العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-12-10, 02:17 PM   رقم المشاركة : 1
مرابط من تونس
عضو ذهبي






مرابط من تونس غير متصل

مرابط من تونس is on a distinguished road


هل الحق والإستقامة يبيحان هذا ؟

المؤكد أن الإباضي سييارع إلى القول أن في بعض الدول العربية قواعد
مسبقا: نحن ندينها وندين الذين يقبلون بذلك ونعتبره خيانة عظمى للإمة وللإسلام
فهل تتجرأون يا إباضية وتقولون قولنا ؟


الوجود العسكري الأمريكي في عُمان
حسب تقرير لمركز أبحاث الكونغرس الأمريكي Congressional Research Service تم تحديثه في 28/6/2005، وحسب كتاب وليم أركِن "الأسماء المشفرة" الصادر في أمريكا عام 2005، توجد في سلطنة عمان منذ ما قبل 11 سبتمبر خمس قواعد أمريكية تتبع مباشرة للقيادة الوسطى الأمريكية، كما توجد اتفاقات تعطي أمريكا حق استخدام 24 مرفقاً عسكرياً عمانياً غيرها. ولا توجد قوات عسكرية أمريكية كبيرة في عمان اليوم، كما كان الحال وقت غزو أفغانستان، بل تواجد رمزي ومخازن ضخمة للأسلحة والعتاد والذخائر الأمريكية.
وفي عام 2001 مثلاً، مولت عُمان 79 بالمئة من تكلفة الوجود العسكري الأمريكي على أرضها، وبعد 11 سبتمبر، تم تجديد الاتفاق الذي يتيح لأمريكا حق استخدام المرافق والحقول الجوية في السيب، وجزيرة المصيرة، وثُمريت (التي لم أجد لها ذكراً على الخريطة العربية، مع أن مواقع الإنترنت الأمريكية تذكرها تكراراً!)، وهي ثلاث قواعد جوية جاهزة للاستعمال، مع أنها لا تستعمل جميعاً بشكل مكثف اليوم، مع أن قاعدة السيب الجوية أصبحت محوراً للرحلات السرية إلى يعقوب أباد وشمسي بندري في باكستان، وإلى باغرام وقندهار في أفغانستان.
وقد سبق استخدام قاعدة ثُمريت لإطلاق طائرات B-1 القاصفة، كما استخدمت قاعدة السيب لإطلاق طائرات براديتور بلا طيار، خلال غزو أفغانستان.
أما القوات الخاصة الأمريكية، ومنها القوات الخاصة "السوداء"، التي تخوض "الحرب على الإرهاب"، فقد أصبحت عُمان منطلقاً رئيسياً لها. وتستخدم البحرية الأمريكية مرفأ مسقط للرسو والتزود بالوقود. ويتم تشغيل طائرات التجسس من قاعدة المصيرة الجوية. وتعتبر جزيرة العنز، والمصيرة، وكسب، جميعاً، محطات مراقبة أمريكية حسب مراجع مختلفة.
وقد وقعت سلطنة عمان اتفاقية تسمح لأمريكا باستخدام أراضيها ومرافقها العسكرية للعمليات الأمريكية في المنطقة منذ 21/ 4/1980، مما أتاح استخدامها كمنطلقٍ للعمليات ضد إيران والعراق وأفغانستان. وتتعاون عُمان أمنياً بشكل أكبر مع أمريكا منذ 11 سبتمبر، وقد قامت بإجراءات عديدة لضبط "تمويل الإرهاب"، كما أن "القيادة المشتركة للعمليات الخاصة"، والسي أي إيه، تعتبر عمان قاعدة أساسية لها في ما يسمى زوراً "منطقة الشرق الأوسط".
وقد تم تجديد الاتفاق المذكور أعلاه عام 1985، ثم عام 1990، ثم عام 2000، لمدة عشر سنوات أخرى، أي حتى العام 2010. ولكن هذه المرة طالبت السلطنة بأن تقوم أمريكا بدفع تكاليف تجديد المرافق العسكرية المشتركة، ومنه قاعدة عسكرية رابعة في المسننة، شمال غرب مسقط، وقد بلغت التكاليف 120 مليون دولار، وتم تفعيل القاعدة الجوية الرابعة مؤخراً.
وبالطبع، تتمتع سلطنة عُمان أساساً بعلاقات عسكرية وأمنية متميزة مع بريطانيا التي قامت في السلطنة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2001 بأكبر تمرين عسكري خارج حدودها منذ العدوان الثلاثيني على العراق عام 1990.
ولعل العلاقات الحميمة ببريطانيا ساعدت السلطنة على وضع بعض المسافة بينها وبين أمريكا، حيث حافظت السلطنة على علاقاتها مع العراق حتى وهي ترسل قوات كجزء من التحالف الثلاثيني ضده، وانتقدت علناً غزو العراق عام 2003!
ولعمان ثالث أكبر قوة عسكرية في منطقة الخليج العربي، يبلغ تعدادها 43 ألف جندي نظامي، كانوا لفترة طويلة تحت قيادة ضباط بريطانيين. ويفترض أن هؤلاء أصبحوا مجرد مستشارين الآن، فيما عدا البحرية العمانية التي ما برحوا يلعبون دوراً أساسياً في قيادتها.
ومن الجدير بالذكر أن 75 بالمئة من العمانيين يدينون بالأباضية، وهي طائفة إسلامية لا سنية ولا شيعية، وعمان عضو أساسي في مجلس التعاون الخليجي، تدفع دوماً باتجاه تعزيز أنظمة الدفاع الخليجية في نفس الوقت الذي تعزز فيه علاقاتها العسكرية والأمنية مع أمريكا وبريطانيا.
وقد استضافت السلطنة محادثات السلام المتعددة حول المياه، التي تمخض عنها إقامة "مركز أبحاث تحلية المياه في الشرق الأوسط". وفي أيلول/ سبتمبر 1994، ألغت عمان وبقية دول مجلس التعاون الخليجي المقاطعة الثانوية للكيان الصهيوني (أي مقاطعة الشركات الأجنبية المتعاملة مع الكيان)، وبعدها بشهرين فقط، استقبلت رسمياً رئيس الوزراء "الإسرائيلي" المقبور اسحق رابين، وفي نيسان/ أبريل 1996 استقبلت شمعون بيريز حينما كان رئيس وزراء الحكومة الصهيونية. وكانت السلطنة في أوكتوبر/ تشرين أول 1995 قد افتتحت مكتباً للمصالح التجارية "الإسرائيلية"، يفترض أنه أغلق في سبتمبر/ أيلول 2000 مع انطلاقة الانتفاضة الفلسطينية الثانية...
المصدر: http://www.freearabvoice.org/arabi/k...Hona/8Oman.htm

ولم يتوقف الأمر عند حدود هذه الخيانة بل تآمر على الأجيال القادمة : دفن النفايات السامة في الأرض العربية














التوقيع :
وقال مالك : لا يصلى على الإباضية ، ولا القدرية ، وسائر أصحاب الأهواء ، ولا تتبع جنائزهم ، ولا تعاد مرضاهم . والإباضية صنف من الخوارج ، نسبوا إلى عبد الله بن إباض ، صاحب مقالتهم . والأزارقة أصحاب نافع بن الأزرق . والنجدات أصحاب نجدة الحروري . والبيهسية أصحاب بيهس . والصفرية قيل : إنهم نسبوا إلى صفرة ألوانهم ، وأصنافهم كثيرة . والحرورية نسبوا إلى أرض يقال لها : حروراء خرجوا بها .
من مواضيعي في المنتدى
»» الحد بين الحق والباطل بين تسمية الأشياء بأسمائها وبين التعمية على الحقيقة
»» أين العلم العراقي ؟
»» خرافة يتناقلها المجوس في منتديات الضلال والشعوذة
»» مبارزة بين عنترة وعلي الرافضة المعصوم
»» صفا ووصال وغدا هيئة علماء المسلمين ضحايا الصفقة المصرية الايرانية
 
قديم 12-12-10, 02:26 PM   رقم المشاركة : 2
على درب السلف
عضو ماسي






على درب السلف غير متصل

على درب السلف is on a distinguished road


على الدوام نرى الاباضيه متناقضون في قولهم مع افعالهم
واذا واجهتهم بالحقيقه يلوون اعناق الكلام حتى ينطبق على دينهم
فمن المعروف ومنذ ان ابتدعو دينهم هذا في تكفيرهم للصحابه وهم يتخذون الاههم هواهم ولا يطبقون شريعة لله في احكامه الواضحه والصريحه والتي ايضا دعمتها السنه النبويه الشريفه
ولاكن هذا كله في كفه وخروجهم على الحكام في كفه اخرى فهم قوم لا عهد ولا ميثاق لهم والله المستعان
اتركك مع الاباضيه حتا تكمل معهم اخي الحبيب
ولن ارد على اي طلب في المحاوره في هذا الموضوع
لان حتا لو اثبتنا لهم انهم على باطل لا يقتنعون
والله المستعان







التوقيع :
اللهم اني بريئ من الرافضه والصوفيه وما يعبدون من دونك


من مواضيعي في المنتدى
»» هذا ما قاله علماء المسلمين عن الحرب الصليبيه على مالي
»» ابو عائشه المدني تفضل هنا
»» هل السجود لله ام لعبيد الله
»» الرقيه الشرعيه عند الشيعه
»» الى الرافضه تعالو نتناقش بالعقل ومن ثم بالبرهان
 
قديم 13-12-10, 01:13 AM   رقم المشاركة : 3
مسلمة معاصرة
اباضية






مسلمة معاصرة غير متصل

مسلمة معاصرة is on a distinguished road


أخي الكريم وماذا عن الوجود العسكري الأمريكي في الكويت والسعودية وقطر والإمارات؟ لماذا سلطنة عمان بالذات ؟ ومادخل المذهب الإباضي وعلمائه في سياسة الدولة؟ ولماذا لم ينكر علماء الكويت والإمارات والسعودية وقطر على وجود القواعد الأمريكية في بلدانهم؟

انت من تنكر؟ ولكن غيرك لاينكر ماتراه من سطور هذه الكلمات ليس دفاعا عن الإباضية بقدر ماهو تسائل مادخل المذهب الإباضي في سياسة الدولة؟ وانت تعرف أن الدين لايتدخل في سياسة الدول في معظم دول الخليج ولاتوجد دولة خليجية لايوجد عندها اتفاقية حماية لدى أمريكا او بريطانيا او فرنسا فلماذا سلطنة عمان فقط؟

أخي يقول الشاعر العربي: بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وان بخلوا علي كرام.







التوقيع :
{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ }آل عمران159


مسلمة... سنية... شافعية... معتدلة.
من مواضيعي في المنتدى
»» تقرير cnn سلطنة عمان أمة واحدة إباضية وسنة وشيعة
»» هل من أحد يوضح لي مايقول هذا الرجل؟
»» مسلمة معاصرة تقول لرواد هذا المنتدى وداعاً
»» الأخوة الإباضية هل الى حوار هادئ في بعض مسائل العقيدة
»» الشيخ أحمد الخليلي يتكلم عن السيدة عائشة
 
قديم 13-12-10, 09:11 AM   رقم المشاركة : 4
مرابط من تونس
عضو ذهبي






مرابط من تونس غير متصل

مرابط من تونس is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلمة معاصرة مشاهدة المشاركة
   أخي الكريم وماذا عن الوجود العسكري الأمريكي في الكويت والسعودية وقطر والإمارات؟ لماذا سلطنة عمان بالذات ؟ ومادخل المذهب الإباضي وعلمائه في سياسة الدولة؟ ولماذا لم ينكر علماء الكويت والإمارات والسعودية وقطر على وجود القواعد الأمريكية في بلدانهم؟

انت من تنكر؟ ولكن غيرك لاينكر ماتراه من سطور هذه الكلمات ليس دفاعا عن الإباضية بقدر ماهو تسائل مادخل المذهب الإباضي في سياسة الدولة؟ وانت تعرف أن الدين لايتدخل في سياسة الدول في معظم دول الخليج ولاتوجد دولة خليجية لايوجد عندها اتفاقية حماية لدى أمريكا او بريطانيا او فرنسا فلماذا سلطنة عمان فقط؟

أخي يقول الشاعر العربي: بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وان بخلوا علي كرام.

كنت واثقا أن أول رد سيكون ماأرى من قول لذلك وضعت الملاحظة
اقتباس:

المؤكد أن الإباضي سيسارع إلى القول أن في بعض الدول العربية قواعد
مسبقا: نحن ندينها وندين الذين يقبلون بذلك ونعتبره خيانة عظمى للإمة وللإسلام
فهل تتجرأون يا إباضية وتقولون قولنا ؟

واعلمي أن العودة إلى الحق خير من التمادي في الباطل كما نصح عمر رضي الله عنه أبا موسى الأشعري رضي الله عنه في رسالة القضاء المشهورة
أما االتعصب والإنغلاق والتحجر وتحويل الفساد إلى صلاح والخيانة إلى وطنية والتعسف إلى حلم وتسامح فهذه ولى زمنها ( كما ادعيت انت في مشاركة لك لم أشأ الرد عليها اتهمتني فيها بالتعصب والكراهية لأهل عمان وذكرتني بالإباضية " طالبة علم")


لا يستغرب من الأباضية أي سلوك: أن يسجلوا بأسماء إناث
بمعرفات سنية
كل هذا تعودنا عليه
1 - هل مدحت لك حاكما أو وجدتني أدافع عنه ( نحن لا ندعو للثورة على الحكام لأن عقيدتنا تنهى عن ذلك ولكن لا يعني أن لا ندين عملا يخالف الشرع كأن يتولى المسلم الكافر
قال الله تعالى: وما جعل للكافرين على المؤمنين سبيلا
إذا لا ولاية لكافر على المؤمنين
2 - مقارنتك مغلوطة" أنا أنطلق من منطل عقائدي " وعقيدة الإباضية جوهرها الثورة على الحاكم إذا ظهر فساده
وأسأل: هل في طمر النفايات والمواد السامة في أرض عمان فساد أم لا؟
ألا تمثل خطرا على الأجيال القادمة؟
3 - الإباضية عندهم منهج واحد: إما أن تصفق لهم وإلا فأنت تسب وتشتم

لما طرحت قضية تكفيرهم للصحابة وأثبت بالدليل القاطع تكفير السالمي للصحابة ووصفته بكلمة واحدة: زنديق قامت قيامة الإباضية وانهالت الشتائم
رضوا بأن يكفر الصحابة ويكونوا مخلدين في النار ولكنهم لم يرضوا بأن يوصف السالمي بالزنديق
ولأنهم نهجوا هذا المسار كان لابد حينها من اتمام المشوار والمرور إلى الخليلي وبدليل فطرحت قضية العقوق
حينها قامت الدنيا ولم تقعد باللطم والتطبير والتسول بين المنتديات طلبا للمساعدة
ولا أٌقلبها مع فعلته " طالبة علم" التي ذكرتني مشاركتك بها"
ولكني لم أجد ردا واحدا علميا يكذبني ويفحمني ويقول: قابوس لم يعق والديه وبالتالي فقبول الخليلي الإفتاء صحيح شرعا ( وأنا أتكلم من جوهر عقيدة الإباضية)
ولو كان الأمر متعلقا بعقيدتنا ما طرح الموضوع أصلا لأنه لايوجد في عقيدتنا قول بالخلود في النار إلا المشرك

والموضوع طويل ولكن أكتفي بهذا وأسأل: هل في صالح عمان وأهل عمان ما احتواه الموضوع؟
أما الدفاع عن الباطل عقيدة؟

ونعود لأنشودة بلادي ولو جارت علي عزيزة
وأنا أقطع أن بلادي هي الأرض الإسلامية كلها فلا أقطار مجزأة في الإسلام وإنما أمة واحدة وأرض واحدة

قال الله تعالى: إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون

فهل أصبحت القطرية مقدمة على الإسلام؟

بقيت ملاحظة:


اقتباس:
وانت تعرف أن الدين لايتدخل في سياسة

هذا في المسيحية فهل أنت مسيحية ( دع ما لقيصر لقيصر وما لله لله؟
أم ليبيرالية علمانية ملحدة؟
وهل ينفصل الدين عن السياسة
هل الإسلام ترهب وانقطاع في المعابد وترك الدنيا لغير المسلمين؟
هل تتحفيننا بنص من كتاب أو سنة يقول بهذا؟
هل قال أحد السلف بهذا؟
بشرى للعلمانيين والملحدين فقد وجدوا من يدافع عن أطروحاتهم






التوقيع :
وقال مالك : لا يصلى على الإباضية ، ولا القدرية ، وسائر أصحاب الأهواء ، ولا تتبع جنائزهم ، ولا تعاد مرضاهم . والإباضية صنف من الخوارج ، نسبوا إلى عبد الله بن إباض ، صاحب مقالتهم . والأزارقة أصحاب نافع بن الأزرق . والنجدات أصحاب نجدة الحروري . والبيهسية أصحاب بيهس . والصفرية قيل : إنهم نسبوا إلى صفرة ألوانهم ، وأصنافهم كثيرة . والحرورية نسبوا إلى أرض يقال لها : حروراء خرجوا بها .
من مواضيعي في المنتدى
»» اصطدنا عفيرا
»» اصطدت منافقين كذابين : إدارة الحارة العمانية
»» قصة تحولي من مذهب الإباضية ، إلى مذهب أهل الحق أهل السنة والجماعة
»» سؤال حيرني عن دين الأباضية
»» من كرامات الصوفية الغائط فوق الخيال
 
قديم 13-12-10, 01:53 PM   رقم المشاركة : 5
مسقطي
اباضي






مسقطي غير متصل

مسقطي is on a distinguished road


الصراحة أبيخ موضوع لحد الحين
ليس له معنى في الدين او الفقه او العقيدة

هذا يدل على الثقافة العلمية يا أخي
ليس لك عمل سوى التشهير والتكفير ولا ينظر حوله من مصائب







 
قديم 13-12-10, 02:01 PM   رقم المشاركة : 6
SIBAN
اباضي






SIBAN غير متصل

SIBAN is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسقطي مشاهدة المشاركة
   الصراحة أبيخ موضوع لحد الحين
ليس له معنى في الدين او الفقه او العقيدة

هذا يدل على الثقافة العلمية يا أخي
ليس لك عمل سوى التشهير والتكفير ولا ينظر حوله من مصائب


وأنا معك..






 
قديم 13-12-10, 02:19 PM   رقم المشاركة : 7
عفوك ياألله
عضو ماسي






عفوك ياألله غير متصل

عفوك ياألله is on a distinguished road


بارك الله في أخي الحبيب مرابط من تونس

ونسأل الأباضيه حتى يعرفوا أنهم متناقضين في دينهم
ماذا تنقمون على عثمان رضي الله عنه لتخرجوا عليه وتقتلوه وهو لم يبني قواعد لكسرى وقيصر

وأيهما أعظم موالته رضي الله عنه لأهله كما تزعمون
أم المولاه للكفار

شيء غريب وتناقض عجيب في دين الأباضيه

صراحه أبيخ مذهب يكيل بمكيالين






 
قديم 13-12-10, 02:38 PM   رقم المشاركة : 8
مرابط من تونس
عضو ذهبي






مرابط من تونس غير متصل

مرابط من تونس is on a distinguished road


ننتظر مزيدا من تعاليق الإباضية لتتكشف حقيقتهم أكثر فأكثر







التوقيع :
وقال مالك : لا يصلى على الإباضية ، ولا القدرية ، وسائر أصحاب الأهواء ، ولا تتبع جنائزهم ، ولا تعاد مرضاهم . والإباضية صنف من الخوارج ، نسبوا إلى عبد الله بن إباض ، صاحب مقالتهم . والأزارقة أصحاب نافع بن الأزرق . والنجدات أصحاب نجدة الحروري . والبيهسية أصحاب بيهس . والصفرية قيل : إنهم نسبوا إلى صفرة ألوانهم ، وأصنافهم كثيرة . والحرورية نسبوا إلى أرض يقال لها : حروراء خرجوا بها .
من مواضيعي في المنتدى
»» مفاجأة الروحاني: آية الزاني لا ينكح إى زانية منسوخة
»» المفيد: أليس هذا طعنا في علي قبل أم المؤمنين رضي الله عنهما؟
»» شعب الثورة وبوليس القمع: صورتان
»» خنزير إباضي يصف أم المؤمنين باليهودية
»» يا أباضية حبل الكذب والنفاق قصير
 
قديم 14-12-10, 02:18 AM   رقم المشاركة : 9
مسلمة معاصرة
اباضية






مسلمة معاصرة غير متصل

مسلمة معاصرة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرابط من تونس مشاهدة المشاركة
   كنت واثقا أن أول رد سيكون ماأرى من قول لذلك وضعت الملاحظة
واعلمي أن العودة إلى الحق خير من التمادي في الباطل كما نصح عمر رضي الله عنه أبا موسى الأشعري رضي الله عنه في رسالة القضاء المشهورة
أما االتعصب والإنغلاق والتحجر وتحويل الفساد إلى صلاح والخيانة إلى وطنية والتعسف إلى حلم وتسامح فهذه ولى زمنها ( كما ادعيت انت في مشاركة لك لم أشأ الرد عليها اتهمتني فيها بالتعصب والكراهية لأهل عمان وذكرتني بالإباضية " طالبة علم")

لا يستغرب من الأباضية أي سلوك: أن يسجلوا بأسماء إناث
بمعرفات سنية
كل هذا تعودنا عليه
1 - هل مدحت لك حاكما أو وجدتني أدافع عنه ( نحن لا ندعو للثورة على الحكام لأن عقيدتنا تنهى عن ذلك ولكن لا يعني أن لا ندين عملا يخالف الشرع كأن يتولى المسلم الكافر
قال الله تعالى: وما جعل للكافرين على المؤمنين سبيلا
إذا لا ولاية لكافر على المؤمنين
2 - مقارنتك مغلوطة" أنا أنطلق من منطل عقائدي " وعقيدة الإباضية جوهرها الثورة على الحاكم إذا ظهر فساده
وأسأل: هل في طمر النفايات والمواد السامة في أرض عمان فساد أم لا؟
ألا تمثل خطرا على الأجيال القادمة؟
3 - الإباضية عندهم منهج واحد: إما أن تصفق لهم وإلا فأنت تسب وتشتم

لما طرحت قضية تكفيرهم للصحابة وأثبت بالدليل القاطع تكفير السالمي للصحابة ووصفته بكلمة واحدة: زنديق قامت قيامة الإباضية وانهالت الشتائم
رضوا بأن يكفر الصحابة ويكونوا مخلدين في النار ولكنهم لم يرضوا بأن يوصف السالمي بالزنديق
ولأنهم نهجوا هذا المسار كان لابد حينها من اتمام المشوار والمرور إلى الخليلي وبدليل فطرحت قضية العقوق
حينها قامت الدنيا ولم تقعد باللطم والتطبير والتسول بين المنتديات طلبا للمساعدة
ولا أٌقلبها مع فعلته " طالبة علم" التي ذكرتني مشاركتك بها"
ولكني لم أجد ردا واحدا علميا يكذبني ويفحمني ويقول: قابوس لم يعق والديه وبالتالي فقبول الخليلي الإفتاء صحيح شرعا ( وأنا أتكلم من جوهر عقيدة الإباضية)
ولو كان الأمر متعلقا بعقيدتنا ما طرح الموضوع أصلا لأنه لايوجد في عقيدتنا قول بالخلود في النار إلا المشرك

والموضوع طويل ولكن أكتفي بهذا وأسأل: هل في صالح عمان وأهل عمان ما احتواه الموضوع؟
أما الدفاع عن الباطل عقيدة؟

ونعود لأنشودة بلادي ولو جارت علي عزيزة
وأنا أقطع أن بلادي هي الأرض الإسلامية كلها فلا أقطار مجزأة في الإسلام وإنما أمة واحدة وأرض واحدة

قال الله تعالى: إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون

فهل أصبحت القطرية مقدمة على الإسلام؟

بقيت ملاحظة:


هذا في المسيحية فهل أنت مسيحية ( دع ما لقيصر لقيصر وما لله لله؟
أم ليبيرالية علمانية ملحدة؟
وهل ينفصل الدين عن السياسة
هل الإسلام ترهب وانقطاع في المعابد وترك الدنيا لغير المسلمين؟
هل تتحفيننا بنص من كتاب أو سنة يقول بهذا؟
هل قال أحد السلف بهذا؟
بشرى للعلمانيين والملحدين فقد وجدوا من يدافع عن أطروحاتهم

أخي الكريم: اولاً: ابشرك اني امرأة ولست رجلاً ولست اباضية بل سنية عقيدتي عقيدة اسلافي الصحابة والتابعين ومن تبعهم من العلماء الربانيين ومنهم الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ العثيمين رحمهما الله نعم لي صلة قربى بالإباضية من جهة امي وزوجي واخوالي ولكن لي عقيدتي التي اتمسك بها واعض عليها بالنواجذ ولهم عقيدتهم وبيني وبينهم صلة القربى والمودة التي امر بها الدين الحنيف.
ثانيا: ماذكرته عن الإباضية بالفعل موجود عند علماء الإباضية الأقدمين ومنهم الشيخ السالمي ولكني ارى بوادر طيبة من علماء الإباضية المحدثين وفيما اعلم ان هناك ثلاث اتجاهات حسب مااخبرني زوجي استاذ الجامعة الإباضي ان في الإباضية ثلاثة اتجاهات او اقوال في فتنة الصحابة فمن علماء الإباضية من تبرأ من الصحابة ومنهم من توقف لا تبرأ ولا تولى ومنهم من تولى وقد قرأت مؤخرا في احد المنتديات لقاءا مع الشيخ الخليلي حول فتنة الصحابة حيث قال:
أنني أعتقد أن لإصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلة كبرى فقد أثنى الله تعالى عليهم في كتابه في قوله : {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح29وأثنى الله تعالى عليهم في قوله : {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً }الفتح18 وفي قوله تعالى : {لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ }الحشر8وإنني لحريص جدا على الدخول في ضمن الذين قال الله تعالى عنهم: {وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }الحشر10.
وإنني أعتقد أن أحدنا لو أنفق مثل جبل أحد ذهبا لما ساوى ذلك مد أحدهم أو نصيفه كما أخبر عن ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم وإنني لحريص جدا على طي صفحة الفتنة التي كانت بينهم ولم أكن أريد أن يتحدث لساني أو أن يكتب قلمي شيئا عن تلك الفتن عملا يقول الله سبحانه وتعالى : {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }البقرة134وهذا المبدأ الذي أعلنه الخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز إذ قال : ( تلك دماء طهر الله منها أسنتنا أفلا نطهر منها ألسنتنا ). وهو نفسه الذي قاله الإمام نور الدين السالمي – رحمه الله - وذلك حين قال :
فما مضى قبلك ولو بساعة *** فدعه ليس البحث عنه طاعة
وفي قوله :
نحن الألى نسكت عن من قد مضى *** ولا نعد الشتم دينا يرتضى
فهذه بلادنا لا تلقى *** فيها لسب الصحب قد تلقا
وهكذا كل بلاد المذهب *** مع كل عالم ومع كل غبي
جاهلنا لا يعرف الخلافا *** بينهموا حتى الممات وافا
وعالم بالإختلاف يمضي *** بالسر ما يلزمه من فرض
إلى آخر ما قال – رحمه الله - .
وإذا كنت أكره شيئا من التاريخ فإنني أكره ذلك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأدت إلى تفريق هذه الأمة أشلاء ممزعة حتى طمع فيها عدوها ولو كان بالإمكان محو آثار هذه الدمغات السوداء من صحائف التاريخ ومن أذهان الناس لفعلت لتعود الوحدة بين هذه الأمة ولكن أنى لي أن أعمل ذلك والقدر قد كتب ما كتب والله سبحانه وتعالى لا راد لحكمه ولا معقب له وكل ما يحدث في هذه الوجود إنما هو بقضاء وقدر منه سبحانه وتعالى .
ولست هنا بصدد الحكم في تلك الفتنة العمياء ولا على أحد ممن خاضوا في تلك الفتنة أوممن أصيب بشيء من شررها وإنما كل ما اريده الآن هو دفع التهم التي توجهع إلى الإباضية لأنهم يعادون بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وينالون من كرامتهم والذي أريد أن أقول أن الإباضية ليسوا وحدهم في هذا الميدان فكثير من الناس تحدثوا عن تلك الفتنة ودونوا ما حدث فيها وقد كان موقف الإباضية كموقف غيرهم الذين تحدوا الحقيقة مجرد ذكر تلك الأحداث العظيمة التي وقعت في ذلك العصر ولا ريب أن الخلافة الإسلامية قد ولج إليها ما ولد بعد ما كبر الخليفة الثالث واستولى الرجل على أمره كما أثبت ذلك المؤرخون وكان على رأس هؤلاء الذين أوقدوا هذه الفتنة مروان بن الحكم ابن طريد الرسول صلى الله عليه وسلم ونحن اذا جئنا نتدبر ما قاله القائلون وما كتبه الكاتبون وجدنا أن الناس غير راضين عن تلك الفتنة فلنستمع إلى أحد الخطباء ألقى خطبته أمام الخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز – رضي الله عنه – وهو عبدالله ابن الأهتم الذي وفد مع الوافدين إلى الخليفة العادل بعد ما ولي الخلافة ولم ير الخليفة إلا وعبدالله ابن الأهتم يخطب بدون استئذان منه حمد الله تعالى في خطبته واثنى عليه وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم وما واجهه من تحديات من قبل قومه ثم ذكر الخليفة الأول ثم ذكر الخليفة الثاني ثم قال بعد ذلك ثم إنا والله لم نجتمع بعدها إلا على ضلع أعوج وهذه الخطبة موجودةى في الجزء الرابع من كتاب العقد الفريد لإبن عبدالربي وموجودة أيضا في البيان والتبيين أما العقد الفريد فهي في الجزء الرابع في الصفحة الرابعة والتسعين وكلامه يعنى :
انتقاد الأوضاع بعد عهد الخليفتين أبي بكر وعمر وكذلك جاء في كثير من الكتب ذكر بعض الأحداث التي وقعت في عصر الخليفة الثالث عثمان بن عفان بعد ما بلغ من الكبر عتيا وتدخل مروان بن الحكم في أمر المسلمين ولنسمع إلى ما يقوله إبن قتيبة في كتاب الإماة والسياسة فهو يقول في الجزء الأول من هذا الكتاب صفحة 35 تحت عنوان لماذا نفر الناس على عثمان قال :
وذكروا أنه اجتمع الناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وكتبوا كتابا ذكروا فيه ما خالف فيه عثمان من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنة صاحبيه وما كان من هبته خمسه افريقية لمروان وفيه حق الله ورسوله زمنهم ذوي القربى واليتامى والمساكين وما كان من تطاوله في البنيان حتى عدوا سبع دور بناها في المدينة دارا لنائلة ودارا لعائشة وغيرها من أهله وبناته وبنيان مروان القصور وعمارة الأموال بها من الخمس الواجب لله ولرسوله وما كان من افشاء العمل و الولايات فغي أهله وابن عمه من بني أمية أحداث وغلمه لا صحبة لهم بالسول ولا تجربة لهم بالأمور وما كان من الوليد بن عقبة من الكوفة إذ صلى بهم الصبح وهو أمير عليها سكران أربع ركعات ثم قال إن شئتم أزيدكم صلاة زدتكم وتعطيه إقامة الحد عليه وتأخيره ذلك عنه وتركهم المهاجرين والأنصار ولا يستعملهم على شيء ولا يستشيرهم واستغنى برأيه عن رأيهم وما كان من الحمى الذي حمى حول المدينة وما كان من اظهار القطائع والأرزاق والعطيات على أقوام بالمدينة ليست لهم صحبة بالنبي عليه الصلاة والسلام ثم لا يغزونا ولا يذبون وما كان من مجاوزته الخيزران إلى السوط وأنه أول من ظرب بالسياط ظهور الناس وإنما كان ضرب الخليفتين قبله بالدرة والخيزران ثم تعاهدج القوم ليدفعون الكتاب في يد عثمان وكان ممن حضر الكتاب عمار بن ياسر والمقداد بن الأسود وكانوا عشرة فلما خرجوا بالكتاب ليدفعوه في يد عثمان والكتاب في يد عمار جعلوا يتسللون عن عمار حتى بقي وحده فمضى حتى أتى دار عثمان فاستئذن عليه فأذن له في يوم شاتم فدخل عليه وعنده براد بن الحكم وأهله من بني أمية فدفعها إليه الكتاب فقرأه فقال له أأنت كتبت هذا الكتاب قال : نعم قال : ومن كان معك قال : كان معي نفر تفرقوا فرقا منك قال : ومن هم : قال : لا أخبرك بهم قال : فلم اجترءت من بينهم فقال : مراوان يا أمير المؤمنين إن هذا العبد الأسود – يعني عمار – قد جر عليك الناس وإنك إن قتلته نكلت به من وراءه قال عثمان : اضربوه فضربوه وضرب عثمان معهم حتى فتقوا بطنه فأغشي عليه فجروه حتى طرحوه عند باب الدر فأمرت به أم سلمه زوج النبي صلى الله عليه وسلم فأدخل منزلها وغضب فيه بني المغيرة وكان حليفهم فلما خرج عثمان لصلاة الظهر عرض له الوليد بن المغيرة فقال أم والله لو مات عمار لأقتلن به رجلا عظيما من بني امية فقال عثمان لست هناك إلى آخر ما جاء في كلامه ،، وهذا موجود في الصفحة 35 و33 من الجزء الأول من كتاب الإمامة والسياسة وليس هو من مؤلفات الإباضية وإذا جئنا إلى أعلام الفكر الإسلامي في هذا العصر الحاظر نجد كثيرا منهم أيضا تناولوا هذه الفتنة وتحدثوا عما جرى فيها بكل جرءه ومن بين هؤلاء شهيد الإسلام الأستاذ : سيد قطب في كتابه العدالة الإجتماعية في الإسلام ولنستمع بعض ما قاله الإستاذ سيد قطب في صفحة 210 من الكتاب المذكور يقول هذا التصور لحقيقة الحكم قد تغير شيئا ما ما دون شك على عصر عثمان وإن بقي في سياج الإسلام لقد أدركت الخلافة وهو شيخ كبير ومن وراءه مروان بن الحكم يصرف الأمور بكثير الإنحراف عن الإسلام كما أن طبيعة عثمان الرخية ووحبه الشديد على أهله قد ساهم كثيرا في صدور تصرفات أنكرها الكثير من الصحابة من حوله وكانت لها معقبات كبيرة وأثار في الفتنة التي عانى منها الإسلام كثيرا مانح عثمان من بيت المال زوج ابنته الحارث بن الحكم يوم عرسه مائتي ألف درهم فلما أصبح الصباح جاء زيد بن أرقم خازن مال المسلمين وقد بدى في وجهه الحزن وترقرقت في عينيه الدموع فسأله أن يعفيه من عمله ولما عرف السبب وعلاف أنه عطيته لصهره من مال المسلمين قال مستغربا أتبكي يا ابن ارقم أن قد وصلت رحمي فرد الرجل الذي يستشعر روح الإسلام لا يا أمير المؤمنين ولكني أظن أنك أخذت هذا المال عوضا عن ما كنت أنفقته في سبيل الله في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم والله لو أعطيته مائة درهم لكان كثيرا فغضب عثمان على الرجل الذي لا يطيق ضميره هذه التوسعه من مال المسلمين على أقارب خليفة المسلمين وقال له ألق بالمفاتيح يا ابن أرقم فإنا سنجد غيرك والأمثلة كثيرة في سيرة عثمان على هذه التوسعات فقد منح الزبير ذات يوم ست مائة ألف ومح طلحة مائتي ألف ونفذ مروان بن الحكم خمس خراج أفريقيه ولقد عاتبه في ذلك ناس من الصحابه على رأسه علي بن أبي طالب فأجاب : إن لي قرابه ورحما فأنكروا عليه وسألوه أما كان لأبي بكر وعمر قرابه ورحم فقال : كان أبي بكر وعمر يحتسبان في منع قرابتهما وأن أحتسب في اعطاء قرابتي فقاموا عليه غاضبين يقولون فهديهما والله أحب إلينا من هديه وغير المل كانت الولايات تغلق على الولاة من قرابة عثمان وفيهم معاوية الذي وسع عليه في الملك فضم إليه فلسطين وحلب وجمع له قيادة الأجناد الأربعة ومهد له بعد ذلك أن يطلب الملك في خلافة علي وقد جمع المال والأجناد وفيهم الحكم بن العاص طريد رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي آواه عثمان وجعل ابنه مروان وزيره المتصرف وفيهم عبدالله بن أبي السرح أخوه من الرضاعة ولقد كان الصحابة يرون هذه التصرفات الخطيرة فيتداعون إلى المدينة لإنقاذ تقاليد الإسلام وانقاذ الخليفة من المحنة والخليفة في كثرته لا يملك أمره في نفس عثمان ولكن الصعب أن نتهم روح الإسلام في نفس عثمان ولكن الصعب أيضا أن نعطيه الخطأ الذي نلتمس أسبابه من ولاية مروان الإثارة في كبرة عثمان ولقد اجتمع الناس فكلفوا علي بن أبي طالب أن يدخل على عثمان فيكلمه فدخل إليه فقال الناس ورائي وقد كلموني فيك والله بما أقول لك وما أعرف شيئا تجهله ولا أدلك على امر لا تعرفه إنك تعلم ما نعلم ما سبقناك إلى شيء فنخبرك عنه ولا خلونا بشيء فنبلغك وما خصصنا بأمر دونك وقد رأيت وسمعت وصحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ونلت صهره وما بأبي قحافة بأولى بعمل الحق منك ولم يخطيء بأول بشيء من الخير منك وإنك اقرب إلى رسول صلى الله عليه وسلم ما لم ينالا ولا سبقاك إلى شيء فالله الله في نفسك فإنك والله ما تبصر من عمى ولا تعلم من جهل وإن الطريق لو اضح بين الناس وإن أعلام الدين لقائمة تعلم يا عثمان أن أفضل عباد الله عند الله إمام عادل هدي وهدى فأقام سنة معلومة وامات بدعة متروكه فوالله إن كلا لبين وإن السنة لقائمة وإن لها للأعلام وإن شر الناس عند الله ضل وضل به فأمات سنة معلومه وأحيى بدعة متروكة وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يؤتى يوم القيامة بالإمام الجائر وليس معه نصير ولا عزيز فيلقى في جهنم ).
فقال عثمان :
قد والله علمت ليقولن الذي قلت أم والله لو كانت مكاني ما عنتك ولا أسلبتك ولا أرد عليك وما جئت منكرا أن وصلت رحما وسددت خلة وآويت ضائعا ووليت شبيها بمن كان عمر يولي أنشدك الله يا علي هل تعلم المغيرة بن شعبة ليس هناك ، قال : نعم، قال : أتعلم أن عمرا ولاه قثال : نعم قال : فلم تلومني أن وليت ابن عمر في رحمي وقرابتي قال علي : سأخبرك إن عمرا كان من ولى فإنما يطأ على سماخه إن بلغه عنه حرف جلبه ثم بلغ به أقصى الغاية وأنت لا تفعل ضعفت على أقربائك قال عثمان : وأقربائك أيضا قال على : لعمري إن لرحمهم مني لقريبا ولكن الفضل في غيرهم قال عثمان : هل تعلم أن عمر ولا معاوية خلافته كلها فقد وليته فقال علي : أنشدك الله هل تعلم أن معاوية كان أخوف من عمر من يرفع غلام عمر منه قال: نعم قال علي :فإن معاوية يقطع الأمور دونك وأنت لا تعلمها ويقول للناس هذها أمر عثمان فيبلغك ولا تغير على معاوية .
ثم يقول شهيد الإسلام بعد ذلك :
وأخيرا ثارت الثائرة على عثمان واختلط فيها الحق بالباطل والخير بالشر ولكن لا بد بمن ينظر إلى الأمور بعين الإسلام ويستشعر الأمور بروح الإسلام أن يقر أن تلك الثائرة بعمومها كانت ثورة من روح الإسلام دون اغفال ما كان وراءها من كيد اليهودي ابن سبأ عليه لعنة الله هذا كله موجود في كتابه العدالة الإجتماعية في الإسلام في صفحة 210 إلى صفحة 212 وكثير من الكاتبين تناولوا هذا الموضوع بالنقد والتحليل ومن بينهم العلامة الإستاذ الموجودي في كتابه الخلافة والملك وكذلك في كتابه التجديد لهذا الدين وقد علل ما حدث في الكتاب الأخير بأن الخليفة الثالث جاءته الخلافة وقد بلغ من الكبر عتيا وكان لم يمنع تلك المواهب التي أوتيها العظيمان اللذان تقدما – يعني أبو بكر وعمر - .
فهل الإباضية وحدهم الذين يتحدثون عن مثل هذه الأشياء أو يكتبون عنها وهل نستطيع القول بأن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا مجتمعين على كراهة ما حدث في عهد عثمان مع أن عثمان لم يقتل غيلة وإنما قتل بعد حصار دام نحو شهر فهل أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم الذين فتحوا مدائن كسرى وهرمز قيصر واستطاعوا أن يطؤوا بأقدامهم على عرشيهما هل كانوا عاجزين عن فك الحصار الذي كان مضروبا على عثمان لمدة شهر وهم في عاصمة الإسلام في المدينة المنورة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ولننقل هنا أيضا ما قاله ابن قتيبه أيضا في كتابه الإماة والياسة في صفحة 46 في دفن عثمان لنستجلي الحقيقة يقول وذكروا أن عبدالرحمن بن الأزهر قال لم أكن دخلت في شيء من أمر عثمان لا عليه ولا له فغني لجالس في فناء داري ليلا بعدما قتل عثمان بليلة فجائني المنذر بن الزبير فقال إن إخي يدعوك فقت إليه فقال : إنا أردنا أن ندفن عثمان فهل لك : قلت والله ما دخلت في شيء من شأنه وما أريد ذلك فانصرفت عنه ثم اتبعته فإذا هو في نفر فيه الزبير ابن مطعن وأبو الجهم ابن حذيفة والمسور ابن مقدمه وعبدالرحمن ابن أبي بكر وعبدالله بن الزبير فاحتمله على باب وإن رأسه ليقول طقطق ووضعوه في موضع الجنائز فقام إليهم رجال من الأنصار فقالوا لهم : لا والله لا تصلون عليه فقال أبو الجهم : ألا تدعونا نصلي عليه فقد صلى الله تعلى عليه وملائكته فقال له رجل منهم فأدخلك الله مدخلا ، قال له : حشرني الله معه فقال له : إن حاشرك مع الشياطين والله إن تركناكم به انزعجتم منا فقال القوم لأبي جهم اسكت عنه فسكت فاحتملوه ثم انطلقوا به مسرعين فأني أسمع وقع رأسه على اللوح حتى وضعوه عند البقيع،فأتاهم جبلة بن عمر الساعدي من الأنصار فقال لا والله لا تدفنوه ولا نترككم تصلون عليه فقال أبو جهم انطلقوا بنا إن لم نصلي عليه فقد صلى عليه الله ، فخرجوا ومعهم عائشة ابنة عثمان ومعها مصباح في حق حتى إن إذا أتوا به حفروا له حفرة ثم قاموا يصلون عليه وأمهم الزبير بن مطعم ثم دلوه في حفرته فلما رأته ابنته صاحت فقال لها الزبير والله لئن لم تسكتي لأضربن الذي فيه عي************ فدفنوه ولم يلحدوه بلبن وحثوا عليه حثوا فهذا نقله ابن قتيبة وهو من غير الإباضية ويدل على موقف جماعة من الأنصار من هذه الفتنة فهل يمكن بعد ذلك أن يحكم بأن الذي قتله هم رعاع من الناس جاءوا شذاذا من الآفاق إلى المدينة فاستطاعوا أن يحققوا مقصدهم وأن يصلوا إلى غايتهم وأن يصدعوا الإسلام بمقتل خليفته مع عجز المهاجرين والأنصار عن الكف عنه إن ذلك مما لا يقبله المنطق السليم وإنني مع ذلك كله لا أريد أن أعلق شيئا على ما قاله المؤرخون وأقول إن العهدة عليهم بأنفسهم ولست أستطيع أن أحكم بشيء في تلك الأحداث العظام وإنما أقول ما قلته من قبل بأن السلامة في العمل يقول الله سبحانه: ({تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }البقرة134
وإنما أردت بما ذكرته هاهنا تبرءة الإباضية من التهمة فهم ليسوا وحدهم الذين يتحدثون عن هذه الأحداث التي وقعت في عهد الخليفة الثالث وإنما ثم كثيرا من المؤرخين والكاتبين من المتقدمين والمحدثين تحدثوا عنها فكيف ينحى باللوم على الإباضية وحدهم إن ذلك لا يخلو من تعصب من الذين ينحون بالملامة على الإباضية ويدبون غيرهم من الذين خاضوا في هذه الأحداث بالكلام ،،،،


أما بالنسبة إلى الخليفة الرابع الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه فإن الإباضية لا يزيدون عن حكاية ما حدث في عهده ولا ينالون من شخصه شيئا وهم أكثر الناس تقديرا له وإحتراما لصحبته رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرابته منه ويدركون كل الإدراك أنه من أفقه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكثرهم غطلاعا على سيرته وأكثر علما بكتاب الله سبحانه وتعالى ولذلك كثيرا ما يأخذون بآراءه في الفقه كما هو واضح في كتب الفقه حتى في الأشياء التي لا يأخذ فيها الجمهور بآراء الخليفة الرابع علي كرم الله وجهه .
وإنما يذكرون قضية التحكيم تحكيم الحكمين التي أكره الإمام علي ولم يكن راضيا عنها ونصحه كثير من أصحاب العقول والأفكار والبصائر عن قبول التحكيم ولكن الظروف أجبرته على قبول التحكيم ثم بعد ذلك انقلب أولائك الذين رضوا التحكيم بعد ظهور آثار التحكيم السلبية فكان السبب في قتلهم وابادة حم غفير منهم ونجد الأمة جلها تقف موقف غير المنصف من هذه القضية فنجد أولائك الذين ناصروا الإمام علي ووقفوا بجانبه وعضدوه وحرصوا على أن لا تنال الخدعة شيئا منه ولا من أمره أولائك هم أهل النهروان معرضين للنقد ومعرضين للتكفير من قبل كثير من الكتاب مع أنهم يعدلون الذين ثاروا على الإمام علي بالقضاء على الخلافة الإسلامية وتحويلها إلى ملك عصوب فنجدهم يعذرون معاوية بن أبي سفيان وأصحابه أهل الشام بينما ينتقدون أهل النهروان ويقولون إن معاوية كان مجتهدا ، فنقول : فلماذا لا يسوغ الإجتهاد لأهل النهروان ويقولون أيضا إن معاوية كان من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وإذا كان هذا مسوغا لعذره فكثير من أهل النهروان أيضا من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم حرقوص بن زهير وعبدالله بن وهب الراسبي وآخرون كانوا أيضا من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم وإذا جئنا إلى ما كتبه الإباضية في ذلك نجد كتاباتهم تتسم بالأدب والحشمة وتعظيم مقام الأما علي واحترام قرابته من النبي صلى الله عليه وسلم حتى في مقام العتاب لنستمع إلى الذين عاتبوا الإمام علي على قبول تحكيم الحكمين ماذا قال له ، يقول العلامة أبو مسلم البهلاني في قصيدته الرائية المشتهرة براية المحكمة :
على أن علت فوق الرماح مصاحف ** ونادوا إلى حكم الكتاب نصيروا
مكيدة عمر حيث رست حباله ** وكادت بحور القاسطين تفوروا
أبا حسن ذرها حكومة فاسق ** جراحات بدر في حشاه تفوروا
أبا حسن ذرها أقدم فأنت على هدى**وأنت بغايات الغوي يصيروا
أبا حسن لا تعطين دنية**وأنت بسصلطان القدير قدير
أبا حسن إن تقطعها اليوم لن تزل**يحل عراها فاجر ومبيروا
أبا حسن أطلقها لطليقها ** وأنت بقد الأشعري أسير
أتحبس خيل الله عن خيل خصمه**وسبعون ألفا فوقهن حصوروا
أثرها رعالا تنسف الشام نسفا**لثارات عمار لهن زفير
وشك ثغور القاسطين بفيلق** له مرد من ربه ونصير
وما لك والحكم ظاهر ** وأنت علي والشئام تنورا
أفي الدين شك أم هوادة عاجز** تجولتها أم ذوالفقار كثيروا
وهكذا كان كلامهم كله يشعر بإحترام الأمام علي وتقديره وإنما كانوا يعاتبونه على قبول التحكيم ونحن نقول إن قبوله للتحكيم كان ليس عن رضا منه كما يذم عن ذلك كلامه بنفسه وهذه القضية تحتاج إلى دراسة ولست أريد أن أخوض فيها وأتحدث عنها طويلا وإنما بحسب ما قلته والذي أصرح به لأن جميع الإباضية مستعدون أن يطووا صحائف تلك الفتن التي حدثت في عهد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يغمسوا فيها ببنك شفه ولا يخطوا فيها حرفا وعدم النيل منهم فيجب على المسلمين جميعا أن يتساعدوا على الكف عن الخوض في تلك الفتن حتى يعود للمسلمين وحدتهم ولا يثيروا أشياء حدثت قبل أربعة عشر قرنا هم في ألف غنا عن اثارتها في هذا العصر الذين هم فيه أحوج ما يجمع الشمل ويؤلف بين القلوب والله تعالى ولي التوفيق .


ثالثاً: انني مع القول بعدم الرضى بما يحدث ممن تخريب متعمد للأوطان واتفاقيات خارجة عن نطاق الدين وهذا اتفق فيه معك بقولك(نحن ندينها وندين الذين يقبلون بذلك ونعتبره خيانة عظمى للإمة وللإسلام)

رابعا: انني مسلمة سنية سلفية وهابية ولا اقوال الا بما قاله الله ورسوله في سياسة الدول وعيب عليك أخي الكريم ان تستقطع قولي دون تتم الكلام ليتضح لك فقد استقطعت قولي هكذا وقلت انني قلت(وانت تعرف أن الدين لايتدخل في سياسة ) والصحيح بدون بتر الكلام قولي(وانت تعرف أن الدين لايتدخل في سياسة الدول في معظم دول الخليج) فقد بترت (الدول في معظم دول الخليج) وهذا لايليق بك كمسلم اولاً ومثقف ثانيا وكنت اقصد اي ان نظام اغلب دول الخليج السياسي علماني ماعدا المملكة السعودية فنظام هذه الدول السياسي علماني وليس قولي اخي الكريم الا اذا انت ترى غير هذا الرأي وتقول ان النظام السياسي لجميع دول الخليج اسلامي فهذا شان آخر.






التوقيع :
{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ }آل عمران159


مسلمة... سنية... شافعية... معتدلة.
من مواضيعي في المنتدى
»» إتحاد علماء الأمة الإسلامية ! فهل نقتدي بهم؟
»» هل من أحد يوضح لي مايقول هذا الرجل؟
»» سؤال بحاجة الى جواب من إخواني أهل السنة والجماعة وكذلك الإباضية
»» تقرير cnn سلطنة عمان أمة واحدة إباضية وسنة وشيعة
»» الأصول الثابتة لأهل السنة والجماعة لمن لايعرفها
 
قديم 14-12-10, 10:31 AM   رقم المشاركة : 10
M.Noman
عضو ماسي







M.Noman غير متصل

M.Noman is on a distinguished road


موضوع حقيقي ومن اقيم المواضيع ,,بارك الله فيك اخي الحبيب ,,نفعنا الله بعلمك وجزاك الله الحسنى







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:45 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "