العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى اللغة العربية وعلومها

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-02-13, 10:36 AM   رقم المشاركة : 1
حبرسري
عضو ماسي






حبرسري غير متصل

حبرسري is on a distinguished road


اللغة العربية

د. راغب السرجاني


تعريف اللغة

اختلف العلماء في تعريف اللغة ومفهومها، ولم يتفقوا على مفهوم محدد لها؛ ويرجع سبب كثرة التعريفات وتعددها إلى ارتباط اللغة بكثير من العلوم، فانتقاء تعريف لها ليس بالعملية اليسيرة، منها على سبيل المثال لا الحصر:

1. يقول ابن جِنِّي عن اللغة: "أمّا حَدُّها فإنها أصوات يُعَبِّرُ بها كل قوم عن أغراضهم"[1].

2. اللغة: نظام من الرموز الصوتية الاعتباطية يتم بواسطتها التعارف بين أفراد المجتمع، تخضع هذه الأصوات للوصف من حيث المخارج أو الحركات التي يقوم بها جهاز النطق، ومن حيث الصفات والظواهر الصوتية المصاحبة لهذه الظواهر النطقية[2].

3. ظاهرة اجتماعية تستخدم لتحقيق التفاهم بين الناس[3].

4. صورة من صور التخاطب، سواء كان لفظيًّا أو غير لفظي.

5. يقول (أوتو يسبرسن): اللغة نشاط إنساني يَتَمَثَّل من جانب في مجهود عضلي يقوم به فرد من الأفراد، ومن جانب آخر عملية إدراكية ينفعل بها فرد أو أفراد آخرون.

6. اللغة نظام الأصوات المنطوقة.

7. اللغة معنى موضوع في صوت أو نظام من الرموز الصوتية [4].

8. يقول إدوارد سابيير: اللغة وسيلة إنسانية خالصة, وغير غريزية إطلاقًا؛ لتوصيل الأفكار والأفعال والرغبات عن طريق نظام من الرموز التي تصدر بطريقة إرادية[5].

9. أنطوان ماييه: إن كلمة (اللغة) تعني كل جهاز كامل من وسائل التفاهم بالنطق المستعملة في مجموعة بعينها من بني الإنسان، بصرف النظر عن الكثرة العددية لهذه المجموعة البشرية أو قيمتها من الناحية الحضارية.

10. اللغة نشاط مكتسب تتم بواسطته تبادل الأفكار والعواطف بين شخصين أو بين أفراد جماعة معينة, وهذا النشاط عبارة عن أصوات تستخدم وتستعمل وفق نظم معينة.

واللغة نعمة من الله عزّ وجل للإنسان مثله مثل كل الحيوانات التي تمتلك نظامًا من الرموز والإشارات للتفاهم فيما بينها، فيقال: لغة الحيوان، ولغة الطير، ولغة النبات، قال تعالى: {عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ} [النمل: 16]. ولكن لغة الإنسان تتميز بأنها ذات نظام مفتوح، بينما الحيوانات الأخرى نظامها التعارفي نظام مغلق.



اللغة العربية


اللغة العربية أقدم اللغات التي ما زالت تتمتع بخصائصها من ألفاظ وتراكيب وصرف ونحو وأدب وخيال، مع الاستطاعة في التعبير عن مدارك العلم المختلفة. ونظرًا لتمام القاموس العربي وكمال الصرف والنحو فإنها تعدّ أمّ مجموعة من اللغات تُعرف باللغات الأعرابية، أي التي نشأت في شبه جزيرة العرب، أو العربيات من حميرية وبابلية وآرامية وعبرية وحبشية. وعلماء اللغة حديثًا يصنفون كل السلالات اللغوية والعودة بها إلى لغة (أم) أطلقوا عليها (اللغة السامية)، وأول من أطلق هذه التسمية هو العالم النمساوي شولتزر عام 1781م، وواضح أنها تسمية عنصرية اقتبسها من نص من نصوص التوراة المكتوبة بأيدي الأحبار (العهد القديم) (الإصحاح 10 سفر التكوين)، في ظل تقسيم وهمي للأجناس البشرية مستمد من أبناء نوح وهم: سام وحام ويافث, فكيف ينشأ ثلاثة إخوة في بيت واحد ويتكلمون ثلاث لغات؟!

السامي والسامية والساميون، تعريف يطلق على التجمعات والكيانات البشرية التي تواجدت في فلسطين وغور الأردن وجنوب العراق وشبه الجزيرة العربية, باعتبار أن كل هذه المناطق تشكل وحدة جغرافية واحدة, والمعروف أن الجميع جاءوا من شبه الجزيرة العربية، وبالتالي فقد ذهبوا إلى أطراف شبه الجزيرة العربية في هجرات عدة متتالية, وقد استحالت لغة وألسنة هذه الأقوام إلى اللغة العربية واللغة العبرية واللغة السريانية. والسامية أيضًا هي مصطلح يطلق على كل الشعوب والأمم والقبائل قديمًا وحديثًا مرورًا بالعصور الوسطى التي تنتسب إلى سام بن نوح, ومن المعروف أن التوراة أول من أشار بالنص إلى ذلك التقسيم كما سبق وأسلفنا.

بعض العلماء نسب الصفة العربية إلى مدينة (عربة) في بلاد تهامة, وقيل إنها نسبة إلى يعرب بن يشجب بن قحطان وهو أبو العرب العاربة، أول من تكلم العربية على صورتها المعروفة. وقيل أيضًا أنهم سموا كذلك نسبة إلى فصاحة لسانهم في الإعراب, وقد وردت تسمية (العربية منذ منتصف القرن التاسع قبل الميلاد, إذ وردت في نصوص شلمناصر الثالث الآشوري[6]). والأقوام الذين تكلموا العربية لا يحصي عددهم إلا الله، منهم العرب البائدة: وهم قبائل طسم، وجديس، والعماليق، وأهل الحجر، وقوم هود وصالح عليهما السلام، وغيرهم. وهولاء لم يصل لنا شيء من أخبارهم لا من قريب ولا من بعيد. وهناك العرب العاربة: وهم القحطانيون ومن ينحدر منهم. وأخيرًا العرب المستعربة وهم أبناء إسماعيل العدنانيون.

إن الموروث الكتابي العربي أعمق جذورًا مما يظن حتى الآن، فلو أضفنا إليه موروث الكتابة العربية كما كتبها الأكاديون (بابليون وآشوريون) بالخط المسماري، وما كتبه الكنعانيون على سواحل الشام، وكذلك مخطوطات أوغاريت وتل العمارنة ومخطوطات البحر الميت، لاتّصل تاريخ كتابة العربية ببضع آلاف قبل الميلاد[7].

وتأسيسًا على ذلك فالعرب هم في شبه الجزيرة العربية التي تشتمل على جنوب العراق وجنوب الشام وفلسطين وشبه جزيرة سيناء, والعربية وليدة واقعها المعيش أخذ العرب ألفاظها من الطبيعة المحيطة بهم، فجاءت مفعمة بالصور ومشحونة بالأحاسيس والمشاعر.






التوقيع :
.
من مواضيعي في المنتدى
»» تأملات في حقيقة العلاقات الإيرانية الأمريكية
»» مقتل جنديين أمريكيين وإصابة 12 في انفجار قرب السفارة الالمانية بكابول
»» ارتفاع اسعار القرقيعان بسبب المغفلين
»» جهالات الشيعة اللطم في صحن المسجد الأموي بدمشق
»» تحميل فورت نايت للاندرويد وللكمبيوتر لعبة الاكشن Fortnite
 
قديم 09-02-13, 02:49 PM   رقم المشاركة : 3
مواطن مسلم
عضو فعال






مواطن مسلم غير متصل

مواطن مسلم is on a distinguished road


جزاك الله خير







التوقيع :
قال ابن القيم _رحمه الله _ : إنما يؤتى الرجل من سوء فهمه أو من سوء قصده أو من كليهما ؛ فإذا اجتمعا كَمُل نصيبه من الضلال

قَالَ الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ : إِذَا قَالَ لَكَ جَهْمِيٌّ : أَنَا أَكْفُرُ بِرَبٍّ يَزُولُ عَنْ مَكَانِهِ ، فَقُلْ " أَنَا أُؤْمِنُ بِرَبٍّ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ".


متى يصبح الخوارج عندك حمقى !!؟ عندما تتعلم السنة. <(منقول أعجبني)
من مواضيعي في المنتدى
»» أسكتوا وزيركم يا أهل عمان الطيبين
»» براءةُ الصَّحابة الأخيار من التبرُّك بالأماكن والآثَار
»» حسبي الله ونعم الوكيل شرك وكفر ما بعده شرك
»» موجه لآهالي الأحساء من عنده نبذة
»» الداخلية السعودية تقبض على إرهابيين خططا لعمل انتحاري
 
قديم 09-02-13, 03:46 PM   رقم المشاركة : 5
حبرسري
عضو ماسي






حبرسري غير متصل

حبرسري is on a distinguished road


اهم ماورد في مقال الدكتور راغب السرجاني

المستشرقون واللغة العربية




أثناء الاستعمار العسكري لبلاد العرب حاول المستشرقون الغربيون إحكام مخططهم فبدءوا يدعون إلى هجر العربية، وإحياء اللهجات، ومن أشهر هؤلاء المستشرقين وأهمهم:

لويس ماسينيونكان من أشد الدعاة إلى إحياء اللهجات المحلية وإحلالها محل الفصحى.

دلمـورالقاضي الإنجليزي، عاش في مصر وألّف عام 1902م كتابا أسماه (لغة القاهرة).

ويليام ويلكوكسدعا عام 1926م إلى هجر العربية, وترجم الإنجيل إلى اللهجة المصرية، يقول: "إن العامل الأكبر في فَقْد قوة الاختراع لدى المصريين، هو استخدامهم اللغة العربية الفصحى في القراءة والكتابة". وما يزال أحد الشوارع في حي (الزمالك) بالقاهرة يحمل اسمه.

دنلوب قسيس إنجليزي ومبشِّر خبيث وعاتٍ، عيِّن في 17 مارس 1897م سكرتيرًا عامًّا لوزارة المعارف، وكان أول ما فعله هو تفريغ الطلبة من ماضيها المتدفق المرتبط بالعربية، وإثارة القومية الفرعونية البائدة، فجعلهم في حيرة بين انتماءَيْنِ: الثقافة العربية الإسلامية، والانتماء إلى الفرعونية لغة الأجداد الكفار. وهذا الذي لا تزال تسير عليه مصر في فكرها ولبسها، والإعلام المصري خير شاهد على ذلك.
أرنولد توينبيهاجم العربية ورآها لغة دينية لا تصلح إلا للطقوس الدينية فقط كالصلاة والدعاء، شأنها شأن العبرية لغة الكتاب المقدّس.

سبيتامستشرق ألماني دعا عام 1880م إلى العامية بدل الفصحى.

غلادستونرئيس وزراء بريطانيا الأسبق، يقول: "ما دام هذا القرآن موجودًا فلن تستطيع أوربا السيطرة على الشرق، ولا أن تكون هي نفسها في أمان".

هاملتون جبيقول: "إن الغرض من الجهود المبذولة لحمل المسلمين على الحضارة الغربية هو تفتيت حضارة الإسلام، وتغيير خصائصها جذريًّا عن طريق التعليم، والإعلام، والثقافة".

كيمونمستشرق فرنسي له (باثولوجيا الإسلام) قال: "أعتقد أن من الواجب إبادة خُمْس المسلمين، والحكم على الباقين بالأعمال الشاقة، وتدمير الكعبة، ووضع قبر محمد وجثته في متحف اللوفر".

جولد زيهرمستشرق يهودي مجري من أخطر المستشرقين، وأشدهم هجومًا، وهو عضو بارز من محرري دائرة المعارف الإسلامية، ولد 1850م، ومات عام 1921م، درس في مدارس اللغات برلين، ليبزج، فيينا، رحل إلى سوريا عام 1873م، تتلمذ على يد الشيخ طاهر الجزائري، ثم رحل إلى مصر حتى تضلّع في العربية، له دراسات في القرآن والحديث وعلومه، والفقه وأصوله, آراؤه عفنة، وبحوثه مسمومة، وهجومه عنيف على المقررات العلمية الثابتة.

يوسف شاخت أحد محرري دائرة المعارف الإسلامية، له كتب في الفقه أشهرها (أصول الفقه الإسلامي).

عطية سوري المصري الوطن، مسيحي العقيدة، شديد الحقد على الإسلام. كان أستاذًا بجامعة الإسكندرية.

فيليب حتي لبناني مسيحي، كان أستاذًا بقسم الدراسات الشرقية، كبير الدهاء، واسع الحيل والمكر، يخفي حقده على الإسلام بالتظاهر بالدفاع عن القضايا العربية، كان مشرفًا على الدراسات التي يقدمها الطلاب في التاريخ الإسلامي، واللغات الشرقية.

اللورد كرومرله كتاب (مصر الحديثة)، وكتاب (لغة القاهرة)، جعل لغة التعليم الرسمية هي الإنجليزية،, وقد أشار حافظ إبراهيم إلى محاربة كرومر للعربية بقوله:

قضيتَ على أم اللغات وإنه ... قضاءٌ علينا أو سبيل إلى الردى

هوارد ويلسرئيس سابق للجامعة الأمريكية ببيروت، يقول: "التعليم في جامعتنا ومدارسنا هو الطريق الصحيح لزلزلة عقائد المسلم، وانتزاعه من قبضة الإسلام". ولقد وصل فعلاً خريجو الجامعة الأمريكية ممن غسلت أدمغتهم إلى المناصب القيادية في أكثر البلاد العربية.






التوقيع :
.
من مواضيعي في المنتدى
»» نداء تصبح رمزا للانتفاضة الايرانية ضد حكومة العمائم النجسة
»» انطباع سائح سعودي عائد من القاهرة
»» الفدرالية حل سيضمن حقوق السنة في العراق
»» الانفجار الاخير في ايران ادى الى مقتل 18 وتدمير عدد كبير من الصواريخ الايرانيه بعيدة
»» عندما تم احباط محاولة ايران لنسف المشاعر المقدسه للتاريخ
 
قديم 17-05-13, 10:32 PM   رقم المشاركة : 6
وللحق وجوه
إثنا عشري






وللحق وجوه غير متصل

وللحق وجوه is on a distinguished road


شكرا لك
قلم رائع
تسلم







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:30 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "