العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-05-03, 08:34 AM   رقم المشاركة : 1
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


ما رأي الزملاء من الصوفية


زعم النبهاني أن أحد " الأولياء " قال " تركت قولي للشيء كن فيكون : تأدّباً مع الله " (جامع كرامات الأولياء 2/158) .

- وزعم أن علي بن أبي طالب قال لعمر النبتيني " أعط طاقيتي هذه للشيخ عبد الوهاب الشعراني وقل له يتصرف في الكون (جامع كرامات الأولياء 2/135 وانظر 1/32).

- وذكر الصيادي أن أحمد الرفاعي قال " وإذا صرف الله تعالى الولى فى الكون المطلق صار أمره بأمر الله إذا قال للشيء كن فيكون (قلادة الجواهر 73 و 145 المعارف المحمدية 47 البرهان المؤيد 94 وذكرها النبهاني عن ابن عربي 1/32).

- وزعم هو والشعراني أنه جاء في بعض الكتب الإلهية أن الله قال : يا بني آدم أطيعوني أطعكم ، وراقبوني أراقبكم وأجعلكم تقولون للشيء كن فيكون (قلادة الجواهر 147 طبقات الشعراني 1/142).

*وذكر البنهاني أن ابن عربي الملحد كان يقول بأن الأولياء ينتقلون إلى مقام كريم يقولون للشئ كن فيكون (جامع كرامات الأولياء 1/32 .).

وروى الصوفية عن أحمد الرفاعي أن الولي يحيي الموتى وأنه إذا قال للشيء "كن فيكون" (قلادة الجواهر 73 و 145 المعارف المحمدية 47 – 348).


مارأي الزملاء من الصوفية !!







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» الخوئي : يقرر ان النواصب حكمهم حكم الكفار في أحكام الزواج !!
»» حظوظ النفس !!!
»» كتب جديدة للرد على الرافضة ... مع التفصيل عن كل كتاب
»» رسالة عتاب
»» قوادح عقدية في بردة البوصيري
 
قديم 09-05-03, 02:01 PM   رقم المشاركة : 3
أسد الجبل
عضو نشيط






أسد الجبل غير متصل

أسد الجبل


يسخنون الطيران ( الطبول ) للاحتفال البدعي القادم اقتداءً بأسلافهم الفاطميين !!







التوقيع :
منتديات السرداب الإسلامية
http://www.alserdaab.net/alserdaab/

أنصار الحسين رضي الله عنه
http://www.ansar.org/

صفحة الملاك الطائر للوثائق المصورة
http://www.alserdaab.com/new_page_140.htm

موقع البرهان
http://www.albrhan.com/index.html

رابطة أهل السنة في إيران
http://www.isl.org.uk/

أهل السنة ( باللغة الفارسية )
http://www.ahlesonnat.com/

Sunnis vs. Shiites ( انجليزي )
http://islamicweb.com/?folder=beliefs/cults&file=shia


http://us.news1.yimg.com/us.yimg.com...3194135337.jpg
من مواضيعي في المنتدى
»» الإمام الباقر يصنع فيلاً من طين ويطير به إلى مكة !!
»» مليونا إيراني في جنوب العراق
»» بعض مؤلفات الشيخ إحسان إلهي ظهير فاضح الرافضة
»» أهل القطيف ؛ وكيفية تربية أطفالهم !!!
»» منتدى السرداب يفتتح منتدى للمرأة المسلمة
 
قديم 03-07-11, 10:47 AM   رقم المشاركة : 5
هتان
صوفي







هتان غير متصل

هتان is on a distinguished road


من فتاوى ابن تيمية رحمه الله تعالى



ما رأي الزملاء من الوهابية ؟






 
قديم 03-07-11, 06:22 PM   رقم المشاركة : 6
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


Lightbulb

الشبهة تصريف الولي للكون
قال المخالف: (إقرارات بالتصرف و لم نجد من يقول أنهم مُشركين).
ثم ساق من كلام ابن تيمية ما نصه:
"فصل حدثنى أبى عن محي الدين بن النحاس وأظنى سمعتها منه أنه رأى الشيخ عبدالقادر فى منامه وهو يقول أخبارا عن الحق تعالى من جاءنا تلقيناه من البعيد ومن تصرف بحولنا الناله الحديد ومن إتبع مرادنا أردنا ما يريد ومن ترك من اجلنا أعطيناه فوق المزيد.
قلت – ابن تيمية -: هذا من جهة الرب تبارك وتعالى، (فالأولتان العبادة والإستعانة) (والآخرتان الطاعة والمعصية)، فالذهاب إلى الله هي عبادته وحده كما قال تعالى: (من تقرب إلى شبرا تقربت إليه ذراعا، ومن تقرب إلى ذراعا تقربت إليه باعا، ومن آتانى يمشي أتيته هرولة)، والتقرب بحوله هو الإستعانة والتوكل عليه، فإنه لا حول ولا قوة إلا بالله، وفى الأثر: (من سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله)، وعن سعيد بن جبير: (التوكل جماع الإيمان)، وقال تعالى: {ومن يتوكل على الله فهو حسبه}، وقال: {إذ تستغيثون ربكم فإستجاب لكم}، وهذا على أصح القولين فى أن التوكل عليه بمنزلة الدعاء على أصح القولين، أيضا سبب لجلب المنافع ودفع المضار فإنه يفيد قوة العبد وتصريف الكون، ولهذا هو الغالب على ذوى الأحوال مُتَشرعهم وغير متشرعهم، وبه يتصرفون ويؤثرون تارة بما يوافق الأمر و تارة بما يخالفه.
وقوله: ومن إتبع مرادنا يعنى المراد الشرعى كقوله {يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر}، وقوله {يريد الله أن يخفف عنكم}، وقوله {ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم}، هذا هو طاعة أمره وقد جاء فى الحديث (وأنت يا عمر لو أطعت الله لأطاعك)..".[1]
كما انتقى من كلام ابن خلدون في مقدمته ما نصه: "واما الكلام في كرامات القوم وأخبراهم بالمغيبات وتصرفهم في الكائنات فأمر صحيح غير منكر وإن مال بعض العلماء إلى إنكارها فليس ذلك من الحق".[2]
رد الشبهة
تكلم ابن تيمية هنا على منام للشيخ عبدالقادر بما يوافق الشرع، واستدراك المخالف غير مستدرك، ونحن لا ننكر ماقاله ابن تيمية مادام أثبته الشرع المطهر، وقد سبق الإستفاضة في بيان ما أكرم الله به الأولياء من خوارق العادات في رد الشبهة الأولى، وأن ذلك لا تعلق له لا بالتصوف ولا بالشرك والمشركين.
قلت: لم يتدبر المخالف ما قاله ابن تيمية في سياق كلامه السابق عن التوكل وهو:
(… فإنه يفيد قوة العبد وتصريف الكون ولهذا هو الغالب على ذوي الأحوال متشرعهم وغير متشرعهم وبه يتصرفون ويؤثرون تارة بما يوافق الأمر و تارة بما يخالفه).
فهل فهم المخالف مقصود ابن تيمية رحمه الله من قوله: "ولهذا هو الغالب على ذوى الأحوال متشرعهم وغير متشرعهم"، ومن قوله: "تارة بما يوافق الأمر و تارة بما يخالفه".
فهذه الخوارق قد تكون من غير أهل الصلاح والولاية، وأسوق بعض كلام ابن تيمية عله يزيل تعالم المخالف، حيث بوب رحمه الله في كتابه الحسنة والسيئة "الكرامات عند الصوفية" فقال:
" وآخرون من عوام هؤلاء يُجَوِّزون أن يكرم الله بكرامات أكابر الأولياء، من يكون فاجرا بل كافرا، ويقولون هذه موهبة وعطية يعطيها الله من يشاء، ما هي متعلقة لا بصلاة ولا بصيام ويظنون أن تلك من كرامات الأولياء وتكون كراماتهم من الأحوال الشيطانية التي يكون مثلها للسحرة والكهان..".[3]
وقال أيضا: "بين النبى أن القلب يكون فيه شعبة نفاق وشعبة إيمان، فإذا كان فيه شعبة نفاق كان فيه شعبة من ولايته وشعبة من عداوته، ولهذا يكون بعض هؤلاء يجرى علىيديه خوارق من جهة إيمانه بالله وتقواه، تكون من كرامات الأولياء وخوارق من جهة نفاقه وعداوته تكون من أحوال الشياطين، ولهذا أمرنا الله تعالى أن نقول كل صلاة: {إهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين}".[4]
وقال رحمه الله معرضا بالقبوريين المعتقدين في قدرة أصحابها التأثير في الكون:
"وآخرون يأتي أحدهم إلى قبر من يعظمه ويحسن به الظن من الصالحين وغيرهم فتارة يرى القبر قد انشق وخرج منه إنسان على صورة ذلك الرجل وتارة يرى ذلك الإنسان قد دخل في القبر وتارة يراه إما راكبا وإما ماشيا داخلا إلى مكان ذلك الميت كالقبة المبنية على القبر وتارة يراه خارجا من ذلك المكان ويظن أن ذلك هو ذلك الرجل الصالح وقد يظن أن قوما استغاثوا به فذهب إليهم ويكون ذلك شيطانا تصور بصورته وهذا جرى لغير واحد ممن أعرفهم وتارة يستغيث ….الخ".[5]

[1]) المصدر السابق (10/549).
[2]) المقدمة (ص 474).
[3]) (ص 112).
[4]) مجموع الفتاوى (10/453).
[5]) الجواب الصحيح (2/318).







التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» الشعب يريد شرع الله الفرق بين مليونية الشريعة ومليونية الصوفية والعلمانية / صور
»» عاجل احتجازات وسقوط أشجار وأعمدة إنارة في أمطار العاصمة الرياض الاثنين 19-5-1431
»» الله يوكل الشياطين بحماية قارئ آية الكرسي ماريكم بهذا الكلام يارافضة
»» الاختراقُ الصُّوفيُّ لبيوتنا.. قناة "المدح" نموذجًا ~
»» حتى رؤية الهلال :- ملتقى(أشبال الخير) الرمضاني / بريدة
 
قديم 03-07-11, 06:46 PM   رقم المشاركة : 7
منهج السالكين
(أبو معاذ) مشرف سابق







منهج السالكين غير متصل

منهج السالكين is on a distinguished road



مناصرة الدعوة بارك الله فيك وما زلنا ننتظر الإجابة على سؤال الأخ المكرم النعمان ونقول للفاضل هتان لا تجب على السؤال بسؤال بل أجب عن السؤال أولاً ثم اطرح سؤالك







 
قديم 04-07-11, 10:52 AM   رقم المشاركة : 8
هتان
صوفي







هتان غير متصل

هتان is on a distinguished road



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منهج السالكين مشاهدة المشاركة
  


نقول للفاضل هتان لا تجب على السؤال بسؤال بل أجب عن السؤال أولاً ثم اطرح سؤالك


نعم ، معك حق .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النعمان مشاهدة المشاركة
  

مارأي الزملاء من الصوفية !!

ما قالوا إلا حقاً .
رحمهم الله تعالى و اسكنهم فسيح جناته .






 
قديم 04-07-11, 02:47 PM   رقم المشاركة : 9
منهج السالكين
(أبو معاذ) مشرف سابق







منهج السالكين غير متصل

منهج السالكين is on a distinguished road


الفاضل هتان تقول أنهم ما قالوا إلا حقاً
فهل النبي عليه الصلاة والسلام مثلهم له التصرف بالكون؟







 
قديم 04-07-11, 04:38 PM   رقم المشاركة : 10
هتان
صوفي







هتان غير متصل

هتان is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منهج السالكين مشاهدة المشاركة
   الفاضل هتان تقول أنهم ما قالوا إلا حقاً
فهل النبي عليه الصلاة والسلام مثلهم له التصرف بالكون؟

ما اعتراضكم ؟ ما المشكلة فيما نقله صاحب الموضوع ؟






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:15 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "