العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات الإجتماعية > شؤون الأسرة وقضايا المجتمع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-03-03, 08:33 PM   رقم المشاركة : 1
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


سؤال حول الطلاق

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و اله و اصحابه و من والاه و بعد ؛

سمعت مرة ان في عهد النبي صلى الله عليه واله و سلم ، جائت امرأة و هي تطلب الطلاق من زوجها الذي لا يقصر معها بشيئ و هي تمدحه و تشكره ولكنها لا تريده ...

كانت آخر القصة ان النبي صلى الله عليه واله و سلم مدحها بانها حرة في نفسها وتم الطلاق .

سؤالي :

كيف و متى يجوز الطلاق و هو ابغض الحلال عند الله ؟

و هل تكون المرأة التي لا تحب زوجها وتطلب الطلاق " آثمة " ؟

و هل حديث " لعن الملائكة للمرأة التي لا تستجيب لزوجها و ينام وهو غير راض عنها " حديث صحيح الاسناد ؟

ارجو الافادة و لا لتعليقات الغير المفيدة !







التوقيع :
اللهم صل على نبيك محمد و على آله و صحبه و سلم
اللهم إني أمتك إبنة عبدك ابنة أمتك ناصيتي بيدك ، ماضٍ في حكمك ، عدل في قضائك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
اللهم صل و سلم و بارك على محمد و على آله و صحبه و سلم
آمين
[FLASH=http://www.mostkshf.com/host/khaled/00/13.swf]WIDTH=400 HEIGHT=250[/FLASH]


جزى الله خيراً مصمم هذا التوقيع
.................................................. .................................................. .......
من مواضيعي في المنتدى
»» إلى قلب الامة و البقية مع التحية
»» ما رأيكم في قول الإمام جعفر الصادق رحمه الله ؟
»» فارك خشوم الروافض ، هناك سوء فهم !!!
»» أكثر شيئ يخوف الشيعي و الشيعيية أيضاً !
»» اقتراح ربما نستفيد
 
قديم 09-03-03, 12:30 PM   رقم المشاركة : 2
قالية الروافض
عضو مميز





قالية الروافض غير متصل

قالية الروافض


حياك الله اختي فاطمه

انت تسالين عن الخلع

والخلع في الفقه الاسلامي مشروع للحاجه عند حصول الضرر لمرأة من زوجها

وتجدين الكلام عليه مفصلا في كتاب الطلاق داخل مصنفات الفقه وبعض الفقهاء يجعل له فصلا مستقلا ولا يلحقه بكتاب الطلاق

وهذه رابط ستفيدك في القراءة حول هذا الحكم الشرعي

http://www.al-eman.com/feqh/

وقد ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال (ايما امرأة طلبت الطلاق من زوجها من دونما بأس فحرام عليها رائحه الجنه )

وورد حديث اخر ( المختلعات من امتي هن المنافقات ) ولكن قيل في شرحه ان المعنى المختلعات من دون سبب

والله اعلم







 
قديم 09-03-03, 12:39 PM   رقم المشاركة : 3
السعدي 2
( مؤسس شبكة الدفاع عن السنة )







السعدي 2 غير متصل

السعدي 2 is on a distinguished road


Lightbulb جزاك الله خيراً أختي الفاضله قالية على توضيحك للأخت .

[ALIGN=JUSTIFY]كما انصح أختي الكريمه فاطمة بزيارة موقع شيخنا الامام ابن باز رحمه الله على هذا الرابط :[/ALIGN]

http://www.ibnbaz.org







 
قديم 09-03-03, 02:48 PM   رقم المشاركة : 4
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا

أختي الفاضلة قالية الروافض ، بارك الله بك و جزاك الله خيرا على ردك الجميل

أخي الفاضل السعدي 2 جزاك الله خيرا على نصحك و بارك الله بك

أما انكم تتحدثون عن الخلع ، و انا اردت ان أتأكد بشكل عام عن صحة بعض الاحاديث كحديث " لعن الملائكة للمرأة التي لا تستجيب لزوجها ... " و حديث " ايما امرأة طلبت الطلاق ..... فحرامُ عليها رائحة الجنة "
و جزاكم الله خيرا و هدانا الله الى ما يحبه و يرضاه







 
قديم 11-03-03, 01:52 PM   رقم المشاركة : 5
المفتخره بــ عائشه
مشترك جديد
 
الصورة الرمزية المفتخره بــ عائشه





المفتخره بــ عائشه غير متصل

المفتخره بــ عائشه


أختي الغاليه فاطمه:
أتمنى أن أوضح لك ماالتبس عليك في الحديثين السابقين
وأقول بسم الله أبدا
أولا حديث إن أبغض الحلال الى الله الطلاق هذا حديث ضعيف
وبالنسبه لحديث لعن الملائكه للمرأه التي يناديها زوجها لفراشه وتمتنع فهذا حديث صحيح ونصه

عن أبي هريره رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا باتت المرأه مهاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكه حتى ترجع. أخرجه البخاري -كتاب النكاح:85_باب إذا باتت المرأه مهاجرة فراش زوجها

أما بالنسبه للحديث الآخر الذي ذكرتيه فأقول مستعينة بالله
لقد بحثت في كتب السنه التسع لرواة الحديث الصحيح وسوف أختصر كثيرا ولكن احاول ايضاح مايلتبس عليك فقط وإذا شئتي أي سؤال أو استفسار آخر فبمشيئة الله لن أتأخر عليك

جاء في صحيح البخاري:
‏حدثنا ‏ ‏أزهر بن جميل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الوهاب الثقفي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خالد ‏ ‏عن ‏ ‏عكرمة ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏
‏أن ‏ ‏امرأة ‏ ‏ثابت بن قيس ‏ ‏أتت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقالت يا رسول الله ‏ ‏ثابت بن قيس ‏ ‏ما أعتب عليه في خلق ولا دين ولكني أكره الكفر في الإسلام وفي روايه ولكني لا أطيقه فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أتردين عليه حديقته قالت نعم قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اقبل الحديقة وطلقها تطليقة ‏
‏ وشرح الحديث باختصار أن إمرأة ثابت بن قيس أتت النبي صلى الله عليه وسلم وقالت أنها لا تعيب على زوجها شئ الا أنها لا تطيق العيش معه وتبغضه
وقولها ( ولكني أكره الكفر في الإسلام ) ‏
‏أي أكره إن أقمت عنده أن أقع فيما يقتضي الكفر , وانتفى أنها أرادت أن يحملها على الكفر ويأمرها به نفاقا بقولها " لا أعتب عليه في دين " فتعين الحمل على ما قلناه . ورواية جرير بن حازم في أواخر الباب تؤيد ذلك حيث جاء فيها " إلا أني أخاف الكفر " وكأنها أشارت إلى أنها قد تحملها شدة كراهتها له على إظهار الكفر لينفسخ نكاحها منه , وهي كانت تعرف أن ذلك حرام لكن خشيت أن تحملها شدة البغض على الوقوع فيه , ويحتمل أن تريد بالكفر كفران العشير إذ هو تقصير المرأة في حق الزوج . وقال الطيبي : المعنى أخاف على نفسي في الإسلام ما ينافي حكمه من نشوز وفرك وغيره مما يتوقع من الشابة الجميلة المبغضة لزوجها إذا كان بالضد منها , فأطلقت على ما ينافي مقتضى الإسلام الكفر . ويحتمل أن يكون في كلامها إضمار , أي إكراه لوازم الكفر من المعاداة والشقاق والخصومة . ووقع في رواية إبراهيم بن طهمان " ولكني لا أطيقه " وفي رواية المستملي " ولكن " وقد تقدم ما فيه
وما يهمنا أن النبي صلى الله عليه وسلم طلقها منه بعد ماقال لها ردي اليه حديقته اي بستانه التي كانت قد قدمها لها صداقا لها فردتها فوقع الطلاق
وهذا مايسمى الخلع
أما سؤال عن الحديث الآخر فنصه عند الترمذي:
‏أنبأنا ‏ ‏بذلك ‏ ‏بندار ‏ ‏أنبأنا ‏ ‏عبد الوهاب ‏ ‏أنبأنا ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عمن ‏ ‏حدثه عن ‏ ‏ثوبان ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏أيما امرأة سألت زوجها طلاقا من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن ‏ ‏ويروى ‏ ‏هذا الحديث ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي أسماء ‏ ‏عن ‏ ‏ثوبان ‏ ‏ورواه بعضهم عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏بهذا الإسناد ولم يرفعه ‏
ويتضح أن الحديث حسن
وجاء في روايه أخرى:
‏حدثنا ‏ ‏أبو كريب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مزاحم بن ذواد بن علبة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏ليث ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الخطاب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي زرعة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي إدريس ‏ ‏عن ‏ ‏ثوبان ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏المختلعات ‏ ‏هن المنافقات ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث غريب من هذا الوجه وليس إسناده بالقوي ‏ ‏وروي ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه قال ‏ ‏أيما امرأة ‏ ‏اختلعت ‏ ‏من زوجها من غير بأس لم ‏ ‏ترح ‏ ‏رائحة الجنة
‏قوله : ( هذا حديث غريب من هذا الوجه وليس إسناده بالقوي ) ‏
‏لأن في بعض رجاله جهالة , وفي بعضهم ضعفا كما عرفت . وفي الباب عن أبي هريرة مرفوعا : المنتزعات والمختلعات هن المنافقات . أخرجه أحمد والنسائي من طريق أيوب عن الحسن عن أبي هريرة , قال الحافظ في الفتح : وفي صحته نظر لأن الحسن عند الأكثر لم يسمع من أبي هريرة . لكن وقع في رواية النسائي : قال الحسن لم أسمع من أبي هريرة غير هذا الحديث . وقد تأوله بعضهم على أنه أراد لم يسمع هذا إلا من حديث أبي هريرة وهو تكلف , وما المانع أن يكون سمع هذا منه فقط وصار يرسل عنه غير ذلك . فتكون قصته في ذلك كقصته مع سمرة في حديث العقيقة . انتهى كلام الحافظ . وفي الباب أيضا عن ابن مسعود مرفوعا : المختلعات والمتبرجات هن المنافقات . أخرجه أبو نعيم في الحلية . ‏
‏قوله : ( من غير بأس ) ‏
‏أي من غير شدة تلجئها إلى سؤال المفارقة ‏
‏وقد ذكر الحديث في سنن النسائي ونصه:
‏أخبرنا ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏قال أنبأنا ‏ ‏المخزومي وهو المغيرة بن سلمة ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏وهيب ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏الحسن ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه قال ‏ ‏المنتزعات ‏ ‏والمختلعات ‏ ‏هن المنافقات ‏
‏قال ‏ ‏الحسن ‏ ‏لم أسمعه من غير ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عبد الرحمن ‏ ‏الحسن ‏ ‏لم يسمع من ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏شيئا ‏
وإختصار ماقلنا أن الحديث لم أجده في صحيح البخاري ومسلم ولكنه ذكر في سنن النسائي والترمذي وأبي داوود رواه عن الترمذي وسنن ابن ماجه ويقال أن المقصود من الحديث هو الكراهيه الشديده لمن تطلب الطلاق من زوجها بدون بأس أصابها وذهب بعضهم الى تحريمه مثل ماجاء في سنن ابن ماجه وقال البعض أن تفسير لم تجد رائحة الجنه أي دليل على شدة التهديد والتغليظ في من طلبت الطلاق بدون بأس ومعناه أنها حتى لو دخلت الجنه فانها لا تتلذذ برائحتها وهذا لزيادة تبيان أن الرسول صلى الله عليه وسلم كره هذا الفعل بالرغم من أنه أباحه
والله أعلم
وأما للحالات التي يجوز فيها الطلاق فهي كثيره ولا نستطيع جمعها في مقاله واحده ولكن أي حاله تريدين معرفتها وتريدين معرفة كيفيتها و حكمها وشرحها فتأكدي أني لن اتأخر ان شاء الله عليك وسأوافيك بالرد الكامل
وأتمنى أن أكون قد وضحت لك اختي ماتريدنه وان كان لديك أي استفسار فلا تتأخري في طرحه
وجزاك الله خيرا وثبتني واياك على الدين الحق وعلى سنة رسولنا الحبيب صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وجمعني بك في جنات النعيم







التوقيع :
عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه * ( صحيح ) _ الترمذي 4134 : وأخرجه البخاري ومسلم
من مواضيعي في المنتدى
»» وثائق حصريه لشبكة الدفاع عن السنه كل الديانات تحرمه والشيعه يحلونه {اعارة الفرج}
»» قصة الطفل التي أبكت شيخنا الحبيب الشيخ أسامه بن لادن نصره الله حتى وقع مغشيا عليه
»» إثبات أحقية ابو بكر الصديق رضي الله عنه بالخلافه ومن ثم الثلاثه رضي الله عنهم جميعا
»» وثيقة إعتراف صريح بالكفر بالله ورسوله !!!
»» الخوئي لا يستبعد أن يكون هناك في الجنه سحاق بين النساء ولواط بين الرجال!!!!
 
قديم 12-03-03, 08:32 PM   رقم المشاركة : 6
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


جزاك الله خيرا أختي الفاضلة المفتخرة بأمنا عائشة رضي الله عنها

بارك الله بك و بجهودك و اسفة لأني اليوم فقط رأيت ردك الجميل

بما أنك وعدتني بالرد على أي استفسار ، خطر في بالي الأسئلة التالية :

1. هل صحيح لو سافر الزوج أكثر من ثلاث أشهر " دون رضى الزوجة " ، فإنها مطلقة أي تعتبر مطلقة ؟

2. و إذا طلبت الطلاق هل تعتبر طلاق " خلع " ، أقصد بأن عليها أن ترد للزوج كل ما أنفق عليها من مهر و هدايا ؟

و جزاك الله خيراً في الدارين







 
قديم 14-03-03, 04:10 PM   رقم المشاركة : 7
المفتخره بــ عائشه
مشترك جديد
 
الصورة الرمزية المفتخره بــ عائشه





المفتخره بــ عائشه غير متصل

المفتخره بــ عائشه


بسم الله الرحمن الرحيم

أختي الغاليه فاطمه:

جواب سؤالك هو:
إذا غاب الرجل عن زوجته لمدة ستة أشهر وليس ثلاثه أشهر ... وطلبت رجوعه ولكنه امتنع مع مقدرته للرجوع إليها فلها الحق أن تطلب الطلاق من القاضي ويطلقها بدون أن ترجع له ما أعطاها اياه من مهر وهدايا وغيره لأنه وجد السبب في هذه الحاله وهو سفره عنها لفتره طويله دون رضاها وبدون سبب يمنعه عنها فلا يعتبرطلاق خلع لأن طلاق الخلع كما ذكرنا إذا كانت لا تريده بدون سبب أي أنها لا تحبه أو لا تريد العيش معاه بالرغم أنه قائم بكل واجباتها ففي هذه الحاله هي التي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم من حبيبة بنت سهل أن ترجع لثابت بن قيس بستانه مقابل طلاقهاأما في هذه الحاله التي سألتي عنها فإنها تطلب فسخ العقد وليس الخلع لوجود سبب لذلك وهو غياب الزوج عنها لمدة ستة أشهر فأكثر وفي هذه الحاله يطلقها القاضي كما أسلفت بدون أن ترد له شئ والله أعلم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

وبارك الله فيك أختي ونفعني وإياك بما نقول واتمنى أن أكون وفقت في الإجابه على سؤالك ولا تترددي في الاستفسار أن أردتي عن أي سؤال فلن أبخل بما علمني الله عليك وجزاك الله خيرا وثبتني وإياك على الصراط المستقيم




عن عمرو بن العص رضي الله عنه قال : قلت يارسول الله من أحب الناس إليك ... قال عائشه ... قال إنما أعني من الرجال ... قال أبوها .







التوقيع :
عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه * ( صحيح ) _ الترمذي 4134 : وأخرجه البخاري ومسلم
من مواضيعي في المنتدى
»» وثائق حصريه لشبكة الدفاع عن السنه كل الديانات تحرمه والشيعه يحلونه {اعارة الفرج}
»» الخوئي لا يستبعد أن يكون هناك في الجنه سحاق بين النساء ولواط بين الرجال!!!!
»» قصة الطفل التي أبكت شيخنا الحبيب الشيخ أسامه بن لادن نصره الله حتى وقع مغشيا عليه
»» وثيقة إعتراف صريح بالكفر بالله ورسوله !!!
»» إثبات أحقية ابو بكر الصديق رضي الله عنه بالخلافه ومن ثم الثلاثه رضي الله عنهم جميعا
 
قديم 16-03-03, 12:53 PM   رقم المشاركة : 8
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


جزاك الله خيراً و بارك الله بك ايتها الكريمة المفتخرة بأمنا عائشة

أختي الفاضلة

سؤالي الآن ،

لو طلبت المرأة " الطلاق " من زوجها " المسافر " ، هل يحق لها أن تطلب " المهر " ؟إذا كانت لم تأخذ منه شيئاً ؟

أقصد إذا كان لها مؤخر من المهر و هي لم تطلب من قبل ، هل تستطيع أن تطلب بعد " الطلاق " ؟

وجزاك الله خيرا في الدارين و جمعني الله بك في الدنيا و الآخرة مع المؤمنين والصديقين و الشهداء و الصالحين







 
قديم 19-03-03, 02:08 PM   رقم المشاركة : 9
المفتخره بــ عائشه
مشترك جديد
 
الصورة الرمزية المفتخره بــ عائشه





المفتخره بــ عائشه غير متصل

المفتخره بــ عائشه


أختي الكريمه فاطمه:

بالنسبه لسؤالك حول أنه إذا طلبت الزوجه من زوجها الطلاق فهل تأخذ ما كان متأخرا لها من مهر عنده أي أنه لم يعطها ذلك المهر أو جزء منه فالحكم نعم يجب أن يعطها مهرها كاملا لأنه تمتع بها في أيام الزواج أي دخل بها فإذا كان الذي قبل الدخله أي أيام الملكه وعقد القران يجب عليه أن يعطيها نصف المهر لأنه تمتع بها بالجلوس معها وخلوته بها حتى لو لم يدخل عليها فما بال زوجته التي قد تمتع بها أيام وممكن شهور وممكن سنوات فالواجب إعطائها مهرها كاملا خصوصا أن المهر غالبا يكون الإتفاق عليه قبل الزواج أي أنه يعتبر من شروط النكاح لذلك وجب الوفاء به
لما ورد من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج }
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ونفعني وإياك بما نقول وجعله الله في موازين حسناتنا يوم القيامه وجمعني بك في جنات النعيم





عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : قلت يارسول الله من أحب الناس إليك ... قال عائشه ... قال إنما أعني من الرجال ... قال أبوها .







التوقيع :
عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه * ( صحيح ) _ الترمذي 4134 : وأخرجه البخاري ومسلم
من مواضيعي في المنتدى
»» وثيقة إعتراف صريح بالكفر بالله ورسوله !!!
»» وثائق حصريه لشبكة الدفاع عن السنه كل الديانات تحرمه والشيعه يحلونه {اعارة الفرج}
»» إثبات أحقية ابو بكر الصديق رضي الله عنه بالخلافه ومن ثم الثلاثه رضي الله عنهم جميعا
»» قصة الطفل التي أبكت شيخنا الحبيب الشيخ أسامه بن لادن نصره الله حتى وقع مغشيا عليه
»» الخوئي لا يستبعد أن يكون هناك في الجنه سحاق بين النساء ولواط بين الرجال!!!!
 
قديم 19-03-03, 04:56 PM   رقم المشاركة : 10
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


آمين لدعواتك الطيبة و لك مثل ذلك

جزاك الله خيراً و بارك الله بك أيتها العزيزة المفتخرة بالعزيزة الطاهرة المطهرة أمنا أم المؤمنين عائشة و جمعنا الله بها و بزوجها النبي صلى الله عليه و اله و سلم في جنات الفردوس الأعلى







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:08 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "