العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-08-13, 05:48 AM   رقم المشاركة : 1
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


مع المفيد والصدوق في نفيهما وجود أخبار تدل على تنصيب وإمامة إسماعيل بن جعفر الصادق

مع المفيد والصدوق في نفيهما وجود أخبار تدل على تنصيب وإمامة إسماعيل بن جعفر الصادق




إن مسئلة البداء التي حدثت في ترتيب وعدد الأئمة (المعصومين) في التراث الإثناعشري
تمثل كابوس يؤرق كل شيعي لأنها تتصادم من الأدلة والبراهين التي رتبها من وضع
فكرة الإمامة والتنصيب الالهي المزعوم
ولخطورتها على المعتقد الإثناعشري حاول بشتى الطرق كبار علمائهم
إنكار وقوع البداء الذي وتسبب في لخبطة سلسلة ترتيب الائمة

واليوم لي وقفة مع كلام شيخهما المفيد المسدد مباشرة من الإمام المهدي
صاحب العصر والزمان عجل فرجه الشريف وسهل مخرجه والصدوق ابن بابويه
حيث ذكر الأول ما يلي في كتابه الفصول المختارة صفحة[ 308 ]
في معرض رده على الشيعة الإسماعيلية


((وأما ما ادعوه من تسليم الجماعة لهم حصول النص عليه فانهم ادعوا في ذلك باطلا وتوهموا فاسدا من قبل أنه ليس أحد من أصحابنا يعترف بان أبا عبد الله - عليه السلام - نص على ابنه إسماعيل ولا روى راو ذلك في شاذ من الاخبار ولا في معروف منها وإنما كان الناس في حياة إسماعيل يظنون أن أبا عبد الله - عليه السلام - ينص عليه لانه أكبر أولاده، وبما كانوا يرونه من تعظيمه فلما مات إسماعيل رحمه الله زالت ظنونهم وعلموا أن الامامة في غيره فتعلق هؤلاء المبطلون بذلك الظن وجعلوه أصلا وادعوا أنه قد وقع النص، وليس معهم في ذلك أثر ولا خبر يعرفه أحد من نقلة الشيعة، وإذا كان معتمدهم على الدعوى المجردة من برهان فقد سقط بما ذكرناه.))

هل صحيح ما زعمه الشيخ المفيد المسدد من الحجة المنتظر من خلو أخبارهم من النص على إسماعيل؟
هل صحيح أن الصادق كان يعظم ولده إسماعيل أمام الناس؟ فلنقرأ





1-بحار الأنوار للمجلسي الجزء 50 ص 2416

- غط: سعد عن أبي هاشم الجعفري قال: كنت عند أبي الحسن العسكري عليه السلام وقت وفاة ابنه: أبي جعفر، وقد كان أشار إليه ودل عليه، وإني لافكر في نفسي، وأقول هذه قصة أبي إبراهيم وقصة إسماعيل فأقبل علي أبو الحسن عليه السلام وقال: نعم يا أبا هاشم بدالله في أبي جعفر وصير مكانه أبا محمد كما بداله في إسماعيل بعد مادل عليه أبو عبد الله عليه السلام ونصبه، وهو كما حدثتك نفسك وإن كره المبطلون أبو محمد ابني الخلف من بعدي، عنده ما تحتاجون إليه، ومعه آلة الامامة والحمد لله

2- الغيبة للطوسي صفحة 82-

روى سعد بن عبد الله الاشعري، قال حدثني أبو هاشم داود بن القاسم الجعفري، قال: كنت عند أبي الحسن العسكري عليه السلام وقت وفاة إبنه أبي جعفر، وقد كان أشار إليه ودل عليه وإني لافكر في نفسي وأقول هذه قصة [ أبي ] (3) إبراهيم عليه السلام وقصة إسماعيل فأقبل علي أبو الحسن عليه السلام وقال: نعم يا أبا هاشم بدا لله في أبي جعفر وصير مكانه أبا محمد كما بدا له في إسماعيل بعدما دل عليه أبو عبد الله عليه السلام ونصبه وهو كما حدثتك نفسك وإن كره المبطلون، أبو محمد ابني الخلف من بعدي، عنده ما تحتاجونه (1) إليه، ومعه آلة الامامة والحمد لله


3- الكافي الجزء الأول صفحة 241
10-علي بن محمد، عن إسحاق بن محمد، عن أبي هاشم الجعفري قال: كنت عند أبي الحسن عليه السلام بعد ما مضى ابنه أبو جعفر وإني لافكر في نفسي أريد أن أقول: كأنهما أعني أبا جعفر وأبا محمد في هذا الوقت كأبي الحسن موسى وإسماعيل ابني جعفر ابن محمد عليهم السلام وإن قصتهما كقصتهما، إذ كان أبو محمد المرجى بعد أبي جعفر عليه السلام فأقبل علي أبو الحسن قبل أن أنطق فقال: نعم يا أبا هاشم بدا لله في أبي محمد بعد أبي جعفر ما لم يكن يعرف له، كما بدا له في موسى بعد مضي إسماعيل ما كشف به عن حاله وهو كما حدثتك نفسك وإن كره المبطلون، وأبو محمد ابني الخلف من بعدي، عنده علم ما يحتاج إليه ومعه آلة الامامة


طبعاً رواية الكافي تم العبث بها لكن رواية غيبة الطوسي لها بالمرصاد حيث لما ذكر المجلسي في بحاره ج50 رواية الطوسي قال بعدها(عن علي بن محمد، عن إسحاق بن محمد، عن أبي هاشم الجعفري مثله)

4- الإرشاد للمفيد ج 2

10 - اخبرنى ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن اسحق بن محمد عن أبن هاشم الجعفرى قال: كنت عند أبى الحسن عليه السلام بعد ما مضى ابنه أبوجعفر وانى لافكر في نفسى أريد أن أقول: كأنهما أعنى أبا جعفر وأبا محمد عليه السلام في هذا الوقت كأبى الحسن موسى عليه السلام واسمعيل ابنى جعفر بن محمد عليهما السلام، وان قصتهما كقصتهما؟ فاقبل على أبوالحسن عليه السلام قبل ان أنطق فقال: نعم يا أبا هاشم بدالله في أبى محمد بعد أبى جعفر مالم يكن يعرف له، كما بدا في موسى بعد مضى اسمعيل ما كشف به عن حاله، وهو كما حدثتك نفسك وان كره المبطلون، أبومحمد ابنى الخلف من بعدى عنده علم ما يحتاج إليه ومعه آلة الامامة

ونفي المفيد لحادثة البداء في أسماعيل في موضع وإثباته لها في موضع آخر شئ محير جداَ

5- كتاب فرق الشيعة للحسن النوبختي
وأما الفرقة الأخرى من أصحاب أبي جعفر محمد بن علي فنزلت إلى القول بإمامة أبي عبد الله جعفر بن محمد، فلم تزل ثابتة على إمامته أيام حياته غير نفر منهم يسير، فإنهم لما أشار جعفر بن محمد إلى إمامة ابنه إسماعيل ثم مات إسماعيل في حياة أبيه رجعوا عن إمامة جعفر


ونختم بقول الآخر شيخهم الصدوق




قال الشيخ الصدوق:كمال الدين : ص 75

( بِمَ قلتم إنّ جعفر بن محمّد ( عليه السلام ) نصّ على إسماعيل بالإمامة ؟ وما ذلك الخبر ؟ ومن رواه ؟ ومن تلقّاه بالقبول ؟ فلم يجدوا إلى ذلك سبيلاً ، وإنّما هذه حكاية ولّدها قوم قالوا بإمامة إسماعيل ، ليس لها أصل




الشيء الملفت للنظر هو عدم لجوء المفيد والصدوق لحمل روايات تنصيب إسماعيل على التقية كعادة المعممين
إزاء كلة خبر لايوافق عقيدة علماء الإثناعشرية







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» أغبي من رافضي - علي الكوراني مثلاً
»» السلفية الجهاد
»» شيعي أراد تسمية مولوده بعلي فنهاه المعصوم وأمر بتسميته عمر!!
»» تندر الشعب الايراني على زواج المتعة - كاريكاتيرات
»» سني 1// الذي أعتنق مذهب المراجع يعطيكم دليل وجوب تقليد المرجع
 
قديم 22-08-13, 06:05 AM   رقم المشاركة : 2
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


الأن مع زعم المفيد أن جعفر الصادق كان يعظم ولده إسماعيل وكان الناس يرون هذا التعظيم


وكفانا إبطال هذا القول مانقله الصدوق في كتابه إكمال الدين حيث قال :-



وكيف ينص الصادق عليه السلام على إسماعيل بالامامة مع قوله فيه : إنه عاص لا يشبهني ولا يشبه أحدا من آبائي . حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل ـ رضي الله عنه ـ قال : حدثنا محمد بن يحيى العطار ، عن محمد بن أحمد بن يحيى بن عمران الاشعري ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد ابن أبي عمير ، عن الحسن بن راشد قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن إسماعيل فقال : عاص ، لا يشبهني ولا يشبه أحدا من آبائي .
حدثنا الحسن بن أحمد بن إدريس ـ رضي الله عنه ـ قال : حدثنا أبي ، عن محمد ابن أحمد ، عن يعقوب بن يزيد ، والبرقي ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن حماد ، عن عبيد بن زرارة قال : ذكرت إسماعيل عند أبي عبد الله عليه السلام فقال : والله لا يشبهني ولا يشبه أحدا من آبائي .
حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد ـ رضي الله عنه ـ قال : حدثنا سعد بن عبد الله عن محمد بن عبد الجبار ، عن ابن أبي نجران ، عن الحسين بن المختار ، عن الوليد بن ـ صبيح قال : جاءني رجل فقال لي : تعال حتى اريك ابن الرجل قال : فذهبت معه ، قال : فجاء بي إلى قوم يشربون فيهم إسماعيل بن جعفر ، قال : فخرجت مغموما فجئت إلى الحجر فإذا إسماعيل بن جعفر متعلق بالبيت يبكي قد بل أستار الكعبة بدموعه ، قال : فخرجت أشتد فإذا إسماعيل جالس مع القوم ، فرجعت فإذا هو آخذ بأستار الكعبة قد بلها بدموعه ، قال : فذكرت ذلك لابي عبد الله عليه السلام فقال : لقد ابتلى ابني بشيطان يتمثل في صورته .
وقد روي أن الشيطان لا يتمثل في صورة نبي ولا في صورة وصي نبي ، فكيف يجوز أن ينص عليه بالامامة مع صحة هذا القول منه فيه .

حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى العطار ـ رحمه الله ـ قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن إبراهيم بن هاشم ، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن عمرو بن عثمان الثقفي ، عن أبي كهمس قال : حضرت موت إسماعيل بن أبي عبد الله عليه السلام : فرأيت أبا عبد الله عليه السلام وقد سجد سجدة فأطال السجود ، ثم رفع رأسه فنظر إليه قليلا ونظر إلى وجهه ( قال : ) ثم سجد سجدة اخرى أطول من الاولى ، ثم رفع رأسه وقد حضره الموت فغمضه وربط لحييه وغطى عليه ملحفة ، ثم قام وقد رأيت وجهه وقد دخله منه شيء الله أعلم به ، قال : ثم قام فدخل منزله فمكث ساعة ، ثم خرج علينا مدهنا مكتحلا عليه ثياب غير الثياب التي كانت عليه ووجهه غير الذي دخل به فأمر ونهي في أمره







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» جريدة الوطن العمانية ... صوت الشبيحة النصيرية في عمان
»» بخصوص سماع المناظر السني لديباجة اللعن للصحابة من مناظرة السبئي؟
»» كمال الحيدري أراد الطعن في أهل السنة فوقع في سلفه هشام بن الحكم
»» اخيرا ايران المجوسية تفاخر بتأمرها ضد افغانستان والعراق
»» رافضي يدعو ويقول اللهم ادخلني الناران كان ابي بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة في الجنة
 
قديم 22-08-13, 06:43 AM   رقم المشاركة : 3
فتى الشرقيه
عضو ماسي






فتى الشرقيه غير متصل

فتى الشرقيه is on a distinguished road


لو كان لهم عقول يهتدون بها
لكفتهم المنازعات على الإمامة بين آل البيت دليلا على أنها لا تثبت لأحد







التوقيع :
فتى الشرقيه / هو فتى الإسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيعي الكميت / ما الفرق بين إحيائكم لإستشهاد الحسين , وإستشهاد أبيه
»» الشيعي صادقي / أحكام قرآنيه يرفضها الشيعه , فهل آمنتم بالقرآن
»» يا شيعه صلواتكم باطلة برواياتكم في كتبكم عن معصوميكم
»» أئمة الشيعه / إستخاره أم شعوذة وسحر
»» الإيمان عند الشيعه يناقض القرآن ,, فمن أين لهم هذا ,, لا جواب عندهم
 
قديم 24-08-13, 04:32 AM   رقم المشاركة : 4
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى الشرقيه مشاهدة المشاركة
   لو كان لهم عقول يهتدون بها
لكفتهم المنازعات على الإمامة بين آل البيت دليلا على أنها لا تثبت لأحد


صدقت أخي الحبيب منازعات أبناء لأئمة كفيلة بفضحهم وأنه هذه الإمامة صنعت في قم على يد المجوس واليهود


نواصل مع الصدوق الذي أنكر روايات تعيين إسماعيل إمام منصب من الله
ومن كتبه هو!! حيث ذكر في كتابه التوحيد التالي:- ص[ 336 ]

10 - ومن ذلك قول الصادق عليه السلام: مابدا لله بداء كما بدا له في إسماعيل ابني، يقول: ما ظهر لله أمر كما ظهر له في إسماعيل ابني إذ اخترمه قبلي ليعلم بذلك أنه ليس بإمام بعدي.




وذكره في كتابه الإعتقادات الصفحة 41
======================
وأما قول الصادق - عليه السلام -: (ما بدا لله في شئ كما بدا له في ابني إسماعيل) فإنه يقول: ما ظهر لله سبحانه أمر في شئ كما ظهر له في ابني إسماعيل، (إذ اخترمه قبلي، ليعلم أنه ليس بإمام بعدي)




شيئ محير يا إثناعشرية صحيح؟

لماذا يبدوا لله في إسماعيل وهو أصلاً ليس من ضمن الدرزن الاصلي؟

لا إجابة إلا أنه كان ضمن الدرزن الاصلي لكن البداء أخرجه خارج التشكيلة الأساسية






التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» تعرف على مذيعوا قناة الجزيرة لتعرف خطرهم على أمة الاسلام
»» لماذا ننكر جهاد الشيعه قليلا من الانصاف ياسادة
»» جلسة طرب جفرية بوطية صوفية خزعبلية / ضربته
»» جعفر مرتضى العاملي / مرة يشكك في نهج البلاغة ومرة يصححه حسب المصالح!!
»» منتدى هجر يطرد شيعي إثناعشري بسبب ترضى علمائهم على الصحابة
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:22 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "