العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحـــــــــــوار مع الإسـماعيلية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-07-14, 12:20 AM   رقم المشاركة : 1
أبو ياسين
مشرف








أبو ياسين غير متصل

أبو ياسين is on a distinguished road


Smile وانقلب السحر على الساحر..يا إسماعيلية ..حقائق دامغة تنشر لأول مرة..لله ثم للتاريخ

الحمد لله نحمده ، ونستعين به ونسترشده ، ونعوذ به من شرور أنفسنـا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده ولا شريك له ، إقراراً بربوبيته وإرغامـاً لمن جحد به وكفر .

وأشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله سيد الخلق والبشر . اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد ، وعلى آله وأصحابه وعلى ذريته ، ومن والاه ومن تبعه إلى يوم الدين .

اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، وأرِنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممــــن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .



كثيرا ما شنع أهل البدع على أهل السنة ما حصل في رمضان عام 1404 من صيام 28 يوما..

وهذه واقعة حدثت لا يمكن إنكارها ..لكن كان هناك ملابسات خفيت على كثيرمن الناس ولم يتطرق إليها أحد ..

ولقد تعلمنا أن الاعتراف بالحق فضيلة لكن حينما تصبح الخطيئة فضيلة مع الإصرار عليها فتلك مصيبة لا بد أن نكشف عنها وأن نبصر من أعميت أبصارهم عن الحقيقة جهلا وأن نفضح من يريد طمس الحقيقة..

مع العلم بأننا لا ندعي العصمة بل نقر بالحقيقة ونبينها أمام الجميع ..



لذا لاحظنا منذ فترة تعيير بعض المنتسبين للإسماعيلية أبناء السنة بهذه الحادثة ..



لذا رأيت أن أكشف أسرار هذه الحادثة لتكون واضحة امام الجميع ولا أعلم إن كان أحد قد تطرق لها فلم أجد دراسة عنها..


ومن خلال بحثي توصلت لنتائج مذهلة جدا.وحقائق دامغة لا مجال لإنكارها..وقد تأخرت كثيرا في إخراج هذه الحقيقة رغم إحاطتي بها منذ أكثر من أربع سنوات من خلال البحث والدراسة لهذه الواقعة ..


بدأ رمضان لدينا يوم الجمعة وهي موافقة للرؤية ولتقويم أم القرى ..

الآن لنراجع التقويم الفاطمي لنريكم الضلال الذي عاشه الإسماعيلية تلك السنة وأنهم صاموا يوما من شعبان على الأقل وأفطروا يوما من رمضان ..


بدأ رمضان لدى الإسماعيلية بتاريخ الأربعاء 30 مايو 1984

وحدث اقتران القمر بالشمس في يوم 30 مايو الساعة السابعة وخمسون دقيقة مساء بتوقيت المملكة



لكن ما الذي حدث في ذلك اليوم حدث كسوف للشمس ومعروف أن الكسوف يحدث آخر الشهر وهو بداية اقتران للشمس مع القمر لكنه اقتران مرئي ..


والدليل القاطع الذي لا مجال لإنكاره هو كسوف الشمس







مع الاعتذار لصور النساء أو أي مخالفات نظرا لكون المقاطع أجنبية


فليردها من استطاع ولينكر هذه الحقيقة الصادمة والمخرسة

إذن الإسماعيلية صاموا يوما كاملا من شعبان وبدأ الاقتران لديهم وليس بداية الإهلال بعد بداية ليلتهم الثانية ..أي أنهم أصبحوا في الثاني من رمضان








نأتي لبداية شوال لديهم حدثت عند الإسماعيلية يوم الجمعة 29 يونيو

ووافقناهم على ذلك بناء على شهادة باطلة وغير صحيحة ..وثبت خطؤها لاحقا .


فالقمر اقترن بالشمس يوم الجمعة 29 يونيو الثالثة والثلث صباحا بتوقيت جرنتش ...[الساعة السادسة والثلث صباحا..بتوقيت المملكة


أي أفطروا يوما من رمضان...


وهذه دلالة على أنهم أفطروا رمضان ونحن أفطرنا معهم ..بناء على شهادة خاطئة

لكن نحن قضينا يوما ..وهم أفطروا عمدا ولم يقضوا..


وبناء على تقويمهم فكان رمضان 31 يوما..لأنهم صاموا يوما من شعبان ..






الصور المرفقة
  
التوقيع :


(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )
( أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )






أعتذر عن غيابي الطويل ..لظروفي القاهرة جدا...وسيكون تواجدي قليلا ومتقطعا حسب الظروف وقد أنقطع لفترات متباعدة وطويلة...وكل عام وأنتم بخير وشهر مبارك عليكم جميعا.
من مواضيعي في المنتدى
»» تكملة لموضوع سيرة معاوية رضي الله عنه
»» المتعة
»» علي ........نبي.....
»» الشاب الامرد اسطورة انتهت
»» عـامـلـة نـاصــبة.....تـصـلـى نـارًا حـامـيـة
 
قديم 15-07-14, 12:21 AM   رقم المشاركة : 2
أبو ياسين
مشرف








أبو ياسين غير متصل

أبو ياسين is on a distinguished road


لنراجع قليلا الخطأ المتتالي والمتتابع في هذه السنة عند الإسماعيلية

بدأ شهر شعبان لديهم في الأول من مايو وكان الاقتران في 1 مايو الساعة 6:46 صباحا.....اي لم يبدأ شهر شعبان أصلا....

بدأ شهر رجب لديهم في 1 إبريل

وكان اقتران القمر بالشمس في 1 إبريل الساعة 3:10 مساء بتوقيت المملكة

أي أنهم أنقصوا يوما من جمادى الثانية وهذا دليل على أن جمادى الثانية ليس دائما 29 يوما..وكان الخطأ متواليا فعلى ذلك كان لابد أن يكون رجب لديهم 31 يوما نظرا لخطئهم الشنيع في دخول رجب


واستمر الخطأ بعد شهر شوال
ذو القعدة بدأ لديهم يوم السبت 28 يوليو

وكان اقتران القمر بالشمس 28 يوليو الساعة 2:52 مساء بتوقيت المملكة


الآن نراجع التاريخ وحادثة حدثت في عهد من ...

علي بن أبي طالب رضي الله عنه ...




وهذه هي النصوص وصراحة لم أتتبع صحة الأحاديث
8463- وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ : مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَارِسِىُّ أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِىُّ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ فَارِسٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِىُّ حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ يَعْنِى ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ الأَصَمَّ الْكُوفِىَّ سَمِعَ الْوَلِيدَ قَالَ : صُمْنَا عَلَى عَهْدِ عَلِىٍّ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ ثَمَانِيَةً وَعِشْرِينَ يَوْمًا فَأَمَرَنَا بِقَضَاءِ يَوْمٍ.

السنن الكبرى للبيهقي الجزء الرابع صفحة 251

9705- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُتبةَ ، قَالَ : صُمْنَا رَمَضَانَ فِي عَهْدِ عَلِيٍّ عَلَى غَيْرِ رُؤْيَةِ ، ثَمَانِيَة وَعِشْرِينَ يَوْمًا ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ أَمَرَنَا أَنْ نَقْضِيَ يَوْمًا.

مصنف أبي شيبة الجزء الثالث صفحة 86


وعن أبي إدريس الأزدي : أنهم صاموا على عهد علي بن أبي طالب, على رؤية الهلال, وأفطروا على رؤيته, فكان صومهم ثماني وعشرين, فقال علي رضي الله عنه : « إن هذين الشهرين تتابعا تسع وعشرين تسع وعشرين, وإن الشهر لا يكون أقل من تسع وعشرين, فأصبحوا بعد الفطر صياماً تقضون يوماً ».
رواهما سعيد بن منصور .

- عن الوليد قال: "صمنا على عهد علي ثمانية وعشرين يوما فأمرنا بقضاء يوم". "خ في تاريخه هق".
24321- عن علي في قضاء رمضان قال: "تباعا". "عب ق".
كنز العمال





أعتذر عن تأخري في طرح الموضوع وترقبوا الحلقة الثانية..وفي الحلقات القادمة سنكتشف حقائق لم تكن معروفةوالخطأ الذي وقعنا فيه سويا في أحد السنوات وكوارث خطيرة في التقويم الفاطمي






التوقيع :


(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )
( أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )






أعتذر عن غيابي الطويل ..لظروفي القاهرة جدا...وسيكون تواجدي قليلا ومتقطعا حسب الظروف وقد أنقطع لفترات متباعدة وطويلة...وكل عام وأنتم بخير وشهر مبارك عليكم جميعا.
من مواضيعي في المنتدى
»» صواريخ رافضية كورانية
»» أيها الإسماعيلية / دعاتكم من الضالين المستحقين للعذاب ..مصيرهم إلى النار
»» الإمام المستور / فيلسوف يوناني
»» آية موجود بها اسم علي ........
»» يا أهل السنة والجماعة / أنتم في النار..
 
قديم 15-07-14, 01:22 AM   رقم المشاركة : 3
فاطمه الاحساء
عضو ماسي








فاطمه الاحساء غير متصل

فاطمه الاحساء is on a distinguished road


جزاك الله الجنه


ووفقك وسدد خطاك







التوقيع :
حساب وقناة اخونا أبو عمر الباحث مكافح الشبهات :
..
https://twitter.com/AntiShubohat
..
https://www.youtube.com/user/AntiShubohat/videos

حساب وقناة اخونا - حبيب المهتدين - رامي عيسى :
https://twitter.com/RAMY_EASA2016

https://www.youtube.com/channel/UCtm...Uf8_3yA/videos
من مواضيعي في المنتدى
»» منحرف + معارض + منكر + علي بابا = لكن ثقه ويروي الاحاديث
»» اذا قال لك الاسماعيلي الله فهو يقصد العين = علي
»» فضل الله ينسف العصمة >المطلقة
»» الصادق ابن الصادقين يحرج الاسماعيلية بخوص صلاة الجمعة
»» القمي يوثق راوي يقع في الرسول ويروي عنه في تفسيرهـ
 
قديم 15-07-14, 01:36 AM   رقم المشاركة : 4
فاطمه الاحساء
عضو ماسي








فاطمه الاحساء غير متصل

فاطمه الاحساء is on a distinguished road


14 ـ باب أنّ شهر رمضان إذا كان بحسب الرؤية ثمانية وعشرين
http://rafed.net/books/hadith/wasael-10/index.html


14 ـ باب ان شهر رمضان اذا كان بحسب الرؤية ثمانية
وعشرين يوما وجب قضاء يوم منه

[ 13458 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن سعد ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن حماد بن عيسى ، عن عبدالله بن سنان ، عن رجل - نسي حماد بن عيسى اسمه ـ قال : صام علي ( عليه السلام ) بالكوفة ثمانية وعشرين يوما شهر رمضان ، فرأوا الهلال فأمر مناديا ينادي : اقضوا يوما ، فإن الشهر تسعة وعشرون يوما .


ـــ المصيبه نسي حماد اسمه







التوقيع :
حساب وقناة اخونا أبو عمر الباحث مكافح الشبهات :
..
https://twitter.com/AntiShubohat
..
https://www.youtube.com/user/AntiShubohat/videos

حساب وقناة اخونا - حبيب المهتدين - رامي عيسى :
https://twitter.com/RAMY_EASA2016

https://www.youtube.com/channel/UCtm...Uf8_3yA/videos
من مواضيعي في المنتدى
»» الخوئي امام الرافضة الاعظم يصفع مركز الابحاث العقائدية
»» الله يكلم موسى بلغة البربر عند الاباضيه ! من اين لكم هذا ؟؟؟؟؟
»» عند الشيعة الكاظم يجلس في النار ليثبت أمامته وانه الامام من بعد أبية !
»» حذف وتزوير في طبعة لبحار الانوار لـ التستر على تكفير الزيدية
»» تخبطات المراجع تزيد على الشيعه المواجع
 
قديم 15-07-14, 01:29 PM   رقم المشاركة : 6
الموالي اليماني
عضو نشيط







الموالي اليماني غير متصل

الموالي اليماني is on a distinguished road


ألصراحة كما أخبرتك سابقا إنه ليس لدي خبرة في علم الفلك ، ولكن اسمح لي بوضع بعض الملاحظات على موضوعك :

1- في أمر العيد أجدك أبطلت الرؤيا الشرعية هنا فلماذا ؟

2- في أمر وقوع الكسوف فلا أعلم إن كان يمكن ان يحدث بعد ولادة الهلال أم لا رغم أن الشيخ ابن باز قال بإمكانية هذا الأمر ، بل أن بعض أئمة المذاهب الأربعة وضع فقها في مسألة إجتماع صلاة العيد مع كسوف الشمس.







 
قديم 15-07-14, 02:35 PM   رقم المشاركة : 7
عقائدي
إسماعيلي






عقائدي غير متصل

عقائدي is on a distinguished road


أبا ياسين..

جميلة هي أقاويلك عن توقيت دخول الصيام باليوم والساعة والدقيقة..

هل معنى هذا أن للحساب عندكم اعتبار, أم أن الموضوع بالرؤية فقط وإن كان الصيام 28 يوماً؟

ولماذا تقول "أخطأنا" ما دمتم تجيزون القضاء ولا تعتبرونه انتقاصا قي شريعتكم

ثم إن في أحاديثكم ما يجزم بأن أقل الصيام هو 29 يوماً بغض النظر عن الرؤية, فماذا أنتم فاعلون؟

ثم في حالة خطأ كهذا الذي أسميته, وطبقاً لمبدأكم المقدس وهو الإجتهاد...

ما حكم من اجتهد واعتبر الحساب -حسابه الخاص أو حساب الفلكيين الأجانب- أو أخذ بصوم الإسماعيلية -كون البدر المكتمل في منتصف الشهر يؤيد صيامهم دائما-, واتضح أن صيامه كان صحيحا, وصيام الرؤية مخطئا بدليل أمركم للناس بالقضاء بعد ذلك؟

أطرح السؤال بصيغة أخرى

إن صام شخص في عام 1404هـ 29 يوما -الصيام الصحيح كما تدعي- من الخميس 31 مايو إلى 29 يونيو مجتهدا بالحساب وغير آخذٍ بالرؤية, هل يصح صيامه أم يبطل؟ وهل يجب عليه قضاء يوم إن غير رأيه وقرر الأخذ بالرؤية قبل انتهاء الشهر؟







التوقيع :


((اللهم يا من شدت الى كرمه ركائب الآمال والرغائب, وسدت الّا من فيض نعمه مذاهب المطالب, أنت الذي جعلت معرفة العلماء بقصورهم عن تحقيق معرفتك معرفة, كما جعلت اعتراف العارفين بتنزيهك عن كل صفةٍ صفة. فهُم اذا التمسوا لمس سماء مجدك بدقيق أوهامهم وجدوها متعالية عن اللمس, واذا راموا حمل اثقالهم اليها بسفن أفكارهم لم يكونوا بالغيها بعد شق الأنفس, تقدست عن أن يكون لك صورة فتنقشها النفوس في ذواتها نقشا, وتعظمت عن أن يكون لك حلول واستواء فتتخذ كرسيا من الأوهام أو عرشا)).

من مواضيعي في المنتدى
»» ###############
»» أول ما خلق الله عز وجل
»» الصيام بين الرؤية والحساب
»» عقائد النزول والعرش والعلو
»» تساؤل
 
قديم 15-07-14, 02:57 PM   رقم المشاركة : 8
فاطمه الاحساء
عضو ماسي








فاطمه الاحساء غير متصل

فاطمه الاحساء is on a distinguished road


الحمد لله صائمه كما صام علي رضي الله عنه في خلافته
ولم اصوم على جدول " بني عبيد القداح " ـ هذا من فضل ربي

متابعه







التوقيع :
حساب وقناة اخونا أبو عمر الباحث مكافح الشبهات :
..
https://twitter.com/AntiShubohat
..
https://www.youtube.com/user/AntiShubohat/videos

حساب وقناة اخونا - حبيب المهتدين - رامي عيسى :
https://twitter.com/RAMY_EASA2016

https://www.youtube.com/channel/UCtm...Uf8_3yA/videos
من مواضيعي في المنتدى
»» هديه مجانيه لمنكري ابن سبأ
»» الدليل والبرهان في خروج عصاة الموحدين من النيران
»» نداء من عبد الرؤوف/ ساعدونا على نشر الإسلام في كوريا
»» يالهوي وياخراشي ، الى الاخوان في ارض الكنانه
»» أردوغان يلغي زيارته لإيران احتجاجاً على تدخلها بالشؤون العربية
 
قديم 15-07-14, 06:31 PM   رقم المشاركة : 9
أبو ياسين
مشرف








أبو ياسين غير متصل

أبو ياسين is on a distinguished road


Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الموالي اليماني مشاهدة المشاركة
   ألصراحة كما أخبرتك سابقا إنه ليس لدي خبرة في علم الفلك ، ولكن اسمح لي بوضع بعض الملاحظات على موضوعك :

1- في أمر العيد أجدك أبطلت الرؤيا الشرعية هنا فلماذا ؟

2- في أمر وقوع الكسوف فلا أعلم إن كان يمكن ان يحدث بعد ولادة الهلال أم لا رغم أن الشيخ ابن باز قال بإمكانية هذا الأمر ، بل أن بعض أئمة المذاهب الأربعة وضع فقها في مسألة إجتماع صلاة العيد مع كسوف الشمس.

أما قولك بأنك لست خبيرا فأنت من أقحم نفسك في الحوار سابقا وليس أنا ...بعدما رأيت تلط الحقائق...

لذا فتابعنا بارك الله فيك وهذا من الأفضل ...

أما قولك أني أبطلت الرؤية كلا ...ولكن هذه المرة كانت خاطئة جدا وثبت خطؤها..

أما قولك عن الكسوف وابن ابز فابن باز يرى بأن ليس هناك دليلا شريعا على وقت الخسوف والكسوف

لكن تعال لنراجع كلام ابن تيمية رحمه الله وفيه الجواب عن كلامك حول الفقهاء



1018 - 6 مَسْأَلَةٌ: فِي قَوْلِ أَهْلِ التَّقَاوِيمِ فِي أَنَّ الرَّابِعَ عَشَرَ مِنْ هَذَا الشَّهْرِ يُخْسَفُ الْقَمَرُ، وَفِي التَّاسِعِ وَالْعِشْرِينَ تُكْسَفُ الشَّمْسُ، فَهَلْ يَصْدُقُونَ فِي ذَلِكَ، وَإِذَا خُسِفَا هَلْ يُصَلِّي لَهُمَا أَمْ يُسَبِّحُ، وَإِذَا صَلَّى كَيْف صِفَةُ الصَّلَاةِ وَيَذْكُرُ لَنَا أَقْوَالَ الْعُلَمَاءِ فِي ذَلِكَ.
الْجَوَابُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الْخُسُوفُ وَالْكُسُوفُ لَهُمَا أَوْقَاتٌ مُقَدَّرَةٌ كَمَا لِطُلُوعِ الْهِلَالِ وَقْتٌ مُقَدَّرٌ، وَذَلِكَ مِمَّا أَجْرَى اللَّهُ عَادَتَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ، وَسَائِرِ مَا يَتْبَعُ جَرَيَانَ الشَّمْسِ وَالْقَمَرِ، وَذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ تَعَالَى كَمَا قَالَ تَعَالَى: {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [الأنبياء: 33] .
وَقَالَ تَعَالَى: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلا بِالْحَقِّ} [يونس: 5] . وَقَالَ تَعَالَى: {الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ} [الرحمن: 5] . وَقَالَ تَعَالَى: {فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} [الأنعام: 96] .
وَقَالَ تَعَالَى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ} [البقرة: 189] . وَقَالَ تَعَالَى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ} [التوبة: 36] .

وَقَالَ تَعَالَى: {وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ} [يس: 37] {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} [يس: 38] {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ} [يس: 39] {لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [يس: 40] .
وَكَمَا أَنَّ الْعَادَةَ الَّتِي أَجْرَاهَا اللَّهُ تَعَالَى أَنَّ الْهِلَالَ لَا يَسْتَهِلُّ إلَّا لَيْلَةَ ثَلَاثِينَ مِنْ الشَّهْرِ أَوْ لَيْلَةَ إحْدَى وَثَلَاثِينَ، وَأَنَّ الشَّهْرَ لَا يَكُونُ إلَّا ثَلَاثِينَ أَوْ تِسْعَةً وَعِشْرِينَ، فَمَنْ ظَنَّ أَنَّ الشَّهْرَ يَكُونُ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ أَوْ أَقَلَّ فَهُوَ غَالِطٌ، فَكَذَلِكَ أَجْرَى اللَّهُ الْعَادَةَ أَنَّ الشَّمْسَ لَا تُكْسَفُ إلَّا وَقْتَ الِاسْتِسْرَارِ. وَأَنَّ الْقَمَرَ لَا يُخْسَفُ إلَّا وَقْتَ الْإِبْدَارِ، وَوَقْتُ إبْدَارِهِ هِيَ اللَّيَالِي الْبِيضُ الَّتِي يُسْتَحَبُّ صِيَامُ أَيَّامِهَا: لَيْلَةُ الثَّالِثَ عَشَرَ وَالرَّابِعَ عَشَرَ وَالْخَامِسَ عَشَرَ، فَالْقَمَرُ لَا يُخْسَفُ إلَّا فِي هَذِهِ اللَّيَالِي، وَالْهِلَالُ يَسْتَسِرُّ آخَرَ الشَّهْرِ إمَّا لَيْلَةً وَإِمَّا لَيْلَتَيْنِ كَمَا يَسْتَسِرُّ لَيْلَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ وَثَلَاثِينَ.

وَالشَّمْسُ لَا تُكْسَفُ إلَّا وَقْتَ اسْتِسْرَارِهِ. \

إلى أن يصل



وَأَمَّا مَا ذَكَرَهُ طَائِفَةٌ مِنْ الْفُقَهَاءِ مِنْ اجْتِمَاعِ صَلَاةِ الْعِيدِ وَالْكُسُوفِ، فَهَذَا ذَكَرُوهُ فِي ضِمْنِ كَلَامِهِمْ فِيمَا إذَا اجْتَمَعَ صَلَاةُ الْكُسُوفِ وَغَيْرُهَا مِنْ الصَّلَوَاتِ فَقَدْ رَأَوْا اجْتِمَاعَهَا مَعَ الْوِتْرِ وَالظُّهْرِ، وَذَكَرُوا صَلَاةَ الْعِيدِ مَعَ عَدَمِ اسْتِحْضَارِهِمْ هَلْ يُمْكِنُ ذَلِكَ فِي الْعَادَةِ أَوْ لَا يُمْكِنُ، فَلَا يُوجَدُ فِي تَقْدِيرِهِمْ ذَلِكَ الْعِلْمُ بِوُجُودِ ذَلِكَ فِي الْخَارِجِ، لَكِنْ لِيَسْتَفِيدَ مِنْ ذَلِكَ الْعِلْمِ: عُلِمَ ذَلِكَ عَلَى تَقْدِيرِ وُجُودِهِ، كَمَا يُقَدِّرُونَ مَسَائِلَ يُعْلَمُ أَنَّهَا لَا تَقَعُ لِتَحْرِيرِ الْقَوَاعِدِ وَتَمْرِينِ الْأَذْهَانِ عَلَى ضَبْطِهَا.





نأتي لفتوى ابن عثيمين رحمه الله

فضيلة الشيخ :

إذا كـان وقت الاقتران (الاجتماع) بين الشمس والقمر (ولادة الهلال فلكياً) لحظة الكسوف في آخر الشهر الهجري القمري لا يحصل إلا بعد غروب الشمس في المملكة، وجاء من يدعي بأنه قد رأى الهلال في مساء ذلك اليوم بعد غروب الشمس، فهل يؤخذ بهذه الشهادة (قلّ عدد الشهود أم كثُر) وبذلك يعتبر اليوم التالي أول أيام الشهر الهجري الجديد، أم أن هذه الشهادة ترد على صاحبها ولا يُعتد بها؟

هذا مع العلم بأن معرفة وقت الاقتران (الاجتماع) تتم من خلال الحسابات الفلكية المعتمدة على الحاسب الاۤلي، وهي حسابات دقيقة جداً ـ إن شاءالله ـ ويمكن عملها لسنوات قادمة؟

وقد ورد في فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ (مجلد 52 ص 581) ما نصه: «والحُسَّاب يعبرون بالأمر الخفي من اجتماع القرصين الذي هو وقت الاستسرار، ومن استقبال الشمس والقمر الذي هو وقت الإبدار، فإن هذا يضبط بالحساب». وجزاكم الله خيراً.

مقدم اسؤال : من باحث علمي فلكي/ عبدالعزيز ابن سلطان المرمش الشمري

مدير المراصد الفلكية بقسم الفلك بمعهد بحوث الفلك والجيوفيزياء بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

عضو لجنة اعداد تقويم ام القرى

عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك

وكان جوابه رحمه الله :

الجواب

إذا كسفت الشمس بعد الغروب وادعى أحد رؤية القمر هالاً في بلد غابت الشمس فيه قبل كسوفها فإن دعواه هذه غير مقبولة؛ للقطع بأن الهلال لا يرى في مثل هذه الحال، فيكون المدعي متوهماً إن كان ثقة، وكاذباً إن لم يكن ثقة.

وقد ذكر العلماء قاعدة مفيدة في هذا: «أن من ادعى ما يكذبه الحس لم تسمع دعواه»

المفتي : محمد بن صالح العثيمين

التصنيف الموضوعي : الصلاة

مصدر الفتوى :مجموع رسائل وفتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين

سئـل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ:

إذا حصل كسوف كلي أو جزئي للشمس بعد غروبها في المملكة العربية السعودية وشوهد هذا الكسوف في المناطق التي تقع غرب المملكة فما حكم اليوم التالي لتلك الليلة التي حصل فيها الكسوف؟ هل هو تكملة الشهر ثلاثين يوماً؟ وإذا دخل الشهر التالي في ذلك اليوم سواء عن طريق الحساب، أو عن طريق الرؤية فما الحكم؟

فأجاب فضيلته بقوله:

إذا وقع كسوف الشمس بعد غروبها في أي مكان من الأرض فإنه يتعذر أن يكون فيه اليوم التالي أول شهر جديد؛ وذلك لأنه من المعلوم عند المحققين من أهل العلم شرعاً، وأهل الخبرة حساً أن سبب كسوف الشمس الحسي حيلولة القمر بينها وبين الأرض، ومن المعلوم عند العامة والخاصة أن دخول الشهر لا يكون إلا حيث يرى الهلال بعد غروب الشمس متأخراً عنها، فإذا كان كذلك فإنه لا يمكن أن يحكم بدخول الشهر في الليلة التي يقع فيها كسوف الشمس بعد الغروب؛ لأن ذلك مستحيل حسب العادة التي أجرى الله تعالى في مسير الشمس والقمر،

قال الله تعالى: {وَجَعَلَ ٱلَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذالِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ }. وقال تعالى: {وَالشَّمْسُ تَجْرِى لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَـا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَـٰهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالعُرجُونِ الْقَدِيمِ * لاَ الشَّمْسُ يَنبَغِى لَهَآ أَن تدْرِكَ القَمَرَ وَلاَ الَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِى فَلَكٍ يَسْبَحُونَ}.

وقال تعالى: {وَالشَّمْسِ وَضُحاـٰهَا * وَالْقَمَرِ إِذَا تَلـٰهَا}.

ففي هذه الاۤية نص على أن القمر ليلة الهلال تال للشمس، فإذا كان تالياً لها فهو متأخر عنها بعيد عن الحيلولة بينها وبين الأرض فكيف يقفز حتى يحول بينها وبين الأرض؟!

والناظر في سير الشمس والقمر يرى أن القمر دائماً متأخر عن الشمس في سيره، فتراه في أول ليلة من الشهر (مثلاً) يبعد عنها بقدر مترين أو ثلاثة، وفي الليلة الثانية بأكثر، وفي الليلة الثالثة بأكثر وهلم جرا، حتى يكون في منتصف الشهر في الجانب المقابل لها من الأفق فيكون بينهما ما بين المشرق والمغرب.

وعلى هذا فمن زعم دخول الشهر في الليلة التي تكسف فيها الشمس بعد الغروب فهو كمن زعم أن القمر يكون بدراً ليلة الهلال، أو أن الشمس تخرج قبل طلوع الفجر، أو أن الجنين يستهل قبل أن يخرج من بطن أمه.

ومن المعلوم أن هذا لا يمكن حسب السنة التي أجراها الله تعالى في هذا الكون البديع في نظامه وإتقانه. أما حسب القدرة الإلهية فلا إشكال في أن الله تعالى على كل شيء قدير، وأنه قادر على جمع القمرين وتفريقهما وطمسهما وإضاءتهما في كل وقت، قال الله تعالى: {فَإِذَا بَرِقَ ٱلْبَصَرُ * وَخَسَفَ ٱلْقَمَرُ * وَجُمِعَ ٱلشَّمْسُ وَٱلْقَمَرُ * يَقُولُ ٱلإِنسَـٰنُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ ٱلْمَفَرُّ}. لكن السنة التي أجراها الله تعالى في سير الشمس والقمر في هذه الدنيا سنة مطردة لا تختلف إلا حيث تقع آية لنبي أو كرامة لولي.

كتبه: محمد الصالح العثيمين


أما حديثك عن وقت الكسوف الشمس لديكم فتفضل وأزل حيرتك وخذ خبرة من معصومك ومن كتاب اخوان الصفا

(وإذا اجتمع الشمس والقمر في وقت من الأوقات عند أحدهما في برج واحد ودرجة واحدة، انكسفت الشمس، ولا يكون ذلك إلا في آخر الشهر، )




الآن ناقش في الموضوع يا صديقي ويكفي إفسادا للمواضيع ..






التوقيع :


(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )
( أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )






أعتذر عن غيابي الطويل ..لظروفي القاهرة جدا...وسيكون تواجدي قليلا ومتقطعا حسب الظروف وقد أنقطع لفترات متباعدة وطويلة...وكل عام وأنتم بخير وشهر مبارك عليكم جميعا.
من مواضيعي في المنتدى
»» تــأويــلات إســماعــيلـيـة جــنــســـيــة ( + 18) للــكــبــار فــقــط..مع الاعتذار
»» اعتراف خطير جدا من الكرماني!!!..
»» شهد على قومه بأنهم أكذب الخلق..
»» انظروا ماذا فعلت هذه القطة عند الكعبة
»» آخــــــر نـــكــتــــة ....بقلم حسن فرحان المالكي
 
قديم 15-07-14, 06:32 PM   رقم المشاركة : 10
أبو ياسين
مشرف








أبو ياسين غير متصل

أبو ياسين is on a distinguished road


Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عقائدي مشاهدة المشاركة
   أبا ياسين..

جميلة هي أقاويلك عن توقيت دخول الصيام باليوم والساعة والدقيقة..

هل معنى هذا أن للحساب عندكم اعتبار, أم أن الموضوع بالرؤية فقط وإن كان الصيام 28 يوماً؟

ولماذا تقول "أخطأنا" ما دمتم تجيزون القضاء ولا تعتبرونه انتقاصا قي شريعتكم

ثم إن في أحاديثكم ما يجزم بأن أقل الصيام هو 29 يوماً بغض النظر عن الرؤية, فماذا أنتم فاعلون؟

ثم في حالة خطأ كهذا الذي أسميته, وطبقاً لمبدأكم المقدس وهو الإجتهاد...

ما حكم من اجتهد واعتبر الحساب -حسابه الخاص أو حساب الفلكيين الأجانب- أو أخذ بصوم الإسماعيلية -كون البدر المكتمل في منتصف الشهر يؤيد صيامهم دائما-, واتضح أن صيامه كان صحيحا, وصيام الرؤية مخطئا بدليل أمركم للناس بالقضاء بعد ذلك؟

أطرح السؤال بصيغة أخرى

إن صام شخص في عام 1404هـ 29 يوما -الصيام الصحيح كما تدعي- من الخميس 31 مايو إلى 29 يونيو مجتهدا بالحساب وغير آخذٍ بالرؤية, هل يصح صيامه أم يبطل؟ وهل يجب عليه قضاء يوم إن غير رأيه وقرر الأخذ بالرؤية قبل انتهاء الشهر؟

كالعادة يا صديقي عقائدي تغرد خارج الموضوع لعجزك عن الرد ...

أما كلامك أن القمر دائما يكتمل لديكم في المنتصف فهذه نكتة الموسم وخذ هذه السنة مثلا لم أجد لكم ريحا بعد أن ظهر الاكتمال خاطئا لديكم كما سبقه في الأعوام الماضية ..وما ستكتشفه من سنوات أخرى كذلك إن شاء الله في الحلقات القادمة .

أما قولك عن خطئنا فنحن سرنا على حديث المصطفى وأخطأنا بشهادة خاطئة وندخل ضمن الاية لكن انتم خالفتم كلام المعصوم وتعمدتم الخطأ مع سبق الإصرار والترصد وتصرون عليه ..

تابعنا يا صديقي ولا تغرد خارجا كعادتك دائما إن كان لديك ما ترد به على لاكمي الستبق فرده إن استطعت ..بدلا من التهريج..







التوقيع :


(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )
( أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )






أعتذر عن غيابي الطويل ..لظروفي القاهرة جدا...وسيكون تواجدي قليلا ومتقطعا حسب الظروف وقد أنقطع لفترات متباعدة وطويلة...وكل عام وأنتم بخير وشهر مبارك عليكم جميعا.
من مواضيعي في المنتدى
»» براهين الإمامة عند إسماعيلي واقعي
»» فـــــــــــي الـــــــــنــــار ..........
»» معجزة تشيع بسببها الكثير
»» أنباء تؤكد غدا المكمل لشهر رمضان
»» الكهانة والعرافة والشعوذة عند الاسماعيلية / ادلة ووثائق
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:12 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "