العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-03-03, 02:39 AM   رقم المشاركة : 1
قطيفي
عضو






قطيفي غير متصل

قطيفي


Question ماهو حكم النواصب عندكم ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مجرد سؤال أتمنى الإجابة عليه وهو: ماحكم النواصب عندكم ؟

هذه بعض تعاريف الناصبي من المصادر السنية:

1- الناصبي هو : الذي يزعم بأن علياً لم يكن مصيباً في حروبه ، يقول ابن حجر في فتح الباري ج 1 ص 543 : (( وفي هذا الحديث علم من أعلام النبوة وفضيلة ظاهرة لعلي ولعمار ورد على النواصب الزاعمين أن عليا لم يكن مصيبا في حروبه )) وكذلك في فيض القدير للمناوي ج 4 ص 467.

2 - الناصبي هو : الذي ينال من علي عليه السلام ، فقد جاء في تذكرة الحفاظ للقيسراني ج 2 / 771 : (( فانهم سعوا عليه انه نال من علي ولم يقع ذلك منه إنما روى شيئا أخطأ بنقله من قول النواصب لا بارك الله فيهم )).

3 - الناصبي هو : الذي يشتم علياً عليه السلام ، فقد جاء في الاستيعاب لابن عبد البر ج 2 ص 493 : (( قال أبو المتوكل الناجي سألت ربيعة الجرشي وكان يفقه الناس زمن معاوية قال أبو عمر وأما ربيعة بن يزيد السلمي فكان من النواصب يشتم عليا رضي الله عنه ))

4 - الناصبي هو : الذي يبغض عليا ويعتقد فسقه أو كفره كالخوارج وغيرهم ، الفتاوى الكبرى لابن تيمية ج 4 ص 447 .

5 - الناصبي هو : الذي كان من اتباع معاوية في صفين ، يقول ابن حجر في فتح الباري ج 13 ص 537 : (( وليس الوصف الأول في كلامه وصف الخوارج المبتدعة وانما هو وصف النواصب اتباع معاوية بصفين )) .

أتمنى أن يجيب أحد الأخوة مشكوراً، وأي خروج عن الموضوع لن ألتفت إليه.







التوقيع :
حسبي الله ونعم الوكيل..
من مواضيعي في المنتدى
»» ما هو رايكم في كعب الاحبار ؟
»» انقطاع مؤقت بأذن الله
»» التقية والحقيقة !!
»» ماهو حكم النواصب عندكم ؟
»» الى الاخوة الشيعة حفظهم الله تعالى فقط ..
 
قديم 21-03-03, 02:48 AM   رقم المشاركة : 2
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


انظر الي تعريف الناصب عندكم أثبته أو انكره ثم بعد ذلك نناقشك
ماذا يعني لفظ الناصب ؟

أبي حنيفة عند الشيعة ناصبي
كما في: {الكافي 8/292} ط دار الكتب الاسلامية طهران .

ـ المفيد في كتابه: {عدة مسائل ص 253،263،265،268،270 ط قم} أطلق لفظ الناصبي على أبي حنيفة .

ـ الجزائري في: {الانوار النعمانية 2/307 ط تبريز} (ويؤيد هذا المعنى أنَّ الائمة عليهم السلام وخواصهم أطلقوا لفظ الناصبي على أبي حنيفة وأمثاله مع أنه لم يكن ممن نصب العداوة لإل البيت) .

ـ حسين بن الشيخ محمد آل عصفور البحراني في: {المحاسن النفسانية في أجوبة المسائل الخراسانية ص157 ط بيروت} ( على أنك قد عرفت سابقاً أنه ليس الناصب إلا عبارة عن التقديم على عليٍّ عليه السلام) .

ـ وقبلها قال في ص147 من كتابه: (بل أخبارهم تُنادي بأنَّ الناصب هو ما يُقال له عندهم سنياً) .

ـ ويقول في نفس الموضع: (ولا كلام في أنَّ المراد بالناصبة هم أهل التسنّن) .

ـ حسين بن شهاب الدين الكركي العاملي في كتابه: {هداية الابرار إلى طريق الأئمة الاطهار ص106 ط1} (كالشبهة التي أوجبت للكفار إنكار نبوة النبي صلّى الله عليه وسلم والنواصب إنكار خلافة الوصي) .

ـ محمد الحسيني الشيرازي في موسوعته: {الفقه 33/38 ط2 دار العلوم اللبنانية} (الثالث مصادمة الخبرين المذكورين بالضرورة بعد أنْ فُسر الناصب بمطلق العامة) .

ـ إذن المقصود بالعامة هم أهل السُّنّة كما يقول محسن الامين في كتابه: {أعيان الشيعة 1/21 ط دار التعارف بيروت} ( الخاصة وهذا يطلقه أصحابنا على أنفسهم مقابل العامة الذين يُسمّون أنفسهم بأهل السُّنّة والجماعة) .

ـ فتح الله الشيرازي في: {قاعدة لاضرر ولاضرار ص21 نشر دار الاضواء بيروت} (وأما الحديث من طريق العامة فقد روى كثير من محدثيهم كالبخاري ومسلم....) .

إذن النواصب عند الشيعة هم مجمل أهل السُّنّة والجماعة (العامة). فإذا فهمنا هذه النقطة ننتقل إلى مايترتب عليها من أحكام عندهم .

نجاسة أهل السُّنّة عند الرافضة

ـ الخوئي في كتابه: {منهاج الصالحين1/116 ط نجف} (في عدد الاعيان النجسة وهي عشرة ـ إلى أنْ قال ـ العاشر الكافر وهو من لم ينتحل ديناً غير الاسلام أو انتحل الاسلام وجحد ما يُعلم أنه من الدين الاسلامي بحيث رجع جحده إلى إنكار الرسالة، نعم إنكار المعاد يُوجب الكفر مطلقاً ولا فرق بين المرتد والكافر الاصلي الحربي والذمي والخارجي والغالي والناصب) .

ـ محسن الحكيم في كتابه: {العروة الوثقى 1/68 ط طهران} ( لا إشكال في نجاسة الغلاة والخوارج والنواصب) .

ـ الخميني في: {تحرير الوسيلة 1/119} (غير الاثني عشرية من فرق الشيعة إذا لم يظهر منهم نصب أو معاداة وسب لسائر الائمة الذين لايعتقدون بإمامتهم طاهرون وأما مع ظهور ذلك منهم فهم مثل سائر النواصب:ـ ويقول في ص 118 ط بيروت: (وأما النواصب والخوارج لعنهما الله تعالى فهما نجسان من غير توقف) .

ـ محمد بن علي القمي الصدوق في: {عقاب الاعمال ص352 ط بيروت} عن الامام الصادق أنّه قال (إنَّ المؤمن ليشفع في حميمه إلاّ أنْ يكون ناصبياً ولو أنَّ ناصباً شفع له كل نبي مرسل وملك مقرب ما شفعوا) .

ـ ويروي في الصفحةِ ذاتها عن أبي بصير عن الصادق (إنَّ نوحاً عليه السلام حمل في السفينة الكلب والخنزير ولم يحمل ولد الزنا والناصب شر من ولد الزنا) .


مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» مثل أحدِ ذهبا
»» كذبت يا عدو نفسك عاجل للإدارة
»» الرسول صلى الله عليه وسلم وأنس رضي الله عنه والشيعة
»» هل علي رضي الله عنه أفضل من النبي صلى الله عليه وآله وسلم / مؤدب
»» عندما نسـأل الرافضة بعقولهم / مؤدب
 
قديم 21-03-03, 02:55 AM   رقم المشاركة : 3
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


بارك الله فيك يا مؤدب







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» كمال الحيدري يصفع بني جلدته مجدداً القندوزي ينقل من كتاب الخرائج والجرائح
»» أشعري مبتدع يبدّع أتباع سلف الأمة ويخرجهم من دائرة أهل السنة وينعتهم بالوهابية
»» لماذا يكرهون ابن تيمية ؟ مقال للفيلسوف التونسي أبو يعرب المرزوقي
»» معمم أثناعشري يفضح خبايا الحوزات(( الخميني مشكوك بطهارةمولده)) وأشياء أخرى
»» نحن سبب غيبة محمد الحسن العسكري عجــ
 
قديم 21-03-03, 02:57 AM   رقم المشاركة : 4
قطيفي
عضو






قطيفي غير متصل

قطيفي


الأخ مؤدب

لم تجب عن السؤال: ما حكم النواصب عندكم ؟

اما عن تعريف النواصب عندنا فيشترط فقهاؤنا لتحقق صفة النصب وترتب أحكام الناصبي عليه، أن يظهر عداوته وبغضه لأهل البيت النبوي الطاهرين عليهم السلام، فلو كان مبغضا ولم يظهر نصبه، لايترتب عليه حكم الناصبي .

أتمنى أن تجيب في صلب الموضوع مع الشكر لك.







التوقيع :
حسبي الله ونعم الوكيل..
من مواضيعي في المنتدى
»» ماهو حكم النواصب عندكم ؟
»» الى الاخوة الشيعة حفظهم الله تعالى فقط ..
»» ما هو رايكم في كعب الاحبار ؟
»» دعوة للسعدي 2 للمناظرة في موضوع أم المؤمنين عائشة
»» التقية والحقيقة !!
 
قديم 21-03-03, 02:58 AM   رقم المشاركة : 5
محب الحسنين
محبكم في الله
 
الصورة الرمزية محب الحسنين







محب الحسنين غير متصل

محب الحسنين is on a distinguished road


بالنسه الى علماؤكم أهل السنه هم النواصب فكيف نحكم على أنفسنا

أنتم النواصب يارافضه يامن جعلتم علي رضي الله عنه جبانا







من مواضيعي في المنتدى
»» صورة خمينية ممنوع دخول الاخوات
»» الوهابيه المجرمين سيقتلون أحمد الكاتب
»» كيف احذف الصورة ؟
»» نتقدم بالشكر للأخ عدو المشركين الذي تسبب بإغلاق مجلة المنبر
»» سؤال بخيارين أحلاهما مر!!
 
قديم 21-03-03, 03:03 AM   رقم المشاركة : 6
قطيفي
عضو






قطيفي غير متصل

قطيفي


[ALIGN=CENTER]؟[/ALIGN]







التوقيع :
حسبي الله ونعم الوكيل..
من مواضيعي في المنتدى
»» دعوة للسعدي 2 للمناظرة في موضوع أم المؤمنين عائشة
»» ماهو حكم النواصب عندكم ؟
»» انقطاع مؤقت بأذن الله
»» التقية والحقيقة !!
»» ما هو رايكم في كعب الاحبار ؟
 
قديم 21-03-03, 04:13 AM   رقم المشاركة : 7
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


النوصب متعارف عند أهل السنة بأنها تعني : الذين يبغضون عليا رضوان الله عليه وأهل بيته ويلعنونهم . لكن هذه الكلمة تعني عند الشيعة

وبغض علي ليس من الاسلام بل نحبه ونتقرب الي الله بحبه ,,
لكن من ابغض علي رضي الله عنه لا يخرج من دائرة الاسلام ولا يأثم حتى ,,


مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» تعطري لا لا تتعطري
»» فضيلة له رضي الله عنه / مؤدب
»» أخواتنا في تونس
»» تراب من غبار حذا (معاوية ) يعدلك أيها السبئي
»» الإختيار 2 / مؤدب
 
قديم 21-03-03, 06:25 AM   رقم المشاركة : 8
assunni
عضو نشيط






assunni غير متصل

assunni


اختلاف التعريفين لا يمكن أخراج حكما واحد منهما.
فتعريف الناصبي عند أهل السنة يختلف مما هو عليه عند الإثني عشرية.
فلا بد من الإتفاق على تعريف معين ومن ثم نطلق الحكم عليه.







التوقيع :
اعلم غفر الله لي ولك، أن الله عز وجل لا يغفر أن يشرك به ولكنه يغفر ما دون الشرك لمن يشاء..
فحاول يا عبد الله أن تقابل ربك صافيا نقيا من الشرك....
فلا تعبد إلا الله
لا تصرف العبادات إلا لله
ولا تدعوا مع الله إله آخر
واعبد الله مخلصا له الدين
واعبده كما عبده سيد المرسلين
والحمد لله رب العالمين.....
من مواضيعي في المنتدى
»» كيف ارفق صورة في توقيعي اخواني واخواتي في الله
»» ماذا يجب على من يلعن امير المؤمنين معاوية رضي الله عنه
»» أخوة الإسلام: هل الهالك الحكيم هو نفسه الذي يلطم على رابط موقع البرهان؟!
»» أخوة الإسلام:أين أمير التائبين(( القمي))!!
»» شيعية موالية: هل لك أن تناقشي في توحيد الألوهية؟
 
قديم 21-03-03, 06:59 AM   رقم المشاركة : 9
AntiShea
خادم أهل السنة







AntiShea غير متصل

AntiShea


[ALIGN=CENTER]السلام عليكم،
إخوتي الأحبة،
هذه نصيحة من أخ لكم يريد بها لكم الخير -إن شاء الله-، فقد لاحظت أن بعض الكتاب في المنتديات يلجون في الخصومة مع الرافضة فيقعون في آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم،

وهذا من علامات النصب وهو بغض آل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خلافا للعقيدة الصحيحة،
بل قد يبلغ الأمر ببعضهم أن يستهزء ببعض الأحكام الشرعية كالخمس، مما قد يوقعه في ما لا تحمد عقباه في الدنيا والآخرة،
والله أسأل أن يجعل لهذه النصيحة قبولا، وأن يهديني وإياكم إلى الحق المبين والنهج القويم إنه ولي ذلك والقادر عليه،

وما أريد بهذه الكلمات إلا بيان فضل آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتحذير من ذمهم وبغضهم والتطاول عليهم والتهوين من شأنهم والاستهزاء بهم،
وغير ذلك من مشاقة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورد أمره، وإهمال وصيته بالإحسان إليهم، واتباع غير سبيل المؤمنين بايقاع الأذى بمن أجمع المؤمنون على وجوب إكرامه،

قال تعالى:
{إنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}
{قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ المَوَدَّةَ فِي القُرْبَى}

عن واثلةَ بنِ الأسْقَع رضي الله عنه قال: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنَّ اللهَ اصطفى كِنانَةَ مِن ولدِ إسماعيل، واصطفى قريشاً من كِنَانَة، واصطفى مِن قريشٍ بَنِي هاشِم، واصطفانِي مِن بَنِي هاشِم)). رواه مسلم

وعن عائشةَ رضي الله عنها قالت: ((خرج النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم غداةً وعليه مِرْطٌ مُرَحَّل مِن شَعر أسود، فجاء الحسن بن علي فأدخله، ثمَّ جاء الحُسين فدخل معه، ثمَّ جاءت فاطمةُ فأدخلَها، ثمَّ جاء عليٌّ فأدخله، ثمَّ قال: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا})). رواه مسلم

وروى مسلم من حديث سَعد بن أبي وقَّاص رضي الله عنه قال: ((لَمَّا نزلت هذه الآيةُ {فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ} دعا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عليًّا وفاطمةَ وحَسناً وحُسيناً، فقال: اللَّهمَّ هؤلاء أهل بيتِي)).

وروى مسلم في صحيحه بإسناده عن يزيد بن حيَّان قال: ((انطلقتُ أنا وحُصين بن سَبْرة وعمر بنُ مسلم إلى زيد بنِ أرقم، فلمَّا جلسنا إليه، قال له حُصين: لقد لقيتَ ـ يا زيد! ـ خيراً كثيراً؛ رأيتَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ، وسمعتَ حديثَه، وغزوتَ معه، وصلَّيتَ خلفه، لقد لقيتَ ـ يا زيد! ـ خيراً كثيراً، حدِّثْنا ـ يا زيد! ـ ما سَمعتَ من رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ، قال: يا ابنَ أخي! والله! لقد كَبِرَتْ سِنِّي، وقَدُم عهدِي، ونسيتُ بعضَ الذي كنتُ أعِي من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما حدَّثتُكم فاقبلوا، وما لا فلا تُكَلِّفونيه، ثمَّ قال: قام رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يوماً فينا خطيباً بماءٍ يُدعى خُمًّا، بين مكة والمدينة، فحمِد اللهَ وأثنى عليه، ووعظ وذكَّر، ثم قال: أمَّا بعد، ألا أيُّها الناس! فإنَّما أنا بشرٌ يوشك أن يأتي رسولُ ربِّي فأُجيب، وأنا تاركٌ فيكم ثَقَلَيْن؛ أوَّلُهما كتاب الله، فيه الهُدى والنُّور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به، فحثَّ على كتاب الله ورغَّب فيه، ثم قال: وأهلُ بَيتِي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهل بيتِي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهل بيتِي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهل بيتِي، فقال له حُصين: ومَن أهلُ بيتِه يا زيد؟ أليس نساؤه من أهل بيتِه؟ قال: نساؤه مِن أهل بيتِه، ولكن أهلُ بيتِه مَن حُرِم الصَّدقةُ بعده، قال: ومَن هم؟ قال: هم آلُ عليٍّ، وآلُ عَقيل، وآلُ جعفر، وآلُ عبَّاس، قال: كلُّ هؤلاء حُرِم الصَّدقة؟ قال: نعم!)).
وفي لفظ: ((فقلنا: مَن أهلُ بيتِه؟ نساؤه؟ قال: لا، وايمُ الله! إنَّ المرأةَ تكون مع الرَّجل العصرَ من الدَّهر، ثم يُطلِّقها، فترجع إلى أبيها وقومها، أهل بيتِه أصلُه وعَصَبتُه الذين حُرِموا الصَّدقة بعده)).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كلُّ سببٍ ونسبٍ منقطعٌ يوم القيامةِ إلاَّ سبَبِي ونسبِي))، أورده الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة (2036) وقال: ((وجملةُ القول أنَّ الحديثَ بمجموع هذه الطرق صحيحٌ، والله أعلم.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ الصَّدقةَ لا تنبغي لآل محمد، إنَّما هي أوساخ الناس))، أخرجه مسلمٌ في صحيحه من حديث عبدالمطلب بن ربيعة.

روى البخاري في صحيحه (3712) أنَّ أبا بكر رضي الله عنه قال لعليٍّ رضي الله عنه: ((والذي نفسي بيدِه لَقرابةُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أحبُّ إليَّ أنْ أَصِلَ من قرابَتِي)).

وروى البخاريُّ في صحيحه أيضاً (3713) عن ابن عمر، عن أبي بكر رضي الله عنه قال: ((ارقُبُوا محمداً صلى الله عليه وسلم في أهل بيته)).

قال الحافظ ابن حجر في شرحه: ((يخاطِبُ بذلك الناسَ ويوصيهم به، والمراقبةُ للشيء: المحافظةُ عليه، يقول: احفظوه فيهم، فلا تؤذوهم ولا تُسيئوا إليهم)).

قال شيخ الإسلام ابنُ تيمية رحمه الله في العقيدة الواسطية:
((ويُحبُّون (يعني أهل السُّنَّة والجماعة) أهلَ بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتوَلَّوْنَهم، ويحفظون فيهم وصيَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال يوم غدير خُمّ: (أُذكِّرُكم الله في أهل بيتِي)، وقال أيضاً للعباس عمّه ـ وقد اشتكى إليه أنَّ بعضَ قريش يجفو بَنِي هاشم ـ فقال: (والذي نفسي بيده، لا يؤمنون حتَّى يُحبُّوكم لله ولقرابَتِي)، وقال: (إنَّ اللهَ اصطفى مِن بَنِي إسماعيل كِنانَةَ، واصطفى من كنَانَة قريشاً، واصطفى مِن قريشٍ بَنِي هاشِم، واصطفانِي مِن بَنِي هاشِم)، ويتوَلَّون أزواجَ رسول الله صلى الله عليه وسلم أمَّهات المؤمنين، ويؤمنون بأنَّهنَّ أزواجُه في الآخرة، خصوصاً خديجة رضي الله عنها، أمُّ أكثر أولاده، وأوَّل مَن آمن به وعاضده على أمره، وكان لها منه المنزلة العالية، والصدِّيقة بنت الصدِّيق رضي الله عنها، التي قال فيها النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : (فضلُ عائشة على النساء كفضل الثَّريد على سائر الطعام)، ويتبرَّؤون من طريقة الروافض الذين يُبغضون الصحابةَ ويَسبُّونَهم، وطريقةِ النَّواصب الذين يُؤذون أهلَ البيت بقول أو عمل)).
وقال أيضاً في الوصيَّة الكبرى كما في مجموع فتاواه (3/407 ـ 408): ((وكذلك آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم من الحقوق ما يجب رعايتُها؛ فإنَّ الله جعل لهم حقًّا في الخمس والفيء، وأمر بالصلاةِ عليهم مع الصلاةِ على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لنا: (قولوا: اللَّهمَّ صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صلَّيتَ على آل إبراهيم، إنَّك حميدٌ مجيدٌ، وبارِك على محمد وعلى آل محمد كما بارَكتَ على آل إبراهيم، إنَّك حميدٌ مجيدٌ).
وآلُ محمَّدٍ هم الذين حرُمت عليهم الصَّدقة، هكذا قال الشافعيُّ وأحمد بنُ حنبل وغيرُهما من العلماء رحمهم الله؛ فإنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ الصَّدقةَ لا تَحِلُّ لمحمَّدٍ ولا لآلِ محمَّد)، وقد قال الله تعالى في كتابه: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}، وحرَّم الله عليهم الصَّدقة؛ لأنَّها أوساخُ الناس)).
وقال أيضاً كما في مجموع فتاواه (28/491):
((وكذلك أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم تجبُ مَحبَّتُهم وموالاتُهم ورعايةُ حقِّهم)).
وتأمل قوله -رحمه الله-:
ويتبرَّؤون من طريقة الروافض الذين يُبغضون الصحابةَ ويَسبُّونَهم، وطريقةِ النَّواصب الذين يُؤذون أهلَ البيت بقول أو عمل

وقال ابن عبدالبر رحمه الله في الاستيعاب (3/51 حاشية الإصابة): ((وقال أحمد بن حنبل وإسماعيل بن إسحاق القاضي: لَم يُرْوَ في فضائل أحدٍ من الصحابةِ بالأسانيد الحسان ما رُوي في فضائل عليِّ بن أبي طالب، وكذلك أحمد بن شعيب بن علي النسائي رحمه الله)).

وروى أبو أحمد الزبيري وغيرُه عن مالك بن مِغوَل، عن أُكَيْل، عن الشَّعبي قال: قال لي علقمة: تدري ما مَثَلُ عليٍّ في هذه الأمَّة؟ قلت: وما مثله؟ قال: مَثَلُ عيسى بن مريم؛ أحبَّه قومٌ حتى هلكوا في حبِّه، وأبغضه قومٌ حتى هلكوا في بغضه

فحذار، حذار من انتقاص آل البيت ونقض وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتذكروا فضل الله عليكم، ثم فضل رسوله واذكروه في آل بيته، والعاقبة للمتقين.


المرجع: فضلُ أهل البيت وعلوُّ مكانتِهم عند أهل السُّنَّة والجماعة
[/ALIGN]







 
قديم 21-03-03, 07:15 AM   رقم المشاركة : 10
قطيفي
عضو






قطيفي غير متصل

قطيفي


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ مؤدب بارك الله فيك، هل تستطيع التوثيق بأقوال علمائكم في حكمهم على النواصب ؟
وأشكرك لتجاوبك في الموضوع.







التوقيع :
حسبي الله ونعم الوكيل..
من مواضيعي في المنتدى
»» الى الاخوة الشيعة حفظهم الله تعالى فقط ..
»» انقطاع مؤقت بأذن الله
»» التقية والحقيقة !!
»» ما هو رايكم في كعب الاحبار ؟
»» دعوة للسعدي 2 للمناظرة في موضوع أم المؤمنين عائشة
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:52 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "