العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-11-10, 01:02 AM   رقم المشاركة : 1
كاوا محمد
عضو ماسي








كاوا محمد غير متصل

كاوا محمد is on a distinguished road


Arrow الصحابة المعتزلون للفتنة بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان والخائضون فيها

بسم الله الرحمن الرحيم:
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


أولا هذا الموضوع كنت طرحته في منتدى رافضي،وقد كان الموضوع دسما ،فلما رأيت فائدته ارتأيت أن اضع هنا.

المقدمة:
إن الحمد لله , نحمده ونستعينه ونستغفره , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا , وسيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل له , ومن يضلل الله فلا هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ؛ وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد :

لما قتل الخليفة عثمان بن عفان -رضي الله عنه - اختلف الصحابة في أمر قتلته ، فطائفة طالبت الخليفة الجديد : علي بن أبي طالب-رضي الله عنه - بالإسراع في الاقتصاص من هؤلاء القتلة ،وطائفة ثانية طالبت عليا بالاقتصاص من القتلة و جعلته شرطا لمبايعته ، و طائفة ثالثة وافقت هؤلاء في ضرورة الاقتصاص من قتلة الخليفة الشهيد ، لكنها كانت ترى ضرورة تأخيره حتى تتهيأ الظروف لتنفيذه .وطائفة اعتزلت الفتنة.

فالطائفة الأولى مثّلها الصحابيان : طلحة بن عبيد الله ،و الزبير بن العوام -رضي الله عنهما - و كانا قد طلبا من علي أن يعينهما واليين ليجمعان له العساكر فلما لم يستجب لهما ، التحقا بمكة المكرمة و بها استنفرا الناس و جمعوهم للمطالبة بدم الخليفة الشهيد المقتول ظلما و عدوانا .


و الطائفة الثانية هي أهل الشام ،و في مقدمتها : معاوية بن أبي سفيان و عمرو بن العاص و النعمان بن بشير -رضي الله عنهم .

و أما الطائفة الثالثة فمثّلها الخليفة علي بن أبي طالب، و من معه كابن عباس ،و عمار بن ياسر ،و الحسن و الحسين -رضي الله عنهم - و بما أن عليا هو الخليفة فإنه أصر على موقفه في تأجيل القصاص ،و عزم على استخدام القوة تجاه من خالفه و لم يبايعه من الطائفتين السابقتين ،و أعلن لجنده أن قراره هذا هو مجرد اجتهاد شخصي و رأي رآه أنه يحقق الطاعة و وحدة الجماعة ، و لم يدع أن معه نصوصا سمعها من رسول الله - -عليه الصلاة و السلام.
فهذا التباين في وجهات النظر ،و الإصرار على المواقف هما اللذان جرا الطوائف الثلاث إلى الاقتتال .


مما أدى إلى ظهور طائفة رابعة اعتزلت الجميع و نأت بنفسها بعيدا عن القتال ،و عدتّه فتنة ،و دعت الناس إلى عدم المشاركة فيه .

وستعرفون من خلال هذا البحث الطويل والمفيد أن الأغلبية الساحقة من الصحابة رضوان الله عليهم اعتزلوا الفتنة،ولم يكونوا ليقاتلوا الى جنب قتلة عثمان الذي قتلوا خليفة المسلمين وهم في جيش الامام علي وهم قادته،ولم يكونوا ليقاتلوا علي رضي الله عنه وهو الخليفة ، وبعضهم حاول القيام بمحاولات للصلح بين الطائفتين العظيمتين من المسلمين.وقد حكم الامام علي على قتلى صفين من الفريقين بالجنة كما سيأتي بالسند الصحيح.
وقد اعتمدت في بحثي هذا على عشرات المصادر وسأضعها في مشاركة خاصة ان شاء الله.


رواية أثرث في كثيرا:

قَالَ أَبُو العَالِيَةِ:"لَمَّا كَانَ زَمَانُ عَلِيٍّ وَمُعَاوِيَةَ، وَإِنِّي لَشَابٌّ، القِتَالُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الطَّعَامِ الطَّيِّبِ، فَتَجَهَّزْتُ بِجَهَازٍ حَسَنٍ حَتَّى أَتَيْتُهُم، فَإِذَا صَفَّانِ مَا يُرَى طَرَفَاهُمَا، إِذَا كَبَّرَ هَؤُلاَءِ، كَبَّرَ هَؤُلاَءِ، وَإِذَا هَلَّلَ هَؤُلاَءِ، هَلَّلَ هَؤُلاَءِ، فَرَاجَعْتُ نَفْسِي، فَقُلْتُ: أَيُّ الفَرِيْقَيْنِ أُنَزِّلُهُ كَافِراً؟ وَمَنْ أَكْرَهَنِي عَلَى هَذَا؟
قَالَ: فَمَا أَمْسَيْتُ حَتَّى رَجَعْتُ، وَتَرَكْتُهُم.
حلية الأولياء لأبي نعيم ج2ص219 وتاريخ دمشق لابن عساكر ج18ص182 وسير أعلام النبلاء 209/4.

قال أبوالعالية : لما كان قتال علي ومعاوية كنت رجلا شابا فتهيأت ولبست سلاحي ثم أتيت القوم فإذا صفان لا يرى طرفاهما فتلوت هذه الآية:" ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها" فرجعت وتركتهم .الحلية لأبي نعيم ج2 ص219 وتاريخ ابن عساكر ج 18ص182


أبو العالية هو الذي عرض القرآن الكريم كاملا أربعة مرات على الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه،وهو عمدة قراءة أهل المدينة:قراءة الامام نافع.
عرفتم لماذا اعتزل الصحابة رضوان الله عليهم الفتنة؟أبو العالية أجابكم.



وقد ارتأيت أن أجعل فهرسا للموضوع لتسهيل الدخول الى العنوان المطلوب كروابط:

البحث الأول:من الأكثر الصحابة الذين انغمسوا في الفتنة أم الذين اعتزلوها؟

مبحث مهم:طائفة علي وطائفة معاوية مؤمنتان مسلمتان محقتان

البحث الثاني:الأحاديث النبوية الواردة في اعتزال الفتنة

المبحث الثالث:هل موقف علي بن أبي طالب اجتهاد أم عهد من النبي صلى الله عليه وسلم؟ وندمه على القتال.

المبحث الرابع:الاعتزال الجماعي للصحابة الكبار البدريين،وأنه لم يشارك في الفتنة الا 4 فقط في موقعة الجمل و6 في موقعة الجمل وصفين معا

الامام علي رضي الله عنه يحكم على قتلى صفين من الفريقين بأنهم في الجنة

باب كره الحسن بن علي رضي الله عنهما للقتال بين الفئتين[الفتنة] منذ أول وهلة واختياره للصلح ومبايعته لمعاوية رضي الله عنه

أسماء الصحابة المعتزلين للفتنة ومواقفهم فيها:

1-الصحابي الجليل البدري سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه وأرضاه بلا انقطاع

2-الصحابي البدري محمد بن مسلمة الأنصاري -رضي الله عنه ما دام الليل والنهار

3-الصحابي الجليل المحبوب حب رسول الله أسامة بن زيد رضي الله عنه وأرضاه

4-الصحابي البدري الجليل أبو أسيد مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه وأرضاه وجعل الجنة مثواه

5-الصحابي الجليل عبد الله بن سلام رضي الله عنه وأرضاه وجعل الجنة مثواه

6-الصحابي الجليل الأَحْنَفُ بنُ قَيْسِ رضي الله عنه وأرضاه

7-الصحابي الجليل عمران بن حصين رضي الله عنه وأرضاه وجعل الجنة مثواه

8-الصحابي عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما الذي كان من أحرص الصحابة على الإتباع

9- الصحابي الجليل : أبو هريرة رضي الله عنه أمين حديث النبي صلى الله عليه وسلم

10-الصحابي الجليل عبد الله بن سعد بن أبي سرح رضي الله عنه

11-الصحابي الجليل صهيب الرومي رضي الله عنه وأرضاه النَّمِرِيُّ، الرُّوْمِيُّ، البَدْرِيُّ، المُهَاجِرِيُّ

12-الصحابي الجليل شَدَّادُ بنُ أَوْسِ بنِ ثَابِتِ بنِ المُنْذِرِ بنِ حَرَامٍ الأَنْصَارِيُّ ،ويقال :البدري رضي الله عنه وأرضاه

13-الصحابي الجليل البدري أبو أيوب خالد بن يزيد الأنصاري رضي الله عنه وهو الذي نزل عنده النبي صلى الله عليه وسلم في بيته لما قدم المدينة مهاجرا

14-الصحابي سَعِيْدُ بنُ العَاصِ رضي الله عنه

15-الصحابي الجليل أبو بكرة نفيع بن الحارث رضي الله عنه وجعل الجنة مثواه

16-الصحابي الجليل جرير بن عبد الله رضي الله عنه وأرضاه وجعل الجنة مثواه

17-الصحابي الجليل أبو مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري رضي الله عنه وأرضاه

18-الصحابي الجليل أهبان بن صيفي البصري رضي الله عنه وأرضاه

19-الصحابي الجليل سلمة بن الأكوع رضي الله عنه وأرضاه وجعل الجنة مثواه

20-الصحابي الجليل حنظلة بن الربيع رضوان الله عليه كاتب النبي صلى الله عليه وسلم


نقطة مهمة أود ادراجها في هذا الموضوع:لم يكن مسموحا بأي رأي يخالف الحرب ويدعو الى حقن دماء المسلمين.

موقف أصحاب عبد الله بن مسعود رضي الله وغيرهم والقراء من القتال في صفين






التوقيع :
قال الخوئي في معجمه ج 2ص113:"على أن ظهور الكذب أحيانا لاينافي حسن الرجل، فإن الجواد قد يكبو ".


اضغط لتحميل كتابي "الامام مالك وموقفه من الرافضة"

مدونتي للرد على الرافضة

صفحتي على facebook للرد على الرافضة

من مواضيعي في المنتدى
»» المعصوم يبكي على خطيئته ويطلب من غلامه الاستغفار له
»» ضربة قاصمة من الامام المهدي و الطبرسي لمن يدعي علم الغيب للأئمة بل ويكفرانه
»» العالم الشيعي البهبودي يفضح الرافضة أحاديث الامامة مصنوعة في عهد الغيبة
»» جامع ضلالات الشيعة لأبي الوليد المقتدي / كتيب جد مهم
»» صفعة من النوبختي للرافضة في الدفاع عن خال المؤمنين عبد الله بن عمر واثبات بيعته لعلي
 
قديم 14-11-10, 06:07 AM   رقم المشاركة : 2
الدردور
عضو ماسي






الدردور غير متصل

الدردور is on a distinguished road


جزاك الله خير الجزاء أخي الحبيب كاوا محمد

و بارك الرحمن لك و بك على الطرح الطيب

و رضي الله عن صحابة الرسول صلى الله عليه و سلم

رضوان الله عليهم أجمعين






التوقيع :
لتستغفر لذنوبك فتغفر لك باذن الله في دقيقتين.

http://www.2min.way2sunnah.net



أعتز بأهل الفخر و الكرامة ,,, و أصلي من وادي الدواسر علامة
من مواضيعي في المنتدى
»» ( سلسلة تفسير و تحفيظ القرآن الكريم ) 194
»» سؤالين فقط من لها يا أثنا عشرية
»» تحذير العميان من خطر إيران
»» سبحان الله خالق كل شيئ و مليكه
»» موقع جديد للدفاع عن الدين الإسلامي ,,, نحتاج همتكم معنا
 
قديم 14-11-10, 07:55 PM   رقم المشاركة : 3
فتح روما
عضو ذهبي






فتح روما غير متصل

فتح روما is on a distinguished road


وفقك الله يا شيخ كاو محمد وتقبل منك وجزاك الله خيرا
موضوع مهم ومفيد
ومعلوم أن نسبة المعتزلين للفتنة كان يزيد على نسبة
( 99,99% ) بحسب إحدى روايات فضيلتكم
وهذا صحيح

والفئتان التي مع علي ومع معاوية رضي الله عنهما كانتا
فئتان مؤمنتان

وكلاهما على الحق والصواب والسداد وإن كان هناك فارق قليل في درجات القرب من الحق
!
وليمت الرافضة بغيظهم وغصتهم في حلوقهم
!!!






 
قديم 14-11-10, 08:39 PM   رقم المشاركة : 4
وطــن
عضو ذهبي







وطــن غير متصل

وطــن is on a distinguished road


ثم يأتي من هو جاهل مُفلس ويطعن في الصحابه رضي الله عنهم ..
رضي الله عن صحابة رسولنا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم وجمعنا معهم في جنــة عرضها السماوات والأرض ..






التوقيع :
[ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ ]

[ إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ ]



النبي صلى الله عليه وسلم قال: يقول الله سبحانه وتعالى: شتمني عبدي يقول اتخذ الله ولدا وأنا الأحد الصمد الذي لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفوا أحد.


قال الله تعالى: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر, وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار.


[ اللهم اهدِ الشيعه ]
من مواضيعي في المنتدى
»» الملك عبد الله يُطمئن كُل من سأل عنه
»» كيف تُستجاب دعوتك ؟
»» رسولنا الكريم يحذر علي من شيعته
»» طبيب أمريكي يسأل المُسلمين سؤال ؟
»» يا سرايا الُرفض ماهذا الخبر ؟
 
قديم 15-11-10, 01:13 AM   رقم المشاركة : 5
المحكم
عضو فعال







المحكم غير متصل

المحكم is on a distinguished road


بارك الله فيك
وجزاك الخير من عنده
ورضي الله عن صحابة نبينا






التوقيع :
الصحابة رضي الله عنهم يتفاوتون ، فعليّ أزهد من أبي بكر وعمر في المال على زهدهما ، وهما أزهد منه في الخلافة ،
وعليّ أعلم بالسنة من عثمان ، لكن عثمان أعلم بالقرآن فهو من جمعه الجمع الثاني ، وربما قرأ القرآن كله في ركعه ،
وعليّ أكثر جهادا بسيفه من عثمان ، وعثمان أكثر جهادا بماله من عليّ ،
وعثمان أورع في الدماء من عليّ ، وعليّ أورع في الأموال .


من مواضيعي في المنتدى
»» يا أهل السنة هل تتوقعون أن آل البيت صلّوا بهذه الطريقة ؟
»» تعال وسع صدرك ، واضحك على الشيعة ، اللهم لا شماته ، لكن للتحذير من ضلالهم عن الحق
»» ما فائدة الأمة من البيات الشتوي لعجعوج المسردب
»» يا أشتر ، أتحداك مليون مرة أن تجيبني هنا جوابا مقنعا
»» ما اخبار علي ال محسن بعد المباهلة ؟؟؟
 
قديم 15-11-10, 08:00 PM   رقم المشاركة : 7
أبو ياسين
مشرف








أبو ياسين غير متصل

أبو ياسين is on a distinguished road


بارك الله فيك ...اللهم ارض عن الصحابة أجمعين.............







التوقيع :


(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )
( أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )






أعتذر عن غيابي الطويل ..لظروفي القاهرة جدا...وسيكون تواجدي قليلا ومتقطعا حسب الظروف وقد أنقطع لفترات متباعدة وطويلة...وكل عام وأنتم بخير وشهر مبارك عليكم جميعا.
من مواضيعي في المنتدى
»» اللـهـــم صـــلِّ عـــلــى الــمــركــــز !!!!!!
»» ومن هم هؤلاء؟؟؟
»» كل عام وأنتم بخير......سنة وإسماعيلية
»» الــتـــكــفـــيــر...( ممنوع دخول المهرجين )
»» انظروا ماذا فعلت هذه القطة عند الكعبة
 
قديم 17-11-10, 10:33 PM   رقم المشاركة : 8
كاوا محمد
عضو ماسي








كاوا محمد غير متصل

كاوا محمد is on a distinguished road


اللهم آمين أخي أبو ياسين







 
قديم 18-11-10, 11:08 AM   رقم المشاركة : 9
مؤمن اليمن
موقوف






مؤمن اليمن غير متصل

مؤمن اليمن is on a distinguished road


بعض من ذكرتهم قاتلوا مع امير المؤمنين
مثل ابو ايوب الأنصاري
جرير ابن عبدالله البجلي
الشيئ الأخر يقر أغلب المسلمين الأن أن امير المؤمنين كان على الحق
اما من ذكرتهم فكانوا لا يعرفون أن امير المؤمنين علية السلام كان على الحق لا و الله كانوا يعرفون و لكنهم لم ينصروا الحق ولم يخدلوا الباطل
فحالهم حال كفار اليهود الذين قالوا لموسى علية السلام اذهب انت وربك فقاتلا أنا ههنا قاعدون
و للعلم يوجد ممن ذكرت من أمر الرسول صلى الله علية والة بقتلة و لام المسلمين على عدم قتلة و هو عبدالله ابن سعد ابن ابي السرح
اما أصحاب الجمل فيكفي قول الرسول لعائشة تنبحكي كلاب الحوأب و قولة للزبير تقاتل علي وانت لة ظالم واما اصحاب صفين فيكفي قول الرسول صلى الله علية والة تقتل عمار الفئة الباغية يدعوهم الى الجنة ويدعونة الى النار
يعني أئمتكم ممن قال الله تعالى فيهم ( وجعلناهم أئمة يدعون الى النار )
اما عبد الله ابن عمر فقد بايع امير المؤمنين علية السلام ثم جاء في اليوم التالي و قال لة أقلني بيعتي فأقالة امير المؤمنين علية السلام و عندما قال اصحاب امير المؤمنين علية السلام لة لما أقلت بيعتة قال دعوة فأنة كان سيئ الخلق صغيرا وكبيرا
و الغريب أنة ذهب ليبايع لعبد الملك ابن مروان الى الحجاج الثقفي ليلا و قال سمعت رسول الله يقول من مات وليس في عنقة بيعة لأمام مات ميتة جاهلية
الم يخاف أن يموت ميتة جاهلية عندما طلب أقالة بيعتة لامير المؤمنين علية السلام







 
قديم 18-11-10, 12:03 PM   رقم المشاركة : 10
غدا نلتقي
بإذن الله






غدا نلتقي غير متصل

غدا نلتقي is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي العزيز : كاوا محمد
ويعد هذا الموضوع من أجمل المواضيع وأقواها وذلك لمايلي :

أولا : كان تعامل الصحابة الكبار رضوان الله عليهم مع الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه تعاملا أخويا من حيث نصيحته وتقديم الرأي والمشورة له .

ثانيا : تعامل الصحابة الكبار يؤكد أنهم لايعرفون إمامة أو عصمة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه بدليل أنهم اعتزلوا الفتنة كقرار حكيم بدلا من الاقتتال بين المسلمين من أجل كرسي الحكم .
ولو كانوا يعلمون الصحابة الكرام أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه إماما معصوما لقاتلوا معه حتى الموت طمعا في جنة الله ورضوانه لكنهم تركوا الدنيا واشتروا الآخرة باعتزالهم الفتنة .

ثالثا : لم يستخدم علي بن أبي طالب رضي الله عنه في تلك الفتنة أو يشير لإمامته أو عصمته بل ولم يتحدث الناس أو ينادون بنصرة الصحابي الجليل لأنه إمام أو معصوم بل كان تعاملهم معه كصحابي وخليفة فقط .

رابعا : الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه كان على حق ولاأحد ينكر لكن الاختلاف كان حول معالجة المشكلة أو حلها أو إيجاد أي طريقة أخرى لتفادي إزهاق أرواح المؤمنين من الجانبين .

خامسا : حتى من قاتل مع علي بن أبي طالب رضي الله في تلك المعركة لم يكن يقاتل معه بصفته إمام معصوم بدليل أن من قاتل معه في تلك المعركة عاد ليقاتله ويقتله أيضا .






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:02 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "