العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-12-12, 02:42 AM   رقم المشاركة : 1
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


الديمقراطية الشرعية والديمقراطية غير الشرعية

بسم الله

=== الديمقراطية الشرعية والديمقراطية غير الشرعية ===

معنى الديمقراطية المتعارف عليه هو حكم الناس .
ومجرد حكم الناس لا يلزم منه مدح ولا ذم. ففيه حق وباطل .
لذا لا ينبغي تحريمه بإطلاق ولا تحليله بإطلاق .


اذا حكم الناس بما لا يتعارض مع الشرع فهذا مباح
واذا حكموا بما يخالف الشرع فهذا محرم.


ما الحرج اذا حكم الناس بدين الله ؟


* اذا حكم الحَاكم (الفرد) بدين الله كان حاكما شرعيا
* كذلك اذا حكم الحُكّام (الناس) بدين الله كانوا حكاما شرعيين !
* فلماذا التفريق بين الفرد والناس والفعل واحد ؟


إن الحكم إلا لله ؟
هذا يقال للحاكم الفرد والحكام الناس على السواء = يلزم الجميع . فهل هذا هو كل سبب التحريم ؟


فمطلق حكم الناس= ديمقراطية (فقط).
* وحكم الناس بما لا يتعارض مع الشرع = ديمقراطية (شرعية) .
* وحكم الناس بما يتعارض مع الشرع = ديمقراطية (غير شرعية) .


أما الكيف (الالية) فتختلف بين الفرد والجمع (الناس) بداهة .
وكيف يحكم الناس هي مسألة فنية (إدارية) بحتة.

والشريعة ينص عليها في الدستور غير قابلة للاستفتاء . وتطبيق الشريعة يحفظ دين الناس.

أرغب في معرفة سبب التحريم لمن يحرم الديمقراطية بارك الله فيكم

(هذا سؤال نشر في منتدى وحذف وأرغب في قراءة التعليقات دون الالزام بالرد لأن الموضوع ليس بأهمية عاجلة ووقتي ضيق )







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» التصوف والصوفية في ليبيا / فيديوهات
»» المنفلوطي أبرز كتاب مصر يبكي على التوحيد
»» صوفية حضرموت يأخذون علمهم من الله مباشرة مثل جبريل عليه السلام / فيديو
»» القبوريون و قياس الميت على الحي في الطلب منه والاستغاثة
»» مجلس علمي قيم للشيخ عبد الرحمن دمشقية عن الاحباش و الاشاعرة و الروافض / فيديو
 
قديم 10-12-12, 03:21 AM   رقم المشاركة : 2
حـوريه البدر
مشرف سابق







حـوريه البدر غير متصل

حـوريه البدر is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو نسيبة مشاهدة المشاركة
  
أرغب في معرفة سبب التحريم لمن يحرم الديمقراطية بارك الله فيكم

أكثر شخص سمعته يحرم إستخدام مُصطلح الديمقراطيه هو الدكتور وجدي غنيم
ولعل أسبابه تنحصر هنا ....
http://www.wagdighoneim.net/article.php?id=12






التوقيع :
اللهـــم أعــــز الإسلام والمسلميـــن
وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ
وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ
من مواضيعي في المنتدى
»» التزام القول الحســن ، وتجنب منهــج التحدي والإفـحام ..!
»» جهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية / متجدد
»» الأنــــاشيــــد ظــوابــــط ومحــاذيــــر ...
»» عندي مشروع صداقه مع أخت إسماعيلية أريد التوجيه ؟
»» بدأ العد التنازلي...
 
قديم 10-12-12, 03:50 AM   رقم المشاركة : 3
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا لقد كان مفيدا قراءة ما في الرابط لتنسيقه في نقاط واضحة الى حد ما وليست مملة !
بالنسبة للمحتوى العلمي الشيخ وجدي يبني تحريمه على النقطة الاولى وهي كون الشورى "شعيرة" :

" 1. الشوري شعيرة اسلامية من شعائر الله تقوم علي اساس من قواعد الدين الاسلامي الحنيف لها منطلقاتها الاسلامية واهدافها الربانية." ا.هــ

ثم فسر الشورى بأنها تعني (1-) الربانية وأيضا (2-) مجموعة من القواعد الاسلامية فقال :
" وكلمة الشوري تعني الربانية والقواعد الاسلامية المنتظمة عليها" ا.هـ

فهي
1- شعيرة
2- تعني ربانية
3- مجموعة من القواعد

وفي ما يظهر لي لا يوجد تفصيل في نقاط الشيخ يبين كيف تعارض أو تحرم النقاط الثلاثة عنده التساؤلات التي طرحتها في الموضوع .







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» الصوفي الاشعري أبو الفضل عزام والتلقي عن الروافض
»» موقع للرد على الاشاعرة www.asharis.com
»» لعن الصوفية القبورية كما لُعِنَ اليهود والنصارى شرار الخلق / فيديو مهم
»» الذكر الجماعي للصوفية مع اليهود والنصارى أين ابن مسعود رضي الله عنه ؟ / فيديو
»» القذافي وأخواله اليهود
 
قديم 10-12-12, 04:32 AM   رقم المشاركة : 4
رعشوم
موقوف






رعشوم غير متصل

رعشوم is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو نسيبة مشاهدة المشاركة
  

أرغب في معرفة سبب التحريم لمن يحرم الديمقراطية بارك الله فيكم

(هذا سؤال نشر في منتدى وحذف وأرغب في قراءة التعليقات دون الالزام بالرد لأن الموضوع ليس بأهمية عاجلة ووقتي ضيق )


احي حرمت الديمقراطية لان مفهومها الاصل هو جعل الحكم والسيادة للشعب ومصدر السلطات والتشريعات يحرج من عنده ويعود الية ،

وٍّهذا يحالف القران الكريم ويحالف الاسلام قال الله تعالى: (وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً) ،

واما اذا كنت تقول ان حكم الناس بما لا يحالف الشرع يسمى ديمقراطية شرعية ، فهذا حطأ لانها لن تبقى ديمقراطية !!

فلتسمه شيء ثاني ، ومن ثم ماحاجتنا للديمقراطية والاسلام عندنا كامل ؟ ، ولماّذا نذهب لمسمى االديمقراطية ولدينا مسمى الشورى ؟


عذار فأن حرف ح فوقه نقطة غير موجود في كيبوردي






 
قديم 10-12-12, 04:40 AM   رقم المشاركة : 5
مجرى نهر
عضو فعال






مجرى نهر غير متصل

مجرى نهر is on a distinguished road


هل حَكَم سليمان عليه السلام بسم الشعب ام بسم الله الرحمن الرحيم؟! وهو ما عليه سائر الانبياء والصالحين.

الحكم يعني السيادة والحاكم هو السيد وهو اعلى درجات السيادة في الدولة، فهل يستقيم ان يكون الناس كلهم اسياد؟

فكلمة السيادة للشعب كلمة فضفاضة واذا قسناها بالعقل لا تستقيم ابداً.

من الشعب يُتخَذ أهل الرأي والمشورة. وعادة تكون فيهم من السيادة ما يجعلهم مؤهلين لهذا الأمر، كالعلماء والتجار وغيرهم. وقد يكون لهم رأي او قرار اجماع لعزل الحاكم ان كان من المصلحة فعل ذلك. وهم اول من يبايع الحاكم ثم يتبعهم العامة.

اما في الديمقراطية فالصالح والفاسد، المستقيم والمجرم كلهم سواء. الفاسد والمجرم يريد حاكم فاسد مثله.

اما اذا كان الرأي لأهل الصلاح فقط، ولا يؤخَذ صراحةً لمشبوه او فاسد رأي، فعندها ستكون الديمقراطية مثالية وهذا مستحيل لأنها على اقل تقدير تدخل في النيات.

اما بالنسبة للتشريعات: الغرب مثلاً ليس لديهم منهاج ثابت مثل القرآن والسنة. كما ان مسائل الأجتهاد لديهم مبنية على التوافق بين الصالحين والفاسدين، واغلبهم الفاسدين. اما في الاسلام فالاجتهاد مقتصر على أهل البصيرة في مجالاتهم وبعدها يتم التوافق. لذلك نجد كثير من الشذوذ والتذبذب في تشريعاتهم. فنجد انعدام الأخلاق وتغير مقاييس المرؤة الحق، فالمثلية في العصور الاوروبية السابقة تعتبر من اشنع خوارم المرؤة في حين ان الآن تعتبر حرية شخصية مكفولة بتشريع فاسد.

بالتالي الديمقراطية تكتيك اليهود لأنهم اسياد الفساد في العالم ويعلمون انه من خلال الاصوات الفاسدة يحكمون العالم.






التوقيع :
⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐

وإِذَا أَرادَ اللَّهُ نَــشْـرَ فَضيلَةٍ
طويتْ أتاحَ لها لسانَ حسودِ

لَوْلاَ اشتعَالُ النَّارِ، فيما جَاوَرَتْ
ما كَانَ يُعْرَفُ طيبُ عَرْف العُودِ



⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐
من مواضيعي في المنتدى
»» الفتن والوقاية منها ... ثقافة هامة لا بُد من ت
»» سلمية الانتفاضة السورية وحرص الغرب الصليبي على سلميتها!!!
»» استدعاء«90»ألـــف سـعودي لتخييرهم بين الجنسيتين الكويتــية والسعوديــة
»» موقع اهل السنة في ايران
»» 2012..... والخريف الامريكي. بحث ممتاز
 
قديم 10-12-12, 10:37 AM   رقم المشاركة : 6
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


تعريف الديمقراطية : حكم الناس بالناس . أي ليس بالشريعة.
لذا حسب هذا التعريف يسقط وصف "الديمقراطية الشرعية" .

فالحمل على التعريف. لذا سنفكر في المعنى اللغوي للديمقراطية فربما نعطيه معنى اصطلاحي آخر. يترك الأمر للنظر فيه لاحقا .







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» القبوري المهرج علي جمعة يشرح الاحسان الصوفي و الحقيقة المحمدية / فيديو
»» حمل pdf الكلمات الحسان في بيان علو الرحمن
»» مختصر أحوال أبي حامد الغزالي مميز فهل هو حقا حجة الاسلام
»» من كرامات الشيخ الالباني رحمه الله / بالصوت
»» حمل Word موسوعة أهل السنة في نقد الأحباش والمذهب الأشعري الشيخ عبد الرحمن دمشقية
 
قديم 10-12-12, 12:26 PM   رقم المشاركة : 7
مجرى نهر
عضو فعال






مجرى نهر غير متصل

مجرى نهر is on a distinguished road


والله ما فهمت شي،
معذرة؟







التوقيع :
⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐

وإِذَا أَرادَ اللَّهُ نَــشْـرَ فَضيلَةٍ
طويتْ أتاحَ لها لسانَ حسودِ

لَوْلاَ اشتعَالُ النَّارِ، فيما جَاوَرَتْ
ما كَانَ يُعْرَفُ طيبُ عَرْف العُودِ



⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐⍣ૣ࿐
من مواضيعي في المنتدى
»» قصيده في أئمة الشيعة.....رووووعه (منقول)
»» موقع اهل السنة في ايران
»» الفتن والوقاية منها ... ثقافة هامة لا بُد من ت
»» حقيقة غاندي
»» ولا يفلح الساحر حيث أتى
 
قديم 10-12-12, 09:16 PM   رقم المشاركة : 8
ابحث تجد
عضو فعال






ابحث تجد غير متصل

ابحث تجد is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم ، و به نستعين

أشكر الأخ : أبو نسيبة

على موضوعه ، و حرصه على التفكير بصوت عالي ، كي يستفيد و يُفيد غيره .

..

في البداية :

تعريف الديمقراطية : هو تحكيم الأغلبية على الأقلية . - حسب قرائتي -

و من هذا التعريف نستنتج أن حكم الديمقراطية متعلق بأفكار و توجّه الأغلبية فقط ، و لا يكترث لأي تشريع سماوي أو عُرف محلّي .

فمن حق الكل أن يُبدي رأيه في كل كبيرة و صغيرة حتى وإن كان يُخالف شرع الله ، و على أغلبية الأصوات يتم التقنين .

ففي وقتنا الحالي قد تكون الديمقراطية ذات فائدة لتحكيم الشرع - في دول دون أخرى - ، فهي وسيلة يختلف حكمها حسب إستعمالها و الحاجة إليها ، و لكن خطورتها تكمن في تأصيلها عند الأجيال القادمة - المجهول عمق تفكيرها و توجهها - ، بحيث تصبح قاعدة فكرية مُسلّم بها عند الشعوب ( العوام ) .

..

و الناظر لمجتمعاتنا يُلاحظ التالي :

إذا سُئلوا عن مسألة علميّة ( رياضيات - فيزياء ) ، إكتفت الأغلبية بالصمت لعدم علمها في خبايا هذا العلم .

و إذا سُئلوا عن مسألة فقهية ، صاح الكل بأعلى صوته كأنه جهبذ هذه الأمة و فقيه زمانها ، رغم قلة علمه و قصور فهمه .

ففي تقنين الديمقراطية مفاسد مُستقبلية أكثر من مصالحها الحالية و المُستقبلية .

و من قواعد أهل العلم ، درء المفاسد مُقدم على جلب المصالح .

..

أما بالنسبة لمُصطلحيّ ديمقراطية ( شرعية - غير شرعية )

أفضّل إستبدالها بمُصطلحيّ ديمقراطية ( تخدم الشريعة - لا تخدم الشريعة )

و تحديد خدمتها للشريعة من عدمه ، مُناط بالعلماء و أهل النظر ، حالها كحال باقي الوسائل .

..


هذا و الله أعلى و أعلم

و صلِ اللهم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين






التوقيع :
العقل : علم المخلوق ، و النقل : علم الخالق .
فالعاقل : لا يُقدّم علم المخلوق على علم الخالق .
قال حاتم الأصم رحمه الله : معي ثلاث خصال أظهر بها على خصمي :
أفرح إذا أصاب ، و أحزن له إذا أخطأ ، و أُخفض نفسي كي لا تتجاهل عليه .
من مواضيعي في المنتدى
»» الى الأخ الموالي
»» جواب بعض شبه الخوارج أهل التكفير
»» من المُخطئ : اللغة العربية أم الشيعة ؟
»» مظلومية ال البيت
»» سقط دين الشيعه
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:37 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "