العودة   شبكة الدفاع عن السنة > منتدى الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم > الدفاع عن الآل والصحب

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-07-10, 10:01 PM   رقم المشاركة : 1
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


بعض مناقب عمر الفاروق حارق باب الشرك وكاسر ضلع الروافض

حسب القوافي وحسبي حين ألقيها ***** أني إلى ساحة (الفاروق) أهديها

أهدي هذي المناقب لمن دافع عن أمير المؤمنين من أهل السنة وفقهم الله أجمعين،ومن هاجمه من الروافض المقبوحين.

شذرات من مناقب عمر بن الخطاب
1) عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( كنّا نخيّر بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، فنخير أبا بكر، ثم عمر ابن الخطاب، ثم عثمان رضي الله عنهم ) رواه البخاري ( فتح الباري 7/16 ).
2) عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ( كنّا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لا نعدل بأبي بكر أحداً، ثم عمر، ثم عثمان، ثم نترك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نفاضل بينهم) المصدر السابق 7/54 .
3) عن أبي عثمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عمرو بن العاص على جيش ذات السلاسل، قال: فأتيته فقلت: (أي الناس أحب إليك ؟ قال: عائشة . قلت: من الرجال ؟ قال: أبوها . قلت: ثم من ؟ قال: عمر . فعد رجالاً، فسكت مخافة أن يجعلني في آخرهم) المصدر 8/74، مسلم ( بشرح النووي 15/153).
4) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: إني لواقف في قوم فدعوا الله لعمر بن الخطاب – وقد وضع على سريره – إذا رجل من خلفي قد وضع مرفقه على منكبي يقول: (رحمك الله، إن كنت لأرجو أن يجعلك الله مع صاحبيك، لأني كثيرا ما كنت أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كنت أنا وأبو بكر وعمر، وفعلت أنا وأبو بكر وعمر، وانطلقت أنا وأبو بكر وعمر، فإن كنت لأرجو أن جعلك الله معهما . فألتفت فإذا هو علي بن أبي طالب)رواه البخاري الفتح 7/22، مسلم بشرح النووي 15/158.
5) عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اقتدوا باللذين من بعدي: أبي بكر، وعمر) صحيح الترمذي 3/200، وصحيح ابن ماجة1/23 .
6) عن علي بن أبي طالب قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ طلع أبو بكر وعمر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هذا سيدا كهول أهل الجنة، من الأولين والآخرين، إلا النبيين والمرسلين، يا علي: لا تخبرهما ) المصدر 3/201، المصدر 1/23 .
7) عن عبد الله بن سلمة قال: سمعت علياً يقول: (خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أبو بكر ، خيّر الناس بعد أبي بكر عمر)المصدر 3/201 .
8) عن عبد الله بن شقيق قال: قلت لعائشة: (أي أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت: أبو بكر. قلت: ثم من ؟ قالت: عمر . قالت: ثم من ؟ قالت: ثم أبو عبيدة الجراح . قال: قلت: ثم من ؟ قال: فسكتت)صحيح الترمذي 3/199، صحيح ابن ماجة 1/24
9) عن محمد بن الحنفية قال: قلت لأبي: (أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: أبو بكر . قال: من ثم ؟ قال: عمر . وخشيت أن يقول عثمان، قلت: ثم أنت ؟ قال: ما أنا إلا رجل من المسلمين)رواه البخاري الفتح 7/20 .
10) عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال صعد النبي صلى الله عليه وسلم أحداً ، ومعه أبو بكر وعمر، وعثمان، فرجف بهم، فضربه برجله، وقال: ( أثبت أحد، فما عليكم إلا نبي، أو صدّيق ، أو شهيدان ) المصدر 7/42، صحيح الترمذي 3/207 .
11) عن إسماعيل، حدثنا قيس، قال: قال عبد الله ابن مسعود: ما زلنا أعزّة منذ أسلم عمر)رواه البخاري الفتح 7/41 ، الطبراني 9/182-183 .
12) عن زيد بن أسلم، عن أبيه، قال: سألني ابن عمر، عن بعض شأنه- يعني عمر- فأخبرته، فقال: ما رأيت أحداً قط بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم من حين قبض كان أجدّ وأجود حتى انتهى من عمر بن الخطاب)رواه البخاري 7/42 .
13) عن أبي هريرة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لقد كان فيما قبلكم من الأمم ناس محدّثون، فإن يكن في أمتي أحد فإنه عمر ) المصدر 7/42، مسلم 15/166 .
14) عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال عمر: وافقت ربي في ثلاث: في مقام إبراهيم، وفي الحجاب، وفي أسارى بدر) مسلم 15/166-167.
15) عن ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه ) صحيح الترمذي 3/204، أحمد في المسند 7/133 برقم 5145، 8/60 برقم 5697.
16) عن محمد بن سيرين ، قال: ( ما أظن أن رجلاً ينتقص أبا بكر وعمر، يحب النبي صلى الله عليه وسلم ) صحيح الترمذي 3/204 .
17) عن المسور بن مخرمة ، قال: لما طعن عمر جعل يألم، فقال له ابن عباس – وكأنه يجزّعه- : يا أمير المؤمنين ولئن كان ذاك، لقد صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأحسنت صحبته، ثم فارقته وهو عنك راضِ، ثم صحبت أبا بكر فأحسنت صحبته، ثم فارقته وهو عنك راضِ، ثم صحبت صحبتهم فأحسنت صحبتهم، ولئن فارقتهم لتفارقنهم وهم عنك راضون . قال: أما ما ذكرت من صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضاه ، فإنما ذاك منّ من الله تعالى منّ به عليّ، وأما ما ذكرت من صحبة أبي بكر ورضاه فإنما ذلك منّ من الله – جل ذكره – منّ به عليّ، وأما ما ترى من جزعي فهو من أجلك وأجل أصحابك، والله لو أن لي طلاع الأرض ذهباً لافتديت به من عذاب الله عز وجل قبل أن أراه) رواه البخاري 7/43 .
18) عن ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك: بابي جهل، أو بعمر بن الخطاب . قال: " وكان أحبهما إليه عمر)صحيح الترمذي 3/204 ، أحمد في المسند 8/60برقم 5696 .
19) عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اللهم أعزّ الإسلام بعمر بن الخطاب ) صحيح ابن ماجة 1/24 .
20) عن أبي ذر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الله وضع الحق على لسان عمر يقول به ) صحيح ابن ماجة 1/24

باختصار وتصرف من كتاب: (يوم الغفران احتفال الرافضة بمقتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه) للشيخ (قاهر الروافض أبو عبدا لرحمن محمد مال الله) رحمه الله.
وهذا الكتاب نافع جداً في بابه ويبين لك عقيدة الرافضة تجاه هذا الجبل الأشم أبي حفص جمعنا الله به في دار كرامته ومستقر رحمته فإني أحبه في الله متمثلاً قول ابن المبارك:


حب النبي وحب الصحب مفترضٌ ***** أضحوا لتابعهم نوراً وبرهاناً





منقول لكسر ما تبقى من أضلاع من طعن به

رضي الله عن الخلفاء الراشيدن

أبا بكر وعمر وعثمان وعلي ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين







التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) سؤال للامامية
»» الزميل أفلاطون تفضل بخصوص آية التطهير وحديث الكساء
»» الزميل (شاكر77) حوار حول الاستغاثة بغير الله ثم (المباهلة)
»» هل النبي من ضمن الذين أراد الله تطهيرهم في هذه الآيه
»» يا شيعه لماذا لا يريد الله في دينكم اذهاب الرجس عن المؤمنين
 
قديم 30-07-10, 04:30 AM   رقم المشاركة : 2
ريم الحربي
عضو ماسي






ريم الحربي غير متصل

ريم الحربي is on a distinguished road



رضي الله عن الفاروق و أرضــاه ،

صاحِب رسول الله ،

و وزيره ،

و نسيبـه ،

فاتح العِراق و فارس ،

قاهر المجوس و الصليبيّين

رَحِم الله أبـاحفصِ عُمر

وسقى بقعته صوب المطر


هذه بعض مناقِبه ،

حبذا لو أتيتنـا بِبعض مواقِفه

مواقف عدله ، زهده ، شجاعته ، هيبته ، خشيته لله

حبه للرسول ، حب الرسول له ، مواقِفه فترة خلافته

بارك الله فيك ، و نفع بك ، و كتبه في موازين حسناتك

اللهم آمين






التوقيع :
وما زال ، الزُمَلاء ، الروافض (الجهابِذة) ، مُعرِضين! :confused:
هل هذا يَعْنِـي ، أننــي على الحقّ ؟ :rolleyes:
من مواضيعي في المنتدى
»» الصـوت في اليـوتيـوب
»» أسئلة خفيفة لأفلاطون
»» أريد رافضي يدعوني للتشيع
»» هل الأئمة الأطهار أولياء مِن دون الله ، أم لا ؟
»» آية التطهير ومبحث في النحو
 
قديم 30-07-10, 04:52 AM   رقم المشاركة : 3
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الحبيب ابو سند


الرافضه اكذب خلق الله


عند البخاري ومسلم احاديث صحيحة في فضائل عمر رضي الله عنه


ومنها




‏حدثنا ‏ ‏حجاج بن منهال ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد العزيز بن الماجشون ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن المنكدر ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏قال ‏
‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأيتني دخلت الجنة فإذا أنا ‏ ‏بالرميصاء ‏ ‏امرأة ‏ ‏أبي طلحة ‏ ‏وسمعت ‏ ‏خشفة ‏ ‏فقلت من هذا فقال هذا ‏ ‏بلال ‏ ‏ورأيت قصرا بفنائه جارية فقلت لمن هذا فقال ‏ ‏لعمر ‏ ‏فأردت أن أدخله فأنظر إليه فذكرت غيرتك فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏بأبي وأمي يا رسول الله أعليك أغار





‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن أبي مريم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏الليث ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
‏بينا نحن عند رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذ قال ‏ ‏بينا أنا نائم رأيتني في الجنة فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر فقلت لمن هذا القصر قالوا ‏ ‏لعمر ‏ ‏فذكرت غيرته فوليت مدبرا فبكى ‏ ‏عمر ‏ ‏وقال أعليك أغار يا رسول الله




‏حدثنا ‏ ‏عبدان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عمر بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏يقول ‏
‏وضع ‏ ‏عمر ‏ ‏على سريره ‏ ‏فتكنفه ‏ ‏الناس يدعون ويصلون قبل أن يرفع وأنا فيهم فلم ‏ ‏يرعني ‏ ‏إلا رجل آخذ منكبي فإذا ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏فترحم على ‏ ‏عمر ‏ ‏وقال ما خلفت أحدا أحب إلي أن ألقى الله بمثل عمله منك وايم الله إن كنت لأظن أن يجعلك الله مع صاحبيك وحسبت إني كنت كثيرا أسمع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏ذهبت أنا ‏ ‏وأبو بكر ‏ ‏وعمر ‏ ‏ودخلت أنا ‏ ‏وأبو بكر ‏ ‏وعمر ‏ ‏وخرجت أنا ‏ ‏وأبو بكر ‏ ‏وعمر







التوقيع :
كيف تصبح آية الشيطان ؟

أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل
من مواضيعي في المنتدى
»» اقوى حديث يحتج به الرافضه في نزول الايه بعد تصدق علي رضي الله عنه ونسفه نسفا
»» سوال عن المتعه
»» نبارك للرافضه يهود اسرائيل يزورون النجف الانجس
»» الرجس هو الشك في تفسير ائمة الشيعه ؟ وهل عصموا لأنهم لا يشكون فقط
»» هل ادعا الباقر على علي رضي الله عنه في انه محدث وهو ينفي ذلك علانيه ؟
 
قديم 30-07-10, 05:06 AM   رقم المشاركة : 4
انتيل
اثني عشري






انتيل غير متصل

انتيل is on a distinguished road


اقتباس:
أبا بكر وعمر وعثمان وعلي ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين


ولماذا لم تقل ابو بكر وعمر وعثمان وابو عبيدة ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين

او انك ضربت بكلام ام المؤمنين عائشة عرض الحائط حين قالت
اقتباس:
) عن عبد الله بن شقيق قال: قلت لعائشة: (أي أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت: أبو بكر. قلت: ثم من ؟ قالت: عمر . قالت: ثم من ؟ قالت: ثم أبو عبيدة الجراح . قال: قلت: ثم من ؟ قال: فسكتت)صحيح الترمذي 3/199، صحيح ابن ماجة

انتيل






 
قديم 30-07-10, 05:15 AM   رقم المشاركة : 5
صحوة ضمير
عضو ذهبي







صحوة ضمير غير متصل

صحوة ضمير is on a distinguished road


من أقوال عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-

-" نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله "

-البخل عار ، والجبن منقصة، والفقر يخرس الفطن عن حجته، والمقل غريب في بلدته، والعجز آفة، والصبر شجاعة، والزهد ثروة،والورع جنة.

-نعم القرين الرضا، والعلم وراثة كريمة، والآداب حلل مجددة، والفكر مرآة صافية.

-صدر العاقل صندوق سره، والبشاشة حبل المودة، والاحتمال قبر العيوب.

-إذا أقبلت الدنيا على أحد أعارته محاسن غيره، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه.

-لا يترك الناس شيئا من أمر دينهم لاستصلاح دنياهم، إلا فتح الله عليهم ما هو أضر منه.

-عجبت للبخيل ، يستعجل الفقر الذي منه هرب ، ويفوته الغنى الذي إياه طلب، فيعيش في الدنيا عيش الفقراء، ويحاسب في الآخرة حساب الأغنياء .
وعجبت للمتكبر الذي كن بالأمس نطفة، ويكون غدا جيفة.
وعجبت لمن شك في الله وهو يرى خلق الله.
وعجبت لمن نسي الموت ، وهو يرى الموتى.
وعجبت لمن أنكر النشأة الأخرى وهو يرى النشأة الأولى.
وعجبت لعامر دار الفناء وتارك دار البقاء.

-الحدة ضرب من الجنون، فإن صاحبها يندم، فإن لم يندم فجنونه مستحكم.

-فوت الحاجة أهون من طلبها إلى غير أهلها.

اللهم ارحم الخلفاء الراشدين، واجمعنا بهم على حوض نبيك .







التوقيع :
اللهم اغفر لأبي وارحمه واعف عنه .. اللهم أنر قبره واجعله روضة من رياض الجنة اللهم اجعل ملتقانا الفردوس الأعلى برحمتك ياأرحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» مناظرة بين السنة والشيعة 1
»» الغلو والشرك عند الشيعة والروافض
»» هام وعاجل
»» الرافضة يتمسحون (بصنم) زعما أنه رأس الحسين ؟؟
»» من خزعبلات الشيعة العقدية
 
قديم 30-07-10, 05:18 AM   رقم المشاركة : 6
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


بارك الله فيك أختي الفاضله "ريم الحربي "

وفيك بارك الله أستاذي الحبيب " أسد السنة وقامع الروافض"

وبارك الله في الأخت "مشاغبه"

لا أستطيع ذكر سوى نبذه من مناقبه ولا طاقة لي كي احصي فضائله ومناقبه

أول أمير للمؤمنين
وثاني الاربعة الراشدين
وثاني العشره المبشرين

شخصية عربيه فذة , دفعها الاسلام الى القمة
فلعبت دورا خطيرا في تثبيت الاسس الاداريه
للدولة العربية – الاسلامية الجديدة.
شخصية ندر ان ينساها من عرفها , رغم صعوبة تحليلها وسبر اغوارها.
شخصية رجل تولى امرة المؤمنين فكان لها تاجا
ولهم ابا واخا وراعيا وحاميا وحاكما.
عمر بن الخطاب الذي اذا ذكر العدل اقترن اسمه به
واذا ذكرت الرحمة اتجه الفكر اليه
واذا ذكر البأس كان غاية فيه
يكفي هذا الرجل المسلم ما قاله فيه صلى الله عليه وسلم: .
مثلك يا عمر مثل نوح قال:

*رب لاتدر على الارض من الكافرين ديارا * .
ومثلك مثل موسى قال:
*ربنا اطمس على اموالهم واشدد على قلوبهم فلا يومنؤا حتى يروا العذاب الاليم * .







التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» هل النبي من ضمن الذين أراد الله تطهيرهم في هذه الآيه
»» الأشتر / هل آية التطهير آية أم جزء من آيه ؟
»» لقاءات الشيخ المهتدي حسين المؤيد + كتب الشيخ / موضوع متجدد
»» ما علاقة دلالة آية التطهير بالعصمه .....؟
»» كيف تصبح شيعياً ؟ / al_sadri يخبركم فلتدخلوا جميعا ً
 
قديم 30-07-10, 05:34 AM   رقم المشاركة : 7
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انتيل مشاهدة المشاركة
   ولماذا لم تقل ابو بكر وعمر وعثمان وابو عبيدة ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين

او انك ضربت بكلام ام المؤمنين عائشة عرض الحائط حين قالت

انتيل

خبت وخاب سعيك يا حفيد ابن سبأ

رضي الله عن أمير المؤمنين عمر الفاروق كاسر ضلع "كسرى" وكاسر أنوف الرافضة






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» يا شيعي استمع لهذا المقطع وراجع نفسك
»» التحذير من أهل السنة فقط
»» يا شيعي كيف تخرج الامام علي من هذه الآيات ؟!
»» الرد على صولة الغلو والزندقة (السفرة الكرام البررة ملائكة وليسوا بشر )
»» تسجيل صوتي لكمال حيدري يسقط فيه مراجع الاماميه وعلماءهم المتقدمين والمعاصرين _ وغيرها
 
قديم 30-07-10, 05:37 AM   رقم المشاركة : 8
انتيل
اثني عشري






انتيل غير متصل

انتيل is on a distinguished road


اقتباس:
خبت وخاب سعيك يا حفيد ابن سبأ

رضي الله عن أمير المؤمنين عمر الفاروق كاسر ضلع "كسرى" وكاسر أنوف الرافضة

هل انت صديقي القديم "ابو سند" المعرف العربي - لاني كنت التمس منه العلمية احيانا

انتيل






 
قديم 30-07-10, 05:43 AM   رقم المشاركة : 9
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انتيل مشاهدة المشاركة
   هل انت صديقي القديم "ابو سند" المعرف العربي - لاني كنت التمس منه العلمية احيانا

انتيل

وهل يلتمس العلميه من يهوى التهريج !!

" أبو سند "

_________________________________

*بشارة له بالشهادة في سبيل الله
حدثنا مسدد حدثنا يزيد بن زريع حدثنا سعيد بن أبي عروبة وقال لي خليفة حدثنا محمد بن سواء وكهمس بن المنهال قالا حدثنا سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال صعد النبي صلى الله عليه وسلم أحدا ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فضربه برجله وقال :{ اثبت أحد فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيدان }[1]
(قوله فما عليك الا نبي أو صديق أو شهيد تقدم في مناقب أبي بكر بلفظ فانما عليك نبي وصديق وشهيدان فتكون أو في حديث الباب بمعنى الواو ويكون لفظ شهيد للجنس ووقع لبعضهم بلفظ نبي وصديق أو شهيد فقيل أو بمعنى الواو وقيل تغيير الأسلوب للإشعار بمغايرة الحال لان صفتي النبوة والصديقية كانتا حاصلتين حينئذ بخلاف صفة الشهادة فانها لم تكن وقعت حينئذ )[2]
شهادة النبي صلى الله عليه وسلم سابقة بأن الفاروق رضي الله عنه سيختم له بالشهادة في سبيل الله تعالى وكفى بها شهادة ، وفي أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى ، وقد تحققت النبوءة .
وهي تتويج لحياة ملئت بالفتوحات والأعمال العظيمة في الدولة الإسلامية ،فرضي الله عن أمير المؤمنين الفاروق وعن جميع الصحابة .


*جد وجود
{ حدثنا يحيى بن سليمان قال حدثني بن وهب قال حدثني عمر هو بن محمد أن زيد بن أسلم حدثه عن أبيه قال سألني بن عمر عن بعض شأنه يعني عمر فأخبرته فقال ما رأيت أحدا قط بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم من حين قبض كان أجد وأجود حتى انتهى من عمر بن الخطاب }[3]
(حدثني عمر هو بن محمد ووقع في رواية حرملة عن بن وهب حدثني عمر بن محمد بن زيد أي بن عبد الله بن عمر . قوله سألني بن عمر عن بعض شانه يعني عمر يريد أن بن عمر سأل أسلم مولى عمر عن بعض شأن عمر . قوله فقال ما رأيت ؛ هو مقول بن عمر .قوله أجد بفتح الجيم والتشديد أفعل من جد إذا اجتهد وأجودأفعل من الجود . قوله بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتمل أن يكون المراد بالبعدية في الصفات ولا يتعرض فيه للزمان فيتناول زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم وما بعده فيشكل بابي بكر الصديق وبغيره من الصحابة ممن كان يتصف بالجود المفرط أو بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم فيشكل بابي بكر الصديق أيضا ويمكن تأويله بزمان خلافته وأجود أفعل من الجود أي لم يكن أحد أجد منه في الأمور ولا أجود بالأموال وهو محمول على وقت مخصوص وهو مدة خلافته ليخرج النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر من ذلك قوله حتى انتهى أي إلى آخر عمره وهذا بناء على أن فاعل انتهى عمر وقائل ذلك بن عمر ويحتمل أن يكون فاعل انتهى بن عمر أي انتهى في الإنصاف بعد أجد وأجود حتى فرغ مما عنده وقائل ذلك نافع والله اعلم .)[4]
فهذه شهادة وثناء من عدول الناس بعد الأنبياء تشهد بجود الخليفة الراشد أبي حفص وجده رضي الله عنه وأرضاه لا يصل إليه أحد عدا النبي صلى الله عليه وسلم والصديق رضي الله عنه .
وهاتان صفتان مهمتان للقائد الفذ الذي يقود بكفاءة ومهارة .

ترتيب الفاروق ومكانتة عند الصحابة
حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد عن ثابت عن أنس رضي الله عنه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة فقال متى الساعة قال وماذا أعددت لها قال لا شيء إلا أني أحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فقال أنت مع من أحببت قال أنس فما فرحنا بشيء فرحنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم أنت مع من أحببت قال أنس فأنا أحب النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وأرجو أن أكون معهم بحبي إياهم وإن لم أعمل بمثل أعمالهم}[5]

هذه المكانة التي يتربع عليها الفاروق رضي الله عنه وأرضاه في نفوس وأذهان الصحابة الكرام رضي الله عنهم بمن فيهم أمير المؤمنين أبي الحسن رضي الله عنه وأرضاه يؤخذ بها ولا يلتفت إلى سواها ؛ لأن الصحابة عدول بنص القرآن والسنة ، ولأنهم عاصروا من شهدوا له وزكوه ، ولأن الله تعالى أمنهم على وحيه بأن يكونوا حاملين لواءه مع النبي صلى الله عليه وسلم وبعده ، ومنهم أنس الذي فرح بقول النبي صلى الله عليه وسلم ، لأنه يحبه وأبا بكر وعمر فما ظنك بمن يصطف في الصف الأول مع الحبيب المصطفي صلى الله عليه وسلم بشهادة الصحبة الفضلاء بل بشهادة النبي صلى الله عليه وسلم نفسه ... فهل يحتاج النهار إلى دليل ومن لم يكفه تزكية الله ورسوله وصحبه فما الذي سيكفيه من بعد ذلك اللهم عصمة من الهوى والزلل والفتنة ... تلك ثلاث مناقب للفاروق رضي الله عنه موثقة
-------------------------
[1]البخاري3/ 1338 رقم 3483.
[2] - الفتح 7/49 .
[3] - البخاري 3/1348 رقم 3484 .
[4] - الفتح 7/49
[5] - البخاري 3/ 1349. رقه3485 .
__________________






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» شبكة الحق ارادوا اثبات خرافة كسر الضلع فأثبتوا اعتقادهم بتحريف القرآن / بموضوع مثبت
»» بيان أدلة تقسيم التوحيد من الكتاب والسنه والرد على من زعم انه بدعه | الدمشقيه
»» الأشتر / هل آية التطهير آية أم جزء من آيه ؟
»» الرد على صولة الغلو والزندقة (السفرة الكرام البررة ملائكة وليسوا بشر )
»» والذي وسع سمعه الأصوات / الى مثقفي الشيعه !
 
قديم 30-07-10, 05:45 AM   رقم المشاركة : 10
انتيل
اثني عشري






انتيل غير متصل

انتيل is on a distinguished road


اقتباس:
وهل يلتمس العلميه من يهوى التهريج !!

" أبو سند "

اشتقنا لك يا ورد يا ابو سند

انتيل






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:21 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "