العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع باقي الفرق

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-03-11, 03:49 PM   رقم المشاركة : 1
ash3ri
عضو فعال






ash3ri غير متصل

ash3ri is on a distinguished road


Post دعوة الى مناظرات علمية

بسم الله الرحمن الرحيم


قال تعالى(( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن))

غرفة دار الحديث الأشرفية لأهل السنة والجماعة على البالتوك تدعو المخالفين للحوار والنقاش بالحجة الشرعية العلمية لاظهار الحق وكشف زيف المخالفين

فمن أراد ترتيب حوار أو مناظرة أو نقاش علمي فما عليه الا اطلاعنا على ذلك حتى نرتب معه ونتفق على الشروط ونحدد أهدافا علمية من وراء الحوار.
ولا مانع من المناظرة في غرف المخالفين لكن بشروط .

ومن لديه شبه عن عقيدة أهل السنة والجماعة يمكنه مناقشتها معنا أيضا بأدلة الكتاب والسنة الصحيحة .

ومن أراد طرح معتقده وما يؤمن به في الغرفة فلا مانع أيضا بشرط التفاعل مع الاخوة والاجابة عن تساؤلاتهم حول عقيدته .
وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد







التوقيع :
مجتهد يا كايدهم
من مواضيعي في المنتدى
»» يا أتباع العرعور والقرضاوي , البوطي يسألكم
»» شروط عدم حذف الموضوع !
»» صفة الظل بين المثبت والنافي !!
»» مناقشة في فتوى ابن عثيمين !!
»» اقوال السادة الحنابلة فينا السادة الاشاعرة
 
قديم 19-03-11, 03:50 PM   رقم المشاركة : 2
ash3ri
عضو فعال






ash3ri غير متصل

ash3ri is on a distinguished road


الرجاء عدم التعليق على الموضوع بجمل مثل أنتم تتهربون وأنتم تخافون وأنتم محجوجون ......الخ
فالدعوة عامة






التوقيع :
مجتهد يا كايدهم
من مواضيعي في المنتدى
»» قرن الشيطان وتكفير أمة الاسلام عند سليمان
»» شروط عدم حذف الموضوع !
»» بعد الجفري.. مفتي مصر يفعلها وزيادة .
»» مثنى اليد في اللغة ما ظاهره ؟
»» صفة الظل بين المثبت والنافي !!
 
قديم 21-03-11, 09:37 PM   رقم المشاركة : 3
أبو خليل الحساوي
عضو ماسي







أبو خليل الحساوي غير متصل

أبو خليل الحساوي is on a distinguished road


اخي اشعري ما رائكم ان تتفقون مع ادمنية غرفة انصار ال محمد؟

يوجد فيها ثلة من طلبة العلم مثل الحسين ونور الدين وابو عتيق وغيرهم







التوقيع :
اسطفانوس السنة سابقاً

شبه تهافت كالزجاج تخالها = حججا وكل كاسر مكسور

من مواضيعي في المنتدى
»» ثبوت عمر رضي الله عنه في حنين وهروب المهدي وله ضراط!
»» الرد على الرافضة : (بن تيمية يُثبت أنّ الخلافة لعلي بن أبي طالب من حيث لا يدري)
»» سؤال للشيعة حول ؟
»» فتح القدير بتنقيح دراسة حديث الغدير [ رواية الرافضة في الميزان ]
»» ما معنى حميراء
 
قديم 24-03-11, 02:15 PM   رقم المشاركة : 4
ash3ri
عضو فعال






ash3ri غير متصل

ash3ri is on a distinguished road


اقتباس:
مع ادمنية غرفة انصار ال محمد؟

هل الغرفة شيعية؟






التوقيع :
مجتهد يا كايدهم
من مواضيعي في المنتدى
»» مثنى اليد في اللغة ما ظاهره ؟
»» يا أتباع العرعور والقرضاوي , البوطي يسألكم
»» مناقشة في فتوى ابن عثيمين !!
»» قرن الشيطان وتكفير أمة الاسلام عند سليمان
»» المسيح الدجال يؤيد هذه الفتوى
 
قديم 24-03-11, 03:26 PM   رقم المشاركة : 5
العبري
عضو نشيط







العبري غير متصل

العبري is on a distinguished road


من هم اهل السنه والجماعه حسب منظورك؟ الاشاعره؟؟؟؟







 
قديم 24-03-11, 03:35 PM   رقم المشاركة : 6
سني من السلطنة
(محب الكتاب والسنة)






سني من السلطنة غير متصل

سني من السلطنة is on a distinguished road


وهل الأغلبية من أهل السنة (( مجسمة ومشبهه ووهابيه )) كونهم يخالفون الأقليه من أهل السنة (( الأشاعرة )) في بعض الأمور ؟؟؟؟؟







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» كيف القضاء على الكتاب والسنه
»» نريد آيه من القرآن تقر أن صاحب الكبيرة الغير شركية يحبط عمله
»» وفرت عليكم القص واللصق من كتبكم
»» جميع من يتبنى فكر القاعدة جاوبوا؟!
»» سؤال بسيط للقرآنيين
 
قديم 30-03-11, 11:37 PM   رقم المشاركة : 7
ابوعثمان الكويتي
عضو فعال







ابوعثمان الكويتي غير متصل

ابوعثمان الكويتي is on a distinguished road


أخي الأشعري,

ممكن تشرح لي هذه العبارة لو تكرمت:

قال اللقاني في (جوهرة التوحيد):


وكل وصفٍ أوهم التشبيها




أوله أو فوض ورم تنزيها







التوقيع :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» هل يستطيع الولي وهو نائم في البيت أن يسمع ويغيث الناس في جميع أنحاء العالم ؟
»» إبطال التفويض
»» كيف نفقه الواقع من كلام الامام الالباني والعثيمين رحمهم الله
»» اعتداء شرطة فرنسا على 3 نساء لارتدائهن النقاب-دعوة للمقاطعة على حسب الإستطاعة
»» النيابة العامة قضية ضد المجوسي حسين الفهيد لسبه ولاة الأمر والمسلمين السنة
 
قديم 31-03-11, 02:49 PM   رقم المشاركة : 8
ash3ri
عضو فعال






ash3ri غير متصل

ash3ri is on a distinguished road


اقتباس:

أخي الأشعري,

ممكن تشرح لي هذه العبارة لو تكرمت:

قال اللقاني في (جوهرة التوحيد):


وكل وصفٍ أوهم التشبيها




أوله أو فوض ورم تنزيها




كلمة نص بدل كلمة وصف

وكل نص أوهم التشبيها أوله أو فوض ورم تنزيها

هذا فيمن يعتقد أن في كتاب الله محكما ومتشابها كما جاء في القران

فالمحكم لا نزاع فيه أما المتشابه فمذهب السلف فيه طريقتين مع اتفاقهما في تنزيه الله عن الشبيه والند والنظير لقوله تعالى ليس كمثله شيء وهو السميع البصير
وقوله تعالى قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد

فاذا علمنا هذا ثم قرأنا في القران وهو القاهر فوق عباده
فالسلف يقولون فوقية لا نعلمها تليق بالله تعالى. ولا يثبتون شيئا وراء ذلك لأنهم يكلون معنى هذه الاية الى الله . وهذا هو التفويض.
ويقولون له يد تليق به.ويكلون معناها الى الله تعالى .ولا يثبتون شيئا وراء ذلك.
ولا يقولون فوقية جهة اي هو فوقنا ونحن تحته.ولا يقولون له يد حقيقية لا نعلمها (وهذا كلام متناقض)
بل لا يشبهونه بشيء .

ومع اتساع رقعة الاسلام أظهرت الزنادقة الاسلام وأبطنت الالحاد واصبحوا يتكلمون في المتشابه ليلبسوا على الناس دينهم وصاروا يسألون عن معناها.

فقيض الله العلماء لنصرة الدين. ففسروا المتشابه على ضوء المحكم مع الاستعانة بقواعد اللغة العربية وقواعد تفسير النصوص.

فقالوا يده أي قدرته ( وهذا في اللغة العربية)وقالوا فوقية قهر وعز وسلطان. ولم يقفوا عند ما وقف عليه سلفهم .

مع اتفاق الطريقتين على تنزيه الله تعالى عن الغايات والحدود والأبعاض والجهات والأماكن.
فالطريقة الأولى تفويض والثانية تأويل
فقد ورد ان من السلف من ترك الكلام في القدر وهناك من تكلم فيه مع المخالفين.
وهناك من ناظر الملاحدة وهناك من لم يتكلم معهم.
فكلا الطريقين وارد عن السلف الصالح مع اعتبار ان خلف السلف هم سلف لنا أيضا.

وهي المراد بالبيت أوله أو فوض ورم تنزيها

وهذا كلام الامام احمد بن حنبل في تفسير وجاء ربك

قال تعالى((وجاء ربك))سورة/ص/الآية((17)).
قال الإمام أحمد رضي الله عنه((جاء ثوابه))ذكره الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية((10/327))ناقلاًإياه عن البيهقي في كتاب((مناقب الإمام أحمد))الذي قال فيه:
هذا إسناد لاغبارعليه.
قال أبن كثير:وكلامه أي الإمام أحمد-في نفي التشبه وترك الخوض في الكلام والتمسك بما ورد في الكتاب والسنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه رضوان الله عليهم أجمعين.البداية والنهاية((10327)).


وروى الخلال عن حنبل عن عمه الإمام أحمد بن حنبل أنه سمعه يقول ((احتجوا علي يوم المناظرة فقالوا تجيء يوم القيامة سورة البقرة...))الحديث.
قال:فقلت لهم إنما هو الثواب.
وهذا تأويل صريح منه رضي الله عنه ولم يقل بل يجيء هو بذاته.

وأنقل لك نص الامام الخطابي في هذا الذي هو من ائمة السلف الصالح عندنا ومن ائمة السلف الذين فسدت عقيدتهم عند المخالفين
عند حديث القدم

كلام الإمام أبو سليمان الخطابي كما نقله الإمام البيهقي في الأسماء والصفات (باب ما ذكر في القدم والرجل )

قال أبو سليمان الخطابي رحمه الله : فيشبه أن يكون من ذكر القدم والرجل أو ترك الإضافة إنما تركها تهيباً لها وطلباً للسلامة من خطأ التأويل فيها ، وكان أبو عبيد وهو أحد أئمة أهل العلم يقول : نحن نروي هذه الأحاديث ولا نريغ لها المعاني ، قال أبو سليمان : ونحن أحرى بأن لا نتقدم فيما تأخر عنه من هو أكثر علماً وأقدم زماناً وسناً ، ولكن الزمان الذي نحن فيه قد صار اهله حزبين : منكر لما يروى من نوع هذه الأحاديث رأساً ومكذب به أصلاً ، وفي ذلك تكذيب العلماء الذين رووا هذه الأحاديث وهم أئمة الدين ونقلة السنن ، والواسطة بيننا وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والطائفة الأخرى فيها ذاهبة في تحقيق الظاهر منها مذهباً يكاد يفضي بهم إلى القول بالتشبيه ، ونحن نرغب عن الأمرين معاً ، ولا نرضى بواحد منهما مذهباً ، فيحق علينا أن نطلب لما يرد من هذه الأحاديث إذا صحت من طريق النقل والسند ، تأويلاً يخرج على معاني أصول الدين ، ومذاهب العلماء ، ولا نبطل الرواية فيها أصلا إذا كانت طرقها مرضية ونقلتها عدولاً ،.

الأسماء والصفات ص 350-351 من طبعة دار إحياء التراث العربي


وأنقل أيضا كلام ابن الجوزي حول التفويض والتأويل . وهو مضطرب العقيدة أيضا عند من خالفه
من كتابه صيد الخاطر باب فصل في التلبيس على الامة ما نصه :-

واستدلوا على انه على العرش بذاته بقول النبي عليه الصلاة والسلام ( ذكر حديث النزول ) قالوا لا ينزل الا من هو فوق وهؤلاء حملوا نزوله على الامر الحسي الذي يوصف به الاجسام , و هؤلاء المشبهة الذين حملوا الصفات على مقتضى الحس - الى ان قال - ويسمع في الحديث انه يدني عبده المؤمن اليه فيتخيال القرب الذاتي كما يجالس الجنس وهذا كله جهل بالموصوف ومن الناس من يقول لله وجه وهو صفة زائدة على صفة ذاته لقوله عز و جل (( ويبقى وجه ربك )) وله يد وله اصبع لقوله (( يضع السماوات على اصبع )) وله قدم الى غير ذلك مما تضمنته الاخبار وهذا كله انما استخرجوه من مفهوم الحس وما يؤمن هؤلاء ان يكون المراد بالوجه الذات لا انه صفة زائدة وعلى هذا فسر الاية المحققون فقالوا ويبقى ربك , وقالوا - اي المحققين- في قوله يريدون وجهه يريدونه , وما يؤمنهم ان يكون اراد بقوله (( حديث الاصبع )) ان الاصبع لما كانت هي المقبلة للشيء , وان ما بين الاصبعين يتصرف فيه صاحبها كيف شاء ذكر ذلك لا ان ثم صفة زائدة.

ثم قال رحمه الله تعالى ما يؤكد تفويض المعنى : والذي اراه السكوت عن هذا التفسير ايضا الا انه يجوز ان يكون مرادا ولا يجوز ان يكون ثم ذات تقبل التجزؤ والانقسام . انتهى


وقال رحمه الله في كتابه تلبيس ابليس فصل من اراء الخوارج ما نصه :- وكان ابو حسن الاشعري على مذهب الجبائي ثم انفرد عنه الى مثبتي الصفات , ثم اخذ بعض مثبتي الصفات التشبيه واثبات الانتقال في النزول والله الهادي لما يشاء. انتهى

فابن الجوزي كان يرى السكوت عن تفسير اليد بالقدرة ويجوزه فيمن يقوله.ولا يفهم منها يد حقيقية او صفة زائدة على الذات
فهو كان مفوضا كما ترى . وهذا التفويض هو ما نقول به أيضا.

فمن فوض أو أول من العلماء لم يخرج عن نهج السلف الصالح

ومقولة ان متقدمي الاشاعرة مفوضة ومتأخريهم مؤولة هي مقولة غير صحيحة

أما من يقول لا يستقيم ايمان عبد ولا يكون مقبولا الا اذا فهم من قوله تعالى في السماء أي على السماء .فهذا هو التنطع في الدين وفيه تشديد على عوام المسلمين الذين يؤمنون بالله وبرسوله وبالقران ايمانا مصاحبا لعد فهم لكثير من النصوص.فمتى تنكب السلف الصالح هذا؟






التوقيع :
مجتهد يا كايدهم
من مواضيعي في المنتدى
»» يا أتباع العرعور والقرضاوي , البوطي يسألكم
»» مثنى اليد في اللغة ما ظاهره ؟
»» دعوة الى مناظرات علمية
»» مناقشة في فتوى ابن عثيمين !!
»» قرن الشيطان وتكفير أمة الاسلام عند سليمان
 
قديم 01-04-11, 09:58 AM   رقم المشاركة : 9
ابوعثمان الكويتي
عضو فعال







ابوعثمان الكويتي غير متصل

ابوعثمان الكويتي is on a distinguished road


طيب, ما شاء الله عليك علم غزير وتناقض عجيب!؟

ممكن أعرف إلى أي مدرسة من مدارس الأشعرية تنتمي؟ ( أرجو ذكر : "أعلام المدرسة"- "الكتب")

أرجو أن تجاوب ولا تتشعب وتحيد عن السؤال, لأن ليس لدي وقت كي أرد على كل جزئية!

= منتظر!







التوقيع :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» علماءُ الشيعةِ والنسبُ الهاشمي
»» من قتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وابنه الحسين رضي الله عنهما ؟
»» كَشْفُ شُبُهَاتِ عَلَي جُمْعَة في مَسْأَلَةِ الذِّكْرِ بِالْاسْمِ المُفْرَد
»» موضوع الدجاجة حيدر القرشي
»» خطبة الشيخ الحذيفي المشهورة بحضور رافسنجاني !؟
 
قديم 01-04-11, 03:11 PM   رقم المشاركة : 10
ash3ri
عضو فعال






ash3ri غير متصل

ash3ri is on a distinguished road


لو تبين السؤال. لم أفهم عليك. ثم أين التناقض؟







التوقيع :
مجتهد يا كايدهم
من مواضيعي في المنتدى
»» اقوال السادة الحنابلة فينا السادة الاشاعرة
»» بعد الجفري.. مفتي مصر يفعلها وزيادة .
»» الشيخ البوطي يرد على القرضاوي شرعيا
»» دعوة الى مناظرات علمية
»» قرن الشيطان وتكفير أمة الاسلام عند سليمان
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:54 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "