توصيات وتوجيهات للمحتسبين المتطوعين .. عند النزول الميداني
الحسبة : بعث إلينا أحد طلبة العلم المهتمين بشؤون الاحتساب على المنكرات العامة بعضاً من الوصايا والتوجيهات للمحتسبين المتطوعين ، ونحن بدورنا ننشرها كاملة راجين أن ينتفع بها إخواننا في كل مكان ، وأن تكون حافزاً لهم على مواصلة جهودهم في النزول الميداني للاحتساب على المنكرات ، علماً بأننا نستقبل المشاركات والإضافات على هذا الموضوع في التعليقات :
توصيات وتوجيهات للمحتسبين المتطوعين
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على خيرته من خلقه ... وبعد :
هذه بعض التوصيات التي نوصي بها إخواننا الراغبين في الخير وإحياء شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الأماكن العامة كالأسواق والمنتزهات والشواطئ وشوارع المشاة وغيرها :
أولاً : إخلاص العمل لله عز وجل وابتغاء مرضاته ، واستشعار التعبد له بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
ثانياً : إتباع الهدي النبوي في تطبيق وممارسة هذه الشعيرة .
ثالثاً : الاستعانة بالله عز وجل وسؤاله التسديد والتوفيق وعدم الاتكال على النفس وذكائها وقدراتها .
رابعاً : النظر إلى الواقعين في المنكرات بنظر الشفقة والرحمة ، وإشعارهم بالرائحة الزكية لهذه النظرة من خلال أسلوب التعامل معهم .
خامساً : التعامل مع الناس بلطف ولين جانب .
سادساً : ينبغي أن لا يزيد عدد الفرقة الواحدة في النزول الميداني عن ثلاثة أشخاص .
سابعاً : يقتصر لبس المشالح على الفرق التي تنزل للأسواق وماشابهها ويكون على شخص واحد فقط ، ولاينبغي لبسها في شوارع المشاة لعدم مناسبته إلا من قبل فرق الهيئة الرسمية .
ثامناً : يكون التعامل مع النساء بحذر شديد ، من حيث عدم الاقتراب أو تركيز النظر قبل وأثناء المناصحة أو إطالة الحديث معهن .
تاسعاً : في حال وجود عائلات في الميدان يخص الرجال بالخطاب دون النساء .
عاشراً : التقليل من استخدام الأسلوب الاستفهامي في الإنكار ، لأنه غالباً ما يؤدي إلى تصعيد المواقف - والمقصود بالأسلوب الاستفهامي أن تحتسب على المخالف بصيغة الاستفهام وتنتظر منه الإجابة ، مثل قول : من أحل لك هذا ؟ أو للمتبرجة .. لماذا ترتدين العباءة المخصّرة ؟ وهكذا - والأنسب إتباع أسلوب الخبر والأمر .
الحادي عشر : التركيز على أوقات الذروة كليلتي الخميس والجمعة ويوميهما .
الثاني عشر : في الحالات التي يحصل فيها منكر صريح لا يسع السكوت عليه ويصاحبه معاندة وإصرار تبلغ أقرب فرقة رسمية للهيئة للتعامل معه .
الثالث عشر : الحذر من طرد المخالفين من الميدان وترك ذلك لنظر الفرقة الرسمية للهيئة .
الرابع عشر : عدم مباشرة التغيير باليد أو القبض أو طلب الإثباتات الشخصية للمخالفين ، أو مصادرة أغراضهم الشخصية .
الخامس عشر : التركيز على المنكرات الظاهرة وتقديم الاحتساب على المنكر الأكبر على ما دونه .
السادس عشر : تقديم إنكار المنكر متعدي الضرر على المنكر اللازم وتقدير المصلحة الراجحة .
السابع عشر : تجنب تصعيد المواقف مع المخالفين لأنها غالباً ما تنعكس سلباً على المحتسبين ، وفي حال حدوث ذلك فينبغي المبادرة إلى إنهاء الموقف بفطنة مع حفظ العزة والكرامة .
http://www.hesba.org/
منقول من / سيف 11 ـ شبكة الفوائد .