العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-12, 02:31 AM   رقم المشاركة : 1
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


Exclamation الصاعقة بذكر من صحح رواية : ( خروج الإمام علي محرشا على الزهراء فاطمة ) [ وثائق ]

بسم الله الرحمن الرحيم ,.

اللهم صل على محمد وآل محمد وبارك على محمد وآل محمد ,.



كتب الأخ الفاضل / أبو نصرة - دامت بركاته - موضوعا بخصوص الرواية ( اضغط هنا ) وأطال النفس في ذكر المصادر من كتب السنة والشيعة الإمامية والشيعة الزيدية فشكر الله سعيه ,. وأحببت أن إهديه بعض من صحح الخبر واعتبره من علماء الإمامية ومحققيهم , وأفردته بموضوع ليسهل الوصول إليه من خلال البحث .


- وجيد أن يُذكر هنا موقف أهل السنة من الزهراء عليها السلام ورضي الله عنها حتى لا يفهم من الموضوع التنقص من قدرها .

قال الحافظ الذهبي - قدس الله روحه الطاهرة - سير أعلام النبلاء ط الحديث (3 / 415):
سَيِّدَةُ نِسَاءِ العَالَمِيْنَ فِي زَمَانِهَا البضعة النبوية والجهة المصطفوية أُمُّ أَبِيْهَا بِنْتُ سَيِّدِ الخَلْقِ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَبِي القَاسِمِ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ بنِ هَاشِمِ بنِ عَبْدِ مَنَافٍ القُرَشِيَّةُ الهَاشِمِيَّةُ وَأُمُّ الحَسَنَيْنِ.أ.هـ




# الرواية الأولى :


تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج 5 - ص 454 - 457
( 1588 ) 234 - محمد بن علي بن محبوب عن يعقوب بن يزيد عن ابن أبي عمير عن معاوية بن عمار عن أبي عبد الله عليه السلام ومحمد بن الحسين وعلي بن السندي والعباس كلهم عن صفوان عن معاوية بن عمار عن أبي عبد الله عليه السلام ان رسول الله صلى الله عليه وآله . . . وقدم علي عليه السلام من اليمن على رسول الله صلى الله عليه وآله وهو بمكة فدخل على فاطمة عليها السلام وهي قد أحلت فوجد ريحا طيبة ووجد عليها ثيابا مصبوغة فقال : ما هذا يا فاطمة ؟ فقالت : أمرنا بهذا رسول الله صلى الله عليه وآله فخرج علي عليه السلام إلى رسول الله صلى الله عليه وآله مستفتيا محرشا على فاطمة عليها السلام فقال : يا رسول الله اني رأيت فاطمة قد أحلت وعليها ثياب مصبوغة فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : انا أمرت الناس بذلك . . أ.هـ


# المصححون للرواية :


1- صححها العلامة المجلسي في كتابه ( ملاذ الأخيار في فهم تهذيب الأخبار) ، ج 8، ص: 496 , وسيأتي التعليق ع كلامه في زيادة " محرشا "

2- صححها المحقق البحراني في الحدائق الناضرة ج ( 14 ) ص 317 : ( ما رواه الشيخ في الصحيح عن معاوية بن عمار ) ثم نقل لفظ الكليني , ويهمنا هنا تصحيحه .

3- صححها آية الله الرجالي مسلم الداوري في كتابه ( التقية في فقه آل البيت ) ج1 ص494 , حيث قال ( صحيحة معاوية بن عمار ) ونقل الرواية بطولها ومثبت فيها لفظ ( محرشا ) , ويلاحظ أنه أختار نقلها من التهذيب ولم ينقلها من الكافي مع أن في التهذيب اثبات لفظ " محرشا " - أفاده أبو نصرة - .


# الوثيقة :






# الرواية الثانية :

ذكرت في كتاب ( علل الشرائع ) وقد نقلها المجلسي في البحار .


بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 96 - ص 88 - 89
6 - علل الشرائع : أبي ، عن سعد ، عن ابن عيسى ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن الحلبي عن أبي عبد الله عليه السلام قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وآله حين حج حجة الوداع خرج في أربع بقين من ذي القعدة حتى أتى مسجد الشجرة فصلى بها ثم قاد راحلته حتى أتى البيداء فأحرم منها وأهل بالحج . . . وأقبل علي عليه السلام من اليمن حتى وافى الحج فوجد فاطمة عليها السلام قد أحلت ووجد ريح الطيب فانطلق إلى رسول الله مستفتيا ومحرشا على فاطمة عليها السلام فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي بأي شئ أهللت ؟ فقال : أهللت بما أهل النبي صلى الله عليه وآله فقال : لا تحل أنت وأشركه في هديه . . . أ.هـ


4- حكم على الرواية آية الله الرجالي آصف محسني في كتابه ( مشرعة بحار الأنوار ) ج 2 ص 471 : ( معتبرة سندا ) .


# الوثيقة :




5- لقائل أن يقول : يضاف إلى المصححين الشيخ الصدوق رئيس المحدثين فقد نقل الرواية في كتابه ( من لا يحضره الفقيه ) قال الغفاري في هامش كتاب كمال الدين ص 224 : ( ولم يضمن المؤلف في هذا الكتاب ( اي كتاب كمال الدين وتمام النعمة ) صحة جميع ما يرويه كما ضمن في الفقيه ( أي من لا يحضره الفقيه ) فقال فيه : " ولم أقصد قصد المصنفين في إيراد جميع ما رووه بل قصدت إلى ايراد ما أفتى به وأحكم بصحته " . ويفهم منه أنه - رحمه الله - قصد في غير الفقيه ايراد جميع ما رووه صح عنده أو لم يصح ، ولم يحتج الا بالصحاح منها . ) أ.هـ

أقول : فالرواية صحيحة على مبنى المتقدمين أو لا أقل على مبنى الصدوق وعنده , إلا أن تعقبها بما يفيد عدم الوثوق بها !



# ملاحظة :

جاول البعض أن يرمي أهل السنة بأنهم الأصل في كلمة " محرشا " وأنها من زياداتهم .

1- وأُجيب :

أ- بما استشكله محقق الوافي في تعليقه على هذا القول وكلامه قوي .

ب- أن الرواية في كتب السنة من طريق جعفر الصادق .

ج- أن السنة لم ينفردوا بنقل الرواية بل نقلها الشيعة الزيدية وكذا ثقات الإمامية .
[ وقد ذكر ( أ , ب , ج ) أبو نصرة في موضوعه ( هنا ) ]


2- وأضيف على ما ذكر الأخ أن الملاحظ لكلماتهم يجدهم لا يقطعون فالمجلسي مثلا يقول ( لعلها من زيادات العامة ) يقول ( لعلها ) ولم يجزم ! وكذا ما نقل في الوافي ( كأنها من زيادات العامة ) يقول : ( كأنها ) ولم يجزم ! وهذا يكشف عدم وجود دليل يمكن به أو معه القطع بمقولتهم ! والأصل بقاء الأصل .





الواثق,.









التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» حمل نسختك : كتاب ( هوامش على بحث حول الولاية) نقد المؤيد لكلام الصدر في نشأة الشيعة .
»» التناقضات الواضحات عند شيخ الطائفة الطوسي [ وثيقة جديدة ]
»» ( جديد ) الخيانة العلمية والتزوير والتحريف و التدليس عند " الصدوق " [ وثائق مصورة ]
»» جميع علماء الإثني عشرية ملعونين إلا 2 فقط / على ذمة العلامة المعظم الشيرواني
»» وداعا لتوثيق الصدوق الشيخ الأوحد الإحسائي ينقض ويشكك في ترقيعات توثيقه / وثيقة
 
قديم 19-06-14, 10:59 PM   رقم المشاركة : 5
طالب علام
عضو ماسي







طالب علام غير متصل

طالب علام is on a distinguished road


بارك الله فيكم ..

روايات (التحرش !) بين علي وفاطمة .. كثيرة في كتبهم :-

معصوم يختلف مع معصوم ؟! هذه من الأمور التي أثارت إستغرابي. فالشيعة يعتبرون النبيّ والأئمة الإثنى عشر وفاطمة الزهراء معصومين من الذنوب والخطأ والنسيان والسهو (عقائد الإمامية للمظفر (إثناعشري) ص 67 ) .

ورغم هذا وجدتُ في كتبهم أنهم قد يختلفون، ويغضب أحدهم من الآخر!! وإذا كان الحق مع أحدهم فالآخر على خطأ! كيف، وكلهم معصومون؟

يروي الإثناعشرية : لما زوّج رسول الله صلى الله عليه وآله علياً فاطمة عليها السلام، دخل عليها وهي تبكي، فقال لها: مايبكيك؟ فوالله لو كان في أهلي خير منه ما زوّجتك، وما أنا أزوّجه، ولكن الله زوّجك (الكافي 5/ 378 ) .

ويروون : أوحى الله تعالى إلى رسول الله () : قل لفاطمة : لا تعصي علياً ، فإنه إن غضب غضبتُ لغضبه ( الأمالي للطوسي ص668 ) .

ويروون : باع علي (ع) حديقة له ، ووزع ثمنها كله على الفقراء ، فجاءته فاطمة (ع) غضبى ، وقالت :- أنا جائعة وإبناي جائعان ولا شك أنك مثلنا في الجوع ، لم يكن لنا منه درهم ؟ وأخذت بطرف ثوب علي ، فقال (ع) :- يا فاطمة خليني ، فقالت :- لا والله ، أو يحكم بيني وبينك أبي . فأوحى الله إلى رسوله (ص) :- قل لفاطمة ، ليس لكِ أن تضربي على يديه ( الأمالي للصدوق ص555 ، شجرة طوبى للحائري 2/ 268 ، حلية الأبرار للبحراني 2/ 275 ، مدينة المعاجز للبحراني 1/ 116 ، بحار الأنوار للمجلسي 41/ 46 ، كلمات الحسين للشريفي ص78 ، الأنوار العلوية لجعفر النقدي ص121 ) .

ويروون :دخل رسول الله () على فاطمة ، وسألها :- أين إبن عمك ؟ قالت :- جرى بيننا كلام وخرج . فقال () :- مه ، لا تعودي إلى مثله ، فإن رضا علي رضا الله ، وغضبه غضب الله ( الصراط المستقيم للعاملي 2/ 57 ) . وقيل لفاطمة أن علياً قد خطب بنت أبي جهل ، فأصابتها الغيرة والغضب ، وأخذت أولادها وذهبت إلى بيت أبيها ، ثم إتضح أن الموضوع مجرد إشاعة ، وأن فاطمة قد أخطأت في غضبها من زوجها ( بحار الأنوار للمجلسي 43/ 201 ، مجمع النورين للمرندي ص142 ) .

ويروون : كان علي (ع) إذا عتب على فاطمة في شيء لم يكلمها ، ولم يقل لها شيئاً تكرهه ، إلا أنه يأخذ تراباً فيضعه على رأسه ( الغدير للأميني 6/ 336 ) .

ويروون إن فاطمة (ع) قالت لرسول الله: زوّجتني بالمهر الخسيس؟ فقال لها رسول الله (ص): ما أنا زوّجتك، ولكن الله زوجّك من السماء (الكافي 5/ 378) .

ويروون:- شكت فاطمة (ع) إلى رسول الله () علياً، وقالت: يا رسول الله، ما يدعْ شيئاً من رزقه إلا وزّعه بين المساكين (كشف الغمة للأربلي 2/ 101، البحار 43/ 143) .

أما أشد رواية في هذا الموضوع فهي أن الإثناعشرية يزعمون أنه بعدما رفض أبو بكر إعطاءها فدك، عادت فاطمة وصبّت جام غضبها على زوجها، فقالت له:- يا ابن أبي طالب، اشتملتَ شملة الجنين، وقعدتَ حجرة الظنين (إختفيتَ عن الناس كالجنين ونزلتَ منزلة الخائف المتهم!) نقضتَ قادمة الأجدل، فخانك ريشَ الأعزل (لم تهتم للخلافة في بدايتها فغلبوك عليها) ،،، أضرعتَ خدك (خضعتَ وذللتَ) يوم أضعتَ حدّكَ ، إفترستَ الذئاب وافترشتَ التراب (غلبوك على الخلافة مع أنك أسد الله)، ما كففتَ قائلاً ، ولا أغنيتَ طائلاً، ولا خيار لي! ليتني متُّ قبل هنيئتي ودون ذلتي ، عذيري الله منه عادياً ، ومنك حامياً ، ويلاي في كل شارق، ويلاي في كل غارب، مات العمد (السند) ،ووهن العضد، شكواي إلى أبي ، وعدواي إلى ربي(الإحتجاج للطبرسي 1/ 145، مناقب آل أبي طالب لإبن شهراشوب 2/ 50 ، البحار 29/ 312 – 29/ 234 ، قاموس الرجال للتستري 12/ 322 ، أعيان الشيعة للأمين 1/ 432 ، الدر النظيم لإبن حاتم العاملي ص 478 ، اللمعة البيضاء للتبريزي الأنصاري ص 723 ، الأنوار العلوية لجعفر النقدي ص 300 ، جواهر التاريخ للكوراني العاملي 1/ 153 ، صحيفة الزهراء لجواد القيومي ص 248 ، مجمع النورين للمرندي ص 135 ، موسوعة شهادة المعصومين لمعهد باقر العلوم 1/ 194 ، بيت الأحزان لعباس القمي ص 150 ، الأسرار الفاطمية لفاضل المسعودي ص 497 ، الإنتصار للعاملي 6/ 402 ) .







 
قديم 06-07-14, 09:01 PM   رقم المشاركة : 7
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


الغريب لماذا علي لم يصدق فاطمه رضي الله عنهما الا يعلم انها معصومه مثلا




شر البليه مايضحك







التوقيع :
كيف تصبح آية الشيطان ؟

أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل
من مواضيعي في المنتدى
»» ابو بصير واصحابه يتبعون غير المعصوم في تحليل النبيذ المسكر عجيب كم اماما عند الاماميه
»» الامامه هي النبوه
»» لما لم يتوسل ائمة الرافضه بسيدهم لنعرف ان دعاء الصالحين جائز ولم يقولوا يا محمد؟؟
»» غيبة عج عج تسببت بالتباس الحق بالباطل لانه لم يرد زياده ولم يكمل نقص في الدين ؟؟
»» رواة الائمه الاطهار
 
قديم 06-07-14, 10:56 PM   رقم المشاركة : 8
طالب علام
عضو ماسي







طالب علام غير متصل

طالب علام is on a distinguished road


كلما غالى الإثناعشرية في أهل البيت .. كلما أهانوهم .. بدلاً من مدحهم ..

وهذا واضح لكل باحث ..







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:31 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "