قال تعالى (وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا )
فهن أهل بيت الرسالة والحكمة ومهبط الوحي لان الله جل في علاه امرهن بذكر ما يتلى في بيوتهن فهل نجد هذه القرينة لأصحاب الكساء في ايات الله ؟
القرينة الثانية انهن أهل البيت المعهود وبما ان البيت معهود فلقد ارتبط البيت بالأهل فأصبحوا معهودين وكان الخطاب للاهل وليس للبيت فسبق ذكر اهل هذا البيت في ايات الله (والمعهود هو ما سبق ذكره بين المخاطب والمتكلم والا لما اصبح معهودا ) ولم يسبق ذكر احد من اهل بيت النبي في الايه سوى زوجاته
القرينة الثانية : ان الله جل في علاه حرص على تربية اهل هذا البيت الطاهر
يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا *وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا
فلقد ضاعف الله لهن العذاب مع المخالفة وضاعف لهن الأجر مع الموافقه لأنهن ينتمين لهذا البيت الطاهر فكان لابد من دفعهن للمسارعة في الطاعات ودفعهن لاجتناب المعاصي التي لا تليق بهذا البيت الطاهر وهذه الميزه ليست الا لهن ولحبيبهن محمد وليست لأصحاب الكساء رضي الله عنهم وفي هذا الموضوع تفصيل جزا الله صاحبه كل خير
يا رافضة لماذا ميز الله أهل بيت النبي على أئمتكم بمضاعفة العقاب والثواب ؟ </STRONG>
القرينة الثالثه : أن الله علل سبب امره ونهيه لازالة الرجس (المعهود)
وهذا من حرص الله على اهل هذا البيت اذ امرهن الله ونهاهن وعلل ذلك جل في علاه بانه اراد ليزيل عنهن الرجس وهذا الامر ليس لغيرهن في الايات
والرجس المعهود قد سبق ذكره وهو الذي انكر علماء الشيعه وجوده في الايات فقالوا ان الرجس للشموليه لعدم وجود ذكر ذهني او عهدي للرجس وهذا مثال لأحدهم
العِصْمَةُ ص81-82
مقدمة السيد كمال حيدري
بَحْثٌ تَحْليْليٌّ في ضَوْءِ المَنْهَجْ القُرْآنيْ
[ومن الجدير بالذكر ان قوله تعالى : (ليذهب عنكم الرجس) (1) ، عام شامل في إذهاب الرجس ، وذلك لما تفيده (ال) في (الرجس) من العموم والشمولية ، إذ هي إما أن تكون للجنس ، أو للاستغراق ، ولم يتقدم ذكر أو إشارة إلى الرجس في الآيات السابقة لتكون (ال) حينئذٍ عهدية ... انتهى ]
الرجس الذي تقدم ذكره وانكروه رغم وضوحه هو
1- الخضوع بالقول 2- التبرج 3- عدم الاقرار في البيت 4- عدم طاعة الله ورسوله
قد يسأل أحدهم ويقول : انتم تقولون ان اذهاب الرجس يستلزم ثبوته فهل ثبت هذا الرجس المعهود في نساء النبي
الجواب : الرجس المعهود لم يقعن فيه امهات المؤمنين والازالة هي نهي الله عنه وتحذير امهات المؤمنين منه فورد قوله تعالى (ليذهب) بصيغة المضارع وليس الماضي
فيكون المعنى ان الله امرهن باجتناب هذا الرجس ونهاهن عنه وعلل سبحانه هذا النهي لانه يريد ليزيله عنهن (والازالة كانت على هيئة محذورات حذرهن الله منها ) فاقتطاع الكلام من سياقه والقول (ان الله يريد ان يذهب الرجس عنهم) دون بيان محذورات سابقه يستلزم ذلك ثبوت الرجس فيهم
واضرب مثال حتى تتضح هذه النقطه
ان اقول لشخص" أذهب الله عنك المرض" فأذهب بمعنى ازال بمعنى وجود المرض فيه والا كيف يزال مالا وجود له فتكون الازاله هنا الشفاء
أو ان اقول "يا فلان لا تخرج فالبرد قارس جدا انما اريد لازيل عنك المرض"
فهنا لم يثبت المرض فيه والازالة كانت بالنهي عن الخروج في هذا الجو كي لا يمرض (فثبت وجود الذي اراد ازالته وهو المحذور الذي قد يوقعه في المرض)