طالعت مقتطفات من كتاب عنوانه فرعون موسى بين الحقيقة والخرافة
تاليف هاني انور بندق
القى الضوء فيه على كلمة فرعون التي وردت في القرآن الكريم هل هي اسم لملك مصر او لقب لملك مصر
سانقل ماذكر للاطلاع و التعليق
========================
في ابداية انقل تعليق متعلق بالموضوع ثم انقل مقتطفات من هاني بندق
===============
تعليق عام منقول
فرعون كانت أسم لملك حكم مصر في عهد موسى و يمكن أن يكون أتخذ كلقب بعد ذلك . و قد أيد هذا الرأي الكثير من علماء اللغة بأن فرعون أسم كهامان و قارون و ليس لقب.... قال تعالى {وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ }الزخرف51 القرآن يخبرنا بأن فرعون وصف نفسة بأنه ملك مصر , و ليس فرعون مصر
========================
اقتباس من هاني بندق
حينما تقول السيدة آسية ( ونجني من فرعون وعمله ) إذاً فهي تقصد الاسم ولا تقصد اللقب .
================
أن كلمة فرعون إذا سلمنا جدلاً بأنها لقب تلقب به ملوك مصر فلابد أن نجزم بأن هناك ملك من الملوك اسمه( فرعون ) أثر في التاريخ المصري القديم فلقب من جاء بعده بهذا اللقب .
ونأخذ مثلاً آخر هو أن زوجة أحد الملوك و اسمه أحمد مثلاً تدعو الله لزوجها فهل ستقول ( اللهم ارحم الملك ) أم ستقول ( اللهم ارحم أحمد ) بالطبع سوف تقول الثانية فما بالنا لو دعت الله عليه هل ستقول ( اللهم أهلك الملك ) أم ستقول ( اللهم أهلك أحمد ) إنها في كلتا الحالتين سوف تدعوا باسمه لا بلقبه وذلك لأنها زوجته هذا أولاً وثانياً لأنها تدعو رب الأرباب وملك الملوك الذي لا يلقب عنده أحد من البشر حتى إننا حين ندعو لرسول الله صلى الله عليه وسلم لا نكنيه بلقبه كأن نقول مثلاً ( اللهم صلي على رسول الله سيدنا محمد) ولكننا نقول ( اللهم صلي على سيدنا محمد ) ونقول أيضاً ( آت سيدنا محمداً الوسيلة والفضيلة ) ولا نقول ( آت رسول الله سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة )
10
إذاً فحينما تقول السيدة آسية ( ونجني من فرعون وعمله ) إذاً فهي تقصد الاسم ولا تقصد اللقب .
نأخذ مثالاً آخر لو سلمنا بأن ( فرعون ) لقب وليس اسم ولنتخيل أن هناك ملكاً من الملوك اسمه أحمد يمشي مع رجلاً اسمه محمد فلو أردنا أن نكني أحمد بلقبه سوف نقول ( الملك ومحمد يمشيان ) إذاً حينما يقترن لقب شخص مع آخر لابد أن نعرف اللقب بالآلف واللام أما إذا لم نرد أن نقول اللقب فسوف نقول ( أحمد ومحمد يمشيان ) فحينما قلنا الاسم لم نلزم بأن نضع الآلف واللام إذاً إذا اقترن اللقب مع الاسم بواو المعيه لابد أن يعرف اللقب بالألف واللام فحينما يقول المولى عز وجل في كتابة الكريم : " إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين " ( القصص : 8 )
فلو قلنا بأن فرعون هنا
لقب لقال الله عز وجل : " إن الفرعون وهامان " ولكن الله تعالى لم يقل هذا فعلم بذلك أن فرعون اسم وليس لقب .
فرعون موسى بين الحقيقة والخرافة
هاني أنور بندق