العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-03, 10:10 AM   رقم المشاركة : 1
الحجاج
Islamic English Discussion Moderator







الحجاج غير متصل

الحجاج is on a distinguished road


Thumbs up اعتراف خطير لفضيلة الرافضي علي الجمري

مسلسل الاعترافات جار على قدم وساق، وسيأتي وقت يدخل فيه الرافضة دين الإسلام أفواجا أفواجا إن شاء الله بعد أن يتضح لهم الحق ويستبين لهم سبيل الرشاد.

وهذا لقاء تم إجراءه مع أحد حاخامات الرافضة يؤكد فيه أن خرافات وقعة كربلاء قابلة للتمحيص والاستبدال. وأن المآتم النسائية 90% منها حديث خرافة الله أكبر.
====

لقاء الشهر .. مع فضيلة الشيخ علي جاسم الجمري- حفظه الله ورعاه

في هذا العدد إلتقينا مع فضيلة الشيخ علي جاسم الجمري - حفظه الله ورعاه ..

وقد دار بين أسرة تحرير المجلة وسماحته الحوار التالي :-

س: في ظل العولمة والإنفتاح الإعلامي الواسع كيف يمكن للشباب التمسك بدينهم والتواصل مع هذه الأجواء ؟

ج: أهم ما يهدد المتديّن في أسرته ومجتمعه هو هذا الإنفتاح الإعلامي والثقافي والمعلوماتي الذي لا يعرف الحدود والذي يشكل أهم خصائص العولمة في الوقت الراهن ، بما يحمل من ثقافة منحطة على مستوى الصورة والخبر أحياناً .

وبما أنه لا يمكن للإنسان في هذا العصر الإستغناء عن هذه الثروة في الإتصال والمعلومات وأنه لابد من الإفادة منها ولكن على نحو لا يهدم سلوكه وقيمه ودينه فلابد من إيجاد وسائل تضمن الرقابة الذاتية للمفرد سواء داخل الإسرة أو خارجها وهذا لا يكون إلا عبر وسيلة التوجيه والتثقيف المستمرين مضافاً إلى الرقابة على الناشئة.

س: ماهي الآثار الفردية والاجتماعية المترتبة على عدم الإلتزام الديني ؟

ج: إذا خلت أجواؤنا من الإلتزام فإننا لا نبشر بخير أبداً ذلك أن أهم ما يحفظ الإستقرار والقيم والتواصل

والتكافل الإجتماعي في حياتنا اليوم هو الدين فإذا لا قدر الله حدث إنهيار أو إنتكاسة في الإلتزام الديني – خصوصاًُ نحن في بلدان العالم الثالث التي هي خالية من الإستقرار تقريباً على جميع الأصعدة، فسيكون هناك إنهيار على مستوى الحياة الإجتماعية بشكل يجعل الحياة بئيسة ومليئة بالفوضى والإجرام .


س: للمنبر الحسيني دور هام في التوعية والتثقيف ، والخطيب هو المعنيّ بهذا الدور ، فما هو تقييمكم لمستوى الخطباء والمواضيع التي يتطرقون إليها ؟

ج: المنبر الحسيني هو أحد الأسباب التي هيأها الله سبحانه وتعالى لبقاء حرارة مذهب أهل البيت عليهم السلام في النفوس وهو أهم مصادر الوعي والتثقيف الديني لدينا ، وهو يشكو من نواقص لا نستطيع تحميلها للخطيب وحده أو إدارة المأتم وحدها ، فلابد من إشراك المستمع في تحمل المسئولية وإن كان الخطيب يتحمل العبئ الأكبر في ذلك ، وهذا أمر يحتاج إلى بحث قد يطول وبإختصار نستطيع القول أن المنبر أولاً وقبل كل شئ يشكو من قلّة الخطباء المؤهلين خصوصاً هؤلاء الذين إندفعوا تحت إغراء الكسب المادي السريع شجعهم أحيانأً صوتهم المقبول القابل للترجيع والتفخيم فاهتموا بالمظهر وبحفظ الأطوار أكثر من الموضوع أو الحديث ، وقد لا يمتلك الكثير منهم القدرة على الخوض في بحث لأنه يحتاج إلى أدوات لم يتيسر له تعلمها .

وثانياً إدارة المأتم لها دور في فرض برنامج معين على الخطيب حين التعاقد معه بمعنى أنها تشترط عليه أن يكون تحديد عناوين المحاضرات (المجالس) بيدها ، فإذا كان هذا الخطيب ماهراً فبإمكانه التجاوب وبإرتياح تام ، وهذه المواضيع المشار لها يمكن للإدارة إستفادة عناوينها من قبل المستمعين وإقتراحاتهم ،فإذا أضيف إلى ذلك دورهم في مسائلة الخطيب حول مايطرحه يومياً بعد كل محاضرة يلقيها فسيكون هناك نوع من التواصل في الحصول على المؤهل من الخطباء وكذلك تطوير المنبر سنه بعد أخرى.

س: هل إستعراض السيرة وبالخصوص واقعة كربلاء بالطريقة التي هي عليها الآن شئ نموذجي أو فيه خلل أو نقص ، فإذا كان فما هو هذا الخلل أو النقص ؟

ج: السيرة الحسينية أو السيرة عموماً شأنها شأن أي موضوع تاريخي قابل للتنقيح والبحث بإستمرار وفي إعتقادي أن السيرة فيها الكثير الذي يمكن أن يحل محل كثير مما يتناقله الخطباء على المنابر من الأمور التي لا أصل لها أحياناً ، لكن الخطيب يتردد لو أراد أن ينحو هذا المنحى لعلمه بأن خطابته ستكون بعد ذلك باهته ومن هنا يفضل الواقع ويركن إليه .

س: قد يقول البعض أن البكاء ظاهرة لا تنسجم مع واقع العصر ، فهل هو كذلك ؟

ج: أما أصل البكاء فقد نقلت إلينا السيرة أن الرسول صلى الله عليه وأله بكى لمصاب سيد الشهداء والإمام أمير المؤمنين عليه السلام وهكذا بقية الأئمة أفضل الصلاة والسلام ولهذا نحن نبكي ، نبكي لأن فيه تعظيماً لشعائر الله سبحانه وتعالى ولحرماته التي أنتهكت وأي حرمة أعظم من حرمة الدم الحرام يسفك بغير حق وأي دم ! دم سيد شباب أهل الجنة وأيضاً نحن مطلوب منّا المودة لهم عليهم السلام قال تعالى ( قل لا أسئلكم عليه أجراً إلا المودة في القربى) . وهذا مظهر من مظاهر المودة لأهل البيت عليهم السلام ، وأما البكاء قد لا يتلائم مع العصر فهذا يختلف بإختلاف الأمكنة فبعض الحواضر التي يكثر فيها محبوا آل البيت يكون البكاء طبيعياً أما إذا كان في بلد أو مكان يعتبر غريباً وقد يؤثر سلباً على سمعة الدين فله حكمه الثانوي من الناحية الفقهية الذي قد يكون التحريم أحياناً .

س: هل مأتم النساء تعيش حالاً أفضل من مآتم الرجال أو العكس ؟ وبصفتكم أحد الذين يعيشون في هذا المجتمع ما هو العمل لتطويرها ؟

ج: مآتم النساء تعتمد على النياحة والسيرة فقط ، ولكن هذه السيرة قد تصل نسبة الخطأ فيها إلى أكثر مـــــــن 90% ( تسعين في المائة ) ، ومحاولة إقناعهن بتغييرها أو بإستبدال الكتب الموجودة لديهن من الصعوبة بمكان ويحتاج إلى بذل جهدٍ ليس باليسير .

س: ماهي إيجابيات وسلبيات خطوة دمج المآتم الحسينية فيما لو رأت هذه الفكرة نور التطبيق مستقبلاً ؟

ج: عملية دمج المآتم أمر يمكن الرجوع فيه إلى العقلاء وأصحاب الرأي من أصحاب المآتم وغيرهم من المجتمع وهو بعد ذلك أمر تنظيمي إداري يمكن مشاركة أهل الخبرة والإختصاص فيه ، ويمكن الإستفادة من رأي عالم الدين إذ لزم .

انتهى موضع الحاجة

تحت المجهر .. بقلم م . ع







الصور المرفقة
 
التوقيع :
إذا رأيت الرجل على ملة الرافضة فاتهمه في عقله وعرضه، ألا إنها ملة من سخط الله عليه.
من مواضيعي في المنتدى
»» الرافضة يقولون علي يؤكد أن الله تعالى جاهل نعوذ بالله
»» هل الإمام الرضا ابن زنا ؟؟
»» الخلافة في مقابل الشبق والنهم الجنسي عند علي
»» A Must Read
»» توطئة للشــذوذ الجنسي باستخدام آيات الذكر الحكيم عند علماء الرافضة
 
قديم 02-07-03, 11:49 AM   رقم المشاركة : 2
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


هذا شيء يبشر بالخير..

ولو كان قليلاً...

فنحن لا نريد منهم إلا التوحيد...

أن يعبدوا الله ولا يشركوا به شيئاً...







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:22 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "