العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-10-13, 02:10 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


[إزاحة الغمة في بيان ضعف قصة أكل هند من كبد حمزة]!

بسم الله الرحمن الرحيم
إزاحة الغمة
في بيان ضعف قصة أكل هند من كبد حمزة
[الرجاء من الإدارة عدم تثبيت الموضوع لكي يشاهده أكبر قدر ممكن من الأعضاء]

--------------------------------
الحمدُ للهِ الذي قَبِلَ بصحيحِ النيّةِ حسنَ العملِ، وحَملَ الضعيفَ المنقطِعَ على مراسيلِ لُطفِهِ فاتّصلَ، ورفعَ مَنْ أسندَ في بابهِ، ووقفَ مَنْ شَذَّ عنْ جنابهِ وانفصلَ، ووصلَ مقاطيعَ حُبِّهِ، وأدرجَهُمْ في سلسلةِ حزبهِ؛ فسكنَتْ نفوسُهُم عن الاضطرابِ والعِللِ، فموضوعُهُم لا يكونُ محمولاً، ومقلوبُهُم لا يكونُ مقبُولاً ولا يُحْتَمَلُ.
وأشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لَه، الفردُ في الأزلِ. وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُهُ ورسولُهُ، أرسلَهُ والدينُ غريبٌ فأصبحَ عزيزاً مشهوراً واكتملَ، وأوضحَ به معضلاتِ الأُمورِ، وأزالَ به منكراتِ الدُّهُورِ الأُوَلِ، صلى اللهُ عليهِ وعلى آلهِ وصحبهِ وسلمَ ما علا الإسنادُ ونزَلَ، وطلعَ نجمٌ وأفلَ.
فهذه رسالة لطيفة الحجم، كنت قد سطرتها بعد سؤال من أخ حبيب لي، مستفسراً عن قصة وحادثة أكل هند بنت عتبة-رضي الله عنها- زوج أبي سفيان وأم معاوية أبنهُ-رضي الله عنهما- من كبد حمزة بن عبد المطلب-رضي الله عنه- كما في معركة أحد، هل ورد ذلك عنها؟ وهل صح ذلك إن وجد؟ ومرج هذا أن الأخ وجد كثير من الرافظة-عليهم من الله ما يستحقون) يرمون ويسبون معاوية-رضي الله عنه- ويشغبون عليه بفعل أمه هذا. فأسرعت لإجابته وإزاحت الستر عنه وببان حال هذه القصة، وهل يصح الإستدلال لهم بها على مردهم الخبيث! ،فكان:

* تخريج القصة:
[أولاً] الإسناد.
روى الإمام أحمد قي مسنده [4414] : حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ، حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ: (..قَالَ: فَنَظَرُوا فَإِذَا حَمْزَةُ قَدْ بُقِرَ بَطْنُهُ، وَأَخَذَتْ هِنْدُ كَبِدَهُ فَلَاكَتْهَا، فَلَمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَأْكُلَهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَأَكَلَتْ مِنْهُ شَيْئًا " قَالُوا: لَا. قَالَ: " مَا كَانَ اللهُ لِيُدْخِلَ شَيْئًا مِنْ حَمْزَةَ النَّارَ "..)

وأخرجها ابن سعد في طبقاته (3/16) وابن أبي شيبة في مصنفه (14/402) وأورده كل من ابن كثير في تفسيره (2/115) والهيثمي في مجمعه (6/109) وأعلوه بعطاء بن السائب، كا سيأتي.
قلت هذا الأثر معلول، وهاك بين ذلك:

1- الإنقطاع، بين الشعبي- عامر بن شرحيل- و ابن مسعود، وهو لم يسمع من ابن مسعود.(1)
قاله ابن أبي حاتم كما في مراسيله.
والدارقطني كما في سؤلات حمزة السهمي له.
2- فيه "عطاء بن السائب" قال عنه الحافظ بن حجر(صدوق اختلط)(2)
قال بن معين عطاء بن السائب اختلط، ووصفه بذلك غيره كالعجلي والدارقطني وابن عدي وابن حجر وغيرهم.
3 - سمع حماد بن سلمة من عطاء قبل الإختلاط وبعده، وهذا من ضمنها فلا يعُرف أكان منه قبل الإختلاط أم بعده، قال العقيلي أيضا (وسماع حماد بن سلمة بعد الاختلاط كذا نقله عنه بن القطان.)(3)
قال ابن حجر معقباً: (فاستفدنا من هذه القصة أن رواية وهيب وحماد وأبي عوانة عنه في جملة ما يدخل في الاختلاط)ا.ه(4)
جاء في الضعفاء الكبير للعقيلي:( حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ،فَقَالَ: اخْتَلَطَ، فَمَنْ سَمِعَ مِنْهُ، قَبْلَ الِاخْتِلَاطِ فَجَيِّدٌ، وَمَنْ سَمِعَ مِنْهُ، بَعْدَ الِاخْتِلَاطِ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ.)(5)
وقال ابن كثير معقباً على هذه القصة:( تَفَرَّدَ بِهِ أَحْمَدُ. وَهَذَا إِسْنَادٌ فِيهِ ضَعْفٌ أَيْضًا مِنْ جِهَةِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ.)(6) ا.ه
فأنت ترى أن حماد بن سلمة سماعه من بعد الإختلاط وقبله ولم يُميز، فيكون سماعه منه لا شيء كما نص على ذلك ابن معين-رحمه الله-.
فيكون إسناده ضعيف بمرة، لا يُحتج به، هذا نانهيك عما وجد في متنه من نكارة كما ستراه قريباً.

[ثانياً] المتن
جاء في متن هذه القصة شيء مستنكر جداً، ألا وهو:( فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَأَكَلَتْ مِنْهُ شَيْئًا " قَالُوا: لَا. قَالَ: " مَا كَانَ اللهُ لِيُدْخِلَ شَيْئًا مِنْ حَمْزَةَ النَّارَ "..)
قلت هذه عبارة منكرة جداً، فقد أسلمت هند وحسن أسلامها، فقد رروى الشيخين في صحيحيهما، من حديث عائشة أنها قالت:( جَاءَتْ هِنْدٌ بِنْتُ عُتْبَةَ ، قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا كَانَ عَلَى ظَهْرِ الأَرْضِ مِنْ أَهْلِ خِبَاءٍ أَحَبُّ إِلَيَّ أَنْ يَذِلُّوا مِنْ أَهْلِ خِبَائِكَ ، ثُمَّ مَا أَصْبَحَ اليَوْمَ عَلَى ظَهْرِ الأَرْضِ أَهْلُ خِبَاءٍ ، أَحَبَّ إِلَيَّ أَنْ يَعِزُّوا مِنْ أَهْلِ خِبَائِكَ).
والإسلام يجب ما قبله، كما جاء في عدة أحاديث وآثار صحاح. فتأمل!

((تعقبات على الشيخ شعيب الأرنؤوط في تحسينه للحديث))
--------------------
قد رأيت ضعف هذا الحديث من هذه الطريق ونكارته، ولكن مع كل هذا جاء من المعاصرين من يحسنه بشواهد له (كما قال)!!
ومنهم الشيخ شعيب الأرنؤوط ولجنة التحقيق معه، فقد قالوا عقب الحديث: (حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، الشعبي - وهو عامر بن شراحيل - لم يسمع من عبد الله بن مسعود، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح غير عطاء بن السائب، فقد روى له أصحاب السنن والبخاري متابعة، وهو صدوق اختلط بأخرة، وصححوا سماع حماد - وهو ابن سلمة - منه قبل اختلاطه قلنا: قد ضعَّفه ابن كثير والهيثمي من جهة عطاء بن السائب، وإنما ضَعْفُه من جهة انقطاعه، ولم يذكرا ذلك، وإلا فإن حماد بن سلمة قد سمع من عطاء قبل اختلاَطه ورواه عبد الرزاق (6653) عن الشعبي مرسلاً لم يذكر فيه ابن مسعود.
وقوله: أفرد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في تسعة.. إلى قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ما أنصفنا أصحابنا" له شاهد من حديث أنس عند مسلم (1789) .
وقوله: فجاء سفيان، فقال: اعل هبل ... إلى قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "الله مولانا والكافرون لا مولى لهم " له شاهد من حديث البراء عند البخاري (4043) .
وقوله: "اعل هبل " له شاهد من حديث ابن عباس تقدم برقم (2609) ، وفيه أن الذي أجابه هو عمر بن الخطاب....)(7)
ثم أخذوا يأتوا لكل قطعة من الحديث بشاهد ليقويه!!!!

التعليق:
------
[أولاً] قولهم: (وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح) قلت هذه شماعة أصبح أكثر المتأخرين يصححون بها أحدايث أنكرها المتقدمون بدعوى أن رجال السند رجال الشيخين، وهذه من طوام ما حل بهذا العلم في الوقت المتأخر، إذ قد فصل السند عن المتن ولم يعد يأبه له، كما كان صنبع الأئمة من المتقدمين، في الإهتمام بالحديث سنداً ومتناً والنظر لكليهما عن الإعلال أو التصحيح، ثم إن الشيخين روى لضعفاء ومختلف فيهم، وإنما كانت روايتهم لهم إنتقاء، حسب قرائن ومرجحات وجدت لديهم، ومن يستطيع أن يأتي بمثل هذا، وهذا خاص بهم رحمهم الله لما أعطاهم الله من علمك واسع وفهم ثاقب وعظم دراية وواسع رواية..
ثم قد يروي لهم في المتابعات والشواهد، لا في الأصول، وبينها كبير فرق لم شم رائحة هذا العلم.

[ثانياً] قولهم: (وصححوا سماع حماد - وهو ابن سلمة - منه قبل اختلاطه)!!
قلت: والله لا أدري كيف غاب عنهم أن حماد قد سمع منه قبل الإختلاط وبعده، وأن سماعه أولاً صحيح وآخره لا شي كما قال ابن معين عن هذا الصنف، ولم يميز حديثه منه أكان قبل الإختلاط ام بعده، وأين عقلهم ونظرهم كان متواجد عن قولهم هذا الكلام، فعند أول نظرة في التهذيب، ترى أن الأئمة ينصون عل ىسماعه منه قبل الإختلاط وبعده، ولكن هى الجراءة والإسراع ، ولا حل ولا قوة الإ بالله.

[ثالثاً] لم ينظر محققوا! لهذه الطبعة ، إلى المتن ولم يعتبروا به، وهذا كما سبق قوله، أنه من إحداث المتأخرين وسلوكهم منحى في التصحيح والتعديل غير المنحى والطريق التي سار عليها الجهايذة النقاد من المتأخرين، ولا حول ولا قوة إلا بالله وإنا إليه راجعون، فكتب التقدمين طافحة بإعلال الحديث بسبب نكارة المتن وعدم فصل كل منهما عن الآخر، إلى أن جاء عصر المتأخرين بداً من ابي عبد الله الحاكم الذي أكثر من ذلك في مستدركه وأخترعه في مصنفاته، فكثير ما ترى قوله (صحيح الإسناد) (الإسناده صحيح على شرط الشيخين).... وهلم جرا. .
قلت هذه العبارة لا تقضي بصحة الحديث، إنما تعطينا شرط واحداً وهو خلوه من الضعفاء وأضرابهم، ويبقى النظر فيه هل هو منقطع أو مرسل أو موقوف أو في علة أو شذوذ، وغير ذلك من شروط صحة الحديث الصحيح المقبول.

[رابعاً] قولهم-عفا الله عنا وعنهم-: (وقوله: أفرد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في تسعة.. إلى قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ما أنصفنا أصحابنا" له شاهد من حديث أنس عند مسلم (1789) .
وقوله: فجاء سفيان، فقال: اعل هبل ... إلى قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "الله مولانا والكافرون لا مولى لهم " له شاهد من حديث البراء عند البخاري (4043) .
وقوله: "اعل هبل " له شاهد من حديث ابن عباس تقدم برقم (2609) ، وفيه أن الذي أجابه هو عمر بن الخطاب....)
قلي بربك أين وُجد مثل هكذا طريقة للإتيان بالشواهد لكل قطعة مجزأة في المتن وسياقها كأنها عاضدة لهذا الحديث، إلافي كتب المعاصرين(ولا أقول المتأخرين) ولو أخذنا بهذه الطريقة لما بقي حديث ضعيف أو مُعل، وهذا من تشويهات هذا العلم من قبل أُناس ولجوا فيه وهم بعيدن كل البعد عن طريقة الأئمة النقاد من المتقديمن، والله إن القلب ليمرض ويصبه الكمد والمرض من هكذا طُرق ومناهج، والله المستعان.
وقال الشيخ الألباني مضعفاً له ومتعقباً على الشيخ أحمد شاكر في تحسينه للحديث:( و فيه حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب و قد سمع منه في حالة الإختلاط كما سمع منه قبلها و لهذا قال الحافظ ابن كثير(4/41) : (هذا إسناد فيه ضعف) و هذا هو الصّواب ، خلافا لقول الشيخ أحمد محمد شاكر : إنه صحيح .... ثم قال الشيخ الألباني عن الشيخ أحمد شاكر : و قد صحح فضيلة الشيخ في تعليقه على المسند و غيره . كلها من هذا الطريق . فليتنبه لهذا)ا.ه

[يتبع]...
_______________
[1] انظر :تهذيب التهذيب (7/419)
[2] تقريب التهذيب (1/391)
[3] الضعفاء الكبير (3/398)
[4] تهذيب التهذيب (7/207)
[5] الضعفاء الكبير (3/398)
[6] البداية والنهاية (5/430)
[7] مسند أحمد ط- دار الرسالة (7/419-420).






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» من ماذا طهر أهل البيت يا رافضة
»» سلسلة التحديات اليامية / هل تستطيعوا إخراج علي من الذين إنقلبوا على أعقابهم يا باطنية
»» الأشتر النخعي لنناقش مسألة حديثية ما رأيك
»» القول الفصل في آية الطاعة ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول )
»» في دين الرافضة الحسين رضي الله عنه يموت منتحراً والعياذ بالله
 
قديم 01-10-13, 02:12 PM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


ما جاء عند الواقدي في مغازيه:
قال الواقدي كما في مغازيه (1/286- ط- دار الأعلمي) راوياً عن وحشي-قاتل حمزة- أنه قال:(.. فَأَضْرِبُ بِهَا فِي خَاصِرَتِهِ حَتّى خَرَجْت مِنْ مَثَانَتِهِ. وَكَرّ عَلَيْهِ طَائِفَةٌ مِنْ أَصْحَابِهِ فَأَسْمَعُهُمْ يَقُولُونَ: أَبَا عُمَارَةَ! فَلَا يُجِيبُ، فَقُلْت: قَدْ، وَاَللهِ مَاتَ الرّجُلُ! وَذَكَرْت هِنْدًا وَمَا لَقِيَتْ عَلَى أَبِيهَا وَعَمّهَا وَأَخِيهَا، وَانْكَشَفَ عَنْهُ أَصْحَابُهُ حِينَ أَيْقَنُوا مَوْتَهُ وَلَا يَرَوْنِي، فَأَكُرّ عَلَيْهِ فَشَقَقْت بَطْنَهُ فَأَخْرَجْت كَبِدَهُ، فَجِئْت بِهَا إلَى هِنْدٍ بِنْتِ عُتْبَةَ، فَقُلْت: مَاذَا لِي إنْ قَتَلْت قَاتِلَ أَبِيك؟ قَالَتْ: سَلَبِي! فَقُلْت: هَذِهِ كَبِدُ حَمْزَةَ. فَمَضَغَتْهَا ثُمّ لَفَظَتْهَا، فَلَا أَدْرِي لَمْ تُسِغْهَا أَوْ قَذَرَتْهَا..) ا.ه
قلت هذا الخبر من الواقدي لا يصح البته فهو منكر بمرة:
قال البخاري عنه: وقال البخاري الواقدي مدني سكن بغداد متروك الحديث تركه أحمد بن المبارك وابن نمير وإسماعيل بن زكريا وقال في موضع آخر كذبه أحمد.
وكذبه الإمام أحمد: قال معاوية بن صالح قال لي أحمد بن حنبل الواقدي كذاب.
ويحى بن معين:( فقد رماه بالكذب. وقال مرة ليس بشيء وقال مرة كان يقلب حديث يونس يغيره عن معمر ليس بثقة وقال مرة ليس بشيء.) وهذه العبارات من أردى عبارات التجريح عنده.
كذلك الإمام الشافعي رماه بالكذب و أتهمه به.
فالقصة أعلاه باطلة منكرة، ثم هناك شيء آخر فيها وهو الإنقطاع الواقع بين الواقدي ووحشي بن حرب. فتأمل.

القصة عند ابن اسحاق:
ثم قد وجت الإمام في مغازيه (1/333) قد ذكرها من طريق صالح بن كيسان. فقال:( قد وقفت هند بنت عتبة كما حدثني صالح بن كيسان والنسوة الآتون معها يمثلن بالقتلى من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يجدعن الآذان والآناف حتى اتخذت هند من آذان الرجال وأنافهم خذماً وقلائداً..)
قلت هذه الرواية مرسلة، فصالح بن كسان يصنف في زمرة صغار التابعين، ولم يدرك إلا النزر اليسير من الصحابة ومن الأئمة من شكك في سماعه منهم-رضي الله عنه- وأكثر روايته عن التابعين، ولا يُعرف عمن أخذ هذه القصة، فيتوقف فيها، وتبقى على أرسالها الموجب الضعف لها!

القصة عند البيهقي:
وقد رواها الإمام البيهقي في دلائل النبوة (3/282)، من طريق مُحَمَّد بْن عَمْرِو بْنِ خَالِد ٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الْأَسْوَدِ(قلت- أبو بكر- أبو السود هذا هومحمد بن عبد الرحمن)، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ(....) وفيها ذكر بقر البطن وأكل الكبد..

قلت: هذه الطريق معلولة:


فهذه الرواية لا تصح كما ترى لما فيها من الوهاء والضعف.
وبعد كل هذا أقول: روى قصة مقتل حمزة-رضي الله عنه- الإمام الطبراني في معجمه الكبير، رقم (167) والبيهقي في سننه، رقم(6799-الكتب العلمية): من طريق عن أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ، أنبأ أَبُو بَكْرٍ الْقَطَّا نُ، ثنا أَبُو الْأَزْهَرِ، ثنا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْقَطَوَانِيُّ، حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْأَنْصَارِيُّ، حَدَّثَنِيَ الزُّهْرِيُّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَوْمَ أُحُدٍ: " مَنْ رَأَى مَقْتَلَ حَمْزَةَ؟ " فَقَالَ رَجُلٌ أَعْزَلُ: أَنَا رَأَيْتُ مَقْتَلَهُ، قَالَ: " فَانْطَلِقْ فَأَرِنَاهُ "، فَخَرَجَ حَتَّى وَقَفَ عَلَى حَمْزَةَ فَرَآهُ قَدْ شُقَّ بَطْنُهُ وَقَدْ مُثِّلَ بِهِ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ قَدْ مُثِّلَ بِهِ وَاللهِ، فَكَرِهَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْهِ، ثُمَّ وَقَفَ بَيْنَ ظَهْرَيِ الْقَتْلَى، فَقَالَ: " أَنَا شَهِيدٌ عَلَى هَؤُلَاءِ لُفُّوهُمْ فِي دِمَائِهِمْ، فَإِنَّهُ لَيْسَ جَرِيحٌ يُجْرَحُ إِلَّا جَاءَ وَجُرْحُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَدْمَى، لَوْنُهُ لَوْنُ الدَّمِ، وَرِيحُهُ رِيحُ الْمِسْكِ "، فَقَالَ: " قَدِّمُوا أَكْثَرَ الْقَوْمِ قُرْآنًا فَاجْعَلُوا فِي اللَّحْدِ ") ا.ه
وليست فيها زيادة أكل هند كبد حمزة..
وبعد هذه الجولة السريعة في تخريج هذه القصة، أقول:
خلاصة الأمر، أن قصة هند مع كبد حمزة لا تصح البتة، ولم تثبت من وجه صحيح إذ كل الأخبار الواردة في ذلك معلولة ضعيفة كما سبق.
ولو سلمنا جدلاً بصحتها (وأنى لهم ذلك) فإنا نقول: أن هند قد أسلمت وحسن إسلامها كما سبق نقله عن عائشة-رضي الله عنها- عند الشيخين- والإسلام يجب ما قبله.
هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..
1- فيها ابن لهيعة، ضعفه جمع من الأئمة، ورموه بالإختلاط لإحتراق كتبه. 2- فيها محمد بن عمر هذا، وقد ذكره ابن يونس في تاريخه (1/459- دار الكتب العلمية) ولم يذكر فيه جرح ولا تعديل إنما أكتفى بترجمته دون ذلك.

وكتبه العبد المُذنب/
أبو بكر
(محب أهل الحديث)






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميلة المحترمة موحد شيعية حوار عقلي وعلمي تفضلي
»» مزاج التسنيم (( والله )) هو (( الإمام )) :: صفعةٌ تثبت كفر الباطنية :: .. !!
»» وورث سليمان داود وفدك المزعومة
»» الخلافة المغتصبة .. من نظر الشيعة
»» فاطمة سلام الله عليها وإفتراء الرافضة عليها
 
قديم 01-10-13, 08:51 PM   رقم المشاركة : 3
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


ماشاء الله تبارك الله
نفع الله بك شيخي وتاج رأسي وقرة عيني
يالله كم أشتقت لك ياتقي الدين
يعلم الله اني افتقدك حبيب قلبي
سامحني على تقصيري معك ومعك الاخوة وبحق الشبكة الغالية
فوالله خارج عن ارادتي ..





حبيبي الغالي وتاج رأسي .. انتظر بصمتك هنا
في الرابط ادناه :


http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...29#post1730529







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» التصدق بالخاتم إلزام صغير
»» هل يقوم الإسلام بدون ( المهدي المنتظر )؟!!
»» حوار مع الصوفية لفضيلة الشيخ صفوت الشوادفى رحمة الله
»» علي بن أبي طالب كان الخليفة الرابع والدليل من كتب الشيعة !!!
»» ثناء علماء الشيعة لعالمهم الكبير (( الفيض الكاشاني )) ويرد الشيرازي عليهم بــ
 
قديم 01-10-13, 09:29 PM   رقم المشاركة : 4
السني الامازيغي
عضو فعال







السني الامازيغي غير متصل

السني الامازيغي is on a distinguished road


جزاك الله خيرا استاذنا الحبيب - تقي الدين السني - ونفع بك ...

مؤخرا في حوار لي مع احد الرافضة ذكر هذه القصة وبدا يشنع ... وعندما سالته عن المصدر قال لي راجع فلم الرسالة ... ؟ ويعلم الله كم ضحكت عندما قرات كلامه ههههههه :d






التوقيع :
قال تعالى :"وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ." [غافر:60]
من مواضيعي في المنتدى
»» حسن شحاتة يصل من قم الايرانية ويعمل حسينية بالشرقية
»» الاسد احمد ديدات رحمه الله يلجم الرافضه
»» أبو المؤثر الإباضي: ذكر من يبرأ منه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
»» تضعيف رواية استدل بها الرافضي في (شهادة الأنبياء بولاية علي رضي الله عنه ) الرواية
»» بالامس فعلوا عضويتي واليوم قامت الإدارة بحظر حسابي بدون سبب !!!!!!!!!!
 
قديم 01-10-13, 10:56 PM   رقم المشاركة : 5
محب آل البيت الاشراف
عضو ذهبي






محب آل البيت الاشراف غير متصل

محب آل البيت الاشراف is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي تقي الدبن السني ويكفي في وهن القصة ما ثبت في صحيح البخاري في كتاب المغازي باب مقتل حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه حيث جاء عند البخاري رواية صحيحة متصلة السند وفيها ان الذي حرض على قتل حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه هو جبير بن مطعم الذي طلب من وحشي ان يقتل حمزة بعمه طعيمة بن عدي الخيار فيجعله حر وهذا نص الرواية عند الامام البخاري رحمه الله :


باب قتل حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه

3844 حدثني أبو جعفر محمد بن عبد الله حدثنا حجين بن المثنى حدثنا عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة عن عبد الله بن الفضل عن سليمان بن يسار عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري قال خرجت مع عبيد الله بن عدي بن الخيار فلما قدمنا حمص قال لي عبيد الله بن عدي هل لك في وحشي نسأله عن قتل حمزة قلت نعم وكان وحشي يسكن حمص فسألنا عنه فقيل لنا هو ذاك في ظل قصره كأنه حميت قال فجئنا حتى وقفنا عليه بيسير فسلمنا فرد السلام قال وعبيد الله معتجر بعمامته ما يرى وحشي إلا عينيه ورجليه فقال عبيد الله يا وحشي أتعرفني قال فنظر إليه ثم قال لا والله إلا أني أعلم أن عدي بن الخيار تزوج امرأة يقال لها أم قتال بنت أبي العيص فولدت له غلاما بمكة فكنت أسترضع له فحملت ذلك الغلام مع أمه فناولتها إياه فلكأني نظرت إلى قدميك قال فكشف عبيد الله عن وجهه ثم قال [ ص: 1495 ] ألا تخبرنا بقتل حمزة قال نعم إن حمزة قتل طعيمة بن عدي بن الخيار ببدر فقال لي مولاي جبير بن مطعم إن قتلت حمزة بعمي فأنت حر قال فلما أن خرج الناس عام عينين وعينين جبل بحيال أحد بينه وبينه واد خرجت مع الناس إلى القتال فلما أن اصطفوا للقتال خرج سباع فقال هل من مبارز قال فخرج إليه حمزة بن عبد المطلب فقال يا سباع يا ابن أم أنمار مقطعة البظور أتحاد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم قال ثم شد عليه فكان كأمس الذاهب قال وكمنتلحمزة تحت صخرة فلما دنا مني رميته بحربتي فأضعها في ثنته حتى خرجت من بين وركيه قال فكان ذاك العهد به فلما رجع الناس رجعت معهم فأقمت بمكة حتى فشا فيها الإسلام ثم خرجت إلى الطائف فأرسلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رسولا فقيل لي إنه لا يهيج الرسل قال فخرجت معهم حتى قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رآني قال آنت وحشي قلت نعم قال أنت قتلت حمزة قلت قد كان من الأمر ما بلغك قال فهل تستطيع أن تغيب وجهك عني قال فخرجت فلما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج مسيلمة الكذاب قلت لأخرجن إلى مسيلمة لعلي أقتله فأكافئ به حمزة قال فخرجت مع الناس فكان من أمره ما كان قال فإذا رجل قائم في ثلمة جدار كأنه جمل أورق ثائر الرأس قال فرميته بحربتي فأضعها بين ثدييه حتى خرجت من بين كتفيه قال ووثب إليه رجل من الأنصار فضربه بالسيف على هامته قال قال عبد الله بن الفضل فأخبرني سليمان بن يسار أنه سمع عبد الله بن عمر [ ص: 1496 ] يقول فقالت جارية على ظهر بيت وا أمير المؤمنين قتله العبد الأسود






 
قديم 05-10-13, 10:04 PM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوالوليد المهاجر مشاهدة المشاركة
   ماشاء الله تبارك الله
نفع الله بك شيخي وتاج رأسي وقرة عيني
يالله كم أشتقت لك ياتقي الدين
يعلم الله اني افتقدك حبيب قلبي
سامحني على تقصيري معك ومعك الاخوة وبحق الشبكة الغالية
فوالله خارج عن ارادتي ..





حبيبي الغالي وتاج رأسي .. انتظر بصمتك هنا
في الرابط ادناه :


http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...29#post1730529

حبيبنا وغالينا وقرة أعيننا مَن نشتاق لهُ المُجاهد الهُمام أبا الوليد - لله دره - ، إشتقنا إليكم كثيراً ويعلم الله أن رؤيتكم هُنا من جديد أفرحت قلب أخيك حبيبنا الغالي ، لا والله ما أنت من المقصرين بل أنا منهم وأنت على العين والرأس فإمضي فيما أنت فيه ماضٍ وعينُ الله ترعاك ، أفهمُ الامر حبيبنا وارى أن الأخوة قد كفوا ووفوا في الرابط الذي أرسلته لي ومن انا وما أنا يا حبَّ القلب.






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» سأغيبُ عنكم لفترةٍ من الزمن /// لا تنسونا من الدعاء
»» نوف العجمي تفضلي قولي ما تريدي
»» آيةُ الطاعة هادمة لا مثبتة لعصمةٍ أو إمامة
»» هل ثبتَ عن قدماء الإباضية القول بخلق القرآن ...؟
»» اللامرادي " وجعفر الخلدي " فرية تشفيهِ بتربة الحسين
 
قديم 05-10-13, 10:05 PM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


الأحبة الطيبون بارك الله تعالى فيكم وأحسن إليكم ورزقنا الله وإياكم علماً نافعاً وعملاً طيباً.







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» إعلان تحدى لجميع الشيعة .. هل كل المراجـع والمعـمميـن أفضـل من سيدنـا علي رضوان الله
»» الإصدار الثاني / قوالبُ الثلج في حال أبي بلج (pdf + word )
»» أحمد العرقي (( ما يمنعك من سب أباك )) .. ؟
»» أيها الرافضة أكان يعلم النبي صلِّ الله عليه وسلم بنفاق الشيخين رضي الله عنهما
»» الإباضي " إبن راشد الأندلسي " يبحث عن إجابة يا إباضية
 
قديم 06-10-13, 12:38 AM   رقم المشاركة : 8
rafthi
موقوف






rafthi غير متصل

rafthi is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي تقي الدين ازحت الغمة عن بيبية المؤمنين

لكن انت حاولت ان تعتع وتضّعف في السند ويبقى الحديث صحيح
وآلا لماذا اورده احمد في مسنده ، وحسنه الأرنؤوط هو لم ينتبه الى ما انتبهت له
وقال احمد في مسنده قال:كل ما اوردته في هذا المسند فهو حجةفما اختلف فيه فارجعوا إلى هذا المسند فإن وجدتموه وإلا فليس بحجة

اخي العزيز شوف النا حيلة غيرها لأن وإن كان سند الحديث سوينا ضعيف وعبرت هذه وتعدت على خير لكن قد يكون الحديث صحيح وإن كان سنده ضعيف







 
قديم 06-10-13, 09:09 AM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rafthi مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك اخي تقي الدين ازحت الغمة عن بيبية المؤمنين

لكن انت حاولت ان تعتع وتضّعف في السند ويبقى الحديث صحيح
وآلا لماذا اورده احمد في مسنده ، وحسنه الأرنؤوط هو لم ينتبه الى ما انتبهت له
وقال احمد في مسنده قال:كل ما اوردته في هذا المسند فهو حجةفما اختلف فيه فارجعوا إلى هذا المسند فإن وجدتموه وإلا فليس بحجة

اخي العزيز شوف النا حيلة غيرها لأن وإن كان سند الحديث سوينا ضعيف وعبرت هذه وتعدت على خير لكن قد يكون الحديث صحيح وإن كان سنده ضعيف

هذا الكلام لم أفهم منه دلالةً ولم أستطع أن أفسر مفرداته وكأن مُتكلمها يا رعاك الله أعجمي ! ، وأين الصحة المُدعاة في هذا الخبر ألقول الإمام أحمد ! ، صَدق الحافظ ابن حجر - رحمه الله - حين قال : (( من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب )) إذ أن قول الإمام أحمد لا يلزم أنه رحمه الله إلتزم الصحة المُطلقة في المسند ، والمتأمل لمسند الإمام أحمد يجد فيه ما هو غايةٌ في الصحة وأقوى الأسانيد وقد تجد فيه الحسن لذاته ولغيره وقد تجد فيه الضعيف المنجبر وأما هذا فضعيفٌ شديد الضعف فتأمل .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» عارٌ عليكم يا إباضية إستسلامكم لأبي عبد الله الأثري وأمثاله " صرخة من المجرة "
»» الشيعه يتجاهلون الله سبحانه وتعالى بشكل واضح وفاضح
»» سالت جراحك يا حبيبتي غزة
»» مني إلي الإباضية [ أثبتوا لنا دينكم ]
»» إستدلال الرافضة لأثبات الأصل بالظن أو المتشابه
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:19 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "