العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-04-14, 01:58 AM   رقم المشاركة : 1
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


كم قرآن عند الإثني عشرية؟ المرجع التبريزي يجيب

سؤال 1753: هناك رأي يقول أن أهل البيت (سلام الله عليهم) أفضل عند الله من القرآن الكريم، فما هو تعليقكم؟
التبريزي: القرآن يطلق على أمرين: الاول - النسخة المطبوعة أو المخطوطة الموجودة بأيدي الناس، الثاني - ما نزل على النبي صلى الله عليه وآله بواسطة جبرئيل عليه السلام والذي تحكي عنه هذه النسخ المطبوعة أو المخطوطة، وهو الذي ضحى الائمة عليهم السلام بأنفسهم لاجل بقائه والعمل به، وهو الثقل الاكبر، ويبقى ولو ببقاء بعض نسخه. وأهل البيت عليهم السلام الثقل الاصغر، وأما القرآن بالمعنى الاول الذي يطلق على كل نسخة، فلا يقاس منزلته بأهل البيت عليهم السلام بل الامام قرآن ناطق، وذاك قرآن صامت، و عند دوران الامر بين أن يحفظ الامام عليه السلام أو يتحفظ على بعض النسخ المطبوعة أو المخطوطة، فلا بد من اتباع الامام عليه السلام كما وقع ذلك في قضية صفين، والله العالم.


صراط النجاة - الميرزا جواد التبريزي - ج ٢ - الصفحة ٥٦٦


إذن حسب معتقد المراجع والمعممين
هناك قرآنان ! قرآن مطبوع في ايدي الناس
ولا نعلم هل نزل به جبرائيل
ام أن الصحابة قد افتروه من عندهم
كما يوحي جواب هذا المعمم
وقرآن خاص وسري نزل به جبرئيل على
النبي صلى الله عليه وسلم وكتمه
(الإئمة الهداة)عن أمة لا اله الله ألا الله
ولازال مكتوما عند صاحب العصر والزمان!
وهكذا جواب يفضح تشدق الرافضة
بكلمة (الثقلين) فالنبي صلى الله عليه وسلم
لم يخلف لنا شئ حسب هذا المعتقد






التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» نبش الروافض قبر أنس بن مالك فهل سمع للصوفية صوت ؟
»» ماذا قال الحيدري عن قول الكوراني أن آية التطهير زجت زجاً في آيات تخاطب زوجات النبي
»» أهلا بكم في موقع أبو صلوح مهدي الروافض حبيس السرداب
»» علامتهم المامقاني يكذب دعاية الرافضة تتلمذ أبو حنيفة على الصادق
»» هل التنصيب هنا لله ام للناس؟ إذا إجتمعوا على رجل فسموه إماما كان ذلك رضا
 
قديم 22-04-14, 02:40 AM   رقم المشاركة : 2
فاطمه الاحساء
عضو ماسي








فاطمه الاحساء غير متصل

فاطمه الاحساء is on a distinguished road


الثقل الاكبر مع الطفل الهارب ... خرافات ..



شكرا اخي موضوع رائع ..

يرفع لـ اصحاب حديث نزول الرب ( على جمل أفرق )


زيد عن عبد الله بن سنان قال سمعت أبا عبد الله ع يقول إن الله ينزل في يوم عرفة في أول الزوال إلى الأرض على جمل أفرق يصال بفخذيه أهل عرفات يمينا وشمالا ولا يزال كذلك حتى إذا كان عند المغرب ونفر الناس وكل الله ملكين بجبال المازمين يناديان عند المضيق الذي رأيت يا رب سلم سلم والرب يصعد إلى السماء ويقول جل جلاله امين امين يا رب العالمين فلذلك لا تكاد ترى صريعا ولا كسيرا

طرائف المقال - السيد علي البروجردي - ج 1 - ص 468 - 469
زيد النرسي ، روى عن " ق " و " ظم " عليهما السلام ، له كتاب يرويه ‹ صفحة 469 › جماعة ،
..
مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 3 - ص 488
5992 - زيد النرسي : من أصحاب الصادق والكاظم عليهما السلام . له أصل متعمد ، موجود عندي ، يرويه جماعة ، منهم ابن أبي عمير
//
المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 336
6907 - 6905 - 6916 - عبد الله بن سنان : روى 1146 رواية ، منها عن أبي عبد الله ، وأبي الحسن ( ع ) وهو عبد الله بن سنان بن طريف " الثقة .

هل هناك من ينكر قول التبريزي ب ان هناك 2 قران .. او الروايه ان الرب ينزل على جمل أفرق ..

فليظهر لنا قرنه ..







التوقيع :
حساب وقناة اخونا أبو عمر الباحث مكافح الشبهات :
..
https://twitter.com/AntiShubohat
..
https://www.youtube.com/user/AntiShubohat/videos

حساب وقناة اخونا - حبيب المهتدين - رامي عيسى :
https://twitter.com/RAMY_EASA2016

https://www.youtube.com/channel/UCtm...Uf8_3yA/videos
من مواضيعي في المنتدى
»» جامع الكتب المصوره
»» انباء عن هلاك الحوثي
»» الرد الحارق لـ ترهات المترفض ابو جهل طارق
»» تكفير الاباضيه للحنابله ،.
»» الله لايعلم ان الاسماعيليه يريدون ان يصلون حتى يخبرونه هم ( بمعتقدهم )
 
قديم 22-04-14, 01:00 PM   رقم المشاركة : 3
ابو ايات منهاج السنة
عضو فعال






ابو ايات منهاج السنة غير متصل

ابو ايات منهاج السنة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الخطاب مشاهدة المشاركة
   سؤال 1753: هناك رأي يقول أن أهل البيت (سلام الله عليهم) أفضل عند الله من القرآن الكريم، فما هو تعليقكم؟
التبريزي: القرآن يطلق على أمرين: الاول - النسخة المطبوعة أو المخطوطة الموجودة بأيدي الناس، الثاني - ما نزل على النبي صلى الله عليه وآله بواسطة جبرئيل عليه السلام والذي تحكي عنه هذه النسخ المطبوعة أو المخطوطة، وهو الذي ضحى الائمة عليهم السلام بأنفسهم لاجل بقائه والعمل به، وهو الثقل الاكبر، ويبقى ولو ببقاء بعض نسخه. وأهل البيت عليهم السلام الثقل الاصغر، وأما القرآن بالمعنى الاول الذي يطلق على كل نسخة، فلا يقاس منزلته بأهل البيت عليهم السلام بل الامام قرآن ناطق، وذاك قرآن صامت، و عند دوران الامر بين أن يحفظ الامام عليه السلام أو يتحفظ على بعض النسخ المطبوعة أو المخطوطة، فلا بد من اتباع الامام عليه السلام كما وقع ذلك في قضية صفين، والله العالم.


صراط النجاة - الميرزا جواد التبريزي - ج ٢ - الصفحة ٥٦٦


إذن حسب معتقد المراجع والمعممين
هناك قرآنان ! قرآن مطبوع في ايدي الناس
ولا نعلم هل نزل به جبرائيل
ام أن الصحابة قد افتروه من عندهم
كما يوحي جواب هذا المعمم
وقرآن خاص وسري نزل به جبرئيل على
النبي صلى الله عليه وسلم وكتمه
(الإئمة الهداة)عن أمة لا اله الله ألا الله
ولازال مكتوما عند صاحب العصر والزمان!
وهكذا جواب يفضح تشدق الرافضة
بكلمة (الثقلين) فالنبي صلى الله عليه وسلم
لم يخلف لنا شئ حسب هذا المعتقد



بارك الله فيك اخي ابن الخطاب






التوقيع :
أضخم موقع للرد على الشبهات

http://shobhat.com

الزام الرافضة

http://minhajsuna.com/hiwar


من مواضيعي في المنتدى
»» بحث مهم : أيها الشيعي أحذر التشيع
»» معصوم يتوعد ويهدد معصوم
»» السيد كمال الحيدري يدك عرش ولادة المهدي
»» العملاق المتخصص فى تصوير الشاشة SnagIt
»» [وثيقــة] الحسنة في القران هي ولاية ال البيت
 
قديم 23-04-14, 02:20 AM   رقم المشاركة : 4
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمه الاحساء مشاهدة المشاركة
   الثقل الاكبر مع الطفل الهارب ... خرافات ..


هل هناك من ينكر قول التبريزي ب ان هناك 2 قران فليظهر لنا قرنه ..

بارك الله فيك أختي الفاضلة






التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» الآية العظمى محمد الجناحي نعــامة في المستقلة وأســـد على المرجع اليعقوبي !!!
»» أسئلك يا فتاح يا نفاح يا مرتاح يا من بيده خزائن كل مفتاح
»» ماالذي جعل هذا الشهيد يضحك؟؟؟؟؟؟ صورة
»» عاجل /محمد الهاشمي مدير المستقلة يضع جزمته في فم السيستاني
»» صدق او لاتصدق المعصوم جامع زوجته النفساء في يوم ولادتها بالحسن
 
قديم 23-04-14, 02:21 AM   رقم المشاركة : 5
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ايات منهاج السنة مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك اخي ابن الخطاب

وفيكم يبارك أخي الحبيب






التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» المعمم فر لنگرودی / هناك احاديث واضحة الدلالة على إمامة محمد شقيق الحسن العسكري!!!!
»» احد رافضة (النت) يضعف رواية ويردها في مناظرة الشيخ عثمان الخميس والسيستاني يفتي بها
»» صدق او لاتصدق المعصوم جامع زوجته النفساء في يوم ولادتها بالحسن
»» (المعصوم) الصادق يحرف القرآن ويبتكر آية جديدة والخوئي ينقذه بالحمل على التقية
»» أبو محمد الهاشمي ليس من أتباع مذهب المراجع الاثناعشري بل سني
 
قديم 24-04-14, 12:57 AM   رقم المشاركة : 6
rafthi
موقوف






rafthi غير متصل

rafthi is on a distinguished road


ليس لدينا غير هذا القرآن الموجود بين ايدي المسلمين فيه حكم الله (نتلوه ونتمسك به انشاء الله )
وعند غيرنا هذا القرآن الذي بين ايدينا ، وقرآن اخر منسوخ تلاوته باق حكمه يعملون باحكامه وخالف لقرآننا
ففيه رضاعة الكبير ، وفي قرآننا تمام الرضعة بحولين كاملين
وفيه الرجم للشيخ والشيخة ، وفي سنة نبينا هذا للمحصن
وفي سورة الجمعة فأمضوا الى ذكر الله ، وفي قرآننا فأسعوا الى ذكر الله
وامثال هذا كثير







 
قديم 24-04-14, 01:08 AM   رقم المشاركة : 7
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rafthi مشاهدة المشاركة
   ليس لدينا غير هذا القرآن الموجود بين ايدي المسلمين فيه حكم الله

يعني المرجع التبريزي كذاب؟
اتمنى ترد






التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» سيارة علي خامنائي ولي الفقيه bmw بقيمة 300 ألف دولار
»» مهدي الشيعة شارك في مظاهرات البحرين وأصيب فيها
»» شيخ الرافضة المفيد يقول -- لو كانت الصحبة مانعة من الخطإ لما أرتد مالك بن نويرة!!
»» تندر الشعب الايراني على زواج المتعة - كاريكاتيرات
»» كندي مسلم يوجه سؤال للشيعة بكل عفوية
 
قديم 24-04-14, 01:10 AM   رقم المشاركة : 8
comanav1
عضو ذهبي






comanav1 غير متصل

comanav1 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rafthi مشاهدة المشاركة
   ليس لدينا غير هذا القرآن الموجود بين ايدي المسلمين فيه حكم الله (نتلوه ونتمسك به انشاء الله )
وعند غيرنا هذا القرآن الذي بين ايدينا ، وقرآن اخر منسوخ تلاوته باق حكمه يعملون باحكامه وخالف لقرآننا
ففيه رضاعة الكبير ، وفي قرآننا تمام الرضعة بحولين كاملين
وفيه الرجم للشيخ والشيخة ، وفي سنة نبينا هذا للمحصن
وفي سورة الجمعة فأمضوا الى ذكر الله ، وفي قرآننا فأسعوا الى ذكر الله
وامثال هذا كثير

ومادا تقول عن القزويني الدي قال هكدا نزلت ولكن حدفها من حدفها يا ترى اريد جواب
http://www.youtube.com/watch?v=0amee2Fqnqg
ولدي سؤال لك اخر مادا تقل في من يطعن في كتاب الله كافر او مجتهد او خاطئ او مادا
في عقيدة اهل السنة والجماعة كافر كافر كافر ولا نخشى احد في ديننا كافر اريد جوابا






 
قديم 24-04-14, 01:11 AM   رقم المشاركة : 9
طالب علام
عضو ماسي







طالب علام غير متصل

طالب علام is on a distinguished road



ليس لدى الرافضة قرآن !!

فقرآنهم مختفي مع إمامهم المختفي .. ولا يستطيعون قراءة كلمة واحدة منه !!

والقرآن الموجود لدينا يؤمنون بتحريفه .. وقد أجمع على تحريفه جميع علمائهم وشيوخهم في زمن الدولة البويهية .. وهي فترتهم الذهبية التي أسسوا فيها دينهم .. وكتبوا مؤلفاتهم الأساسية .. ما عدا إثنين منهم : إبن بابويه القمي وأبو جعفر الطوسي ..







 
قديم 24-04-14, 01:52 AM   رقم المشاركة : 10
rafthi
موقوف






rafthi غير متصل

rafthi is on a distinguished road


اقتباس:
ولدي سؤال لك اخر مادا تقل في من يطعن في كتاب الله كافر او مجتهد او خاطئ او مادا
في عقيدة اهل السنة والجماعة كافر كافر كافر ولا نخشى احد في ديننا كافر اريد جوابا

الطعن في كتاب الله اكيد كافر
لكن الذي يعتقد بزيادة او انقيصة بعض احرف القرآن او كلمة ، لشبهة من الروايات التي وردت (لا استطيع ان اكفره انا ،هذا امره الى المجتهدين )
واغلب اعلماء اهل السنة والشيعة لم يكفروه
واستدل علماء اهل السنة بعبد الله ابن مسعود حيث كان يعتقد بالمعوذتين ليس من كتاب الله وحكهما من القرآن
واقول (rafthi) وكذلك عمر كان يعتقد بالنقصان حيث اراد ان يضيف اية الرجم
كما انه يقرأ القرآن بتحريف متعمد
مثل قراءته لسورة الجمعة فأمضوا الى ذكر الله

الدر المنثور / ج: 6 ص: 219 :

قوله تعالى ( فاسعوا إلى ذكر الله ) الآية . أخرج أبو عبيد في فضائله وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة وابن المنذر وابن الأنباري في المصاحف عن خرشة بن الحر قال رأى معي عمر بن الخطاب لوحاً مكتوباً فيه ( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله ) فقال من أملى عليك هذا ؟ قلت أُبَي بن كعب قال إن أُبَيَّا أقرؤنا للمنسوخ اقرأها فامضوا إلى ذكر الله .

وأخرج عبد بن حميد عن إبراهيم قال قيل لعمران أُبياً يقرأ ( فاسعوا إلى ذكرالله ) قال عمر أبي أعلمنا بالمنسوخ وكان يقرؤها فامضوا إلى ذكر الله .

وأخرج الشافعي في الأم وعبد الرزاق والفريابي وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن الأنباري في المصاحف والبيهقي في سننه عن ابن عمر قال ماسمعت عمر يقرؤها قط إلا فامضوا إلى ذكر الله .

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن الأنباري في المصاحف والبيهقي في سننه عن ابن عمر قال ماسمعت عمر يقرؤها قط إلا فامضوا إلى ذكر الله .

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن ابن عمر قال لقد توفي عمر وما يقول هذه الآية التي في سورة الجمعة إلا فامضوا إلى ذكر الله .

ــ سنن البيهقي / ج: 3 ص: 227 :

( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أحمد بن شيبان ثنا سفيان عن الزهري عن سالم عن أبيه قال ما سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقرؤها إلا فامضوا إلى ذكر الله .

ــ تاريخ المدينة / ج: 2 ص: 711 :

حدثنا محمد بن الصباح قال ، حدثنا هشيم قال ، حدثنا مغيرة ، عن إبراهيم عن خرشة بن الحر قال : رأى معي عمر بن الخطاب رضي الله عنه لوحا مكتوبا فيه " إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله " فقال : من أملى عليك هذا ؟ قلت أبي بن كعب ، فقال إن أُبيا كان أقرأنا للمنسوخ ، اقرأها " فامضوا إلى ذكر الله " .
وهذه عائشة تفتري على الله اية رضاعة الكبير

ففي صحيح مسلم باب التحريم بخمس رضعات
24 - ( 1452 ) حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن عبدالله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة أنها قالت كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي رسول الله صلى الله عليه و سلم وهن فيما يقرأ من القرآن
وفي معرفة السنن والآثار للبيهقي باب ما يحرم من الرضاع
4959 - أخبرنا أبو بكر بن الحارث الفقيه ، أخبرنا علي بن عمر الحافظ ، حدثنا أبو حامد محمد بن هارون ، حدثنا يحيى بن يحيى القطعي ، حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى ، حدثنا محمد بن إسحاق ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة ، وعن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : « لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ، ولقد كان في صحيفة تحت سريري ، فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم اشتغلنا بموته ، فدخل الداجن فأكلها »
وفي سنن ابن ماجة باب رضاعة الكبير
1944 - حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف . حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة . وعن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة : - قالت لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا . ولقد كان في صحيفة تحت سريري . فلما مات رسول الله صلى الله عليه و سلم وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها
قال الشيخ الألباني : حسن
ورواه الدارقطني عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة
فواضح ان عائشة إن صحّ عنها هذا فقد أوردته للأستدلال على رضاعة الكبير وليس هناك ما يدلل ان تلاوة هذه الآية المزعومة هي منسوخة تلاوتها وبقيّ حكمها
لأن السيدة عائشة تقول وتوفيّ رسول الله وهنّ في ما يقرأن من القرآن
(اما قولهم هناك بعض الصحابة لم يصلهم خبر النسخ وكانوا يقرأونها ولذلك قالت عائشة توفي رسول الله وهنّ في ما يقرأن من القرآن .
هذا قول لا يعتد به من اين جاءوا به ، فأين قالت السيدة عائشة هناك صحابة لم يصلهم خبر النسخ ، بل قالت توفيّ رسول الله وهنّ في ما يقرأن من القرآن أي هن قرآن يقرأ.
فأي كلام لهم زائد هو لغو غير مقبول)
ونرى السيدة عائشة كانت من الذين قالوا برضاعة الكبير وادخلت من يستفتي منها من الرجال عليها بعد رضاعتها من اختها ام كلثوم وبنات أخيه
(كما في موطء مالك) وقد عارضها كل ازواج النبي على هذا ولم تحتج عليهم بتلك الآية المزعومة
بل احتجت عليهم بخبر رضاعة سهلة زوجة حذيفة لسالم
ففي سنن النسائي باب رضاعة الكبير
3324 - أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قال أنبأنا بن وهب قال أخبرني يونس ومالك عن بن شهاب عن عروة قال : أبى سائر أزواج النبي صلى الله عليه و سلم أن يدخل عليهن بتلك الرضعة أحد من الناس يريد رضاعة الكبير وقلن لعائشة والله ما نرى الذي أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم سهلة بنت سهيل إلا رخصة في رضاعة سالم وحده من رسول الله صلى الله عليه و سلم والله لا يدخل علينا أحد بهذه الرضعة ولا يرانا
قال الشيخ الألباني : صحيح
ورويّ هذا الحديث مسلم في صحيحه وابن حبان في صحيحه والدارمي في سننه والبيهقي ومالك في الموطء
لكن رواه البخاري وابتره لأن لم يقتنع بشيء اسمه رضاعة الكبير
3778 - حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب أخبرني عروة بن الزبير عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه و سلم : أن أبا حذيفة وكان ممن شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم تبنى سالما وأنكحه بنت أخيه هند بنت الوليد بن عتبة وهو مولى لامرأة من الأنصار كما تبنى رسول الله صلى الله عليه و سلم زيدا وكان من تبنى رجلا في الجاهلية دعاه الناس اليه وورث من ميراثه حتى أنزل الله تعالى { أدعوهم لآبائهم } . فجاءت سهلة النبي صلى الله عليه و سلم فذكر الحديث. (انتهى البخاري)
ولم تحتج عليهم ولم تذكر لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله هذه الآية المزعومة .
واوعزت الى سبب نزولها في رضاعة الكبير ورضاعة الكبير مخالفة لكتاب الله ومخالفة لأصحاب رسول الله
ورواية عائشة هي رواية آحاد كيف نرجحها على روايات عن صحابة رسول الله وكتاب الله
ففي كتاب الله
وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ
فبعد الحولين تتم الرضاعة.
اما اقوال أصحاب رسول الله
ففي السنن الكبرى للبيهقي في ج7
(أخبرنا) أبو بكر احمد بن محمد بن الحارث الفقيه انا على بن عمر الحافظ انا الحسين بن اسمعيل نا خلاد بن اسلم نا النضر بن شميل نا سليمان بن المغيرة نا أبو موسى عن ابيه عن ابن لعبد الله بن مسعود ان رجلا كان (7) معه امرأته وهو في سفر فولدت فجعل الصبى لا يمص فأخذ زوجها يمص لبنها ويمجه حتى وجد طعم لبنها في حلقه (8) فاتى ابا موسى فذكر ذلك له فقال حرمت عليك امرأتك فأتى ابن مسعود فقال انت الذى تفتى هذا بكذا وكذا وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا رضاع الا ما شد العظم وانبت اللحم -
(وأخبرنا) أبو على الروذبارى انا أبو بكر بن داسه نا أبو داود نا عبد السلام بن مطهر أن سليمان بن المغيرة حدثهم عن أبى موسى عن أبيه عن ابن لعبد الله بن مسعود عن عبد الله بن مسعود قال لا رضاع الا ما شد العظم وانبت اللحم فقال أبو موسى لا تسألونا وهذا الحبر فيكم (قال أبو داود ونا) محمد بن سليمان الانباري نا وكيع عن سليمان بن المغيرة عن أبى موسى الهلالي عن ابيه عن ابن مسعود رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه وقال انشز العظم - (أخبرنا) أبو بكر بن الحارث الفقيه انا على بن عمر الحافظ نا الحسين بن اسمعيل نا أبو هشام الرفاعي نا أبو بكر بن عياش نا
أبو حصين عن أبى عطية قال جاء رجل إلى أبى موسى فقال ان امرأتي ورم ثديها فمصصته فدخل حلقى شئ سبقني فشدد عليه أبو موسى فأتى عبد الله بن مسعود فقال سألت احدا غيرى قال نعم ابا موسى فشدد على فأتى ابا موسى فقال أرضيع هذا فقال أبو موسى لا تسألونى ما دام هذا الحبر (فيكم أو قال بين اظهركم - 1) (ورواه) الثوري عن أبى حصين وزاد فيه عن عبد الله انما الرضاع ما انبت اللحم والدم - (وأخبرنا) أبو محمد عبد الله بن يوسف انا أبو سعيد ابن الاعرابي نا الزعفراني نا عبد الله بن بكر عن سعيد عن جويبر (2) عن الضحاك بن مزاحم عن النزال بن سبرة ومسروق بن الاجدع ان عليا رضى الله عنه قال لا رضاع بعد فصال - هذا موقوف وقد روى مرفوعا - (أخبرناه) على بن احمد بن عبدان انا احمد بن عبيد الصفار نا أبو إسمعيل الترمذي نا ابن أبى السرى نا عبد الرزاق انا معمر عن جويبر (2) عن الضحاك عن النزال بن سبرة عن على رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لاطلاق الا بعد نكاح ولا عتق قبل ملك ولا رضاع بعد فصال ولا وصال في الصيام ولا صمت يوم إلى لليل ، قال عبد الرزاق قال سفيان لمعمر إن جويبر (2) حدثنا بهذا الحديث ولم يرفعه قال معمر وحدثنا به مرارا ورفعه - (أخبرنا) أبو سعيد بن أبى عمرو نا أبو العباس محمد بن يعقوب انا الربيع بن سليمان انا الشافعي انا مالك عن عبد الله بن دينار قال جاء رجل إلى ابن عمر رضى الله عنهما وانا معه عند دار القضاء يسأله عن رضاعة الكبير فقال ابن عمر جاء رجل إلى عمر بن الخطاب رضى الله عنه فقال كانت لى وليدة وكنت اطؤها فعمدت امرأتي إليها فأرضعتها فدخلت عليها فقالت دونك فقد والله أرضعتها فقال عمر أوجعها وائت جاريتك انما الرضاعة رضاعة الصغير - (وأخبرنا) على بن محمد بن عبد الله بن بشران ببغداد نا اسمعيل بن محمد الصفار نا الحسن بن على بن عفان نا ابن نمير عن عبيد الله (3) ابن عمر عن نافع عن ابن عمر رضى الله عنه قال عمدت امرأة من الانصار إلى جارية لزوجها فأرضعتها فلما جاء زوجها قالت
ان جاريتك هذه قد صارت ابنتك فانطلق الرجل إلى عمر رضى الله عنه فذكر ذلك له فقال له عمر رضى الله عنه عزمت عليك لما رجعت فأصبت جاريتك وأوجعت ظهر امرأتك - وفى (4) رواية عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن عمر رضى الله عنه فانما الرضاعة رضاعة الصغير - (وأخبرنا) ابن بشران انا اسمعيل الصفار ثنا ابن عفان نا ابن نمير عن عبيد الله (3) عن نافع عن ابن عمر رضى الله عنه انه قال لا يحرم من الرضاع الا ما كان في الصغر - (وأخبرنا) أبو سعيد بن أبى عمرو نا أبو العباس الاصم انا الربيع انا الشافعي انا مالك عن نافع عن ابن عمر رضى الله عنه انه كان يقول لا رضاع الا لمن ارضع في الصغر –
وفي باب ما جاء في تحديد ذلك بالحولين
قال الله تبارك وتعالى (والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد أن يتم الرضاعة) (أخبرنا) أبو بكر بن الحارث الفقيه انا على بن عمر الحافظ نا أبوروق الهزانى نا احمد بن روح نا سفيان عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال سمعت عمر (1) رضى الله عنه يقول لا رضاع الا في الحولين في الصغر (أخبرنا) أبو عبد الرحمن السلمى وأبو بكر بن الحارث الاصبهاني قالا انا على بن عمر الحافظ نا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز
نا عثمان بن أبى شيبة نا طلحة بن يحيى عن يونس عن ابن شهاب عن عبيد الله (3) عن ابن عباس رضى الله عنهم قال كان يقول لا رضاع بعد حولين كاملين - (أخبرنا) عمر بن احمد العبدوى انا أبو الفضل بن خميرويه انا احمد بن نجدة نا سعيد بن منصور نا عبد العزيز بن محمد عن ثور بن زيد (4) عن عكرمة عن ابن عباس قال ما كان في الحولين فانه يحرم وان كان مصة وان كان بعد الحولين فليس بشئ - (أخبرنا) أبو حازم الحافظ انا أبو الفضل بن خميرويه انا احمد بن نجدة نا سعيد بن منصور نا سفيان عن عمرو بن دينار عن ابن عباس رضى الله عنهما قال لا رضاع الا ما كان في الحولين - هذا هو الصحيح موقوف - (وقد أخبرنا) أبو سعد احمد بن محمد المالينى انا أبو أحمد بن عدى الحافظ قال سمعت عمر بن محمد الوكيل يقول نا أبو الوليد ابن برد الانطاكي نا الهيثم بن جميل نا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن ابن عباس رضى الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يحرم من الرضاع الا ما كان في الحولين - قال أبو أحمد هذا يعرف بالهيثم بن جميل عن ابن عيينة مسند أو غير الهيثم يوقف على ابن عباس رضى الله عنهما (وروينا) هذا التحديد بالحولين من التابعين عن سعيد بن المسيب وعروة بن الزبير والشعبى - (أخبرنا) أبو نصر بن قتادة انا أبو منصور النضروى نا احمد بن نجدة نا سعيد بن منصور نا هشيم نا داود بن أبى هند عن عكرمة عن ابن عباس رضى الله عنهما انه كان يقول إذا ولدت المرأة لتسعة اشهر كفاها من الرضاع احد وعشرون شهرا وإذا وضعت لسبعة اشهر كفاها من الرضاع ثلاثة وعشرون شهرا وإذا وضعت لستة اشهر كفاها من الرضاع اربعة وعشرون شهرا.
الأستنتاج :
1- فيتبين ان رواية عائشة وهي رواية آحاد في رضاعة الكبيرعشر رضعات يحرمن
2- لم تحتج عائشة على ازواج النبي بهذه الآية المزعومة حيث اعترضوا عليها بأدخالها الرجل بتلك الرضعة .
3- رضاعة الكبير رفضها بالأضافة الى ازواج النبي صلى الله عليه وآله صحابة رسول الله منهم الأمام علي ع ،وابن العباس ، وعمر ابن الخطاب ، وعبد الله ابن عمر ، وعبد الله ابن مسعود ، وأبي موسى الأشعري بعد موافقته لعبد الله ابن مسعود.
4- وكانت حجة الأمام علي ع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لاطلاق الا بعد نكاح ولا عتق قبل ملك ولا رضاع بعد فصال
5- وحجة عبد الله ابن العباس لا رضاع بعد حولين كاملين
6- وكانت حجة عمر ابن الخطاب قوله أوجعها (أي لزوجتك) وائت جاريتك انما الرضاعة رضاعة الصغير ،وقوله لا رضاع الا في الحولين في الصغر
7- وحجة عبد الله ابن عمر نفس حجة ابيه حيث كان قول عبد الله ابن عمر لا رضاع الا لمن ارضع في الصغر.
8- وكانت حجة عبد الله ابن مسعود قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لا رضاع الا ما شد العظم وانبت اللحم
9- وحجة ابي موسى الأشعري هو موافقته لأبن مسعود
10-حديثين وردا عن رسول الله صلى الله عليه وآله احدهما عن الأمام علي ع ولا رضاع بعد فصال ، وألآخر عن ابن مسعود لا رضاع الا ما شد العظم وانبت اللحم
فكيف يرد قوله تعالى في تمام الرضاعة بحولين (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ)
وأقوال رسول الله صلى الله عليه وآله الذي رواه الأمام علي ع عنه صلى الله عليه وآله ولا رضاع بعد فصال ، والذي رواه ابن مسعود عنه صلى الله عليه وآله لا رضاع الا ما شد العظم وانبت اللحم
واقوال صحابة رسول الله وازواجه برواية آحاد عن عائشة لم يثبت انها احتجت بها مع ازواج رسول الله ، وهب تروي عنه صلى الله عليه وآله انما الرضاعة من المجاعة .








 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:37 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "