العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-02-11, 02:44 PM   رقم المشاركة : 1
ابو محمد المسلم
عضو نشيط






ابو محمد المسلم غير متصل

ابو محمد المسلم is on a distinguished road


ياليت قومي يعلمون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أطلت علينا الفتنة برأسها يسيرها اعداء للامة تلبسوا بلباس الناصحين المصلحين بزعم رفع الظلم والخراب عن البلاد والعباد وهم والله أهل لهذا الظلم والخراب .
سايرهم في هذا قوم تلبسوا بالدين وهم مرقوا منه كما يمرق السهم من الرمية وان هم الا عملاء اما للغرب او الرافضة وبينهما قوم سلبت عقولهم واصبحوا مثل الدمى في يد هؤلاء يسيرونهم كيف ما يشاؤون وكل يغني على ليلاه !
وانا هنا ابين رأي العلماء الافذاذ في هذه الفتنة وحكمها الشرعي ليعرف كل من يشارك بلسانه قبل شخصه في هذه الفتنة حكمها ليحيى من حي على بينة وانه كما اخبر صلى الله عليه وسلم انه تكون فتنة قول اللسان فيها اشد من السيف !!

فضيلة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله تعالى -
في مجموع فتاويه [18/379]:

(.. كما أوصي العلماء وجميع الدعاة وأنصار الحق أن يتجنبوا المسيرات والمظاهرات التي تضر الدعوة ولا تنفعها، وتسبب الفرقة بين المسلمين، والفتنة بين الحكام والمحكومين.
وإنما الواجب سلوك السبيل الموصل إلى الحق، واستعمال الوسائل التي تنفع ولا تضر، وتجمّع ولا تفَرّق، وتنشر الدعوة بين المسلمين، وتبين لهم ما يجب عليهم بالكتابات والأشرطة المفيدة، والمحاضرات النافعة، وخطبِ الجمَعِ الهادفة، التي توضــّح الحقّ وتدعو إليه، وتبين الباطل وتحذر منه، مع الزيارات المفيدة للحكام والمسلمين، والمناصحة كتابةً ومشافهةً بالرفقِ والحكمةِ والأسلوبِ الحسن ...).

[نقلاً عن فتاوى الأئمة 144].

**********************

وقال فضيلة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله تعالى - وجعل الفردوس الأعلى مأواه في معرض رده على فضيلة الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق

كما في مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 8 / 245 :
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
-رحمهُ اللهُ-
السؤال: هل المُظاهَرات الرِّجاليَّة والنِّسائيَّة ضدَّ الحُكَّام والوُلاة تعتبروسيلةً من وسائل الدَّعوة؟ وهل مَن يموت فيها يُعتبر شهيدًا؟
الجواب: لا أرى المُظاهَرات الرِّجاليَّة والنِّسائيَّة من العلاج.
ولكنِّي: أرى أنَّها من أسباب الفِتن، ومِن أسباب الشَّرِّ، ومِن أسباب ظلم بعضِ النَّاس، والتعدِّي على بعض النَّاس بغير حقٍّ.
ولكن الأسباب الشَّرعيَّة: المكاتبة،والنَّصيحة، والدَّعوة إلى الخيرِ بالطُّرق السليمة، الطُّرق التي سلكهاأهلُ العلم، وسلكها أصحابُ النَّبي -صلى اللهُ عليهِ وسلَّم- وأتباعُهمبإحسان؛ بالمُكاتبة والمشافهة مع الأمير، ومع السُّلطان، والاتِّصال به،ومُناصحته، والمكاتبة له، دون التَّشهير في المنابِر وغيرها بأنَّه فعلكذا وصار منه كذا. والله المستعان(1).
وقال -أيضًا-رحمهُ اللهُ-:والأسلوب السيئ العنيف مِن أخطر الوسائل في ردِّ الحقِّ، وعدم قبوله، أو إثارة القلاقل، والظُّلم، والعدوان، والمضارَبات..ويلحق بهذا الباب: ما يفعلُه بعضُ النَّاس من المظاهَرات التي تُسبِّب شرًّا عظيمًا على الدُّعاة.فالمسيرات في الشَّوارع، والهتافات ليست هي الطَّريق الصَّحيح للإصلاح والدَّعوة!فالطَّريق الصَّحيح: بالزِّيارة والمُكاتَبات بالتي هي أحسن

**********************

الشيخ محمد بن عثيمين -رحمهُ الله-
السؤال: ما مدى شرعيَّة ما يُسمُّونه بالاعتصام في المساجد، وهم -كما يزعمون- يعتمدون على فتوى لكم في أحوال الجزائر -سابقًا- أنها تَجوز؛ إن لم يكن فيها شغب، ولا معارضة بسلاحٍ أو شِبهه؛ فما الحكمُ في نظركم؟ وما توجيهكم لنا؟
الجواب: أمَّا أنا: فما أكثر ما يُكذَب عليَّ!! وأسأل الله أن يهدي من كذَب عليَّ، وألا يعودَ لمثلِها.
والعجبُ من قومٍ يفعلون هذا ولم يتفطَّنوا لما حصل في البلاد الأخرى التي سار شبابُها على مثل هذا المنوال! ماذا حصل؟!! هل أنتجوا شيئًا؟!!!
بالأمس تقول إذاعة لندن: إن الذين قُتلوا من الجزائريين في خلال ثلاث سنوات بلغوا أربعين ألفًا!!! أربعون ألفًا!! عدد كبير! خسرَهم المسلمون من أجل إحداث مثل هذه الفوضى!!
والنَّار -كما تعلمون- أوَّلها شرارة، ثم تكون جحيمًا!
لأن النَّاس إذا كرِه بعضُهم بعضًا، وكرهوا ولاة أمورِهم؛ حملوا السلاح! ما الذي يمنعهم!
فيحصل الشَّر والفوضى!!
وقد أمر النَّبي -عليهِ الصَّلاة والسلام- مَن رأى مِن أميرِه شيئًا يكرهُه: أن يصبر(3). وقال: «مَن مات على غيرِ إمامٍ؛ ماتَ ميتةً جاهليَّة»(4).
الواجبُ علينا: أن ننصح بقدر المستطاع.
أمَّا أن نُظهر المبارزةَ والاحتِجاجات علنًا؛ فهذا خِلاف هَدي السَّلف، وقد علمتُم -الآن- أن هذه الأمور لا تمت إلى الشَّريعة بصِلةٍ، ولا إلى الإصلاح بصِلة.
ما هي إلا مضرة...!!
الخليفة المأمون قَتَل من العلماء الذين لم يقولوا بقَولِه في خلْق القرآن، قتل جمعًا من العلماء، وأجبر النَّاس على أن يقولوا بهذا القول الباطِل!!
ما سمعنا عن الإمام أحمد وغيره من الأئمة أن أحدًا منهم اعتصَم في أي مسجدٍ -أبدًا-، ولا سمعنا أنَّهم كانوا يَنشرون معايبَه من أجلِ أن يَحمل النَّاس عليه الحقدَ والبغضاء والكراهية!!
ولا نؤيِّد المظاهَرات، ولا الاعتصامات، أو ما أشبه، لا نؤيِّدها -إطلاقًا-، ويمكن الإصلاح بدونها؛ لكن: لا بُد أن هناك أصابع خفيَّة داخليَّة، أو خارجيَّة تُحاوِل بثَّ مثل هذه الأمور(5).

**********************
الشيخ صالح الفوزان -حفظهُ اللهُ-
السؤال: هل مِن وسائل الدَّعوة القيام بالمُظاهَرات لحلِّ مشاكل الأمَّة الإسلاميَّة؟الجواب: دينُنا ليس دين فوضى!!دينُنا دينُ انضِباطٍ، ودين نِظامٍ وهُدوء وسكينة.والمُظاهَرات ليست من أعمال المسلمين، وما كان المسلمون يَعرِفونها.ودينُ الإسلامِ دينُ هدوءٍ، ودين رحمةٍ، ودين انضِباط..لا فوضى.. ولا تشويش.. ولا إثارة فتن..هذا هو دِين الإسلام.والحقوق يُتوصَّل إليها بالمُطالَبة الشَّرعيَّة، والطُّرق الشَّرعيَّة؛ والمظاهَرات تُحدِث سفك دماء، وتُحدِث تخريبَ أموال!فلا تجوزُ هذه الأمور(6).

_____________
(1) من شريط: «فتاوى العلماء في طاعة ولاة الأمر».
(2) «مجلة البحوث الإسلامية»، (38/210). ومن هنا للمزيد.
(3) رواه البخاري برقم (7054)، ومسلم برقم (1849)، عن ابن عباس -رضيَ الله عنهُما-.
(4) رواه أحمد برقم (16876)، وأبو يعلَى برقم (7357)، وابن حبان برقم (4573)، عن معاوية -رضيَ اللهُ عنه-، وهو حديثٌ صحيح.
(5) «فتاوى العلماء الأكابر فيما أهدر من دماء في الجزائر»
(6) من شريط: «فتاوى العلماء في حكم التفجيرات والمظاهَرات والاغتِيالات».
[نقلتُه بحواشيه من: «الفتاوى الشَّرعيَّة في القضايا العصريَّة»، ص181-184].

وقد صحَّ من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه ما يؤيد ذلك، حيث يقول فيه: «دَعَانَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَبَايَعْنَاهُ فَكَانَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةٍ عَلَيْنَا وَأَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ، إِلاَّ أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنَ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَانٌ»(1) وزاد أحمد: «وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّ لَكَ»(2) أي: "وإن اعتقدت أنّ لك في الأمر حقًّا، فلا تعمل بذلك الظن، بل اسمع وأطع إلى أن يصل إليك بغير خروج عن الطاعة"(3) وفي رواية ابن حبان وأحمد: «وَإِنْ أَكَلُوا مَالَكَ، وَضَرَبُوا ظَهْرَكَ»(4)،
وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال؟: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً وَأُمُورًا تُنْكِرُونَهَا، قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: أَدُّوا إِلَيْهِمْ حَقَّهُمْ، وَسَلُوا اللهَ حَقَّكُمْ»(5).
الجزائر في: 16 ذي الحجة 1426ه

الموافق لـ: 16 جانفي 2006م
------------------------


1- أخرجه البخاري في الفتن 7056، ومسلم في الإمارة 4877، وأحمد 23347، والبيهقي 16994، من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه.

2- أخرجه أحمد برقم (23405). وصححه الألباني في "ظلال الجنة": (1028)، وروى هذه الزيادة البيهقي في سننه كتاب القسم والنشوز من حديث أم أيمن رضي الله عنها (15174)

3- فتح الباري لابن حجر: (13/10).

4- أخرجه ابن حبان (4645)، كتاب السير باب طاعة الأئمة، وابن أبي عاصم في السنة (857)، وصححه الألباني في تخريج السنة (1026). أمّا رواية أحمد (24140) فهي بلفظ: "وإن نهك ظهرك وأخذ مالك" من حديث حذيفة رضي الله عنه.

5- أخرجه البخاري في الفتن (7052)، والترمذي في الفتن (2349)، وأحمد (3713)، من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.


**********************
وُجّهَ لفضيلة الشيخ صالح اللحيدان - حفظه الله تعالى - هذا السؤال : -

هل من الوسائل المشروعه إقامة الإعتصامات والمظاهرات بحجة أنها مظاهرات سِلمِيّــة لا يوجد فيها عنف ولا تخريب؟؟.

الجواب :- هذه من البدع، لو كان ذلك خيراً لسبقناإليه الصّحابة - رضي الله عنهم -، بل هذه المظاهرات إنما هي أعمالُجاهليةٍ ما أنزل الله بها من سلطان.

بل نصرةُ الحقّ بالدّعْوَةِ إليه، وَتَأييدِ مَنْ قامَ بما لا يَتَرَتّبُعليهِ مُنكَرٌ أكبر، وبيان أنّ أجلّ الأمور وأعلاها قدراً : الاكتفاءُبسنةِ المختار - صلى الله عليه وسلم - بكل أمر.

ثم إن المظاهرات لا عَقلَ لها، يَحصُلُ بها تدميرٌ وإفساد، رُبما جَرّتإلى القمعَ مِن الجهاتِ الأخرى وإذلال ، وَرُبّما إلى سفكِ دماءٍ وإنتهاكِحُرُمات.

وهكذا كل طريقةٍ تُسلك لم تكن مِمّا سَنّ النبي - صلى الله عليه وسلم - والخلفاءُ الراشدون، وخير الهدي ما سرت عليه الامة، ولن يصلح آخر الأمةإلى ما أصلح أولها]. (انتهى كلامه).
جزى الله أئمتنا الأعلام .... أئمة السلف الكرام عنأمة الإسلام خير الجزاء، فهم أعلم الناس بالحق وأرأفهم بالخلق، وهم مناراتالهدى في الأيام الحالكات.


المصدر :- شريط (( هذه سبيلي )) في الملتقى المؤمل في اتباع الصدر الاول
اذكر هنا مقولة احمد بن حنبل رحمه الله:
(لان اعيش 100 عام تحت حاكم ظالم خير لي من ان اعيش يوم واحد بدون حاكم)

اتقوا الله وارجعوا إلى شرع الله ونهج النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه ففيه الحل لكل الكروب والمحن
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)

كتب الشيخ / ياسر برهامي
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فما حدث بمصر أمس فاق كل التوقعات، وتجاوز طاقة الأحزاب السياسية والحركات المطالبة بالتغيير والتي يعلم الجميع محدودية حجمها وتأثيرها -وإن حاول بعضها التسلق على أكتاف الجمهور- ولعل الرسالة التي أرسل بها الشباب الغاضب ورجل الشارع العادي قد وصلت، وأنه لم ولن يستجيب لأحد حتى يحدث تغيير حقيقي نحو الإصلاح، ومحاربة الظلم والفساد.
لابد من توبة صادقة منا جميعًا إلى الله -سبحانه- قبل أن تحرقنا كلنا نار الفتنة.
إن الاكتفاء بالحلول الأمنية تكليف بما لا يُطاق، وبما لا يجدي؛ خصوصًا إذا تطور الأمر إلى سفك الدماء التي هي من أعظم الأمور عند الله -تعالى-، وكما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَزَوَالُ الدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ قَتْلِ رَجُلٍ مُسْلِمٍ) (رواه الترمذي والنسائي، وصححه الألباني).
بالإضافة إلى أنها في الحقيقة الوقود الذي يُصب على نار الغضب، فيزيدها اشتعالاً حتى تأكل الأخضر واليابس، خصوصًا مع غياب أي قيادة حقيقية واعية لها، وأما محاولة السيطرة بالإعلام العديم المصداقية فمحاولة فات أوانها..
يا عقلاء الأمة.. أدركوا البلاد بتغيير صادق، وتوبة صادقة، فلابد من تحكيم الشرع، ورفع الظلم، وإقامة العدل بشرع الله -عز وجل- ومحاربة الفساد الأخلاقي والإعلامي والمالي وغير ذلك، ولنضع أيدينا في أيدي بعض لاحتواء الموقف.
لابد أن نقدم مصلحة البلاد والعباد على المصالح الشخصية، والرغبات الدنيوية؛ فواللهِ لن تُجدي عن أحد شيئًا.
وأقول للجميع:
نناشدكم عدم التسبب في إراقة الدماء، والحفاظ على الأمن العام والخاص، والأموال والممتلكات العامة والخاصة، والأعراض، وفوِّتوا الفرصة على الأعداء المتربصين.
ولا أقول هذا إلا موالاة لله ولرسوله -صلى الله عليه وسلم-، وللمؤمنين، ورعاية لمصالح العباد والبلاد.
فلنغير جميعًا من أنفسنا؛ فيغير الله ما بنا، (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) (الرعد:11).
(وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) (الأعراف:96)
كلام الشيخ أيمن سامي

الحمد لله كما ينبغي أن يحمد و أصلي و أسلم على النبي أحمد ,
صل الله عليه و على آله و صحبه و من تعبد .

أما بعد :

أحبتي في الله :

ما يتداعى الكبار و الصغار بفعله ببلادنا يوم الثلاثاء القادم ,

أقول لهم :

اتقوا الله ,

اتقوا الله في مصرنا الحبيبة .

مصرنا تمر بمنعطف تاريخي ,و بجوارنا عدو صهيوني متربص ,

و عندنا من المشاكل ما يكفينا !!

فاتقوا الله يا عباد الله

و حافظوا على مصر .

مصر إن بقت عزيزة , كريمة , حرة

فإنها تبقى لنا جميعًا .

و مثيروا الفوضى , و من يثير الفوضى ,

لا يدركون أن هذه الفوضى ستطالهم و تطال أهليهم ..

آباء لهم , أو أمهات أو أخوال , أو أعمام , أو أجداد أو أحفاد .

اتقوا الله يا عباد الله

فإن اشتعلت النار فإنها ستقضي على الأخضر و اليابس .

هل أحتاج إلا أن أكرر أني لا أقول هذا خوفًا من أحد ؟!!

أو تلبية لرغبة أحد ؟!!

أو خوفًا على شئ من حطام الدنيا ؟!!

و الله ما أقول هذا إلا ابتغاء مرضاة الله عزوجل .

و من أراد التغيير :

فآية التغيير في كتاب الله عزوجل , كلنا جميعًا تقريبًا نحفظها .

قال الله تعالى :

إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ( الرعد : 11 )

يستحيل .. أن تذهب إلى البائع فيغشك في الميزان , و أنت تغشه في المال .
و تذهب إلى الطبيب فيرفع عليك الأسعار انتقامًا , و تذهب إلى الصانع فيغشك في الصنعة .
و تذهب إلى من يبيع سلعة و ليس ببائع و لكن سلعة عنده يريد التخلص منها
فيغشك و يخدعك و فيها عيب يريد أن يستره عنك !!!
و يغرر عليك في البيع .

مستحيل أن يكون هذا الحال ..

ثم نطلب حاكمًا كأبي بكر و عمر ؟!!!

مستحيل .

التغيير من النفس أولاً ,

و الله إن هذا منهج كامل , و ليست عبارة تقال .

و قد نقل الإمام أبي العز الحنفي , في شرحه للعقيدة الطحاوية عن أبي بكر الطحاوي رحم الله الجميع :
نقل عن أحد التابعين :
قال : جاء في بعض كتب الله المنزلة , و أنا بدأت بالقرآن

إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ

قال الله تعالى :

أنا الملك .. قلوب الملوك بين أصبعي أقلبها كيف أشاء !!
فلا تشغلوا أنفسكم بسبّ الحكام , و لكن توبوا إليّ .. أعطف قلوبهم عليكم !!

والله إن هذا هو الطريق الحقيقي .

و أنا قلت قبل ذلك :

عندما نتحدث عن الظلم , يذهب كثير من الناس إلى نتنياهو ’ أو جورج بوش ,
و ينسى نفسه , ينسى أنه قد يكون هو غارقًا في الظلم ,
ثم ينادي برفع الظلم !!

يا عبد الله ,

أصلح نفسك ,

أصلح نفسك أولاً ,

ثم زوجك و أولادك و من تحت يدك ,

من لك عليهم يد .

و الله لو كل واحد فعل هذا , لانصلح حال المجتمع , و ما الحاكم إلا واحد منا .

و الإمام بن القيم عليه رحمة الله يقول في كلام نفيس له :

و انظروا كم بيننا و بين الإمام بن القيم من قرون , سنوات طوال :
يقول : فحكمة الله تأبى أن يولى علينا أمثال الحجاج ,
( الحجاج الذي كان ظالم , بن القيم يقول نحن لا نستحق حتى الحجاج )

يقول : فحكمة الله تأبى أن يولى علينا أمثال الحجاج ,

فضلاً عن أبي بكر و عمر ,

فولاتنا على قدرنا وولاتهم على قدرهم !!

نعم يا أحبتي في الله :

كما تكونوا , يولى عليكم .

فإلى من يدعونا إلى إشعال نار الفتنة في مصرنا الحبيبة :

اتقوا الله ,

حافظوا على البلد ,

أمن البلد هو أمننا جميعًا ,

أمن أبي , أمن أمي , أمني أنا , أنا الذي أتحكم به .

إما أن أجعله أمنًا و استقرارًا ,

و إما أن أجعله خوفًا و دمارًا .

فاتقوا الله يا عباد الله .

و ليس معنى هذا أن الناس لا تطالب ,

بل .. تطالب بوسيلة مشروعة .

فالغاية و إن كانت نبيلة , ينبغي أن تكون الوسيلة نبيلة كذلك .

أتمنى أن هذا الدرس قد فُهم و استوعب , حتى يضيء لنا في حياتنا .

أسأل الله أن يحفظ بلادنا و بلاد المسلمين جميعًا من كل شر .







التوقيع :
العلم مغرس كـل فخر فافتخـر... واحذر يفوتك فخـر ذاك المغـرس
واعلم بأن العـلم ليس ينالـه ...... من هـمـه في مطعــم أو ملبـس
إلا أخـو العلم الذي يُعنى بـه ... في حـالتيه عـاريـا أو مـكتـسي
فاجعل لنفسك منه حظا وافـرا ... واهجـر لـه طيب الرقــاد وعبّسِ
فلعل يوما إن حضرت بمجلس ... كنت الرئيس وفخر ذاك المجلس
من مواضيعي في المنتدى
»» الليبرالي من عموم المسلمين الى هنا
»» مارأيكم زملائنا في هذا الكلام؟
»» السليمانية كيف تثبتون ان النزارية او الداودية اخطئوا وانكم مصيبون ؟
»» هل لنا بحوار علمي معكم يا زملائنا الصوفية؟
»» أصول الصوفية
 
قديم 06-02-11, 02:53 PM   رقم المشاركة : 2
الحر الأشقر
حفيد الموحدين







الحر الأشقر غير متصل

الحر الأشقر is on a distinguished road


الله المستعان
والله يعزنا بالاسلام
ويعز الاسلام بنا
ويديم الأمن والامان







التوقيع :
الحر الأشقرطير شلوى
مايوقع الى على ظهر خرب
من مواضيعي في المنتدى
»» 7000 الاف تدخلك جنة خيشوهـ بصك ابوكرم
»» cnn ..الأدردن طلبت التدخل عسكريا لجانب البحرين
»» الزنديق الشاذ الرافضي المدرسي يقول : أغلب السعودية شيعة ! قوية قوية / فيديو
»» الحقووووا ابناء واتباع السكستاني قصم ظهره
»» مجتبي الشرازي لقد اسرفت ياعدو الله
 
قديم 06-02-11, 02:59 PM   رقم المشاركة : 3
ابو محمد المسلم
عضو نشيط






ابو محمد المسلم غير متصل

ابو محمد المسلم is on a distinguished road


ويقول الشيخ ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـإن التظاهر ظاهرة فيها تقليد للكفار في أساليب استنكارهم لبعض القوانين التي تفرض عليهم من حكامهم أو إظهار منهم لتقبُّل بعض الأحكام أو القرارات، أضيف إلى ذلك شيئا آخر، وهو: هذه التظاهرات الأوربية ثم التقليدية من المسلمين، ليست وسيلة شرعية لإصلاح المجتمع، ومن هنا تخطئ كل الجماعات وكل الأحزاب الإسلامية الذين لا يسلكون مسلك النبي[ في تغيير المجتمع، لا يكون تغيير المجتمع في النظام الإسلامي بالهتافات وبالصيحات وبالتظاهرات، وإنما يكون ذلك بالصمت وبث العلم بين المسلمين وتربيتهم على هذا الإسلام حتى تؤتي هذه التربية أكلها ولو بعد زمن بعيد... لهذا أقول باختصار عن التظاهرات التي تقع في بعض البلاد الإسلامية، أصلا هذا خروج عن طريق المسلمين وتشبه بالكافرين...) أهـ، وانظر الفتوى في شريط (سلسلة الهدى والنور)رقم (210) ورقم الفتوى5 .

ويقول سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ المفتى العام للمملكة والرئيس العام لهيئة كبار العلماء عن المظاهرات كما في مجلة الدعوة العدد (1916) ص 16: (ما هي إلا فوضوية ومن أناس لديهم فساد تصور وقلة إدراك للمصالح من المفاسد)،
(إن المطالبة بالأشياء تأتي بالطرق المناسبة أما الفوضويات وهذه المظاهرات فهي من أخلاق غير المسلمين ،المسلم ليس فوضويا، المسلمون ليسوا فوضويين،المسلمون أهل أدب واحترام وسمع وطاعة لولاة الأمر... إذا كان لأحدهم طلب شيء يرى أن فيه مصلحته فالحمد لله أن المسؤلين أماكنهم ومكاتبهم مفتوحة لا يستنكفون عن استقبال أي أحد، أما الفوضويات فهي غريبة عن مجتمعنا الصالح ولله الحمد، ومجتمعنا لا يعرف هذه الأشياء إنما هذه من فئة لا اعتبار لها، إن مفهوم الإصلاح هو الدعوة وحث الأمة على الخير والاستقامة على الخير والسعي في مصالحها وفي إصلاحها بالسبل والطرق الشرعية أما الإصلاح الذي يرجونه أولئك الناس من خلال الفوضى والغوغاء الغريبة على واقع مجتمعنا والغريبة على بلدنا فهي أشياء نستنكرها ونشجبها وننصح إخواننا المسلمين أن يتفهموا أن هذه القضايا لا تحقق هدفا وإنما تنشر الفوضى) اهـ،

ويقول: (فإن ما سمعنا عنه من اعتزام البعض تنظيم مظاهرات واحتجاجات على ولاة الأمر في هذه البلاد حرسها الله أمر محرم والمشاركة فيه محرمة وكذا الترويج له، لأن هذا من شق عصا الطاعة وفيه تفريق لجماعة المسلمين وافتيات على إمامهم ) اهـ.

وكذلك فتوى هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية برقم (19936) وفيها: (كما ننصحك وكل مسلم ومسلمة بالابتعاد عن هذه المظاهرات الغوغائية التي لا تحترم مالاً و لا نفساً ولا عرضاً، ولا تمت إلى الإسلام بصلة، ليسلم للمسلم دينه ودنياه، و يأمن على نفسه وعرضه وماله ) اهـ،
وكذلك فتوى عدد من دور الإفتاء بالدول العربية والإسلامية والمجامع الفقهية

وقال العلامة الشيخ صالح السدلان عضو هيئة كبار العلماء ـ حفظه الله ـ في محاضرة له في جمعية إحياء التراث الإسلامي بالكويت حينما سئل عن المظاهرات: (الواجب على من وفقهم الله إلى النهج السبيل وإلى الطريق المستقيم أن يذكروا الناس ويعلموهم،.... وعليهم أن يبينوا أن هذه الأمور لا تجوز في الإسلام، بل هي عند غير المسلمين، ونحن للأسف أخذناها منهم مثلما أخذنا غيرها من الأمور، لذلك علينا أن نتمسك بنهج الكتاب والسنة،...) اهـ .

ويقول الشيخ الحويني أيضاً لما سئل عن المظاهرات: (هي غير مشروعة، وعلى هذا سار علمائنا، وقد علمنا بالتجربة أن هذه المظاهرات لا قيمة لها ولا أرجعت حقاً مغصوباً، وإحراق العلم الإسرائيلي أو الأمريكي وصور الرؤساء لم يغير أي قرار سياسي، بل إن الاعتقالات والإصابات والحوادث هي نتاج تلك المظاهر فقط).

وسئل الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله: (هل من وسائل الدعوة القيام بالمظاهرات )؟، فأجابديننا ليس دين فوضى، ديننا دين انضباط ودين نظام وهدوء وسكينة، والمظاهرات ليست من أعمال المسلمين، وما كان المسلمون يعرفونها، ودين الإسلام دين هدوء ودين رحمة ودين انضباط لا فوضى ولا تشويش ولا إثارة فتن، هذا هو دين الإسلام، والحقوق يتوصل إليها بالمطالبة الشرعية والطرق الشرعية،والمظاهرات تحدث سفك دماء وتحدث تخريب أموال، فلاتجوز هذه الأمور )،

ويقول أيضا في جريدة الجزيرة العدد (11358): (وأما المظاهرات فإن الإسلام لا يقرها لما فيها من الفوضى واختلال الأمن وإتلاف الأنفس والأموال والاستخفاف بالولاية الإسلامية، وديننا دين النظام والانضباط ودرء المفاسد وإذا استخدمت المساجد منطلقا للمظاهرات والاعتصامات فهذا زيادة شر وامتهان للمساجد وإسقاط لحرمتها وترويع لمرتاديها من المصلين والذاكرين الله فيها، فهي إنما بنيت لذكر الله والصلاة والعبادة والطمأنينة) اهـ .

وسئل الشيخ عبدالعزيز الراجحي - حفظه الله- عن المظاهرات فقال: (المظاهرات هذه ليست من أعمال المسلمين،هذه دخيلة، ما كانت معروفة) اهـ .

ويقول فضيلة الشيخ صالح آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية -حفظه الله: (ليست كل وسيلة يظنها العبد ناجحة بالفعل يجوز فعلها، مثال ذلك المظاهرات، مثلا: إذا أتى طائفة كبيرة وقالوا إذا عملنا مظاهرة فإن هذا يسبب الضغط على الوالي، بالتالي يصلح وإصلاحه مطلوب والوسيلة تبرر الغاية، نقول: هذا باطل لأن الوسيلة في أصلها محرمة كالتداوي بالمحرم ليوصل إلى الشفاء ) اهـ .

ويقول فضيلة الشيخ صالح اللحيدان ـ حفظه الله ـ في جريدة الرياض العدد (12918): إن المظاهرات والمسيرات ليست من الطرق المشروعة، وإن على السلطة أن تمنع مثل هذه الأمور) اهـ.







التوقيع :
العلم مغرس كـل فخر فافتخـر... واحذر يفوتك فخـر ذاك المغـرس
واعلم بأن العـلم ليس ينالـه ...... من هـمـه في مطعــم أو ملبـس
إلا أخـو العلم الذي يُعنى بـه ... في حـالتيه عـاريـا أو مـكتـسي
فاجعل لنفسك منه حظا وافـرا ... واهجـر لـه طيب الرقــاد وعبّسِ
فلعل يوما إن حضرت بمجلس ... كنت الرئيس وفخر ذاك المجلس
من مواضيعي في المنتدى
»» الى العضو الاباضي مسقط
»» الائمة المستترون
»» هل لنا بحوار علمي معكم يا زملائنا الصوفية؟
»» لماذا سكت علي عن تنفيذ الوصية وهي امر الهي؟!
»» الليبرالي من عموم المسلمين الى هنا
 
قديم 06-02-11, 04:27 PM   رقم المشاركة : 4
الشامخ بالسنة
عضو ماسي







الشامخ بالسنة غير متصل

الشامخ بالسنة is on a distinguished road


المظاهرات حرام مالدليل ؟

وهل كل تظاهرة حرام ؟

والمظاهرات التي ليس بها فوضى واخلال بالأمن وائتلاف للنفس والممتلكات هل هي حرام هي الأخرى ؟

وهل ترى أن حسني مبارك حاكم شرعي ؟

الطاغية بن علي سقط عن طريق المظاهرات فهل إسقاطه حرام والذين تظاهروا آثمون وعليه يجب أن يعود للحكم ؟

موضوع مثل هذا لايطرح بهذه الطريقة وإذا اجبت أخبرتك ماهي الطريقة

تفضل






التوقيع :
أستغفر الله
من مواضيعي في المنتدى
»» أكبر وأضخم موسوعة عربية من الأفلام الوثائقية
»» الموسوعة القرآنية الشاملة / في رحاب الذكر الحكيم خالد القحطاني
»» المرجع السياسي لشيعة العرب / ولاية الفقيه مشروع مضاد للأمة العربية ونرفضها
»» يا شيعي فقط انسخ وإلصق
»» لايريدون صوت القرآن لايريدون محلات تقفل وقت الصلاة لايريدون حجاب / صور
 
قديم 06-02-11, 04:28 PM   رقم المشاركة : 5
الشامخ بالسنة
عضو ماسي







الشامخ بالسنة غير متصل

الشامخ بالسنة is on a distinguished road


ماعلاقة قسم عقيدة أهل السنة في حكم مختلف فيه







التوقيع :
أستغفر الله
من مواضيعي في المنتدى
»» حرر عقلك من الخديعة
»» الشيخ محمد العريفي يتحاور مع رافضي على الهواء مباشرة
»» الرد على الكذاب حمود العنزي الذي يديعي أن القذافي ولي أمر تجب طاعته
»» أخبار السبت الموافق لـ 11/4/1431هـ متجدد
»» في دين الرافضة أبو لؤلؤة المجوسي أفضل من الرسول الكريم مقطع
 
قديم 06-02-11, 04:54 PM   رقم المشاركة : 6
ابو محمد المسلم
عضو نشيط






ابو محمد المسلم غير متصل

ابو محمد المسلم is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشامخ بالسنة مشاهدة المشاركة
  
المظاهرات حرام مالدليل ؟

وهل كل تظاهرة حرام ؟

والمظاهرات التي ليس بها فوضى واخلال بالأمن وائتلاف للنفس والممتلكات هل هي حرام هي الأخرى ؟

وهل ترى أن حسني مبارك حاكم شرعي ؟

الطاغية بن علي سقط عن طريق المظاهرات فهل إسقاطه حرام والذين تظاهروا آثمون وعليه يجب أن يعود للحكم ؟

موضوع مثل هذا لايطرح بهذه الطريقة وإذا اجبت أخبرتك ماهي الطريقة

تفضل

لو انك قرات كلامي لما سألت عن الدليل ففيما نقلت الكفاية من اقوال اهل العلم المعتبرين .
اما قولك هل كل تظاهرة حرام فقد تبين من النقل السابق ان كل تظاهرة تجر دماراً وخراباً ومفاسد اكثر من المصالح على البلاد والعباد لا تجوز لان القاعدة هي درء المفاسد مقدم على جلب المصالح فلا يخفى ما يحدث في مصر حفظها الله الان من خراب ودمار وخسائر بسبب هذه التظاهرات فينطبق الحكم السابق عليها .
اما تساؤلك حول ما حصل في تونس فللا اراني تحدثت عن موافقتي او معارضتي للحكام انما تحدثت عن الفساد الذي تحدثه هذه التظاهرات على البلاد والعباد فلا تخلط حابل بنابل .
ومنهج اهل السنة ايها الشامخ بها معلوم وكلام الائمة الاعلام في هذه المسألة تجد كثير منه في نقلي فتمعن في قراءته وفهمه فان كنا لا ننفى الظلم من الحكام فلا يعني ان نفسد في الارض ونحل هذا الفساد خاصة ان الاعداء تربصت بهذه الامة من كل صوب وحدب فهل لكي نصلح امراً نفسد اموراً ضررهها اكثر من نفعها ؟
تأمل وارجع الى السنة ايها الشامخ بها ان شاء الله .






التوقيع :
العلم مغرس كـل فخر فافتخـر... واحذر يفوتك فخـر ذاك المغـرس
واعلم بأن العـلم ليس ينالـه ...... من هـمـه في مطعــم أو ملبـس
إلا أخـو العلم الذي يُعنى بـه ... في حـالتيه عـاريـا أو مـكتـسي
فاجعل لنفسك منه حظا وافـرا ... واهجـر لـه طيب الرقــاد وعبّسِ
فلعل يوما إن حضرت بمجلس ... كنت الرئيس وفخر ذاك المجلس
من مواضيعي في المنتدى
»» هل لنا بحوار علمي معكم يا زملائنا الصوفية؟
»» ياليت قومي يعلمون
»» صوفي يقطع درس الشيخ الجزائري!!
»» لماذا سكت علي عن تنفيذ الوصية وهي امر الهي؟!
»» الى العضو الاباضي مسقط
 
قديم 06-02-11, 06:24 PM   رقم المشاركة : 7
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد المسلم مشاهدة المشاركة
   لو انك قرات كلامي لما سألت عن الدليل ففيما نقلت الكفاية من اقوال اهل العلم المعتبرين .
اما قولك هل كل تظاهرة حرام فقد تبين من النقل السابق ان كل تظاهرة تجر دماراً وخراباً ومفاسد اكثر من المصالح على البلاد والعباد لا تجوز لان القاعدة هي درء المفاسد مقدم على جلب المصالح فلا يخفى ما يحدث في مصر حفظها الله الان من خراب ودمار وخسائر بسبب هذه التظاهرات فينطبق الحكم السابق عليها .
اما تساؤلك حول ما حصل في تونس فللا اراني تحدثت عن موافقتي او معارضتي للحكام انما تحدثت عن الفساد الذي تحدثه هذه التظاهرات على البلاد والعباد فلا تخلط حابل بنابل .
ومنهج اهل السنة ايها الشامخ بها معلوم وكلام الائمة الاعلام في هذه المسألة تجد كثير منه في نقلي فتمعن في قراءته وفهمه فان كنا لا ننفى الظلم من الحكام فلا يعني ان نفسد في الارض ونحل هذا الفساد خاصة ان الاعداء تربصت بهذه الامة من كل صوب وحدب فهل لكي نصلح امراً نفسد اموراً ضررهها اكثر من نفعها ؟
تأمل وارجع الى السنة ايها الشامخ بها ان شاء الله .

بارك الله فيك وفعلاً ياليت قومي يعلمون !!! زادك الله علماً ...!!
===============================






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» استهزاء قناة العربية بالدين
»» بعض من تناقضات وفسق العقيدة الاسماعلية
»» حوار مع الشيخ محمد عبد المنعم البري (وسبب الخلاف بين الطرق الصوفية في مصر)
»» بيان العلماء لرفض إقامة معسكر كشفي بالمملكة (الجامبوري)
»» روائع
 
قديم 06-02-11, 07:17 PM   رقم المشاركة : 8
الشامخ بالسنة
عضو ماسي







الشامخ بالسنة غير متصل

الشامخ بالسنة is on a distinguished road


قفزت على الإجابة على الأسئلة التالية :

هل ترى أن حسني مبارك حاكم شرعي كي تحرم المظاهرات ضده ؟

والمظاهرات التي ليس بها فوضى واخلال بالأمن وائتلاف للنفس والممتلكات ماحكمها ؟

الطاغية بن علي سقط عن طريق المظاهرات فهل إسقاطه حرام والذين تظاهروا آثمون وعليه يجب أن يعود للحكم ؟

سؤال آخر مالسبيل إلى اسقاط أي حاكم طاغية لا يقيم شرع ويوقع معاهدات مع العدو الذي يقتل المسلمين بل ويشارك في قتلهم كما يفعل مبارك ببناء الجدار الفولاذي الذي أقيم على الحدود المتاخمة لغزة إضافة إلى أنه يمنع دخول المساعدات الإنسانية للقطاع ودوره السياسي المشبوه في القضاء على مقاومة العدو الصيهوني

دون اعمال القتل والإرهاب وترويع الآمنين ؟

دلنا على طريقة ليس فيها قتل وترويع للآمنين

سؤال آخر ماحكم المظاهرات التي تؤيد حسني مبارك ؟

ولم اترك السنة كي أرجع لها !!

تفضل علنا نستفيد من علمك بارك الله فيك






التوقيع :
أستغفر الله
من مواضيعي في المنتدى
»» Kaspersky Virus Removal Tool 09-03-2010
»» لعن الله على من يتطاول على رسولنا الكريم والويل لك يا إبراهيمي يا ابن المتعة
»» يا شيعي فقط انسخ وإلصق
»» جيش الفاروق
»» الزنديق حسن الصفار نبغض أبا بكر وعمر وعثمان ونلعنهم
 
قديم 06-02-11, 07:19 PM   رقم المشاركة : 9
الشامخ بالسنة
عضو ماسي







الشامخ بالسنة غير متصل

الشامخ بالسنة is on a distinguished road


يغلق قسم الحوار العام لأجل عدم الخوض في مثل هذه المواضيع وأنت يارعاك الله تقوم بنشرها هنا !!!







التوقيع :
أستغفر الله
من مواضيعي في المنتدى
»» محاضرات للشيخ صالح المغامسي
»» أسطورة الموسوعات التعليمية للأطفال الجزء الثاني
»» اليوم 28/6/1431هـ أول صلاة جمعة ئؤمها امرأة في بريطانيا
»» نقاش الأسبوع / غياب الدور الريادي للمساجد الأسباب والحلول
»» أخطار قنوات الرافضة على السياسة والدين والتاريخ
 
قديم 07-02-11, 01:24 PM   رقم المشاركة : 10
ابو محمد المسلم
عضو نشيط






ابو محمد المسلم غير متصل

ابو محمد المسلم is on a distinguished road


لا ادري هل تريد الحوار ام تستعدي الادارة علي؟!
وما كنت وضعت هذا الموضوع للحوار من الاصل لولا قفزك عليه وسؤالك ..
فانا ابين عقيدة اهل السنة في المظاهرات كونها لها حكم شرعي عند العلماء الافذاذ الذين نقلت لك اقوالهم في المسألة ووجدتك تعارض اقوال اهل العلم بدون بينة او حجة يا هداك الله !!
اما سؤالك هلالرئيس المصري شرعي ام لا ؟
فانا لم اتعرض لاشخاص وان احببت الجواب فلا يكون الا بسؤال وهو : وهل من خرج عليه لانه حاكم غير شرعي ويريديون تحكيم الشرع ام انهم مجموعة من اليبراليين واليساريين وجماعة الاخوان وفلان وعلان ؟
ان كان من اراد الخروج عليه امام صالح يحكم بحكم الله سددناه ولكن المسألة لا تعدو تغيير وجوه فما حصل من مفاسد وخسائر وتفكك لا يساوي شيئاً مقابل من سيأتي وسيكون ايضاً بنفس المواصفات تقريباً فهل وضح الحكم عندك؟!
وبقية اقوالك لو انك كنت من طلبة العلم لكفيتي مؤونة الرد عليك وفيما نقلته جواب لاسألتك ولا ادري لماذا لا تحب قراءة النقولات ومالذي لم تفهمه منها ؟
راجع يا اخي الكريم نقلي لتعرف انني ما تعرضت لاشخاص انما لمسائل وليس الغرض ههنا الخوض في هذه الامور الا اذا اذنت الادارة بذلك اجيبك باذن الله تعالى .







التوقيع :
العلم مغرس كـل فخر فافتخـر... واحذر يفوتك فخـر ذاك المغـرس
واعلم بأن العـلم ليس ينالـه ...... من هـمـه في مطعــم أو ملبـس
إلا أخـو العلم الذي يُعنى بـه ... في حـالتيه عـاريـا أو مـكتـسي
فاجعل لنفسك منه حظا وافـرا ... واهجـر لـه طيب الرقــاد وعبّسِ
فلعل يوما إن حضرت بمجلس ... كنت الرئيس وفخر ذاك المجلس
من مواضيعي في المنتدى
»» السليمانية كيف تثبتون ان النزارية او الداودية اخطئوا وانكم مصيبون ؟
»» الائمة المستترون
»» مارأيكم زملائنا في هذا الكلام؟
»» الزملاء الإباضية هنا تكرماً
»» صوفي يقطع درس الشيخ الجزائري!!
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:32 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "