العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-10-10, 11:24 AM   رقم المشاركة : 1
مرابط من تونس
عضو ذهبي






مرابط من تونس غير متصل

مرابط من تونس is on a distinguished road


ثلاث لا وجود لها: الغول والعنقاء والربيع بن حبيب

ثلاث لاوجود لها
اقتنع الناس بأنها كائنات خرافية فلم يكتبوا عنها ويهتموا بها إلا كخرافة لإنامة الصغار وشذت فرقة فكتبت عن الثالث منها وألفت الكتب

والدليل أمامكم بعض من أسمائها




السؤال
من يستطيع إثبات أن هذا الإسم ليس خرافة ووهما







 
قديم 15-10-10, 02:52 PM   رقم المشاركة : 2
Hamoud
عضو






Hamoud غير متصل

Hamoud is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرابط من تونس مشاهدة المشاركة
   ثلاث لاوجود لها
اقتنع الناس بأنها كائنات خرافية فلم يكتبوا عنها ويهتموا بها إلا كخرافة لإنامة الصغار وشذت فرقة فكتبت عن الثالث منها وألفت الكتب
والدليل أمامكم بعض من أسمائها




السؤال
من يستطيع إثبات أن هذا الإسم ليس خرافة ووهما


هههه اضحكني العنوان اخي العزيز.... كان من اللازم ايجاد... شخصيات خرافيه.. لملأ الفراغ...

و لولاه لتأكد (الأصحاب)... بأنهم ليسوا على شئ..

اخي العزيز... لو تخبرنا قليلاً عن التواجد الأباضي في تونس... و هل هم في إضمحلال... ؟






 
قديم 15-10-10, 04:35 PM   رقم المشاركة : 3
مرابط من تونس
عضو ذهبي






مرابط من تونس غير متصل

مرابط من تونس is on a distinguished road


بالمصطلح المتعارف لا وجود لهم

ما كنا نعرفه أن قلة قليلة جدا ذات جذور أباضية كاانت متاوجدة بالجنوب في جزيرة ( جربة) بالجنوب ولكن لا يمكن تمييزهم لوحدهم فلا مساجد حتى يعرفوا بها ولا معتقدات اظهروها

لهم تواجد نسبي بالجزائر في مناطق محددة وقد وقعت معهم مصادمات السنة الماضية والمالكية عرفوهم قدرهم وأوقفوهم عند حدودهم







 
قديم 15-10-10, 04:39 PM   رقم المشاركة : 4
أباضي محترف
موقوف لأنه يطعن بالسنة






أباضي محترف غير متصل

أباضي محترف is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم وبعد :--
يقول ابن صغير المالكي "ومن أتى إلى حلق الإباضية من غيرهم قربوه وناظروه ألطف مناظرة" ثم نقوم بالرد على أحد المتمسلفين حيث يقول عالم زمانه وفريد مكانه ما نصه :"من يستطيع إثبات أن هذا الإسم ليس خرافة ووهما" نقول له وهل تستطيع أنت أن تثبت أنه خرافة ووهم يقول سعد الحميد ما نصه:"هذه الشخصية لا وجود لها في التاريخ، ولم تلدها أرحام النساء، ولا وجود له في المصادر القديمة التي ألفت قبل سنة ألف (1000) من الهجرة" ونقول مجيبين هؤلاء القوم المساكين ذكر الربيع الإمام محمد بن محبوب وقد كان والده محبوب بن الرحيل ربيا للإمام الربيع فقال كما في سيرته لأهل حضرموت كما في السير والجوابات ص280 ما نصه :"بما حفظنا عن الربيع بن حبيب,فقيه المسلمين وعالمهم بعد أبي عبيدة" وقال أيضا في ص 281 " وأخبرني الربيع بن حبيب أنه سأل أبا عبيدة" وورد في نفس الكتاب ج2 في سيرة أبي الحسن البسياني ص104 وهو يذكر نسب الإسلام عند الإباضية :".....ومن بعدهم الربيع بن حبيب ,و محبوب بن الرحيل والجلندى بن مسعود ....." وورد في بيان الشرع ما نصه :"قال أبو سفيان: سمعنا أن أبا طاهر يقول: ذكر الربيع عند أبي عبيدة فقال: ثقتنا وأميننا" وأبو سفيان هذا هو محبوب بن الرحيل وقد ألف كتاب في سير الأصحاب نقل أغلب مادته الإمام الدرجيني في طبقات المشائخ حيث يقول الإمام الدرجيني ص 273 ما نصه :" منهم الربيع بن حبيب رحمه الله طود المذهب الأشم وعلم العلوم الذي إليه الملجأ في معظمات الخطب الأصم ومن تشد إليه حبال الرواحل وتزم,صحب أبا عبيدة فاغترف من بحره الزاخر ولزم مجلسه فكان الأول والآخر روى عنه "المسند" المشهور المتعارف البركة على مر الدهور وله في الفروع كل قول ومذهب ,أجوبته من المتعددة قي المذهب ,باين من خالف من محاضريه أهل العدل والصواب ووقف الإمامة والولاية والبراءة عند موافقة السنة والكتاب والصواب عندنا في كل ذلك جوابه ,فإن سمعت بأصحابه فنحن والحمدلله أصحابه" وقال أيضا ص274 ما نصه:"قال أبو سفيان كان أبو عبيدة عبدالله بن القاسم ربما سئل عن مسألة فيقول:عليكم بوائل فإنه أقرب عهدا بالربيع" ونقل أبو سفيان كما في هذا الكتاب ص276 عن المثنى بن المعرف ما نصه:"والربيع بن حبيب في فضله وسنه ومعرفته على ما تعلمون" ويقول الشيخ سلمة بن مسلم العوتبي الصحاري في أنساب العرب أو ما يعرف أيضا بموضح الأنساب أو أنساب الصحاري وهو كتاب مشهور عند أهل الأنساب ما نصه :"ومنهم الربيع بن حبيب بن عمرو، وهو احد العلماء الأربعة الذين حملوا العلم، ونقلوا به من البصرة إلى عمان. وهو الربيع بن حبيب بن عمرو الفراهيدي، وكان يسكن في البصرة بموضع يسمى الخريبة" جميع من ذكرتهم هنا وجميع الكتب تم تأليفها قبل 1000 هـ هذا وإن من أدل الأدلة على سقوط هذه العبارة هو أن هناك مخطوطة للمسند موجودة بمكتبة آل يدّر بوادي ميزاب بالجنوب الجزائري، تم نسخها في يوم الأحد 15 رجب عام 815هـ بخط مغربي (انظر فهرس مخطوطات مكتبة آل يدّر، إصدار جمعية التراث ص 16رقم 43).

فالحمدلله على نيل الهدى.......وفقنا على سبيل أحمدا







 
قديم 15-10-10, 04:40 PM   رقم المشاركة : 5
أباضي محترف
موقوف لأنه يطعن بالسنة






أباضي محترف غير متصل

أباضي محترف is on a distinguished road


وورد في كتاب بيان الشرع أيضا في بيان نسب المسلمين أيضا ما نصه :"ودين وائل بن أيوب، ومحبوب بن الرحيل، ومحمد بن محبوب، والربيع بن حبيب من علماء المسلمين وأئمتهم في الدين رحمهم الله" ومن النصوص الواردة في المدونة لأبي غانم ما نصه( المدونة الكبرى) 1/14 :"سألت الربيع بن حبيب: أكان يقال: إن الوضوء وتر؟ فقال: سألت عن ذلك أبا عبيدة فقال: يكره للرجل أن يوقت على نفسه شيئا من ذلك، ولكن ليتم وضوءه شفعا أو وترا أيما أحب من ذلك فليفعل." وورد أيضا ما نصه( المدونة الكبرى) 1/21 :"وذكر الربيع بن حبيب عن ابن أبي كريمة أنه: كان يكره أن يوقت الرجل في وضوءه ولكن يتوضأ قصدا من غير سرف ولا تقصير حتى يأتي على ما ينبغي من الوفاء لله تعالى بطاعته" وورد أيضا ما نصه( الجامع لابن جعفر) 2/352:"وقال الربيع بن حبيب بن عمر البصري - رحمه الله- والبصريون من أصحابه"وورد أيضا ما نصه( المدونة الصغرى) 1/81 ، ( المدونة الكبرى) 1/189 . :"وأخبرني من سأل الربيع بن حبيب: أيصلي الرجل التطوع على ظهر دابته؟ قالوا جميعا: لا بأس بذلك. قلت: أيسجد؟ قالوا: لا ولكن يومي برأسه إيماء. قلت: وإن وجهه لغير القبلة؟ قال: لا يضره ذلك ولكن لا يصلي المكتوبة إلا وهو على الأرض ينزل فيستقبل القبلة" هذا ومن الجدير بالذكر أن هناك من السلفية من أعترف بشخصية الإمام الربيع بن حبيب حيث قال ما نصه:"التنبيه الرابع: ادعى الإباضية أن أصح كتاب في الحديث بعد كتاب الله تعالى هو «مسند الربيع بن حبيب الأزدي» ويقدمونه على «الصحيحين».وهذا «المسند» منسوب إلى الربيع، وهو بصري معروف من أهل المئة الثانية، مقارب في الطبقة للإمام مالك بن أنس، لكنه لم يشتهر عند أهل العلم بالرجال كما اشتهر أعيان طبقته من البصريين أو غيرهم، والأشبه من خلال دراسة ترجمته أنه رجل صدوق له حديث قليل، أما هذا «المسند» الذي سموه بـ«المسند الصحيح» فإنا نقبله لو نقل إلينا من أصل صحيح النسبة إلى الربيع، لكن هذه بغية قصدها بعض معاصري الإباضية منتصراً لثبوت هذا الكتاب، ولم أرَ عنده غير الدعوى، فليس للكتاب نسخة صحيحة، ولا له إسنادٌ معروف".تحرير علوم الحديث، تأليف: عبد الله بن يوسف الجديع، نشر: الجديع للبحوث والاستشارات، ليدز-بريطانيا، توزيع: مؤسسة الريان للطباعة والنشر والتوزيع، جـ2 صـ849.







 
قديم 15-10-10, 04:42 PM   رقم المشاركة : 6
أباضي محترف
موقوف لأنه يطعن بالسنة






أباضي محترف غير متصل

أباضي محترف is on a distinguished road


يقول إمام السنة والأصول ما نصه:"قال السيوطي في ألفيته ص 97 , 98 :
واثنان إن زكاه عدل والأصح ** إن عدل الواحد يكفي أو جرح
أو كان مشهورا وزاد يوسف ** بأن كل من بعلم يعرف
عدل إلى ظهور جرح وأبوا ** ............................ الخ
قال الشيخ العلامة أحمد محمد شاكر في تعليقه على هذه الأبيات : ( تثبت عدالة الراوي بأن ينص عليها واحد من العلماء المعروفين بالبحث في أحوال الرواة , هذا هو الراجح(1) , وذهب ابن الصلاح إلى اشتراط تزكية اثنين من العلماء .
وهذا في غير من استفاضت عدالتهم , واشتهروا بالتوثيق والاحتجاج بهم بين أهل العلم , وشاع الثناء عليهم ؛ مثل مالك والشافعي وشعبة والثوري وابن عيينة وابن المبارك والأوزاعي وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين وابن المديني , ومن جرى مجراهم في نباهة الذكر واستقامة الأمر , فلا يُسأل عن عدالة هؤلاء ؛ إنما يُسأل عن عدالة من خفي أمره , وقد سئل أحمد بن حنبل عن إسحاق بن راهوية ؛ فقال : مثلي يُسأل عن أبي عبيد ؟ أبو عبيد يُسأل عن الناس .
وقال القاضي أبو بكر الباقلاني : ( والشاهد والمخبر إنما يحتاجان إلى التزكية إذا لم يكونا مشهورين بالعدالة والرضا ؛ وكان أمرهما مشكلا ملتبسا ؛ ومجوزا فيهما والعدالة وغيرها , والدليل على ذلك : أن العلم بظهور شهرتهما واشتهار عدالتهما أقوى في النفوس من تعديل واحد واثنين يجوز عليهما الكذب والمحاباة )(تعليقات الشيخ أحمد شاكر على ألفية السيوطي ) ا هـ .
وهذان الأمران متوفران في الإمام الربيع – رضوان الله تعالى عليه – أما الأمر الأول فبيانه:
أن جماعة من أصحابنا – رضوان الله تعالى عليهم – قد وثقوه وعدلوه ووصفوه بما يدل على الحفظ والضبط والإتقان – كما تقدم – ولو لم يكن من ذلك إلا قول شيخه الإمام أبي عبيدة رحمه الله تعالى عنه ( فقيهنا وإمامنا وتقينا )(2) لكان كافيا للحكم بعدالته وضبطه وإتقانه وسعة علمه ورسوخ قدمه – رضوان الله تعالى عليه - .
".

ومن قرأ ما سطر في المشاركتين الأولى عرف أن هذا هو شأن الربيع بن حبيب.







 
قديم 15-10-10, 04:44 PM   رقم المشاركة : 7
أباضي محترف
موقوف لأنه يطعن بالسنة






أباضي محترف غير متصل

أباضي محترف is on a distinguished road


بعدما أثبتنا تعالم هذا الإنسان وذكرنا من ذكر الإمام الربيع وذكرنا بطلان مقولة سعد الحميد ومقولة هذا المتمسلف أنتقل إلى موضوع آخر هو الإمام أبو عبيدة وقالوا عنه أنه مجهول وكأنهم يعيشون في كابوس الجهالة أما الإمام أبو عبيدة فذكره أشهر من ذكر الإمام الربيع بكثير وسأنقل لكم من ذكره من القوم وبعد ذلك إن شاء الله سننقل كلام السادة الإباضية .
1-ورد في الوافي بالوفيات عند الحديث عن طالب الحق عبدالله بن يحيى ما نصه:"وكتب إِلى أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة الذي يقال له كرزين مولى تميمٍ - وكان ينزل في الأزد - وإلى غيره من الإباضية بالبصرة يشاورهم في الخروج، فكتبوا إليه: إن استطعت أن لا تقيم يوماً واحداً فافعل"

2- ورد في كتاب أنساب الأشراف للبلاذري عند الحديث عن نفس هذه الحادثة ما نصه:"فكتب إلى أبي عبيدة مسلم كورين مولى بني تميم وإلى غيره من إباضية البصرة يشاورهم في الخروج فكتبوا إليه: إن استطعت ألا تقيم يوماً واحداً فافعل، فإن المبادرة بالعمل الصالح أفضل فإنك لا تدري متى يبلغ أجلك، ولله خيرة من عباده يبتعثهم إذا شاء لنصر دينه، ويخصهم بالشهادة إكراماً لهم "

وقد وردت هذه القصة وذكر فيها الإمام في كتاب الأغاني وفي مختار الأغاني وذكره الجاحظ وذكره أحد الزيدية سأنقلها مع مشاركة ذكر الإباضية للإمام أبي عبيدة رضوان الله عليه إن شاء الله تعالى.








 
قديم 15-10-10, 05:56 PM   رقم المشاركة : 8
مرابط من تونس
عضو ذهبي






مرابط من تونس غير متصل

مرابط من تونس is on a distinguished road


افحمتني وخيبت ظني وأثبت أنك محترف في القص واللصق
راجع سورة الجمعة
أو احفظ هذين البيتين للفائدة

زوامل للأسفار لا علم لهم بجيدها إلا كعلم الأباغر

لعمرك ما يدري البعير إذا غدا بأوساقه أو راح ما في الغرائر


كان لمفروض أن تثبت وجود الخرافة لا أن تقص وتلصق بجهل مفضوح

1 - ذكر اسم في سياق قول لا قيمة له من الناحية التوثيقية

2 -
السير والجوابات: أفحمتنا : لا تساوي شيئا من الناحية العلمية لأن مؤلفيها معاصرين ولا سند لهم اعتمدوه عبارة عن مجموعة بحوث ورسائل علمية ، في أصول المذهب الإباضي ، طبعتها وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان
وما ذا ستقول ألأم عن ابنتها؟

ونعيد السؤال لهذا الجاهل المتهالك

من وثق الربيع بن حبيب من علماء الرجال؟

هات توثيقا لا إسشارة لإسم


وبما أنك تتحدث عن التوثيق واستشهدت بغير الأباضيين فنقول: توثيق الأباضية مردود فلا ثقة فيهم

وإنما نريد ذكرا له من مخالفيه مادامت له تلك الشهرة الواسعة التي يضفيها عليه الأباضيون

عرفنا بتاريخ ميلاده

بوفاته

ملاحظة: خذ حبة صداع وقاية من الجلطة

أجب على ما يلي:

1 - من هو أول مصدر غير إباضي أشار إلى مسند الربيع بن حبيب؟
2 -
أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة: هل نجد له ترجمة في غير كتب الأ[اضية؟
3 - هل ذكر أحد قبل الورجلاني المجهول مسند ابن الربيع؟

علماء الجرح والتعديل جرحوا ووثقوا الكثير من المخالفين لهم .فهل نجد للربيع ذكرا عند أي كان من الرفق الأخرى : رافضة / زيدية / يهود نصارى

هات أسمعنا

وأترك المفاجأة الخاصة بالربيع بن حبيب السني البصري



نصيحة: دع شغل حملة الأسفار







 
قديم 15-10-10, 06:19 PM   رقم المشاركة : 9
أباضي محترف
موقوف لأنه يطعن بالسنة






أباضي محترف غير متصل

أباضي محترف is on a distinguished road


أنا لن أكلمك بعد هذة المرة لأنك وصفت مفتي السلطنة باليهودي
في موضوع آخر
وقد وضحت أهمية الربيع بن حبيب ووجودة بالتفصيل
و إلى هنا وكفا أيها التونسي ...
ولا أظنك ستتحول إلى أبو زرعة آخر في المماطلة







 
قديم 15-10-10, 06:24 PM   رقم المشاركة : 10
مرابط من تونس
عضو ذهبي






مرابط من تونس غير متصل

مرابط من تونس is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أباضي محترف مشاهدة المشاركة
   أنا لن أكلمك بعد هذة المرة لأنك وصفت مفتي السلطنة باليهودي
في موضوع آخر
وقد وضحت أهمية الربيع بن حبيب ووجودة بالتفصيل
و إلى هنا وكفا أيها التونسي ...
ولا أظنك ستتحول إلى أبو زرعة آخر في المماطلة

لا تغطي عجزك بالكذب

أنا قلت :
كذب على ابن قتيبة
بتر النص الذي ذكره ابن الأثير ليغطي على ابن سبأ

وبنقله النص مبتورا ورأيه رأي ابن سبأ ( فالكلام لأتوار من أهل مصر)

ونسأل من هو زعيمهم

هنا نسأل ماذا يمكن أن يقال عنه؟


أما التهريج والقص واللصق فسلاح العاجز المفلس

وسيدك مفتي السلطنة لو بينا موقفه لأثبتنا فضائح لا تحصى ولا تعد






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:55 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "