العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > منتدى فضح النشاط الصفوى

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-11, 05:12 PM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


الدور الإيرانى فى العراق / نبيل الحيدرى

الدور الإيرانى فى العراق


نبيل الحيدرى


نشرت ويكيلكس وثائق جديدة وعديدة مما يعرفه الشعب العراقى عن دور إيران ضد الشعب العراقى ودور فيلق القدس فى تدمير وسرقة العراق فضلا عن القتل والإبادة للآلاف من الإبرياء وكذلك دعم المليشيات والأحزاب الدينية وفرق الموت وتصفية الوطنيين وقتل المخلصين والكفاءات فى عمليات منهجية واسعة فى الساحة العراقية. تذكر الوثائق مثلا أن خمس طالبى الفيز الإيرانيين هم من الحرس الثورى وأجهزة المخابرات الإيرانية ودفع إيران لأكثر من مائة مليون دولار قبيل الإنتخابات لدعم الأحزاب الشيعية التابعة لها بل فى تأسيس وصنع التحالف الطائفى اللا وطنى (التشيع الصفوى) بشرط وقوعه بأمرة الخامنئى ومسؤوليه مباشرة من قاسم سليمانى رئس فيلق القدس وذكرت بالإسم ارتباط المسؤولين العراقيين بسليمانى خصوصا المالكى والجعفرى وعبد المهدى وغيرهم ليكون الثلاثى من ولى الفقيه (السفيه) ومرجعية النجف (خصوصا محمد رضا نجل على السيستانى) والتحالف قد تشكل بعد الإنتخابات وتفسيرخاطئ للكتلة الأكبر كما جاء بمهزلة مدحت المحمود ومحكمته الإتحادية بقصاصة ورق دون أسس علمية كما شرحته فى (فساد القضاء العراقى). من ميزات الوثائق أنها رفعت الستار وكشفت الحجاب عن شياطين السياسة الذين يبيعون الوطن فى أكبر عمليات نصب واحتيال وسرقة وفساد فيمن كان يقتات على المساعدات ليصير ملياديرا من أموال الشعب. وفعلا نجحت إيران فى صنع التحالف اللا وطنى وتنصيب أحد رجالاتها التاريخيين نورى المالكى فيما تسميه الوثائق (المهمات القذرة وفرق الموت) وقد اشتهر سابقا فيما تطلبه إيران من تصدير ثورتها وعملياتها ضد خصومها فى الثمانينات، كما رأينا زيارت المالكى الأخيرة لإيران كعبد قن لايحق له حتى وضع العلم العراقى وتصريحات نجاد وخامنئى كأوامر فيما يجب عليه عمله وكأن العراق العظيم ضيعة تابعة لهم. وأخيرا أجبرت حتى التيار الصدرى وفيلق غدر بتأييد المالكى كما عينت عميد الحرس الثورى حسن دانائى فر سفيرا لها فى بغداد وعرفنا تصريحاته وتدخلاته العلنية واللا مسؤولة فى السياسة العراقية. ناهيك عن زرع الطائفية وهى غريبة عن مجتمعنا العراقى ونشرها المخدرات والحشيشة وقد أوصلت عملاءها كممثلين حصريين لطوائف تختزل فيهم، واحتلال أراضى عراقية كالفكة وآبار النفط ، وقطع المياه وإفسادها وتدمير الجنوب الشيعى وهى ترفع شعار الحسين وعطشه فى كربلاء، وإبادة للسنة دون أن ينبس حزب الدعوة وزعيمها المالكى ببنت شفة، وقتل الأسرى وتعذيبهم وتغييب الكثير منهم فى السجون ولازال العدد الكبير مخفيا فى سجونها القمعية دون معرفة ذويهم عن حياتهم أو موتهم، فضلا عن العراقيين الذين اضطرتهم الظروف للذهاب هنالك بسبب ظروف العراق والهجرة حيث انقطاع السبل الأخرى أو توهم حكم إسلامى عادل، ودعم إيران للقاعدة وقياداتها فى العراق واحتضانها لعائلة ابن لادن وتمرير الزرقاوى بجوازات إيرانية وطرد العراقيين حتى خذلت لاجئيها الشيعة وقد ختمت مثلا على جواز عز الدين سليم (عبد الزهرة عثمان) أبى ياسين عند مغادرته للعراق (لايحق لك العودة إلى إيران أبدا) واغتيال الكثير من الشخصيات حتى الشيعية كمحمد باقر الحكيم وفيه البصمة الإيرانية وعشرات الأمور الأخرى علما أن الكثير من الجرائم فى العراق وعليها أدلة إيرانية فمكتوب على أسلحتها (ساخت إيران) أى صناعة إيران كما كشفتها الوثائق
السؤال المطروح لماذا هذا الدور السلبى والحقد الكبير لإيران على العراق وشعبه؟
الجواب يمكن تلخيصة فى جملة عوامل: أولا إيران لاتقوم بهذا الدور فى العراق لوحده بل فى كثير من دول العالم مثلا تدعم حزب الله فى لبنان بل هى أسسته لتصدير أزماتها إلى الساحة اللبنانية وفى كل أزماتها تحركه هناك وضرب خصوم إيران وتصفيتهم حتى من المرجعيات الشيعية التى لاتؤمن بولاية الفقيه ليكون الخامنئى هو الممثل الوحيد للشيعة فصار حزب الشيطان من أهم عملائها المباشرين فى المنطقة تحركه كرقعة الشطرنج متى ما احتاجت، وحربها ضد محمد حسين فضل الله وضد حركة أمل لجعل زعيمهم نصر الله بدلا عن صبحى الطفيلى وغيره واضحة. وفى وثائق ويكيلكس نقل الإيرانيين للأسلحة مع الدواء والهلال الأحمر الإيرانى، فهل أن سوريا الأسد وحزب الشيطان عندما حكموا بأسلحتهم وحواجزهم وقواتهم فى لبنان بريئين من كل الجرائم والإغتيالات والمظالم على الساحة البنانية والخارجية؟! وقضية الحريرى واضحة فالمريب يكاد يقول خذونى وما حاول إثباته مما سماه دلائل قاطعة، لهي أهون من بيت العنكبوت وهاهى المحكمة تظهر اتهام شخصيات من الحزب. كما تقوم إيران بدعم حماس كورقة فى الساحة الفلسطينية وكذلك دعم الأسد فى كل مجازره الوحشية على شعبه المقهور ودعمها للقذافى الداعم لها بالأسلحة زمن الحرب العراقية الإيرانية، وفى كثير من أنحاء العالم لها أوراق هناك حتى من البعثات الطلابية من الحرس الثورى ومؤسساتهم المختلفة.
ثانيا أن العراق له أهمية مركزية وخاصة جدا، فله حدود طويلة معها وهو بوابتها الكبيرة، وفيه مراقد ستة من الأئمة وفى إيران مرقد واحد للإمام الثامن على الرضا وأهمية حوزة النجف وحوزاتها الأخرى فى الكاظمية وكربلاء وسامراء وخوفهم من التشيع العربى مقابل تشيعهم الصفوى الدخيل لذلك يحسون بالنقص فى الجانب العقدى فيحقدون على العراق كما يحقدون على السنة عموما ويمنع مسجد سنى واحد فى طهران ويحقدون على الخليفة الثانى عمر بن الخطاب لأنه أجبرهم على ترك المجوسية والدخول فى الإسلام لذلك يمجدون كسرى ويزورون قاتل الخليفة أبى لؤلؤة فى كاشان. فضلا عن خوفهم من علماء العراق وشخصياته وكفاءاته وكوادره فلابد من إفراغه من عقوله والمجئ بمرتزقتهم حتى يجعلوا العراق تابعا لهم، كما خاض حربا طالت 8 سنوات بعد احتلالها لأراض عراقية وتصديرها لثورتها المزعومة وأصروا على إطالتها ثمان سنوات من الدماء سمتها دجلا (المهدى المنتظر يحرر القدس عن طريق كربلاء) دون نتيجة للشعوب سوى دماء ودموع، وأهمية العراق فى الإنفتاح على الخليج العربى والعالم العربى، وإيران عنصرية شوفينية باحتراف لن يقبلها العرب وتدعى إيران أنها صرفت على المعارضة العراقية سابقا أكثر مما صرفته على حزب الشيطان بلبنان، فضلا عن صراعها المزعوم مع ما تسميه (الشيطان الأكبر) على الأراضى العراقية رغم الحقيقة التى اعترف بها الإيرانيون مثل محمد على أبطحى نائب الرئيس الإيرانى (لولا دعم إيران لما تمكن الأمريكان من إسقاط نظامى العراق وأفغانستان) وفعلا أمريكا ساعدت إيران فى الخلاص من أكبر عدوين مجاورين وهما صدام وطالبان. فضلا عن وجود القوات الأمريكية قريبا منها وهنالك مساع للمعارضة الإيرانية فى إسقاط الطاغوت ولاية السفيه إضافة إلى وجود (مجاهدى خلق) القوة العسكرية المطالبة بإسقاطهم لذلك هاجم عملاء إيران المعسكر عدة مرات لقتلهم وتصفيتهم. ومن أخطر ما يحصل فى العراق هو تأثير ولاية الفقيه والتشيع الصفوى على الواقع العراقى سواء من الخامنئى فى طهران أو السيستانى فى النجف (رغك كثرة مشاريع السيستانى فى إيران من بيوت ومستشفيات ومؤسسات لكنه لم يقدم فى العراق شيئا) فكلاهما يحملان الهوى الفارسى دون العراق ويقبضان مليارات الأخماس والأوقاف وموارد إقتصادية ضخمة وقد رفعا الطائفيين الفاسدين الى الحكم فى سرقة المال العام ونهب العراق وإبعاد الوطنيين والمخلصين والكفاءات وتعيين جماعتهم الفاسدين لاستلام مقاليد الأمور من الدولة والأوقاف والحقوق وقد التقت الإرادتان فى جعل رئاسة الوزراء لحزب الدعوة ابيتداءا من الداعية النرجسى إبراهيم أشيقر الجعفرى إلى الداعية العسكرى نورى المالكى (المنحدر من آل العلى من بنى قريضة الذين حولوا لقبهم إلى المالكى كمسلمين وتحولوا إلى قضاء طويريج كما كتبها بالتفصيل صاحب كتاب الديموقراطائفية فى حكم العراق) ودور قاسم سليمانى القذر كما شرحت سابقا وكذلك تأسيس الإئتلاف اللاوطنى سابقا فقد كتب محمد رضا السيستانى القائمة بيده وأضاف مجموعة ما سماه بالمستقلين كخالد أبو ذر العطية وعبد الهادى الحكيم وعلى الدباغ وغيرهم وأوصلهم إلى ما وصلوا إليه فضلا عن الكثير من المسؤولين كرئيس الوقف الشيعى صالح الحيدرى فاقد جميع المؤهلات بعد كونه موظفا بسيطا فى دائرة صندوق التقاعد متعاونا مع النظام السابق، وحاليا التحالف الوطنى وتعيين المالكى اليوم فى مأساة للطائفية واستمرار الفساد فى أشخاص رفعوهم إلى دفة الحكم فى مأساة العراق ومعاناة المواطن المحروم ورجوع إلى الوراء. وقد ذكرت وثائق ويكيلكس ما نعرفه من حقيقة زيارة السيستانى إلى لندن بناء على طلب الأمريكان لتصفية التيار الصدرى فقد غادر المراجع النجف بناء على طلب الأمريكان ولم يكن السيستانى مريضا بتلك الدرجة فقد نزل من الطائرة يتمشى كما قام بزيارة ميرزا جواد التبريزى وغيره فى لندن وتنقل بين أوكسفورد وستانمور للخوجة وغيرها وكان وزير الدفاع حازم الشعلان يتصل بمحمد رضا السيستانى طالبا تمديد البقاء لثلاثة أسابيع كالأتفاق فى النجف للقضاء على مقتدى الصدر تماما حتى لجأ الأخير إلى الحرم العلوى، وهنا أحرج السيستانى لكيلا يتفق مع الأمريكان على قصف قبة الإمام علي، وهذا ما لايتحمله الشيعة لذلك زاره الحكيم والجلبى وآخرين وطلبوا منه الرجوع قبل الفضيحة وقال شخص للسيستانى (لو قصف الأمريكان حرم الإمام علي، فسوف ننفضح ولم تنفع ثلاثة أسابيع) لذلك قرر الرجوع فى ليلة فتحت الحكومة البريطانية مطار هيثرو خاصا لأنه يغلق ليلا، رجع لإنقاذ النجف (كما قال الفاسد حامد الخفاف الناطق الرسمى للمرجعية) فى مهزلة من مهازل الواقع المرجعى ولو بقى المراجع فى النجف لما تمكن الأمريكان من قصف النجف وما حصل، هذا وقد صرف فى لندن الملايين من الحقوق الشرعية فى السكن والوفود والطائرات الخاصة بأموال ما يمكن أن ينقذ آلاف الفقراء والمساكين العراقيين ويبنى المستشفيات والمدارس والبيوت علما أن بعض الغذاء والصروفات كانت كالطواغيت فى البذخ والتبذير والإسراف خصوصا الرحم والصهر والسياسى فضلا عن سهراتهم ولياليهم الحمراء وهاهو الصهر المستهتر والفاسد مرتضى الكشميرى يملك المليارات والعقارات والمتهم بأسوأ القضايا الخلقية لأنه صهر السيستانى وممثله فى أكثر دول العالم بلا حسيب ولارقيب فضلا عن علاقته بميثم الأنصارى المعتقل بأكبر قضية تهريب للمخدرات فى بريطانيا.
ثالثا لإيران مشاكل كثيرة مع العالم لاسيما العظمى فقد اتهمت بالاشتراك فى عمليات إرهابية كثيرة كتفجير المركز الإجتماعى فى بوينس إيرس فى 18/7/94 بواسطة الملحق الثقافى محسن ربانى وعماد مغنية من حزب الله كما حكمت المحكمة الأرجنتينية، والسفارتين الأمريكيتين فى نايروبى ودار السلام بمباشرة الملحق الثقافى الإيرانى أحمد دركاهى والسفير الإيرانى بتاريخ 7/8/1989 ومن ورائهم الداعية محمد على التسخيرى (النداف فى النجف) ممثل ولى الفقيه ومسؤول الملحقيات الثقافية الإيرانية فى الخارج ومجمع أهل البيت العالمى الإيرانى وهكذا التقى حزب الدعوة مع ولاية الفقيه مع حزب الشيطان اللبنانى، إضافة إلى عشرات العمليات من القتل والخطف للطائرات والأفراد. ولاننسى احتلال إيران للجزر الثلاث من الإمارات وادعائها تبعية البحرين لها كما تعانى إيران من مشكلة المفاعل النووى وتريد مقايضة الغرب والدول الكبرى من أجل بقائهم فى السلطة، والورقة العراقية تعد من أهم الأوراق المعروضة فى طاولة المفاوضات لذلك جمعت لقاءات المسؤولين الأمريكان مع الإيرانيين فى بغداد وغيرها.
رابعا أن الحكم فى إيران فاسد جدا ولعله من أسوأ الدكتاتوريات فى العالم فهو مبنى على اختزال السلطات الثلاث فى جاهل هو ولى الفقيه حتى يقتل من يخالفه الرأى وإن كان من المراجع مثل شريعتمدارى والقمى والروحانى والشيرازى والمنتظرى... فهى تستغل الدين باحتراف وتأمر بقتل الأبرياء بالجملة دون محاكمات بحجة محاربة الله ورسوله وذلك بمجرد اعتراضهم على الظلم أو المطالبة بأبسط حقوقهم فضلا عن الأقليات كالعرب فى الأهواز والمحمرة والخفاجية وعبادان حيث تشبههم الصحافة الرسمية بالحيوانات والكيولية وتبيدهم فى أى مظاهرة بسيطة ومناطقهم معدومة الخدمات فقيرة الحاجات الأساسية وقد تستغرب وأنت ترى بيوت الطين بأردأ أنواعها وأفقر مناطقها لاتقيهم حرارة الصيف أو برودة الشتاء رغم غنى إيران ونفطها وخيراتها الكثيرة لكن سرقة ولاية الفقيه والحاكمين الفاسدين للمال العام جعل الشعب مسكينا جدا بين فقير جائع محروم قد يعمل ثلاثة أعمال لاتكفيه فى معيشته اليومية وبين مهاجر لاجئ لدول العالم هاربا من بطش النظام وظلمه كافرا بسياسته ومعتقداته حتى أن أكثر الخارجين عن دين الأسلام فى العالم كله هم من الإيرانيين لتجربة حكم طاغوتى قمعى باسم الإسلام والإسلام منه برئ بل هو التشيع الصفوى المبنى على الدجل والطقوس والحقد والغش والظلم والكذب والنفاق والعنصرية. فهى تصدر مشاكلها إلى الخارج وتربط الشعب بأزمة دائمة خارجية لسرقة الشعب وقوته وتجويعه وتخديره وإشغاله فى عدم توفر أبسط مقومات حياته ووجوده.
لكن هل تستمر اللعبة القذرة كثيرا؟ وهل يبقى المستور مستورا؟! لايمكن ذلك رغم منعهم فى إيران الإنترنيت والإعلام والتصوير وكثير من المواقع العالمية فقد انتشرت فضائحم الواحدة تلو الأخرى ولو بالهاتف الجوال ومعرفة الشعوب حقيقتهم خصوصا الشعوب الإيرانية ووجههم المنافق ومنها فضائح إيران الكثيرة كما فضحهم ويكيلكس، فهم عنصريون ضد الكثير من فئات الشعب الإرانى ثم خسروا الآخرين كالأفغان لعنصريتهم وحقدهم وطردهم وإقامة الحدود عليهم، وقد اكتشف العراقيون خبثهم وحقدهم وعنصريتهم وجرائمهم كما اكتشفوا عملاءهم فى السلطة المحميين فى المنطقة الخضراءومليشياتهم وجرائمهم وتصديرهم الموت للعراقيين حتى مع عدو عدوى كالقاعدة وتصديراتهم الإقتصادية المليئة بالبضائع الفاسدة ودعمه المليشيات والأحزاب الدسينية الطائفية وقصفهم الدائم للحدود العراقية ومحاولاتهم الدائمة لاحتلال الفكة وغيرها وقطع المياه وتدمير الزراعة تحويل المياه إلى بزل وموت حتى للحيوانات والنباتات ودورهم لتضعيف العراق دوما وربما تقسيمه ليكون القسم الشيعى تابعا لهم فى بداية لما طرحه عبد العزيز الحكيم فى إقليم الوسط والجنوب الشيعى (وهو المعروف تاريخيا بالولاء الكامل لإيران)، وقرب سقوط النظام السورى الفاسد وقرب موت كبيرهم الولى السفيه فهو مصاب بالسرطان الشديد ثم الصراع على هذا المنصب ليفرقهم ويقسمهم أكثر فأكثرويعجل بسقوط الطاغوت، ولازالت الشعوب الإيرانية وهو المهم ترفض النظام وتتظاهر رغم القمع والإرهاب وتنادى يوميا (الموت للديكتاتور) أى خامنئى ونجاد وترفع الرموز الخضراء...فصارت محاصرة عالميا ومشكلتها فى المفاعل النووى وبروز أدوار قوية بديلة عنها فى المنطقة كالدور التركى وغيره حتى فيما سمى بالمشروع الممانع ومشروع الشرق الأوسط وغيرهما من المشاريع مما بانت خطوطه وظهرت ملامحه
والعراق بدأ يكشف أوراقهم وعملاءهم وغير محتاج إلى بضائعهم الفاسدة فهو يصدر من النفط ما يقرب من 2.7 مليون برميل نفط وقد تصل إلى ثلاث وهو لايحتاج إلى تشيعهم حتى وفق الأعراف المعروفة فهو يمتلك ست مراقد من الأئمة أولهم على ثم الحسين والكاظم والجواد والهادى والعسكرى وفيه حوزات عربية وعلماء عرب كما له من الكفاءات الوطنية من الأكثرية المستقلة المغيبة النزيهة لعدم وجود المشروع الوطنى العراقى المتجاوز للمحاصصة القذرة والطائفية المقيتة لذوى الشهادات المزورة والعملاء
وفى التاريخ خير عبرة ولن يرحم الطاغوت مهما علا وتكبر وتجبر، وما كسبه عملاء إيران فى العراق فهو ملطخ بدماء وسحت وقوافل من الشهداء والضحايا ولن تستمر دماء ودموع شعبنا العراقى فما ضاع حق وراءه مطالب وباتت الأمور مكشوفة واضحة، وسنة الحياة (ولايحيق المكر السئ إلا بأهله) (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) (إن موعدهم الصبح أليس الصبج بقريب).







 
قديم 03-12-11, 09:11 AM   رقم المشاركة : 2
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


التشيع العلوى والتشيع الصفوى/الحلقة الأولى
نبيل الحيدري
صدرت كتب عديدة قيمة لكتاب ومتخصصين عن هذا الموضوع الحساس ومنها كتاب (التشيع العلوى والتشيع الصفوى) لعالم الإجتماع الإيرانى على شريعتى، أيضا أشار إليها فقهاء كثيرون منهم محسن الأمين العاملى وجعفر كاشف الغطاء وزين الدين العاملى ومكى العاملى ومحمد حسين كاشف الغطاء ومهدى الحيدرى ومحمد باقر الصدر ومحمد الصدر وصدر الدين شرف الدين وعبد الحسين شرف الدين ومحمد حسين فضل الله ومحمد مهدى شمس الدين ومحمد جواد مغنية وعلى نقى الحيدرى وهاشم معروف الحسينى وموسى الصدر ومحمد رضا المظفر ومحمد سعيد الحبوبى وباحثون كثر منهم على الوردى وإبراهيم الحيدرى وجواد على وغيرهم، هؤلاء كلهم المذكورون آنفا من الشيعة، أما غيرهم فالأبحاث أكثر من تحصى وسأشير إلى بعضها فى غضون البحث.
ليس المقصود ب( التشيع الصفوى) هو الإيرانيون أو الفرس أصلا وأبدا بل يتناول تأثير الدولة الصفوية (1501-1736م) فى زمن سطوتها وسلطتها منذ استلام الشاه إسماعيل حيدر الصفوى (1478م-1524م) الحكم سنة 907ه (1501م) وجمع بين السلطتين الدينية والدنيوية ونظر إليه كممثل للمهدى المنتظر والولي الهادى حصرا وتحويل إيران إلى دولة شيعية بالقهر والقوة والسلطان وقيامه بإحداث نقلة فى التشيع وتحويله إلى عقائد وفقه وثقافة وتقاليد وأعراف وممارسات لتحرفه عن (التشيع العلوى) ومبادئ الإمام على وحركته الثقافية الفكرية العقائدية الإجتماعية السياسية، إلى ما بات معروفا ب(التشيع الصفوى)، ومن هنا قد تجد عربا انحازوا إلى التشيع الصفوى بل ربما هاجر بعضهم إلى الدولة الصفوية وحجوا إليها وأيدوها واستفادوا منها كثيرا، ومن الجانب الآخر تجد فرسا وأتراكا وقوميات أخرى نقدت الصفوية وحكومتها وفسادها وجرائمها وانحرافها وانحازوا إلى الإمام على ومبادئه وما يسمى ب (التشيع العلوى) مثل علي شريعتى ومحمد تقى القمى ومحمد صالح المازندرانى وإبراهيم جناتى وغيرهم كثيرون كما قد يأتى لاحقا.
ومن أهم ذلك محاضرات المفكر الإيرانى على شريعتى المشهورة والمتميزة فى (حسينية إرشاد) بطهران (اشترك شريعتى فى تأسيس حسينية إرشاد عام 1969 بعد عودته من فرنسا حاملا شهادتى الدكتوراه فى تاريخ الإسلام وعلم الإجتماع لكنها أغلقت عام 1973 واعتقل مع والده ثم سافر إلى لندن وقتل عام 1977 والإتهامات بين جهاز الإستخبارات السافاك الإيرانية وجهاز المخابرات البريطانية والأجهزة الشيعية الصفوية). جمعت محاضراته لاحقا من أشرطة التسجيل فى كتاب (التشيع العلوى والتشيع الصفوى) طبع مرارا وتكرارا بالفارسية وترجم إلى لغات عديدة منها العربية دار الأمير فى بيروت. وقد أثار الكتاب جدلا كبيرا واسعا فى إيران لأهميته ودوره وأثره النقدى والتحليلى والواقعى. كان مركز الإشعاع والتنوير فى إيران هو عاصمتها طهران، وفى طهران كانت حسينية إرشاد محورا أساسيا فى ذلك الحراك والجدل الكبير. ثلاثة رموز بارزة كانت تحاضر فى الإرشاد مرتضى مطهرى وحسين نصر وعلى شريعتى، وهو أفضلهم وأميزهم وأقواهم فى الفكر والعرض والنقد فقد شمل نقده إضافة للشاه وظلمه أيضا رجال الدين وسطوتهم ودجلهم وجبروتهم وما سماه (الإستحمار الدينى) فى كتابه (النباهة والإستحمار) حتى قيل (إذا تكلم شريعتى، سكت مطهرى ونصر وغيرهما فهو أرقى منهم بكثير) وكان لشريعتى دور كبير فى التنوير على صعيد الجامعات والمثقفين والأحرار خصوصا فى إيران.
المقصود بالتشيع العلوى هو تشيع الإمام علي بن أبى طالب (559 م-661 م) صهر الرسول وناصره الأكبر تربى على يديه مذ كان صبيا تابعا له كما قال (ولقد علمتم موضعى من رسول الله بالقرابة القريبة والمنزلة الخصيصة وضعنى فى حجره وأنا ولد يضمنى فى صدره ويكتنفنى فى فراشه ويمسنى جسده ويشمنى عرفه، ماوجد لى كذبة فى قول ولا خطلة فى فعل، ولقد كنت أتبعه اتباع الفصيل إثر أمه يرفع لى فى كل يوم من أخلاقه علما يأمرنى بالإقتداء به) نهج البلاغة-الخطبة 192 وله مناقب جمة خصوصا فى الحروب ومبيته فى فراش النبى عندما قصدت قريش قتله وغيرها. قال جلال الدين السيوطى (هو أخو رسول الله بالمؤاخاة وصهره على فاطمة والسابق إلى الإسلام وأحد العلماء الربانيين والشجعان المشهورين والزهاد المذكرين والخطباء المعروفين ولم يعبد الأوثان قط …) تاريخ الخلفاء/ جلال الدين السيوطى/ ص185
هو الخليفة الرابع من الخلفاء الراشدين الأربعة وهو الإمام الأول لمن يعتقد بالإمامة من المذاهب الشيعية المختلفة كالإمامية الإثنى عشرية أو الزيدية أو الإسماعيلية أو غيرها. كان الإمام يمثل رمزا للكثير من الفرق والشخصيات على مر التاريخ فالشيعة يرجعون إليه، كما أن السنة أحبوه ويعتبرون أنفسهم شيعة على (الصواعق المحرقة/إبن حجر/ص 92) ورجوع فقهاء السنة إليه (عبقرية الإمام/عباس العقاد/ ص43)، كذلك المتصوفة يرجعون إليه كرائد لهم (عبقرية الإمام/ العقاد/ص 43). قال إبن أبى الحديد المعتزلى فى شرحه لنهج البلاغة يقول: (ما أقول فى رجل تعزى إليه كلّ فضيلة ، و تنتهى إليه كلّ فرقة ، و تتجاذبه كلّ طائفة. فهو رئيس الفضائل و ينبوعها و أبو عذرها و سابق مضمارها و مجلى حلبتها، كلّ من بزغ فيها بعده فعنه أخذ وله اقتفى وعلى مثاله احتذى) وقال آخر ( لم أعجب من راهب ترك دنياه و عبد فى صومعته، و لكن أعجب ممّن صارت الدنيا تحت قدميه فزهد فيها حتى صار راهبا، واصفا لها بعفطة عنز أو خصف نعل إلاّ ان يقيم حقّاً او يدحض باطلاً)، وقال أحمد ابن حنبل (ما جاء لأحد من الفضائل ما جاء لعلى) فجر الإسلام/أحمد أمين/ص149 وقال الخليل الفراهيدى (إستغناؤه عن الكل واحتياجهم إليه دليل كونه إماما لهم) وقال عمر بن الخطاب (لولا علي لهلك عمر). كما كتب عنه مسيحيون كشبلى شمل وجبران خليل جبران، وجورج جرداق موسوعة أسماها (علي صوت العدالة الإنسانية)، وبولس سلامة فى غديريته قائلا
لاتقل شيعة هواة علي إن فى كل منصف شيعيا
جلجل الحق فى المسيحي حتى عد من فرط حبه علويا
هو فخر التاريخ لافخر شعب يدعيه ويصطفيه وليا
كان رب الكلام من بعد طه ما رأى الكون مثله آدميا
فيا سماء اشهدى ويا أرض قرى واخشعى فإنى ذكرت عليا
يدعى شريعتى بأن كل المبادئ التى حملها الإمام علي كان لها أصل فى مبادئ القرآن وروحه وكذلك سيرة الرسول وسنته وهو مطبق لهذه المبادئ غير منحرف عنها.
يقول فيليب حتى (إن عليا يقوم فى التراث العربى مقام سليمان الحكيم حتى تجمع حول اسمه عدد لايحصى من الحكم والمواعظ والأمثال بل وجد اسمه محفورا على الكثير من السيوف العربية فى القرون الوسطى وأصبح قدوة ومثالا للكثير من الفتيان والصوفية وغيرهم) لذلك يرجع ابن خلدون التصوف إليه قائلا (إن الصوفية لما أسندوا لباس خرقة التصوف ليجعلوه أصلا لطريقتهم وتخليهم ورفعوه إلى علي...) المقدمة/ابن خلدون/ ص470 ولكثرة العلوم المنسوبة إليه تعجب أحمد أمين قائلا (كأن العقول كلها أجدبت وأصيبت بالعقم إلا على ابن أبى طالب...) فجر الإسلام/أحمد أمين/ص 276
فقد قال ابن أبى الحديد أن عليا كان أبا لعلم الكلام، ونسب العقاد فقه أبى حنيفة وفقه مالك إلى سلسلة ترجع إليه، وأرجع أحمد أمين أسس علم النحو إليه وغيرها.
عالم الإجتماع العراقى على الوردى يشرح ظروف وأسباب فضائله ومناقبه وحب الناس له قائلا (إن عليا بدأ سيرته الإجتماعية وهو محاط بهالة من الأحاديث النبوية المشيدة بفضله وشاء القدر أن ينهض على لمكافحة قريش ولمقاومة نزعتها الطبقية فى الإسلام فأصبحت ذكراه من جراء ذلك ملجأ روحيا لكل من يشكو من الظلم أو الإستعباد، وهذا أدى بدوره إلى انهماك الناس فى حب علي والإشادة بفضله) وعاظ السلاطين/ على الوردى/ 247
لذلك كان الإمام علي فى أقواله وأفعاله وسيرته يمثل التشيع العلوى الأصيل معتبرا الإمام عليا أصله، بينما التشيع الصفوى الذى أسسته الدولة الصفوية منذ استلام الشاه إسماعيل الصفوى الحكم فى سنة 1501 م متأخرا عنه، أى بعد أكثر من ثمانمائة وأربعين سنة بعد وفاة الإمام علي، ويعد دخيلا عليه ومغايرا له فى المبادئ والقيم فيسميه (التشيع العلوى الأصيل والتشيع الصفوى الدخيل)، ولأن الإمام علي كان عربيا والدولة الصفوية فارسية يطلق البعض على النتيجة (التشيع العلوي العربي الأصيل مقابل التشيع الفارسي الصفوى الدخيل) مع بعض التحفظات وأشرنا أعلاه إلى جزء منها، وللحديث صلة فى الحلقات القادمة







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:25 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "