العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-03-03, 10:54 PM   رقم المشاركة : 1
احمد الافغاني
مشترك جديد






احمد الافغاني غير متصل

احمد الافغاني


سلسلة الفوائد العلميه من كلام محدث الشاميه

[هذا كسلسلة الفوائد العلمية من كلام محدث الديار الشامية[/

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلله فلا هادي له ، وأشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . أما بعد : فهذه فوائد وقواعد علميه للشيخ الإمام محدث ديار الشام محمد ناصر الدين الالباني ـ تغمده الله برحمته ، وأجزل له المثوبة ــ قال ـ رحمه الله تعالى ـ : قاعدة مهمة جدا : أرجو من اخواننا وبخاصة من كان منهم طلاب العلم أن يعوها وأن يحفوظها جيدا لأنها ستساعدهم على فهم كثير من المسائل الفقهية التي قد يختلف فيها العلماء حديثا وربما قديما ، وقد يحتج بها أهل البدعة لتســليك بدعهم : (( كـل نص عــام يدخـل تحته جزئيات كثيرة وكثيرة جدا ، ونعـلم أن جـزءا من هذا النص العـام لـم يجـري عليه عـمل الرسول عليه السلام فالعمل بهذا الجزء مع دخوله في النص العـام يكون بدعـة )) . مسألة فيها دقـة ولكن لعل بعض الأمثلة توضحها : قبل هذه الأمثلة نقول : أصل كل بدعة على وجه الأرض هو التمسك بالعمومات التي لم يجري العمل بعمومها في العهد الأول . مثلا : الأذان ، فالأذان في كثير من البلاد الإسلامية له مقدمه وله مؤخره ، عندنا بالشام يسمون المقـــدمة بالتذكير ـ ويقلبوا الذال إلى دال بيقولوا التدكير ـ المؤخرة هو الصلاة على الرسول عليه السلام ، وفي هذه الصلاة زيادات من أبطل الباطل كمناداتهم بقولهم : يا أول خلق اللهله معمول في سوريا وربما في مصر ، ولعل هذا قد نسخ والحمد لله . المهم لنأخذ المسألة الحساسة : الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم عقب الأذان ، هذا يدخل في العموم في القرآن وفي حـــديث الرسول عليه السلام ،{ قال تعالى} (( إن الله وملائكته يصلون على النبي ، يا أيها الذين أمنوا صــلوا عليه وسلموا تسليما )) . في أحد من المسلمين ينكر هذه الآية ، من أنكرها فقد كـفر ، لا أحد إذا ينكرها . ماذا نقول في هؤلاء الذين يحتجون بهذه الآية ، ويقولوا : ليش أنتم بـتنكروا الصلاة على الرسول من المؤذن بعد الأذان ، والله بيقول كذا وكذا . وليس هذا فقط وإنما هناك أحاديث منها قوله عليه السلام ( من صلى عليّ مرة واحدة صلى الله عليه بها عشرة ) فأنا المؤذن بحب أصلى على الرسول ليش أنتم بـتمنعونـا ، وعلى ذلك فقس أشياء كثيرة وكثيرة جدا. وأيضا الصلاة على الرسول بـعد الفرائض كلها هذه أشياء لم تكن في عهد الرسول عليه السلام ، فهنا أحد شيئـين : # إما أن يكون فهم هؤلاء المبتدعة في تطبيقهم لهذه النصوص إتكاءا على عموماتها إما أن يكونوا مصيبين ، فماذا يكون السلف وعلى رأسهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إما أن يكونوا مخطئين ومن قال هذا خرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين ، ولا أحد يقول هذا . إذاً بقى شيء أخر وأيضا لا يمكن لأحد أن يقوله ـ نحن أرغب في الطاعة من السلف الصالح ، وهـذا أيضا إن لم يكن كفر فهو شبيه بالكفر . نحن أرغب في الطاعة من السلف الصالح وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في أحاديث كثيرة ، منها أنه كما جاء في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ما بال أقوام يتنزهون من فعل أفـعله والذي نفس محمد بيده إني أخشاكم لله وأتقاكم لله . وهناك حديث في الصحيحين يتعلق بالرهط الثلاثة الذين جاءوا إلى أزواج النبي ، أو إلى بيت النبي فلم يجـدوه فسألوا نسائه عن صيامه عليه السلام ، وقيامه في الليل ، وزواجه بالنساء ، فأخبرنهم بما يعلمن ، قلـن : أنه يقوم الليل ، وينام ، ويصوم ويفطر ، ويتزوج النساء . فقالوا : ـ وهنـا الخطأ الكمين في لفظهم ـ هـذا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ،أما نحن فمن أين لنا أن يغفـر الله ، إذا يجب أن نبالغ في طاعة الله عز وجل ، فتعاهدوا بينهم ، ونساء النبي يسمعن قال : أحدهم أما أنا فلا أتزوج النساء ، وقال الثاني : أما أنا فأصوم الدهر . قال الثالث : أما أنا فأقوم الليل ولا أنام ، وانصرفوا فجاء الرسول عليه السلام ، فأخبر خبر الرهط فدخل المسجد وجمع الناس وقال : ـ وهنا الشاهد ـ مابـال أقوام يقولون كذا وكذا : أما أني أخشاكم لله وأتقاكم لله أما أني أصوم وأفطر وأقوم الليل وأنام وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني . إذًاً من المهم جدا في تفسير النصوص العامة أن نعرف سنته عليه السلام العملية .....أ. هـ من شريط سلسلة الهدى والنور رقم 684 أبو حفصة







التوقيع :
اللهم احشرنا مع ابى بكر و عمر وعثمان و على و سائر الصحا بة الاخيار و اهل البيت الاطهار اللهم فرزقنا حب الصحابة و اهل البيت ونجمع بين محبتهم
من مواضيعي في المنتدى
»» روايات من طرق الشيعة عن علي ابن ابي طالب تتعارض مع النص
»» طعن الرافضة على الصحا بة فى قوله تعالى (و ما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل )
»» خلاف أهل البيت مع زين العابدين رحمة الله
»» فدك بين ابى بكر و فاطمة رضى الله عنهما
»» علاقة الشيعة مع المسلمين فى المجال السياسي
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:45 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "