العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-10, 09:48 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile السكينة في إغراق كتاب أهل البيت ( ع ) هم السفينة

الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين , محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلي يوم الدين , يحاول الرافضة العبث في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم , وعجزوا عن إثبات عقيدتهم الهشة بالمحكمات الواضحات , فإلتفتوا إلي المتشابهات الضعيفات , فاليوم سيكون هذا الموضوع بإذن الله تعالى نقضاً لكتاب إسمه ( أهل البيت ( ع ) سفينة النجاة ) , حيث ذهب صاحبه إلي تخريج هذه الروايات في كتب أهل السنة والجماعة , وسيكون بحثنا فيهذه المسألة بإذن الله تعالى , ونقض هذا الكتاب , وبيان الصحيح من السقيم في هذه المسألة , وبفضل الواحد المنان , سيكون الإحتجاج بهذا الكتاب , ضعيفاً كهشاشة ركن الإمامة المليئ بالأوهام , فأسأل الله لي ولكم الإخلاص في العمل . ونبدأ غداً بإذن الله تعالى .

أخوكم تقي الدين السني







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» تقسيم الخوارج للبشر
»» غباءٌ يضحكُ الثكلى [ الذهبي يترجمُ لإبن جماعة بعد أربعين سنة من وفاتهِ ]
»» في دين الرافضة : أنه لا يجوز التمتع الا بالعفيفة أين ذهب عفافها نداء للمواليات
»» شبهة الجاني " ذبح النبي صلى الله عليه وسلم للاوثان "
»» حديث وعلي سيد العرب في الميزان
 
قديم 09-07-10, 09:57 PM   رقم المشاركة : 3
أبـو يوسف
عضو فعال






أبـو يوسف غير متصل

أبـو يوسف is on a distinguished road


نحن معك يا تقي الدين

يرفع

بارك الله فيك اخوي







 
قديم 10-07-10, 08:08 AM   رقم المشاركة : 4
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


ماشاء الله ماشاء الله تبارك الله ،،

لافض فوك أستاذي الغالي وحبيب قلبي تقي الدين

نفع الله بعلمك وبارك في عملك وجهدك .
سددك الله ياغالي وجعل ماتقدمه في موازين أعمالك يوم القيامة .







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» تهنئة العيد لأهل التوحيد من أبو الوليد
»» الاصــدار المــرئي المميز :: [ دكُّ اللئام على أيدي أحرار الشام ] ـ مؤسسة الوليد
»» الشيعة وعدواتهم للصحابة .. سؤال عقلي !!
»» إستمتعت بدون إذن أبي فما الحكم / جديد
»» فيديو : مشنقة أهل السنة في إيران .. قريباً على قناة البرهان
 
قديم 10-07-10, 08:22 AM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله تعالى فيكم أجمعين , فقد خرج أحاديث السفينة في كتب الشيعة الشيخ الفاضل العباسي نفع الله تعالى به , ولهذا سأعتمد في بحثي هذا على كتب أهل السنة , وما إستدل به عادل العلوي في كتابه أهل البيت هم سفينة النجاة , أما الروايات التي إستشهد بها من كتبهم فقد تكفل بها الأخ العباسي حفظه الله تعالى , وسأتكفل بإذن الله تعالى بالروايات السنية , وما قاله أئمة الحديث وأهل العلم في حديث السفينة .

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=46088

والله ولي التوفيق







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» طلبتهم في منتديات أنا شيعي للمناظرة فأوقفوني لماذا يا نجف ؟؟
»» سؤال للرافضة : من قتل الحسين رضي الله عنه
»» [ عراقي تائب عراقي ] أخبرنا ما الذي جعلك تستبصر .. ؟؟
»» أبو حاتم الرازي " ليس للحسين صحبة " تحقيق وإيضاح
»» أجيبونا بعلمٍ وإنصاف : ماذا قدم دُول العَرب للمسلمين المستضعفين ؟
 
قديم 10-07-10, 09:19 AM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
الرواية الأولى :

كفاية الأثر، وسنده:
عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْدَةَ عَنْ هَارُونَ بْنِ مُوسَى عَنِ ابْنِ عُقْدَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ غِيَاثٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ...


أقـول مستعيناً بالحق تبارك وتعالى :

1- إبن عقدة :

كان له مكانة إلا أنه متهمٌ في دينه رافضيٌ يتناول الشيخين , ولم يكن بالمتين في دينه .

الضعفاء والمتروكين لأبن الجوزي (1/85) .
242 أحمد بن محمد بن سعيد أبو العباس الهمداني
يعرف بإبن عقدة كانت له معرفة حسنة وحفظ
قال ابن عدي إلا أنني رأيت مشايخ بغداد يسيئون الثناء عليه ويقولون كان لا يتدين بالحديث ويحمل شيوخا بالكوفة على الكذب ويسوي لهم نسخا ويأمرهم بروايتها .

وقال الدارقطني كان ابن عقدة رجل سوء .

الكشف الحثيث (1/53 ) .
وقال بن عدي سمعت أبا بكر بن أبي غالب يقول بن عقدة لا يتدين بالحديث لأنه كان يحمل شيوخا بكار على الكذب يسوي لهم نسخا ويأمرهم أن يرووها ثم يرويها عنهم إلى آخر كلامه فيه ففي هذا أنه يضع ولهذا قال ابن عبد الهادي شمس الدين الإمام الحنبلي في اختصار طبقات الحفاظ للذهبي قلت ابن عقدة لا يتعمد وضع متن لكنه يجمع الغرائب والمناكير وكثير الرواية عن المجاهيل والله أعلم بحاله في الأسانيد انتهى وذكره بن الجوزي في حديث رد الشمس لعلي من حديث أسماء بنت عميس فقال هذا حديث باطل وأنا لا اتهم به إلا بن عقدة فإنه كان رافضيا يحدث بمثالب الصحابة انتهى أحمد بن محمد بن الصلت بن المغلس الحماني كذاب وضاع فلذا يدلسه بعضهم فيقول حدثنا بن عطية وبعضهم أحمد بن الصلت قال ابن أبي الفوارس كان يضع الحديث وقال بن حبان كلاما وفي آخره فعلمت أنه يضع الحديث وقال الدارقطني كان يضع الحديث أحمد بن محمد بن غالب الباهلي غلام خليل قال بن عدي سمعت أبا عبد الله النهاوندي يقول لغلام خليل ما هذه الرقائق التي تحدث بها قال وضعناها لنرقق بها قلوب العامة انتهى وقال بن أبي حاتم في كتاب الجرح والتعديل قال أبي روى أحاديث مناكير عن شيوخ مجهولين ولم يكن عندي ممن يفتعل الحديث وكان رجلا صالحا .

المستفاد من ذيل تاريخ بغداد (2/120) .
البزاز ذكره في تاريخه فقال: قال البرقانى: كان يذكر أن في مذهبه شيئا ويقولون هو باب طاقى.
قلت للبرقانى يعنى بذلك أنه شيعي ؟ قال نعم.
ثم ساقها إلى أحمد بن محمد بن سعيد الكوفى وأحمد بن محمد بن سعيد هذا هو أبو العباس بن عقدة الحافظ من كبار الشيعة، وممن روى المنكرات والمنقطعات عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل أهل البيت.
وقد ذكره ابن عدى في كتاب (الضعفاء) وقال: رأيت مشايخ بغداد يسيئون الثناء عليه ويقولون إنه كان لا يتدين بالحديث ويحمل شيوخنا بالكوفة على الكذب، ويسوى لهم نسخا ويأمرهم بروايتها، واشتهر ذلك عنه.
وقال ابن عدى أيضا في كتابه محارفات في الرواية وقال سمعت ابن مكرم يقول: كان ابن عدة معنا عند ابن نعيما به سعيد المروى بالكوفة في بيت فوضع بين أيدينا كتبا كثيرة، فنزع ابن عقدة سراويله وملأه من كتب الشيخ سرا منه ومنا، فلما خرجنا قلنا له ما هذا الذى معك لم حملته ؟ قال دعونا من ورعكم هذا. !!
وقد ذكره الدارقطني وقال: ابن عقدة رجل سوء.

المغني في الضعفاء (1/52) .
احمد بن الفرات الرازي حافظ .
ثقة قال ابن عقدة عن ابن خراش وفيهما رفض أن ابن الفرات يكذب عمدا قلت هذا غلو وتحامل قال ابن عدي لا اعرف له رواية منكرة مات سنة ثمان وخمسين ومائتين .

وفي تضعيفه القائمة تطول وأكتفي بهذا القدر من الكلام في إبن عقدة .

2- إبراهيم بن حماد بن أبي حازم المدني .

والصحيح إبراهيم بن حماد بن أبي حازم المدني , وليس حماد بن أبي حازم .

الضعفاء والمتروكين لأبن الجوزي (1/30) .
إبراهيم بن حماد بن أبي حازم الزهربي الضرير
يروي عن مالك سكن مصر قال الدارقطني ضعيف .

3- عمران بن محمد بن سعيد بن المسيب .

مقبول , ذكر في تقريب التهذيب , وتهذيب الكمال , إلا روايتة الضعفاء عنه .

فقد روى عنه إبراهيم بن حماد بن أبي حازم وهو ضعيف ضعفه الدراقطني .

والله تعالى أعلى وأعلم بالصواب













التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» المختار الإمامي تقدم هنا لأطحنك طحناً [ زعم الرافضي هروبي من مناظرتهِ ]
»» أنا أكفرُ مهديكم يا رافضة وبالدليل فما حكمي ؟
»» [ خاذل الحسين ] والرد على خليفة الكواري بكتاب [ تخريج حديث أنا مدينة العلم ]
»» تحدي للروافض في شبكة الدفاع عن السنة
»» [ من كنت مولاه ] هل ثبت تواتر هذا اللفظ في كتبكم يا رافضة
 
قديم 10-07-10, 09:22 AM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
الرواية الثانية :

كتاب سليم بن قيس الهلالي بإسناده عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه .

أَقُولُ وَجَدْتُ فِي كِتَابِ سُلَيْمِ بْنِ قَيْسٍ الْهِلَالِيِّ عَنْ أَبَانِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ عَنْهُ قَالَ حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ع وَ سَلْمَانُ وَ أَبُو ذَرٍّ وَ الْمِقْدَادُ وَ حَدَّثَنِي أَبُو الْجَحَّافِ دَاوُدُ بْنُ أَبِي عَوْفٍ الْعَوْفِيُّ يَرْوِي عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ...

أقـول مستعيناً بالحق تبارك وتعالى :



الكتاب : معجم رجال الحديث ـ الجزء التاسع || القسم : الرجال || القرّاء : 100 .


5401: سليم بن قيس:


وقال الكشّي (44) سليم بن قيس الهلالى: (حدّثني محمد بن الحسن البراثى قال: حدّثنا الحسن بن علي بن كيسان عن إسحاقبن إبراهيم بن عمر اليمانى عن ابن أذينة عن أبان بن أبي عيّاش قال: هذا نسخةكتاب سليم بن قيس العامري ثم الهلالي دفعة إل‏ؤيأبان بن أبي عيّاش وقرأه وزعمأبان أنه قرأه على علي بن الحسين عليهما السلام. قال: صدق سليم رحمة اللّه عليههذا حديث نعرفه.
هذا حديث نعرفه.


بن إبراهيم بن عمر اليمانى عن ابن أذينة عن أبان بن أبي عيّاش قال: هذاكتاب سليم بن قيس العامري ثم الهلالي دفعة إل‏ؤيأبان بن أبي عيّاش وقرأهوزعم أبان أنه قرأه على علي بن الحسين عليهما السلام. قال: صدق سليم رحمة اللّهعليه هذا حديث نعرفه.


محمد بن الحسن قال: حدّثنا الحسن بن علي بن كيسان عن إسحاق بن إبراهيم عن َابن أذينة عن أبان بن أبي عيّاش عن سليم بن قيس الهلالى قال: قلت لاميرالمؤمنين عليه السلام: إني سمعت من سلمان ومن مقداد ومن أبي ذر أشياء في تفسيرالقرآن ومن الرواية عن النبيصلّى اللّه عليه وآله وسمعت منك تصديق ما سمعتمنهم ورأيت في أيدي الناس أشياء كثيرة من تفسير القرآن ومن الاحاديث عن نبيّاللّه عليه السلام أنتم تخالفونهم : وذكر الحديث بطوله : قال أبان: فقدر لي بعدموت علي بن الحسين عليهما السلام أني حججت فلقيت أبا جعفر محمد بن علي عليهماالسلام فحدّثت بهذا الحديث كلّه لم أخطى‏ء منه حرفاً فاغرورقت عيناه ثم قال: صدق سليم قد أتى أبي بعد قتل جدّي الحسين عليهما السلام وأنا قاعد عنده فحدّثهبهذا الحديث بعينه فقال له أبى: صدقت قد حدّثني أبي وعمّي الحسن عليهما السلامبهذا الحديث عن أمير المؤمنين صلوات اللّه عليه وعليهم فقالا لك: صدقت قدحدّثك بذلك ونحن شهود ثم حدّثناه أنهما سمعا ذلك من رسول اللّه ثم ذكر الحديثبتمامه).


وقال في أبان بن أبي عياش: (ونسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه).


وقال الشيخ المفيد (رحمه اللّه) في آخر كتابه (تصحيح الاعتقاد): (وأما ماتعلّق به أبو جعفر (رحمه اللّه) من حديث سليم الذي رجع فيه إلى الكتاب المضافإليه برواية أبان بن أبي عيّاش فالمعنى فيه صحيح غير أنهذا الكتاب غيرموثوق به وقد حصل فيه تخليط وتدليس فينبغي للمتدين أن يجتنب العمل بكلمافيه ولا يعول على جملته والتقليد لروايته وليفزع الى العلماء فيما تضمنه منالاحاديث ليوقفوه على الصحيح منها والفاسد واللّه الموفق للصواب) (إنتهى).


قلتُ : فالرواية واقعة عن طريق إبان بن عياش والكتاب الذي يحتج به الرافضة لسليم بن قيس الهلالي لا يحتج به وأن هذا الكتاب غير موثوق به وأما الرواية في كتاب سليم بن قيس الهلالي فهي عن طريق إبان بن عياش وهي من رواية إبان بن عياش وليس إبان بن تغلب .


وقال العلاّمة : قدّس سرّه : في الخلاصة القسم الاول (1) من الباب (8) من فصلالسين: (وقال السيد علي بن أحمد العقيقى: كان سليم بن قيس من أصحاب أميرالمؤمنين عليه السلام طلبه الحجّاج ليقتله فهرب وأوى إلى أبان ابن أبي عيّاش فلما حضرته الوفاة قال لابان: إنلك عل‏ؤيحقّاً وقد حضرني الموت ياابن أخيإنه كان من الامر بعد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله كيت وكيت وأعطاه كتاباًفلم يرو عن سليم بن قيس أحد من الناس سوى أبان بن أبي عيّاش وذكر أبان فيحديثه قال: كان شيخاً متعبّداً له نور يعلوه).


قلتُ : وكما قال فإنه لم يروي عن سليم بن قيس الهلالي إحد سوى إبان بن عياش الذي روى عن سليم بن قيس الهلالي وليس إبان بن تغلب فأين إفتراء الرافضة بقولهم أن من روى عن سليم هو إبان بن تغلب وهذا كذب وإفتراء لأنه كما يقول العلامة في ترجمة سليم بن قيس الهلالي في معجم رجال الحديث فلم يروي عنه إلا إبان بن عياش .


وروى محمد بن يعقوب بسندين صحيحين وبسند آخر عن أبان بن أبي عيّاش عن سليمبن قيس الهلالى قال سمعت عبد اللّه بن جعفر الطيّار يقول: كنّا عند معاوية أناوالحسن والحسين عليهما السلام وعبد اللّه بن عبّاس وعمر ابن أمسلمة فجرىبيني وبين معاوية كلام فقلت لمعاوية: سمعت رسول اللّه : صلّى اللّه عليه وآله: يقول: أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم ثم أخي علي بن أبي طالب عليه السلام أولىبالمؤمنين من أنفسهم فاذا استشهد علي فالحسن بن علي أولى بالمؤمنين من أنفسهمثم ابني الحسين من بعده أولى بالمؤمنين من أنفسهم فاذا استشهد فابنه علي بنالحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم وستدركه ياعلى ثم ابنه محمد بن علي أولىبالمؤمنين من أنفسهم ثم تكمّله اثني عشر إماماً تسعة من ولد الحسين... إلى أنقال قال سليم: وقد سمعت ذلك من سلمان وأبي ذر والمقداد وذكروا أنهم سمعوا ذلكمن رسول اللّه : صلّى اللّه عليه وآله ؤ. الكافي: الجزء 1 كتاب الحجّة 4 بابما جاء في الاثني عشر والنصعليهم عليهم السلام 126 الحديث 4.
ورواه النعماني في كتاب الغيبة عن محمد بن يعقوب نحوه.


ورواه الصدوق في الخصال في أبواب الاثنى عشر الحديث 41 بسندين صحيحين عنأبان بن أبي عيّاش عن سليم بن قيس الهلالي نحوه.

وروى أيضاً فيه الحديث 38 عن أبيه : رضي اللّه عنه : قال: حدّثنا سعد ابنعبداللّه بن أبي خلف قال: حدّثني يعقوب بن يزيد عن حمّاد بن عيسى عنعبداللّه بن مسكان عن أبان بن تغلب عن سليم بن قيس الهلالى عن سلمانالفارسى قال: دخلت على النبي: صلّى اللّه عليه وآله : وإذا الحسين علىفخذيه وهو يقبّل عينيه ويلثم فاه وهو يقول: أنت سيد ابن سيد أنت إمام ابن إمامأبو الائمة أنت حجّة ابن حجّة أبو حجج تسعة من صلبك تاسعهم قائمهم.

قلتُ : وهذه محاولة بائسة من الخوئي لأثبات أن إبان بن تغلب روى عن سليم بن قيس الهلالي بل إن الثابت عدم رواية إبان بن تغلب عن سليم بن قيس الهلالي إنما هو إبان بن عياش .

ثم يقولي الخوخي في المعجم في ترجمة سليم بن قيس الهلالي .
الوجه الثانى: أنراوي كتاب سليم بن قيس هو أبان بن أبي عيّاش وهو ضعيف علىما مرفلا يصحالاعتماد على الكتاب بل قد مرعن العقيقي أنه لم يرو عنسليم بن قيس غير أبان بن أبي عيّاش .

ثم يحاول الخوخي محاولة يائسة في الرد على كلام العقيقي فيقول الخوخي :
( والجواب عن ذلك أنما ذكره العقيقي باطل جزماً فقد روي عن سليم ابن قيس فيالكافي وغيره من غير طريق أبان ) سبحان الله بل إنه لم يروي عن سليم بن قيس الهلالي أنه إبان بن عياش ولا يصح قولك أن العقيقي كلامه باطل بدون إسناد فإن إبان بن عياش هو من روى عن سليم بن قيس الهلالي فالواضح من كلام الخوئي إفلاسه في الرد على كلام العقيقي .


[اسم الكتاب : رجال الکشي / 2]-[المؤلف : الشيخ محمد بن عمر الكشي]
..

167- حدثني محمد بن الحسن البراني، قال حدثنا الحسن بن علي بن كيسان، عن إسحاق بن إبراهيم بن عمر اليماني، عن ابن أذينة، عن أبان بن أبي عياش، قال : هذا نسخة كتاب سليم بن قيس العامري ثم الهلالي، دفعه إلى أبان بن أبي عياش و قرأه، و زعم أبان أنه قرأه، على علي بن الحسين (عليهما السلام) قال صدق سليم رحمة الله عليه هذا حديث نعرفه.

قلتُ : أين الضعف في الروايات التي تقول أن إبان بن عياش هو من روى عن سليم بن قيس الهلالي فكلام الخوئي لعنه الله في معجم رجال الحديث لا يعتد به فالكلام واضح والروايات واضحة ولم يثبت رواية إبان بن تغلب عن سليم بن قيس الهلالي .

أما ترجمة إبان بن عياش :

22: أبان بن أبي عيّاش فيروز:
عدّه الشيخ في رجاله من أصحاب السجّاد (10) والباقر (36) والصادق (190) عليهم السلام، وقال : عند ذكره في أصحاب الباقر عليه السلام : تابعيّ ضعيف، وعند ذكره في أصحاب الصادق عليه السلام: البصري تابعىّ.

وقال ابن الغضائرى: أبان بن أبي عيّاش : واسم عيّاش هارون : تابعىّ، روى عن أنس بن مالك، وروى عن علي بن الحسين عليهما السلام، ضعيف لايلتفت إليه، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه.

روى أبان بن أبي عيّاش عن سليم بن قيس، أو سليم بن قيس الهلالى، وروى عنه عمر بن أذينة، أو ابن أذينة. الكافي: الجزء 1، الكتاب 2، باب إستعمال العلم 13، وباب المستأكل بعلمه والمباهي به 14، الحديث 1، والجزء 2، الكتاب 1، باب البداء 131، الحديث 3، وباب دعائم الكفر وشعبه 167، الحديث 1 - ، وباب أدنى مايكون به العبد مؤمناً 179، الحديث 1، والتهذيب: الجزء 4، باب تمييز أهل الخمس ومستحقّه، الحديث 362.

روى أبان بن أبي عيّاش عن سليم بن قيس، أو س بن أذينة، أو ابن أذينة. الكافي: الجزء 1، الكتاب 2، باب إستعمال العلم 13، وباب المستأكل بعلمه والمباهي به 14، الحديث 1، والجزء 2، الكتاب 1، باب البداء 131، الحديث 3، وباب دعائم الكفر وشعبه 167، الحديث 1 - ، وباب أدنى مايكون به العبد مؤمناً 179، الحديث 1، والتهذيب: الجزء 4، باب تمييز أهل الخمس ومستحقّه، الحديث 362.

وروى عن سليم بن قيس الهلالى، وروى عنه حمّاد بن عيسى وعثمان بن عيسى، وإبراهيم بن عمر اليماني وذكره الشيخ (348) في ترجمة سليم بن قيس.

قلتُ : فالصحيح أن من روى عن سليم بن قيس الهلالي هو إبان بن عياش وكما أسلفنا في ترجمته فهو ضعيف وليس بصحيح الرواية وهو إبان بن عياش ومن أراد الإستفادة أكثر فليرجع إلي موضوع الأخ الحبيب العباسي في شبكة أنصار آل محمد عليهم السلام .

والله تعالى أعلم .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» أبي بكر الصديق كرم الله وجهه
»» مكالمة زلزلتني كما زلزلت الشيخ الزغبي حفظه الله شيءٌ عجاب
»» هدية إلي صبية الحك / أحد أصحاب معاوية يروي حديث [ سيدا شباب أهل الجنة ] فماذا تقولون
»» التبيان الجلي لكذب الرافضي [ أمانة البخاري ] ..
»» صفعة / لئلا يكون للناس حجة أقرأوا هذا الدين مني السلام يا رافضة فقد سقط عن بكرة أبيه
 
قديم 10-07-10, 09:34 AM   رقم المشاركة : 8
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
قال الرافضي :

وأيضاً بسنده ، قال : قال رسول الله لعليّ بن أبي طالب (عليه السلام) : يا علي ، أنا مدينة الحكمة وأنت بابها ، ولن تؤتى المدينة إلاّ من قبل الباب ، وكذب من زعم أ نّه يحبّني ويبغضك ; لأنّك منّي وأنا منك ، لحمك من لحمي ودمك من دمي ، وروحك من روحي وسريرتك من سريرتي وعلانيتك من علانيتي ، وأنت إمام اُمّتي وخليفتي عليها بعدي ، سعد من أطاعك وشقي من عصاك ، وربح من تولاّك .


قلتُ مستعيناً بالله تبارك وتعالى :

ذكره إبن الجوزي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة .

وقد سبق وتكلمتُ في هذا الحديث بأقـوال الحفاظ فيه فإليكم الرابط للإستفادة أكثر .

إستدراك ضعف حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها .

الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ( 1/348) .
51 - حديث أنا دار الحكمة وعلي بابها رواه أبو نعيم عن علي مرفوعا قال ابن الجوزي موضوع وفيه ما سيأتي في الحديث الذي بعده .

المقاصد الحسنة للسخاوي ( 1/170 ) .
ورواه الترمذي في المناقب من جامعه وأبو نعيم في الحلية وغيرهما من حديث علي أن النبي قال ( انا دار الحكمة وعلي بابها ) .

قال الدراقطني في العلل عقب ثانيهما إنه حديث مضطرب غير ثابت وقال الترمذي إنه منكر وكذا قال شيخه البخاري وقال إنه ليس له وجه صحيح وقال ابن معين فيما حكاه الخطيب في تاريخ بغداد إنه كذب لا أصل له وقال الحاكم عقب أولهما إنه صحيح الإسناد وأورده ابن الجوزي من هذين الوجهين في الموضوعات ووافقه الذهبي وغيره على ذلك وأشار إلى هذا ابن دقيق العيد بقوله هذا الحديث لم يثبتوه وقيل إنه باطل وهو مشعر بتوقفه فيما ذهبوا إليه من الحكم بكذبه بل صرح العلائي بالتوقف في الحكم عليه بذلك فقال وعندي فيه نظر ثم بين ما يشهد لكون أبي معاوية راوي حديث ابن عباس حدث به فزال المحذور ممن هو دونه قال وأبو معاوية ثقة حافظ محتج بأفراده كابن عيينة وغيره فمن حكم على الحديث مع ذلك بالكذب فقد أخطأ قال وليس هو من الألفاظ المنكرة التي تأباها العقول بل هو كحديث ( أرحم أمتي بأمتي ) يعني الماضي وهو صنيع معتمد فليس هذا الحديث بكذب خصوصا وقد أخرج الديلمي في مسنده بسند ضعيف جدا عن ابن عمر مرفوعا ( علي بن أبي طالب باب حطة فمن دخل فيه كان مؤمنا ومن خرج منه كان كافرا ) ومن حديث أبي ذر رفعه ( على باب علمي ومبين لأمتي ما أرسلت به من بعدي حبه إيمان وبغضه نفاق والحسن والحسين خيوطه ) الحديث وأورد صاحب الفردوس وتبعه ابنه المذكور بلا إسناد عن ابن مسعود رفعه ( أنا مدينة العلم وأبو بكر أساسها وعمر حيطانها وعثمان سقفها وعلي بابها ) وعن أنس مرفوعا ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ومعاوية حلقتها ) وبالجملة فكلها ضعيفة وألفاظ أكثرها ركيكة وأحسنها حديث ابن عباس بل هو حسن .

وذكره إبن الجوزي في الموضوعات .

وإنظر تخريج حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها .

والله أعلى وأعلم .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» مشيخة الصدوق بين مجهول وضعيف !!
»» الباطني 2011 تفضل وأثبت مدعاك على تقي الدين
»» فتح القدير بتضعيف الرافضة لحكيم بن جبير الأسدي
»» رواية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر أية التطهير على باب علي وفاطمة من طرقهم
»» مكالمة زلزلتني كما زلزلت الشيخ الزغبي حفظه الله شيءٌ عجاب
 
قديم 10-07-10, 09:41 AM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
الرواية الثالثة :

روى العلاّمة القندوزي ، المتوفّى سنة 1293 في « ينابيع المودّة » بسنده ، قال : قال رسول الله : من أحب أن يركب سفينة النجاة ويستمسك بالعروة الوثقى ويعتصم بحبل الله المتين فليوالِ علياً وليعادِ عدوّه وليأتمّ بالأئمة الهداة من ولده ، فإنّهم خلفائي وأوصيائي وحجج الله على خلقه من بعدي وسادات اُمّتي وقوّاد الأتقياء إلى الجنّة ، حزبهم حزبي ، وحزبي حزب الله ، وحزب الله هم الغالبون .


قلتُ مستعيناً بالله تبارك وتعالى .

والعلة هنا في كتاب القندوزي الحنفي نفسه , فهو كتاب مبتور الأسانيد .

قال الشيخ عبدالرحمن الفقيه :
وقال صاحب هدية العارفين ( 1 / 408 ) : القندوزي - سليمان بن خواجه كلان إبراهيم بن بابا خواجه القندوزي البلخي ، الصوفي ، الحسيني ، نزيل القسطنطينية . ولد سنة 1220 ، وتوفي 1294 ، له " أجمع الفوائد " ، " مشرق الاكوان " ، " ينابيع المودة " في شمائل النبي صلى الله عليه واله وسلم وأخبار أهل البيت في مجلد مطبوع .

وقال صاحب معجم المؤلفين ( 4 / 252 ) : سليمان بن إبراهيم القندوزي ، البلخي " الحسيني ، صوفي ، من تصانيفه " أجمع الفوائد " " مشرق الاكوان ، " ينابيع المودة لذوي القربى " . كما ذكر . صاحب معجم المطبوعات ( 586 ) وبركلمان الالماني ( 2 / 831 ) وايضاح المكنون ( 2 / 731 ) .


ترجمته (منقوله)
سليمان بن إبراهيم المعروف بخواجه كلان بن محمد معروف المشتهر ب‍ بابا خواجه بن إبراهيم بن محمد معروف ابن الشيخ السيد ترسون البافي الحسيني القندوزي البلخي .

ولد في سنة 1225 ه‍ ، ورقى مراقي العلوم والاداب في بلخ ، وأكمل التحصيل ببخارا ونال الاجازات من أعلامها ، وسافر إلى البلاد الافغانية والهندية ، وصاحب كبار مشايخ الطريقة ، فكمل في مقامات السلوك ، وتفقه في الدين لينذر قومه إذا رجع إليهم ، فعاد إلى " قندوز " وأقام بها زمانأ ينشر العلم والاداب ، وبنى بها جامعا وخانقاها ومدرسة ، وأراد السفر إلى بلاد الروم حيث كان يرغب في استيطان مكة ومجاورة البيت الحرام ، فبداله أن ينصب بمكانه الخلينة محمد صلاح فيكون في مسند الارشاد خلفا عن أخيه محمد ميرزا خواجه بن مولانا خواجه كلان ، ولامر التدريس العالم الافضل ملا عوض إذ كان هذا قد بز أقرانه من تلاميذ المترجم له ونال شرف الاجازة منه . وهاجر الشيخ المترجم له من " قندوز " في سنة 1269 ه‍ مستصحبا معه من تلاميذه نحوا من ثلاثمائة شخص من أهل الطلب والسلوك ، وكان سفره عن طريق ايران فجاء إلى بغداد . في سنة 1270 ه‍ فأكرم والي بغداد مثواه ، وأعز أصحاب الفضائل قدومه فأخذوا عنه وارتووا من نمير علومه ثم عزم علئ التوجه إلى دار الخلافة العلية - الاستانة - وكان طريقه على الموصل وديار بكر وأورفة وحلب ، وفي هذه البلدان أطال المكث وربماكان ذلك أكثر من ثلاث سنين حتى إذا وصل إلى قونية أقام بها ثلاث سنين وستة اشهر ، وفي مدة مكثه بها استنسخ بنفسه الفتوحات المكية ، الفصوص ، النصوص من النسخ التي كانت بخط مؤلفها الشيخ الاكبر محي الدين بن عربي الحاتمى ، وكانت تلك النفائس محفوظة بدار الكتب الكائنة في مقبرة الشيخ الكبير العارف صدر الدين القونوي . وفي شهر ذي الحجة من سنة 1277 ه‍ خرج من قونية متوجها نحو دار الخلافة ، ولما حل بها شملته عواطف السلطان عبد العزيز فنال من الالطاف السنية من الحضرة العلية السلطانية ، كما يقول بعض مترجميه ، وبينما كان متهيئا للعزيمة على الخروج نحو بيت الله الحرام صدر الامر العالي من جانب السلطان بتعيينه بمسند مشيخة تكية الشيخ مراد البخاري - وموقعها خارج باب أدرنة - فامتثل الامر وباشر بالوظيفة فقام بالارشاد ونشر العلوم من حديث وتفسير ، وكان لا يخلو في أيامه تلك من تأليف الكتب والرسائل ، ولم يصل إلينا من تأليفه سوى أسماء ثلاثة منها وهي التي أشار إليها في كتابه هذا ( ينابيع المودة ) وهي : أ - أجمع الفوائد . 2 - مشرق الاكوان . 3 - ينابيع المودة ، وهذا هو الوحيد الذي وصل إلينا من تأليفه .

وكان الشيخ سليمان هذا من أعلام الحنفية في الفروع ، وأساطين النقشبندية في الطريقة ، وقد كتب ولده وخليفته الشيخ سيد عبد القادر أفندي إلى بعض الافاضل الذين ترجموه أن والده كان حنفي المذهب نقشبندي المشرب . . . الخ . كما انه ينتسب إلى السلالة الحسينية ولم نقف على تفصيل نسبه ومدى صحة دعواه .

توفي في القسطنطينية في يوم الخميس سادس شهر شعبان سنة 1294 ه‍ ودفن في مقبرته الخاصة في خانقاه المرادية .

وقد اشتبه صاحب معجم المطبوعات - يوسف اليان سركيس - في لقب والده فذكر في صفحة 586 من كتابه انه خواجه إبراهيم قبلان ، ونبه على وهمه ذلك في هامش إيضاح المكنون ج 2 ، وتبع الزركلي في الاعلام ج 3 ص 186 صاحب المعجم المشار إليه في خطأه ذلك ، وتابعه في خطأ فاحش اخر وذلك في سنة وفاته ، فقد ذكر صاحب المعجم انه توفي سنة 2170 ه‍ / 1853 م فحذا الزركلي حذوه في ذلك ، كلاهما تابع في الخطأ لفانديك في اكتفاء القنوع ص 491 حيث ذكر وفاته في سنة 1270 ه‍ / 1853 م ، كما انه ذكر خطأ أن لقب والده خوجه كيلان ، وقد سبق أن عرفت أن لقبه ( خواجه كلان ) .

وقد صرح المؤلف نفسه بذلك في مقدمة كتابه فكان من اللازم على باحثي العصر كالزركلي وأضرابه التثبت مما يكتبون ولا يتبع بعضهم أثر بعض في الخطأ . ومن الغريب أن يذكر المترجم له في فهرس الخزانة التيمورية ج 2 ص 336 وانه من علماء القرن الرابع عشر ، مع انه من علماء القرن الثالث عشر ، حيث أن المؤلف نفسه صرح في خاتمة كتابه بتاريخ تأليفه وانه كان سنة 1291 ه‍ في أيام السلطان عبد العزيز العثماني ، وذكر مترجموه انه توفي سنة 1294 ه‍ ، فهو لم يدرك القرن الرابع عشر ، نعم طبع كتابه أول القرن الرابع عشر ، فلعل مفهرس الخزانة اشتبه عليه الامر ، فلاحظ .

--------------

وهذا الكتاب اعتنى به الشيعة وطبعوه لموافقته لمشاربهم
والمؤلف ذكر في بداية الكتاب أن مصادره هي كتب السنة وجمع فيها الغث والسمين والنكرات والأباطيل ونقل ماذكره المغازلي الذي تكلم عليه الإمام ابن تيمية رحمه الله في منهاج السنة وبين أنه حاطب ليل
وكذلك ذكر المؤلف أنه اعتمد على علماء الحروف! في كتابه هذا

فالمؤلف يظهر أنه من غلاة الصوفية من اتباع ابن عربي ، وهو نقشبدني الطريقة نسأل الله السلامة والعافية.

فكتابه هذا لايعتمد عليه لأنه حاطب ليل وقد أورد كثيرا من الأحاديث الموضوعة والروايات المنكرة ، وقد افتتح كتابه هذا بالحديث الموضوع(لولاك لما خلقت الأفلاك!)
وينقل فيه أحاديث بلازمام ولاخطام من كتاب شرح الكبريت الأحمر ومن كتب أخرى ليست من مصادر الأحاديث المعروفة ، ويكثر من النقل عن الحمويني من كتابه فرائد السبطين وينقل عنه أباطيل ومنكرات وضلالات.

ويشبه كتابه هذا كتاب الرافضي المطهر الحلي أخزاه الله الذي رد عليه الإمام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتابه العظيم(منهاج السنة النبوية).

والله تعالى أعلى وأعلم .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» إستدراك ضعف حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها
»» الروحاني / يجوز التمتع بالزانية والمشهورة بالزنا الحقوا يا رافضة
»» لماذا لا يوجد حديث واحد صحيح في كتب ومصادر الشيعة ؟!
»» القاصمة الثانية الكرباسي البخاري حافظ عالم زاهد
»» ( جديد ) صيانة كتاب العلل لأبن أبي حاتم " وثائق "
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:46 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "