العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-03-13, 08:16 AM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


نسف روايتين عن المهدي في كتب الشيعة



نسف روايتين عن المهدي في كتب الشيعة
تخريج الرواة


اقتباس:
##


- مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْن في كمال الدين قال حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال حدثنا علي ابن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن أبي أحمد محمد بن زياد الازدي قال سألت سيدي موسى بن جعفر عليهما السلام عن قول الله عزوجل « وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً » فقال عَلَيْهِ السَّلَام النعمة الظاهرة الامام الظاهر، والباطنة الامام الغائب، فقلت له ويكون في الائمة من يغيب؟ قال نعم يغيب عن أبصار الناس شخصه، ولا يغيب عن قلوب المؤمنين ذكره، وهو الثاني عشر منا، يسهل الله له كل عسير، ويذلل له كل صعب، ويظهر له كنوز الارض، ويقرب له كل بعيد، ويبير به كل جبار عنيد ويهلك على يده كل شيطان مريد، ذلك ابن سيدة الاماء الذي تخفى على الناس ولادته، ولا يحل لهم تسميته حتى يظهره الله عزوجل فيملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما. ([1])
###


علي ابن إبراهيم بن هاشم

علي بن ابراهيم وابوه ..ناوسيان غاليان ضعيفان يقولان بتحربف القرآن .
وقد اهمل علماء الرجال هاذين الرجلين ، الا ان النجاشي يوثق علي بن ابراهيم ، ومع ذلك فانه يقول عنه ان له كتابا يعرف ب(المشنّد) والله اعلم انه مضاف اليه .
وقد بنينا رأينا فيهما على ما يرويه علي عن ابيه في كتابه المعروف بـ (تفسير القمي) حيث روى فيه
ـ (قرأ ابو عبدالله (هذه جهنم التي كنتما بها تكذبان تصليانها ولا تموتان فيها ولا تحييان) يعني زريقا وبحتر ) في اشارة منه الى الشيخين .
القمي علي بن ابراهيم التفسير ج2 ص 345
وقال( نزلت هاتان الآيتان هكذا قول الله ( حتى اذا جاءنا ـ يعني فلانا وفلانا ـ يقول احدهما لصاحبه حين يراه ياليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين) فقال الله لنبيه قل لفلان وفلان واتباعهما (لن ينفعكم اليوم اذ ظلمتم آل محمد حقهم انكم في العذاب مشتركون) ثم قال لنبيه(أفأنت تسمع الصم او تهدي العمي ومن كان في ضلال مبين؟ فاما نذهبن بك فانا منهم منتقمون) يعني من فلان وفلان ، ثم اوحى الله الى نبيه (فاستمسك بالذي اوحي اليك في علي انك على صراط مستقيم ) يعني انك على ولاية علي وعلي هو الصراط المستقيم.
المصدر ج2 ص

http//alkatib.co.uk/rw12.htm


88 ـ و هذه الرواية ضعيفة لوجود

* علي بن ابراهيم ،الغالي المتهم بالوضع .
* ابراهيم بن هاشم ، المهمل .
http//alkatib.co.uk/rw16.htm





=============================



اقتباس:
##
مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْن في كمال الدين قال حدثنا أبي، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن موسى المتوكل رضي الله عنهم قالوا حدثنا سعد بن عبد الله، وعبد الله بن جعفر الحميري، ومحمد بن يحيى العطار جميعا قالوا حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد بن أبي عبد الله البرقي، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب جميعا قالوا حدثنا أبو علي الحسن ابن محبوب السراد، عن داود بن الحصين، عن أبي بصير، عن الصادق جعفر بن محمد عن آبائه عَلَيْهِمُ السَّلَامُ قال قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ المهدي من ولدي، اسمه اسمي، وكنيته كنيتي، أشبه الناس بي خلقا وخلقا، تكون له غيبة وحيرة حتى تضل الخلق عن أديانهم، فعند ذلك يقبل كالشهاب الثاقب فيملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا. ([2])

([1]) كمال الدين وتمام النعمة - للصدوق - ص ( 368 )).

####

وهذه الرواية يرويها عبدالله بن جعفر الحميري احد الغلاة الملعونين و هو

* احمد بن هلال العبرتائي ،

===========

ابراهيم بن هاشم

ناووسي غالي يقول بتحريف القرآن


علي ابن إبراهيم بن هاشم

علي بن ابراهيم وابوه .. نووسيان غاليان ضعيفان يقولان بتحربف القرآن .

وقد اهمل علماء الرجال هاذين الرجلين ، الا ان النجاشي يوثق علي بن ابراهيم ، ومع ذلك فانه يقول عنه ان له كتابا يعرف ب(المشنّد) والله اعلم انه مضاف اليه .
وقد بنينا رأينا فيهما على ما يرويه علي عن ابيه في كتابه المعروف بـ (تفسير القمي) حيث روى فيه
ـ (قرأ ابو عبدالله (هذه جهنم التي كنتما بها تكذبان تصليانها ولا تموتان فيها ولا تحييان) يعني زريقا وبحتر ) في اشارة منه الى الشيخين .
القمي علي بن ابراهيم التفسير ج2 ص 345
وقال( نزلت هاتان الآيتان هكذا قول الله ( حتى اذا جاءنا ـ يعني فلانا وفلانا ـ يقول احدهما لصاحبه حين يراه ياليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين) فقال الله لنبيه قل لفلان وفلان واتباعهما (لن ينفعكم اليوم اذ ظلمتم آل محمد حقهم انكم في العذاب مشتركون) ثم قال لنبيه(أفأنت تسمع الصم او تهدي العمي ومن كان في ضلال مبين؟ فاما نذهبن بك فانا منهم منتقمون) يعني من فلان وفلان ، ثم اوحى الله الى نبيه (فاستمسك بالذي اوحي اليك في علي انك على صراط مستقيم ) يعني انك على ولاية علي وعلي هو الصراط المستقيم.
المصدر ج2 ص

http//alkatib.co.uk/rw12.htm

88 ـ و هذه الرواية ضعيفة لوجود

* علي بن ابراهيم ،الغالي المتهم بالوضع .
* ابراهيم بن هاشم ، المهمل .
http//alkatib.co.uk/rw16.htm








التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» اعتراف عبد الله بن اباض ان الاباضية خوارج
»» شيعة إيران في طريق الانقراض / صباح الموسوي
»» جرائم حزب الله ضد اهل السنة في لبنان و الكويت
»» جواب شبهة انفضاض الصحابة عن النبي خلال خطبة الجمعة
»» رد منكر للسنة انه يعتمد على نفسه و ليس بحاجة الي احد يفسر له الدين
 
قديم 19-03-13, 08:49 AM   رقم المشاركة : 2
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


بالنسبه لا براهيم بن هاشم والد القمي : تفضل ::




أولاً : إبراهيم بن هاشم لم ينص أحد من أئمة أهل البيت على توثيقه في كتب الشيعة كما لم ينص على توثيقه من قبل أحد من المتقدمين من علماء الشيعة الإمامية .

ثانيا : لم ينص على عدالته أحد من متقدمي الشيعة الإمامية ، قال الشهيد الثاني في مسالك الأفهام 7/136 :" فيه إبراهيم بن هاشم ،ولم ينص الأصحاب على تعديله " فالرجل لم ينص على توثيقه بل والأدهى والأمر أنه لم ينص على عدالته.

ثالثا : لم ينص على ضبط الرجل سواء ضبط الحفظ أو الكتابة أحد حتى ولو من العلماء المتاخرين .

رابعا : الرجل مختلف فيه عند الشيعة الإمامية فقد قال الكاظمي في ترجمته :"[لم يوثق في كتب الرجال كما اعترف به جماعة ولذلك اختلف الفقهاء في حاله" تكملة الرجال 1/188 .

خامسا : ردروايته ولم يقبل بها صاحب المدارك محمد العاملي فقال :" ويمكن المناقشة في الرواية من حيث السند بإبراهيم بن هاشم حيث لم ينص علماؤنا على توثيقه " 2/53 .

سادساً : قال المحقق الأردبيلي " إبراهيم بن هاشم وهو غير مصرح بتوثيقه " المجمع 7/12 .

سابعاً : قال السيد محسن الحكيم في " مستمسك العروة " 9/95 :" والتوقف في حجيته من جهة أن في السندإبراهيم بن هاشم ، وفيه كلام ، كما في المسالك ضعيف " .فالرجل إذن مختلف فيه عند علماءالشيعة الإمامية ولم ينص على توثيقه ولم ينص على عدالته وهناك من رد روايته ولم يقبل بها.

##################
ترجمة إبراهيم بن هاشم



==============================================



رجال النجاشي (450 هـ) صفحة16



www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2320.html (http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2320.html)

[18] إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق القمي أصله كوفي انتقل إلى قم قال أبو عمرو الكشي : " تلميذ يونس بن عبد الرحمن من أصحاب الرضا (ع) " هذا قول الكشي وفيه نظر وأصحابنا يقولون: أول من نشر حديث الكوفيين بقم هو له كتب منها : النوادر وكتاب قضايا أمير المؤمنين ع أخبرنا محمد بن محمد قال: حدثنا الحسن بن حمزة الطبري قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه إبراهيم بها


==============================================

ملاحظة :
النجاشي لم يكن متأكد : لا انه من تلاميذ يونس بن عبد الرحمن و لا من انه نشر حديث الكوفيين


==============================================



الفهرست للطوسي (460 هـ) صفحة21



www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2324.html (http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2324.html)


هذا إبراهيم بن هاشم الذي لا يوجد في الرواة على اختلاف طبقاتهم من يدانيه في كثرة الرواية وقد روى عن مشايخ كثيرة يبلغ عددهم زهاء مائة وستين شخصا أما لا يوجد في حقه توثيق من المشايخ ولهذا قيل بعدم اعتباره أما من كان حاله بهذه المثابة إذا كان فيه قدح لأشتهر وبان . ولهذا قلنا بصحة طرق كان فيه بعض هؤلاء المعاريف كإبراهيم بن هاشم والحسين بن يزيد النوفلي وعلي بن محمد بن الزبير القرشي والقاسم بن يحيى الجوهري وأحمد بن محمد بن يحيى العطار


==============================================



خلاصة الأقوال للحلي (726 هـ) صفحة49



www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2327.html (http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2327.html)


9 - إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق القمي أصله من كوفة وانتقل إلى قم وأصحابنا يقولون : انه أول من نشر حديث الكوفيين بقم وذكروا انه لقي الرضا (ع) وهو تلميذ يونس بن عبد الرحمان ولم أقف لأحد من أصحابنا على قول في القدح فيه ولا على تعديله بالتنصيص والروايات عنه كثيرة والأرجح قبول قوله


==============================================



الرسائل الرجالية لأبي المعالي محمد بن محمد إبراهيم الكلباسي (1315 هـ) الجزء1 صفحة141


وعلى هذا المنوال الحال في "ثقاتنا" في كلام علي بن إبراهيم بن هاشم حيث إنه قال في أوائل تفسيره : "ونحن ذاكرون ومخبرون بما ينتهي إلينا ورواه مشايخنا وثقاتنا عن الذين فرض الله طاعتهم وأوجب ولايتهم" فلا دلالة فيه على عدالة الرواة الذين رووا عنهم فلا دلالة فيه على عدالة والده إبراهيم بملاحظة كونه ممن روى عنه بل أكثر الرواية عنه كما ربما استدل به على عدالته مضافا إلى روايته كثيرا عن المجهول والمصرح بالضعف


==============================================



مستدركات علم رجال الحديث لعلي النمازي الشاهرودي (1405 هـ) الجزء1 صفحة222


555 - إبراهيم بن هاشم بن الخليل أبو إسحاق القمي : أصله من الكوفة وهو أول من نشر حديث الكوفيين بقم ثقة جليل وفاقا للعلامة المامقاني وجماعة من المحققين ذكر هم منهم العلامة الطباطبائي والمحقق الداماد والأردبيلي والمجلسيان ووالد الشيخ البهائي وغير هم وقال ابن طاووس في فلاح السائل بعد ذكر سند فيه إبراهيم بن هاشم القمي قال : ورجال السند ثقات بالاتفاق


==============================================



طرائف المقال لعلي البروجردي (1410 هـ) الجزء1 صفحة275



www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2350.html (http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2350.html)


1839 - إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق أصله كوفي انتقل إلى قم وهو أول من نشر حديث الكوفيين بقم تلميذ ليونس أدرك " ج " ع ويروي عنه وكونه من أصحاب " رضا " غير معلوم .


==============================================



معجم رجال الحديث (1411 هـ) للخوئي الجزء1 صفحة289



www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2359.html (http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2359.html)


332 - إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق القمي :
= إبراهيم أبو إسحاق
قال النجاشي: " إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق القمي أصله كوفي انتقل إلى قم قال أبو عمرو الكشي: تلميذ يونس بن عبد الرحمان من أصحاب الرضا ع وهذا قول الكشي وفيه نظر وأصحابنا يقولون: أول من نشر حديث الكوفيين بقم هو له كتب منها : النوادر وكتاب قضايا أمير المؤمنين ع أخبرنا محمد ابن محمد قال: حدثنا الحسن بن حمزة الطبري قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه بها " ...
أقول : لا ينبغي الشك في وثاقة إبراهيم بن هاشم ويدل على ذلك عدة أمور :
1 - أنه روى عنه ابنه علي في تفسيره كثيرا وقد التزم في أول كتابه بأن ما يذكره فيه قد انتهى إليه بواسطة الثقات وتقدم ذكر ذلك في (المدخل) المقدمة الثالثة
2 - أن السيد ابن طاووس ادعى الاتفاق على وثاقته حيث قال عند ذكره رواية عن أمالي الصدوق في سندها إبراهيم بن هاشم : "ورواة الحديث ثقات بالاتفاق" فلاح السائل: الفصل التاسع عشر الصفحة 158
3 - أنه أول من نشر حديث الكوفيين بقم و القميون قد اعتمدوا على رواياته وفيهم من هو مستصعب في أمر الحديث فلو كان فيه شائبة الغمز لم يكن يتسالم على أخذ الرواية عنه وقبول قوله


==============================================



عدد روايات على بن إبراهيم القمي



معجم رجال الحديث : السيد الخوئي : الجزء12 : صفحة213



www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2370.html (http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2370.html)


وقع في إسناد كثير من الروايات تبلغ سبعة آلاف ومائة وأربعين موردا ففي بعضها عبر بعلي عن أبيه وفي كثير منها علي بن إبراهيم عن أبيه وفي بعضها علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه . فقد روى عن أبيه - ورواياته عنه تبلغ ستة آلاف ومائتين وأربعة عشر


274 الـبـرقــي لم يوثقه
350 الــكـشـي لم يوثقه
450 النجاشـي لم يوثقه
460 الطـوسـي لم يوثقه
726 الـــحـلــي لم يوثقه
1315 محمد بن محمد إبراهيم الكلباسي - لم يوثقه
1405 على النمازي الشهرودي - وثقه
1410 علي البروجردي - غير معلوم
1411 الخوئي - وثقه
===================
1 - أنه روى عنه ابنه علي في تفسيره كثيرا وقد التزم في أول كتابه بأن ما يذكره فيه قد انتهى إليه بواسطة الثقات وتقدم ذكر ذلك في (المدخل) المقدمة الثالثة / و هذا مردود لأن تفسير القمي لا تصح نسبته لعلي بن إبراهيم.
2 - أن السيد بن طاووس ادعى الاتفاق على وثاقته حيث قال عند ذكره رواية عن أمالي الصدوق في سندها إبراهيم بن هاشم : "ورواة الحديث ثقات بالاتفاق" فلاح السائل: الفصل التاسع عشر الصفحة 158 / كيف يدعي بن طاووس الإتفاق و تلميذه بن المطهر الحلي في كتابه خلاصة الأقوال صفحة49 قال: ولم أقف لأحد من أصحابنا على قول في القدح فيه ولا على تعديله بالتنصيص والروايات عنه كثيرة والأرجح قبول قوله
3 - أنه أول من نشر حديث الكوفيين بقم و القميون قد اعتمدوا على رواياته وفيهم من هو مستصعب في أمر الحديث فلو كان فيه شائبة الغمز لم يكن يتسالم على أخذ الرواية عنه وقبول قوله / هذا لا يعني التوثيق.
أقول : الرجل لم يوثقه أحد من متقدمي الإمامية لا البرقي ولا النجاشي ولا الطوسي ولا الكشي، فعلى أي أساس يوثقه المتاخرون ؟

لازال السؤال مطروح : من وثق إبراهيم بن هاشم من المتقديمن


بن طاووس قال أن هناك إتفاق على توثيق إبراهيم بن هاشم
المطلوب : من وثق إبراهيم بن هاشم (قبل) بن طاووس بما أنه ينقل الإجماع

تفسير القمي (لا تصح) نسبته لعلي بن إبراهيم، من نقل كلام إبراهيم بن هاشم شخص مجهول إذا لا يمكن الإعتماد عليه.
منقول من العضو
roiducondor

سبحان الله
بناء على ماذا وثق الخوئي من لم يوثقه الاقدمون؟
هي العملية بالمزاج؟
ولا يمكن اوحي اليه؟
!!!!!!!!!!!!
دين الرافضة يتطور باستمرار
ولهدف محدد مسبقا
خططه المجوس الذي كسر ضلعهم
وهذه عينة من هذا الامر العظيم







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» حفظ الله السنة النبوية / من لوازم الإيمان بالرسالة المحمدية
»» فيلم 'سقوط البيت الأبيض'خارطة طريق إلى طهران
»» جواب شبهة انفضاض الصحابة عن النبي خلال خطبة الجمعة
»» تواطىء اميركا مع شيعة البحرين
»» قائد التوابين المختار الثقفي كافر عند الاثناعشرية
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:24 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "