العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-02-11, 02:50 PM   رقم المشاركة : 1
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


Lightbulb الفاضل الأمم الأخلاق تفضل لنناقش قول نبينا صلى الله عليه وسلم من كنت مولاه

بسم الله الرحمن الرحيم

بداية أحييك ضيفنا الفاضل وأهلا وسهلا بك ونسأل الله ان يفتح على قلوبنا ويهدينا للحق ويجنبنا الضلال انه ولي هذا والقادر عليه

لأنني التمست فيك الخلق والانصاف فتحت موضوعا خاص للحوار معك حول الامامه بداية بحديث نبينا (من كنت مولاه فهذا علي مولاه)

تقول :-
اقتباس:
حيا الله الاخ ابوسند
ان شاء الله مانغيب ولاتغيب وتشرفنا فيك
من كنت مولاه فعلي مولاه
الاترى اخي الفاضل ان رسولنا الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم قد قرن مولاته بموالاة علي عليه السلام ؟ فرسولنا يشترط علينا ان من كان هو مولاه فكذلك علي مولاه واذا احببت ان تفسر المولى هنا فلاتنسى ان تطبقها على الرسول الاكرم لكي تعرف المعنى
فالسيد او العبد او الزعيم او المحب اوالناصر او الاولى فما تراه مناسبا اختره في الرسول الاكرم وكذلك الامام علي عليه السلام
لكي تعرف معنى المولى اسأل نفسك ماذا تعني موالاتك لرسولك وهل مااذا كانت نصرته او محبته او او او ؟
فإن عرفت الجواب سأٌقول لك ماحكم من انكر هذا الحديث
مع اني لا ارغب في إصدار الاحكام ولكن لابأٍس بما انه طلبك
وتقبلو تحياتي

بداية سألتك هل تقوم بهذا الحديث حجه يستحق منكرها الخلود في النار لكون الامامه أصل من أصول الدين حسب عقيدتكم

فأهل السنة يرون أن الحجة تقوم بالدليل الواضح الصريح المحكم الذي لا يتنازعه أكثر من معنى

كقوله تعالى " أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة " آية محكمة لاتحتمل غير إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة

قوله صلى الله عليه وسلم:
" بُني الإسلام على خمسٍ" حديث محكم لايحتمل غير الأركان الخمسة المعلومة

اما حديث ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) ليس متضح الدلالة على ركن الإمامة بل
متنازع عليها في معنى أو أكثر كما تفضلت انت وعددت معانيها فالمسألة ليست بالبسيطه فكيف اعتقد بأنها أصل من أصول الدين ولها أكثر من معنى متنازع عليها ...!!

تقول :-

اقتباس:
واذا احببت ان تفسر المولى هنا فلاتنسى ان تطبقها على الرسول الاكرم لكي تعرف المعنى

ان طبقناها على الرسول الأكرم في هذه الآيه فماذا يكون المقصود بلفظ مولاه ...؟!
(وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكُة بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ) التحريم: 4.
ان قلنا أن المقصود بها الحاكميه وقعنا في اشكال حيث ان الله وجبريل والملائكة وصالح المؤمنين حاكمين على النبي وهذا باطل
وان طبقناها بالمحبة والنصره فيكون المعنى ان الله محبه وناصره وجبريل و صالح المؤمنين والملائكه
فأيهما أنسب ان طبقناها على النبي كما طلبت ....؟!

ضيفنا الفاضل هل يصح ان نستدل بالحادثة التي بسببها قال النبي هذا الحديث حتى يتضح المعنى المتنازع عليه ؟






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» قنبلة مدويه / آية التطهير بين الجعفرين وأي الجعفرين على حق !!
»» اسئلة عن الاستغاثه ؟ فهل من مجيب !
»» الحجة لا تقوم لله على خلقه الا بامام معروف !!
»» شبهة آية الرجم
»» خمس الشيعه أكبر سرقة في التاريخ
  رد مع اقتباس
قديم 06-02-11, 04:20 PM   رقم المشاركة : 2
الامم الاخلاق
موقوف






الامم الاخلاق غير متصل

الامم الاخلاق is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلابك ياابوسند وعسى الله يخلي لك سند
وانا بدوري اتشرف بالحوار وتبادل الأراء مع شخصكم الكريم مع ان عندي ملاحظة على توقيعك لكن نخليها بعدين ان احببت .
لنرى ماهي التفاسير التي جعلت هذا الحديث غير محكم لديك مع اني اراه محكما وفي غاية الوضوح وقطعي الدلالة لان رسولنا الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم شرط كونه مولى لنا بأن يكون الامام مولى لنا ايضا
فإن قلت بان الرسول مولاك فلابد ان يكون الامام مولاك ايضا
ولنرى ماهو معنى ان يكون الرسول مولاك ؟
فإن قلت هو مولاي وسيدي فهو كذلك وان قلت بان الرسول قائدي وانا تابع له وهو امامي فهو كذلك وان قلت بان الرسول اولى بي من نفسي وانه الاولى بالاتباع فهو كذلك فإن قلت باني لااقدم على قوله قول احد فهو كذلك
ولاحظ اخي الكريم ان اتيت بالتفاسير الاخرى لايستقيم المعنى مثل النصرة او العبد
وجميع ماذكرنا من تفسير لكلمة موالاتنا للرسول الاكرم فهي للامام علي ايضا لان الحديث فيه شرط وهو موالاة الرسول وفيه جواب الشرط وهو مولاة الامام علي
ومالايستقيم معناه مع موالاتنا للرسول لايستقيم مع موالاتنا للامام علي مثل النصرة والعبد
فلامحل للتنازع في مفهوم موالاتك للرسول الاكرم اليس كذلك اخي الفاضل ؟ فيجب ان لايكون هناك محل تنازع في مفهوم موالاتك للامام علي عليهما السلام
كما ارجو منك توضيح فكرتك بخصوص فكرة ان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم مولاك ؟ وماهو التفسير الذي تراه مناسبا ؟
مع الشكرالجزيل على اسلوبك الطيب في الحوار







  رد مع اقتباس
قديم 06-02-11, 06:09 PM   رقم المشاركة : 3
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلابك ياابوسند وعسى الله يخلي لك سند
وانا بدوري اتشرف بالحوار وتبادل الأراء مع شخصكم الكريم مع ان عندي ملاحظة على توقيعك لكن نخليها بعدين ان احببت .



عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله وبياك ومرحبا بك وأتشرف ايضا بحوار المحترمين المنصفين الذين يريدون بمثل هذه الحوارات البحث عن الحق ويقصدون به رضى الله جل في علاه ولا يريدون من وراء ذلك انتصارا او تعصبا
اما بالنسبة لتوقيعي فأتمنى أن لا تتردد بفتح موضوع تناقشني فيه ما طرحته بموضعي فور انتهاءنا من هذا الحوار .
اقتباس:
لنرى ماهي التفاسير التي جعلت هذا الحديث غير محكم لديك مع اني اراه محكما وفي غاية الوضوح وقطعي الدلالة لان رسولنا الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم شرط كونه مولى لنا بأن يكون الامام مولى لنا ايضا



الدليل المحكم لا يحتاج لأي تفسير ولا يحتاج لغيره بل هو واضح الدلاله لا يتنازعه أكثر من معنى اما الحديث الذي ذكرت فهو متشابه يتنازعه أكثر من معنى كما قلت أنت
اقتباس:
فالسيد او العبد او الزعيم او المحب اوالناصر او الاولى

اقتباس:


هذه المعاني التي عددتها تدل على ان الحديث ليس محكم واضح الدلاله بل يدل على أكثر من معنى لابد له من قرينة توضح معناه او المراد به

اقتباس:
فإن قلت هو مولاي وسيدي فهو كذلك وان قلت بان الرسول قائدي وانا تابع له وهو امامي فهو كذلك وان قلت بان الرسول اولى بي من نفسي وانه الاولى بالاتباع فهو كذلك فإن قلت باني لااقدم على قوله قول احد فهو كذلك



لا أظن انك تقصد بهذا الحديث ان نجعل الامام علي نبيا لان النبي قرن مولاته بمولاة الامام علي
ان كان محمد صلى الله عليه وآله نبينا والمخبر لنا بالوحي عن ربنا وناسخ شرائع من قبله من الأنبياء ثم قال من كنت مولاه فعلي مولاه يكون النبي قد اثبت لعلي كلا من النبوه وتلقي الوحي ونسخ الشرائع ....؟!

اقتباس:
ولاحظ اخي الكريم ان اتيت بالتفاسير الاخرى لايستقيم المعنى مثل النصرة او العبد
وجميع ماذكرنا من تفسير لكلمة موالاتنا للرسول الاكرم فهي للامام علي ايضا لان الحديث فيه شرط وهو موالاة الرسول وفيه جواب الشرط وهو مولاة الامام علي
ومالايستقيم معناه مع موالاتنا للرسول لايستقيم مع موالاتنا للامام علي مثل النصرة والعبد



بل لا يستقيم ان نفسرها بالحاكميه حيث يكون المعنى من كنت حاكمه فهذا علي حاكمه حيث جعلت بمفهومك حاكمان في آن واحد وهذا لا يصح ولا يستقيم أبدا

بل يصح ذلك بتفسيرها بمعنى المحبة والنصره
بل المراد بقوله من كنت مولاه فعلي مولاه أي من كنت محبوبا عنده ووليا له على ظاهري وباطني فعلي مولاه اي ان ولاءه ومحبته من ظاهره وباطنه واجب كما ان ولائي ومحبتي على هذا السبيل واجب فيكون قد أوجب مولاته على ظاهره وباطنه ولسنا نوالي كل من ظهر منه ايمان على هذا السبيل بل انما نواليهم في الظاهر دون الباطن

(وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكُة بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ) التحريم: 4.
هل نعترض على كلام ربنا ونقول كما تقول
اقتباس:
ومالايستقيم معناه مع موالاتنا للرسول لايستقيم مع موالاتنا للامام علي مثل النصرة والعبد


فهل نقول ان كلام ربنا لا يستقيم لان المعنى هنا النصرة والمحبه ولا اعتقد بأنك تظن ان صالح المؤمنين والملائكة حاكمين على النبي !!
على ما تقدم هذا تفسيري لحديث النبي







التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» علمنا كيف يؤتي الامام زكاته وهو راكع ولكن كيف يقيم صلاته وهو راكع ؟
»» وقفات مع المرجع السبحاني في هامش رده على كتابّي عبد الملك الشافعي (الفصام النكد ...)
»» نموذج بسيط يدل على أن جعفر السبحاني جاهل بأبسط الأمور عند العرب (آية التطهير)
»» آية التطهير بين أهل السنة والاسماعيلية
»» نصرة لأم المؤمنين سؤال الى الشيعة قاطبه فهل من مجيب
  رد مع اقتباس
قديم 07-02-11, 12:54 AM   رقم المشاركة : 4
الامم الاخلاق
موقوف






الامم الاخلاق غير متصل

الامم الاخلاق is on a distinguished road


السلام عليكم اخونا الفاضل ابوسند وحياك الله
احسنت على شرحك واضافتك الى معنى الموالاة بانه المحبوب مع انه من البديهي ان يكون الرسول الاكرم محبوبك ومعشوقك والافضل انك اضفت معنى الولي فان رايت بان الرسول ولي في الظاهر والباطن فهذا تفسير منطقي ويناسب موالاتنا للرسول الاكرم وكذلك الامام محبوبنا ومعشوقنا وولينا في الظاهر والباطن
وذلك كما اسلفنا بان موالاة الرسول مشروطة بموالاة الامام علي عليهما السلام اما النبوة فلايختلف عليها مسلم بان رسولنا الاكرم خاتم النبيين
وهل ترى دليل محكم اقوى من شرط موالاتك للرسول بموالاة شخص غيره اليس هذا صريحا في موالاته مثل موالاتك للرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم ؟
وبالنسبة للحاكمية في نفس الوقت فهذا لايقبله عقل ولم اسمع به قبل هذا فإن كانت الحاكمية من معاني الموالاة فيكون رسولنا الاكرم حاكما علينا ومن بعده الامام علي حاكما علينا
كما ارجو توضيح ما اذا كانت موالاتك للرسول الاكرم هي فقط محبوبك ووليك في الظاهر والباطن ام ان هناك تفاسير اخرى تضيفها لموالاتك للرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم ؟
مع تحياتي لشخصكم الكريم







  رد مع اقتباس
قديم 07-02-11, 03:06 AM   رقم المشاركة : 5
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الحبيب ابو سند


زميلنا الامم اخلاق الموالاه هنا ليست مرتبطه بحد ذاته



بل كل مؤمن مولى للنبي صلى الله عليه وسلم والعكس كذلك



فالنبي صلى الله عليه وسلم قال من كنت مولاه فعلي مولاه في معرض الرد على من قال ببغضه بسبب مشكله بين علي وافراد من جيشه رضي الله عنهم


وايضا دليل اخر لصرف المعنى هو قوله اللهم والي من والاه وعادي من عاداه


وهنا الموالاه ضد العداوه ولا تكون الاماراه ضد العداوه


فهذه ادله وقرائن لصرف المعنى


اما قول النبي صلى الله عليه وسلم اولى بالمؤمنين من انفسهم خاصه به بل القران خص بها النبي صلى الله عليه وسلم دون غيره ولا يمكن ان تكون لغيره ابدا حتى قيام الساعه







التوقيع :
كيف تصبح آية الشيطان ؟

أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل
من مواضيعي في المنتدى
»» نسف عصمة ائمة الرافضه
»» هل معصوميكم المستترين ياسماعليه اظهروا علمهم عند ظهور البدع والا فانهم ملعونون بالنص
»» بسند صحيح اطلع النبي صلِّ الله عليه وسلم على اهل النار وعذابهم وليس بينهم عائشه وحفصه
»» ياشيخ مقداد ماحكم من قال بكتم العلم
»» غيبة عج عج تسببت بالتباس الحق بالباطل لانه لم يرد زياده ولم يكمل نقص في الدين ؟؟
  رد مع اقتباس
قديم 07-02-11, 03:48 AM   رقم المشاركة : 6
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


اقتباس:
السلام عليكم اخونا الفاضل ابوسند وحياك الله
احسنت على شرحك واضافتك الى معنى الموالاة بانه المحبوب مع انه من البديهي ان يكون الرسول الاكرم محبوبك ومعشوقك والافضل انك اضفت معنى الولي فان رايت بان الرسول ولي في الظاهر والباطن فهذا تفسير منطقي ويناسب موالاتنا للرسول الاكرم وكذلك الامام محبوبنا ومعشوقنا وولينا في الظاهر والباطن
وذلك كما اسلفنا بان موالاة الرسول مشروطة بموالاة الامام علي عليهما السلام اما النبوة فلايختلف عليها مسلم بان رسولنا الاكرم خاتم النبيين



عليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله مجددا ضيفنا المحترم
ليس المفهوم من الحديث المحبة فقط بل قلت لك المحبة والنصره
وتكون ايضا بمعنى من كنت ناصره على دينه وحاميا عنه بظاهري وباطني وسري وعلانيتي فعلي ناصره على هذا السبيل فتكون فائدة ذلك الاخبار عن أن باطن علي وظاهره في نصرة الدين والمؤمنين سواء والقطع على سريرته وعلو رتبته وليس يعتقد ذلك في كن ناصر للمؤمنين بظاهره لأنه قد ينصر الناصر بظاهره طلب النفاق والسمعه وابتغاء الرفد ومتاع الدنيا فاذا أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ان نصرة بعض المؤمنين في الدين والمسلمين كنصرته وهو صلى الله عليه وآله قطع على طهارة سريرته وسلامة باطنه وهذه فضيلة عظيمه

اقتباس:
وهل ترى دليل محكم اقوى من شرط موالاتك للرسول بموالاة شخص غيره اليس هذا صريحا في موالاته مثل موالاتك للرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم ؟



حسب ما فهمت من سؤالك أقول لك نعم فمن كان النبي محبوبه وناصره على الظاهر والباطن فالامام علي محبوبه وناصره على الظاهر والباطن
اما ان كان لديك تفسير آحر فأخبرني به لنضعه امام الدليل ونرى هل يستقيم

اقتباس:
وبالنسبة للحاكمية في نفس الوقت فهذا لايقبله عقل ولم اسمع به قبل هذا فإن كانت الحاكمية من معاني الموالاة فيكون رسولنا الاكرم حاكما علينا ومن بعده الامام علي حاكما علينا



ولكن ايها المكرم هذا ما فسر به الشيعه لفظ مولاه معتقدين بأنها تعني "كما ان الحاكمية للنبي فالحاكمية لعلي " وللأسف لم يقل من بعدي كما تفضلت بل اصبح النبي والامام علي حاكمان في آن واحد وهذا واضح البطلان لكل منصف

اقتباس:
كما ارجو توضيح ما اذا كانت موالاتك للرسول الاكرم هي فقط محبوبك ووليك في الظاهر والباطن ام ان هناك تفاسير اخرى تضيفها لموالاتك للرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم ؟
مع تحياتي لشخصكم الكريم


اضفت ذلك في أول الرد حيث ان عقيدة اهل السنة والجماعه بأن المقصود من الحديث هي المحبة والنصرة وليس ذلك انشائيا بل بسبب الرجوع الى الحادثة التي بسببها قال النبي هذا الحديث وكما يقال
اذا عرف السبب بطل العجب

اذ ذكر علي رضي الله عنه بالذات في حديث الغدير كان بسبب الشكاوي التي كثرت ضده حينما أرسله النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى اليمن قبل خروجه من المدينة لحجّة الوداع فمن المعلوم الذي لاشك فيه أن علياً رضي الله عنه كان في اليمن عند خروج النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى حجة الوداع
وأنه رضي الله عنه لحق به وحج معه

فبسبب هذه الشكاوي التي كثرت ضد الامام قال النبي هذا الحديث
راجع: - الإرشاد 89 - إعلام الورى 137 - الكافي 2/233 - أمالي الطوسي 252
- البحار 21/373 و 383 و 384

ملاحظه : أتمنى ان لا تفهم من تفسير هذا الحديث بالمحبة والنصرة ابطال النبوة والطاعة والعصمة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا أظنك تعتقد ان خصائص النبي كلها تكون بلفظ مولاه ..!!







التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» خواطر تجتاح قلبي ولكم أنثرها
»» رسالة من شيعي مهتدي الى أهل الدعوة والحوار (مهم)
»» قنبلة مدوية للمرجعين السبحاني والعاملي / اشكال لن يخرجا منه أبدا .
»» هل تصدق أمير المؤمنين علي بالخاتم قبل نزول اية الولايه أم بعدها ؟
»» الزميل شيعي بامتياز/ دع الحوارات العنصريه ولنبحث في توحيد الربوبيه
  رد مع اقتباس
قديم 07-02-11, 09:30 AM   رقم المشاركة : 7
الامم الاخلاق
موقوف






الامم الاخلاق غير متصل

الامم الاخلاق is on a distinguished road


السلام عليكم اخونا الفاضل ابوسند
مارايك ان يشرح كل منا رأيه في موالاته للنبي صلى الله عليه وآله وسلم
ولكي لانبقى ندور في حلقة مفرغة سأشرح لك وجهة نظري في هذا الحديث
عندما اجد ان رسولنا الاكرم شرط موالاته بموالاة الامام علي فليس علي إلا أن اجعله كما قال رسولنا صلى الله عليه وآله وسلم فما وجدته مناسبا لموالاة الرسول الاكرم وضعته للإمام علي
فالرسول الاكرم مولاي وسيدي وحبيبي وقائدي وزعيمي ووليي وعن الحاكمية فقد شرطت لك اجابتي كما شرط رسولنا الاكرم موالاته بأنها ان كانت الحاكمية من تفاسير المولى فهي كذلك للامام ولايمكن ان تكون بنفس الوقت فنستبعد ان تكون بنفس الوقت كما استبعدنا النبوة
فالنبوة ليست من معاني الموالاة وكذلك العصمة اما الطاعة فمنطقية لموالاتك للرسول الاكرم اليس كذلك اخي الفاضل ؟
ولو سالتك اخي الكريم هل الرسول مولاك ؟ فانا متاكد بأنك لن تقول بما ان الحديث له مناسبة وهي ان افراد الجيش اشتكى عليا عليه السلام فتكون موالاتي للرسول الاكرم هي النصرة والمحبة فقط بل ستجيبني مسرعا بأن الرسول مولاي وسيدي وقائدي وحبيبي ووليي ووووووو اليس كذلك ياابوسند يامحترم ؟
وكل ماتقوله اقوله ايضا واجعله للامام علي عليهما السلام
وارجو توضيح هذا المعنى الذي ذكرت
وتكون ايضا بمعنى من كنت ناصره على دينه وحاميا عنه بظاهري وباطني وسري وعلانيتي
كما ارجو منك توضيح خصائص النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم الغير متعلقة بلفظ المولى وذلك للإستفادة
شاكرين لكم حسن اخلاقكم







  رد مع اقتباس
قديم 07-02-11, 01:29 PM   رقم المشاركة : 8
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


اقتباس:
السلام عليكم اخونا الفاضل ابوسند
مارايك ان يشرح كل منا رأيه في موالاته للنبي صلى الله عليه وآله وسلم



عليكم السلام ورحمة الله
ضيفنا المحترم الدين لا يؤخذ بالرأي ووجهات النظر خصوصا في العقائد اطرح لنا عقيدتك ونرى هل توافق قول الله ورسوله فنأخذ بها ام تخالف ونضرب بها فالكلام هنا عن أعظم أصل من أصول دينكم

اقتباس:
فالرسول الاكرم مولاي وسيدي وحبيبي وقائدي وزعيمي ووليي وعن الحاكمية فقد شرطت لك اجابتي كما شرط رسولنا الاكرم موالاته بأنها ان كانت الحاكمية من تفاسير المولى فهي كذلك للامام ولايمكن ان تكون بنفس الوقت فنستبعد ان تكون بنفس الوقت كما استبعدنا النبوة



قلت لك ضيفنا الفاضل ليس يعني هذا الحديث اخذ خصائص النبي وجعلها في الامام علي لذلك لابد من الدليل فكما تعلم نحن نسألك عن حجة تقام علينا فلا أعتقد اني سألقى ربي بقول متهافت لا دليل عليه حتى استدل بأصل من أصول الدين اخالف به جمع المسلمين

اقتباس:
فالنبوة ليست من معاني الموالاة وكذلك العصمة اما الطاعة فمنطقية لموالاتك للرسول الاكرم اليس كذلك اخي الفاضل ؟



لو كنت مغال وطرحت رأيي كما فعلت ضيفنا المحترم واستخدمت مثل هذه الفرضيات والبدليات لقلت
بما ان معنى مولاي ان يكون سيدي وزعيمي وقائدي وتابعي ونبيي وحاكمي وناسخ شرائع من قبله ومتلقي الوحي فلابد ان يكون خليفته معصوم كعصمته ومتلق للوحي وله الطاعة المطلقة ونبي ايضا لان النبي قرن موالاته بمولاة الامام ..!!

فكيف تأخذ الخصائص التي تريدها وتترك التي لا تريد المسألة ليست بالرأي انما بالعقل والنقل فدعنا نبحث عن المعقول والمنقول
اقتباس:

ولو سالتك اخي الكريم هل الرسول مولاك ؟ فانا متاكد بأنك لن تقول بما ان الحديث له مناسبة وهي ان افراد الجيش اشتكى عليا عليه السلام فتكون موالاتي للرسول الاكرم هي النصرة والمحبة فقط بل ستجيبني مسرعا بأن الرسول مولاي وسيدي وقائدي وحبيبي ووليي ووووووو اليس كذلك ياابوسند يامحترم ؟


ضيفنا الفاضل هل أفهم منك ان المؤمنين لم يكتشفوا محبتهم وطاعتهم ونصرتهم واتباعهم للنبي الا بهذا الحديث بحيث لو قلنا ان معنى المولاه المحبة والنصرة فنهدم نبوة وطاعة واتباع نبينا ما هكذا تورد الابل يا ضيفنا ؟
اما بالنسبة لترك السبب وأخذ القول صدقني ضيفنا لو استخدمنا هذه الفرضيه بأخذ الأقوال وترك الأسباب لسقط دينك لان الامام علي قال في نهج البلاغة
"دعوني والتمسوا غيري"
فعلماءك رفضوا ان يؤخذ هذا القول دون معرفة السبب الذي جعل الامام علي يقول هذه المقوله وهو ان الامام كان يستخدم التقيه فلم يبلغ عن امامته وحقه خوفا من الناس
ولا تنسى ان حديث النبي استفاهم تقريري
ومثال ذلك ان يأتي شخص ويقول لي انا لا أحب ابن عمك فأرد عليه وأقول ألست تحبني فيقول نعم فأقول من كنت حبيبه فابن عمي حبيبه فكما يقال عند المثال يتضح المقال

لذلك لابد ان ترجع للسبب الذي بسببه قال النبي هذا الحديث حتى نلقى ربنا بحجة ولا نلقى ربنا جل في علاه بفرضيات وبدليات لا تصمد امام دليل خصوصا ان كانت ستضاف هذه المناقب لتصبح خصائص وعقائد

فأكرر ضيفنا الفاضل لا تظن ان خصائص النبي في لفظ مولاه والا وقعنا في مغالطه
اقتباس:
وارجو توضيح هذا المعنى الذي ذكرت
وتكون ايضا بمعنى من كنت ناصره على دينه وحاميا عنه بظاهري وباطني وسري وعلانيتي
كما ارجو منك توضيح خصائص النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم الغير متعلقة بلفظ المولى وذلك للإستفادة
شاكرين لكم حسن اخلاقكم



ضيفنا الفاضل لم اشأ ان اورد الزيادة التي بالحديث لأنك لم تضعها فلعلك تعلم انها ضعيفه لا تصح وهذا انصاف منك
لكن أريد منك أمرا واحد وهو ان تفسر لي لفظ مولاه بالآية الكريمه
(وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكُة بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ) التحريم: 4.
وانهي ردي بسؤالين
1- هل نأخذ بالقول ونضرب بالسبب عرض الحائط ام يكون سبب المقولة دليلا يحتج به مستندا على ذلك قول الامام علي دعوني والتمسوا غيري
2- ما هو تفسير مولاه الذي ورد بالآية الكريمه






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» الى الاخوة الكرام -أهل السنة- اعضاء شبكة الدفاع عن السنة
»» توحيد الاماميه وتناقضهم -- تحت المجهر
»» قصيدة نبطية في هجاء الرافضة و التذكير بجرائمهم (جزا الله صاحبها كل خير)
»» لا تستغربوا : نعم هو الإمام الحجه
»» الفاضل الأمم الأخلاق تفضل لنناقش قول نبينا صلى الله عليه وسلم من كنت مولاه
  رد مع اقتباس
قديم 08-02-11, 09:25 AM   رقم المشاركة : 9
الامم الاخلاق
موقوف






الامم الاخلاق غير متصل

الامم الاخلاق is on a distinguished road


السلام عليكم اخونا ابوسند
لرجو ان تاخذني على قد عقلي وتجاوبني ولنبدأ من الصفر
مامعنى ان يكون الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم مولاك ؟
لأني ارى بأن الحوار يتجه إلى منحى آخر
ومن جوابك سيتضح لنا المعنى ومن ثم ننتقل إلى نقطة اخرى وأنا حاضر أجيبك إن شاء الله على ماتريد لكي نرى يااخي الفاضل هل تجد لي عذرا إن قلت بأن الإمام علي مولاي كما هو الرسول الاكرم
وهل اجد لك عذرا لأنك لم تجعل الإمام مولاك كما هو رسولنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم مولاك
ارجو ان اكون اوصلت رأيي والحكم لك اخي الكريم فنحن في ضيافتكم
وتقبل تحياتي







  رد مع اقتباس
قديم 08-02-11, 11:29 AM   رقم المشاركة : 10
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله ضيفنا الفاضل صدقني لو استمر اناقش طيلة العمر فلا اشكال عندي شرط ان يكون المحاور باحث عن الحق وليس عارفا للحق معرضا عنه

اقتباس:
مامعنى ان يكون الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم مولاك ؟
لأني ارى بأن الحوار يتجه إلى منحى آخر


الذي جعل الحوار يتجه الى منحى آخر هو من يأتي باللفظ دون السياق ويطلب معناه فهذا لا يصح ضيفنا الكريم لأن مفهوم السياق يوضح لنا المعنى المتنازع عليه فكما تعرف لفظ مولى يدل على عدة معاني


اقتباس:
هل تجد لي عذرا إن قلت بأن الإمام علي مولاي كما هو الرسول الاكرم
وهل اجد لك عذرا لأنك لم تجعل الإمام مولاك كما هو رسولنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم مولاك

الى الآن يا ضيفنا لم تحدد بكل وضوح ما مقصود النبي من هذا الحديث فكيف تطلب مني أن أعذرك أو لا
وكيف تقول اني لم أجعل الامام علي مولاي فأنا لم أرد حديث النبي بل وضحت معناه

الآن دعك من مفهومي من الحديث واخبرنا المقصود من هذا الحديث
"من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " هذا ما في كتبكم

مالمقصود ...؟!








التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» إيران تسحب جوازات علماء سنة لمنعهم من أداء فريضة الحج
»» جعفر العاملي يكذب على الله ورسوله لشدة نصبه العداء لأهل بيت النبي (أمهات المؤمنين)
»» شبهة آية الرجم
»» رد الشيخ عثمان الخميس على المترفض عدنان ابراهيم المتستر بلباس أهل السنة
»» اسئلة عن الاستغاثه ؟ فهل من مجيب !
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:48 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "