العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-12-13, 07:48 PM   رقم المشاركة : 1
بو عمر العنزي
محب أهل الحديث







بو عمر العنزي غير متصل

بو عمر العنزي is on a distinguished road


Cool الرد المختصر على من تطاول على حديث قيس بن أبي حازم

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد :

فإن تضعيف الحديث الصحيح بدعوة ضعف قيس بن أبي حازم رحمه الله رحمةً واسعة , لهو أكبر دليل على جهل هذا المتكلم , المتطفل على موائد أهل الحديث !
وأنا إن شاء الله , أبين بالحجة والبرهان وباختصار , جهل هذا الطفيلي وأنه يهرف بما لا يعرف وهو ليس إلا حاطب ليل ..

الحديث الذي ضعفه هذا الجاهل رواه البخاري ومسلم رحمها الله باسناديهما ::

".. أَخْبَرَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ حَدَّثَنَا قَيْسُ بْنُ أَبِي حَازِمٍ قَالَ سَمِعْتُ جَرِيرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ وَهُوَ يَقُولُ كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ نَظَرَ إِلَى الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ فَقَالَ أَمَا إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا الْقَمَرَ لَا تُضَامُّونَ فِي رُؤْيَتِهِ فَإِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ لَا تُغْلَبُوا عَلَى صَلَاةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا يَعْنِي الْعَصْرَ وَالْفَجْرَ ثُمَّ قَرَأَ جَرِيرٌ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا "


فقال هذا المبتدع الجاهل :[ جاءت هذه الرواية من طريق قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه.
هذه الرواية لا يصح الاحتجاج بها وذلك بسب قيس بن أبي حازم .. ]

ثم ذكر قولهم أنه كبر وخرف , وأنه ناصبي , وأن عليًا قال أنه بوال على عقبيه , وأن يحيى بن سعيد القطان قال عنه منكر الحديث .. هذه خلاصة الشبهات التي بها ضعف حديث قيس رحمه الله !!

فأقول ::
فقيس بن أبي حازم رحمه الله ذُكِرَ عنه في كتاب " الاغتباط بمن روى رمى من الرواة بالاختلاط " ما نصه :[ حجة كاد أن يكون صحابيا وثقه ابن معين والناس قال إسماعيل بن أبي خالد كان ثبتا قال وقد كبر حتى جاوز المائة وخرف قال الذهبي أجمعوا على الاحتجاج به ومن تكلم فيه فقد آذى نفسه نسأل الله العافية وترك الهوى فقد قال معاوية بن صالح كان قيس أوثق من الزهري ] اهـ

* قال سفيان بن عيينة : " ما كان بالكوفة أحد أروى عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من قيس بن أبى حازم . "

* وقال أبى داود : "أجود التابعين إسنادا قيس بن أبى حازم روى عن تسعة من العشرة ، و لم يرو عن عبد الرحمن بن عوف "

*وقال يعقوب بن شيبة السدوسى : " و قيس من قدماء التابعين ، و قد روى عن أبى بكر الصديق فمن دونه و أدركه و هو رجل كامل ، و يقال : أنه ليس أحد من التابعين جمع أن روى عن العشرة مثله إلا عبد الرحمن بن عوف فإنا لا نعلمه روى عنه شيئا , ثم قد روى بعد العشرة عن جماعة من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم و كبرائهم ، و هو متقن الرواية "

* ويقول كذلك السدوسي :" قد تكلم أصحابنا فيه فمنهم من رفع قدره و عظمه و جعل الحديث عنه من أصح الإسناد و منهم من حمل عليه و قال : له أحاديث مناكير .
و الذين أطروه حملوا هذه الأحاديث عنه على أنها عندهم غير مناكير ، و قالوا هى غرائب ، و منهم من لم يحمل عليه فى شىء من الحديث و حمل عليه فى مذهبه ، و قالوا : كان يحمل على على رحمة الله عليه و على جميع الصحابة ، و المشهور عنه أنه كان يقدم عثمان ، و لذلك تجنب كثير من قدماء الكوفيين الرواية عنه .
* ومنهم من قال : إنه مع شهرته لم يرو عنه كبير أحد ، و ليس الأمر عندنا كما قال هؤلاء ، و قد روى عنه جماعة منهم : إسماعيل بن أبى خالد ، و هو أرواهم عنه ،
و كان ثقة ثبتا ، و بيان بن بشر و كان ثقة ثبتا ـ و ذكر آخرين ـ ثم قال : كل هؤلاء قد روى عنه
. "

فإن سلمنا أن قيسًا رحمه الله كان يحمل على علي رضي الله عنه , وأنه كان ناصبيًا والعياذ بالله , فمن المعلوم عند أئمة هذا الفن أنهم لا يأخذون بحديث المبتدع الداعية إلى بدعته , أو الحديث الذي يدعو إلى بدعته , فلو قلنا أن قيسًا ناصبي , فأين في حديث الرؤية هذا فيه طعن في علي رضي الله عنه ؟! هذا على فرض التسليم بأنه ناصبي وليس كذلك ..

*وعن يحيى بن معين : " قيس بن أبى حازم أوثق من الزهرى ، و من السائب بن يزيد . "
وفي رواية عنه أنه : ثقة .
وقال الذهبي :" أجمعوا على الاحتجاج به ، و من تكلم فيه فقد آذى نفسه "
[ينظر لتهذيب الكمال وتهذيب التهذيب .]

فكل هذا التوثيق مردود عند بني بضبض لأن الحديث لا يوافق عقيدتهم الفاسدة ! ولو طبقنا قاعدتهم في التضعيف لسقط مسند الربيع - وهو ساقط من قديم - على أم رأسه
فلا يوجد في كتب التراجم توثيق للربيع ولا مشايخه فهم كلهم مجاهيل , وعلى هذا يسقط دين الإباضية إذ ليس عندهم كتاب يجمع فيه الأحاديث الصحيحة عندهم ..

وأما قول يحيى بن سعيد أنه منكر الحديث كما ذكر ذلك علي ابن المدينى : " قال لى يحيى بن سعيد : قيس بن أبى حازم منكر الحديث ـ ثم ذكر له يحيى أحاديث مناكير منها حديث كلاب الحوأب ـ . "
قال الإمام ابن حجر رحمه الله - وهو من أئمة الحديث - :" و مراد القطان بالمنكر الفرد المطلق "
وليس المراد بالمنكر الذي رواه الضعيف مخالفًا لمن هو أوثق منه .. كيف ذلك وقيس من الثقات المحتج بروايتهم فإن وجدت عنده مخالفة , يقال حديثه شاذ ولا يقال منكر ..
وعلى هذا فقول يحيى أنه منكر الحديث فمراده بالمنكر [ التفرد ] وهذا اصطلاح معروف عند المتقدمين ..

وأما أنه خرف , فروايته التي في الصحيح محمولة على السماع منه قبل الاختلاط , وكذلك كل من روى له أصحاب الصحيحين في كتابيهما فهو محمول على الرواية قبل الاختلاط , يقول الإمام النووي رحمه الله تعالى :" وقد قدمنا أيضا أن سعيد بن أبي عروبة ممن اختلط في آخر عمره ، وأن المختلط لا يحتج بما رواه في حال الاختلاط ، وشككنا هل رواه في الاختلاط أم في الصحة ؟ وقد قدمنا أن ما كان في الصحيحين عن المختلطين محمول على أنه عرف أنه رواه قبل الاختلاط ، والله أعلم . " اهـ شرح النووي على صحيح مسلم .


وأما أن عليًا المديني رحمه الله ذكر أنه لا يعتمد على قيس وأنه إعرابي بوال على عقبيه , فأنا أنقل النص كاملًا من سير إعلام النبلاء .. ليتضح وتظهر حقيقة الأمر ::

النص من سير اعلام النبلاء :" الحسين بن فهم : حدثني أبي ، قال: قال ابن أبي داود للمعتصم: يا أمير المؤمنين هذا يزعم - يعني: أحمد بن حنبل - أن الله يرى في الآخرة والعين لا تقع إلا على محدود والله لا يحد فقال : ما عندك ؟ قال: يا أمير المؤمنين عندي ما قاله رسول الله -صلى الله عليه وسلم.

قال: وما هو ؟ قال: حدثني غندر، حدثنا شعبة عن إسماعيل عن قيس عن جرير قال: كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في ليلة أربع عشرة فنظر إلى البدر فقال: "إنكم سترون ربكم كما ترون هذا البدر لا تضامون في رؤيته" .

فقال لابن أبي داود : ما تقول؟ قال : أنظر في إسناد هذا الحديث، ثم انصرف.

فوجه إلى علي بن المديني وعلي ببغداد مملق ما يقدر على درهم فأحضره فما كلمه بشيء حتى وصله بعشرة آلاف درهم , وقال : هذه وصلك بها أمير المؤمنين وأمر أن يدفع إليه جميع ما استحق من أرزاقه. وكان له رزق سنتين . ثم قال له: يا أبا الحسن!

حديث جرير بن عبد الله في الرؤية ما هو ؟ قال : صحيح.
قال: فهل عندك عنه شيء ؟ قال: يعفيني القاضي من هذا.

قال: هذه حاجة الدهر. ثم أمر له بثياب وطيب ومركب بسرجه ولجامه , ولم يزل حتى قال له: في هذا الإسناد من لا يعمل عليه ولا على ما يرويه , وهو قيس بن أبي حازم , إنما كان أعرابيا بوالا على عقبيه.

فقبل ابن أبي دواد عليا واعتنقه. فلما كان الغد وحضروا قال ابن أبي دواد : يا أمير المؤمنين يحتج في الرؤية بحديث جرير, وإنما رواه عنه قيس, وهو أعرابي بوال على عقبيه ؟ قال: فقال أحمد بعد ذلك : فحين أطلع لي هذا, علمت أنه من عمل علي بن المديني , فكان هذا وأشباهه من أوكد الأمور في ضربه.
رواها المرزباني : أخبرني محمد بن يحيى - يعني: الصولي- حدثنا الحسين.

ثم قال الخطيب : أما ما حكي عن علي في هذا الخبر من أنه لا يعمل على ما يرويه قيس فهو باطل. قد نزه الله عليا عن قول ذلك لأن أهل الأثر وفيهم علي مجمعون على الاحتجاج برواية قيس وتصحيحها إذ كان من كبراء تابعي أهل الكوفة.
وليس في التابعين من أدرك العشرة وروى عنهم, غير قيس مع روايته عن خلق من الصحابة. إلى أن قال: فإن كان هذا محفوظا عن ابن فهم فأحسب أن ابن أبي دواد تكلم في قيس بما ذكر في الحديث وعزا ذلك إلى ابن المديني. والله أعلم.

قلت : إن صحت الحكاية ، فلعل عليا قال : في قيس ما عنده عن يحيى القطان أنه قال: هو منكر الحديث ثم سمى له أحاديث استنكرها فلم يصنع شيئا بل هي ثابتة فلا ينكر له التفرد في سعة ما روى من ذلك حديث كلاب الحوأب ، وقد كاد قيس أن يكون صحابيا أسلم في حياة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم هاجر إليه فما أدركه بل قدم المدينة بعد وفاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بليال. وقد قال يحيى بن معين فيما نقله عنه معاوية بن صالح: كان قيس بن أبي حازم أوثق من الزهري.

نعم, ورؤية الله -تعالى- في الآخرة منقولة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- نقل تواتر فنعوذ بالله من الهوى ورد النص بالرأي. " اهـ انظر سير اعلام النبلاء في ترجمة علي المديني رحمه الله .


فالخلاصة أن الحديث صحيح وليس بضعيف كما يحاول هذا الجاهل :

- فأما مسألة الاختلاط فقد ذكرت قول الإمام النووي رحمه الله - وهذا معروف عند أهل الحديث - أن من يروي عنه أصحاب الصحيحين في صحيحيهما فهو مما احتاطا له وأنهم إن رووا عن المختلط أو المعروف بالتدليس فإنما يروون عنه ما صح من روايتهم .

- وأما كلام علي بن المديني رحمه الله الذي نقله هذا المبتدع الجاهل في قيس رحمه الله ورضي الله عنه فهذه القصة فيها نظر كما هو ظاهر من قول الخطيب البغدادي رحمه الله .

- وأما قول يحيى بن سعيد القطان أن قيسًا منكر الحديث , فالمراد بالنكارة هنا هو التفرد كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر رحمه الله , وبدليل كذلك ذكره حديث كلاب الحوأب .. فإنه حديث فرد وإسناده صحيح .

- وأما أنه ناصبي , فالمشهور أنه يقدم عثمان على علي رضي الله عنه كما ذكر ذلك السدودسي :" و المشهور عنه أنه كان يقدم عثمان ، و لذلك تجنب كثير من قدماء الكوفيين الرواية عنه ... " والكوفيين كانوا متشيعة فلا يضر ذلك قيس إن لم يرووا عنه

أما أنه ناصبي فقد ذكر ذلك السيوطي في تدريب الراوي فيمن رمي ببدعة .. وحتى لو سلمنا بأنه ناصبي , فالحديث لا علاقة له بالنصب , وأئمة أهل الحديث يردون حديث الداعية لبدعته أو يروي ما يدعو لبدعته .

ومن المضحك أن يقوم الإباضي الذي مذهبه قائم على تكفير عثمان وعلي رضي الله عنهما بالطعن في رواية أحد الرواة بدعوة أنه ناصبي !! رغم أن هؤلاء الخوارج من أكبر النواصب .. وأزيدكم أيها الإباضية أن قيسًا رحمه الله ممن قاتل مع علي رضي الله عنه خوارج النهروان اسلافكم .

هذا والله أعلم

كتبه : أحمد بن عايد العنزي
3 صفر 1435 هـ






التوقيع :
أهل الحديث هم اهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا
سلامي على أهل الحديث فإنني ....نشأت على حب الأحاديث من مهد
أهلا وسهلا بالذين أحبهم .... وأجلهم في الله ذي الآلاء .
أهلا بقوم صالحين ذوي تقى .... غر الوجوه وزين كل ملاء
يا طالبي علم النبي محمد ... ما أنتم وسواكمُ بسواء.


قال الإمام الشافعي رحمه الله :-
( عليكم بأصحاب الحديث فإنهم أكثر الناس صوابا )
السير 10/ 70

*****

منتدى العلوم الشرعية
من مواضيعي في المنتدى
»» الأتصال الثاني مع المقبالي حول مسألة التجسيم
»» حديث صفة التردد
»» الرد لملجم على القنوبي المجرم
»» استدلال المعتزلة بقوله تعالى [ قال لن تراني ] الأعراف : 143
»» قول ابن عباس للخوارج " وليس فيكم منهم أحد "
 
قديم 06-12-13, 10:38 PM   رقم المشاركة : 2
متبع لا مبتدع
عضو ماسي






متبع لا مبتدع غير متصل

متبع لا مبتدع is on a distinguished road


بارك الله فيك اخى الكريم ،،







التوقيع :
لعنة الله على من لعن ابابكر وعمر وعائشة

رضى الله عنهم وارضاهم
من مواضيعي في المنتدى
»» دين اهل العمائم ,,
»» بشرى لكم يااهل السنة خبر عاجل ,,
»» الشيعة عالة على اهل السنة فى الرواية عن ال البيت ،،،،
»» الى الاخوة الشيعه اني ناصح فأعتبروا ,,,
»» الرافضى المجوسى ياسر الخبيث يلعن نفسة على الملأ ،،
 
قديم 07-12-13, 12:21 AM   رقم المشاركة : 3
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


فائدة :

"قال يحيى بن ابي غنية : حدثنا إسماعيل بن ابي خالد قال : كبر قيس بن ابي حازم حتى جاز المئة بسنين كثيرة حتى خرف وذهب عقله " تهذيب الكمال (ج24/ص15).

ناقل خبر الأختلاط هو إسماعيل بن ابي خالد .. وراوي حديث الرؤية عن قيس بن أبي حازم هو تلميذه إسماعيل بن أبي خالد ..

وهذا نص يؤكد ان إسماعيل بن ابي خالد لم يأخذ من قيس في حالة خرف : " قال أبو سعيد الأشج سمعت أبا خالد الأحمر يقول لعبدالله بن نمير يا أبا هشام أما تذكر إسماعيل بن أبي خالد وهو يقول حدثنا قيس بن أبي حازم هذه الإسطوانة "يعني أنه في الثقة مثل الاسطوانة

تهذيب الكمال (ج24/ص15).







التوقيع :
لا إله إلا الله محمدا رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» هل الله سبحانه خالق كلامه؟!
»» ما هو سلوك المسلم عند الفتن والشدائد ؟!
»» قواعد الولاية عمد الإباضيه!
»» يا إباضيــه ما هي أدلتكم من الكتاب والسنة !!
»» العَزَّابــة !!
 
قديم 07-12-13, 12:33 AM   رقم المشاركة : 4
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


قال الالباني في حديثه عن قيس بن ابي حازم : " فإن صح هذا التأويل فيه ، وإلا فهو مردود لأنه جرح غير مفسر،لا سيما وهو معارض لإطباق الجميع على توثيقه والاحتجاج به ، وفي مقدمتهم صاحبه إسماعيل بن ابي خالد، فقد وصفه بأنه ثبت كما تقدم ولا يضره وصفه إياه بأنه خرف ، لأن الظاهر أنه لم يحدث في هذه الحاله، ولذلك احتجوا به مطلقاً ،ولئن كان حدث فيها، فإسماعيل أعرف الناس به ، فلا يروي عنه والحالة هذه، وعلى هذا فالحديث من اصح الاحاديث ، ولذلك تتابع الأئمة على تصحيحه قديما وحديث " السلسلة الصحيحه (1/767).







التوقيع :
لا إله إلا الله محمدا رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» كذب الإباضيه على اهل السنة في منتدى الإباضية
»» هل لي بترجمة لمسلم بن أبي كريمة؟!
»» اين علماء الإباضيه !!!
»» السؤال موجه لاهل السنة والإباضية !!
»» هل الله سبحانه خالق كلامه؟!
 
قديم 07-12-13, 01:28 AM   رقم المشاركة : 5
نجمة الاباضيه
عضو ذهبي






نجمة الاباضيه غير متصل

نجمة الاباضيه is on a distinguished road


قال قيس بن ابي حازم ( وهو قيس بن ابي حازم الاحمسي البجلي ، بصري كان ثقة كثير العبادة ) :

كنت مع علي بن ابي طالب في جميع احواله وحروبه حتى قال في يوم صفين:
" انفروا إلى بقية الاحزاب ، انفروا إلى من يقول كذب الله ورسوله ، وأنتم تقولون : صدق الله ورسوله ".

فعرفت أي شئ كان يعتقد في الجماعة فاعتزلت عنه....

وكان من الذين اعتزلوا الحروب فلم يكونوا مع علي ولا مع خصومه ..

منقول من كتاب الملل والنحل للشهرستاني


يعني قيس صادق فيما رواه؟ شكرا لك يا صاحب الموضوع







من مواضيعي في المنتدى
»» هل اهل السنه كذلك؟
»» اريد الحكم من الطرفين السنه والاباضيه
»» من يوضح الامر ؟
»» كتاب شبه تدحضها الحقائق، بخصوص مسند الربيع
»» بسم الله الرحمن الرحيم
 
قديم 07-12-13, 02:26 AM   رقم المشاركة : 6
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة الاباضيه مشاهدة المشاركة
   قال قيس بن ابي حازم ( وهو قيس بن ابي حازم الاحمسي البجلي ، بصري كان ثقة كثير العبادة ) :

كنت مع علي بن ابي طالب في جميع احواله وحروبه حتى قال في يوم صفين:
" انفروا إلى بقية الاحزاب ، انفروا إلى من يقول كذب الله ورسوله ، وأنتم تقولون : صدق الله ورسوله ".

فعرفت أي شئ كان يعتقد في الجماعة فاعتزلت عنه....

وكان من الذين اعتزلوا الحروب فلم يكونوا مع علي ولا مع خصومه ..

منقول من كتاب الملل والنحل للشهرستاني


يعني قيس صادق فيما رواه؟ شكرا لك يا صاحب الموضوع

اختي نجمه كانت لك نفس المشاركه سابقاً في موضع اخر وهي :

اقتباس:
كتاب الملل والنحل ، طبعة دار المعرفة ، لبنان ـ بيروت سنة 1997 م.
صفحه 161 ، الجزء الاول ،

في الحاشيه :: (5) هو قيس بن ابي حازم الاحمسي البجلي بصري كان ثقة كثير العبادة ( راجع لسان الميزان 2: 161 وابن الاثير 3 : 152 )

وتم الرد عليك من قبل الاخ الفاضل سالم السهلي :

اقتباس:
قال علي بن المديني : روى عن بلال ولم يلقه ، ولم يسمع من أبي الدرداء ، ولا سلمان .
وروى علي بن المديني أن يحيى بن سعيد قال له : قيس بن أبي حازم منكر الحديث ، قال : ثم ذكر له يحيى أحاديث مناكير ، منها حديث كلاب الحوأب .
وقال يعقوب بن شيبة : أدرك قيس أبا بكر الصديق ، وهو رجل كامل إلى أن قال : وهو متقن الرواية ، وقد تكلم أصحابنا فيه ، فمنهم من رفع قدره وعظَّمَه ، وجعل الحديث عنه من أصح الأسانيد .
ومنهم من حمل عليه وقال : له أحاديث مناكير . والذين أطروه حملوا عنه هذه الأحاديث على أنها عندهم غير مناكير ، وقالوا : هي غرائب . ومنهم من لم يحمل عليه في شيء من الحديث ، وحمل عليه في مذهبه ، وقالوا : كان يحمل على عليّ

ويحق لنا أن نتسائل : كان قيس في معسكر الإمام علي عندما كانت أم المؤمنين عائشة في الحوأب, فكيف سمعها؟!







التوقيع :
لا إله إلا الله محمدا رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» يا إباضية هل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة ؟!
»» أربعة انواع من الإمامه عند الإباضيه!
»» كتاب التربية الاسلاميه للصف السادس ج1- سلطنة عمان..
»» كيف الجمع بين الحديثين في مسند الربيع؟!!!
»» لما يطعن الاباضيه في معاويه رضي الله عنه وكتبهم تشهد له بانه من كتاب الوحي?!
 
قديم 07-12-13, 06:45 AM   رقم المشاركة : 7
نجمة الاباضيه
عضو ذهبي






نجمة الاباضيه غير متصل

نجمة الاباضيه is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو راشد عماني مشاهدة المشاركة
   اختي نجمه كانت لك نفس المشاركه سابقاً في موضع اخر وهي :



وتم الرد عليك من قبل الاخ الفاضل سالم السهلي :


اخ ابو راشد لو سمحت : صاحب الموضوع افرد موضوع يوثق فيه الرجل كالمكتوب في حاشية الكتاب .

انا الان ما علاقتي بموضوع عائشه رضي الله عنها وعلي رضي الله عنه وقيس؟

اقول لك في صفين كان مع علي في حربه تقول لي عن حديث كلاب الحوأب؟

وهل صفين كانت بين علي وعائشه؟ ممكن افهم يا اخي الكريم






من مواضيعي في المنتدى
»» كيف يا شيخ تقي حجة الله على المسلمين؟
»» الايه ( َلوْلاَ كِتَابٌ مِّنَ اللّهِ سَبَقَ )
»» الجنه والنار، هل تفنيان؟
»» كبف يتغير الكتاب ويخرج من النار الى الجنه
»» اريد الحكم من الطرفين السنه والاباضيه
 
قديم 11-12-13, 10:52 PM   رقم المشاركة : 8
سالم السهلي
مشرف






سالم السهلي غير متصل

سالم السهلي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة الاباضيه مشاهدة المشاركة
   قال قيس بن ابي حازم ( وهو قيس بن ابي حازم الاحمسي البجلي ، بصري كان ثقة كثير العبادة ) :

كنت مع علي بن ابي طالب في جميع احواله وحروبه حتى قال في يوم صفين:
" انفروا إلى بقية الاحزاب ، انفروا إلى من يقول كذب الله ورسوله ، وأنتم تقولون : صدق الله ورسوله ".

فعرفت أي شئ كان يعتقد في الجماعة فاعتزلت عنه....

وكان من الذين اعتزلوا الحروب فلم يكونوا مع علي ولا مع خصومه ..

منقول من كتاب الملل والنحل للشهرستاني


يعني قيس صادق فيما رواه؟ شكرا لك يا صاحب الموضوع

نفس الشبهه طرحت سابقاً واجابك اخي مهذّب :
http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...=132971&page=6






التوقيع :

عليك بالإخلاص تجِدُ الخَلاص .


من مواضيعي في المنتدى
»» أفي السنة شك؟؟!!! مع أ. أحمد السيد
»» الإباضي مسعود المقبالي حاول إنكار تكفيره للإمام علي فوقع في تناقضات صارخة !
»» الحوار في عقائدنا =فتنة , هكذا يقول الإباضية !!
»» حصل خلاف خطير بين القرآنيين الكافرين بالسنّة النبوية أيّهم على حق ؟
»» الاثنى عشريه لايملكون دليلاً واحداً على أن الامام طالب بحقّه - الجودي تفضّل
 
قديم 12-12-13, 01:26 AM   رقم المشاركة : 9
طلال الراوي
موقوف








طلال الراوي غير متصل

طلال الراوي is on a distinguished road


هذا طريق آخر للحديث بمعناه وليس فيه قيس بن ابي حازم الإمام الثبت الجليل

--

6573 - حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، أَخْبَرَنِي سَعِيدٌ، وَعَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ، أَخْبَرهُمَا: عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ح وَحَدَّثَنِي مَحْمُودٌ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ أُنَاسٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَلْ نَرَى رَبَّنَا يَوْمَ القِيَامَةِ؟ فَقَالَ: «هَلْ تُضَارُّونَ فِي الشَّمْسِ لَيْسَ دُونَهَا سَحَابٌ» قَالُوا: لاَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «هَلْ تُضَارُّونَ فِي القَمَرِ لَيْلَةَ البَدْرِ لَيْسَ دُونَهُ سَحَابٌ» قَالُوا: لاَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: " فَإِنَّكُمْ تَرَوْنَهُ يَوْمَ القِيَامَةِ كَذَلِكَ







 
قديم 12-12-13, 09:50 AM   رقم المشاركة : 10
almuhandes
عضو نشيط







almuhandes غير متصل

almuhandes is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال الراوي مشاهدة المشاركة
   هذا طريق آخر للحديث بمعناه وليس فيه قيس بن ابي حازم الإمام الثبت الجليل

--

6573 - حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، أَخْبَرَنِي سَعِيدٌ، وَعَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ، أَخْبَرهُمَا: عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ح وَحَدَّثَنِي مَحْمُودٌ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ أُنَاسٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَلْ نَرَى رَبَّنَا يَوْمَ القِيَامَةِ؟ فَقَالَ: «هَلْ تُضَارُّونَ فِي الشَّمْسِ لَيْسَ دُونَهَا سَحَابٌ» قَالُوا: لاَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «هَلْ تُضَارُّونَ فِي القَمَرِ لَيْلَةَ البَدْرِ لَيْسَ دُونَهُ سَحَابٌ» قَالُوا: لاَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: " فَإِنَّكُمْ تَرَوْنَهُ يَوْمَ القِيَامَةِ كَذَلِكَ


اعطنا السند بالكامل لكي نتناقش فيه






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:13 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "