العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-03-12, 04:37 PM   رقم المشاركة : 1
آملة البغدادية
مشرفة الحوارات







آملة البغدادية غير متصل

آملة البغدادية is on a distinguished road


Lightbulb حوار ثنائي مع الزميلة استبرق حول الولاية

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين محمد الصادق الأمين
وعلى آله وصحبه الغر الميامين وعلى أمهات المؤمنين
ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

كان هناك حوار مع الزميل الجودي 1
حول ذكر أسم علي صراحة في القرآن كما ادعى

أجابت الزميلة أستبرق على أن لا يوجد أسم علي صراحة في القرآن وإنما دلت عليه آية الولاية كما يسميها الشيعة
ووافقت على حوار ثنائي ، وبالله استعين ومنه الهدى .


( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ) المائدة الآية {55}

الحوار هنا غير تقليدي فالاختلاف هو حول دلالة الآية وهي متشابهة غير محكمة وهذه هي أصل المخالفة للشيعة قاطبة ، لذا سيكون الحوار على محورين :

أ ـ طريقة الاستدلال على مراد الله
2 ـ حجية الآية على ولاية علي وباقي الأئمة رضوان الله عليهم .

ــــــ
أ ـ طريقة الاستدلال

قلت :
المسألة يا زميلة لا تناقش بطريقة المنطق لأنها تدل على عدم امتلاك حجة قاطعة على أن علي هو المعين بآية الولاية كما تدعون ، بمعنى لو كانت لديكم دلالة قاطعة من القرآن الكريم بنص محكم متكرر مدعم بإحكام تشريعية لمن جحد بالولاية لما احتجتم للتفكير الجدلي والاستدلال بالقياس .

أنتظر الرد من الزميلة على هذا بالتحديد ، وأنتظر دليل من كتبها
حول كيفية معرفة أصول الدين ومنها نبوة محمد صلى الله عليه وسلم

أرجو الالتزام بالرد وفق النقاط المحددة دون القفز عليها لنصل إلى نتيجة بإذن الله ليتبين أين الحق وأين الباطل وعسى أن يكون فيه نفع .






من مواضيعي في المنتدى
»» ( الدليل الإلهي القاطع في عدم استقلالية آية التطهير )
»» هذا هو حكم الشيعة ، فماذا أنتم فاعلون ؟
»» آقا رضا الهمَداني يقول على نفسه نجا من جهنم بِضَرطةٍ !!
»» إحالة ملف محافظ الأنبار إلى القضاء بتهم فساد فور تجديد النية لإعلان الأقليم
»» قرارات حكومة التكنوقراط وغوغاء مجلس النواب العراقي
 
قديم 24-03-12, 03:21 PM   رقم المشاركة : 4
آملة البغدادية
مشرفة الحوارات







آملة البغدادية غير متصل

آملة البغدادية is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصقار الحر مشاهدة المشاركة
  
بارك الله فيك اختي آملة ونصر اهل السنة والجماعة في العراق



متابع




وفيك بارك الرحمن أخي الفاضل

اللهم آميين
حفظ الله بلادكم من شر الرافضة واليهود






من مواضيعي في المنتدى
»» عزت الشابندر : أنا من أوصلت المالكي الى رئاسة الوزراء
»» كيف تفسر سرقة الشيعة لأسلحة القوات المسلحة في ميسان واعتداءات على وكلاء المرجعية؟
»» السفير الروسي الهالك وحقده على أهل السنة بالوثائق
»» شبهة عدم اتباع مذهب واحد عند أهل السنة دليل على اختلافهم في الأصول
»» زهايمر رئاسي/ معصوم في إيران لتوطيد علاقات أخوية
 
قديم 24-03-12, 09:24 PM   رقم المشاركة : 5
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


وفقكِ الله أختنا المجاهدة آملة البغدادية وسدد الله رميك وهدى الله بكِ الزميلة استبرق وشرح صدرها للحق .







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» الجيش الحر يسيطر على مدن كاملة
»» علي بن أبي طالب كان الخليفة الرابع والدليل من كتب الشيعة !!!
»» كل { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا } عليّ بن أبي طالب رأسها وأميرها !!
»» دعوة ورسالة مني إلى الجيش الحر
»» الشيعة يسبون أم المؤمنين وحماس ترفض التنديد
 
قديم 25-03-12, 03:10 AM   رقم المشاركة : 6
استبرق الجنة
مشترك جديد






استبرق الجنة غير متصل

استبرق الجنة is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عزيزتي *آملة البغداديه*

قلتِ :

أ ـ طريقة الاستدلال

قلت :

اقتباس:
المسألة يا زميلة لا تناقش بطريقة المنطق لأنها تدل على عدم امتلاك حجة قاطعة على أن علي هو المعين بآية الولاية كما تدعون ، بمعنى لو كانت لديكم دلالة قاطعة من القرآن الكريم بنص محكم متكرر مدعم بإحكام تشريعية لمن جحد بالولاية لما احتجتم للتفكير الجدلي والاستدلال بالقياس .

اقتباس:

أنتظر الرد من الزميلة على هذا بالتحديد .



أقول على ذلك:
ان آية الولاية من الايات الصريحه والواضحة على ولاية من اتى بالزكاة وهو راكع وباتفاق اغلب المقسرين من الفريقين انه الامام علي..
قال تعالى : (( إنَّمَا وَليّكم اللّه وَرَسوله وَالَّذينَ آمَنوا الَّذينَ يقيمونَ الصَّلاَةَ وَيؤتونَ الزَّكَاةَ وَهم رَاكعونَ )) (المائدة:55).

وجه الاستدلال بالايه على الولاية:

كلمة (إنما) تدل على الحصر، ولم ينكر أحد ان إنماتدل على الحصر..

(وليكم) هذه الولاية بأي معنى؟

اننا الشيعه نعتقد ان الولايه مشترك معنوي كان نقول الله ولي والرسول ولي والاب ولي وغيرها من الاولياء.
ودلالة الآية الكريمة على ولاية الامام علي بن أبي طالب عليه السلام واضحة بعد أن قرنها الله تعالى بولايته وولاية الرسول، ومعلوم أن ولايتهما عامة فالرسول أولى بالمؤمنين من أنفسهم فكذلك ولاية علي (علیه السلام) بحكم المقارنة .
(الواو)واو حاليه وليس بواو عاطفة.

فهناك روايات صريحه على ان الواو في الايه واو حاليه فاغلب المصادر تقول تصدق علي وهو راكع ..فالواو حاليه.
انظري - تفسير ابن أبي حاتم 4 / 1162 الدر المنثور في التفسير بالمأثور 3 / 105.
(الزكاة)
و معناه بذل المال في سبيل الله و من مصاديقه دفع المال إلی المساكين و المعوزين و قد أشير إليه في أية الولاية.
(الركوع)
بما أنّ هذا اللفظ جاء بعد قوله تعالی: «يقيمون الصلاة» فإنّ المقصود به الحالة التي يؤدّيها المقيم الصلاة بعد قرائة السور من طأطأة الرأس و الإنحناء و وضع الید علی الركبتين.


وهذا تفسير للايه من احد كتب اهل السنة:
روى الحاكم الحسكاني بسند صحيح عن ابن عباس : ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) صلى يوماً بأصحابه صلاة الظهر وانصرف هو وأصحابه فلم يبق في المسجد غير علي قائماً يصلي بين الظهر والعصر , إذ دخل المسجد فقير من فقراء المسلمين , فلم ير في المسجد أحداً خلا علياً , فأقبل نحوه فقال : يا ولي الله بالذي تصلي له أن تتصدق عليّ بما أمكنك ,وله خاتم عقيق يماني أحمر كان يلبسه في الصلاة في يمينه , فمد يده فوضعها على ظهره وأشار إلى السائل بنزعه , فنزعه ودعا له , ومضى , وهبط جبرئيل , فقال النبي (ص) لعلي : فقد باهى الله بك ملائكته اليوم , اقرأ : (( إنَّمَا وَليّكم اللّه وَرَسوله )).
(شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني النيسابوري 1/212 في سبب نزو ل آية (( إنَّمَا وَليّكم اللّه ... )) ).




اقتباس:
كيفية معرفة أصول الدين ومنها نبوة محمد صلى الله عليه وسلم



اولاً/ناتي لتعريف أصول الدين:
هي الأمور التي ترتبط بعقيدة الإنسان و سلوكه الفكري و التي تبتنى عليها فروع الدين التي ترتبط بأفعال الإنسان أي سلوكه العملي ، فما يرتبط من أحكام الدين بتوجيه السلوك النظري للإنسان ـ أي المعرفة و العقيدة ـ تُسمى بأصول الدين .

ثانياً/نتعرف على أصول الدين:
وهي:
1. التوحيد .
2. العدل .
3. النبوة .
4. الامامة .
5. المعاد .

و كيفية معرفة اصول الدين:
وذلك عن طريق :
*الكتاب.
*السنة.
*العقل.
وبالنسبة لنبوة محمد صلى الله عليه وآله:
نبدأ بتعريف النبوة:
النبوّة : هي الإخبار عن الله تعالى .."1"
والنبي هو الإنسان المخبر عن الله تعالى بغير واسطة بَشَر ..

قيل : سمّي نبيّاً لأنّه أخبر وأنبأ عن الله تعالى ، مأخوذ من النبأ أي الخبر ، فهو فعيل بمعنى مُفعِل ، ونبي بمعنى مُنْبِئ ، أو مأخوذ من النباوة أي الرِفعة فهو نبيّ بمعنى رفيع ، والمعنى على هذا : إنّ النبي ارتفع وشَرُفَ على سائر الخلق"2"

وقيل : النبي هو الطريق ، ويقال للرسل : أنبياء الله ; لكونهم طرق الهداية إليه ، فالنبوّة بمعنى طريق الهداية (3). والإعتقاد بالنبوّة والأنبياء من اُصول الدين المبين وممّا يلزم إعتقاده بالإستدلال واليقين .

والخلق محتاجون للانبياء والمرسلين ليكونو وسطاء بينهم وبين الله وطرقاً لمعرفة وظائفهم ، ووسائل لعرفان مسائلهم ، وحججاً على جميع بريّته ، ومصباحاً لهداية خليقته .
______________


(1) مرآة الأنوار : (ص205) .
(2) مجمع البحرين : (ص86 مادّة ـ نبأ ـ ) .
(3) إرشاد الطالبين : (ص295) .


وقد ثبتت النبوة بالكتاب والسنةوالعقل:
اولاً/الدليل من الكتاب :
توجد ادله كثيره لكن سأذكر دليلاً واحداً للايضاح..

ـ قوله تعالى : ( كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمْ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ ... ) (1).

ثانياً /دليلاً من السنة:
ـ خطبة أمير المؤمنين (عليه السلام) الذي جاء فيها بعد ذكر سيّدنا آدم (عليه السلام) :
« واصطفى سبحانه من ولده أنبياء أخذ على الوحي ميثاقهم ... » "2"


حديث أبي بصير ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) أنّه سأله رجل فقال : لأي شيء بعث الله الأنبياء والرسل إلى الناس ؟ فقال :

« لئلاّ يكون للناس على الله حجّة من بعد الرسل ، ولئلاّ يقولوا : ما جاءنا من بشير ولا نذير ، ولتكون حجّة الله عليهم ، ألا تسمع الله عزّ وجلّ يقول حكاية عن خزنة جهنّم وإحتجاجهم على أهل النار بالأنبياء والرسل : ( أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللهُ مِنْ شَيْء إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ فِي ضَلاَل كَبِير )"3"..>>"4"

______________
(1) سورة البقرة : (الآية 213) .
(2)نهج البلاغة : (ص16 الخطبة الاُولى من الطبعة المصرية) .
(3)سورة الملك : (الآيتان 8 و9) .
(4) بحار الأنوار : (ج11 ص39 ب1 ح37) .

ثالثاً/الدليل بالعقل:
وهو يقضي ويحكم ببعثة الأنبياء ولزوم النبوّة من وجوه عديدة :
1 ـ إنّ الإجتماع مظنّة النزاع ، وإنّما تزول مفسدته بشريعة مستفادة من الإله الحكيم المدبّر للعالم دون غيره ، وتلك الشريعة لابدّ لها من رسول متميّز من بني نوعه ، فالحكمة تدعو إلى نصبه ليحول دون الفساد ، كما يستفاد هذا الإستدلال من العلاّمة الحلّي (قدس سره) (1).
2 ـ إنّ قاعدة اللطف تقضي بإرسال النبي ليقرّب العباد إلى الطاعة ويبعّدهم عن المعصية ; لأنّ الغرض والحكمة في إيجاد الخلق هي المعرفة والعبادة ، وذلك يتوقّف على تعيين واسطة بين الحقّ والخلق يعلّمهم ذلك ، لإستحالة الإفاضة والإستفاضة بلا واسطة ; إذ لا ربط ولا نسبة بين النور والظلمة حتّى لا يحتاج إلى واسطة ، كما يستفاد الإستدلال بها من السيّد الشبّر طاب ثراه (2).
3 ـ إنّ عدالة الله تعالى تأبى أن يخلق الخلق بهذه الكثرة العظيمة والطبقات المختلفة ، ثمّ يتركهم سُدى يتيهون في ظلمات الجهل ، ودَرَكات الضلالة بدون معلّم ولا مرشد ، فالعدالة تقتضي نصب نبي للهداية .
ويدرك العقل بوضوح أنّ الله تعالى أرشد حتّى الحيوانات إلى ما فيه خيرُها وصلاحها ، وهو الذي أعطى كلّ شيء خلقه ثمّ هدى ، فكيف يمكن أن يترك الإنسان سدى في غواية وبلا هدى ؟! وإهمال الخلق خلاف الحكمة ..
فلابدّ إذن من إرشادهم وأن يرسل لهم من يهديهم إلى الخير الأمثل والسعادة القصوى .
____________
(1) نهج المسترشدين : (ص58) .
(2) حقّ اليقين : (ج1 ص84) .



















 
قديم 25-03-12, 03:51 AM   رقم المشاركة : 7
نصراوي الرياض
عضو فضي






نصراوي الرياض غير متصل

نصراوي الرياض is on a distinguished road


اشتغل القص واللزق الله كريم مع اني ما اعلم الغيب مثل ائمه الشيعه بس اني متأكد ان اللي يلصقونه في الشاشه

ما يعرفون معناه ومضمونه اتمنى لك الهدايه اخت استبرق







التوقيع :
http://www.m5zn.com/uploads2/2012/3/...02vvgxo6i5.gif

الحاقد على المجوس الرافضه
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيعه في نار جهنم خالدين فيها الدليل سياسيا
»» طرزان الرافضه المهدي في الكافي
»» صوره تثبت كلام ابن تيميه
»» استفسار وسؤال يا شيعه
»» روافض قوارض
 
قديم 25-03-12, 04:34 AM   رقم المشاركة : 8
صاحب الغار
عضو فضي







صاحب الغار غير متصل

صاحب الغار is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

اقتباس:
كلمة (إنما) تدل على الحصر، ولم ينكر أحد ان إنما تدل على الحصر.

يعني الولاية محصورة بالله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلي رضي الله عنه
ومن هذا تسقط إمامة الإحدي عشر الباقين

ننتظر أختنا البغدادية






التوقيع :
لماذا كلما سبوا أمنا عائشة زاد حبنا لها؟
قال تعالى (لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ)
من مواضيعي في المنتدى
»» الله أكبر...سقطت العصمة من الأئمة بشهادتهم
»» (علي) الشيعة يظهر بمسلسل (عمر)
»» هل النصرانية تدعو للسلام؟
»» لهذا السبب طالبنا بالإقليم
»» أستغرب الهجوم الشرس على الأخوان المسلمين
 
قديم 25-03-12, 06:56 PM   رقم المشاركة : 9
صاحب الغار
عضو فضي







صاحب الغار غير متصل

صاحب الغار is on a distinguished road


يرفع......






التوقيع :
لماذا كلما سبوا أمنا عائشة زاد حبنا لها؟
قال تعالى (لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ)
من مواضيعي في المنتدى
»» العلاقة بين الآل والصحب
»» لن تكن هناك جدوى من المظاهرات دون إقامة إقليم الأنبار
»» ذولا زلم الفلوجة
»» العُقاب ... والخلافة الإسلامية الثانية
»» بفخار وحتى الموت رافضية،،،تفضلي بخصوص أم المؤمنين
 
قديم 25-03-12, 09:12 PM   رقم المشاركة : 10
آملة البغدادية
مشرفة الحوارات







آملة البغدادية غير متصل

آملة البغدادية is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوالوليد المهاجر مشاهدة المشاركة
   وفقكِ الله أختنا المجاهدة آملة البغدادية وسدد الله رميك وهدى الله بكِ الزميلة استبرق وشرح صدرها للحق .



ووفقك الباري أخي الفاضل ونفع بعلمك وهدى بك

اللهم آمين






من مواضيعي في المنتدى
»» عندما أبكانا الشيعة في عاشوراء
»» في عاشوراء/ أعتقال الشيخ ساجد السامرائي مع مأذنة سامراء
»» حلقات الشيخ طه الدليمي في صفا / في رحاب القرآن
»» رمضان مبارك يا سنة العالم 1439
»» كتاب المنهج القرآني الفاصل بين أصول الحق وأصول الباطل
 
 

الكلمات الدلالية (Tags)
حوار، ولاية، علي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:14 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "