العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-01-11, 07:28 PM   رقم المشاركة : 1
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


Lightbulb وَاللهِ إِنَّكَ بَارِدتَتَأَوّلُ صَرِيحَ كَلاَمِ الله لِتُصَحِّحَ بتَأْويلِكَ كَلام؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،
وبعد؛
فقد ذكر الإمام الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (18/470) مناظرة وقعت بين أبي المعالي عبد الملك بن أبي محمد عبد الله الجويني الأشعري وابن برهان هذا نصُّها:
وَفِي"فُنُونِ" ابْنِ عَقِيْلَ:
((قَالَ عَمِيْدُ المُلْك: قَدِمَ أَبُو المَعَالِي، فَكلَّم أَبَا القَاسِمِ بن بَرْهَان فِي العِبََادِ، هَلْ لَهم أَفعَالٌ؟
فَقَالَ أَبُو المَعَالِي: إِنْ وَجَدْتَ آيَةً تَقْتَضِِي ذَا؛ فَالحُجَّةُ لَكَ،
فَتلاَ: (وَلَهُمْ أَعْمَالٌ مِنْ دُوْنِ ذَلِكَ هُمْ لَهَا عَامِلُوْنَ) [المُؤْمِنُوْنَ:63]، وَمَدَّ بِهَا صَوْتَه، وَكَرَّرَ: (هُمْ لَهَا عَامِلُوْنَ)، وَقوله: (لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُوْنَ أَنْفُسَهُمْ وَاللهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُوْنَ) [التَّوبَة:42] أَي: كَانُوا مُسْتَطِيعِينَ.
فَأَخَذَ أَبُو المَعَالِي يَسْتَرْوِحُ إِلَى التَّأْويلِ...
فَقَالَ: وَاللهِ إِنَّكَ بَارِدٌ! تَتَأَوّلُ صَرِيحَ كَلاَمِ الله؛ لِتُصَحِّحَ بتَأْويلِكَ كَلاَم الأَشْعَرِيِّ؟!!
وَأَكَـلَّـهُ ابْنُ بَرْهَانَ بِالحُجَّة، فَبُهِتَ)).






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» رسالة إلى العروس المسلمة ..~
»» وثائق تثبت ماسونية البرادعي [فيديو]
»» العشماوي: "نوبل" يهودية ومنحها لامرأة يمنية ألقت بخمارها يؤكد حقيقتها
»» بطلان قصة الحمامتين والعنكبوت على الغار
»» صفحة فيس بوك لتطهير الأزهر من علي جمعه وأحمد الطيب وباقي المبتدعة / للنشر والدعم
 
قديم 13-01-11, 07:31 PM   رقم المشاركة : 2
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


وقد ذكر الإمام الذهبي في ترجمته في "السير" (18/475) فقال:
((قَالَ الحَافِظُ مُحَمَّدُ بنُ طَاهِرٍ: سَمِعْتُ أَبَا الحَسَنِ القَيْرَوَانِيّ الأَدِيْبَ - وَكَانَ يَخْتلِف إِلَى درس الأُسْتَاذ أَبِي المَعَالِي فِي الكَلاَم - فَقَالَ: سَمِعْتُ أَبَا المعَالِي اليَوْم يَقُوْلُ:
يَا أَصْحَابنَا لاَ تَشتغلُوا بِالكَلاَم، فَلَو عَرَفْتُ أَنَّ الكَلاَمَ يَبْلُغُ بِي مَا بَلَغَ؛ مَا اشْتَغَلتُ بِهِ.
وَحَكَى الفَقِيْهُ أَبُو عَبْدِ اللهِ الحَسَنُ بنُ العَبَّاسِ الرُّسْتمِيّ قَالَ: حَكَى لَنَا أَبُو الفَتْحِ الطّبرِيُّ الفَقِيهُ قَالَ:دَخَلْتُ عَلَى أَبِي المَعَالِي فِي مَرَضِهِ، فَقَالَ:
اشَهِدُوا عَليَّ أَنِّي قَدْ رَجَعْتُ عَنْ كُلِّ مَقَالَةٍ تُخَالفُ السُّنَّةَ، وَأََنِّي أَمُوْتُ عَلَى مَا يَموتُ عَلَيْهِ عجَائِزُ نَيْسَابُورَ.))
وذكر هذا أيضا شيخ الإسلام ابن تيمية في غير ما موضع من كتبه، منها "مجموع الفتاوى" (4/ 73)
فرحمه الله وعفا عنَّا وعنه...







التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» من ذكريات قلم الشيخ الطنطاوي | شجاعة أطفال الشام في جهاد المحتل الفرنسي
»» كتاب مفهوم البدعة لصاحبه عبدالإله العرفج عرض ونقد
»» رمضانيات / من درر شيخ الإسلام وتلميذه
»» وجـوب الغيرة على الـمحارم وعلى نساء المؤمنين
»» رحلة الفلاح في الدنيا والآخرة
 
قديم 13-01-11, 07:52 PM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لله درك أختنا , نفع الله بما تقدمين وجزاك كل خير .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» أيها الباطنية من يدلني على تفسير " ثاني إثنين " في مزاج التسنيم .. ؟
»» من يفكك هذه الطلاسم أيها الباطنية .. ؟
»» مرة أخرى وكذب الرافضة على " رواة الحديث " عند أهل السنة
»» سلسلة النحديات اليامية هل ذكر أئمتكم أيها الباطنية بنص صريح بالقرآن ؟ / 8
»» أريد إسناد صحيح لحديث الكساء في كتبكم يا رافضة
 
قديم 18-01-11, 05:52 PM   رقم المشاركة : 4
الأسد2010
صوفي







الأسد2010 غير متصل

الأسد2010 is on a distinguished road


من طبقات الشافعية للتاج السبكي رحمه الله تعالى(( ومن كلامه ـ أي الذهبي ـ أيضا أخبرنا يحيى بن أبي منصور الفقيه وغيره من كتابهم عن الحافظ عبد القادر الرهاوي عن أبي العلاء الحافظ الهمذاني أخبره قال أخبرني أبو جعفر الهمذاني الحافظ قال سمعت أبا المعالي الجويني وقد سئل عن قوله تعالى الرحمن على العرش استوى فقال كان الله ولا عرش وجعل يتخبط في الكلام

فقلت قد علمنا ما أشرت إليه فهل عند الضرورات من حيلة فقال ما تريد بهذا القول وما تعني بهذه الإشارة قلت ما قال عارف قط يا رباه إلا قبل أن يتحرك لسانه قام من باطنه قصد لا يلتفت يمنة ولا يسرة يقصد الفوقية فهل لهذا القصد الضروري عندك من حيلة فبينها نتخلص من الفوق والتحت وبكيت وبكى الخلق فضرب بيده على السرير وصاح بالحيرة وخرق ما كان عليه وصارت قيامة في المسجد فنزل ولا يجبني إلا بتأفيف الدهشة والحيرة وسمعت بعد هذا أصحابه يقولون سمعناه يقول حيرني الهمذاني انتهى

قلت قد تكلف لهذه الحكاية وأسندها بإجازة على إجازة مع ما في إسنادها ممن لا يخفى محاطة على الأشعري وعدم معرفته بعلم الكلام

ثم أقول يا لله ويا للمسلمين أيقال عن الإمام إنه يتخبط عند سؤال سأله إياه هذا المحدث وهو أستاذ المناظرين وعلم المتكلمين أو كان الإمام عاجزا عن أن يقول له كذبت يا ملعون فإن العارف لا يحدث نفسه بفوقية الجسمية ولا يحدد ذلك إلا جاهل يعتقد الجهة بل نقول لا يقول عارف يا رباه إلا وقد غابت عنه الجهات ولو كانت جهة فوق مطلوبة لما منع المصلي من النظر إليها وشدد عليه في الوعيد عليها
وأما قوله صاح بالحيرة وكان يقول حيرني الهمذاني فكذب ممن لا يستحيي وليت شعري أي شبهة أوردها وأي دليل اعترضه حتى يقول حيرني الهمذاني ثم أقول إن كان الإمام متحيرا لا يدري ما يعتقد فواها على أئمة المسلمين من سنة ثمان وسبعين وأربعمائة إلى اليوم فإن الأرض لم تخرج من لدن عهده أعرف منه بالله ولا أعرف منه فيالله ماذا يكون حال الذهبي وأمثاله إذا كان مثل الإمام متحيرا إن هذا لخزي عظيم ثم ليت شعري من أبو جعفر الهمذاني في أئمة النظر والكلام ومن هو من ذوي التحقيق من علماء المسلمين

ثم أعاد الذهبي الحكاية عن محمد بن طاهر عن أبي جعفر وكلاهما لا يقبل نقله وزاد فيها أن الإمام صار يقول يا حبيبي ما ثم إلا الحيرة فإنا لله وإنا إليه راجعون لقد ابتلى المسلمون من هؤلاء الجهلة بمصيبة لا عزاء بها ثم ذكر أن أبا عبد الله الحسن بن العباس الرستمي قال حكى لنا أبو الفتح الطبري الفقيه قال دخلنا على أبي المعالي في مرضه فقال اشهدوا علي أني رجعت عن كل مقالة يخالف فيها السلف وأني أموت على ما يموت عليه عجائز نيسابور انتهى

وهذه الحكاية ليس فيها شيء مستنكر إلا ما يوهم أنه كان على خلاف السلف ونقل في العبارة زيادة على عبارة الإمام

ثم أقول للأشاعرة قولان مشهوران في إثبات الصفات هل تمر على ظاهرها مع اعتقاد التنزيه أو تؤول والقول بالإمرار مع اعتقاد التنزيه هو المعزو إلى السلف وهو اختيار الإمام في الرسالة النظامية وفي مواضع من كلامه فرجوعه معناه الرجوع عن التأويل إلى التفويض ولا إنكار في هذا ولا في مقابلة فإنها مسألة اجتهادية أعني مسألة التأويل أو التفويض مع اعتقاد التنزيه إنما المصيبة الكبرى والداهية الدهياء الإمرار على الظاهر والاعتقاد أنه المراد وأنه لا يستحيل على الباري فلذلك قول المجسمة عباد الوثن الذين في قلوبهم زيغ يحملهم الزيغ على اتباع المتشابه ابتغاء الفتنة عليهم لعائن الله تترى واحدة بعد أخرى ما أجراهم على الكذب وأقل فهمهم للحقائق))

فمما سبق ينتج لنا أن ليس ثمت توبة من عقيدة زائغة متوهمة وإنما هو رجوع من قول إلى قول وكلاهما لأهل السنة

كما يترك أحدنا قولا في مسألة لإمام ويصير إلى قول إمام آخر وكلاهما من أهل السنة ولا نجد غضاضة في مثل ذلك

وصلى الله وسلم على حضرة سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين







التوقيع :
فإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل
من مواضيعي في المنتدى
»» القول الفصل على قناة الفجر (النقاب)
 
قديم 18-01-11, 06:24 PM   رقم المشاركة : 5
الأسد2010
صوفي







الأسد2010 غير متصل

الأسد2010 is on a distinguished road


أما ابن برهان فمعروف ومشهور وله اختيارات عديدة وله أقوال في الأصول نقلها عنه الأئمة وكان حنفي المذهب

إلا أنه كان من المرجئة

فنقده للإمام الجويني مطروح لما كان عليه ابن برهان من الإرجاء

وصلى الله وسلم على حضرة سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين







التوقيع :
فإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل
من مواضيعي في المنتدى
»» القول الفصل على قناة الفجر (النقاب)
 
قديم 25-01-11, 05:28 PM   رقم المشاركة : 6
مصطفاوي
عضو نشيط






مصطفاوي غير متصل

مصطفاوي is on a distinguished road


#############

مذهب السلف هو الإثبات للمعني وتفويض الكيف مع التنزيه
وليس من مذهبهم التفويض مطلقا
والنقولات عنهم تشهد بهذا







 
قديم 27-01-11, 06:02 AM   رقم المشاركة : 7
الأسد2010
صوفي







الأسد2010 غير متصل

الأسد2010 is on a distinguished road


كلام مسرود والدليل بخلافه







التوقيع :
فإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل
من مواضيعي في المنتدى
»» القول الفصل على قناة الفجر (النقاب)
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:22 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "