العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-08-12, 07:15 AM   رقم المشاركة : 1
ابن المساجد
عضو فعال






ابن المساجد غير متصل

ابن المساجد is on a distinguished road


ما قول الإباضية في هذه الأحاديث التي تثبت رؤية الله يوم القيامة ؟؟؟؟؟

قال أناس : يا رسول الله ، هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ فقال : ( هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب ) . قالوا : لا يا رسول الله ، قال : ( هل تضارون في القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب ) . قالوا : لا يا رسول الله ، قال : ( فإنكم ترونه يوم القيامة كذلك ، يجمع الله الناس ، فيقول : من كان يعبد شيئا فليتبعه ، فيتبع من كان يعبد الشمس ، ويتبع من كان يعبد القمر ، ويتبع من كان يعبد الطواغيت ، وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها ، فيأتيهم الله في غيرالصورة التي يعرفون ، فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : نعوذ بالله منك ، هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا ، فإذا أتانا ربنا عرفناه ، فيأتيهم الله في الصورة التي يعرفون ، فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : أنت ربنا فيتبعونه ، ويضرب جسر جهنم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فأكون أول من يجيز ، ودعاء الرسل يومئذ : اللهم سلم سلم . وبه كلاليب مثل شوك السعدان ، أما رأيتم شوك السعدان ) . قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : ( فإنها مثل شوك السعدان ، غير أنها لا يعلم قدر عظمها إلا الله ، فتخطف الناس بأعمالهم ، منهم الموبق بعمله ومنهم المخردل ، ثم ينجو ، حتى إذا فرغ الله من القضاء بين عباده ، وأراد أن يخرج من النار من أراد أن يخرج ، ممن كان يشهد أن لا إله إلا الله ، أمر الملائكة أن يخرجوهم ، فيعرفونهم بعلامة آثار السجود ، وحرم الله على النار أن تأكل من ابن آدم أثر السجود ، فيخرجونهم قد امتحشوا ، فيصب عليهم ماء يقال له ماء الحياة ، فينبتون نبات الحبة في حميل السيل ، ويبقى رجل مقبل بوجهه على النار ، فيقول : يا رب ، قد قشبني ريحها ، وأحرقني ذكاؤها ، فاصرف وجهي عن النار ، فلا يزال يدعو الله ، فيقول : لعلك إن أعطيتك أن تسألني غيره ، فيقول : لا وعزتك لا أسألك غيره ، فيصرف وجهه عن النار ، ثم يقول بعد ذلك : يا رب قربني إلى باب الجنة ، فيقول : أليس قد زعمت أن لا تسألني غيره ، ويلك ياابن آدم ما أغدرك ، فلا يزال يدعو ، فيقول : لعلي إن أعطيتك ذلك تسألني غيره ، فيقول : لا وعزتك لا أسألك غيره ، فيعطي الله ما شاء من عهود ومواثيق أن لا يسأله غيره ، فيقربه إلى باب الجنة ، فإذا رأى ما فيها سكت ما شاء الله أن يسكت ، ثم يقول : رب أدخلني الجنة ، ثم يقول : أوليس قد زعمت أن لا تسألني غيره ، ويلك يا ابن آدم ما أغدرك ، فيقول : يا رب لا تجعلني أشقى خلقك ، فلا يزال يدعو حتى يضحك ، فإذا ضحك منه أذن له بالدخول فيها ، فإذا دخل فيها قيل : تمن من كذا ، فيتمنى ، ثم يقال له : تمن من كذا ، فيتمنى ، حتى تنقطع به الأماني ، فيقول له : هذا لك ومثله معه ) . قال أبو هريرة : وذلك الرجل آخر أهل الجنة دخولا . قال : وأبو سعيد الخدري جالس مع أبي هريرة لا يغير عليه شيئا من حديثه ، حتى انتهى إلى قوله : ( هذا لك ومثله معه ) . قال أبو سعيد : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( هذا لك وعشرة أمثاله ) . قال أبو هريرة حفظت : ( مثله معه ) .
الراويأبو هريرةالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:6573
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم ، إذ نظر إلى القمر ليلة البدر ، قال : ( إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر ، لا تضامون في رؤيته ، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس ، وصلاة قبل غروب الشمس ، فافعلوا ) . الراوي:جرير بن عبدالله المحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:7434
خلاصة حكم المحدث:صحيح


خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة البدر ، فقال : ( إنكم سترون ربكم يوم القيامة كما ترون هذا ، لا تضامون في رؤيته ) . الراوي:جرير بن عبدالله المحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:7436
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

جنتان من فضة ، آنيتهما وما فيهما ، وجنتان من ذهب ، آنيتهما وما فيهما ، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن الراوي:أبو موسى الأشعريالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:7444
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

جنتان من فضة ، آنيتهما وما فيهما . وجنتان من ذهب ، آنيتهما وما فيهما . وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم تبارك وتعالى إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن - صحيح أبن ماجه


وليلقين الله أحدكم يومَ يلقاه، وليس بينه وبينه ترجمان يترجم له، فيقولن : ألم أبعث إليك رسولا فيبلغك ؟ فيقول : بلى، فيقول : ألم أعطك مالا وولدا وأفضل عليك ؟ فيقول : بلى، فينظر عن يمينه فلا يرى إلا جهنم، وينظر عن يساره فلا يرى إلا جهنم ) . قال عدي : سَمِعْتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول : ( اتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد شق تمرة، فبكلمة طيبة ) . قال عدي : فرأيت الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف إلا الله، وكنتُ فيمن افتتح كنوز كسرى بن هرمز، ولئن طالت بكم الحياة، لترون ما قال أبو القاسم صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
صحيح البخاري

ما هو رد الإباضية على هذه الأحاديث







التوقيع :
قال الله تعالى ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن
قال رسول الله بشروا ولا تنفروا الله فنحن أهل السنة والحق فأن لمس منا المخالفون غلظة لنفظوا مننا فنحرم من الأجر ترفقوا مع المخالفين
من مواضيعي في المنتدى
»» كمال الحيدري يقسم بالله لو أنه أعتمد على السند سيضيع كل تراث الشيعه
»» قصة الإمام مالك وضحكه والصوووفية
»» ما هو الدليل على جواز تفجير الإنسان نفسه لقتل العدو؟
»» انت مع معاوية ولا علي في حرب صفين جااوب يا وهابي
»» هل الزيدية نواصب يا إثنى عشرية
 
قديم 22-08-12, 08:18 PM   رقم المشاركة : 2
ابن المساجد
عضو فعال






ابن المساجد غير متصل

ابن المساجد is on a distinguished road


أينكم يا أهل الحق والإستقامة ؟؟؟







التوقيع :
قال الله تعالى ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن
قال رسول الله بشروا ولا تنفروا الله فنحن أهل السنة والحق فأن لمس منا المخالفون غلظة لنفظوا مننا فنحرم من الأجر ترفقوا مع المخالفين
من مواضيعي في المنتدى
»» هل الزيدية نواصب يا إثنى عشرية
»» وثيقة مهمة لفتوى بحر العلوم تؤكد ان صاحب كتاب الله ثم للتاريخ من مجتهدي حوزة النجف
»» الحرب الخفية بين مراجع الرافضة الإمامية
»» كمال الحيدري مذهبنا سيسقط اذا اعتمدنا السند في رواياتنا
»» الرد على قول معاوية رضي الله عنه : إنما قتله من جاء به
 
قديم 23-08-12, 02:28 PM   رقم المشاركة : 3
السهم الماسي
مشترك جديد






السهم الماسي غير متصل

السهم الماسي is on a distinguished road


أتوقع يردها العقل والبرهان عندهم
لا أدري ما عقلهم وما برهانهم







 
قديم 23-08-12, 03:18 PM   رقم المشاركة : 4
أبو حافظ
اباضي







أبو حافظ غير متصل

أبو حافظ is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المساجد مشاهدة المشاركة
   أينكم يا أهل الحق والإستقامة ؟؟؟

نحن موجودون وحججنا واضحة
أما قولنا في الأحاديث التي تثبت رؤية الله سواء يوم القيامة أو في الدنيا
"إنها موضوعة لمخالفتها كتاب الله
فالله قد وصف نفسه فيه بقوله
((لا تدركه الأبصار))
ولايعني إدراك البصر إلا رؤيته
فكل رواية خالفت كتاب الله لا قيمة لها عندنا وإن عز راويها ونقطع بذلك على وضعها
هذا هو قولنا في تلك الأحاديث






التوقيع :
"ونقبل الحق ممن جاء به وإن كان بغيضاً، ونرد الباطل على من جاء به وإن كان حبيباً، فالكبير عندنا من وافق الحق والصغير من خالفه، ولم يشرع لنا ابن إباض مذهباً؛ وإنما نسبنا إليه لضرورة التمزييز حين ذهب كل فريق إلى طريق"
من مواضيعي في المنتدى
 
قديم 23-08-12, 04:22 PM   رقم المشاركة : 5
ابن المساجد
عضو فعال






ابن المساجد غير متصل

ابن المساجد is on a distinguished road


انت تسلم للبخاري انه كتاب تستمد منه شريعتك ثم اذا اتى نص يخالف شريعتك تتهمه بالوضع للدفاع عن معتقدك
السؤال ::اين الوضع في البخاري هل قرأت السند هل لديك علم في علم الأسانيد والرجال حتى تتهمه بالوضع؟؟؟







التوقيع :
قال الله تعالى ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن
قال رسول الله بشروا ولا تنفروا الله فنحن أهل السنة والحق فأن لمس منا المخالفون غلظة لنفظوا مننا فنحرم من الأجر ترفقوا مع المخالفين
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على قول معاوية رضي الله عنه : إنما قتله من جاء به
»» هل موقع الدفاع عن السنة حظر في سلطنة عمان
»» مصري يكشف كذب وزندقة كمال الحيدري ويفضحه ويبين جهله ه
»» كمال الحيدري الخمس لم يكن مفروض في زمن علي ولا النبي
»» ولا حديث يصح عن أحاديث الأطيط
 
قديم 23-08-12, 04:28 PM   رقم المشاركة : 6
السني الامازيغي
عضو فعال







السني الامازيغي غير متصل

السني الامازيغي is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي ابن المساجد .







التوقيع :
قال تعالى :"وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ." [غافر:60]
من مواضيعي في المنتدى
»» طلب سهل لكنه محرج لرافضة الحق ....
»» تضعيف رواية استدل بها الرافضي في (شهادة الأنبياء بولاية علي رضي الله عنه ) الرواية
»» فاطمة رضي الله عنها عند علماء الشيعة أشرف من سائر الأنبياء والمرسلين !!!
»» من غباء الرافضة ... بخصوص صلاة ( التراويح ) .
»» بحث قوي وهام ....... من هم أهل الـبـيـت؟؟
 
قديم 23-08-12, 04:36 PM   رقم المشاركة : 7
السني الامازيغي
عضو فعال







السني الامازيغي غير متصل

السني الامازيغي is on a distinguished road


يقول الزميل الاباضي هداه الله :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حافظ مشاهدة المشاركة
   [center][color=black][size=6][font=simplified arabic]نحن موجودون وحججنا واضحة

{ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حافظ مشاهدة المشاركة
   أما قولنا في الأحاديث التي تثبت رؤية الله سواء يوم القيامة أو في الدنيا
"إنها موضوعة لمخالفتها كتاب الله

طيب من قال لك انها تخالف كتاب الله الم يقل الله سبحانه (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ**إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) ام تقولون على الله مالاتعلمون .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حافظ مشاهدة المشاركة
   فالله قد وصف نفسه فيه بقوله
((لا تدركه الأبصار))

ممتاز .



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حافظ مشاهدة المشاركة
   ولايعني إدراك البصر إلا رؤيته


وهذا هو عين التناقظ هداك الله .
فلابد أن نفرق هنا بين أمرين . الأول : ( الإدراك ) . الثاني : ( الرؤية ) .
فنقول إن نفي الإدراك ، لا يستلزم نفي الرؤية ، لإمكان رؤية الشيء من غير إحاطة بحقيقته .
والإدراك أخص من الرؤية ، والرؤية أعم ، ونفي الأخص لا يدل على نفي الأعم ، إن الله نفى الإدراك ولم ينف الرؤية ، ففرق بين الرؤية وبين الإدراك ، فالرؤية أعم من الإدراك ، والإدراك أخص ، ونفي الأخص لا يدل على نفي الأعم ، والإنسان قد يرى الشيء لا يدركه ؛ لأن الإدراك هو الإحاطة ، فالله نفى الإدراك وهو الإحاطة ، ولم ينف الرؤية .
وهذه الآية لا تدل على أن الله لا يرى ، فنحن نؤمن بأن الأبصار تراه كما أنها لا تدركه ، فالأبصار وإن رأته لا يمكن لها أن تدركه ، فالله عز وجل يُرى بالعين رؤية حقيقية ، ولكنه لا يُدرك بهذه الرؤية ، لأنه عز وجل ، أعظم من أن يحاط به .
فالله لكمال عظمته وبهائه ، سبحانه وتعالى ، لا تدركه الأبصار ، ولا تحيط به رؤيةً ، قال تعالى :
(( لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ )) . كما أنه يُعلم ولا يُحاط به علماً . قال : (( ولا يحيطون به علماً )) . أي : لا يحيطون به علماً ، ولا يحيطون به رؤية ، ولا غير ذلك من وجوه الإحاطة ، بل سبحانه محيطٌ بكل شيء ، فكيف تحيطه الأبصار الضعيفة ؟! كيف يحيط المخلوق بالخالق ؟! فخلقه عاجزون عن إحاطته سبحانه وتعالى .
فالإدراك كما قلنا هو الإحاطة بالشيء ، بل هو قدر زائد على الرؤية . فلذلك
نفى الله الإدراك ، ولم ينفِ الرؤية .
وأنظر أنت إلى السماء هل تراها كلها أم بعضها ؟ فإذا كانت السماء ، وهي مخلوقة ، لا تدركها ببصرك ، فكيف لك بالخالق عظيم الشأن سبحانه وتعالى ؟!
بل حتى هذه الشمس المخلوقة ، لا يتمكن رائيها من إدراكها على ما هي عليه ؟!
ولله المثل الأعلى .






التوقيع :
قال تعالى :"وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ." [غافر:60]
من مواضيعي في المنتدى
»» بحث قوي وهام ....... من هم أهل الـبـيـت؟؟
»» كمال الحيدري يفجر فضيحة مدوية : تسعة اعشار الدين الشيعي ( على الأقل ) موضوع وكذب
»» حول قوله تعالى : ومنهم من يستمع إليك حتى إذا خرجوا من عندك قالوا للذين أوتوا العلم ما
»» كبيرهم الزنديق حمود العاملي يكفر الحيدري : الحيدري مرتد عن الاسلام
»» بخصوص خرافة كسر الضلع .... لماذا ( الفاروق ) رضي الله عنه بالضبط ياشيعي ؟
 
قديم 23-08-12, 04:47 PM   رقم المشاركة : 8
أبو حافظ
اباضي







أبو حافظ غير متصل

أبو حافظ is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المساجد مشاهدة المشاركة
   انت تسلم للبخاري انه كتاب تستمد منه شريعتك ثم اذا اتى نص يخالف شريعتك تتهمه بالوضع للدفاع عن معتقدك
السؤال ::اين الوضع في البخاري هل قرأت السند هل لديك علم في علم الأسانيد والرجال حتى تتهمه بالوضع؟؟؟

كتاب الله القرآن الكريم هو حجتي فلا عبرة عندي لمن خالفه ولا لما خالفه وقد خالفت مرويات الرؤية (لا تدركه الأبصار) فاتضح عندي بطلانها وبذلك أقطع أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقلها
فلا عبرة للسند إن لما خالف كتاب الله هذا هو ما نتميز به وبه قال أسلفنا رضي الله عنهم لا حكم إلا لله فتلك المرويات كلها موضوعة حرفا واحدا إلا روايتان فقط اللتان فيهما ((وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء)) فهما لم تعارضا كتاب الله فكبرياؤه مانعة للرؤية ولذلك حقق بعض علمائكم السنية وهو ابن حجر العسقلاني شارح في فتح الباري أن ((الرؤية مناف لكبريائه تعالى)) فقال فيما معناه ((سيفعل مع الرائين له خلاف كبريائه)) استغفر الله ذا الكبرياء العظيم







التوقيع :
"ونقبل الحق ممن جاء به وإن كان بغيضاً، ونرد الباطل على من جاء به وإن كان حبيباً، فالكبير عندنا من وافق الحق والصغير من خالفه، ولم يشرع لنا ابن إباض مذهباً؛ وإنما نسبنا إليه لضرورة التمزييز حين ذهب كل فريق إلى طريق"
من مواضيعي في المنتدى
 
قديم 23-08-12, 04:56 PM   رقم المشاركة : 9
السني الامازيغي
عضو فعال







السني الامازيغي غير متصل

السني الامازيغي is on a distinguished road


ولنأخذ مثالاً من القرآن الكريم على الفرق بين ( الإدراك ) . و ( الرؤية ) .
قال تعالى : (( فلما تراء الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون * قال كلا إن معي ربي سيهدين * فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم * وأزلفنا ثمَّ الآخرين * وأنجينا موسى ومن معه أجمعين * ثم أغرقنا الآخرين * إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين )) الشعراء 61 ـ 62 .
فانظر معي هنا جيداً وتأمل بارك الله فيك أنه سبحانه أثبت رؤية الفريقين لبعضهم البعض ، بقوله : (( فلما تراء الجمعان )) . فأخبرنا الله سبحانه هنا أنهم قد رأى بعضهم بعضاً فحصلت منهم الرؤية . إذاً الآن كل واحدٍ من الفريقين رأى الآخر .
فلمّا أن تراؤا قال قوم موسى له عليه السلام : (( قال أصحاب موسى إنا لمدركون )) . فهم بعد أن حصلت الرؤية لكل منهم ، كان منهم أن قالوا لموسى عليه السلام : (( إنا لمدركون )) . وذلك أنه انتهى بهم السير إلى سيف البحر ، وهو بحر القلزم ، فصار أمامهم البحر ، وفرعون قد أدركهم بجنوده ، فهذا قالوا : (( إنا لمدركون )) .
فأجابهم عليه السلام بقوله : (( قال كلا )) . أي : لا يصل إليكم شيءٌ مما تحذرون ، فإن الله هو الذي أمرني أن أسير ههنا بكم . فلن يدرككم القوم فيحيطون بكم ، مع أنهم قد رأى كل منهم الآخر ، ثم قال لهم موسى عليه السلام : (( إن معي ربي سيهدين )) . فإن الله هو الذي أمرني أن أسير ههنا بكم ، وهو لا يخلف الميعاد . وكان هارون ، عليه السلام في المقدمة ، ومعه يوشع بن نون ، ومؤمن آل فرعون وموسى ، عليه السلام ، في الساقة .
فأوحى الله إلى موسى :
(( أن اضرب بعصاك البحر )) . فضربه بها ، ففيها سلطان الله الذي أعطاه (( فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم )) أي : كالجبل الكبير . وبعث الله الريح على قعر البحر فلفحته ، فسار يبساً كوجه الأرض ، قال تعالى : (( فاضرب لهم طريقاً في البحر لا تخاف دركاً ولا تخشى )) .
إذاً فرعون وجنوده ، لم يدركوا موسى عليه السلام وقومه ، لكنهم رأوهم بأعينهم . فلا بد أن نفرق بين ( الرؤية ) و ( الإدراك ) .
ولو كانوا قد أدركوهم فما فائدة قوله تعالى : (( وأنجينا موسى ومن معه أجمعين * ثم أغرقنا الآخرين * إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين )) .

لأنهم قد أدركوهم ، وأحاطوا بهم ؟! مما يؤكد على أن للرؤية قدر معين ، وللإدراك قدرٌ زائد على الرؤية .

وذلك أن الله ، لكمال عظمته وبهائه ، سبحانه وتعالى ، يُرى لكن لا تدركه الأبصار ، ولا تحيط به رؤيةً ، قال تعالى : (( لا تدركه الأبصار )) . كما أنه يُعلم ، ولا يُحاط به علماً . قال : (( ولا يحيطون به علماً )) . أي : لا يحيطون به علماً ، ولا رؤية ، ولا غير ذلك من وجوه الإحاطة ، بل سبحانه مُحيط بكل شيء ، فكيف تُحيطه الأبصار الضعيفة ؟! كيف يُحيط المخلوق بالخالق ؟! كيف يُدرك الفاني الباقي ؟! فخلقه سبحانه عاجزون عن الإحاطة به (( لا تدركه الإبصار وهو يدرك الأبصار )) .

ثم إنَّ الآية سيقت مساق المدح ،والمدح إنما يكون بالصفات الثبوتية ، أو بالنفي الذي يتضمن إثبات ضده من الكمال لا بالنفي المحض ، الآية سيقت مساق المدح ، الله أثنى على نفسه بأنه : (( لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ )) . الآية سيقت مساق المدح ، والمدح إنما يكون بشيئين :

الشيء الأول : الصفات الثبوتية ، كما يمدح نفسه بأنه بكل شيء قدير ، وأحاط بكل شيء علمًا.

والثاني : النفي الذي يتضمن إثبات ضده من الكمال ، كنفي السنة والنوم بكمال قيوميته (( لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ )) . هذا نفي ، لكن يتضمن إثبات ضده من الكمال حياته وقيوميته . لا يعجزه شيء لكمال قوته ، واقتدار نفي الموت لكمال حياته (( وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا )) . لكمال عدله ، نفي الولد والشريك والصاحبة لكمال ربوبيته (( لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ )) . لكمال علمه ، فكذلك هذه الآية (( لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ )) . لكمال عظمته ، وكونه أكبر من كل شيء ، فالكمال إنما يكون بالنفي الذي يتضمن إثبات ضده من الكمال ، كما في هذه الآيات ، أو يكون بالصفات الثبوتية .

أما النفي المحض الصرف فهذا لا يكون كمالًا ؛ لأن المعدوم يوصف بالنفي الصرف المحض والمعدوم لا يمدح ، فلو كان المراد من الآية نفي الرؤية فقط لما كان كمالًا ، ولما كان مدحًا فلو قيل معنى : (( لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ )) . لا تراه العيون ، لم يكن في هذا مدح ، لأن المعدوم لا يُرى . فلو قيل كان معنى : (( لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ )) . لو كان معنى الآية كما تقولون أيها النفاة (( لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ )) . لا تراه العيون ، لم يكن في هذا مدح ؛ لأن المعدوم لا يُرى ، فما فائدة هذا النفي ؟! ولكن إنما يكون كمالًا ، إذا تضمن إثبات ضده من الكمال ، وهو إثبات الرؤية ونفي الإدراك ، والمعنى : تراه الأبصار ولكن لا تحيط به ، ولا تدركه ، لكمال عظمته ، ولكونه أكبر من كل شيء ـ سبحانه وتعالى ـ فتبين أن الآية تدل على إثبات الرؤية ، ولكن المنفي هو الإدراك وهو الإحاطة لكونه ـ سبحانه ـ أكبر من كل شيء ، وأعظم من كل شيء .
ثم إنَّ الله تعالى قال في الآية قبلها : (( ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شيء فاعبدوه وهو على كل شيء وكيل )) .

ثم قال سبحانه في الآية بعدها مباشرة : (( لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ )) . فالله سبحانه وتعالى ، أخبر أنه على كل شيء وكيل ، ومتولٍ لأمور الأبصار ، يجعلها تدرك ، أو لا تدرك ، بمشيئته ، إذا شاء ، كيف شاء ، على الحد الذي يشاء ، فالله سبحانه على كل شيء وكيل ، وبيده كل شيء ، وبإذنه كل شيء ، مع كونه هو سبحانه يُدرك كل شيء ، ويعلمهُ بغاية عزَّته ، وقهره ، وكماله ، وغلبته .

سأل أبو ذر ، رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هل رأيت ربك ـ يعني في الدنيا ـ ؟ فقال : (( نورٌ أنى أراه )) . رواه مسلم 1/161 ، وشرح الترمذي 9/170 ، ومسند أحمد 5/171 ، 175 .
فهذا هو معنى قوله تعالى : (( لا تدركه الأبصار )) أي : في الحياة الدنيا . ولما سُئل عن رؤيته في المعاد قال : (( نعم ، جهرةً كما ترى الشمس والقمر ليلة البدر )) . من حديث أبي هريرة ، فتح الباري 13/419 ، و شرح مسلم للنووي 1/163 ـ 166 .

فهذا هو تفسير رسول الله صلى الله عليه وسلم بأوضح تفسير ، وأفضل تعبير ، تفسيراً شافياً كافياً ، لا تجنياً منَّا ، ولا ضرباً من التأويل بلا دليل . والأحاديث في أنَّ الرؤية تحصل يوم القيامة ، كثيرة .. ومتواترة






التوقيع :
قال تعالى :"وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ." [غافر:60]
من مواضيعي في المنتدى
»» بحث قوي وهام ....... من هم أهل الـبـيـت؟؟
»» ماحكم من لم يكفر الكافر؟؟؟؟
»» هذيان رافضة الحق ....
»» لا ااااااااااااااااااااااااا تعليق !؟!
»» حاخام يهودي يفجرها نعم أعترف بنبوة النبي محمد عليه الصلاة والسلام الإسلام دين المستقب
 
قديم 23-08-12, 08:45 PM   رقم المشاركة : 10
متبع لا مبتدع
عضو ماسي






متبع لا مبتدع غير متصل

متبع لا مبتدع is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حافظ مشاهدة المشاركة
  
نحن موجودون وحججنا واضحة
أما قولنا في الأحاديث التي تثبت رؤية الله سواء يوم القيامة أو في الدنيا
"إنها موضوعة لمخالفتها كتاب الله
فالله قد وصف نفسه فيه بقوله
((لا تدركه الأبصار))
ولايعني إدراك البصر إلا رؤيته
فكل رواية خالفت كتاب الله لا قيمة لها عندنا وإن عز راويها ونقطع بذلك على وضعها
هذا هو قولنا في تلك الأحاديث

موضوعة بأهوائكم ياخوارج لا بالحجة والدليل وقد سبقكم اليها اجدادكم






التوقيع :
لعنة الله على من لعن ابابكر وعمر وعائشة

رضى الله عنهم وارضاهم
من مواضيعي في المنتدى
»» دين اهل العمائم ,,
»» قتلى احفاد صلاح الدين للبيع فى سوق داعش ،،
»» احدث فضائح الروافض الدراجي+عباس الزيدى
»» حقيقة الرافضى عدنان ابراهيم ،،
»» وزير الاوقاف السعودى داعش صنيعة استخباراتية ايرانية تخدم نظام الاسد
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:20 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "