العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-03-11, 12:02 PM   رقم المشاركة : 1
صالح عبد الله التميمي
عضو ذهبي






صالح عبد الله التميمي غير متصل

صالح عبد الله التميمي is on a distinguished road


الإمام جابر والحركة الإباضية

الإمام جابر والحركة الإباضية


للدكتور:سعد بجاد العتيبي


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله محمد وآله وصحبه أجمعين ، وبعد،،،
فهذا عرض موجز لشخصية جابر بن زيد رحمه الله ودوره في مذهب الإباضية.
ترجمته بإيجاز:
هو أبو الشعثاء جابر بن زيد الأزدي الجوفي البصري من قبيلة اليحمد العمانية، والجوفي نسبة إلى ناحية بعمان وقيل إلى درب الجوف بالبصرة،ولم تحدد كتب التراجم تاريخ مولده، واختلف في سنة وفاته، فقيل سنة 93هـ، وقيل سنة103هـ.
وقد وثقه نقاد الحديث وأجمعوا على ضبطه وعدالته، بل يعتبر من رجال أصح الأسانيد. وقد روى عن ابن عباس، وعن جمع من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين، يقول عن نفسه : حويت العلم من سبعين بدرياً إلا البحر يعني ( ابن عباس).
وممن روى عنه أيوب السختياني، وعمرو بن دينار المكي، ومالك بن دينار، وقتادة.
وكان يستفتى في البصرة وفي موسم الحج، وعن جرير بن حازم قال: سمعت إياس بن معاوية يقول: "أدركت البصرة وما لهم مفت يفتيهم غير جابر بن زيد"، ولما دفن قال قتادة: "اليوم دفن أعلم أهل الأرض"([1]).
إمامته عند الإباضية:
تجمع المصادر الإباضية على إمامة جابر بن زيد في المذهب وإن اختلفوا هل كان هو المؤسس الفعلي والرجل الأول في المذهب أو كان هو عبد الله بن إباض([2]).
يرجع الإباضية علاقة جابر بن زيد بالمذهب إلى وقت مبكر من شبابه، بعد لجوء مرداس بن أدية التميمي وأصحابه للبصرة في أواخر العقد الرابع من القرن الأول، على أن نشاطه معهم كان في نطاق من السرية وبأسلوب لا يلفت النظر إليه، فكان طوال ولاية زياد على البصرة يصلى الجمعة خلفه، وعندما سئل عن ذلك يجيب: "إنها صلاة جماعة وسنة متبعة"، وقد ذكروا رواية عن أبي سفيان محبوب بن الرحيل: إذ يذكر أن شيخاً من القعدة يدعى أبا سفيان قنبر قد أخذه عبيد الله بن زياد وجلده ليدله على أحد من المسلمين (العقدة) فلم يفعل، قال جابر: وكنت قريباً منه، وما كنت انتظر إلا أن يقول: هذا هو، فصمه الله([3]).
وقد ذكروا أن القعدة اتفقوا على أن يتولى جابر أمرهم وتنظيم دعوتهم منذ المراحل الأولى لتطور الدعوة في البصرة، ومع ذلك فإنه لم يشترك في الأحداث السياسية؛ لأنهم كانوا يحبون ستره عن عيون السلطة حماية له ولدعوتهم([4]).
أما علاقته بعبدالله بن إباض فقد تمثلت في انضمام ابن إباض بعد انقسام المحكمة سنة 64هـ للحركة التي أسسها جابر بن زيد وهي التي نسبها المؤرخون إلى عبدالله بن اباض ، ومن خلال رسائله التي أرسلها إلى دعاته فهو يطلب من أتباعه أن يمحوا كتبه وان لا يذكروا اسمه مما يدل على وجود صلة تربطه بهم([5]).
وقد ذهب بعضهم إلى أن الحجاج نفى جابر بن زيد إلى عمان إلا أن الباحث سامي صقر عيد لا يؤيد هذا لعدة أسباب منها: أنه لا يوجد له ذكر في المصادر الإباضية المتقدمة، وان شيوخ الإباضية ومؤرخيها في هذا العصر لا يملكون الدليل على إثبات نفيه إلى عمان، وبالنظر لما امتاز به من طبع هادئ في تعامله مع السلطة الأموية فإنه لا يمكن الجزم بصحة تلك الروايات([6]).
وذكر الباحث نفسه أن الإمام جابر بن زيد قام بتنظيم حركته بواسطة حلقة منظمة من الدعاة الذين أرسلهم إلى الأمصار المختلفة وربطهم بمركزه في البصرة، كما تناول الدور الذي قام به الإمام جابر في إحكام التنظيم الإباضي من خلال طبيعة تعامل الإمام مع المخالفين له في الرأي والعقيدة وقيامه باستخدام مبدأ (التقية) كوسيلة لحماية واستمرار الحركة الإباضية، وقد طبقت الحركة الإباضية من بعده هذا المبدأ وقام علماؤها بتأصيله وتبيين أحكامه وشروطه بحيث كانت عندهم جائزة في القول غير جائزة بالفعل، وبشرط ألا تجر ضررا بإنسان، وذكر أنه قد كان للسياسة التي اتبعها الإمام أثر في بقاء الدعوة الإباضية واستمرارها من بعده رغم محاولات السلطة آنذاك القضاء عليها، وتتلخص أهم هذه السياسات في إتباع أسلوب الكتمان، وعدم الانفصال عن المجتمع الإسلامي مما ساعد الدعاة على الاحتكاك بالناس والتعرف على مشاكلهم ونشر آرائهم بينهم، إضافة إلى اعتدال رأي الإمام وحركته تجاه المسلمين المخالفين لهم في العقيدة والرأي، كما سعى الإمام لإيجاد كيان سياسي لدعوته في مناطق الأطراف كعمان لكونها بعيدة عن مركز الدولة وهو ما تحقق بعد وفاته ([7]).
هل كان جابر بن زيد إباضيا؟
مما يعتمد الإباضية عليه في إثبات كون جابر بن زيد إباضي العقيدة، على قول يحيى بن معين: كان جابر إباضياً، ومثل قول ابن حبان: كانت الإباضية تنتحله... ، وكذلك ما جاء في رواية داود بن أبي هند عن عزرة أن الإباضية كانت تنتحله، وما قاله الأزكوي من مؤرخي الإباضية ([8]) في الباب التاسع والعشرين (في اعتقاد الفرقة الوهبية الإباضية وهي الفرقة المحقة التي هي على الكتاب والسنة والإجماع): "وسميت بالإباضية لما كان إمام المسلمين عبدالله بن إباض بن تميم وهو الذي فارق جميع الفرق الضالة...رفع المذهب عن عبدالله بن عباس وأبي الشعثاء جابر بن زيد...وغيرهم"، ولعدم وجود من ردَّ على آرائهم أو عارضها، إضافة إلى ذلك فإن عبدالله بن إباض هي مصادر جابر بن زيد ذاتها، إضافة إلى اعتماده مصدراً من مصادر الفقه الإباضي([9]).
أما الروايات التي تذكر أنه تبرأ من الإباضية قبل موته فيرون أنها ضعيفة أو مكذوبة اخترعت من بعض رواة السّنة الذين يرون جابر شيخا جليلا ومحدثا ثقة، وبالتالي فيجب عدم إلصاق تهمة الإباضية به، ولئلا ترد روايته بسبب البدعة([10]).
ولكن لو رجعنا إلى كتب الفرق وكتب التراجم سنجد أن الإباضية هم الذين نسبوه إلى أنفسهم، من ذلك قول ابن حبان: "وكانت الإباضية تنتحله"([11])، وقال الأشعري :" ويدعون من السلف جابر بن زيد وعكرمة ومجاهد وعمرو بن دينار"([12]).
ويؤيد ذلك عدة روايات فيها تبرؤه من الإباضية وأنه لم يكن يدعو المقربين إليه إلى مذهب الإباضية، ففي طبقات ابن سعد:" عن قتادة عن عزرة قال: قلت لجابر بن زيد: إن الإباضية يزعمون أنك منهم. قال: أبرأ إلى الله منهم. قال سعيد في حديثه: قلت له ذلك وهو يموت.
قال أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدثنا حماد بن زيد، عن هشام، عن محمد: قال كان بريئا مما يقولون. يعني جابر بن زيد قال عارم: وكانت الإباضية ينتحلونه.
قال أخبرنا موسى بن إسماعيل قال: حدثنا أبو هلال قال: حدثنا داود بن أبي القصاف، عن عزرة الكوفي قال: دخلت على جابر بن زيد فقلت: إن هؤلاء ينتحلونك. فقال: أبرأ إلى الله من ذلك.
قال أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد قال: حدثنا همام بن يحيى، عن ثابت البناني قال: دخلت على جابر بن زيد وقد ثقل قال فقلت له ما تشتهي قال نظرة من الحسن. قال فأتيت الحسن وهو في منزل أبي خليفة فذكرت ذلك له، فقال اخرج بنا إليه قال: قلت إني أخاف عليك قال إن الله سيصرف عني أبصارهم قال فانطلقنا حتى دخلنا عليه قال فقال له الحسن: يا أبا الشعثاء قل لا إله إلا الله. قال فقال يوم يأتي بعض آيات ربك قال فتلا هذه الآية. قال فقال له الحسن: إن الإباضية تتولاك. قال فقال أبرا إلى الله منهم. قال: فما تقول في أهل النهر؟ قال فقال: أبرأ إلى الله منهم. قال ثم خرجنا من عنده"([13]).
وعن هند بنت المهلب - وذكروا عندها جابر بن زيد - فقالوا: إنه كان أباضياً، فقالت: كان جابر بن زيد أشد الناس انقطاعاً إلي وإلى أمي فما أعلم شيئاً كان يقربني إلى الله إلا أمرني به، ولا شيئاً يباعدني عن الله عز وجلّ إلا نهاني عنه، وما دعاني إلى الأباضية قط ولا أمرني بها([14]).
وقال الإمام البخاري :" وقال لنا علي حدثنا سفيان: قلت لعمرو: سمعت من أبي الشعثاء من أمر الإباضية [ أو ] شيئا مما يقولون ؟، فقال: ما سمعت منه شيئا قط، وما أدركت أحدا أعلم بالفتيا من جابر بن زيد، ولو رأيته قلت: لا يحسن شيئا"([15]).
وعن عمرو قال: ما علمت من جابر بن زيد رأي الأباضية قط ولا سمعته منه([16]).
والأقرب والله أعلم أن جابر بن زيد رحمه الله ليس من الإباضية كما تدل عليه هذه الروايات، ولم أجد من نسبه إلى هذا المذهب من المحدثين إلا ابن معين رحمه الله، ومع ذلك هو من الثقات العدول في الحديث عند علماء الجرح والتعديل.


([1]) انظر في ترجمته: الطبقات الكبرى لابن سعد: 7/181، والتاريخ الكبير للبخاري: 2/204. والمعرفة والتاريخ للفسوي: 1/182. والثقات لابن حبان: 4/101، والحلية لأبي نعيم: 1/431، وتهذيب الكمال للمزي: 4/436، وتهذيب التهذيب لابن حجر: 2/34.

([2]) انظر: الحركة الإباضية في المشرق العربي، مهدي طالب هاشم: 64.

([3]) انظر: المصدر السابق، ومقالة في الانترنت بعنوان : الإمام جابر والحركة الإباضية لسعود بن عبد الله الوهيبي نقلا عن فقه الإمام جابر بن زيد ليحي بكوش.

([4]) المصدر السابق.

([5]) مقالة في الإنترنت بعنوان: الإمام جابر بن زيد الأزدي وأثره في الحياة الفكرية والسياسية رسالة ماجستير من اعداد سامي صقر عيد ابي داود، عرض : عبدالستار خليف.

([6]) المصدر السابق.

([7]) المصدر السابق، وانظر: الحركة الإباضية في المشرق العربي:246.

([8]) انظر: الحركة الإباضية في المشرق العربي: 16.

([9]) انظر: بحث في الانترنت بعنوان: الإمام جابر بن زيد الأزدي العماني (حياته ومكانته العلمية). د.محمد جاسم المشهداني.

([10]) مقالة في الانترنت بعنوان: جابر بن زيد إمام الإباضية نقلا عن : نشأة الحركة الإباضية، عوض خليفات : صفحة 95

([11]) الثقات لابن حبان: 1/101.

([12]) مقالات الإسلاميين:1/31.

([13]) الطبقات الكبرى: 1/117-118.

([14])حلية الأولياء:1/431.

([15]) التاريخ الكبير: 2/204 .

([16]) المعرفة والتاريخ للفسوي :1/182 .






التوقيع :
حملة القضاء على الرافضة والليبرالية
من مواضيعي في المنتدى
»» مذهب أهل البيت في محبة أهل البيت ... للعلامة البراك
»» إسناد الحوادث الكونية إلى غير الله في معتقد (الرافضة - الصابئة - الهندوكية - النصارى)
»» بشرى هلك الزنديق الكافر أحمد البغدادي إلى جهنم وبئس المصير
»» الرافضة تُخرج .. علي .... و الحسن .... و الحسين .. عليهم السلام , من الملة !!!!!
»» رؤية الله بين السلف والاعتزال
 
قديم 30-03-11, 02:53 PM   رقم المشاركة : 2
albrhan
موقوف






albrhan غير متصل

albrhan is on a distinguished road


العالم كلها تعرف ان الامام جابر مؤسس الحركة الإباضيه
إذهب الى كتب الفرق منها الأشعري وغيره وتأكد ان الحركة مؤسسها الامام جابر بن زيد







 
قديم 31-03-11, 12:32 AM   رقم المشاركة : 3
سني من السلطنة
(محب الكتاب والسنة)






سني من السلطنة غير متصل

سني من السلطنة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة albrhan مشاهدة المشاركة
   العالم كلها تعرف ان الامام جابر مؤسس الحركة الإباضيه
إذهب الى كتب الفرق منها الأشعري وغيره وتأكد ان الحركة مؤسسها الامام جابر بن زيد

بدأ الطفل يفلس .. الله المستعان!!






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» حال اهل السنة والجماعة في عمان
»» وفرت عليكم القص واللصق من كتبكم
»» الصوفي الأشعري السقاف يضيع وقت مجدد العصر الأباني - رحمه الله -
»» فسر لي أيها الأباضي
»» التقارب بين السني والشيعي في العراق
 
قديم 01-04-11, 03:08 AM   رقم المشاركة : 4
حفيد الائمة الاربعه
عضو نشيط







حفيد الائمة الاربعه غير متصل

حفيد الائمة الاربعه is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة albrhan مشاهدة المشاركة
   العالم كلها تعرف ان الامام جابر مؤسس الحركة الإباضيه
إذهب الى كتب الفرق منها الأشعري وغيره وتأكد ان الحركة مؤسسها الامام جابر بن زيد

الاشعريه فرقه ضاله مثلكم بل انتم اشد ضلالا






التوقيع :
اللهم إني أسألك لذة النظر الى وجهك الكريم
من مواضيعي في المنتدى
»» مرض الطائفيه ينتقل الى عمان " ادعوا لنا
»» استفسار
»» استفسار على الطاير
»» ممكن تنزلون رقم حساب قناة صــفا
»» سؤال حلو وخفيف للاباضية
 
قديم 02-04-11, 08:26 AM   رقم المشاركة : 5
albrhan
موقوف






albrhan غير متصل

albrhan is on a distinguished road


الرواية الأولى:
قال ابن سعد: " أخبرنا سعيد بن عامر وعفان بن مسلم قالا: حدثنا همام عن قتادة عن عزرة قال: قلت لجابر بن زيد إن الإباضية يزعمون أنك منهم، قال: أبرأ إلى الله منهم، قال سعيد في حديثه: قلت له ذلك وهو يموت"(الطبقات الكبرى، ت:3057، ج7/ص134)..
هذه الرواية لا تقوم بها حجة وذلك بسبب همام بن يحيى وقتادة بن دعامة .

همام بن يحيى بن دينار الازدي
".. قال الحسن بن علي الحلواني : سمعت عفان يقول كان همام لا يكاد يرجع إلى كتابه ولا ينظر فيه، وكان يخالف فلا يرجع إلى كتابه ثم رجع بعد فنظر في كتبه فقال: يا عفان كنا نخطئ كثيراً فنستغفر الله تعالى .. وهذا يقتضي أن حديث همام بآخره أصح ممن سمع منه قديماً، وقد نص على ذلك أحمد بن حنبل وقال أبو بكر البرديجي : همام صدوق يكتب حديثه ولا يحتج به .. وقال الساجي : صدوق سيئ الحفظ ما حدث من كتابه فهو صالح وما حدث من حفظه فليس بشيء ."(تهذيب التهذيب ت: 7638 ، ج11 /ص61 - 62)
" .. قال أبو حاتم : ثقة، في حفظه شيء وكان يحيى القطان لا يرضى حفظه .. وقال محمد بن المنهال : عن يزيد بن زريع - وسئل عن همام ، فقال كتابه صالح وحفظه لا يسوى شيئاً . وقال عمرو بن علي : كان يحيى لا يرضى حفظه ولا كتابه ، ولا يحدث عنه .. "(ميزان الاعتدال ت : 9253 ، ج4 / ص 309)
قتادة بن دعامة السدوسي
قتادة بن دعامة مدلس من الطبقة الثالثة(طبقات المدلسين، ت:92، ص42)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرواية الثانية:
قال ابن سعد: " أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدثنا حماد بن زيد عن هشام عن محمد قال: كان بريئاً مما يقولون، يعني جابر بن زيد، قال عارم: وكانت الإباضية ينتحلونه"(الطبقات الكبرى، ت:3057، ج7/ص135).

هذه الرواية ليس فيها حجة لأحد على الإباضية وذلك لأن الإمام جابر بن زيد لم يذكر القوم الذين تبرأ منهم. وأما حمل قول محمد بن سيرين : " كان بريئاً مما يقولون " على الإباضية فهو تقول بلا دليل نطق به عارم بن الفضل الذي اختلط في آخر عمره. فقد قال ابن حبان: " .. اختلط في آخر عمره وتغير حتى كان لا يدري ما يحدث به فوقع المناكير الكثيرة في روايته، فما روى عنه القدماء قبل اختلاطه إذا علم أن سماعهم عنه كان قبل تغيره فإن احتج به محتج بعد العلم بما ذكرت أرجو أن لا يجرح في فعله ذلك. وأما رواية المتأخرين عنه فيجب التنكب عنها على الأحوال. وإذا لم يعلم التمييز بين سماع المتقدمين والمتأخرين منه يترك الكل ولا يحتج بشيء منه. هذا حكم كل من تغير آخر عمره واختلط .. "( المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين، ج2/ص294-295)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرواية الثالثة:-
قال ابن سعد: "أخبرنا موسى بن إسماعيل قال: حدثنا أبو هلال قال: حدثنا داود بن أبي القصاف عن عزرة الكوفي قال: دخلت على جابر بن زيد فقلت: إن هؤلاء ينتحلونك، فقال: أبرأ إلى الله من ذلك"( الطبقات الكبرى، ت:3057، ج7/ص135)
وجاء في التاريخ الكبير للإمام البخاري:" .. وقال أبو هلال حدثنا داود بن أبي القصاف عن عزرة الكوفي قلت لجابر بن زيد تنحل الأباضية قال أبرأ إلى الله من ذلك "( التاريخ الكبير ، ت:810، ج3/ص238)
وجاء في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم " .. حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان نا عبد الرحمن بن مهدى عن أبى هلال عن داود عن عزرة قال دخلت على جابر بن زيد فقلت إن هؤلاء القوم ينتحلونك -يعنى الإباضية- قال أبرأ إلى الله عز وجل من ذلك "( الجرح والتعديل ، ت: 2032، ج2/ص495)

هذه الرواية التي ذكرها ابن سعد والإمام البخاري وابن أبي حاتم لا تقوم بها حجة لورودها من قبل أبي هلال الراسبي.
أبو هلال الراسبي هو محمد بن سليم البصري " قال عمرو بن علي: كان يحيى لا يحدث عنه وكان عبد الرحمن يحدث عنه، وسمعت يزيد بن زريع يقول عدلت عن أبي بكر الهذلي وأبي هلال الراسبي عمدا .. وقال ابن أبي حاتم: أدخله البخاري في الضعفاء .... وقال النسائي: ليس بالقوي .. قلت [ ابن حجر ]: وقال ابن سعد: فيه ضعف … وقال أحمد بن حنبل: يحتمل في حديثه إلا أنه يخالف في قتادة وهو مضطرب الحديث، وقال الساجي: روى عنه حديث منكر، وقال البزار: احتمل الناس حديثه وهو غير حافظ. وقال ابن عدي بعد أن ذكر له أحاديث كلها أو عامتها غير محفوظة وله غير ما ذكرت وفي بعض رواياته ما لا يوافقه عليه الثقات وهو ممن يكتب حديثه"( تهذيب التهذيب ، ت :6190، ج9/ص168-169)







 
قديم 03-04-11, 01:42 AM   رقم المشاركة : 6
كاره الفتنة
اباضي






كاره الفتنة غير متصل

كاره الفتنة is on a distinguished road


شكرا على الكذب والتزوير

ليس بغريبة عليكم






 
قديم 03-04-11, 05:43 PM   رقم المشاركة : 7
محــ الفاروق ــمد
مشترك جديد






محــ الفاروق ــمد غير متصل

محــ الفاروق ــمد is on a distinguished road


السلام عليكم

هههههههه

إخواني في الله لا تستهلكوا أوقاتكم في كتابة مواضيع يكثر فيها الخلاف، فبالنهاية تستهلك وقت الطرفين.
عندنا الأساس، وهما كتاب الله وسنة رسوله الكريم حكماً بيننا.
وإن كنا نتناقش في قضية الأسانيد، أريد سند إلى مسند الربيع؟
أريد السند الذي من خلاله حصل الورجلاني على المسند وترجمة للورجلاني وهل هو ثقة؟ ونريد ترجمة لإمامكم الربيع لكي تثيتوا بها وجود هذه الشخصية ومن ثم دعوا المعتصبين يدورون حول مؤسس المذهب.

وطبعاً أخي هداك الله نحن أضل من الأشاعرة، لأن الأشاعرة وافقوكم في ضلالاتكم بالتأويل بل تحتجون بهم وتأخذون بقولهم.
ونحن أضل لأننا نقول حجتنا كتاب الله وسنة رسوله الصحيحة وأنتم تقولون جابر ابن زيد وعبدالله ابن إباض والأشعرية يقولون أبو الحسن الأشعري والكلابية ابن كلاب!!!!
ولكن أتمنى منك أن تسألني، لمن تنتسبون؟
جوابي هو لرسول الله الأكرم محمد رسول الله!
لا شيخ ولا غيره ولكن لأنكم تنتسبون لشخصية معينة أردتم أن تنسبوا أهل السنة لأئمة كان لهم دور كبير في إصلاح الأئمة وردهم إلى الحق رداً جميلا فيكون واقعنا كواقعكم.
ولكن الباحث عن الحق سيجد الحق بإذن الله.







التوقيع :
بسم الله الرحمن الرحيم

أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله "قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد"
ليست المصيبة في أن أخالفك ولكن المصيبة في اعتقادي بأنك على باطل وأسكت عنك.
إن كنت على الباطل فأظهروا لي بطلان عقيدتي من كتاب الله وسنة رسوله الصحيحة.
إن كنت تحبني وتحب رسولك وتحب لي الخير فأظهر لي بطلان عقيدتي!
وفقكم الله وسدد خطاكم للحق.
من مواضيعي في المنتدى
»» منهج الرافضة في التدليل على معتقداتهم من كتب أهل السنة
»» المناظرة التي أنهت فتنة القول بخلق القرآن
»» رسالة إلى كل مسلم
 
قديم 05-04-11, 01:40 PM   رقم المشاركة : 8
Hamoud
عضو






Hamoud غير متصل

Hamoud is on a distinguished road


يجب أن نلتمس له الأعذار..... فالمشكله لديهم .. إنهم لا يوجد لديهم رجال .. اسسوا هذه العقيده.. غير قاطع طريق و ملعون و مجرم.. و ساحر... أو ممن لم تولده امه... يعني اسم على ورق

وغيرها من الصفات... فلابد أن يستميتوا .. في نسب أشخاص نظيفين و يجعلوهم في صفهم.... حتى و إن كان تابعي... وليس صحابي...







 
قديم 05-04-11, 03:07 PM   رقم المشاركة : 9
كاره الفتنة
اباضي






كاره الفتنة غير متصل

كاره الفتنة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamoud مشاهدة المشاركة
   يجب أن نلتمس له الأعذار..... فالمشكله لديهم .. إنهم لا يوجد لديهم رجال .. اسسوا هذه العقيده.. غير قاطع طريق و ملعون و مجرم.. و ساحر... أو ممن لم تولده امه... يعني اسم على ورق

وغيرها من الصفات... فلابد أن يستميتوا .. في نسب أشخاص نظيفين و يجعلوهم في صفهم.... حتى و إن كان تابعي... وليس صحابي...

موضوع صاحبك لا اساس له من الصحة او قد تكون المعلومات من سرد خيالكم..

الحمد لله الذين اسسوا مذهبنا ناس شرفاء فقهاء تمسكوا بالقرآن وسنة نبيه وليس مثل غيرنا الذين اتبعوا ظلال بني امية






 
قديم 05-04-11, 03:11 PM   رقم المشاركة : 10
مــحــمــد
عضو فعال






مــحــمــد غير متصل

مــحــمــد is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاره الفتنة مشاهدة المشاركة
  
موضوع صاحبك لا اساس له من الصحة او قد تكون المعلومات من سرد خيالكم..



الحمد لله الذين اسسوا مذهبنا ناس شرفاء فقهاء تمسكوا بالقرآن وسنة نبيه وليس مثل غيرنا الذين اتبعوا ظلال بني امية

الحمدالله انني على نعمة عظيمة جدا الا وهي نعمة الاسلام والعقل !


اخي فكر في حالك وانت اباضي !


اولم تشكُّ في دينك ؟؟!!

الله يهديك الى طريق الحق






التوقيع :
معا لتغيير الإسم ...


الآن ...

هرمز هو أحد أسماء المجوس الكفرة
وعمر بن الخطاب هو من فتح بلاد فارس وما خلفها ...

((مضيق الفاروق عمر بن الخطاب ))


معا لتغيير الإسم ...
من مواضيعي في المنتدى
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:03 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "