الحمد لله رب العالمين
بلغت القباحة , والسذاجة من الرافضة أن تطعن في أهل العلم والثقات المقطوع بتوثيقهم , وييستدلونَ بهم فيقولون أن الحنابلة من أهل السنة ويطعنون في إمام الحنابلة أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى رأيتُ بأم عيني العجاب , ولم أرى مثل هذا الأمر كم من موضع إستدلوا بهِ في الإمام أحمد وقالوا بحجية الأخبار التي إستدل بها الإمام أحمد فلا أدري كيف يجهلونَ الإمام أحمد ويوردونَ قولهُ , فالثقة الجليل في دين الرافضة مجهول الحال سبحانك ربي هذا البهتان العظيم والكذب .
في رسائل المرتضى للشريف المرتضى (2/239) .
1 ) أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الوائلي ، إمام المذهب الحنبلي وصاحب المسند المشهور ، ولد ببغداد سنة 164 ه وتوفي سنة 241 ه ( الأعلام للزركلي : 1 / 192 ) . فهذا المثال الاول في معرفة أهل الضلال للإمام أحمد , وهو إمام المذهب الحنبلي وصاحب المسند المشهور معروف كما نرى .
والعلامة الحلي في منتهى المطلب (1/23).
( 2 ) أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس الذهلي الشيباني المروزي ثم البغدادي ، سمع من سفيان بن عيينة وإبراهيم بن سعد وغيرهم . وروى عنه البخاري ومسلم وأبو داود . له الكتاب المعروف ب : المسند . ولد سنة 164 ومات سنة 241 ه . تذكرة الحفاظ 2 : 431 ، شذرات الذهب 2 : 96 وفيات الأعيان 1 : 63.
والذي أراهُ من كلام الحلي ان الحلي يعرف الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى رحمةً واسعة , ولكن الغرابة لا تنتهي إلي هذا الباب , فقد ذكرهُ غير واحد وصريح العبارة من كلام أعلام الرافضة [ المجاهيل ] انهم يعرفون الإمام أحمد بن حنبل ولكن سترون ما لم تروهُ من الغرابة في علم رجال الرافضة وكتبهم وهذه الحماقات التي لا تنتهي .
وهذا الطبسي في الدراسات الفقهية .
التعريف بابن حنبل : هو أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال الشيباني المروزي ثم البغدادي ، خرجت به أمه من مرو وهي حامل فولدته ببغداد ، وبها طلب العلم ، فروى عن بشر بن المفضل ، وإسماعيل بن علية وسفيان بن عيينة وجرير . . . وروى عنه البخاري ومسلم وأبو داوود والباقون مع البخاري أيضا بواسطة غيرهم ( 3 ) . وهذا الطبسي يترجم للإمام أحمد بن حنبل , فيكون الإمام أحمد بن حنبل معروفٌ لهُ ولمن ذكرتُ اعلاه كالحلي .
ويستدل الخميني [ لعنهُ الله ] بكتاب الإمام أحمد في كتابهِ البيع .
الامالي لشيخهم المفيد صفحة 61.
6 - قال : أخبرني أبو عبيد الله محمد بن عمران المرزباني قال : حدثنا أبو الفضل عبد الله بن محمد الطوسي ( 1 ) قال : حدثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل قال : حدثنا محمد بن يحيى بن أبي سمينة ( 2 ) قال : حدثنا عبيد الله بن موسى قال : حدثنا مطر الإسكاف ( 3 ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن أخي ووزيري وخليفتي في أهلي وخير من أترك بعدي ، يقضي ديني ( 4 ) وينجز بوعدي علي بن أبي طالب . وهذا الحديث جاء من طريق [ عبد الله بن أحمد بن حنبل ] وسنعرف حال عبد الله بن أحمد بن حنبل في القريب بعدما نورد حال أبيه عند القوم رضي الله عن أبيه وعنهُ فهو وأبوهُ اوثق من الثقات أنفسهم .
مناقب أهل البيت لمولى حيدر الشيرواني صفحة 131.
قال في جامع الأصول : كان إماما في الفقه والحديث والزهد والورع والعبادة ، وبه عرف الصحيح من السقيم ، والمعوج من المعدل ، نشأ ببغداد . انتهى . ثم قال بعد ذكر شيوخه ومن أخذ عنه : فضائله كثيرة ، ومناقبه جمة ، وآثاره في الاسلام مشهورة . ثم قال بعد ذكر شئ مما اعتقد له من المناقب : قال إسحاق بن راهويه : أحمد بن حنبل حجة بين الله وبين عبيدة في ارضه . قال الشافعي : خرجت من بغداد ما خلفت بها أحدا أتقى ولا أورع ولا أفقه ولا أعلم من أحمد بن حنبل . وقال أحمد بن سعيد الدارمي : ما رأيت أسود الرأس ، أحفظ لحديث رسول الله صلى الله عليه وآله ، ولا أعلم بفقهه ومعانيه من أحمد بن حنبل ( 1 ) . انتهى . وقدر ذكرهُ الشيرواني في ترجمة أحمد بن حنبل .
ذكرهُ الطوسي في أصحاب أبي الحسن الثاني علي بن موسى الرضا .
ثم المصيبة الكبرى أن الخوئي يجهل أحمد بن حنبل وهو أوثق من رجالهم كلهم .
بل أوثق من كل رجال الرافضة , فالغريب أن هذا الأحمق يجهل الإمام أحمد بن حنبل .
المفيد من معجم رجال الحديث محمد الجوهري صفحة 37-60.
855 - 854 - 857 - أحمد بن محمد بن حنبل : بن هلال الشيباني ، أبو عبد الله - مجهول من أصحاب الرضا ( ع ) .
الإمام أحمد بن حنبل من أصحاب الرضا , وهو من الثقات إستدل به الرافضة في كتبهم في محاولة إثبات الإمامة المزعومة بأحاديث ضعفت عند أهل العلم وإستدلوا بأخبارهِ في كتاب الطوسي وغيرهِ حديث السعوط ولكن الإمام أحمد بن حنبل عند [ النكرة ] الجاهل الأحمق [ ألخوئي ] مجهول والله ما الجهالة إلا في عقلك أيها الجاهل الأبله .
كتبهُ /
تقي الدين السني