العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > كتب ووثائق منتدى الحوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-12-13, 10:49 PM   رقم المشاركة : 1
ابو ايات منهاج السنة
عضو فعال






ابو ايات منهاج السنة غير متصل

ابو ايات منهاج السنة is on a distinguished road


Post الائمة تعلم الغيب عند الامامية






( 2 ) 8 - ير : أحمد بن محمد عن محمد بن سنان عن يونس عن الحارث بن المغيرة وعدة من أصحابنا فيهم عبدالاعلى وعبيدة بن عبدالله بن بشر الخثعمي وعبدالله بن بشير سمعوا أبا عبدالله عليه السلام يقول : إني لاعلم ما في السماوات وأعلم ما في الارضين وأعلم ما في الجنة وأعلم ما في النار وأعلم ما كان وما يكون


- ير : أحمد بن إسحاق عن عبدالله بن حماد عن سيف التمار قال : كنا مع أبي عبدالله عليه السلام جماعة من الشيعة في الحجر فقال : علينا عين ؟ فالتفتنا يمنة ويسرة فلم نر أحدا ، فقلنا : ليس علينا عين ، قال : ورب الكعبة ورب البيت - ثلاث مرات - لو كنت بين موسى والخضر لاخبرتهما أني أعلم منهما ولانبأتهما ما ليس في أيديهما لان
-بحار الانوار جلد: 26 من صفحه 111 سطر 15 إلى صفحه 119 سطر 15 موسى والخضر اعطيا علم ما كان ، ولم يعطيا علم ما هو كائن ، وإن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اعطي علم ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة ، فورثناه من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وراثة .



باب أن الائمة عليهم السلام يعلمون علم ما كان وما يكون وانه(5) لا يخفى عليهم ...


الشيء صلوات الله عليهم



2 - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سنان، عن يونس بن يعقوب، عن الحارث بن المغيرة، وعدة من أصحابنا منهم عبدالاعلى وأبوعبيدة وعبدالله ابن بشر الخثعمي سمعوا أبا عبدالله عليه السلام يقول: إني لاعلم ما في السماوات وما في الارض وأعلم ما في الجنة وأعلم ما في النار، وأعلم ما كان وما يكون، قال: ثم مكث هنيئة فرأى أن ذلك كبر على من سمعه منه فقال: علمت ذلك من كتاب الله عزوجل، إن الله عزوجل يقول فيه تبيان كل شئ(1).


علي بن محمد ومحمد بن الحسن، عن سهل بن زياد، عن محمد بن الحسن بن شمون، عن عبدالله بن عبدالرحمن، عن عبدالله بن القاسم، عن سماعة، عن أبي عبدالله عليه السلام قال إن لله تبارك وتعالى علمين: علما أظهر عليه ملائكته وأنبياء‌ه ورسله، فما أظهر عليه ملائكته ورسله وأنبياء ه فقد علمناه، وعلما استأثر به فإذا بدا لله في شئ منه أعلمنا ذلك وعرض على الائمة الذين كانوا من قبلنا.


باب نادر فيه ذكر الغيب


1 - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن معمر بن خلاد قال: سأل أبا الحسن عليه السلام رجل من أهل فارس فقال له: أتعلمون الغيب؟ فقال: قال أبو جعفر عليه السلام: يبسط لنا العلم فنعلم ويقبض عنا فلا نعلم، وقال: سر الله عزوجل أسره إلى جبرئيل عليه السلام وأسره جبرئيل إلى محمد صلى الله عليه وآله، وأسرة محمد إلى من شاء الله.




4 - أحمد بن محمد، عن محمد بن الحسن، عن أحمد بن الحسن بن علي، عن عمرو ابن سعيد، عن مصدق بن صدقة، عن عمار الساباطي قال: سألت أبا عبدالله عليه السلام عن الامام؟ يعلم الغيب؟ فقال: لا ولكن إذا أراد أن يعلم الشئ أعلمه الله ذلك.


باب أن الائمة عليهم السلام إذا شاؤوا أن يعلموا علموا


1 - علي بن محمد وغيره، عن سهل بن زياد، عن أيوب بن نوح، عن صفوان ابن يحيى، عن ابن مسكان، عن بدر بن الوليد، عن أبي الربيع الشامي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إن الامام إذا شاء أن يعلم علم.
2 - أبوعلي الاشعري، عن محمد بن عبدالجبار، عن صفوان، عن ابن مسكان عن بدر بن الوليد، عن أبي الربيع، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إن الامام إذا شاء أن يعلم اعلم(1).
3 - محمد بن يحيى، عن عمران بن موسى، عن موسى بن جعفر، عن عمرو بن سعيد المدائني، عن أبي عبيدة المدائني، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إذا أراد الامام أن يعلم شيئا أعلمه الله ذلك.






باب أن الائمة عليهم السلام يعلمون متى يموتون، وانهم لا يموتون الا باختيار منهم


1 - محمد بن يحيى، عن سلمة بن الخطاب، عن سليمان بن سماعة وعبدالله بن محمد، عن عبدالله بن القاسم البطل، عن أبي بصير قال: قال أبوعبدالله عليه السلام: أي إمام لا يعلم ما يصيبه وإلى ما يصير، فليس ذلك بحجة لله على خلقه.






عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السّلام في حديث، قال: « علّم رسولُ الله صلّى الله عليه وآله عليّاً عليه السّلام ألفَ باب، يُفتَح من كلِّ بابٍ ألفُ باب، إلى أن، قال: فإنّ عندنا الجامعة، صحيفة طولها سبعون ذراعاً بذراع رسول الله صلّى الله عليه وآله وإملائه من فِلْق فيه (70) وخطِّ عليّ عليه السّلام بيمينه، فيها كلُّ حلال وحرام وكلّ شيء يحتاج إليه الناس، حتّى الأرش في الخدش. وضرَبَ بيده إليّ، فقال لي: تأذن لي يا أبا محمّد ؟ قال: قلت: جُعلت فداك، إنّما أنا لك، فاصنع ما شئت، قال: فغمزني بيده، ثم قال: « حتّى أرْش هذا، كأنّه مُغضَب »




عن الحسين بن أبي العلاء، قال سمعت أبا عبدالله عليه السّلام، يقول: « إنّ عندي الجَفْرَ الأبيض » قال: قلت: فأيّ شيء فيه ؟ قال: « زبور داود، وتوراة موسى، وإنجيل عيسى، وصُحُف إبراهيم، والحلال والحرام، ومصحف فاطمة، ما أزعم أنّ فيه قرآناً ، وفيه ما يحتاج الناس إلينا، ولا نحتاج إلى أحد، حتّى فيه الجلدة، ونصف الجلدة، وربع الجلدة، وأرْش الخدش »


عن بكر بن كرب الصيرفيّ، قال: سمعت أبا عبدالله عليه السّلام، يقول: « إنّ عندنا ما لا نحتاج معه إلى الناس وإنّ الناس لَيحتاجون إلينا، وإنّ عندنا كتاباً إملاءُ رسول الله صلّى الله عليه وآله وخطّ علي عليه السّلام، صحيفة فيها كلُّ حلال وحرام... »




قال عليه السّلام مخبراً عن حوادث غيبيّة: « والله لو شئتُ أن أخبر كلَّ رجل منكم بمخرجه ومولجه، وجميع شأنه لفعلت، ولكن أخاف أن تكفروا فيَّ برسول الله صلّى الله عليه وآله، ألا وإني مُفْضيه إلى الخاصّة ممّن يؤمن ذلك منه. والذي بعثه بالحقّ واصطفاه على الخَلْق، ما أنطِق إلاّ صدقاً، ولقد عَهِد إليَّ بذلك كلِّه، ومَهلك مَن يهلك، ومَنجى من ينجو، ومآل هذا الأمر، وما أبقى شيئاً يمرُّ على رأسي إلاّ أفرغه في أُذنيّ، وأفضى به إليّ »


- نهج البلاغة، رقم الخطبة 173.



(فوالذي نفسي بيده لا تسألوني عن شيء فيما بينكم وبين الساعة ولا عن فئة تهدي مائة وتضلّ مائة إلا أنبأتكم بناعقها..)

نهج البلاغة، رقم النص 91.


(سلوني قبل أن تفقدوني، فلأنا بطرق السماء أعلم مني بطرق الأرض..) (19) .


(.. وأيم الله لتغرقن بلدتكم حتى كأني أنظر إلى مسجدها كجؤجؤ سفينة أو نعامة جاثمة)









التوقيع :
أضخم موقع للرد على الشبهات

http://shobhat.com

الزام الرافضة

http://minhajsuna.com/hiwar


من مواضيعي في المنتدى
»» كمال الحيدري : القران ليس حجة و هناك علماء من الشيعة قالوا بالتحريف
»» [وثيقــة] علي ابن ابي طالب يترك فاطمة تضرب ويهرب
»» الشيخ الشيعي الغزي يسقط كتاب النجاشي
»» الامام الصادق يزكي كل صحابة النبي بلا اسثتناء
»» [وثيقــة] علي أبن ابي طالب يحيي الموتى
 
قديم 04-12-13, 11:09 PM   رقم المشاركة : 2
عمر ايوب
عضو نشيط







عمر ايوب غير متصل

عمر ايوب is on a distinguished road


بارك الله فيك

http://dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=167279







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:36 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "