العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-13, 10:11 AM   رقم المشاركة : 1
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


Question مسائل خلافية حار فيها الإمامية : من هم المهديون الـ 12 المذكورون في الروايات ؟




الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه وعليه كما يحب ربنا ويرضى ,.




كثيرا ما كرر المخالفون سؤال ( من هم الخلفاء الـ 12 المذكورون في الأخبار ؟ ) ويقصدون بذلك أن العنوان لا ينطبق إلا على من يعتقدون

متناسين بذلك فرق الشيعة المتبعثرة والمتفرقة والحيرة التي أصابت كبار أصحاب الأئمة وفقهاء الطائفة , وكذا ما نقل عن البهبودي في أخبار تعيين الأئمة وعددهم .

والطريف أن الشيخ علي آل محسن أدرج هذا السؤال في كتابه ( مسائل خلافية حار فيها أهل السنة ) وذكر الأقوال المختلفة في تشخيص المصداق , والمسألة مبحوثة في مكانها .



أما الآن :

فالطاولة أنقلبت على المغرضين وأصبح السؤال عليهم بعد أن كان لهم . .


وأصبح السؤال الذي حار فيه الإمامية هو :


من هم المهديون الـ 12 المذكورون في الروايات ؟


ومنها رواية الوصية التي ذكر الميرزا النوري أنها جاءت بسند ( معتبر ) .



هل هم :

رجال صالحون من الشيعة ؟

أو

الأئمة أنفسهم ولكن بعد ( الرجعة ) ؟

أو

أنه عند الإطلاق يقصد به الأول وعند التحديد يقصد به الثاني ( رأيي ) .







( 1 )

الشيخ علي آل محسن و رأيه في المهديين , على ذمة صاحب المقطع .

( اضغط هنا لمشاهدة المقطع )



( 2 )

قام الشيخ محمد السند بتأليف كتاب ( المهديون الإثنا عشر ) ليحل الإشكال .

لكن رد عليه عبد الرزاق هاشم بكتاب ( المهديون الإثنا عشر أبناء الإمام المهدي )


طبعا عبد الرزاق لا يرقى إلى المستوى العلمي والقلم البارع الذي يتمتع به الشيخ السند , ولكن القضية هنا ليست خاضعة للأعلمية والتقليد بل المناقشة في الروايات والترجيح بينها .






( 3 )


كتاب ( في القطيف ضجة - الجزء الثاني )

أكثر الكاتب فيه من الإساءة و اللمز والغمز , ولكن المهم هنا نقاشه مسألة المهديين من صفحة ( 53 ) وما بعدها . .

( اضغط هنا لتجد الكتب المذكورة )







وبالله التوفيق ,.







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» تناقضات السيد الخوئي بين ( معجم رجال الحديث ) وكتبه الأخرى على ذمة كمال الحيدري .
»» السيستاني دعوى التفريق بين توثيقات المتقدمين والمتأخرين ضعيفة ! باعتبار الحس والحدس
»» كمال الحيدري : علماء الكلام عند الإمامية حاروا في آية ( لا ينال عهدي الظالمين ) !!
»» ابن تيمية : من المقالات القبيحة القول بأن الله على صورة الإنسان | جديد الشاب الأمرد .
»» المامقاني إن أكثر ما نعتقده اليوم في أهل البيت ع يعد غلوا عند قدماء الشيعة
 
قديم 03-04-13, 08:48 AM   رقم المشاركة : 3
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road






( 5 )



آية الله كاظم الحائري

قال ما معناه بتصرف في قرائته لأحد الروايات : ( ومن بعدهم إثنا عشر مهديا ) .هذولي المهديين مو أئمة , ولكنهم أولاد الإمام , مهديين مهتدون ويهدون الناس ويحكمون بالحق ...

المهديون هم حجج , حجج الله , ولكن ليس على مستوى المعصوم , انما على مستوى حجج من قبل الله , فأنا لا أرى تعارض بين هذه الطوائف , . . .فالطائفة الاولى نقدر نفسرها بما يشمل المهديين أو بما يشمل الائمة الذين يرجعون بعد ذلك فتجتمع الطائفة مع الطائفة الثانية

ورجعة الأئمة مع موضوع المهديين هم لا تعارض بينهما , لعل ما يسمى بالمهديين يجون ثم يرجعون الأئمة أو أولا يرجعون الأئمة بعدين المهديون يجون

كل هذه محتملة و كل الطوائف الثلاث متناسقة وغير متعارضة . أ.هـ الشاهد .


( اضغط هنا للإستماع للمقطع )


أقول ( الواثق ) :

من هم المهديون الــ 12 ؟















التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الشهيد الثاني : ( كثيرا ) من شيعة الأئمة ع المعاصرين لهم لم يعتقدوا العصمة [ وثيقة ]
»» الحيدري: للسنة أسئلة خطيرة , لادليل قرآني واضح أن الإمامة إيمانية وعلماؤنا لديهم خلط!
»» مناقشة من يحمل آية ( لا يمسه إلا المطهرون ) على الأئمة الـ12 . ( كاتب شيعي ) .
»» تناقضات العلامة الحلي الواضحات الظاهرات في علم الجرح والتعديل / صورة
»» ( التدليس ) في الحديث بين ( السنة ) و ( الشيعة الإمامية ) اعترافات خطيرة / وثيقة
 
قديم 03-04-13, 09:33 AM   رقم المشاركة : 5
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


بارك الله فيك وجزاك خيرا

نتابع ان شاء الله لنرى الى اين ينتهي الخلاف

مع العلم انهم ينكرون على من لا يعرفهم فهل انكروا على انفسهم هذا التخبط ؟







التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» كمال حيدري يتفق مع الشاذ ثائر الدراجي وايضا هروب الحيدري علناً من الشيخ الدمشقيه
»» مفهوم الارادة في آية التطهير / ردا على مقال المرجع كمال حيدري
»» الحقد الفارسي على العرب واستحقارهم للعرب
»» زملائي الاسماعيليه تفضلوا بخصوص آية التطهير
»» أيها الشيعة / أثبتوا أفضلية الثقل الأكبر على الثقل الأصغر بعقيدتكم ؟!
 
قديم 03-04-13, 05:25 PM   رقم المشاركة : 6
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road




أخي الكريم / أبو سند , وفقه الله


أسعدك الله ورفع قدرك في الدارين , .





التعليق على كلام الحائري :

مقتضى كلامه أن تخصيص المهديين بالأئمة الإثنا عشر فقط ( طبقا لعقيدة الرجعة ) تخصيص بلا مخصص لإمكان الجمع بين المهديين والرجعة ,.

وبالتالي ما استمات على إثباته البعض من أن المهديين خاص بالأئمة غير تام .



المهديون الـ 12 = ؟






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» صفعة جديدة الميرزا آل عصفور الأصوليون يعانون من أزمة عقائدية خطيرة / صورة
»» السيد الگلپايگاني : كثير من عوام الشيعة يعتقدون أن الله ( جسم لا كالأجسام ) !
»» المفيد : وقد ذهب إلى الزيادة في القرآن متكلمي الشيعة وأهل الفقه والاعتبار / وثيقة
»» الطوسي كثير من الإثني عشرية رجعوا عن اعتقادهم بالإمامة بسبب إختلاف أحاديثنا
»» آية الله محسني : القدر المتيقن من آية ( لا ينال عهدي الظالمين ) العدالة لا العصمة !!
 
قديم 04-04-13, 11:07 PM   رقم المشاركة : 7
ركاز الفضل
عضو نشيط







ركاز الفضل غير متصل

ركاز الفضل is on a distinguished road


بارك الله فيك... تخبط واضح حتى في اصول دينهم.







 
قديم 09-04-13, 05:56 PM   رقم المشاركة : 9
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road









( 6 )

الشهيد الصدر له كلام مهم في هذا المقام .




قال في كتابه ( تاريخ ما بعد الظهور ) صفحة (641) :

. . . هذا، وقد حاول المجلسي في البحارأن يرفع التنافي بين هذه الأخبار من حيث كونها دالة على إيكال الرئاسة العليا بعد المهدي (ع) إلى غير الأئمة المعصومين عليهم السلام ،وبين القول بالرجعة الذي يقول: بإيكال الرئاسة إلى الأئمة المعصومين أنفسهم .حيث قال: هذه الأخبار مخافة للمشهور – يعني القول بالرجعة. وطريق التأويل أحد وجهين:
الأول:أن يكون المراد بالإثني عشر مهدياً: النبي وسائر الأئمة سوى القائم (ع)، بأن يكون ملكهم بعد القائم....
والثاني : أن يكون هؤلاء المهدويون من أحباء القائم هادين للخلق في زمن سائر الأئمة الذين رجعوا ، لئلا يخلو الزمان من حجة . وإن كان أوصياء الأنبياء الأئمة حججاً أيضاً .والله تعالى أعلم.
وقال الطبرسي في أعلام الورى(4):وجاءت الرواية الصحيحة بأنه ليس بعد دولة القائم دولة لأحد ، إلا ما روي من قيام ولده إن شاء الله ذلك ،ولم ترد في الرواية على القطع والثبات .وأكثر الروايات أنه لن يمضي – يعني المهدي القائم (ع) – من الدنيا إلا قبل القيامة بأربعين يوماً ، يكون فيها الهرج.

هذا ما قالته المصادر الإمامية ،ولم نجد لدولة ما بعد المهدي في المصادر العامة أي أثر. . . أ.هـ





أقول ( الواثق ) : إلى هنا تم نقل الكلام الذي يكرره الكثير حول موضوع المهديين . .

والمفاجئة !

أن الشهيد الصدر تعقب وناقش هذه الأقوال السابقة وخاصة المجلسي . .

وسيأتي . .








التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» رواية صحيحة قال عنها البهائي العاملي : ظاهرها ينافي العصمة . [ تأويلات متضاربة ]
»» الإمام علي لعثمان : وما ابن أبي قحافة ولا ابن الخطاب أولى ( بعمل الحق ) منك [ وثيقة ]
»» التناقضات الواضحات عند شيخ الطائفة الطوسي [ وثيقة جديدة ]
»» الخاقاني الإمامية وثقوا وصححوا روايات النواصب عفوا بل شر من النواصب
»» آية الله العظمى تحريف القرآن هو مذهب أكثر محققي محدثي المتأخرين / وثيقة
 
قديم 09-04-13, 06:09 PM   رقم المشاركة : 10
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road








رد الشهيد الصدر على المجلسي





قال الصدر في كتابه ( تاريخ ما بعد الظهور ) ص 642 :

ونود أن نعلق أولاً على كلام المجلسي : انه يعترف سلفاً أن كلا الوجهين نحو من أنحاء التأويل ،والتأويل دائماً خلاف الظاهر ، فلا يصار إليه إلا عند الضرورة ،ولا يكفي مجرد الإمكان أو الإحتمال لإثباته.

وعلى أي حال ، فالوجه الأول حاول فيه المجلسي على ان يقول أن الأولياء الإثني عشر بعد المهدي (ع) هم الأئمة المعصومون الإثنا عشر أنفسهم، فترتفع المعارضة بين روايات الأولياء وروايات الرجعة .ويكون المراد منهما معاً الأئمة المعصومين أنفسهم.

إلا أن هذا الوجه قابل للمناقشة من وجوه نذكر منها اثنين:

الوجه الأول : إن عدداً من روايات الأولياء التي سمعناها، تنص على أن الأولياء الإثني عشر من ولد الإمام المهدي(ع) .قال في أحد الأخبار :" ثم يكون من بعده اثني عشر مهدياً ، فإذا حضرته الوفاة – يعني المهدي – فليسلمها إلى ابنه أول المهديين".
وقال في الدعاء "والأئمة من ولده" .مع أن الأئمة المعصومين السابقين هم آباء الإمام المهدي (ع) بكل وضوح .

الوجه الثاني: إننا لم نجد – كماعرفنا ـ دليلاً كافياً على عودة الأئمة الإثنا عشر كلهم ، لا بشكل عكسي ولا بشكل مشوش ،وإنما نص فقط – بعد النبي (ص) – على امير المؤمنين (ع) وابنه الحسين (ع) .

وإذا لم يثبت رجوع الأئمة الإثنا عشر جميعاً كيف يمكن حمل هذه الأخبار عليه . . . ) أ.هـ



وسيأتي رده على الوجه الثاني . .









التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» القول المبين في بيان عقيدة التشبيه والتجسيم عند الإثني عشرية المخالفين
»» البهبهاني ما كان عند قدماء الشيعة كفرا وتشبيها أصبح عند البعض مما يجب اعتقاده !
»» مفاجأة كاشف الغطاء أكثر الصحابة لم يكونوا شيعة وهم خيرة من على وجه الأرض / وثيقة
»» علي آل محسن : ليس لأن السنة يشنعون علينا المتعة أن نشنع عليهم المسيار ونية الطلاق !!
»» ( تحريف خطير ) لـ آية الله " فاضل المالكي " لرواية " رؤية المهدي " [ وثائق + تسجيل ]
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:30 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "