العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-01-12, 02:16 PM   رقم المشاركة : 1
بو عمر العنزي
محب أهل الحديث







بو عمر العنزي غير متصل

بو عمر العنزي is on a distinguished road


Post الأنتصار لحديث النزول ..

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم أما بعد :-

جري بيني وبين أحد أفراخ الجهمية من الإباضية نقاش حول مسألة النزول الإلهي وهو هذا الحديث

قال البخاري رحمه الله
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، وَأَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْأَغَرِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: " يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الْآخِرُ، يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ " حديث صحيح

ولقلة أدبه وتطاوله , فسيجد القارئ بعد الشدة في الرد والله المستعان

وخلاصة هذا الكلام أنه مدلس وكاذب كعادة قومه الإباضية فلا ينتصرون إلا بالكذب
فيبتر أقوال العلماء رحمهم الله تعالى . ويفتري على شيخ الإسلام بانه يقول بالحركة والتجسيم وووو الخ الكذب الذي لا يخجلون منه .
وكذلك ستجدون التشبيه الذي اضطره الى التعطيل .

فأقول كما قال طرفة بن المعبد

يا لك من قنبرة بمعمر ... خلا لك الجو فبيضي واصفري
ونقري ما شئت أن تنقري ... قد رحل الصياد عنك فابشري
ورفع الفخ فماذا تحذري ... لا بد من صيدك يوما فاصبري

وها أنا القي شباكي على الجهمي ..

كلامه يبدأ بعد [ قال الجهمي ]
كلامي بعد كلمة [ الجواب ]



قال الجهمي
[ يا فرخ الحشوية المجسمة:
ظاهر هذا الحديث غير مراد قطعا .. ]

الجواب
بل ظاهر الحديث هو المراد لأن الأصل في الكلام هو الأخذ بظاهره حتى يكون هناك صارف صحيح يصرف اللفظة عن ظاهرها وإن لم يكن هناك دليل صحيح , أصبح هذا تحريف وهذا ما يقوم به أفراخ الجهمية أمثال الإباضية .. .


قال الجهمي [ إذ يستحيل أن يكون المولى سبحانه وتعالى جسما حتى يُفترض فيه أنه في منطقة السماء أو فوقها .. ]

الجواب

أولاً :- أما نفي الجسمية أو أثباتها لله تعالى فهذا يحتاج لأن يكون هناك من رأى الله تعالى حتى يعبر بهذه اللفظة المبتدعة وإلا فالسكوت أولى والأستفهام عن المراد بلفظة الجسم .. فأهل السنة والجماعة لا يثبتون لله تعالى الجسم ولا ينفون أن له جسم , لأن هذه اللفظة لم ترد في كتاب الله تعالى ولا سنة رسوله صلى الله عليه واله وسلم قال الحافظ المقدسي رحمه الله ت600 هـ [ من السنن اللازمة السكوت عما لم يرد فيه نص عن رسوله صلّى الله عليه وسلّم أو يتفق المسلمون على إطلاقه، وترك التعرض له بنفي أو إثبات، وكما لا يثبت إلا بنص شرعي، كذلك لا ينفى إلا بدليل شرعي ] اهـ كلامه رحمه الله .
فماذا يقصد الجهمية المشبهة بلفظة الجسم ؟!

ثانياً :- ما قلته يلزم منه أنك رأيت الرب جل جلاله حتى نفيت عنه الجسمية , أو إنك لم تره - وهذا هو الصواب - لكنك تتقول وتفتري على الله بغير علم والله جل جلاله قال [ وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا ] 36 الإسراء
فإن لم تر
ثانياً :- و ما فعلته الأن أنت هو تشبيه الله تعالى بمخلوقاته إذ أفترضت أنه جسم وافترضت أنه يستحيل أن يكون في السماء لأن من كان فوق السماء .. الخ كلامك .. يلزم منه أن يكون جسماً وهذا هو عن التشبيه الذي أضطرك إلى تعطيل صفة العلو لله تعالى الثابتة في القرأن والسنة والإجماع والأثار التي وردت عن السلف رحمهم الله تعالى , فنحن لا نقول بأن علو الله تعالى وفوقيته فوق مخلوقاته يلزم منه أن يكون جسم أو أنه إذا نزل أحاطت به مخلوقاته , وإنما نأخذ بالثابت من القران الكريم والسنة الصحيحة على علو الله تعالى وفوقيته والأدلة متواترة على ذلك , فالصواب في هذه المسألة هو تحكيم النصوص لا تحكيم العقول .

قال الجهمي [ وذلك لأن السماء الدنيا من مخلوقاته فكيف ينزل ويحل فيها؟ وبهذا الاعتبار يكون القائل بظاهر هذا الحديث قائل بحلول الله تعالى في بعض خلقه لأن السماء الدنيا بعض خلقه وقائل أيضاً بالجسمية أو العرضية وكذلك بالحركة والانتقال وكل ذلك محال في حق الله المولى سبحانه وتعالى.]

الجواب
كذا قال الجهمي المشبه عامله الله بما يستحق , أما القول بحلول الله تعالى في خلقه فهذا لا يقول به من يأخذ بظاهر الحديث لأنه من أفهامكم الساذجة وليس هذا مقصد أهل السنة والجماعة في إثبات الصفات لله تعالى , إذ لا يلزم من نزول الرب تبارك وتعالى أن يكون حالاًّ في مخلوقاته , لأنه لو نزل المخلوق في مكان فالمكان يحويه , أما الله جل جلاله فلا يحويه مكان فلا يقاس الخالق بالمخلوق فالله تعالى أعظم وأجل من أن تتصوره العقول ..

فأهل السنة والجماعة يثبتون لله تعالى نزول حقيقي بذاته وهذا النزول كما يليق بجلاله وعظمته ولا نقول بأن مخلوقاته أصبحوا فوقه أو أنها أحاطته به لأن من المحال قياس الخالق بالمخلوق كما قلت .


فهذه قاعدة مهمة لو تأملها الجهمية لعلموا مقصد أهل السنة والجماعة في سائر صفات الله جل جلاله . أما الحركة والأنتقال والعرضية فهذه الفاظ ما أنزل الله بها من سلطان , وهي مأخوذة من الفلاسفة , فالحجة ما قاله الله تعالى وقاله رسوله صلى الله عليه وسلم .



قال الجهمي
[ وإنما المعنى الصحيح للحديث والتوجيه السديد أن النازل هو مَلَكٌ من الملائكة يأمره الله تعالى بأن ينادي في السماء الدنيا في وقت السحر فيما يوازي كل جزء من الكرة الأرضية طوال الأربع والعشرين ساعة ويصح في اللغة العربية أن ينسب الفعل إلى الآمر به فتقول العرب مثلا غزا الملِكُ البلدة الفلانية أي أمر وأرسل قائد جيشه بذلك مع أنه لم يفارق قصره ولله المثل الأعلى .
وهذا الحديث ضبطه بعض المشايخ كما قال الحافظ ابن حجر في الفتح بضم الياء في يُنزل وعلى تقدير الفتح فإن المراد بذلك أنه يُنزل سبحانه وتعالى مَلَكا أي يأمره بالنزول إلى السماء الدنيا فينادي، يُثبت ذلك ما رواه النسائي في الكبرى وعمل اليوم والليلة من حديث أبي سعيد وأبي هريرة مرفوعا
( إن الله عز وجل يُمهل حتى يمضي شطر الليل الأول ثم يأمر مناديا ينادي يقول هل من داع يستجاب له هل من مستغفر يغفر له هل من سائل يُعطى)] أهـ كلام الجهمي

الجواب
بل المعنى باطل لأنه لم يثبت أن الله تعالى يأمر ملك بأن ينادي في السماء , وما أستشهدت به من الحديث لا يصح لشذوذ لفظة [ يأمر مناديا ] فهذه اللفظة شاذة , وأذكر بعض المصادر الصحيحة التي تخالف هذه اللفظة . فاللفظة الشاذة جاءت بهذا السند [ أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ، حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ الأَغَرُّ، سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ، وَأَبَا سَعِيدٍ .. ثم ذكر الحديث بلفظ [ثم يأمر مناديا ينادي ].. الى أخر الحديث , رواه النسائي رحمه الله .

ولكن هذا السند رجاله أقل وثاقة من هذا السند [ أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ، عَنْ فُضَيْلٍ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الأَغَرِّ أَبِي مُسْلِمٍ،عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، وَأَبي سعيدٍ، .. ثم ذكر الحديث بلفظ [ ثُمَّ يَهْبِطُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ .. الخ الحديث ]
وعند البخاري كما ذكرت من أول الحديث [
يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى ]

فالسند الأقوى هؤلاء رجاله

الحسين بن علي بن الوليد ثقة متقن ت 203 هـ
فضيل بن عياض ثقة إمام ثبت مأمون ت 187 هـ
منصور بن المعتمر ثقة ثبت ت 132 هـ
هؤلاء الرواة أوثق من السند باللفظة الشاذة . فدل هذا على أن لفظة الحديث [ ثم يأمر مناديا ينادي ] لفظة شادة لأن هذا المتن مخالف لرواية الثقات الذين رووا الحديث بلفظ نزول الله تعالى وليس يأمر مناديا , وقول العلماء صحيح السند لا يلزم منه صحة المتن فلو قالوا حديث صحيح لسلمنا بذلك , لأن قولهم صحيح يشعر بصحة المتن والإسناد , أما قولهم صحيح الإسناد فهذا لا يعني أن المتن صحيح وإنما الإسناد صحيح لوثاقة رجاله .. فالعلة هي في المتن .. والحمد لله على توفيقه . ولقد قام شيخنا الإلباني رحمه الله بتضعيف تلك اللفظة الشاذة وسيأتي ..

ولقد وقفت على مصادر كثيرة تخالف اللفظة الشاذة , أذكر عشرة مصادر فقط وإلا فهناك الكثير تجاوزت الخمسين مصدر لمخالفة هذه اللفظة الشاذة الوحيدة , للأسانيد الصحيحة
1- صحيح مسلم بلفظ [ نزل إلى السماء الدنيا فيقول هل من مستغفر .. الخ ] الحديث
2- مسند الإمام احمد بلفظ [ ثم يهبط ] وفي لفظ [ ثم ينزل ] وفي لفظ [ إذا كان ثلث الليل هَبَطَ ]
3- صحيح ابن خزيمة بلفظ [ فينزل ]
4- صحيح ابن حبان بلفظ [ نَزَلَ ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا ]
5- مستخرج ابي عوانة بلفظ [ ثم يَهْبِطُ فيقول .. ] الحديث وبلفظ [ هبط الرب ]
6- المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي عوانة بلفظ [ ثم يَنْزِل إلى السماء الدنيا]
7- السنن الكبرى للنسائي بلفظ [ ثم يهبط إلى السماء الدنيا ]
8- مسند ابي داود الطيالسي بلفظ [ ثم يهبط ]
9- مسند ابي يعلي الموصلي بلفظ [ نزل تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا .. ]
10- مصنف أبي شيبة بلفظ [ ثم ينزل إلى سماء الدنيا ]

هذه [ بعض ] المصادر التي خالفت اللفظة الشاذة وليست كلها ..

وبهذا يبطل أستشهاد الجهمي بهذا الحديث ليثبت نزول ملك !!
بدل نزول الرب تبارك وتعالى وكل هذا لأنه شبه النزول الإلهي بنزول المخلوق وبتعبير أخر .. قاس نزول المخلوق بنزول الخالق فأدى به ذلك إلى تعطيل صفة الله جل جلاله التي تثبت علوه فوق عرشه ونزوله كما أخبر الصادق المصدوق صلوات ربي وسلامه عليه , والعجيب أن هؤلاء الجهمية لا يحتجون بأحاديث الأحاد وتراهم هنا يحتجون بألفاظ شاذة , لأنها توافق أهواءهم حتى لو كانت تخالف عقائدهم التي وضعوها لأنفسهم ,, فإن دل على شيء دل على ضعف المعتقد وفساده .


ثم قال الجهمي [وما رواه الإمام أحمد والبزار في كشف الأستار والطبراني عن سيدنا عثمان بن أبي العاص الثقفي مرفوعا ( تفتح أبواب السماء نصف الليل فينادي منادٍ هل من داع فيستجاب له هل من سائل فيعطى هل من مكروب فيفرج عنه فلا يبقى مسلم يدعو بدعوة إلا استجاب الله عز وجل له إلا زانية تسعى بفرجها أو عشارا) وقد ضعف هذا الحديث المتناقض الألباني ولا عبرة بتضعيفة إذ إنه أجهل الخلق بعلم الحديث كما شهد بذلك أرباب هذا الفن ] أهـ كلام الجهمي .

الجواب
أولاً :- لم يضعف الألباني رحمه الله تعالى هذا الحديث فهذا كذب , وإنما صححه رحمه الله تعالى وهذا موجود في السلسلة الصحيحة وفي صحيح الترغيب والترهيب وفي صحيح وضعيف الجامع . وقال حديث [ صحيح ] فلم يضعف الشيخ الألباني رحمه الله تعالى لهذا الحديث فقبح الله الكذب وأهله .

ثانياً :- تضعيف الإمام الالباني رحمه الله تعالى إنما كان للفظة الشاذة التي ذكرتها وهي [ ثم يأمر مناديا ينادي يقول هل من داع يستجاب له ] وقال عنها منكر بهذا اللفظ , لكن لم أقف على تخريجه وتوضيحه للنكارة وبعد قيامي بالتخريج تبين لي شذوذ هذه اللفظة عن رواية الثقات الأثبات , ونكارتها . فالحمد لله على موافقتي لإياه .

ثالثاً :- في هذا الحديث و هو الشاهد الذي يحتج به الجهمي لفظ [فينادي منادٍ هل من داع ] الخ الحديث .. هذا شاهده ليبين أنهُ ليس الله جل جلاله الذي ينزل !

وهذا باطل لأن الله تبارك وتعالى إذا نزل كما في الأحاديث الصحيحة أنه يقول هل من مستغفر هل من تائب هل من داع .. فالمنادي هو الله تبارك وتعالى وليس ملك كما يتوههم الجهمية المحرفة للنصوص بتحريفاتهم الفاسدة . وقد ثبت هذا بالأحاديث الصحيحة

قال الجهمي [ وقد روى حديث النزول عشرون صحابيا وقلنا يستحيل على الله الحركة والنُّقلة والتغير والناس رجلين أحدهما المتأول له بمعنى أنه يُقرِّب رحمته - ( وممن أول حديث النزول بنزول رحمته سبحانه الإمام مالك بن أنس فيما رواه عنه ابن عبد البر في كتابه التمهيد وفي سير أعلام النبلاء للذهبي. قال ابن عدي: حدثنا محمد بن هارون بن حسان حدثنا صالح بن أيوب حدثنا حبيب بن أبي حبيب حدثني مالك قال ينزل ربنا تبارك وتعالى أمره فأما هو فدائم لا يزول قال صالح فذكرت ذلك ليحيى بن بكير فقال حسن والله ولم أسمعه من مالك) وفي هذا أن الإمام مالك ينزه الله عن الحركة. - ] اهـ كلام الجهمي

الجواب
أولاً :- أما الحركة والنقلة والتغيير وهذه الالفاظ المبتدعة فلا تكون على سبيل المحاجة بين المسلمين , لأن هذه الالفاظ المبتدعة ليست من الإسلام بشيء وإنما أتى بها الجهمية والمعتزلة حينما تم تعريب كتب سلفهم الفلاسفة والزنادقة الدهرية , ونشروا هذه الأقوال الفاسدة بين الناس فأفسدوا عقائدهم .. فالمحاجة بين المسلمين تكون بالكتاب والسنة ,ويعجز الجهمية أن يثبتوا عقائدهم بالكتاب والسنة فلذا تجدهم يلجئون لعلم الكلام أكثر ..

وبما أنه لا في الكتاب ولا السنة أتت هذه الالفاظ فإني أنزه نفسي عن الخوض بها ورحم الله الحافظ المقدسي ت600 هـ [ من السنن اللازمة السكوت عما لم يرد فيه نص عن رسوله صلّى الله عليه وسلّم أو يتفق المسلمون على إطلاقه، وترك التعرض له بنفي أو إثبات، وكما لا يثبت إلا بنص شرعي، كذلك لا ينفى إلا بدليل شرعي ] اهـ

ثانياً :- كذب الجهمي بنسبة تأويل الإمام مالك رحمه الله تعالى النزول بنزول الرحمة , وذكر السند , والأسانيد تفضح المبتدعة ولله الحمد : يقول "قال ابن عدي: حدثنا محمد بن هارون بن حسان حدثنا صالح بن أيوب حدثنا حبيب بن أبي حبيب حدثني مالك قال ينزل ربنا تبارك وتعالى أمره فأما هو فدائم لا يزول "

والسند منكر فيه حبيب بن أبي حبيب :
قال عنه يحي بن معين : ليس بشيء .
وقال الإمام أحمد : ليس بثقة ، كان يحيل الحديث ويكذب وأثنى عليه شرا وسوء .
وقال النسائي متروك الحديث .
وقال ابن عدي : أحاديث كلها موضوعة عن مالك وعن غيره .
وقال أيضا : وعامة حديث حبيب موضوع المتن مقلوب الإسناد ولا يحتشم في وضع الحديث على الثقات ، وأمره بين في الكذابين .
قال الحافظ ابن حجر : متروك كذبه أبو داود وجماعة .

وفي السند صالح بن أيوب وهو مجهول .

فقد أجتمع في السند مجهول وكذاب !! فلا يثبت عن الإمام مالك رحمه الله تعالى تأويله للنزول بل صح عنه أنه يقول بالنزول كما يقول أهل السنة والجماعة ففي أصول السنة عن زهير بن عباد قال :
كل من أدركت من المشايخ : مالك بن أنس ، وسفيان ،
وفضيل بن عياض ، وعبد الله بن المبارك ، ووكيع بن الجراح ، يقولون : النزول حق "


قال الجهمي [ وقد ذكر أشياء بالنزول فقال تعالى ( وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد)
وإن كان معدنه بالأرض وقال (وأنزلنا لكم من الأنعام ثمانية أزواج)
ومن لم يعرف كيف نزول الجَمل كيف يتكلم في تفصيل هذه الجُمل ؟!]

الجواب
عدنا إلى قاعدة قياس الخالق بالمخلوق التي يعتنقها الجهمية عاملهم الله بما يستحقون , وإلا فهل هناك مسلم يشبه مخلوقات الخالق بالخالق حتى ينفي عنه صفاته التي لا يستطيع أن يستوعبها عقله !!

أقول كذلك قال الله تعالى [ وأنزلنا معهم الكتاب ] وقال سبحانه [وأنزل الملائكة تنزيلا ] فهل كانت الكتب السماوية والملائكة في الأرض ؟!
و قال سبحانه [ إنا أنزلناه في ليلة القدر ] وبأتفاق طوائف المسلمين أن القرأن منزل من عند الله سبحانه وليس في الأرض , وقال سبحانه [لَقَدْ أَنزَلْنَآ إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ ] وقال سبحانه [ إِنَّآ أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدىًَ وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيونَ .. ]

وغيرها من الأيات كثير وقال سبحانه [ فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ ] قال الهواري المفسر الإباضي " أي فلما أنزلنا عليه الموت " اهـ

وقال سبحانه [ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنْزِلِينَ ]


هذا مثل استشهادكم بقوله سبحانه [ إنا جعلنا القرأن عربياً ] قلتم جعلنا بمعنى خلقنا أي خلقنا القرأن , وهذا تحريف لكتاب الله جل جلاله لإن الجعل هنا بمعنى صيّرنا وليس خلقنا .. فالله جل جلاله يقول

[و لا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها و قد جعلتم الله عليكم كفيلا]
فهل يفهم هذا بأننا خلقنا الله والعياذ بالله ؟!

وقوله سبحانه [ ولا تجعلوا الله عرضة ]
فجعل , إذا أتت متعدية بمفعول كانت بمعنى خلق مثل [ وجعلنا الظلمات والنور ] وقوله [وجعلنا من الماء كل شيء حي ] , وإذا أتت متعدية بمفعولين كانت بمعنى صيّرنا مثل [ إنا جعلنا القرأن عربياً ] أي صيّرنا , وقوله [ولا تجعل يدك إلى عنقك ] وغيرها كثير ..


والأيات كثيرة ,الكلمات العربية معانيها واسعة وبحسب السياق يُفهم معنى الأية ..



قال الجهمي [ والثاني: الساكت عن الكلام في ذلك مع اعتقاد التنزيه - وهم السلف الذين يثبتون النزول ويقولون أمروها كما جاءت مع اعتقادهم تنزيه الله من الحلول في السماء وبذلك يفارقهم المجسمة الذين يقولون ينزل بذاته ] اهـ المقصود

الجواب
لا ينفك الجهمية من التدليس والكذب على ائمة المسلمين , لقد ثبت عن السلف رضوان الله عليهم أنهم يقولون في الصفات [ أمروها كما جاءت من غير كيف ] وأذكر هنا بعض اقوال العلماء رحمهم الله تعالى لترى أخي القارئ كيف يدلس هؤلاء الجهمية ويأخذون من أقوال العلماء ما يناسبوهم ويتركون ما لا يوافق أهواءهم ..

1- سفيان بن عيينة ت 198 هـ
" قال أحمد بن نصر سألت سفيان بن عيينة قلت: يا أبا محمد أريد أسألك قال : لا تسأل قلت: "إذا لم أسألك فمن أسأل"، قال: سل قلت: "ما تقول في هذه الأحاديث التي رويت نحو : القلوب بين أصبعين، وأن الله يضحك أو يعجب ممن يذكره في الأسواق؟ فقال [ أمروها كما جاءت بلا كيف]
وقال[ كل شيء وصف الله به نفسه في القرآن فقراءته تفسيره لا كيف ولا مثل ]

فهنا نرى الإمام سفيان رحمه الله تعالى لا يتأول بل يأخذ بظاهر الصفات كما نفعل وكذلك هؤلاء الأئمة

2- الأوزاعي ت 157 هـ
3- سفيان الثوري ت 161 هـ
4- الليث بن سعد 175 هـ
5- مالك بن أنس 179 هـ
عن هؤلاء الأئمة قال الوليد بن مسلم " سألتُ الأوزاعي وسفيان الثوري ومالك بن أنس والليث بن سعد عن هذه الاحاديث التي فيها الصفة والرؤية والقرآن فقال [أمروها كما جاءت بلا كيف ]

6- إسحاق بن راهويه 238 هـ
قال إسحاق [ سألني ابن طاهر عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم ـ يعني في النزول ـ فقلت له : " النزول بلا كيف "

7- قال الأجري ت 360 هـ حاكياً عن النزول الألهي ..
[ وأما أهل الحق فيقولون: الإيمان به واجب بلا كيف؛ لأن الأخبار قد صحت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة ]

8- قال عبد الغني المقدسي ت 852 هـ
[ وتواترت الأخبار، وصحت الآثار بأن الله عزّ وجل ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا، فيجب الإيمان والتسليم له، وترك الاعتراض عليه، وإمراره من غير تكييف ولا تمثيل، ولا تأويل ولا تنزيه ينفي حقيقة النزول ]

وهذا عين ما نقوله نحن فظاهر أقوال العلماء أنهم يثبتون الصفات لله تعالى ومنها النزول من غير تكييف , والحمد لله أننا موافقون لهم , فيأتي هؤلاء الجهمية ويستشهدون بأقوال العلماء لخلاف مقصدهم , حتى ينصروا معتقداتهم الفاسدة .

فهل يستطيع هؤلاء الجهمية أن يأتي بقول أحدهم يقول أن الله تعالى لا ينزل ! هيهات


قال الجهمي [ قال الحافظ ابن حبان في صحيحه عقب روايته لحديث النزول : ينزل بلا آلة ولا تحرّك ولا انتقال من مكان إلى مكان .] اهـ المقصود

الجواب
لقد ذكرت لفظ ابن حبان رحمه الله تعالى لحديث النزول وبينت بأنه قد أثبت النزول في صحيحه .. لكن أتعلمون بأنه مستحيل أن تجد مبتدع ينصر معتقده بالحق أبداً .. لننظر إلى بتر هذا الجهمي لكلام ابن حبان رحمه الله تعالى حيث يقول رحمه الله " صفات الله جل وعلا لا تكيف ، ولا تقاس إلى صفات المخلوقين ، فكما أن الله جل وعلا متكلم من غير آلة بأسنان ولهوات ولسان وشفة كالمخلوقين ، جل ربنا وتعالى عن مثل هذا وأشباهه ، ولم يجز أن يقاس كلامه إلى كلامنا ، لأن كلام المخلوقين لا يوجد إلا بآلات ، والله جل وعلا يتكلم كما شاء بلا آلة ، كذلك ينزل بلا آلة ، ولا تحرك ، ولا انتقال من مكان إلى مكان ، وكذلك السمع والبصر ، فكما لم يجز أن يقال : الله يبصر كبصرنا بالأشفار والحدق والبياض ، بل يبصر كيف يشاء بلا آلة ، ويسمع من غير أذنين ، وسماخين ، والتواء ، وغضاريف فيها ، بل يسمع كيف يشاء بلا آلة ، وكذلك ينزل كيف يشاء بلا آلة من غير أن يقاس نزوله إلى نزول المخلوقين ، كما يكيف نزولهم ، جل ربنا وتقدس من أن تشبه صفاته بشيء من صفات المخلوقين " أهـ كلامه رحمه الله تعالى ..

فأنت ترى بأن الجهمي بتر كلام الإمام ابن حبان رحمه الله تعالى ولو نقله كاملاً لتبين له بأنه يقول كما نقول نحن بل نحن أتباعاً لهم لما يقولون .. "إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد" .

وهو اخذ بعض كلام الإمام ابن حبان رحمه الله تعالى
وهو نفي الحركة والإنتقال من مكان لمكان حتى يتهم شيخ الإسلام بأنه يقول بالحركة كذباً وزوراً .

قال الجهمي [ فهذا مذهب السلف وهو خلاف مذهب الحراني الذي يثبت الحركة للمولى سبحانه عما يقوله في موافقته وينسبها للسلف زورا وبهتانا والله المستعان عليه وعلى مقلديه] اهـ المقصود

الجواب
شيخ الإسلام رحمه الله تعالى , قد ذكر أختلاف الناس في هذه اللفظة وسائر الالفاظ المبتدعة , ما مراد القائل بها ؟!

إن كانت من القرأن والسنة فهي حق , وإن كان معناها في القرأن والسنة واللفظة مبتدعة فالقول هو ما جاء في القرأن والسنة , وإن لم يكن هناك ذكر لهذه الالفاظ من القرأن والسنة , فالتوقف فيها .

أما أتهام الجهمي بأن شيخ الإسلام رحمه الله تعالى يقول بالحركة
إن كان يقصد مثل هذه الأقوال التي يقولها
الفلاسفة فيطلقون لفظ الحركة على الحركة المكانية وهو انتقال الجسم من مكان إلى مكان بحيث يكون قد فرغ الحيز الأول .

ويقولون كذلك بأن الحركة كحركة أجسامنا من حيز إلى حيز وحركة الهواء والماء والتراب والسحاب من حيز إلى حيز ; بحيث يفرغ الأول ويشغل الثاني .

فقد رد شيخ الإسلام رحمه الله تعالى عن لفظة الحركة بتفصيل وبين بأن الحركة لها انواع كثيرة لكن لعدم الإطالة أقتبس ما يفحم هذا الجهمي وينهي شبهته حيث يقول شيخ الإسلام رحمه الله تعالى:-

[والذي يجب القطع به أن الله ليس كمثله شيء في جميع ما يصف به نفسه . فمن وصفه بمثل صفات المخلوقين في شيء من الأشياء فهو مخطئ قطعا كمن قال إنه ينزل فيتحرك وينتقل كما ينزل الإنسان من السطح إلى أسفل الدار كقول من يقول : إنه يخلو منه العرش ; فيكون نزوله تفريغا لمكان وشغلا لآخر ; فهذا باطل يجب تنزيه الرب عنه كما تقدم . وهذا هو الذي تقوم على نفيه وتنزيه الرب عنه الأدلة الشرعية والعقلية .. ]

فأنت ترى بأن شيخ الإسلام رحمه الله تعالى لم يقل بالحركة التي يقولها هؤلاء المبتدعة , وقول شيخ الإسلام رحمه الله تعالى موافق لما قاله الإمام ابن حبان رحمه الله تعالى .


قال الجهمي [ وهذا الحراني ينقل في مواضع أخرى عن السلف زورا انهم اختلفوا عند نزول معبوده هل يخلو منه العرش أم لا ؟ وهذا مع أنه هذيان فارغ يدل على أن الرجل غارق في التجسيم هو وأتباعه والله المستعان ] اهـ المقصود

الجواب
نعم هناك علماء اختلفوا في هذه المسأل فما ذنب شيخ الإسلام رحمه الله تعالى أيها الجهمي الضال ؟!

والذي يذهب إليه شيخ الإسلام رحمه الله تعالى هو عدم خلو العرش منه , أما القول بأنه تجسيم وتشبيه هو نتيجة التشبيه الذي طرأ على هذا الجهمي فأدى به ذلك إلى أن يشبه نزول الله تعالى كخلقه وإذا نزل معنى هذا أنه تحرك وإذا تحرك معنى هذا أن عرشه خلى منه , وإذا خلى منه أصبح عرشه فوق ... الخ
فمن الذين غارق في الهذيان !!؟

قد ذكر شيخ الإسلام ثلاثة أقوال ذهب إليها العلماء وهي
1- منهم من يقول بخلو العرش
2- ومنهم من توقف
3- ومنهم من قال لا يخلو منه
وهذا الذي رجحه شيخ الإسلام رحمه الله
حيث يقول [ والقول الثالث: وهو الصواب، وهو المأثور عن سلف الأمة وأئمتها: أنه لا يزال فوق العرش، ولا يخلو العرش منه، مع دنوه، ونزوله إلى سماء الدنيا، ولا يكون العرش فوقه، وكذلك يوم القيامة كما جاء به الكتاب والسنة، وليس نزوله كنزول أجسام بني آدم من السطح إلى الأرض بحيث يبقى السقف فوقهم، بل الله منزه عن ذلك ] اهـ

وقال رحمه الله تعالى [ والصواب قول السلف إنه ينزل، ولا يخلو منه العرش وروح العبد في بدنه لا تزال ليلاً ونهارًا إلى أن يموت، ووقت النوم تعرج، وقد تسجد تحت العرش وهي لم تفارق جسمه، وكذلك أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، وروحه في بدنه وأحكام الأرواح مخالف لأحكام الأبدان فكيف بالملائكة؟ فكيف برب العالمين] اهـ
فإين الإشكال هنا وهذه المسألة خاض فيها غيره من العلماء وأختلفوا فيه !
أما نعت شيخ الإسلام بالتجسيم فهو ليس وليد اليوم , لم يستطع أسلاف الجهمية المعاصرين له , بالرد عليه وألزامه الحجة , فقاموا بالأفتراء عليه
يقول شيخ الإسلام رحمه الله تعالى [ إنما قيل إنه يوصف الله بما وصف به نفسه، وبما وصفه به رسوله صلّى الله عليه وسلّم، وليس في الكتاب والسنة أن الله جسم حتى يلزم هذا السؤال ] اهـ

وقال رحمه الله [ وأما المعنى الخاص الذي يعنيه النفاة والمثبتة، الذين يقولون: هو جسم لا كالأجسام، فهذا مورد النزاع بين أئمة الكلام وغيرهم، وهو الذي يتناقض سائر الطوائف من نفاته لإثبات ما يستلزمه، كما يتناقض مثبتوه مع نفي لوازمه.
ولهذا كان الذي عليه أئمة الإسلام أنهم لا يطلقون الألفاظ المبتدعة المتنازع فيها لا نفياً، ولا إثباتاً، إلا بعد الاستفسار والتفصيل: فيثبت ما أثبته الكتاب والسنة من المعاني، وينفي ما نفاه الكتاب والسنة من المعاني ]

فإن أُريد بالجسم الموجود القائم بنفسه المتصف بالصفات فهذا المعنى حق، لكن الخطأ إنما هو في اللفظ.
وإن أريد غير ذلك من المعاني في معنى الجسم كأن يقال: هو ما يشار إليه، أو المركب من أجزاء وأبعاض يحتاج إليها، أو غير ذلك فإنه معنى باطل ولفظ مردود .

فنقول لهؤلاء الجهمية , هل لديكم نصوص صريحة من شيخ الإسلام بأثبات الجسمية ؟!
هذا هو المطلوب وليس فهم كلامه بعقولكم ثم توجيه التهم بسبب قلة الفهم وسوء القصد .


قال الجهمي [روى أبو عيسى الترمذي عن مالك بن أنس وسفيان بن عيينة وابن المبارك أنهم قالوا أمروا هذه الأحاديث بلا كيف ؛ والواجب على الخلق اعتقاد التنزيه وامتناع النُّقلة وأن النزول الذي هو انتقال من مكان إلى مكان يفتقر إلى ثلاثة أجسام : جسم عالي وهو مكان الساكن وجسم سافل وجسم ينتقل من علو إلى أسفل وهذا لا يجوز على الله قطعا. ]

الجواب
وهل نزول الرب تبارك وتعالى يلزم منه ما يقوله هذا الجهمي ؟!
أم الله جل جلاله [ ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ]

يفعل ما يريد كما يريد , ونحن نرى بان هذا الجهمي يضطر أن يجسم الله جل جلاله في عقله حتى ينفي عنه صفة النزول , فالعلة هنا هو تشبيه هؤلاء المبتدعة وقياسهم الخالق بالمخلوق ..

الله تعالى لا يعجزه شيء يفعل ما يريد متى ما أراد لا يسأل عما يفعل وهم يسألون !

فأما أقوال الأئمة بالصفات , قد ذكرت سابقاً بعضها وهي كثيرة وكلهم يثبتون النزول لله تعالى ويثبتون له الضحك والاستواء والعلو وغير ذلك من الصفات التي ينفيها هؤلاء الجهمية , واستشهادهم بهذه الجملة كما استشهد اسلافهم بقوله تعالى [ لا حكم إلا الله ] فرد عليهم الإمام علي رضي الله عنه [ كلمة حق يراد بها باطل ] او كما قال .


قال الجهمي [ قال الحافظ البيهقي في سننه الكبرى
( والنزول والمجيء صفتان منفيتان عن الله تعالى من طريق الحركة والإنتقال من حال إلئ حال......) ] أه المقصود

الجواب
لقد أثبت البيهقي رحمه الله تعالى صفة النزول والمجيء وهذا ما بتره الجهمي حيث يقول البيهقي تتمة للكلام السابق [ بل هما صفتان من صفات الله تعالى بلا تشبيه جل الله تعالى عما تقول المعطلة لصفاته والمشبهة بها علوا كبيرا ] , لكن الإختلاف هو في حدوث الحركة والإنتقال من حال إلى حال كما يفسر المتكلمين الحركة بأنها [ انتقال الجسم من مكان إلى مكان بحيث يكون قد فرغ الحيز الأول ] فالإمام البيهقي رحمه الله تعالى ينفيها عن الله تعالى , وظاهر كلام شيخ الإسلام رحمه الله تعالى مخالف للمتكلمين قال رحمه الله تعالى

[ والذي يجب القطع به أن الله ليس كمثله شيء في جميع ما يصف به نفسه . فمن وصفه بمثل صفات المخلوقين في شيء من الأشياء فهو مخطئ قطعا كمن قال إنه ينزل فيتحرك وينتقل كما ينزل الإنسان من السطح إلى أسفل الدار كقول من يقول : إنه يخلو منه العرش ; فيكون نزوله تفريغا لمكان وشغلا لآخر ; فهذا باطل يجب تنزيه الرب عنه كما تقدم . وهذا هو الذي تقوم على نفيه وتنزيه الرب عنه الأدلة الشرعية والعقلية ..]

فهل يا ترى يقول شيخ الإسلام بالحركة لله تعالى !! سبحانك هذا بهتان عظيم .. طبعاً إذا ارادوا بالحركة التي فسرها الفلاسفة وإلا فالحركة لها معاني كثيرة وواسعة تكلم بها شيخ الإسلام رحمه الله تعالى بالتفصيل وأقتبست من كلامه ما لونته بالازرق أختصاراً


قال الجهمي [ والأصوب كما قلنا في بداية الحديث الذي ذهب إليه بعض من أهل العلم أنه معناه يُنزِلُ ملكا ليس ما توهمه الحشوية المجسمة لا حياهم الله ولا بياهم
ونقول نزول الله بذاته إلى السماء الدنيا في شطر الليل الآخر باطلة بصريح المعقول عند جميع العقول السليمة وذلك لأن شطر الليل الآخر مستمر على وجه الكرة الأرضية طوال الأربع والعشرين ساعة وهو منتقل من جزء من الأرض إلى الجزء الذي يليه فعلى هذا متى يجلس معبود المجسمة على عرشة؟
متى يجلس معبودك على عرشه يا فرخ المجسمة؟ أم له عرشين في الآخر في السماء الدنيا؟ ] اهـ المقصود

الجواب
في صحيح مسلم رحمه الله تعالى [ إِنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حَتَّى إِذَا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الأَوَّلُ، نَزَلَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ؟ هَلْ مِنْ تَائِبٍ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ؟ هَلْ مِنْ دَاعٍ؟ حَتَّى يَنْفَجِرَ الْفَجْرُ ] صحيح
فهل تجدون كلمة يُنزل كما يتوهم هذا الأنوك الجهمي ؟!

وفي صحيح البخاري رحمه الله تعالى [
يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الْآخِرُ، يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ ]
فهل قال يُنزل أم يَنزل ؟! اما ضبط الإمام ابن حجر رحمه الله تعالى فهو أشعري العقيدة
.


في مسند الإمام احمد رحمه الله تعالى [ إِنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حَتَّى يَذْهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ، ثُمَّ يَهْبِطُ فَيَقُولُ: هَلْ مِنْ دَاعٍ فَيُسْتَجَابُ لَهُ؟ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَيُغْفَرُ لَهُ؟ ]
فهل تجدون كلمة يُنزل كما يتوهم هذا الجهمي المسكين ؟!

وعنده في لفظ [ " إِنَّ اللَّهَ عزوجل يُمْهِلُ حَتَّى يَذْهَبَ ثُلُثُ اللَّيْل، ثُمَّ يَنْزِلُ، فَيَقُولُ: هَلْ مِنْ سَائِلٍ؟ هَلْ مِنْ تَائِبٍ؟ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ؟ هَلْ مِنْ مُذْنِبٍ؟ "، قَالَ: فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ؟ قَالَ: " نَعَمْ ]

والأحاديث كثيرة صريحة بالنزول أو الهبوط .
كيف يحاججنا بحديث شاذ المتن ويترك أحاديث كثيرة صحيحة فيها لفظ النزول الصريح مثل :-

صحيح ابن حبان بلفظ [ نَزَلَ ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا ]
مستخرج ابي عوانة بلفظ [ ثم يَهْبِطُ فيقول .. ] الحديث وبلفظ [ هبط الرب ]
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي عوانة بلفظ [ ثم يَنْزِل إلى السماء الدنيا]
السنن الكبرى للنسائي بلفظ [ ثم يهبط إلى السماء الدنيا ]
مسند ابي داود الطيالسي بلفظ [ ثم يهبط ]
مسند ابي يعلي الموصلي بلفظ [ نزل تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا ]
مصنف أبي شيبة بلفظ [ ثم ينزل إلى سماء الدنيا ]

لكن صدق من قال
حجج تهافت كالزجاج تخالها** حقّــا وكــل كاســر مكســور

قال الجهمي [وهل أولائك العلماء على ضلال عندما أولوا هذه الأحاديث هل تفسق الحافظ ابن حجر ومالك والنسائي والبيهقي وابن حبان وابن عيينة وابن المبارك وابن الجوزي والطحاوي والترمذي وأحمد الذي افترى عليه ابن تيمية المجسم المبتدع؟
ثم قد لا تقتنع بكل هذا الكلام فدعك إذاً من الأحاديث لأن فيها قيل وقال ] أهـ المقصود

الجواب

قد تبين سابقاً كذب هذا الجهمي ونسبه أقوال إلى الأئمة لا تصح نصرةً لمعتقده الإباضي الفاسد , فساد الجيفة .. وأقوالهم كلها توافق أهل السنة والجماعة ونحن على أثارهم مقتدون , فليتأمل اللبيب .. فأهل البدع إن لم يكذبوا لن يستطيعوا نشر عقائدهم .. فرحم الله من تشبث بالدليل وتأكد من الأحاديث فالله جل جلاله يقول [ يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنباءٍ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ]

ثم يقول دع الأحاديث ففهيا قال وقيل , وهم أجهل الخلق بالأحاديث فلا غرو إن طلبوا المتشابه من القرأن الكريم وتركوا السنة التي قال النبي صلى الله عليه واله وسلم [ لا ألفين أحدا منكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر من أمري يقول : لا ندري ما هذا ، بيننا وبينكم القرآن ، ألا وإني أوتيت الكتاب ومثله معه ] حديث صحيح


قال الجهمي [ هات لي آية صرح الله فيه أنه ينزل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل وأنا أنتظر الجواب ودع عنك اللف والدوران والمكر فالحشوية المجسمة مشهود لهم بروغان الثعالب .
وهذا الكلام لا زال في قضية النزول فأثبت لي من كتاب الله تعالى نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا ومن ثم سيكون الحديث عن قضايا أخرى في مسألة الرؤية واليد والقدم والاستواء وخروج أهل الكبائر من النار وغيرها كثير
وما قدروا الله حق قدره.]

الجواب
لا يوجد في القرأن الكريم ذكر النزول إلى السماء الدنيا ولكن لا يعني هذا بأنه لا ينزل , ولا يعني هذا بأننا نأخذ ديننا من القرأن الكريم فقط , بل نحن نحتاج إلى السنة كثيراً لنفهم القرأن الكريم على وجهه الصحيح ..
فإذاجاءنا حديث فيه أن النسائي رحمه الله صاحب السنن يقول أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ [ وهو ثقة ]، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ [ وهو ثقة متقن ] ، عَنْ فُضَيْلٍ [ وهو ثقة إمام ثبت مأمون ]، عَنْ مَنْصُور [ وهو ثقة ثبت ]، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ[ وهو ثقة مكثر ]، عَنِ الأَغَرِّ أَبِي مُسْلِمٍ [ وهو ثقة ] عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، وَأَبي سعيدٍ، أَنَّهُمَا شَهِدَا بِهِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَأَنَا أَشْهَدُ عَلَيْهِمَا، أَنَّهُ قَالَ: " إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يُمْهِلُ حَتَّى يَذْهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الأَوَّلُ، ثُمَّ يَهْبِطُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ؟ هَلْ مِنْ تَائِبٍ؟ هَلْ مِنْ دَاعٍ؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ " حديث صحيح .

فالواجب على المسلم التسليم للنصوص الصحيحة التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم خصوصاً إن أستفاضات هذه الأحاديث عند المحدثين , وتفويض الكيفية إلى الله جل جلاله فنعلم بأن الله تعالى ينزل كما يليق بجلاله وعظمته بدون ردها لأنه تخالف بعض العقول الشاذة .

فالتمسك بالكتاب والسنة وليس بالكتاب فقط وليس بالسنة فقط
وإنما بهما معاً .

والحمد لله على توفيقه وأمتنانه , وصلى الله على محمد وعلى أله وأصحابه .

كتب
أحمد العنزي






التوقيع :
أهل الحديث هم اهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا
سلامي على أهل الحديث فإنني ....نشأت على حب الأحاديث من مهد
أهلا وسهلا بالذين أحبهم .... وأجلهم في الله ذي الآلاء .
أهلا بقوم صالحين ذوي تقى .... غر الوجوه وزين كل ملاء
يا طالبي علم النبي محمد ... ما أنتم وسواكمُ بسواء.


قال الإمام الشافعي رحمه الله :-
( عليكم بأصحاب الحديث فإنهم أكثر الناس صوابا )
السير 10/ 70

*****

منتدى العلوم الشرعية
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة : تنبيه العوام , بجهالات الخوارج الانعام [ متجدد
»» تفنيد التعقيب ..
»» الرد على الإباضي الجهمي ..
»» أخينا المجاهد تفضل هنا ..
»» الصواعق السلفية على شبهات حفيد الخوارج الإباضية ( دفاعًا عن عثمان )
 
قديم 14-01-12, 04:59 PM   رقم المشاركة : 2
أبو عائشة الشحي
عضو ماسي






أبو عائشة الشحي غير متصل

أبو عائشة الشحي is on a distinguished road


جزاك الله خيرا أخي أحمد

أجدت فأفدت






 
قديم 14-01-12, 05:52 PM   رقم المشاركة : 3
شاب ملتزم
اباضي






شاب ملتزم غير متصل

شاب ملتزم is on a distinguished road


السلام عليكم أخي أبو عمر:
كنا نقول أعداء الأمة الاسلامية يتربصون بنا، أما ألآن فنقول بل هل يقتلون أبناء المسلمين ويستحيون نساءهم ، بل ويدوسون على المصاحف ويتبولون عليها ، ونحن مشغولون هل الله ينزل أو لا ينزل ، هل القران مخلوق أم لا

عار عليكم يامسلمين...وأي عار


متى سيقوق المسلمين من سكرتهم







 
قديم 14-01-12, 06:21 PM   رقم المشاركة : 4
احمد مؤمن
عضو فعال






احمد مؤمن غير متصل

احمد مؤمن is on a distinguished road


باركك المولى يابوعمر وغفر لك ولوالديك







التوقيع :
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
من مواضيعي في المنتدى
»» مامعنى الراسخون في العلم يامن في صدوركم زيغ ؟
»» الزميل أبو بكر العماني إلى هنا
»» من يحاسب الخلق ؟
»» سؤال مباشر للإباضية : هل علي كافر في النار ؟
»» متى كان الرسول والصحابة إباضية يامسقط ؟
 
قديم 14-01-12, 08:50 PM   رقم المشاركة : 5
بو عمر العنزي
محب أهل الحديث







بو عمر العنزي غير متصل

بو عمر العنزي is on a distinguished road


اللهم أمين أخي ابا عائشة وأحمد حفظكم ربي.

شاب ملتزم .. حينما يكون هناك اشخاص محسوبين على الإسلام يطعنون في سنن النبي صلى الله عليه واله وسلم , فيلزم أولاً أخراسهم .. فالذب عن القرأن والسنة أولى .. وحينما تتفق عقائد الفرق مع القرأن والسنة ذلك الوقت ستجدنا أخوة متحابين ..

أما الأن فللأسف من المحال فكلام ربنا وسنة نبينا هم الأهم ..

وبالتوحيد نتوحد ولا وحدة دون التوحيد .

غفر الله لمن قرأ وأنتفع ..






التوقيع :
أهل الحديث هم اهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا
سلامي على أهل الحديث فإنني ....نشأت على حب الأحاديث من مهد
أهلا وسهلا بالذين أحبهم .... وأجلهم في الله ذي الآلاء .
أهلا بقوم صالحين ذوي تقى .... غر الوجوه وزين كل ملاء
يا طالبي علم النبي محمد ... ما أنتم وسواكمُ بسواء.


قال الإمام الشافعي رحمه الله :-
( عليكم بأصحاب الحديث فإنهم أكثر الناس صوابا )
السير 10/ 70

*****

منتدى العلوم الشرعية
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة : تنبيه العوام , بجهالات الخوارج الانعام [ متجدد
»» الصواعق السلفية على فرخ الجهمية [ أيوب ]
»» الرد على الإباضي الجهمي ..
»» حديث صفة التردد
»» السلام علــيكم ..
 
قديم 14-01-12, 10:03 PM   رقم المشاركة : 6
شاب ملتزم
اباضي






شاب ملتزم غير متصل

شاب ملتزم is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بو عمر العنزي مشاهدة المشاركة
  
اللهم أمين أخي ابا عائشة وأحمد حفظكم ربي.

شاب ملتزم .. حينما يكون هناك اشخاص محسوبين على الإسلام يطعنون في سنن النبي صلى الله عليه واله وسلم , فيلزم أولاً أخراسهم .. فالذب عن القرأن والسنة أولى .. وحينما تتفق عقائد الفرق مع القرأن والسنة ذلك الوقت ستجدنا أخوة متحابين ..

أما الأن فللأسف من المحال فكلام ربنا وسنة نبينا هم الأهم ..

وبالتوحيد نتوحد ولا وحدة دون التوحيد .

غفر الله لمن قرأ وأنتفع ..

أخي العزيز بو عمر:
خلافنا معكم ليس في وجوب الأخذ بسنن رسول الله أم لا ، فجميعنا متفقون في الأخذ بسنة الحبيب المصطفى ، ولكن كل يطبق السنة حسب فهمة لها

ولك في موقف الصحابة عبرة ، فعندما قال لهم رسول الله بعد غزوة الأحزاب لا تصلوا العصر إلا في بني قريضة وأدركهم وقت العصر قبل الوصول لبني قريضة، إختلف فهم الصحاب فمنهم من صلى وفهم مراد الرسول هو الاسراع ، والبعض طبقها حرفيا ولم يصلي العصر إلا بعد فواتها في بني قريضة ، وعند إحتكامهم لرسول الله أقر الطرفين


أخي العزيز : إن الخلاف الذي بيننا من هذا النوع، هو فقط في فهم النص وليس في تطبيق النص أم لا ، ولو حصل الموقف الذي مر بالصحابة في زمننا لكفر بعضه بعضا وفسق بعضهم بعضا


فأدعوك إلى أن تراجع نفسك وتصلي ركعتي استخارة هذه الليلة ، وتخلص نيتك لله ، عسى الله أن يفتح عليك فتحا ويشرح صدرك لوحدة المسلمين واتحاد كلمتهم






 
قديم 14-01-12, 11:12 PM   رقم المشاركة : 7
بو عمر العنزي
محب أهل الحديث







بو عمر العنزي غير متصل

بو عمر العنزي is on a distinguished road


شاب والله وددت لو ان هذا هو الخلاف لكن للأسف ليس هذا ، حينما نقول لكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويكون الحديث
في العقيدة قلتم لا نأخذ بالأحاد في العقائد !! اليس هذا رداً للسنة !!؟
لو كنتم تأخذون بالأحاد في العقيدة لكن تختلف الافهام كما تقول لكنا اهون ولكنتم مذهب خامس من المذاهب الفقهية لكن للأسف الاختلاف اعتقادي ولا يصلحه الا بالتحاكم الى القران والسنة الصحيحة سواء كانت احاد او متواترة فكلها تدل على وجوب العمل .
وحديث النزول حديث من قسم المشهور وثبت بأسانيد صحيحة كالشمس . لكن لا تقبلونها .****







التوقيع :
أهل الحديث هم اهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا
سلامي على أهل الحديث فإنني ....نشأت على حب الأحاديث من مهد
أهلا وسهلا بالذين أحبهم .... وأجلهم في الله ذي الآلاء .
أهلا بقوم صالحين ذوي تقى .... غر الوجوه وزين كل ملاء
يا طالبي علم النبي محمد ... ما أنتم وسواكمُ بسواء.


قال الإمام الشافعي رحمه الله :-
( عليكم بأصحاب الحديث فإنهم أكثر الناس صوابا )
السير 10/ 70

*****

منتدى العلوم الشرعية
من مواضيعي في المنتدى
»» حديث صفة التردد
»» الرد المختصر على من تطاول على حديث قيس بن أبي حازم
»» لماذا يصعب على الإباضية فهم هذا الكلام ؟
»» إبطال القول بأن الصفات هي عين الذات
»» الصواعق السلفية على الخوارج الإباضية -1
 
قديم 15-01-12, 12:00 AM   رقم المشاركة : 8
شاب ملتزم
اباضي






شاب ملتزم غير متصل

شاب ملتزم is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بو عمر العنزي مشاهدة المشاركة
   شاب والله وددت لو ان هذا هو الخلاف لكن للأسف ليس هذا ، حينما نقول لكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويكون الحديث
في العقيدة قلتم لا نأخذ بالأحاد في العقائد !! اليس هذا رداً للسنة !!؟
لو كنتم تأخذون بالأحاد في العقيدة لكن تختلف الافهام كما تقول لكنا اهون ولكنتم مذهب خامس من المذاهب الفقهية لكن للأسف الاختلاف اعتقادي ولا يصلحه الا بالتحاكم الى القران والسنة الصحيحة سواء كانت احاد او متواترة فكلها تدل على وجوب العمل .
وحديث النزول حديث من قسم المشهور وثبت بأسانيد صحيحة كالشمس . لكن لا تقبلونها .****

أخي العزيز بو عمر : أشكرك شكرا عظيما على حسن اسلوبك ، وأعلم أن فيكم الخير والصلاح ، ولكن هل تسمح لي أن أشرح لك ويتسع صدرك ، وأن تسمعني بعين الرضا وليس بعين السخط
فعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساوئا
وأسألك أن تحسن الظن في .
أولا : نحن لا نأخذ بالحديث الأحادي إذا خالف نصا صريحا من كتاب الله ، وهل هذا الحديث لو كان صحيحا سيخالف القران ، فنحن نرده ليس ردا للسنة ولكنن تشكيكا في صحته ، وأنت تعلم أن كثير من الأحاديث كذب فيها على رسول الله ، أو زيد فيها ليوافق رأي واضعه. وكيف يخالف القران السنة في مسألة عقدية لا يصح فيها النسخ؟؟؟
ثانيا: حديث النزول ، نحن لا نرد الحديث ، ولكن إختلفنا في فهمه، أنتم قلتم ينزل الله بذاته ، أما نحن فنقول نزوله أي نزول رحمته، أليس هذا إختلاف في الفهم؟؟ علما بأن الأشاعرة والماتوريدية يوافقوننا في هذه المسأله وهم أكثر أهل السنة فهل ستكفرهم بذلك؟؟






 
قديم 15-01-12, 01:34 AM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيك يا محب أهل الحديث ، جعلك الله منهم .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» مني إلي الإباضية [ أثبتوا لنا دينكم ]
»» العاملي / صفة الكلام صفة فعلية وليست ذاتية فعلية والقرآن [ كلام الله مخلوق ] .. !!
»» من يثبتُ صدقَ علمائكم يا رافضة (( تواترُ حديث الكساء )) ..!!
»» كل شيء هالك الا وجهه والتجسيم عند الرافضة
»» ضيفنا محتاج هنا مناظرةٍ ثنائية بيني وبينك
 
قديم 15-01-12, 10:32 AM   رقم المشاركة : 10
شاب ملتزم
اباضي






شاب ملتزم غير متصل

شاب ملتزم is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقي الدين السني مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك يا محب أهل الحديث ، جعلك الله منهم .

السلام عليك أخي العزيز تقي الدين ، أنار الله وجهك بنور التقوى والإيمان،لا أردي هل تعنيني بهذه الجملة أم لا.
إذا كنت تعنيني فأشكرك على ذلك ، وحقيقة أنا محب لأهل الحديث ، ولي اصحاب كثر من السلفية ، أكن لهم كل الود والاحترام.


ولكن مالا يعجبني فيهم ، وأرى أنهم لم يقتدوا فيه بالسلف الصالح هو غلظتهم على كل من خالفهم، حتى في الشئ اليسير
والله سبحانه وتعالى يقول مخاطبا نبيه:

"فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ"

، وعسى أن يكون لي موضوع في هذه الجزئية مستقبلا






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:59 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "