العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-05-13, 03:03 PM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


نقاط الإلتقاء و الأختلاف ( الإباضية - الشيعية )

ما دفعني لكتابة هذا الموضوع

هو عند مشاهدة سؤال للزميلة الفاضلة ( فلسفة ) حول سر التقارب الرافضي - الإباضي ؟

حقا هذا الأمر يدعو للأستغراب

هو الداعي لكتابة الموضوع لأن الصورة الكاملة تدعو لوصف ( الإباضية - الشيعة ) بالنقيضين لأسباب كثيرة و مختلفة

لذلك

في هذا الموضوع سوف يتم ذكر نقاط الأختلاف و الألتقاء بينهما

لتحليل سبب التقارب الغريب

..........................

أول : نقاط الأختلاف هي الغلو ( المتناقض ) في الحكم على علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - من الطرفين

من مظاهر الغلو الشيعي

تكفير جميع الخلفاء ( أبو بكر , عمر , عثمان ) السابقين لعلي بن أبي طالب - بل حتى أتهام جميع الصحابة بالأرتداد

لأنهم لم يؤمنوا بوجوب الولاية لعلي بن أبي طالب !


كتاب أوائل المقالات للمفيد صفحة41 القول في المتقدمين على أمير المؤمنين

" واتفقت الإمامية وكثير من الزيدية على أن المتقدمين على أمير المؤمنين ع ضلال فاسقون وأنهم بتأخيرهم أمير المؤمنين ع عن مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم عصاة ظالمون وفي النار بظلمهم مخلدون"


مستدركات علم رجال الحديث لعلي النمازي الشاهرودي (1405 هـ) الجزء1 صفحة67

الفائدة السادسة : مقتضى الاخبار الكثيرة الناطقة بارتداد من عدا الثلاثة أو الأربعة بعد النبي (صلى الله عليه وآله) هو كون الأصل في كل صحابي بقي بعد النبي (صلى الله عليه وآله) ولم يستشهد في زمانه (صلى الله عليه وآله) هو الارتداد لتقديم غير المنصوص عليه بالولاية على المنصوص عليه أو الفسق بالتقصير في حقه فلا يمكن توثيق غير من استثنى إلا بدليل شرعي


بل وصل الغلو لدرجة لا يمكن تصورها حيث يقول أحد كبار علماء الشيعة -نعمة الله الجزائري - في الأنوار النعمانية في الجزء الثاني صفحة 278.

" إنا لا نجتمع معهم - أي أهل السنة و الجماعة - على إله ولا على نبي ولا على إمام وذلك أنهم يقولون أن ربهم الذي كان محمد نبيه وخليفته بعده أبو بكر - ونحن نقول لا نقول بذلك الرب ولا بذلك النبي بل نقول إن الرب الذي خلق خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا "


...........................

أولا قبل تعداد المظاهر يجب التوضيح وصف الإباضية بالخوارج السبب لأن هذا قول جمهور العلماء و هذه بعض النصوص

لمدونة - مالك بن أنس (ج 1 / ص 529)
في الخوارج قلت:أرأيت قتل الخوارج ما قول مالك فيهم؟ قال: قال لي مالك في الإباضية والحرورية وأهل الأهواء كلهم: أرى أن يستتابوا فإن تابوا وإلا قتلوا.

مقالات الإسلاميين - أبو الحسن الأشعري (ج 1 / ص 452)

واختلفت الخوارج في كفر على والحكمين فمنهم من قال هو كفر شرك وهم الازارقةومنهم من قال هو كفر نعمة وليس بكفر شرك وهم الاباضية

مظاهر الغلو الإباضي ( الخارجي )

الإمام عبدالله ابن إباض و هو كبير الإباضية أنظر ماذا يقول [[ العقود الفضية في أصول الإباضية ]] ص : 122


فمن يتول عثمان ومن معه [ ويقصد بمن معه علي بن أبي طالب ومعاوية ومن تولاهم كما يدل عليه السياق ] فإنا نشهد الله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، بأنا منهم براء ، ولهم أعداء ، بأيدينا ، وألسـنتنا ، وقلوبنا ، نعيش على ذلك ما عشنا ونموت عليه إذا متنا ، ونبعث عليه إذا بعثنا ، نحاسب بذلك عند الله …"


بل وصل الغلو عند الإباضية لدرجة إيجاد العذر ( لقاتل علي ) و الثناء عليه !



وقال السالمي في (تحفة الأعيان:1/369-371)


" في ذكر قدوم ابن بطوطة على عمان وما شاهده من أحوال الإباضية فيها: ويرضون عن الشقي اللعين ابن ملجم
ويقولون فيه العبد الصالح قامع الفتنة.



قلت (السالمي ): أما رضاهم عن ابن ملجم فالله أعلم به، وهو قاتل علي و من صح معه خبره واستحق معه الولاية فهو حقيق بالرضا،
ومن لم يبلغه خبره و لا شهر عنه بما يستحق به الولاية فمذهبهم الوقوف على المجهول ، و علي قتل أهل النهروان فقيل : إن ابن ملجم قتله ببعض من قتل،


و يوجد في آثارنا عن مشايخنا أنه لم يقتله إلا بعد أن أقام عليه الحجة وأظهر له خطأه في قتلهم وطلبه الرجوع فلم يرجع،وابن ملجم إنما قتل نفسا واحدة
وعلي قد قتل بمن معه أربعة آلاف نفس مؤمنة في موقف واحد إلا قليلا منهم ممن نجا منهم ،فلا شك أن جرمه أعظم من جرم ابن ملجم ، فعلام يلام الأقل جرما ويترك الأكثر جرما،


ليس هذا من الإنصاف في شيء،


"

( سوف نكمل الموضوع إن شاء الله )






--------------------------------------------------------------------------------

==============


أهلا بك

بخصوص المذهب الشيعي صحيح أنه متعدد المشارب

لكن الدارج الأن من المقصد بالشيعة هم ما يعرف ( بالإمامية ) أو الأثناعشرية

أما بخصوص أختلاف علمائهم

فهذا أمر متوقع لكن هنا لن يتم ذكر أي شخص عادي بل ( كبار ) علماء المذهب الشيعي الأمامي و أول نقولات الموضوع توضح ذلك

حيث منهم صاحب كتاب ( كتاب أوائل المقالات ) صفحة41 القول في المتقدمين على أمير المؤمنين

" واتفقت الإمامية وكثير من الزيدية على أن المتقدمين على أمير المؤمنين ع ضلال فاسقون وأنهم بتأخيرهم أمير المؤمنين ع عن مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم عصاة ظالمون وفي النار بظلمهم مخلدون"


الذي يحكي و يصرح بإتفاق و إجماع الإمامية على تكفير الخلفاء

هو المدعو

محمد بن محمد بن النعمان بن عبد السلام بن جابر بن نعمان بن سعيد العربي العكبري البغدادي الملقب بالشيخ المفيد

أحد كبار علمائهم على مر التاريخ و صاحب كاتب ( الأرشاد ) من أعظم تصانيفهم

و هذه ترجمته حسب كبار علماء الشيعة أيضا

قال الشيخ عبّاس القمّي: هو شيخ مشايخ الإماميّة، رئيس الكلام والفقه والجدَل، وكان يُناظر أهل كلّ عقيدة.

جعفر الطوسي : محمد بن محمد النعمان يكني ابا عبد الله، المعروف بابن المعلم من أجلة متكلمي الامامية، انتهت رياستهم في وقته إليه في العلم، وكان مقدما في صناعة الكلام، وكان فقيها متقدما في حسن الخاطر

و التراجم كثيرة و هذا ما تيسر

=============

لكن لست أنا من وصف الإباضية ( بالخوارج ) بل جمهور كبار العلماء و لدي مئات النصوص بذلك إن كنت تريد ؟

ثانيا

أنا لم أفتري على ( الإباضية ) في قدحهم للصحابة و آل البيت

بل العكس لقد أتيت " بأدلة " من صلب كتبهم و نصوص لكبار علماء المذهب الإباضي من متقدمين و متأخرين

و ثابت تكفير و شتم الأباضية للصحابة ( و إن تم أستخدام التقية أحيانا )

لكن بالنهاية الحقيقة تظهر دائما

الدليل :

الإمام عبدالله ابن إباض و هو كبير الإباضية أنظر ماذا يقول [[ العقود الفضية في أصول الإباضية ]] ص : 122

فمن يتول عثمان ومن معه [ ويقصد بمن معه علي بن أبي طالب ومعاوية ومن تولاهم كما يدل عليه السياق ] فإنا نشهد الله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، بأنا منهم براء ، ولهم أعداء ، بأيدينا ، وألسـنتنا ، وقلوبنا ، نعيش على ذلك ما عشنا ونموت عليه إذا متنا ، ونبعث عليه إذا بعثنا ، نحاسب بذلك عند الله …"

......................


و ما يثتبت أستمرار هذا المعتقد ( الإباضي ) أتجاه الصحابة - رضوان الله عليهم



أنه الكتاب في المشاركة السابقة الذي يحوي السب و التكفير لعثمان و علي و معاوية من قبل الإمام عبدالله بن إباض

v
v

كتاب : [[ العقود الفضية في أصول الإباضية ]]


هذا الكتاب قرظه مجموعة من كبار علمائكم المعاصرين و منهم مفتي عمان:


1- إبراهيم بن سعيد العبري


2- أحمد بن حمد الخليلي ( مفتي عمان الحالي )


3- سالم بن حمود السيابي


4- محمد بن شامس البطاشي


بل تفضل هذا أيضا


فقال الخليلي (مفتي عمان ) : فقد اتاح لي القدر السعيد فرصة ذهبية للإطلاع على السفر المسمى [[ العقود الفضية في أصول الإباضية ]] لمؤلفه العلامة الجليل اخينا الصالح الشيخ سالم بن حمد الحارثي , فوجدته وأيم الحق كتابا جامعا تنشرح به القلوب , وتثلج له الصدور , قد كشف من حقائق المذهب ما ارخى عليه الزمن ستوره , وأبرز من خباياه ما لم يصل الى ادمغة الجم الغفير من طلاب الحقيقة


========
الشيعه والاباضيه اتفقوا على الانحراف عن دين محمد صلى الله عليه وسلم
واختلفوا في كيفية الانحراف.

من هم الاباضية
http://www.youtube.com/watch?v=qBw_M...layer_embedded

============



أستكمالا للموضوع

الذي في بدايته تم ذكر إحدى نقاط ( الأختلاف ) الشيعية - الإباضية

في علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - حيث تبين غلو الشيعة في تعظيمه لدرجة تلبيس بعض الصفات الألهية له !

و في الطرف المقابل الإباضية ممن يصف ابن أبي طالب أنه سبب بلاء المسلمين

الأن

نذكر بعض نقاط الألتقاء بينهما

أول : نقاط الألتقاء هي العامل المشترك بين ( الشيعة - الإباضية ) في شتم بعض الصحابة

مثل عثمان بن عفان - رضي الله عنه - الذي

عندما رسول الله وهو يحث على تجهيز جيش العسرة، قام عثمان فقال: يا رسول الله علي مئتا بعير، بأحلاسها وأقتابها، في سبيل الله، ثم حض على الجيش، فقام عثمان فقال: علي ثلثمائة بعير بأحلاسها وأقتابها في سبيل الله.
فأنا رأيت رسول الله ينزل عن المنبر، وهو يقول: ما على عثمان ما فعل بعد هذه، ما على عثمان ما فعل بعد هذه. "

الحديث رواه عبد الرحمن بن خبّاب و أخرجه الترمذي

......................

من مظاهر شتم و تكفير الصحابي - عثمان بن عفان - في المذهب الإباضي

قال الإمام عبدالله ابن إباض

[[ العقود الفضية في أصول الإباضية ]] ص : 122



( فلو أردنا أن نخبر بكثير من مظالم عثمان لم نحصها إلا ما شاء الله ، وكل ما عددت عليك من عمل عثمان يكفر الرجل أن يعمل ببعض هذا ، وكان من عمل عثمان أنه كان يحكم بغير ما أنزل الله ، وخالف سنة نبي الله .. وقد قال الله : ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ، ويتبع غير سبيل المؤمنين ، نوله ما تولى ونصله جهنم ، وساءت مصيرا ) وقال : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) ، وقال : ( ألا لعنة الله على الظالمين ، ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا ) ،

وقال : ( وكذلك حقت كلمة ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون ) كل هذه الآيات تشهد على عثمان ، وإنما شهدنا عليه بما شهدت عليه هذه الآيات : ( والله يشهد بما أنزل إليك ، أنزله بعلمه ، والملائكة يشهدون ، وكفى بالله شهيدا ) .


ثم قال عبد الله بن إباض : ( فلما رأى المؤمنون الذي نزل به عثمان من معصية الله تبرؤوا منه ، والمؤمنون شهداء الله ، ناظرون أعمال الناس … ) (.. فعلم المؤمنون أن طاعة عثمان على ذلك طاعة إبليس .. )

v
v

لم يتوقف كبير الإباضية في التمادي على الخليفة الثالث عند هذا الحد !

حيث أيضا


ثم ذكر مقتل عثمان ، وأنهم قتلوه ، ونزل عليه قول الله تعالى : ( وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم ، وطعنوا في دينكم ، فقاتلوا أئمة الكفر ، إنهم لا أيمان لهم ، لعلهم ينتهون )

ثم قال : ( وقد يعمل الإنسان بالإسلام زمانا ثم يرتد عنه ، وقال الله : ( إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى ، الشيطان سول لهم ، وأملى لهم ) .


..............................

من مظاهر شتم و تكفير الصحابي - عثمان بن عفان - في المذهب الشيعي

أما مقدار الشتم و التكفير لعثمان بن عفان - رضي الله عنه - في كتب و من خلال كبار علماء الشيعي لا حصر لها

لذلك أنظروا لحكم عثمان عندهم

نعمة الله الجزائري - أحد أكبر علماء الشيعة على الإطلاق- يقول :

"إ ن عثمان كان في زمن النبي صلى الله عليه وآله ممن أظهر الإسلام وأبطن النفاق "(الأنوار النعمانية للجزائري 1/81).

و من كبار علمائهم ايضا المعروف بالكركي - يقول :

" إن من لم يجد في قلبه عداوة لعثمان ولم يستحل عرضه ولم يعتقد كفره فهو عدو لله ورسوله ، كافر بما أنزل الله "(نفحات اللاهوت للكركي ق57/أ).


بل العجيب أنهم لم يكتفوا بهذه النصوص المشينة بحق الصحابي الجليل !

فقاموا كذبا بنسب أحاديث لآل البيت في سب و شتم - عثمان بن عفان - و آل البيت أبعد ما يكون عن هذه النصوص القذرة

v
v

سأل رجل عليا عليه السلام عن عثمان، فقال: وما سؤالك عن عثمان؟ إن لعثمان ثلاث كفرات، وثلاث غدرات، ومحل ثلاث لعنات، وصاحب بليات، لم يكن بقديم الايمان ولا ثابت الهجرة، وما زال النفاق في قلبه، وهو الذي صد الناس يوم أحد.


كان الحسن بن علي عليهما السلام يقول: معشر الشيعة ! علموا أولادكم بغض عثمان، فإنه من كان في قلبه حب لعثمان فأدرك الدجال آمن به، فإن لم يدركه آمن به في قبره.


المصدر : بحار الأنوار الجزء 31 - صفحة (306) و صفحة (308).


لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم



"
( سوف نكمل الموضوع إن شاء الله )

==========

قول المفيد تضمن ( عصاة ظالمون وفي النار بظلمهم مخلدون )

الجميع يعلم القول بالخلود في النار يستلزم الإخراج من الملة و هو موجه للكفار خاصة دون مرتكبي الذنوب !

v
v

حيث يحكي المفيد ( الإجماع ) حول هذا الأمر - في كتاب " أوائل المقالات " :

اتفقت الإمامية على أن الوعيد بالخلود في النار متوجه إلى الكفّار خاصة ، دون مرتكبي الذنوب من أهل المعرفة بالله تعالى

هنا يتضح الأجماع بمعنى القول بالخلود بالنار عند الإمامية

بل

المفيد - نفسه يكون في كتابة " تصحيح الأعتقاد ج 1 ص 118 : أما النار ، فهي [ دار من ] ) جهل الله سبحانه ، وقد يدخلها بعض من عرفه [ بمعصية الله ] تعالى ، غير أنه لا يخلد فيها ، بل يخرج منها إلى النعيم المقيم ، وليس يخلد فيها إلا الكافرون

=================

راجع قول الشاهرودي جيدا :

(( الأصل في كل صحابي بقي بعد النبي (صلى الله عليه وآله) ولم يستشهد في زمانه (صلى الله عليه وآله) هو الارتداد لتقديم غير المنصوص عليه بالولاية على المنصوص عليه ))


و معنى الأرتداد هنا لتقديم غير المنصوص يستوجب ( الأنكار ) أو ( الجحود ) من ذلك الطرف و إلا ما هو سبب تقديم غير المنصوص بالأساس !

حيث يذكر المفيد ( الإجماع ) حول هذا في أوائل المقالات :


و اتفقت الإمامية على أن من أنكر إمامة أحد الأئمة و جحد ما أوجبه الله تعالى من فرض الطاعة فهو كافر ضال مستحق للخلود في النار و أجمعت المعتزلة على خلاف ذلك

================


نعمة الله الجزائري - في الأنوار النعمانية في الجزء الثاني صفحة 278.

" إنا لا نجتمع معهم - أي أهل السنة و الجماعة - على إله ولا على نبي ولا على إمام وذلك أنهم يقولون أن ربهم الذي كان محمد نبيه وخليفته بعده أبو بكر - ونحن نقول لا نقول بذلك الرب ولا بذلك النبي بل نقول إن الرب الذي خلق خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا "



ثانيا

ناقش هذا القول و لا دخل لي أو أنت بأقوال علماء الطوائف الأخرى

إلا إن كانو شيعة أو إباضية

لأن هذا هو أساس مضمون الموضوع ( نقاط الألتقاء و الأختلاف " الأباضية - الشيعية ) و غير ذلك خارج النطاق


و السلام
=====================


اتفقت الإمامية على أن الوعيد بالخلود في النار متوجه إلى الكفّار خاصة ، دون مرتكبي الذنوب من أهل المعرفة بالله تعالى

و سابقا

الشيخ المفيد عندما نقل إجماع الإمامية : في كفر الخلفاء الثلاثة ( أبو بكر , عمر , عثمان ) شدد على القول بالخلود في جهنم

حيث قال الشيخ المفيد : ( عصاة ظالمون وفي النار بظلمهم مخلدون )

================
حديث مفصل لجواب سؤالك هذا وهو ما يرويه البخاري عن طريق أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم( بينا أنا قائم، فإذا زمرة، حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم، فقال: هلم، فقلت: إلى أين ؟ قال: إلى النار والله، قلت: وما شأنهم ؟ قال: إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى، ثم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم، قال: هلم، قلت: إلى أين ؟ قال: إلى النار والله، قلت: ما شأنهم ؟ قال: إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى، فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم ))


فساد القياس كليا بين حديث " البخاري " السابق و قول الشاهرودي بشمولية الأرتداد



الكافي للكليني(329 هـ) جزء8 صفحة245 حديث القباب


أبي جعفر (ع) قال : كان الناس أهل ردة بعد النبي (صلى الله عليه وآله) إلا ثلاثة فقلت: ومن الثلاثة؟ فقال: المقداد بن الأسود وأبو ذر الغفاري و سلمان الفارسي



الاختصاص للمفيد(413 هـ) صفحة 10المقدمة

عن علي بن الحكم عن سيف بن عميرة عن أبي بكر الحضرمي قال : قال أبو جعفر ع: ارتد الناس إلا ثلاثة نفر


خلاصة الأقوال للحلي (726 هـ) صفحة223

قال أبو جعفر ( ع ) : ارتد الناس الا ثلاثة أنفس : سلمان الفارسي وأبو ذر والمقداد قال : قلت : فعمار قال : كان جاض جيضة ( 1 ) ثم رجع

========
عزيزي قولك التالي عجيب !

الأشتر : ان الناجين من اصحاب الرسول نفر قليل (همل النعم)

هذا قول فاسد كليا لأنه

من يعرف أبسط قواعد اللغة العربية يعلم ببساطة أن مقولة ( مثل همل النعم ) تعود إلى ( فإذا زمرة )



وتم بيان أن " زمرة " : تعني جماعة أو مجموعة مما يفيد المحدودية

إذا بأي حق و مرجعية

تحاول التصوير أن المراد ب( زمرة ) يعني عموم الصحابة

بينما

تبين أنه الذين لقوا النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يكونوا صنفاً واحداً ، فهناك المنافقون الذي كانوا يظهرون خلاف ما يبطنون و حديث حذيفة المشهور يوضح ذلك



==============


الإقرار بالموافقة على الحكم بحق الخلفاء ( أبو بكر , عمر , عثمان ) الذي نقل

المفيد ( إجماع ) الأمامية عليه أوائل المقالات للمفيد صفحة41:


" واتفقت الإمامية وكثير من الزيدية على أن المتقدمين على أمير المؤمنين ع ضلال فاسقون وأنهم بتأخيرهم أمير المؤمنين ع عن مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم عصاة ظالمون وفي النار بظلمهم مخلدون"
=================


عندما ذكرت أنا نص للشيخ المفيد يذكر فيه إجماع الإمامية على كفر الخلفاء الراشدين المتقدمين على علي بن أبي طالب - رضي الله عنه

المفيد : " واتفقت الإمامية وكثير من الزيدية على أن المتقدمين على أمير المؤمنين ع ضلال فاسقون وأنهم بتأخيرهم أمير المؤمنين ع عن مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم عصاة ظالمون وفي النار بظلمهم مخلدون"


أعلنت أنت ( الأشتر ) : نعم أؤيد ما قاله الشيخ المفيد
===============


من خلال شرح مركز العقائد التابع للمرجع المعروف السيستاني حيث يقول :

ما مسألة أهل النار, فالذي في قلبه ولو ذرّة من إيمان فأنّه سيخرج من جهنّم ويكون مصيره بعد لبث ٍ فيها, إلى الجنة, ليستقر فيها, باستثناء الكفار والمنافقين الذي لا حد لمكوثهم في النار وبقاءهم فيها. يقول تعالى: (( وما هم بخارجين من النار ))

================


لقد طرحنا سابقا نقطة ( إختلاف ) بين الإباضية و الشيعة في الحكم على علي بن أبي طالب - رضي الله عنه

و أيضا طرحنا نقطة ( إلتقاء ) بينهم في سب و تكفير عثمان بن عفان - رضي الله عنه

الأن

سوف نذكر نقطة إختلاف أخرى بين الإباضية و الشيعة

.........................

ثاني : نقاط الأختلاف هي في مسألة ( أصحاب الكبائر ) من المسلمين و حكمهم

المذهب الإباضي :

أن أول من ابتدع القول بكفر أصحاب الكبائر هم الخوارج الإباضية ، وكان كلامهم ونقدهم – في بدايته - مسلطاً على الحكام، الذين وقعت منهم معاص ، فكفَّر الخوارج الحكام أولاً، ثم عمموا القول بالتكفير على كل أصحاب الكبائر

حيث منهج الإباضية وعقيدتهم

أن الموحدين من مات منهم على كبيرة فهو خالدا في النار أبدا!

حيث يقول العالم " محمد بن يوسف أطفيش " و هو معروف عند الإباضية بقطب الائمة

و هذه ترجمته عند الإباضية : ( هو للشيخ العالم الفقيه ، الجهبذة النبيه ، الذي بلغ من العلوم في زمانه ما لم يلحقه فيها أحد من أقرانه من العلوم النقلية والمواهب العقلية )

v
v

يقول بن يوسف أطفيش الإباضي - في كتاب ( هيميان الزاد إلى دار المعاد ):

( ونقول معشر الأباضية إن القول بالخروج من النار باطل ) و يقول أيضا هن دائمات أبداً لا ينقطعن منهم خالدون في النار أبداً لا يخرجون منها سواء المشرك والموحد العاصي)

أيضا

v
v

المدعو العلامة " الخليلي "

و هو مفتي الإباضية في عمان حاليا يقول - كتاب الحق الدامغ :

(( بعد هذا التطواف بين هذه الأدلة وفحصك إياها بعين البصيرة أدركت أن عقيدة القائلين بخلود أصحاب الكبائر في النار ، التي أنكرها من أنكرها عليهم وحكم عليهم من أجلها بالكفر ، هي العقيدة التي نطق بها القرآن ، ودعمتها الأحاديث الصحيحة الصريحة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فهي العقيدة التي يجب على المسلم أن يعتصم بحبلها وأن يلقى الله عليها ))

..................

يتم الأستنتاج من عقيدة الإباضية

أن هذه المعاصي ( شرب الخمر وعقوق الوالدين والنميمة والسرقة والإسبال وغيرها من المعاصي )أن من عملها من

الموحدين فهؤلاء حرم الله عليهم الجنة وأوجب لهم النار خالدين بها


الله المستعان

===============


في الرد بالأعلى تم ذكر مسألة ( أصحاب الكبائر ) في المذهب الإباضي

الأن

ذكر عقيدة المذهب الشيعي في ذلك :

المذهب الشيعي يختلف مع المذهب الإباضي في مسألة خلود أصحاب الكبائر المسلمين في النار و يقر بعدم الخلود إلا للكفار و المنافقين

v
v

حيث يقول الشيخ المفيد العالم الشيعي المعروف :

(( أتفقت الإمامية على أن الوعيد بالخلود في النار متوجه إلى الكفّار خاصة ، دون مرتكبي الذنوب ....... و أتفقت الإمامية على أن مرتكب الكبائر من أهل المعرفة والإقرار لا يخرج بذلك عن الإسلام ، وأنه مسلم وان كان فاسقا بما فعله من الكبائر والآثام


أيضا

مركز العقائد التابع للمرجع الشيعي ( السيستاني ) حول الخلود في النار :

" إن الخلود في عذاب جهنم خاص بالكفار، وأما المؤمنون العصاة الذين أشرقت أرواحهم بنور التوحيد، فطريق المغفرة والخروج من النار غير مسدود عليهم "


.........................

إذا مسألة خلود ( أصحاب الكبائر ) في النار

تعتبر من نقاط الأختلاف كما تبين بين المذهب الشيعي و المذهب الإباضي


=============

العالم الإباضي


المدعو العلامة نور الدين عبدالله السالمي


الذي قيل عنه أنه ( علامة عمان على الإطلاق ، مجدد القرن الرابع عشر للهجرة ، شيخنا نور الدين أبو محمد عبد الله بن حميد السالمي رضوان الله عليه ، شيخ الشيوخ ، وقائد العلماء ، ومرجـع أهل عصره في مهماتهم ، وقد اعتنى بجمعها في حياته ، فكان إذا ورد إليه سؤال ذو بال ، وأجاب عنه ، أمر بنسخ السؤال والجواب في مجموعته )


يقول هذا العالم الإباضي


في الجزء الخامس من ( جوابات السالمي ) هذه صفحة ( 252)



( ومنها أن يعطل الإمام الحدود ، ويتسلط على الرعية ، ويفعل فيهم بهوى نفسه ما شاء فيستتيبونه فيصر على ذلك فيصير بعد الإمامة جبارا عنيدا ، فإنه يكون بذلك باغيا على المسلمين ، ويجوز لكل من قدر عليه قتله ليريح الناس من ظلمه وفساده ، فإن أمكن الاجتماع عليه من المسلمين كان ذلك أولى كما فعل المسلمون بعثمان ، وإن لم يمكن جاز قتله غيلة كما فعلوا في علي ومعاوية وعمرو بن العاص فإن ثلاثة من المسلمين اتفقوا على قتل هؤلاء الرؤساء في ليلة واحدة بعد أن خلع علي نفسه ، وقاتل أهل النهروان )


...................


الأن


كما هو معلوم في المذهب " الإباضي " أنه عندهم أهل الكبائر كفار حتى و لو كانوا مسلمين


السؤال المحير


بيع الخمر و شربه من الكبائر أم لا ؟


في سلطنة عمان


التي تحمل لواء المذهب الإباضي و لها مفتي رسمي لها المذهب


يوجد بها بيع للخمور و مسموح شربها فيها !


أمر محير بصراحة




منقوووووووووووول







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» عصمة الصحابة من الكذب
»» الإباضية يعلمون الناس السحر ..!!!
»» الشيخ حسن مشيمش: من قيادي في حزب الله إلى «عميل»
»» الكويتيون يدوسون صورة زعيم حزب اللات امام السفارة اللبنانية
»» مثلث اللواط و المخدرات ايران افغانستان باكستان مواطن كويتي ذهب للجهاد و وجد المخدرات
 
قديم 05-05-13, 01:58 AM   رقم المشاركة : 2
محمد السباعى
عضو ماسي






محمد السباعى غير متصل

محمد السباعى is on a distinguished road


الشيعة مشركون والاباضية اهل بدع فهموا الدين فهما سقيما







 
قديم 06-05-13, 02:16 PM   رقم المشاركة : 3
مسقط
اباضي







مسقط غير متصل

مسقط is on a distinguished road


xxxxxxxxxxxxxxxxxx

تأدب

ذو الفقار







 
قديم 06-05-13, 02:17 PM   رقم المشاركة : 4
مسقط
اباضي







مسقط غير متصل

مسقط is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد السباعى مشاهدة المشاركة
   الشيعة مشركون والاباضية اهل بدع فهموا الدين فهما سقيما

الحمد لله أننا معكم لسنا بمشركين
لأنكم ضضلتم العالم كله وحصرتم الدين بينكم






 
قديم 06-05-13, 02:54 PM   رقم المشاركة : 5
تلميذ ذوالنورين
عضو فضي






تلميذ ذوالنورين غير متصل

تلميذ ذوالنورين is on a distinguished road


أين وافقنا اليهود والنصارى يا بقايا السبئية؟
ومن هو صاحب سحر اليهود والاستسقاء بالنجوم وادعاء علم الغيب ومقامات لا يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل وجميع مخالفيكم مخلدون في النار ما عداكم وكذلك قول الرافضة كقول اليهود والنصارى تلك أمانيهم؟!







 
قديم 06-05-13, 08:37 PM   رقم المشاركة : 6
ابو راشد عماني
عضو ذهبي








ابو راشد عماني غير متصل

ابو راشد عماني is on a distinguished road


اقتباس:
أنصحك بمتابعة فيديو النصارى

تركنا متابعة اليهود والنصارى لك ولأمثالك
نتبع سنة رسولنا صلى الله عليه وسلم والحمد لله ..وكفى






التوقيع :
لا إله إلا الله محمدا رسول الله
من مواضيعي في المنتدى
»» الإباضية يكذبون كل من يتسمى بأهل السنة والجماعة بأنهم أهل البدعة والفرقة!!!!!!
»» معنى صفة الكلام لله تعالى ..
»» استفسار /ممكن الإجابه يا إباضي ؟
»» يا إباضية هل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة ؟!
»» هل لي بترجمة لمسلم بن أبي كريمة؟!
 
قديم 06-05-13, 10:51 PM   رقم المشاركة : 7
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


السؤال الذي اود اجابته من الاباضية

ماهي كتب الحديث مثل البخاري ومسلم عند الاباضية







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» الائمة اختلفوا على الامامة و عجزوا عن حل خلافهم فكيف سيحلون خلافات الاخرين
»» موقف الشيعة من مذابح سوريا سيكون ورقة سوداء في قادم الأيام، برأى خليل علي حيدر
»» افراد تابعين لحزب الله يقومون باشعال اطارات و قنابل مولوتوف على قناة الجديد
»» فقط بثلاثة مقاطع من القرآن تقصم المذاهب الضالة
»» الغاء القبض على عراقية بكفالة نائب شيعي تصور منشات عسكرية كويتية
 
قديم 07-05-13, 11:33 AM   رقم المشاركة : 8
مسقط
اباضي







مسقط غير متصل

مسقط is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جاسمكو مشاهدة المشاركة
   السؤال الذي اود اجابته من الاباضية

ماهي كتب الحديث مثل البخاري ومسلم عند الاباضية

عندنا كتب السنه لعبدالله بن أحمد بن حنبل والتوحيد لاإبن خزيمه وغيرها من الكتب التي تثبت الجسمية لله
أنصحك بقراءتها






 
قديم 07-05-13, 11:34 AM   رقم المشاركة : 9
مسقط
اباضي







مسقط غير متصل

مسقط is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تلميذ ذوالنورين مشاهدة المشاركة
   أين وافقنا اليهود والنصارى يا بقايا السبئية؟
ومن هو صاحب سحر اليهود والاستسقاء بالنجوم وادعاء علم الغيب ومقامات لا يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل وجميع مخالفيكم مخلدون في النار ما عداكم وكذلك قول الرافضة كقول اليهود والنصارى تلك أمانيهم؟!

كل يدعي وصلاً بليلى






 
قديم 10-05-13, 09:09 PM   رقم المشاركة : 10
كوكب المعرفه
اباضي







كوكب المعرفه غير متصل

كوكب المعرفه is on a distinguished road


لا توجد بيننا و بين الشيعة أي نقاط إلتقاء ..
هي السياسة فقط ..
أذكر أحد الملوك في سنة من السنين أعلن أنه يريد السلام مع اليهود .. و اليهود لعنوا في القرآن الكريم بينما الشيعة لم يلعنوا في القرآن بالإسم مباشرة ؛ و لكن ربما بالحكم أو القياس .

إذاً الموضوع لا يعدو أن يكون مسألة سياسيه بحته .. فنحن و هم أعداء .. و نعلم بمخططاتهم ..
و لا تشك في إنتمائنا و مساندتنا لأخوننا العرب السنه في ما لو اندلعت حرب بين الخليج و إيران ..

فقط حاول أن تفهم السياسه فالحرب خدعه .







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:49 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "