العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-05-03, 01:37 PM   رقم المشاركة : 1
خالد القسري
عضو فضي







خالد القسري غير متصل

خالد القسري


نريد تغيير المناهج نحن قلة ونحتاج إلى حماية

"نريد تغيير المناهج... نحن قلة ونحتاج إلى حماية" هذا مقطع صغير استمعت إليه من مقابلة أجرتها شبكة إذاعية أمريكية مع الكاتب في "الوطن" السعودية سليمان الهتلان مساء يوم الخميس 14/3/1424. وقد كان يتحدث باللغة الإنجليزية وعلق على أحداث التفجيرات التي وقعت أخيراً في مدينة الرياض. وقد تطرق في حديثه إلى ضرورة تغيير مناهجنا الدراسية وأن فيها ما يشحننا على غير المسلمين ويكرهنا بهم. وعندما سأله المذيع هل أنتم كثرة بهذا التفكير؟ قال: نحن قلة ونحتاج إلى حماية. لا أدري ماذا يقصد بالحماية. هل كان يستنجد بالأمريكان لحمايته؟! وما الذي يخيفه وكل مجتمعنا الإسلامي المحافظ كتلة واحدة في وجه كل من يريد العبث بأمن هذا البلد الآمن.
لقد صعقتني طريقة تفكيره، وكأنه يقول إن سبب هذه التفجيرات هو المناهج الدراسية. وأخذ يدندن بنغمات تُطرب أسماعهم وعلى النسق الذي يريدون. أليست تعاليم الدين الإسلامي هي التي تحرم ترويع الآمنين. أليست تعاليم الدين الإسلامي هي التي أوجبت القتل للمفسد في الأرض والقاتل للنفس التي حرم الله إلا بالحق.
وكأن الأخ سليمان قد نسي الولاء والبراء وهو ينتقد المناهج التي تعلمنا الحب والبغض في الله في انتقاده لمدرس رياضيات يعلم طلابه أن المسلمين هم الأخيار وغيرهم ليسوا كذلك، ألم يسمع قول الله عز وجل (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم).
الدين هو حقيقة الخلق الاجتماعي في الأمة وهو الذي يجعل القلوب كلها طبقة واحدة على اختلاف المظاهر الاجتماعية عالية ونازلة وما بينهما، فهو بذلك الضمير القانوني للشعب وبه لا بغيره ثبات الأمة على فضائلها النفسية، وفيه لا في سواه معنى إنسانية القلب.
ولهذا كان الدين من أقوى الوسائل التي يعول عليها في إيقاظ ضمير الأمة، وتنبيه روحها، واهتياج خيالها، إذ فيه أعظم السلطة التي لها وحدها قوة الغلبة على الماديات، فسلطان الدين هو سلطان كل فرد على ذاته وطبيعته، ومتى قوي هذا السلطان في شعب، كان حميا أبيا، لا ترغمه قوة، ولا ييخضع للقهر.
فليس عمل الدين إلا تحديد مكاننا في فضائل الحياة، وتعيين تبعتنا في حقوقها وواجباتها، فكل أمة ضعف الدين فيها اختلت هندستها الاجتماعية وماج بعضها في بعض، فإن من دقيق الحكمة في هذا الدين أنه لم يجعل الغاية الأخيرة من هذه الحياة غاية في هذه الأرض، وذلك لتنتظم الغايات الأرضية في الناس فلا يأكل بعضهم بعضا، فيغتني الغني وهو آمن، ويفتقر الفقيروهو قانع، ويكون ثواب الأعلى في أن يعود على الأسفل بالمبرة، وثواب الأسفل أن يصبر على ترك الأعلى في منزلته، ثم ينصرف الجميع بفضائلهم إلى تحقيق الغاية الإلهية الواحدة، التي لا يكبر عليها الكبير، ولا يصغر عنها الصغير، وهي الحق، والصلاح، والخير، والتعاون على البر والتقوى.


عبدالعزيز سليمان الزيد
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن - الظهران
___________________________________
وردّ آخر مضاد في نفس الصفحة
تعليقاً على توظيف امرأة ببلدية أبها
كانت نساؤنا يعملن ويرعين الأغنام وهن في كامل الحشمة
قرأت ما أوردته "الوطن" في 1424/3/12هـ تحت عنوان: (توظيف امرأة في بلدية أبها قبل 70 عاماً) وما صرح به الأستاذ أحمد مطاعن "بأن عمل المرأة إلى جانب الرجل كان في عسير أمراً طبيعياً ولا ينظر له الناس بشكل غير اعتيادي" وجعلني هذا كله أتذكر ما قبل عام 1400هـ عندما كانت الحياة عندنا في جنوب المملكة العربية السعودية بصفة عامة وفي منطقة عسير بصفة خاصة تسير بعيدة عن كثرة الفتاوى التي أمطرنا بها بعد هذا ا لتاريخ... كنا وقتها نسمع حديثاً عن الرسول عليه الصلاة والسلام: "بأن المرأة عورة إلا وجهها وكفيها", والذي لم نعد نسمع عنه اليوم... لقد كانت الألفة والمحبة تسودان القرى والهجر والمدن... تعيش الأسرة تحت سقف واحد الأب والإخوة وزوجاتهم... وهكذا تكون القرية... كلهم إخوة... تخرج المرأة لجانب الرجل من الصباح الباكر للمزرعة والمرعى ومتطلبات الحياة اليومية وهي في كامل حشمتها ووقارها الحجاب الشرعي الذي يُظهر الوجه والكفين... كانت تتنقل بين الأسواق لقضاء مستلزماتها... كان المذهب الشافعي هو السائد في المنطقة ولم يكن قد وصل للمنطقة غيره من المذاهب... كانت البساطة والألفة والطرفة وقرض الشعر والمسامرات والحفلات الشعبية تقام في كل قرية بصفة شبه يومية دون أن تستنكر من أحد... وبعد عام 1400هـ بدأت تظهر في المنطقة بوادر ما يسمى بالصحوة الإسلامية ووصلت مع طلبة العلم الذين تلقوه خارج المنطقة ليحدث بذلك تغير جذري في طريقة التفكير لدى كثير وخاصة الشباب الذين وجدت تلك الدعوة بينهم مناخاً خصباً كون المنطقة تتميز بطيبة أهلها وصدقهم وحسن تعاملهم وصارت الفتاوى على كل لسان بغير علم فضلوا وأضلوا ونالت جميع جوانب الحياة وبدأت تلك الظاهرة تأخذ منحى تكفيرياً خطيراً لكل من يخالفهم الرأي.

ظافر وزي الله الشهري - مشرف تربوي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة النماص
______________________
التعليق اللهم بارك للأول واخز الثاني
الردان في صفحة واحدة في جريدة الوطن
الرابط
http://www.alwatan.com.sa/daily/2003-05-25/readers.htm







التوقيع :
عن عليّ [ رضي الله عنه ] ، قال : قال رسول الله : « فيك مثَلَ من عيسى ، أبغضتهُ اليهودُ حتى بَهَتوا أُمَّه ، وأحبَّته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليست له » . ثم قال : يهلك فيَّ رجلانِ : مُحِبٌّ مفرط يقرِّظني بما ليس فيَّ ، ومبغضٌ يحمله شنآني على أن يَبهتني . رواه أحمد .
واحفظ لأهل البيت واجب حقهم **** واعرف عليا أيـما عـرفـان
لا تـنـتقـصـه ولا تـزد فـي قـدره **** فعليه تصلى النار طائفتان
إحداهـمـا لا ترتــضـيـه خـلـيــفة **** وتنصه الأخرى إلها ثانـي
من مواضيعي في المنتدى
»» تحدي قووووووووي . من القائل ؟؟؟؟
»» مثال على تملص الشيعة
»» من هي جماعة خلق
»» حمل فهرس سلسلة الهدى والنور من الدروس العلمية والفتاوى الشرعية
»» الشيعة كفار كفار كفار عامة وخاصة خارج السعودية وداخلها
 
قديم 03-02-07, 07:26 PM   رقم المشاركة : 2
خالد القسري
عضو فضي







خالد القسري غير متصل

خالد القسري


للرفع والرفع







التوقيع :
عن عليّ [ رضي الله عنه ] ، قال : قال رسول الله : « فيك مثَلَ من عيسى ، أبغضتهُ اليهودُ حتى بَهَتوا أُمَّه ، وأحبَّته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليست له » . ثم قال : يهلك فيَّ رجلانِ : مُحِبٌّ مفرط يقرِّظني بما ليس فيَّ ، ومبغضٌ يحمله شنآني على أن يَبهتني . رواه أحمد .
واحفظ لأهل البيت واجب حقهم **** واعرف عليا أيـما عـرفـان
لا تـنـتقـصـه ولا تـزد فـي قـدره **** فعليه تصلى النار طائفتان
إحداهـمـا لا ترتــضـيـه خـلـيــفة **** وتنصه الأخرى إلها ثانـي
من مواضيعي في المنتدى
»» لوحة إرشادية جديدة ( لا يفوتكم )
»» قرار الإدارة في إيقاف الدكتور حكيم
»» يحيى إسماعيل أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر(ذب الله عن وجهه النار ) .
»» تأملوا هذا
»» سؤاااااااااااال محيرني يالرافضة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:56 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "