العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > كتب ووثائق منتدى الحوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-13, 02:26 AM   رقم المشاركة : 1
ابو ايات منهاج السنة
عضو فعال






ابو ايات منهاج السنة غير متصل

ابو ايات منهاج السنة is on a distinguished road


Post [وثيقــة] فضل كتاب الكافي عند علماء الشيعة














وقال المحقق علي بن عبد العالي الكركي في إجازته للقاضي صفي الدين عيسى في سنة 1002 ه‍: "... الكتاب الكبير في الحديث، المسمى، بالكافي، الذي لم يعمل مثله... وقد جمع هذا الكتاب من الأحاديث الشرعية، والاسرار الدينية ما لا يوجد في غيره " (1).
وقال في إجازته للشيخ أحمد العاملي: "... كتاب الكافي في الحديث، الذي لم يعمل للأصحاب مثله، وهو يروي عمن لا يتناهى من رجال أهل البيت... الخ " (2).
قال المولى محمد تقي المجلسي في إجازته للميرزا إبراهيم ابن المولى كاشف الدين محمد اليزدي في سنة 1063 ه‍: "... سيما كتاب الكافي، الذي لم يصنف في الاسلام مثله... " (3).
قال المولى محمد طاهر القمي في إجازته للعلامة المولى محمد باقر المجلسي في سنة 1086 ه‍: "... قد طلب مني إجازة ما صح لي إجازته مما صنفه ورواه علمائنا الماضون، وسلفنا الصالحون، من الكتب الأربعة المشهورة، التي هي دعائم الايمان، ومرجع الفقهاء في هذا الزمان، أعني كتاب الكافي للشيخ ثقة الاسلام محمد بن يعقوب الكليني، و... " (4).
وقال الفيض الكاشاني في شرحه للكافي: " الكافي... أشرفها، وأوثقها، وأتمها، وأجمعها، لاشتماله على الأصول من بينها، وخلوه من الفضول وشينها... " (5).
وقال المولى محمد تقي المجلسي في شرحه على " من لا يحضره الفقيه " بالفارسية: "... وهم چنين أحاديث مرسله محمد بن يعقوب كليني، ومحمد بن بابويه قمي بلكه جميع أحاديث ايشان كه در كافي ومن لا يحضر است، همه را صحيح مى توان گفت، چون شهادت أين دو شيخ بزرگوار در أول كافي ومن لا يحضر كمتر از شهادت أصحاب رجال نيست، يقينا بلكه بهتر است، حقير گويد شهادت كليني بصحت كتاب كافي وصدوق در أول من لا يحضر، وشيخ طوسي در كتاب فهرست خود بآنكه كافي أصح كتب أربعة است كافي است... " (1).
وللعلامة المولى محمد باقر بن محمد أكمل، المعروف بالوحيد البهبهاني - قدس سره - رسالة الاخبار والاجتهاد في صحة أخبار كتاب الكافي.
وقال المحدث القمي في " هدية الأحباب ": " الكليني شيخ أجل، أوثق، أثبت، أبو جعفر محمد بن يعقوب كليني، كهف الاعلام، ومفتي طوائف الاسلام، ومروج المذهب في غيبة الامام، ثقة الاسلام، صاحب كتاب كافي شريف كه ملاذ مرجع فقهاء ومحدثين وروشني چشم شيعه است... " (2).
وقال المحدث القمي، شيخ عباس في الكنى: "... ألف الكافي الذي هو أجل الكتب الاسلامية، وأعظم المصنفات الامامية، الذي لم يعمل مثله... " (3).
قال المولى محمد أمين الأسترآبادي في فوائده المدنية: "... وقد سمعنا عن مشايخنا وعلمائنا أنه لم يصنف في الاسلام كتاب يوازيه أو يدانيه... " (4).
قال السيد مير محمد باقر الداماد في اجازته للسيد حيدر الكركي في سنة 1038 ه‍: "... ولا سيما الأصول الأربعة للابي جعفرين الثلاثة - رضوان الله عليهم - التي هي المعول عليها، المحفوفة بالاعتبار، وعليها تدور رحى دين الاسلام، في هذه الأدوار والاعصار، وهي: الكافي، والفقيه، والتهذيب، والاستبصار... " (1).
وقال الأمير شرف الدين علي الشولستاني النجفي في إجازته للعلامة المولى محمد تقي المجلسي - الأول - والد العلامة المجلسي محمد باقر سنة 1036 ه‍: "... إني أذكر ما لا بد منه، وهو بعض الطرق إلى المشايخ الثلاثة المحدثين المشهورين، أصحاب الكتب الأربعة المشهورة، التي هي من دعائم الايمان، ومرجع فقهاء الزمان... " (2).
والكتب الأربعة - كما تعلم -: الكافي أحدها، ثم من لا يحضره الفقيه، والتهذيب، والاستبصار.
وقال المولى محمد باقر المجلسي صاحب الشرح المعروف على الكافي: " كتاب الكافي... أضبط الأصول وأجمعها، وأحسن مؤلفات الفرقة الناجية وأعظمها... " (3).
وقال بعض المشايخ: " اعلم أن الكتاب الجامع للأحاديث، في جميع فنون العقائد والأخلاق والفقه مما لا يوجد في كتب أحاديث العامة، وأنى لهم بمثل الكافي، في جميع فنون الأحاديث، وقاطبة أقسام العلوم الإلهية، الخارجة من بيت العصمة، ودار الرحمة " (4).
وقال السيد محسن الحكيم - قدس سره - في المستمسك: " الكافي... أحد الكتب الأربعة الخالدة المعروفة، التي عليها يدور عمل الشيعة الإمامية - رفع الله شأنهم -، تأليف شيخ المحدثين وأوثقهم أبي جعفر محمد بن يعقوب الكليني، المعروف بثقة الاسلام.... " (1).










التوقيع :
أضخم موقع للرد على الشبهات

http://shobhat.com

الزام الرافضة

http://minhajsuna.com/hiwar


من مواضيعي في المنتدى
»» يجوز التمتع بالمتزوجة
»» الخامنئي : الانبياء فشلوا في تحقيق اهدافهم ونجح الخميني في تحقيق أهدافهـم
»» [وثيقــة] علي أبن ابي طالب أعرج به الى السماء
»» [وثيقــة] المولودة غير الشيعية فاجرة و المولود غير الشيعي مأبون
»» [وثيقــة] سورة يوسف عند الشيعة
 
قديم 06-06-15, 12:25 PM   رقم المشاركة : 3
ابو ايات منهاج السنة
عضو فعال






ابو ايات منهاج السنة غير متصل

ابو ايات منهاج السنة is on a distinguished road


وقال بعض المشايخ: " اعلم أن الكتاب الجامع للأحاديث، في جميع فنون العقائد والأخلاق والفقه مما لا يوجد في كتب أحاديث العامة، وأنى لهم بمثل الكافي، في جميع فنون الأحاديث، وقاطبة أقسام العلوم الإلهية، الخارجة من بيت العصمة، ودار الرحمة " (4).






التوقيع :
أضخم موقع للرد على الشبهات

http://shobhat.com

الزام الرافضة

http://minhajsuna.com/hiwar


من مواضيعي في المنتدى
»» [وثيقــة] لا يباشر الرجل رجلا ولا تباشر المرأة المرأة
»» هل خفي على المعصومة هذه الرواية ؟؟؟
»» [وثيقــة] حسين فضل الله يجوز النظر الى العاريات
»» ثناء علي ابن ابي طالب على ذي النورين عثمان ابن عفان
»» الائمة تعلم الغيب عند الامامية
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:28 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "