العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-05-14, 01:53 PM   رقم المشاركة : 1
شعيب الاشباني
صوفي






شعيب الاشباني غير متصل

شعيب الاشباني is on a distinguished road


التوسل إلى الله بدعاء الصالح الحي

قرأت هذا في موقع سلسلة العلامتين http://www.3llamteen.com/2012/11/26/...6%D9%88%D8%B9/
عن التوسل المشروع.

كيف يكون التوسل بواسطة بشرية بين الله و العبد ؟ ذكر الكاتب ثلاثة أنواع: التوسل بأسماء الله، وهل أسماء الله غير الله؟ أما التوسل بالعمل أو بالشخص الصالح ففيه إشكالية، على الأقل في نظري أنا. أما الحديث الذي ذكره وتوسل الصحابة رضي الله عنهم بالعباس في الإستسقاء ففيه إشكال. يظهر من تعبير عمر رضي الله عنه أنه تلفظ بالتوسل في قوله كنا نتوسل ... ونتوسل. أما أن هذا التوسل هو طلب دعاء الإستسقاء من العباس رضي الله عنه، فتأويل بعيد عن ظاهر النص. حتى لو صح الحديث، فالعبادة تكون بما شرع الله وبين رسوله في الواقع العملي، لا بالقياس. رغم أن الحديث غير صحيح لأن في السند عبد الله بن المثنى، وهو لا يعتمد عليه أو قليل الحفظ، كما حكم عليه بعض أهل العلم، فلا أدري لماذا وضع فيه الامام البخاري رحمه الله الثقة. أما الأعمال الصالحة، فالرواية التي نقرأها لا نعلم شيئا عن ملابساتها، ولو كان هذا التوسل مشروعا بما يظهر من الرواية، لكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم يفعل ذلك، فهل هناك ما يدل على توسل الرسول بغير الله ؟







التوقيع :
الناس رجلان: رجل نام في النور، ورجل إستيقظ في الظلام! .
من مواضيعي في المنتدى
»» أخت مؤمنة تقول أنها درست الاحسان وعرفته
»» الوهابية
»» الجوهر و العرض في فلسفة المتكلمين
»» الفرق الاسماعيلة وما انشق عن هذه الفرق الباطنية
»» النبوة وختمها
 
قديم 09-05-14, 04:29 PM   رقم المشاركة : 2
فاطمه الاحساء
عضو ماسي








فاطمه الاحساء غير متصل

فاطمه الاحساء is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية اهل الجنه .. تحية الاسلام ..
ليتك بدئت بتحية الاسلام فتردها لك اختك بأفضل منها عملآ بقوله صلى الله عليه وسلم { لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا. ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم } [رواه مسلم] ولكن لاباس اخي في الله ربما لم أجرؤ على تسمية هذا بالرد .. ولكنها مساعدة أخوية إن لم تنفعك لن تضرك إن شاء الله .. الدعوه بعم النبي صلى الله عليه وسلم والاستسقاء به .. لأن رسول الله كان إذا خاطب العباس أو ذكره يضيفه بصفة الرحم فيقول : " عمي العباس " .. فهم ما زادوا على أن استنوا بسنته بوصف العباس فيقولون : " عم نبيك " لان نبيهم كان يقول : " عمي العباس " .. فقد روى الترمذي بإسناد صحيح أن العباس بن عبد المطلب دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا فقال : ما أغضبك ؟ قال : يا رسول الله .. ما لنا ولقريش إذا تلاقوا بينهم تلاقوا بوجوه مبشرة .. وإذا لقونا لقونا بغير ذلك ؟ فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى احمر وجهه .. ثم قال : والذي نفسي بيده .. لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله .. ثم قال : يا أيها الناس .. من آذى عمي فقد آذاني .. فإنما عم الرجل صنو أبيه " وروى الشافعي وأحمد بإسناد صححه الألباني عن أم سلمة أنها قالت : " بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمرضه في بيت ميمونة .. وكان كلما خف عليه خرج وصلى بالناس .. وكان كلما وجد ثقلا قال : مروا أبا بكر فليصل بالناس واشتد شكواه حتى غمر عليه من شدة الوجع .. فاجتمع عنده نساؤه وعمه العباس وأم الفضل بنت الحارث وأسماء بنت عميس .. فتشاوروا في لدّه فلدوه وهو مغمور .. فلما أفاق قال : من فعل بي هذا ؟ هذا من عمل نساء جئن من ها هنا وأشار بيده إلى أرض الحبشة .. وكانت أم سلمة وأسماء لدتاه .. فقالوا يا رسول الله .. خشينا أن يكون بك ذات الجنب .. قال : فبم لددتموني ؟ قالوا : بالعود الهندي وشيء من ورس وقطرات من زيت .. فقال : ما كان الله ليقذفني بذلك الداء .. ثم قال : عزمت عليكم أن لا يبقى في البيت أحد إلا لُد إلا عمي العباس .. قالت : فما بقي في البيت أحد إلا لد .. فإذا امرأة من بعض نسائه تقول : أنا صائمة .. قالوا : ترين أنا ندعك وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يبقى أحد في البيت إلا لد ؟ فلددناها وهي صائمة " ( انتهى ) واللد هو دهن الجسم بكامله .. هنا استثنى عمه العباس رضي الله عنه من اللد ..دون عامة الناس .. فلو كان قوله له " عمي العباس " .. واستثناءه من اللد دون الجميع فضيلة خاصة يستحق بها التبرك والتوسل لكان يُفعل ذلك في حياته صلى الله عليه وسلم .. ولكان أوصى بذلك وصح عنه ذلك .. فإن كان الصحابة يقولون : " عم نبيك " .. فإن نبيهم قال عنه : " عمي " .. فما زادوا فضيلة على ما كان يصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ولو كان يستحق التبرك لكان رسول الله يوصيهم بذلك أو يشير عليهم بها .. ولو كان كذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال في سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه : " هذا خالي فليرني امرؤ خاله " .. ( رواه الترمذي وصححه الألباني ) .. ومع ذلك فلم يثبت أن الصحابة تبركوا بسعد أو توسلوا به مع أن رسول الله وصفه بالنسبة إليه " خالي " مثلما قال في العباس " عمي " .. وغاية ما فيه أنهم علموا أنه مجاب الدعاء فكانوا يطلبون منه أن يدعو لهم .. وليس في هذا فضيلة للتوسل أو التقرب إلى الله به .. بقي أمر .. يقولون : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي " .. ربما يقول لك : فالنبي أمرنا باتباع سنة الخلفاء الراشدين .. و هذا من ذاك .. فالتوسل به جائز لأنه فعل من أمرنا الشارع باتباعهم .. وهذه شبهة أقوى من سابقتها .. والجواب عليه أنه لو كان للقرب فإن سعد أيضا كان حيا .. و ابن عمه عبدالله بن عباس أيضا كان حيا .. وابن عمه الآخر الفضل بن عباس أيضا كان على حيا .. وابن عمه علي - معبود المتصوفة والرافضة - أيضا كان حيا بل وفاطمة ابنته أيضا كانت تستحق أن يستشفعوا بها أفضل من العباس وأولى منه بحصول البركة .. ومع ذلك لم يفعل ذلك أحد .. بل ويتباكى الرافضة والصوفية بأن أبابكر حرمها الفدك إرثها من أبيها صلى الله عليه وسلم ! فلو كان التبرك والتوسل بالصالحين جائزا لكان أولى في حق فاطمة بنت محمد رضي الله عنها .. ولكان أولى بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن .. ولكان أولى بخاله سعد الذي وصفه بنفس الصيغة التي وصف بها عمه العباس عندما قال : " خالي " .. فكيف يجوز للعباس ولم يجز لغيرهم ؟ أما الجواب على أن هذا فعل عمر وعمر ممن أمرنا باتباعهم أن ذلك اجتهاده .. فمادام فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم إن ورد مجردا لا يفيد لا الوجوب ولا حتى الإستحباب من الناحية الحكمية التكليفية فكيف يجوز فعل من هو دونه ؟ بل حتى أن أمره في بعض المواضع لا يفيد أكثر من الإستحباب .. بل حتى أمر الله في القرآن ليس دائما يفيد الوجوب .. كقوله تعالى : ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ( الآية ) ولا خلاف أن هذا الأمر ما هو للوجوب بل للإستحباب بل قيل للإباحة من غير استحباب .. والأمثلة لا حصر لها في هذا .. فكيف يُجعل أمر أمير المؤمنين عمر تشريعا وإباحة ؟ ولماذا فرقوا بين العباس وغيره مع أنه كان يوجد من هو أقرب له صلى الله عليه وسلم من العباس كابنته وأحفاده الحسن والحسين ولم يثبت أن أحدا من أصحابه قد تبرك بأحد منهم ؟ سؤال .. لماذا جعل عمر الخطاب في العباس دون غيره ؟ بكل بساطة : لا ندري .. ولو كان للحصر فهناك من هو أولى من العباس رضي الله عنه .. ولو ثبت فيه لخصيصة لثبت في غيره وهو أولى من العباس رضي الله عن الجميع .. ربما أورد عليك شبهة - لو أسعفه الذكاء - لقال : لم يكن ثُمّ إلا العباس فلأجل ذلك خصصه بالخطاب .. وتقول له إنكارك لذلك يحتاج لدليل .. ولا دليل أنه لم يكن من قرابته أحد غير العباس .. لأننا قد انتهينا أن وصفه ب ( عمي ) دلالة على أن آل البيت لهم مزية استحقاق التوسل والشفاعة فلكان أولى أن يستشفعوا بخال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولما اكتفوا بطلب الدعاء منه والدعاء ربما يجاب وربما لا يجاب بينما لو كان التوسل حقا لوجب قبوله .. فهو أولى لو مضينا على هذا القياس .. ثم يبقى له اعتراض أخير ـ إن اعترض - وهو قوله أن عمر فعله في وقت القحط والحاجة للسقيا .. فقل له لا يعقل أن لم يكن في قرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من أبناء عمومته وخاله سعد وزوجاته أحد في المدينة إلا عمه العباس حتى يكون مستحق التوسل رضي الله عن الجميع .. ويبقى أن فعل عمر خاص به من اجتهاده لا يسن لأحد شرعا ولا يسوغ لأحد فعلا ولا توسعا في هذه الامور .. وهو خاص به لا يتعدى لغيره لأنه غير معلل ولا مفسر ولا توبع بدليل صحيح من رسول الله ولا من القرآن .. فمادام رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل أشياء ثم يقال إنها خاصة به .. فمن دونه ممن وُصّينا باتباعهم أولى أن إن فعلوا أمرا غير مفهوم أو مستنكر في الظاهر أن يكون خاصا به يلقى الله عليه قاصر على فهمه واجتهاده .. ولو أردت أن تنصفه وتنتصف منه وتمعن في إفحامه فقل له : الذي ثبت عن الصحابة التبرك بآثار رسول الله صلى الله عليه وسلم وبقاياه التي لاصقت بدنه .. ولو صح لك الإستدلال بهذا فإن هذا عمه أخو أبيه .. وهو منه ولحمه ودمه من دمه فلأجل ذلك اجتهد عمر في جواز التوسل به .. ولو كان على ما لاصق بدنه صلى الله عليه وسلم فكثير من الصحابة من حصل معه ذلك ولكان أهلا للتبرك والتوسل - إن تنزلنا معه بذلك - .. ولكن بعد وفاة هؤلاء الصحابة .. ووفاة أتباعهم واندثار كل أثر لهم .. فأي حجة تبقى لمن يزعم جواز التبرك والتوسل بغير آثار رسول الله وبمن ليس دمه من دمه صلى الله عليه وسلم ؟ فلو قال لك إن هذا يجوز وكلامك حجة عليك .. فقل له : على كذا أنت تجيز التوسل بأحمد البدوي الكافر الزنديق .. وتجيز التبرك بعبدالوهاب الشعراني .. وتجيز التبرك بالكافر النكرة محمد بن عربي مؤلف فتوحاته وفصوصه .. وهؤلاء كلهم زعموا أنهم من صلب رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وكل هؤلاء أجمع أئمة الإسلام على كفرهم وخروجهم من ربقة الإسلام .. لأنه لو كان لا يقول بكفر ابن عربي وأحمد البدوي وعبدالوهاب الشعراني فهو لا يستحق بأن تضيع وقتك في الكلام معه .. ولو كان يقول بكفرهم لوجب عليه تجويز التبرك والتوسل بهم إلى الله لأنهم من صلب رسول الله صلى الله عليه وسلم - كما هم يزعمون ويزعم أتباعهم - .. وفي كلا الحالين في الكلام معه في هذه الجزئية الأخيرة ستلقم كل متوسل حجرا إن شاء الله .
لاتعتبره رد .. أنما أثرا للموضوع ،، ولا اقصدك بالموضوع ،، فهو فقط لمن يتشبث بهذه الشبهه ( توسل الصحابة بعم النبي صلى الله عليه وسلم ))
غفر الله لي ولك .. وللمؤمنين " الموحدين " والمؤمنات الموحدات ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..







التوقيع :
حساب وقناة اخونا أبو عمر الباحث مكافح الشبهات :
..
https://twitter.com/AntiShubohat
..
https://www.youtube.com/user/AntiShubohat/videos

حساب وقناة اخونا - حبيب المهتدين - رامي عيسى :
https://twitter.com/RAMY_EASA2016

https://www.youtube.com/channel/UCtm...Uf8_3yA/videos
من مواضيعي في المنتدى
»» صدق الخوئي وهو كذوب . // جعفر الصادق المفترى عليه .
»» اذا قال لك رافضي ان عمر يشرب الخمر قل له الخوئي يقول انك تتخيل
»» علي ابن ابي طالب في كتب الشيعه .. مصائب .
»» الفالي وقصة أخوه دعوه للضحك
»» المذهب الزيدي مبني على الهيام للشيخ مقبل الوادعي رحمه الله
 
قديم 09-05-14, 05:25 PM   رقم المشاركة : 3
شعيب الاشباني
صوفي






شعيب الاشباني غير متصل

شعيب الاشباني is on a distinguished road


وعليكم السلام.
شكرا لك أختي. أظن أن الحديث ضعيف للسبب الذي ذكرته، وانظري حكم الدارقطني مثلا، وأبي داود لا يخرج روايات عبد الله بن المثنى، وقال ابن حجر ان عبد الله بن المثنى لا يكذب لكن كثير الغلط، وابن حبان شكك في قوة حفظه رغم ذكره له في كتاب الثقات، والنسائي حكم بنفس حكم الدارقطني وهو أن عبد الله بن المثنى ليس بالقوي. لكن لنفترض أن الرواية صحيحة فكيف نوفق بينها وبين قراءتنا للقرآن أن من يسأل الله فإنه قريب يجيب دعاء الداعي إذا دعاه ؟ ربما أخطأ أحد الرواة في التعبير عن فعل عمر رضي الله عنه، ربما طلب عمر من العباس أن يقول دعاء الإستسقاء، فعبر عنه أحد الرواة بالتوسل؟ لكن لماذا لا يخطأ عمر في إجتهاده؟ هذا إفتراض ضعيف لأنه لو أخطأ في مثل هذه الأمور لرد عليه الصحابة؟ لكن ربما ردوا عليه ولم يصلنا هذا الرد؟ ثم نحن لا نرى أي رواية مثل هذه إلا وتفيد نفس المحور أن التوسل طلب للدعاء في الإستسقاء. وحتى لو صح كل شيء، فأين نجد رواية نفهم منها أن صحابي آخر قام بما قام به عمر وقال باللفظ نتوسل؟ لكن إن فعلوا، فلماذا نأخذ السنة من الخلفاء الراشدين في الدين والعبادات من الدين أم أن الدين لم يكتمل إلا بسنتهم؟ تلك الرواية فيها مشكلة إيمانية، والتوسل مشكلة تعبدية، والحقيقة أن لا واسطة بين الله وخلقه في الدعاء. هنا يجب أن نقرأ الروايات السنية قراءات نقدية. أما التوسل بالعمل الصالح، فرغم ورود رواية تنحو ذلك النحو، فالسؤال هو: هل فعل النبي صلى الله عليه وسلم هذا وتوسل بالعمل؟ هل اتبعه الصحابة في ذلك وتوسلوا بأعمالهم الصالحة؟







التوقيع :
الناس رجلان: رجل نام في النور، ورجل إستيقظ في الظلام! .
من مواضيعي في المنتدى
»» الدور التركي في المنطقة مقابل النشاط الشيعي
»» التصوف بين الدوغمائية والإيمان (دعوة لنقد الذات)
»» الفرق بين المعرفة و العلم؟
»» لغة الصوفي/ هكذا قال محي الدين!
»» التصوف الإسلامي بين العقل و النقل
 
قديم 11-05-14, 01:04 AM   رقم المشاركة : 4
شعيب الاشباني
صوفي






شعيب الاشباني غير متصل

شعيب الاشباني is on a distinguished road


في بعض الشروحات التوسل بالعباس هو توسل بدعاءه، أو هو الدعاء.
طبعا إذا صح هذا المعنى، فلا إشكال في الحديث حتى لو كان موضوعا، لأن صالح من المؤمنين يدعو الله في صلاة الإستسقاء.

فمن أين جاء الفقهاء بصحة التوسل بالصالحين وبالعمل الصالح ؟







التوقيع :
الناس رجلان: رجل نام في النور، ورجل إستيقظ في الظلام! .
من مواضيعي في المنتدى
»» التعصب صديقي الايراني و الدولة الايرانية
»» دولة اسلامية على الطريقة الايرانية (ولاية الفقيه) أم دولة علمانية أفضل؟
»» طلب خاص من جميع المسلمين في هذا الملتقى المبارك
»» الصوفية يستبدلون التوحيد بوحدة الوجود 2
»» كلنا صوفيون ؟
 
قديم 11-05-14, 03:36 AM   رقم المشاركة : 5
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


حياكم الله تعالى يا أستاذ شعيب
وبارك الله فيكم

الدليل على جواز التوسل بالأعمال الصالحة

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( انطلق ثلاثة رهط ممن كان قبلكم ، حتى أووا المبيت إلى غار فدخلوه ، فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار ، فقالوا : إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعو الله بصالح أعمالكم ، فقال رجل منهم : اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران ، وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا ، فناء بي في طلب شيء يوما ، فلم أرح عليهما حتى ناما ، فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين ، وكرهت أن أغبق قبلهما أهلا أو مالا ، فلبثت والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر ، فاستيقظا فشربا غبوقهما ، اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة ، فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : وقال الآخر : اللهم كانت لي بنت عم كانت أحب الناس إلي ، فأدرتها عن نفسها فامتنعت مني ، حتى ألمت بها سنة من السنين ، فجاءتني فأعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ، ففعلت حتى إذا قدرت عليها قالت : لا أحل لك أن تفض الخاتم إلا بحقه ، فتحرجت من الوقوع عليها ، فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي وتركت الذهب الذي أعطيتها ، اللهم إن كنت فعلت ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ، فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : وقال الثالث : اللهم إني استأجرت أجراء فأعطيتهم أجرهم غير رجل واحد ترك الذي له وذهب ، فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال ، فجاءني بعد حين ، فقال : يا عبد الله أد إلي أجري ، فقلت له : كل ما ترى من أجرك ، من الإبل والبقر والغنم والرقيق ، فقال : يا عبد الله لا تستهزئ بي ، فقلت : إني لا أستهزئ بك ، فأخذه كله فاستاقه فلم يترك منه شيئا ، اللهم فإن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون ) .

البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2272






من مواضيعي في المنتدى
»» أسئلة متنوعة عن الأولياء والقبور / أجاب عليها الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
»» ما الطريقة المثلى لدعوة المتصوفة لطريق أهل السنَّة والجماعة ؟
»» فضائل وثمرات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
»» الريحانتان / قصيدة
»» الأنوار في سيرة النبي المختار صلى الله عليه وسلم
 
قديم 11-05-14, 03:40 AM   رقم المشاركة : 6
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


وأيضا

وقال الله تعالى عن المؤمنين مبيناً ما فعلوه:

(رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا
رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ )

[آل عمران:193]،
فتوسلوا إلى ربهم بإيمانهم،
وهذا من آداب الدعاء،

وتوسلوا بالسمع والطاعة،

كما في قوله تعالى:

(سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا)

[البقرة:285].






من مواضيعي في المنتدى
»» { قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْ
»» { قالوا سُبحانكَ ما كان ينبغِي لنا أَن نتخِذ مِن دونِكَ من أولياء }
»» وجوب شكر الله تعالى - فضيلة الشيخ أ. د. صالح بن عبد العزيز سِندي
»» نقولٌ من كلام ابن عربي تبين عقيدته
»» وَدَعُـوني أَجُرُّ ذَيلَ فــخَـارٍ *** عِندَما تُـخْـجِـلُ الجـبـانَ العُـيُـوبُ
 
قديم 11-05-14, 03:51 AM   رقم المشاركة : 7
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


وأما دليل التوسل بدعاء الصالحين،

وهو أن يأتي إلى رجل من الصالحين،
فيتوسل إلى الله بدعائه،
لعل الله يقبل من هذا الصالح الدعاء الذي يتوسل به،
والأدلة على ذلك كثيرة منها:

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال كما في الصحيح: (سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب، قيل: من هم يا رسول الله؟! فقال: هم الذين لا يتطيرون، ولا يكتوون، ولا يسترقون، وعلى ربهم يتوكلون، فقام عكاشة بن محصن ، -يتوسل بدعاء النبي؛ ليصل إلى هذه الدرجة- فقال: يا رسول الله! ادعُ الله أن أكون منهم، فقال: أنت منهم) فهذا توسل بدعاء الصالحين،

والشاهد هو قول عكاشة بن محصن : (يا رسول الله! ادع الله أن أكون منهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم أنت منهم)

وهذا يستدل به على أنه يصح للإنسان أن يتوسل بدعاء الصالحين،
وهذا ما يفعله بعض الناس الآن، فإذا سلم أحدهم على الآخر أو ودعه يقول:
لا تنسنا من فضل دعائك،
وهذا من التوسل بدعاء الصالحين،
وإن كان البعض قد يفعل ذلك ولا يعلم ما الدليل على فعله،
وهل هو صواب أو خطأ؟


ووجه الدلالة من هذه القصة على جواز التوسل بدعاء الصالحين هو إقرار النبي صلى الله عليه وسلم لـعكاشة ،
ولو كان التوسل بدعاء الصالحين ممنوعاً
لما أقر النبي صلى الله عليه وسلم عكاشة،
ولكنه أقره،
بل قال له: (أنت منهم) .
ففي هذه القصة دليل على أنه يصح للإنسان أن يتوسل بدعاء الصالحين.



ومن الأدلة على ذلك:
قول الله تعالى عن إخوة يوسف عندما ظهر كيدهم لأخيهم، وعلموا أن الله قد رفع يوسف عليهم:
( قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا * قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )[يوسف:97-98]،
قال العلماء: أخرها إلى السحر لأنه أرجى في القبول.

وفي هذه الآية دلالة على صحة التوسل بدعاء الصالحين،
ووجه الدلالة هو أن الله أقر إخوة يوسف على طلبهم،
وأقر يعقوب أيضاً على إقراره لهم بالسؤال أن يستغفر لهم.


وكما في حديث الأعرابي الذي دخل المسجد والنبي -صلى الله عليه وسلم– يخطب،
فقال: يا رسول الله! هلكت الأموال، وانقطعت السبل، فادع الله يغيثنا،
فرفع النبي –صلى الله عليه وسلم– يديه ودعا -
انظر ما رواه البخاري (933)ومسلم (897)،

فهذا توسُّل إلى الله بدعاء النبي –صلى الله عليه وسلم

– ولهذا قال عمر –رضي الله عنه-:

اللهم إنا كنا نتوسَّل إليك بنبينا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعمنبينا فاسقنا

– انظر ما رواه البخاري (1010



وهذه القصة بين العباس وعمر رضي الله عنهما
حدثت أمام هذا الجمع من الصحابة رضوان الله عليهم
ولم ينكر أحد منهم هذا الفعل
فدل على صحته ومشروعيته
وأن التوسل بدعاء الحي الصالح مشروع
لما سبق بيانه


وجزاكم الله خير الجزاء على حرصك وسؤالك وطلبك للحق
وفقكم الله تعالى لكل خير وزادكم علما وحرصا

والله أعلم







من مواضيعي في المنتدى
»» النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية
»» { فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صراطًا سَوِيًّا }
»» معنى { والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر }/ سماحة الإمام عبد العزيز بن باز
»» وَدَعُـوني أَجُرُّ ذَيلَ فــخَـارٍ *** عِندَما تُـخْـجِـلُ الجـبـانَ العُـيُـوبُ
»» ( بلغوا عني ولو آية )
 
قديم 11-05-14, 04:25 AM   رقم المشاركة : 8
فاطمه الاحساء
عضو ماسي








فاطمه الاحساء غير متصل

فاطمه الاحساء is on a distinguished road


المشكله كل المشكله اخواني في الله .. التوسل بالميت الصالح .. والاستدلال على جوازه بالتوسل بالحي الصالح وقت حياته .. هذا ديدن الروافض اعاذنا الله من شركهم وخرافاتهم ..

سمعت ب اذني قولهم ياحسين ادركني الغوث الغوث الساعه الساعه ادركني


ياصاحب الزمان ( يقصدون المهدي ) ادركني الغوث الساعه ادركني ادركني ادركني " يا ارحم الراحمين ) هنا ام المصاااااائب ..

وهذه من حبال الشيطان واذا انكرت عليهم قالوا عمر توسل بعم النبي !!

انظر كيف يصنعون لانفسهم دليل من لاشيء لو كان النبي صلوات الله عليه حي .. لا اشكال لو كان الحسين حي لا اشكال .. لو كان العبد الصالح حي لا اشكال اذهب وقل له ادع لي الله ..

أما ميت !! من 1200 سنه واتوسل به !! واستدل ب توسل الحي بالحي الصالح !!

جنون ..







التوقيع :
حساب وقناة اخونا أبو عمر الباحث مكافح الشبهات :
..
https://twitter.com/AntiShubohat
..
https://www.youtube.com/user/AntiShubohat/videos

حساب وقناة اخونا - حبيب المهتدين - رامي عيسى :
https://twitter.com/RAMY_EASA2016

https://www.youtube.com/channel/UCtm...Uf8_3yA/videos
من مواضيعي في المنتدى
»» شبهة نصرانية / انت ابو نملة
»» معمم شيعي يشرح طريقة الهروب من صيام رمضان في هذا الحر الشديد
»» وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله =علي عند الاسماعيليه "
»» هل خطب الفاروق ام كلثوم بنت ابي بكر !
»» عقيل رضي الله عنه ( جاسوس ) على ذمة الرافضه حسب مانقل المقبور محمد الشيرازي
 
قديم 03-01-15, 04:14 AM   رقم المشاركة : 9
شعيب الاشباني
صوفي






شعيب الاشباني غير متصل

شعيب الاشباني is on a distinguished road


السيدة فاطمه الاحساء
حياك الله
السلام عليكم

التوسل المشار إليه، كما هو الحال عند الإخوة الشيعة، وعند بعض المتصوفة، خاصة الطرقيين منهم، هو توسل لا أشك في بدعيته. شخصيا، هذه قناعتي. بعد حوارات مع بعضهم، ظهر لي أنهم يؤولون نفس النصوص المذكورة هنا في الشريط، أي أن تلك النصوص قابلة لأكثر من تأويل. إذن، المشكلة في التأويل. ليس تأويلاتهم هم فقظ، بل تأويلات الإخباريين أيضا. لذلك أنا لم أستفد جواز التوسل بغير الله من تلك النصوص، والقصص لا تعتبر عندي مصدرا للتشريع في الدين. لأن الدين علاقة بين العابد ومعبوده، كما هو الحال عندنا، أو علاقة بين الذات والمثل، كما هو الحال في الأديان الأخرى.

عليه: إجابتك أنت، وجواب الأخ الأستاذ أبا فارس، غير مقنعة. والسبب واحد: نصوص مؤولة، إذ هي في ذاتها غير قطعية الدلالة. والصحيح هو صريح القرآن. أما الروايات ففيها إشكالين: القابلية للتأويل، هذا يبرر التوسل بالصالحين أحياء، والآخر يبرر التوسل بهم أحياء أم أمواتا كانوا. والإشكال الثاني أنها فقيرة إلى أدلة خارجية، وأصح الأدلة سنة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، التي طبقها الصحابة من بعده.

في هذه النقطة بالذات، إقتنعت بنظرة الدكتور عدنان إبراهيم إلى التوسل، أنه غير جائز، بل غير معقول فالله أقرب إلينا من حبل الوريد، يجيب الداعي إذا دعاه، وشكرا لكم.







التوقيع :
الناس رجلان: رجل نام في النور، ورجل إستيقظ في الظلام! .
من مواضيعي في المنتدى
»» المسائل العقدية التي تعددت فيها آراء أهل السنة والجماعة
»» إشكالية (الفيض) وفهم طبيعة القرآن
»» لغة الصوفي/ هكذا قال محي الدين!
»» الشيعة عند أهل البيت و أحفادهم
»» المسلسلات الشيعية تعكس حقيقة توجههم الاعتقادي
 
قديم 03-01-15, 10:34 AM   رقم المشاركة : 10
سالم السهلي
مشرف






سالم السهلي غير متصل

سالم السهلي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعيب الاشباني مشاهدة المشاركة
  
في هذه النقطة بالذات، إقتنعت بنظرة الدكتور عدنان إبراهيم إلى التوسل، أنه غير جائز، بل غير معقول فالله أقرب إلينا من حبل الوريد، يجيب الداعي إذا دعاه، وشكرا لكم.

أقنعك كلام عدنان , ولم يقنعك كلام الله ولاكلام رسوله صلى الله عليه وسلم ؟

قال تعالى "قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ "[يوسف:97-98]

وكذلك كان الصحابة يتوسّلون بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم لهم فيدعوا لهم ولاينكر ذلك
فمن ذلك ما رواه أنس ابن مالك - رضي الله عنه - حيث قال: أصاب الناس سنَة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فبينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب [على المنبر 2/22] قائماً في يوم الجمعة، قام [وفي راوية: دخل 2/16] أعرابي [من أهل البدو 2/21] [من باب كان وجَاه المنبر] [نحو دار القضاء ورسول الله قائم، فاستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم قائماً 2/17] فقال: يا رسول الله! هلك المال، وجاع [وفي رواية: هلك] العيال [ومن طريق أخرى: هلك الكُراع، وهلك الشاء]1 [وفي أخرى هلكت المواشي، وانقطعت السبل] فادعُ الله لنا [أن يَسْقِيَنا] [وفي أخرى: يُغيثنا] فرفع يديه يدعو [حتى رأيت بياض إبطه]: [اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا] ..."


" وفي رواية: ثم دخل رجل من ذلك الباب في الجمعة المقبلة ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب، فاستقبله قائماً] فقال: يا رسول الله تهدم البناء [وفي رواية: تهدمت البيوت، وتقطعت السبل، وهلكت المواشي] [وفي طريق: بشَق المسافر6، ومُنع الطريق وغرق المال، فادع الله [يحبُسه] لنا [فتبسم النبي صلى الله عليه وسلم ] فرفع يده، فقال: "اللهم حوالينا ولا علينا، [اللهم على رؤوس الجبال والإكام [والظراب]1 وبطون الأودية ومنابت الشجر] فما [جعل] يشير بيده إلى ناحية من السحاب إلا انفرجت مثل الجوْبَة "


وأيضاً توسلّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه بدعاء العباس عمّ النبي صلى الله عليه وسلم

ومن ذلك ما رواه أنس بن مالك - رضي الله عنه - أيضاً أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - كان إذا قحطوا استسقى بالعباس ابن عبد المطلب، فقال: اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا صلى الله عليه وسلم فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا، قال: فيُسقَون



فهل تأخذ دينك من قال الله وقال رسوله

أو أنك وعدنان ابراهيم أشد تورّعاً من نبينا صلى الله عليه وسلم وأصحابه ؟






التوقيع :

عليك بالإخلاص تجِدُ الخَلاص .


من مواضيعي في المنتدى
»» الكافر بالسنّة (عباس2) من هنا >>
»» الضيف الدين الحنيف "ابوكثر" هل الطاعن بالثقل الأكبر كافر؟
»» عزيزي الإباضي لما الغضب ؟
»» كشف الاعلام المعادي للإسلام .. #تفكيك _الخطاب_المتصهين
»» هل نحن طائفيون؟ بقلم: احسان الفقيه
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:24 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "