العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-12-13, 02:01 PM   رقم المشاركة : 1
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road


موقعة الحرة دون تزييف


===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته








موقعة الحرة دون تزييف


إخواني اريد مناقشة ما هو صحيح و ما هو تزييف نسب إلي هذه الواقعة



و لكن قبل الخوض في هذه الواقعة

أريد أن أوضح أمرا في غاية الأهمية

فأنا " الهاوي " صاحب هذا الموضوع أقر بأن الواقعة حدثت

أي

انا لا أنكر حدوثها


فلهذا أرجوا من المشاركين عدم محاولة إثبات حدوث هذه الواقعة


الأمر الآخر

الرجاء من المشاركين أن يتخيلوا أن الخليفة أو الحاكم ليس " يزيد "

اريدهم أن يضعوا أي شخص آخر

فأنا لا يهمني عند مناقشة هذه الواقعة التاريخية معرفة الخليفة أو الحاكم

و السبب في هذا يعود

لأنني أعتقد أن العاطفة كثيرا ما تتدخل لتغير الحقائق و تحيد البعض عن الإنصاف إذا وجدوا إسم يكرهونه مسبقا

بسبب البرمجة التي أسهم فيها الكثير و بما فيهم بعض علمائنا - غفر الله لهم


فلكم يا أهل السنة أن تستبدلوا إسم " يزيد " بـ أحدا من كبار الصحابة رضي الله عنهم أجمعين

و إلي المخالفين أن يستبدلوا إسم " يزيد " إلي أي إسم غيره

ثم يتخيلوا أن هذه الواقعة قد حصلت في زمنهم و هم على رأس الدولة الإسلامية آن ذاك



الآن لنبدأ الحوار على بركة الله سبحانه و تعالى


السؤال الأول :

أريد ملخص الأهوال ( الجرائم ) التي نسبت إلي هذه الواقعة :

1- إستباحة المدينة .........

2- .............

3- .............

4 - .............

............. الخ




/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» لـــــمـــــــاذا أخفت فاطمة رضي الله عنها قبرها !!؟؟؟
»» أحب المهاجرين و الأنصار أكثر من الآل رضي الله عنهم أجمعين - فما هو حكمي الشرعي ؟
»» لماذا لا يوجد كتاب صحيح عندكم ؟ للشيعة فقط
»» يا شيعة - المتعة حلال ام حرام ؟؟؟؟؟
»» لماذا توجه الحسين رضي الله عنه إلي الكوفة بدلا من المدينة المنورة الأقرب !؟
 
قديم 22-12-13, 03:13 PM   رقم المشاركة : 2
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







للتذكير فقط

لا أريد نقاش " قتل الحسين رضي الله عنه "

فقط التركيز على واقعة الحرة و ما حصل فيها


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» منقول :المعطلة ورأس الديك // تعطيل صفات الله سبحانه و تعالى
»» آية الله المرجع محمد الروحاني 2
»» حديث صحيح او لا ؟؟؟؟
»» هل صحيح أن عدم ذكر أسماء الأئمة في القرآن الكريم هو لحمايتهم و ضمان سلامتهم !!!
»» كيف الجمع بين لقب " القائم " و بين لقب " الغائب " !؟!؟
 
قديم 22-12-13, 07:01 PM   رقم المشاركة : 3
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


للاطلاع
نفي رواية اباحة يزيد المدينة

http://alakhabr.blogspot.com/2013/11/blog-post_19.html








 
قديم 24-12-13, 01:33 PM   رقم المشاركة : 4
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







تشرفت بتواجدك و إضافتك للرابط و أخي الحبيب



اقتباس:
من المقصود بطرحك هذا.وما هو الهدف منه

أخي الحبيب

في هذا الموضوع :

إلي أهل السنة " يزيد ممن لا نسبه و لا نحبه " أو كما يقال



كتبت بعض الأهداف :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهاوي 
  


أخيرا //

قد يسألني عضو ما

ما الغاية من فتح هذا الموضوع

أرد عليه قائلا

أولا - لقد أمرنا الله سبحانه و تعالى بالتبين من الأخبار و أن لا نأخذها من الفساق

ثانيا - للدفاع عن السنة النبوية التي أشارت إلي فضل و خيرية القرن الأول و رواية فتح القسطنطينيه

ثاثا - الدفاع عن المسلم واجب شرعي و يزيد يعتبر مسلم




و المعنيين بالموضوع :


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهاوي 
  



إلي إخواني أهل السنة

خلال قراءتي للأحداث التاريخية التي حدثت في زمن خلافة يزيد

وجدت حسب بحثي

أن الكثير من الأحداث التي نسبت إلي يزيد لا تصح لا سندا و لا متنا

عموما - هذا ليس موضوعي هنا


فأنا لا أريد مناقشة الأحداث التاريخية التي نسبت إلي يزيد

لأنني سأفتح فيها موضوع أو مواضيع خاصة لنقاشها نقاش علمي من حيث اسانيدها و متونها


و في هذا الموضوع

أريد أن أناقش أهل السنة خصوصا أو الإثنى عشرية أو أي عضو يرى أنه قادر على الحوار دون الخروج عن صلب الموضوع

نقاشي سيكون حول الـ مقولة أو الآراء لـ بعض علمائنا ( فقط علمائنا - علماء أهل السنة )



فأنا " الهاوي " أستغرب كثيرا من بعض الإخوان الذين كلما حاول أحدنا تفنيد تهمة أو شبهة تنسب إلي يزيد

إستدلوا بـ مقولة " يزيد ممن لا نسبه و لا نحبه و لا نلعنه أو ...الخ " أوالإستشهاد برأي و أقوال بعض علماءنا!!!

و لسان حالهم بالإستشهاد بمثل هذه المقولات هو

أن الدفاع عن يزيد لا يستحق أو الموضوع لا يستحق أو ما شابه ذلك

أو أنهم يتحرجون من أن ينسب لهم " حب يزيد و تقديمه على الحسين رضي الله عنه "!!

و هذا القول نحن كـ أهل السنة لا نقر و لا نعتقد به إطلاقا

فهيهات هيهات أن نحاول المقارنة بين سيد شباب أهل الجنة الحسين
رضي الله عنه و يزيد


فالموضوع ليس عن المقارنة أو المفاضلة بل هو من باب البحث عن الحقيقة و عدم السماح لترويج الكذب على خليفة للمسلمين لأي سبب كان

حتى لو كان هذا السبب هو البغض أو الكره أو حتى تكفيره


فأهل السنة منصفين حتى مع أعدائهم الذين على غير ملتهم

فكيف بالذين على ملة الإسلام !!!




هذا الموضوع - حساس عند الكثير

ولا أعلم لماذا هو حساس عند الكثير و خصوصا ممن ينتسب إلي أهل السنة !!

مع العلم ان موضوع يزيد ليس من الثوابت و ليس من الدين على الإطلاق

و ما موضوع يزيد إلا تاريخ بالنسبة لنا ( تاريخ أبيض أو أسود )

فنحن عندنا أن الدين إكتمل في أواخر أيام و حياة النبي عليه الصلاة و السلام

فبعد موت النبي عليه الصلاة و السلام لا يضاف إلي هذا الدين شيئا على الإطلاق

فما حصل بعد حياته عليه الصلاة و السلام ما هو إلا تاريخ و ليس دين كما عند الإثنى عشرية و من على شاكلتهم

فعندهم أن الدين لم يكتمل حتى بعد موت النبي عليه الصلاة و السلام بل إستمر إلي غيبة المهدي الكبرى أو كما يزعمون



و أعتقد أن سبب الحساسية من الخوض في هذا الموضوع و التحرج منه

هو الخوف من أن يتهموا بـ النصب و حب يزيد و تفضيله على الحسين أو تبرير قتله رضي الله عنه



فالآن أنتظر أن يضع لنا المشاركين الأهوال و الجرائم التي أتهم بها يزيد حتى نناقشها من حيث السند ثم المتن




/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» تحذير من برنامج (( الرائعتان )) على قناة دريم لإبراهيم عيسى
»» آية الله المرجع محمد الروحاني التطبير
»» فضل الأئمة في توصيل و حفظ الثقل الأصغر للأمة !!؟؟
»» كيف سطع نجم الصديق و الفاروق و كبار الصحابة رضوان الله عليهم ؟
»» سأغيب لمدة أسبوع بداعي السفر
 
قديم 24-12-13, 04:15 PM   رقم المشاركة : 5
طارف
(كاذب موقوف)







طارف غير متصل

طارف is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهاوي مشاهدة المشاركة
  
[font='tahoma'][color=#0000ff]
===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


فالآن أنتظر أن يضع لنا المشاركين الأهوال و الجرائم التي أتهم بها يزيد حتى نناقشها من حيث السند ثم المتن




/////////////////////////////////////////////////

أخبرنا محمد بن عمر قال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي عن أبيه قال وأخبرنا بن أبي ذئب عن صالح بن أبي حسان قال وحدثنا سعيد بن محمد عن عمرو بن يحيى عن عباد بن تميم عن عمه عبد الله بن زيد وعن غيرهم أيضا كل قد حدثني قالوا لما وثب أهل المدينة ليالي الحرة فأخرجوا بني أمية عن المدينة وأظهروا عيب يزيد بن معاوية وخلافه أجمعوا على عبد الله بن حنظلة فأسندوا أمرهم إليه فبايعهم على الموت وقال يا قوم اتقوا الله وحده لا شريك له فوالله ما خرجنا على يزيد حتى خفنا أن نرمى بالحجارة من السماء إن رجلا ينكح الامهات والبنات والاخوات ويشرب الخمر ويدع الصلاة والله لو لم يكن معي أحد من الناس لابليت لله فيه بلاء حسنا فتواثب الناس يومئذ يبايعون من كل النواحي وما كان لعبد الله بن حنظلة تلك الليالي مبيت إلا المسجد وما كان يزيد على شربة من سويق يفطر عليها إلى مثلها ............................

الطبقات الكبرى

محمد بن سعد ج 5 ص66







قرأت على أبي غالب بن البنا عن أبي محمد الجوهري أنا أبو عمر بن حيوية أنا أحمد بن معروف أنا الحسين بن الفهم الفقيه أنا محمد بن سعد أنا محمد بن عمر أنا إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي عن أبيه قال وأنا ابن أبي ذئب عن صالح بن أبي حسان قال ونا سعيد بن محمد عن عمرو بن يحيى عن عباد بن تميم عن عمه عبد الله بن زيد وعن غيره أيضا كل قد حدثني قالوا لما وثب أهل المدينة ليالي الحرة فأخرجو بني أمية عن المدينة وأظهروا عيب يزيد بن معاوية وخلافه اجمعوا على عبد الله بن حنظلة فأسندوا امرهم إليه فبايعهم على الموت وقال يا قوم اتقوا الله وحده لا شريك له فوالله ما خرجنا على يزيد حتى خفنا ان نرمى بالحجارة من السماء ان رجلا ينكح الأمهات والبنات والأخوات ويشرب الخمر ويدع الصلاة والله لو لم يكن معي أحد من الناس لابليت لله فيه بلاء حسنا فتواثب الناس يومئذ يبايعون من كل النواحي وما كان لعبد الله بن حنظلة تلك الليالي مبيت الا المسجد وما كان يزيد على شربة من سويق يفطر عليها إلى مثلها من الغد يؤتى بها في المسجد يصوم الدهر وما رئى (4) رافعا رأسه إلى السماء إخباتا فلما دنا أهل الشام ............................
تاريخ مدينة دمشق ــــ ابن عساكر ـــ
ج27 ص 429

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

المدينة حرم ما بين عائر إلى كذا ، من أحدث فيها حدثا أو آوى حدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ولا عدل ، ذمة المسلمين واحدة ، فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ولا عدل

صحيح البخاري 3 : 179 ، صحيح مسلم 4 : 114 ، 115 ، 116



ما هو حكمكم عل من يأمر بضرب المدينة بالمنجنيق ؟
يجب ان يُلعن حسب الحديث الصحيح اعلاه ....







 
قديم 24-12-13, 06:35 PM   رقم المشاركة : 6
.. أحمد ..
عضو







.. أحمد .. غير متصل

.. أحمد .. is on a distinguished road


نقل الحافظ إبن كثير رحمه الله تعالى رواية " محمد بن علي بن أبي طالب " ( محمد بن الحنفية ) في الثناء على يزيد بن معاوية وهي صحيحة السند ثابتة إليه رحمه الله تعالى , يقول :****
ولما رجع أهل المدينة من عند يزيد مشى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُطِيعٍ وَأَصْحَابُهُ إِلَى مُحَمَّدِ بن الحنفية فأرادوه على خلع يزيد فأبى عليهم، فَقَالَ ابْنُ مُطِيعٍ: إِنَّ يَزِيدَ يَشْرَبُ الْخَمْرَ وَيَتْرُكُ الصَّلَاةَ وَيَتَعَدَّى حُكْمَ الْكِتَابِ.
فَقَالَ لَهُمْ: مَا رَأَيْتُ مِنْهُ مَا تَذْكُرُونَ، وَقَدْ حَضَرْتُهُ وأقمت عنده فرأيته مواضبا عَلَى الصَّلَاةِ مُتَحَرِّيًا لِلْخَيْرِ يَسْأَلُ عَنِ الْفِقْهِ مُلَازِمًا لِلسُّنَّةِ، قَالُوا: فَإِنَّ ذَلِكَ كَانَ مِنْهُ تَصَنُّعًا لَكَ. .. إلخ****

البداية والنهاية ج8/ص255

-------------------------

يزيد رمي بتهم أغلبها لا يصح مطلقاً كشرب الخمر وترك الصلاة .

وتربية القرود .. وغيرها من التهم التي لا تصح مطلقاً ..

وقد كان تأليف أغلب الكتب هذه في العصر العباسي .

والعباسيون عدائهم شديد لبني أمية .. وهذا المعلوم وقد ساهم بعض الروافض في تأليف ونشر بعض الروايات التي لا تصح مطلقاً !!

ومع ذلك يزيد ملك من ملوك المسلمين له حسنات وله سيئات .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أول جيش من أمتي يغزُونَ البحرَ قد أَوجَبوا " ، فقالت أمُّ حرام : قلت يا رسول الله أنا فيهم ؟ قال : أنت فيهم . ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم "أول جيش من أمتي يغزُون مدينة قَيْصرَ مغفورٌ لهم" ، فقلت : أنا فيهم قال : لا . " رواه البخاري.

وكان يزيد أميرًا على أول جيش غزا القسطنطينية فيدخل في المغفرة ،

والله أعلم ، أما على أسئلتك فسأجيب عنها قريباً لأنك خصصت بها أهل السنة .







التوقيع :
المحبوس من حُبس قلبه عن ربه والمأسور من أسرهـ هواهـ
من مواضيعي في المنتدى
»» الاباضيه ،، هل تؤمنون بهذا الحديث ؟
»» سؤال للإباضيه ،،
 
قديم 25-12-13, 01:57 PM   رقم المشاركة : 7
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






على عجالة

ما تفضل به الضيف الإثنى عشري " طارف " ليس فيه مطلبي

فأنا لم أطلب مواصفات يزيد و الأسباب التي زعموها فيه للخروج عليه

بل طلبت - أهوال و جرائم " موقعة الحرة "


إن شاء الله سأعود بعد قليل أو الغد للرد الكافي


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» هل ظهور المهدي من العلامات الكبرى أم الصغرى ؟؟؟
»» نصيحة للأخ "ا لهاشمي " لقناة المستقلة
»» حوار حول الصفات - الرجاء الدخول
»» إمام لا يستطيع حماية نفسه و زوجه و أبناءه و بيته
»» البدعة أشد وأغلظ من الكبائر
 
قديم 25-12-13, 03:16 PM   رقم المشاركة : 8
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارف مشاهدة المشاركة
   أخبرنا محمد بن عمر قال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي عن أبيه قال وأخبرنا بن أبي ذئب عن صالح بن أبي حسان قال وحدثنا سعيد بن محمد عن عمرو بن يحيى عن عباد بن تميم عن عمه عبد الله بن زيد وعن غيرهم أيضا كل قد حدثني قالوا لما وثب أهل المدينة ليالي الحرة فأخرجوا بني أمية عن المدينة وأظهروا عيب يزيد بن معاوية وخلافه أجمعوا على عبد الله بن حنظلة فأسندوا أمرهم إليه فبايعهم على الموت وقال يا قوم اتقوا الله وحده لا شريك له فوالله ما خرجنا على يزيد حتى خفنا أن نرمى بالحجارة من السماء إن رجلا ينكح الامهات والبنات والاخوات ويشرب الخمر ويدع الصلاة والله لو لم يكن معي أحد من الناس لابليت لله فيه بلاء حسنا فتواثب الناس يومئذ يبايعون من كل النواحي وما كان لعبد الله بن حنظلة تلك الليالي مبيت إلا المسجد وما كان يزيد على شربة من سويق يفطر عليها إلى مثلها ............................

الطبقات الكبرى

محمد بن سعد ج 5 ص66







قرأت على أبي غالب بن البنا عن أبي محمد الجوهري أنا أبو عمر بن حيوية أنا أحمد بن معروف أنا الحسين بن الفهم الفقيه أنا محمد بن سعد أنا محمد بن عمر أنا إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي عن أبيه قال وأنا ابن أبي ذئب عن صالح بن أبي حسان قال ونا سعيد بن محمد عن عمرو بن يحيى عن عباد بن تميم عن عمه عبد الله بن زيد وعن غيره أيضا كل قد حدثني قالوا لما وثب أهل المدينة ليالي الحرة فأخرجو بني أمية عن المدينة وأظهروا عيب يزيد بن معاوية وخلافه اجمعوا على عبد الله بن حنظلة فأسندوا امرهم إليه فبايعهم على الموت وقال يا قوم اتقوا الله وحده لا شريك له فوالله ما خرجنا على يزيد حتى خفنا ان نرمى بالحجارة من السماء ان رجلا ينكح الأمهات والبنات والأخوات ويشرب الخمر ويدع الصلاة والله لو لم يكن معي أحد من الناس لابليت لله فيه بلاء حسنا فتواثب الناس يومئذ يبايعون من كل النواحي وما كان لعبد الله بن حنظلة تلك الليالي مبيت الا المسجد وما كان يزيد على شربة من سويق يفطر عليها إلى مثلها من الغد يؤتى بها في المسجد يصوم الدهر وما رئى (4) رافعا رأسه إلى السماء إخباتا فلما دنا أهل الشام ............................
تاريخ مدينة دمشق ــــ ابن عساكر ـــ
ج27 ص 429

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

المدينة حرم ما بين عائر إلى كذا ، من أحدث فيها حدثا أو آوى حدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ولا عدل ، ذمة المسلمين واحدة ، فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ولا عدل

صحيح البخاري 3 : 179 ، صحيح مسلم 4 : 114 ، 115 ، 116



ما هو حكمكم عل من يأمر بضرب المدينة بالمنجنيق ؟
يجب ان يُلعن حسب الحديث الصحيح اعلاه ....



على عجالة

ما تفضل به الضيف الإثنى عشري " طارف " ليس فيه مطلبي

فأنا لم أطلب مواصفات يزيد و الأسباب التي زعموها فيه للخروج عليه

بل طلبت - أهوال و جرائم " موقعة الحرة "




عزيزي الضيف

حتى لا يتشعب الموضوع أرجو ان تقرأ جيدا قبل أن تشارك

فلا أريد و لا نريد جميعا أن نخوض في أمور خارج الموضوع

فهذا الموضوع فقط من أجل مناقشة الجرائم التي نسبوها لهذه الموقعه

سنناقش السند أولا

ثم متنها ثانيا حتى نصل إلي الحقيقة بإذن الله تعالى

و لقد قلت في مشاركاتي السابقة

أن الإسم لا يهمني كثيرا و لا حتى صفاة الحاكم

الذي يهمني في هذا الموضوع هو التحقق من الأفعال التي زعم البعض حدوثها



عموما - أستطيع أن أستخلص من مشاركتك الآتي :

1 - الأمر برمي المدينة بـ المنجنيق


أين الرواية الصحيحة التي تفيد رمي المدينة بالمنجنيق



و ماذا بعد غير إستخدام المنجنيق !!!



/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» هم من زينوا الخلافة وبهم تزينت وليس العكس
»» هل طالب الصحابة رضي الله عنه التمتع بـ ؟
»» إلي أهل السنة " يزيد ممن لا نسبه و لا نحبه " أو كما يقال
»» لماذا أراد الخليفة العباسي قتل المهدي مما أضطر والده لإخفائه حفاظا عليه
»» هل هناك دليل شرعي للغاضب أن يدفن ليلا لإخفاء قبره حتى لا يصلى عليه من أغضبه !؟
 
قديم 25-12-13, 11:18 PM   رقم المشاركة : 9
طارف
(كاذب موقوف)







طارف غير متصل

طارف is on a distinguished road


اقتباس:
السؤال الأول :

أريد ملخص الأهوال ( الجرائم ) التي نسبت إلي هذه الواقعة :

1- إستباحة المدينة .........

2- .............

3- .............

4 - .............

............. الخ



شرح الزرقاني ج:3 ص: 158-159
" ويوم الحرة بفتح الحاء المهملة والراء المشددة أرض ذات حجارة سود كأنها أحرقت بالنار بظاهر المدينة كانت به الوقعة بين أهلها وبين عسكر يزيد بن معاوية وهو سبع وعشرون ألف فارس وخمسة عشر ألف راجل سنة ثلاث وستين بسبب خلع أهل المدينة يزيد وولوا على قريش عبد الله بن مطيع وعلى الأنصار عبد الله بن حنظلة وأخرجوا عامل يزيد عثمان بن محمد بن أبي سفيان من بين أظهرهم فأباح مسلم بن عقبة أمير جيش يزيد المدينة ثلاثة أيام يقتلون ويأخذون النهب
ووقعوا على النساء حتى قيل حملت في تلك الأيام ألف امرأة زوج وافتض فيها ألف عذراء
وبلغت القتلى من وجوه الناس سبعمائة من قريش والأنصار ومن الموالي وغيرهم من نساء وصبيان وعبيد عشرة آلاف وقيل قتل من القراء سبعمائة ثم أخذ عقبة عليهم البيعة ليزيد على أنهم عبيده إن شاء عتق وإن شاء قتل
وفي البخاري عن سعيد بن المسيب أن هذه الوقعة لم تبق من أصحاب الحديبية أحدا
ثم سار إلى قتال ابن الزبير بمكة فمات بقديد واستخلف على الجيش حصين بن نمير بعهد يزيد إليه بذلك فنزل مكة وحاصرها ورمى الكعبة بالمنجنيق فجاء الخبر بموت يزيد فرحل بالجيش إلى الشام "

شرح الزرقاني ج:3 ص: 158-159
_________________________

" فقتل مسلم بن عقبة بالمدينة خلقا من أولاد المهاجرين والأنصار واستباح المدينة ثلاثة أيام نهبا وقتلا فسميت هذه الوقعة وقعة الحرة وتوفى يزيد بن معاوية بحوارين قرية من قرى دمشق لأربع عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول سننة أربع وستين وهو يومئذ بن ثمان وثلاثين وقد قيل إن يزيد بن معاوية سكر ليلة وقام يرقص فسقط على رأسه وتناثر دماغه فمات وصلى عليه ابنه معاوية بن يزيد "
كتاب الثقات ج:2 ص: 314

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


"وأما ما فعله بأهل الحرَّة، فإنهم لما خلعوه وأخرجوا نوابه وعشيرته، أرسل إليه مرة بعد مرة يطلب الطاعة، فامتنعوا، فأرسل إليهم مسلم بن عقبة المرّي، وأمره إذا ظهر عليهم أن يبيح المدينة ثلاثة [أيام]. وهذا هو الذي عظم إنكار الناس له من فعل يزيد. ولهذا قيل لأحمد: أتكتب الحديث عن يزيد؟ قال: لا ولا كرامة. أو ليس هو الذي فعل بأهل المدينة ما فعل؟".
شيخ الإسلام في منهاج السنة (4/575) :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

: "وقد أفحش مسلمٌ المذكور القول والفعل بأهل المدينة، وأسرَف في قتل الكبير والصغير حتى سَمَّوه مُسْرفاً، وأباح المدينة ثلاثة أيام لذلك العسكر ينهبون ويقتلون ويفجرون، ثم رفع القتل وبايع من بقي منهم على أنهم عبيدٌ ليزيد، وتوجه بعسكره إلى مكة ليحارب ابن الزبير لتخلُّفه عن البيعة ليزيد فعُوجل بالموت، فمات في الطريق، وذلك في سنة ثلاث وستين، واستمرَّ الجيشُ إلى مكة فحاصروا ابن الزبير ونصبوا المنجنيق على أبي قبيس، فجاءهم الخبر بموت يزيد بن معاوية فانصَرَفوا، وكفى الله المؤمنين القتال".

الحافظ في الإصابة (10/444-445 ط. التركي)




قال ابن كثير في البداية والنهاية (11/627 ط. التركي) :
"وقد أخطأ يزيد خطأ فاحشاً في قوله لمسلم بن عقبة أن يبيح المدينة ثلاثة أيام، وهذا خطأ كبير، فإنه وقع في هذه الثلاثة أيام من المفاسد العظيمة في المدينة النبوية ما لا يُحد ولا يوصف، مما لا يعلمه إلا الله عز وجل.
وقد أراد بإرسال مسلم بن عقبة توطيد سلطانه وملكه، ودوام أيامه، فعاقبه الله بنقيض قصده، فقصمه الله قاصم الجبابرة، وأخذه أخذ عزيز مقتدر".







 
قديم 26-12-13, 12:56 AM   رقم المشاركة : 10
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road



لا توجد

رواية ثابتة جاءت من طريق صحيح اثبات إباحة المدينة ،بالرغم من أنّ شيخ الإسلام ابن تيمية ، والحافظ ابن حجر - رحمهما الله – قد أقراّ بوقوع الاغتصاب ، ومع ذلك لم يوردا مصادرهم التي استقيا منها معلوماتهما تلك ، ولا يمكننا التعويل على قول هذين الإمامين دون ذكر الإسناد ،فمن أراد أن يحتج بأي خبر كان فلا بد من ذكر إسناده ، وهو ما أكده شيخ الإسلام ابن تيميّه حينما قال في المنهاج : " لا بد من ذكر ( الإسناد ) أولاً ، فلو أراد إنسان أن يحتج بنقل لا يعرف إسناده في جُرْزَةِ بقل لم يقبل منه ، فكيف يحتج به في مسائل الأصول " ا.هـ . فكيف نقبل الحكم الصادر على الجيش الإسلامي في القرون المفضلة بأنه ينتهك العرض دون أن تكون تلك الروايات مسندة ، أو لا يمكن الاعتماد عليها ! ثم علىافتراض صحتها جدلاً فأهل العلم حينما أطلقوا الإباحة فإنما يعنون بها القتل والنهب كما جاء ذلك عن الإمام أحمد ، وليس اغتصاب النساء ، فهذه ليست من شيمة العرب ، فمن المعلوم أن انتهاك العرض أعظم من ذهاب المال ، فالعرب في الجاهلية تغار على نسائها أشد الغيرة ، وجاء الإسلام ليؤكد هذا الجانب ويزيده قوة إلى قوته ، واستغل الرافضة هذه الكلمة – الإباحة – وأقحموا فيها هتك الأعراض ، حتى أن الواقدي نقل بأن عددالقتلى بلغ سبعمائة رجل من قريش والأنصار ومهاجرة العرب ووجوه الناس ، وعشرة آلاف من سائر الناس ! وهو الذي أنكره شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله- فقال : لم يقتل جميع الأشراف ، ولا بلغ عدد القتلى عشرة آلاف ، ولا وصلت الدماء إلى قبر النبي –صلى الله عليه وسلم –" ا.هـ.

للمزيد

http://www.dd-sunnah.net/forum/showp...3&postcount=20


===============


===================
روى المدائنى أن مسلم بن عقبة بعث روح بن زنباع إلى يزيد ببشارة الحرة فلما أخبره بما وقع قال «واقوماه». ثم دعا الضحاك بن قيس الفهري فقال له: «ترى ما لقي أهل المدينة فما الذي يجبرهم»؟ قال: «الطعام و الأعطية». فأمر بحمل الطعام إليهم و أفاض عليهم أعطيته[31] البداية و النهاية (8/233-234). و قد أوصاه أباه معاوية  قبل موته بأهل الحجاز فقال: «اعرف شرف أهل المدينة و مكة فإنّهم أصلك و عشيرتك».
و لا صحة للروايات الشيعية بأنه فرح لما حدث كما أثبت المحققون من مؤرخي السنة[32] سؤال في يزيد لابن تيمية(ص16)، و البداية و النهاية (8/224).. و كذلك الرواية الشيعية في إباحة المدينة للجيش الشامي ثلاثة أيام يفعل فيها ما يشاء بطلب من يزيد بن معاوية. فهذا من الكذب الظاهر الذي لم يثبت[33] إنظر: كتاب يزيد بن معاوية – حياته و عصره – للدكتور عمر سليمان العقيلي، (ص68-69) مع هامش رقم (94) و (103)، و كتاب صورة يزيد بن معاوية في الروايات الأدبية فريال بنت عبد الله (ص77-83) حيث ناقشت الموضوع بأسلوب علمي و ظهرت بنتيجة واحدة وهي عدم ثبوت صحة واقعة الاستباحة للمدينة.. و لو قارنا الرواية الشيعية على لسان أبي مخنف الكذاب، و بين الروايات السنية التي جاءت عن رواة ثقاة مثل: عوانة بن الحكم (ت147هـ) و وهب بن جرير (ت206هـ)، لوجدنا تناقضاً واضحاً، حيث لم يرد في رواياتهما ما يشير إلى الاستباحة.


بل إن الرواية الشيعية نفسها غير معقولة أصلاً. فهي تذكر أن يزيد أوصى الجيش باستباحة المدينة ثلاثة أيام بلياليها يعيثون بها، يقتلون الرجال و يأخذون المال و المتاع، و أنهم سبو الذرية و انتهكو الأعراض حتى قيل إن الرجل إذا زوج ابنته لا يضمن بكارتها و يقول لعلها افتـُضَّت في الوقعة. و أن عدد القتلى بلغ سبعمئة رجل من قريش و الأنصار و مهاجرة العرب و وجوه الناس، و عشرة آلاف من سائر القوم. و قد أنكر شيخ الإسلام ذلك[34] انظر: منهاج السنة (4/575-576).. و هل يعقل حدوث ذلك كله في عصر التابعين و الصحابة دون أن نجد أي ذكر لذلك في الروايات السنية؟ فعلى الباحث ألا يتسرع في الأخذ برواية هذا الكذاب، خاصة إذا كانت تتعرض لأحداث وقعت في عهد الدولة الأموية و عهد يزيد بالذات، و هو المكروه من قبل عامة الشيعة فما بالك إذا كان هو الراوي الوحيد للحادثة؟

و هناك رواية أخرى عند الطبري عن وهب بن جرير حيث أشار فيها إلى إكرام وفادة يزيد لوفد أهل المدينة عند تواجدهم في دمشق، كما أنه لم يتطرق بالذكر لتوجيه يزيد لقائده مسلم بإباحة المدينة ثلاثة أيام، و إنما قال: فانهزم الناس فكان من أصيب في الخندق أكثر ممن قتل من الناس، فدخلو المدينة و هزم الناس، فدخل مسلم بن عقبة المدينة فدعا الناس للبيعة على أنهم خول ليزيد بن معاوية يحكم في دمائهم و أموالهم ما شاء. و هناك رواية ثالثة ذكرها الطبري تختلف عن رواية أبي مخنف و هي لعوانة بن الحكم، و تؤكد أن مسلم بن عقبة دعا الناس بقباء إلى البيعة – أي بيعة يزيد– ففعلو و قتل مسلم المعارضين و المشاغبين منهم فقط[35] الطبري ( 5/495)! إذاً رواية وهب بن جرير و عوانة بن الحكم لم تذكر شيئاً عن أمر يزيد لسلم بإباحتها ثلاثاً، إذاً أمر إباحة المدينة ثلاثة أيام قصة مشكوك في وقوعها، و لم يرد شيء على الإطلاق في هذا الصدد عن سبي الذراري و هتك الأعراض.
فحادثة إباحة المدينة و قتل الصحابة فيها بتلك الصورة لم يكن و لم يحدث. و لكن قد حدثت معركة حتماً و قتل البعض. كما أسفرت هذه الوقعة عن فقدان كثير من الأشياء المادية والعلمية و حرقها[36] إنظر: التهذيب (7/180)، و البخاري مع الفتح (5/370-371)، و صحيح مسلم برقم (4077)، و أثر في مسند أحمد (3/376)، و أورده الحافظ في الفتح (5/373)..










 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:36 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "