العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-06-10, 12:35 AM   رقم المشاركة : 1
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


إجماع المذاهب على وجوب تغطية الوجه ويخطيء من يقول بغير هذا


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله




** تغطية الوجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه في المذاهب الاربــــــــــــــــــــــــــــــــــعه **





أولاً: قول أئمتنا من الأحناف رحمهم الله تعالى:


يرى فقهاء الحنفية –رحمهم الله- أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرجال الأجانب، لا لكونه عورة، بل لأنَّ الكشف مظنة الفتنة، وبعضهم يراه عورة مطلقاً، لذلك ذكروا أنَّ
المسلمين متفقون على منع النِّساء من الخروج سافرات عن وجوههنَّ.


وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك: قال أبو بكر الجصاص، رحمه الله: المرأة الشابَّة مأمورة بستر وجهها من الأجنبي، وإظهار الستر والعفاف عند الخروج، لئلا يطمع أهل الرِّيب فيها (أحكام القرآن 3/458 )


وقال شمس الأئمة السرخسي ، رحمه الله : (حرمة النَّظر لخوف الفتنة، وخوف الفتنة في النَّظر إلى وجهها، وعامة
محاسنها في وجهها أكثر منه إلى سائر الأعضاء) (المبسوط 10/152)
وقال علاء الدين الحنفيُّ ، رحمه الله: وتُمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين الرجال.
قال ابن عابدين، رحمه الله : المعنى: تُمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها فتقع الفتنة، لأنَّه مع الكشف قد يقع النَّظر إليها بشهوة.
وفسَّر الشهوة بقوله: أن يتحرك قلب الإنسان، ويميل بطبعه إلى اللَّذة. ونصَّ على أنَّ الزوج يعـّـزر زوجته على كشف وجهها لغير محرم
(حاشية ابن عابدين 3/261) وقال في كتاب الحجّ: وتستر وجهها عن الأجانب بإسدال شيءٍ متجافٍ لا يمسُّ الوجه، وحكى الإجماع عليه.
(حاشية ابن عابدين 2/488).



ونقل عن علماء الحنفيّة وجوب ستر المرأة وجهها، وهي محرمة، إذا كانت بحضرة رجـال أجانب (حاشية ابن عابدين 2/528)،
وقال الطحطاويُّ، رحمه الله: تمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين رجال. (رد المحتار 1/272)،


ونصَّ الإسبيجانيُّ والمرغينانيُّ والموصليُّ : على أنَّ وجه المرأة داخل الصلاة ليس بعورة، وأنَّه عورة خارجها، ورجَّح في (شرح المنية ) أنَّ الوجه عورة مطلقاً.


وقال: أمَّا عند وجود الأجانب فالإرخاء واجب على المحرمة عند الإمكان (حاشية إعلاء السنن للتهانوي 2/141).


ولمطالعة مزيد من أقول الفقهاء الحنفية يُنظر حاشية ابن عابدين (1/406-408)، والبحر الرائق لابن نجيم (1/284 و2/381)، وفيض الباري للكشميري (4/24و308).


وقال سماحة مفتي باكستان الشيخ محمَّد شفيع الحنفيُّ: وبالجملة فقد اتفقت مذاهب الفقهاء، وجمهور الأمَّة على أنَّه لا يجوز للنِّساء الشوابّ كشف الوجوه والأكفّ بين الأجانب، ويُستثنى منه العجائز؛ لقوله تعالى :[وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَآءِ ] (المرأة المسلمة ص 202).


وقال السهارنفوريُّ الحنفيُّ، رحمه الله: ويدلُّ على تقييد كشف الوجه بالحاجة: اتفاق المسلمين على منع النِّساء أن يخرجن سافرات الوجوه، لاسيما عند كثرة الفساد وظهوره (بذل المجهود شرح سنن أبي داود 16/431).


.
.
.
.
.



ثانيا: أقوال أئمتنا من المالكيّة:



يرى فقهاء المالكيّة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب ، لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة، وبعضهم يراه عورة مطلقاً، لذلك فإنَّ النِّساء -في مذهبهم- ممنوعات من الخروج سافرات عن وجوههنَّ أمام الرجال الأجانب.




وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك:
قال القاضي أبو بكر بن العربيِّ، والقرطبيُّ رحمهما الله: المرأة كلُّها عورة، بدنها وصوتها، فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة، كالشهادة عليها، أو داء يكون ببدنها، أو سؤالها عمَّا يعنّ ويعرض عندها. ( أحكام القرآن 3/1578)، والجامع لأحكام القرآن (14/277).
وقال الشيخ أبو عليٍّ المشداليُّ، رحمه الله: إنَّ من كانت له زوجة تخرج وتتصرف في حوائجها بادية الوجه والأطراف -كما جرت بذلك عادة البوادي- لا تجوز إمامته، ولا تقبل شـهادته.
وسئل أحمد بن يحيى الونشريسيُّ -رحمه الله- عمن له زوجة تخرج بادية الوجـه، وترعى، وتحضـر الأعراس والولائم مع الرِّجال، والنِّسـاء يرقصن والرِّجال يكفون، هل يجرح من له زوجة تفعل هذا الفعل ؟ فأورد الفتوى السابقة، ثم قال: وقال أبو عبد الله الزواوي: إن كان قادراً على منعها ولم يفعل فما ذكر أبو عليٍّ ( المشداليّ ) صحيح.


وقال سيدي عبد الله بن محمد بن مرزوق: إن قدر على حجبها ممن يرى منها ما لا يحلّ ولم يفعل فهي جرحة في حقه، وإن لم يقدر على ذلك بوجه فلا.
ومسألة هؤلاء القوم أخفض رتبة مما سألتم عنه، فإنَّه ليس فيها أزيد من خروجها وتصرفها بادية الوجه والأطراف، فإذا أفتوا فيها بجرحة الزوج، فجرحته في هذه المسؤول عنها أولى وأحرى، لضميمة ما ذُكر في السؤال من الشطح والرقص بين يدي الرجال الأجانب، ولا يخفى ما يُنْتِجُ الاختلاط في هذه المواطن الرذلة من المفاسد (المعيار المعرب للونشريسي 11/193).


وذكر الآبِّيُّ: أنَّ ابن مرزوق نصَّ على: أنَّ مشهور المذهب وجوب سـتر الوجـه والكفين إن خشـيت فتنة من نظر أجنبي إليها (جواهر الإكليل 1/41). ولمطالعة مزيد من أقول الفقهاء المالكية في وجوب تغطية المرأة وجهها، يُنظر: المعيار المعرب للونشريسي (10/165و11/226 و229)، ومواهب الجليل للحطّاب (3/141)، والذّخيرة للقرافي (3/307)، والتسهيل لمبارك (3/932)، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير (2/55)، وكلام محمد الكافي التونسي كما في الصارم المشهور (ص 103)، وجواهر الإكليل للآبي (1/186).




.
.
.
.
.


ثالثًا: أقوال أئمتنا من الشافعيَّة:


يرى فقهاء الشافعية أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب، سواء خُشيت الفتنة أم لا؛ لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة، وبعضهم يرى أنَّ الوجه عورة مطلقاً.


وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك: قال إمام الحرمين الجوينيُّ، رحمه الله: اتفق المسلمون على منع النِّساء من الخروج سافرات الوجوه؛ لأنَّ النَّظر مظنَّة الفتنة، وهو محرك للشهوة، فاللائق بمحاسن الشرع سدُّ الباب فيه، والإعراض عن تفاصيل الأحوال، كالخلوة بالأجنبية. (روضة الطالبين 7/24)، و بجيرمي على الخطيب (3/315).


ونقل ابن حجر -رحمه الله- عن الزياديّ، وأقرَّه عليه: أنَّ عورة المرأة أمام الأجنبي جميع بدنها، حتى الوجه والكفين على المعتمد.


وقال: قال صاحب النِّهاية: تَعَيَّنَ سترُ المرأة وجهها، وهي مُحْرِمَة، حيث كان طريقاً لدفع نظرٍ مُحَرَّم (تحفة المحتاج 2/112و4/165).
وقال ابن رسلان، رحمه الله: اتفق المسلمون على منع النِّساء أن يخرجن سافرات عن الوجوه، لاسيما عند كثرة الفسَّاق (عون المعبود 11/162).


وقال الشرقاويُّ، رحمه الله: وعورة الحرَّة خارج الصلاة بالنِّسبة لنظر الأجنبيِّ إليها فجميع بدنها حتَّى الوجه والكفين، ولو عند أمن الفتنة.
(حاشية الشرقاوي على تحفة الطلاب 1/174).


وقال النَّوويُّ، رحمه الله: لا يجوز للمسلمة أن تكشف وجهها ونحوه من بدنها ليهوديَّة أو نصرانيَّة وغيرهما من الكافرات، إلاَّ أن تكون الكافرة مملوكة لها، هذا هو الصحيح في مذهب الشافعيِّ رضي الله عنه (الفتاوى ص 192).


وقال ابن حجر، رحمه الله: استمر العمل على جواز خروج النِّساء إلى المساجد والأسواق والأسفار منتقبات؛ لئلا يراهنَّ الرِّجال.



وقال الغزَّاليُّ، رحمه الله: لم يزل الرجال على مرِّ الزمان مكشوفي الوجوه، والنِّساء يخرجن منتقبات (فتح الباري 9/337).


ولمطالعة مزيد من أقوال الفقهاء الشافعية، يُنظر إحياء علوم الدين (2/49)، وروضة الطالبين (7/24)، وحاشية الجمل على شرح المنهج (1/411)، وحاشية القليوبي على المنهاج (1/177)، وفتح العلام (2/178) للجرداني، وحاشية السقاف ( ص 297)، وشرح السنة للبغوي ( 7/240).



وقال الموزعيُّ الشافعيُّ، رحمه الله: لم يزل عمل النَّاس على هذا، قديماً وحديثاً، في جميع الأمصار والأقطار، فيتسامحون للعجوز في كشف وجهها، ولا يتسامحون للشابَّة، ويرونه عورة ومنكراً، وقد تبين لك وجه الجمع بين الآيتين، ووجه الغلط لمن أباح النَّظر إلى وجه المرأة لغير حاجة.


والسلف والأئمة كمالك والشافعيِّ وأبي حنيفة وغيرهم لم يتكلموا إلا في عورة الصلاة.


فقال الشافعيُّ ومالك: ما عدا الوجه والكفين، وزاد أبو حنيفة: القدمين، وما أظنُّ أحداً منهم يُبيح للشابَّة أن تكشف وجهها لغير حاجة، ولا يبيح للشابِّ أن ينظر إليها لغير حاجة (تيسير البيان لأحكام القرآن 2/1001).



.
.
.
.
.


رابعا: أقوال أئمتنا من الحنابلة:



يرى فقهاء الحنابلة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب، لكونه عورة مطلقاً.


وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك:


قال الإمام أحمد، رحمه الله: ظفر المرأة عورة، فإذا خرجت من بيتها فلا تُبِن منها شيئاً ولا خفها، فإنَّ الخفَّ يصف القدم، وأحبُّ إليَّ أن تجعل لكمها زراً عند يدها حتَّى لا يبن منها شيء (انظر الفروع 1/601).



وقال ابن تيميّة، رحمه الله: وقبل أن تنزل آية الحجاب كان النِّساء يخرجن بلا جلباب، يرى الرِّجال وجهها ويديها، وكان إذ ذاك يجوز لها أن تُظهر الوجه والكفين ... ثم لما أنزل الله -عز وجل- آية الحجاب بقوله: [يَـأَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ]حجب النِّساء عن الرِّجال.



وقال ابن تيمية أيضاً : وكشف النِّساء وجوههنَّ بحيث يراهنَّ الأجانب غير جائز، وعلى ولي الأمرِ الأمرُ بالمعروف والنهي عن هذا المنكر وغيره، ومن لم يرتدع فإنَّه يعاقب على ذلك بما يزجره.



وقال ابن القيِّم، رحمه الله: الشارع شرع للحرائر أن يسترن وجوههنَّ عن الأجانب، وأمَّا الإماء فلم يوجب عليهنَّ ذلك ...


والعورة عورتان: عورة في الصلاة، وعورة في النَّظر، فالحرَّة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين، وليس لها أن تخرج في الأسواق ومجامع النَّاس كذلك.




.
.
.
.
.


خامسا: أقوال أئمتنا من المحققين:


قال الشوكاني رحمه الله في السيل الجرار (2/180) :"وأما تغطية وجه المرأة – يعني في الإحرام – فلما روي أن إحرام المرأة في وجهها ولكنه لم يثبت ذلك من وجه يصلح للاحتجاج به.


وأما ما أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجة من حديث عائشة قالت: كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله -صلى الله عليه وآله سلم- محرمات فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزنا كشفناه "، وليس فيه ما يدل على أن الكشف لوجوههنَّ كان لأجل الإحرام، بل كنّ يكشفن وجوههن عند عدم وجوب من يجب سترها منه، ويسترنها عند وجود من يجب سترها منه.



قال العلامة بكر أبو زيد: معلوم أن العمل المتوارث المستمر من عصر الصحابة -رضي الله عنهم- فمن بعدهم حجة شرعية يجب اتباعها، وتلقيها بالقبول، وقد جرى الإجماع العملي بالعمل المستمر المتوارث بين نساء المؤمنين على لزومهن البيوت، فلا يخرجن إلا لضرورة أو حاجة، وعلى عدم خروجهن أمام الرجال إلا متحجبات غير سافرات الوجوه، ولا حاسرات عن شيء من الأبدان، ولا متبرجات بزينة.


واتفق المسلمون على هذا العمل المتلاقي مع مقاصدهم في بناء صرح العفة والطهارة والاحتشام والحياء والغيرة، فمنعوا النساء من الخروج سافرات الوجوه، حاسرات عن شيء من أبدانهن أو زينتهن.



فهذان إجماعان متوارثان معلومان من صدر الإسلام، وعصور الصحابة والتابعين لهم بإحسان، حكى ذلك جمع من الأئمة، منهم الحافظ ابن عبد البر، والإمام النووي، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وغيرهم رحمهم الله تعالى، واستمر العمل به إلى نحو منتصف القرن الرابع عشر الهجري، وقت انحلال الدولة الإسلامية إلى دول.








الأدلة من النظر:


قال الشنقيطيُّ، رحمه الله: إنَّ المنصف يعلم أنَّه يبعد كل البعد أن يأذن الشارع للنِّساء في الكشف عن الوجه أمام الرِّجال الأجانب، مع أنَّ الوجه هو أصل الجمال والنَّظر إليه من الشابَّة الجميلة هو أعظم مثير للغرائز البشريَّة، وداع إلى الفتنة، والوقوع فيما لا ينبغي.


(أضواء البيان تفسير القرآن بالقرآن 6/602).
.
.
.
.
.
.



و حكى الإجماع على ذلك أئمة يُعتمد نقلهم للإجماع وهم:



• ابن عبد البر من المالكية المغاربة.
والنووي من الشافعية المشارقة .
وابن تيمية من الحنابلة.
وحكى الاتفاق السهارنفوري، والشيخ محمد شفيع الحنفي من الحنفية.


.
.
.



لابد من التصدي لمن يريد تمييع ثوابت الدين ويدعوا نساء المسلمين لكشف وجيههن كعباد القبور وأبناء المتعة الرافضة المجوس والليرالين الديوثثين والمنافقين الممعين لدين الله بإبطال حججهم وبيان ضلالهم في كل مكان ولهذا أرجوا من الجميع نشر الموضوع في كل مكان واحتساب الأجر في ذلك .






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» العثور على لقيط داخل كيس بالقطيف لا تعليق
»» من قس بن ساعدة إلى بشار الأسد !!
»» من مفاسد تمثيل الصحابةا(لشيخ عبدالرحمن السديس)
»» فرسان الهجرة
»» اللواط حينما يكرم كرواية
 
قديم 26-06-10, 01:47 AM   رقم المشاركة : 2
الصنديد الأموي
موقوف







الصنديد الأموي غير متصل

الصنديد الأموي is on a distinguished road


انا استغرب من يقول ان هناك خلاف بين اهل العلم في مسألة الحجاب !
بالله عليكم الجمال سواء كان في المرأة او الرجل أليس يكون في الوجه ؟؟
كيف نعرف أن هذه المرأة جميله ام قبيحه .. أليس من وجهها ؟؟؟
فكيف يقال أن علماء قالوا بعدم وجوب غطاء الوجه للمرأة ؟؟!!
من هؤلاء العلماء ؟؟ إذا كشفت المرأة وجهها فلا يهمني إن غطت جسدها
أم لم تغطيه ..

جزاكِ الله خيراً اختي الكريمة على طرح هذا الموضوع الهام .






 
قديم 26-06-10, 02:12 AM   رقم المشاركة : 3
مضيع الطاسة
عضو نشيط






مضيع الطاسة غير متصل

مضيع الطاسة is on a distinguished road



أختي الفاضلة .. مناصرة الدعوة ..

والله العظيم .. انك لا تعلمين مقدار الفرحة التي شعرت بها حينما عرفت أن الموضوع من أخت فاضلة ..

الحمدلله الحمدلله الحمدلله .. حمدأ كثيراً ..

على ان هناك من اخواتنا .. من تفطنت للمنافقين العلمانيين .. الذين ينالون من علماؤنا ليلاً و نهاراً ..

متهمينهم بالدعاوى المعلبة .. والتي من بينها .. ظلم المراة و تحقيرها .. وكأن العلماء ياتون بشيء من كيسهم ..

ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

وانا لا أدري .. كيف يكون الحجاب ظلماً للمرأة ؟؟ وهو ما وجد إلا دفاعاُ عنها ؟؟

عموماً .. أصبحت أشعر انه من السخافة طرح موضوع حقوق المرأة والمرأة في الإسلام .. و... الخ ..

اقسم بالله حتى علماؤنا .. أتمنى ان لا يطرحوا الموضوع مرة أخرى ..

مثل هذا مثل .. مثل سالفة الإرهاب .. .. بحت اصواتنا و نحن نقول لا للارهاب لا للارهاب ولا يصدقوننا ..

وحتى طرح مثل هذه المواضيع .. تثير الشبه أصلاً عند بناتنا .. وكان هناك شك في عدل الله و أوامر الله ؟؟

ولا حول ولا قوة الا بالله ..

قال تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوباً و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم )

ثانياً .. و بخصوص هذا الموضوع

أنا والله شفت حلقة جميلة للشيخ محمد حسان بخصوص هذا الموضوع على قناة الرحمة ..

تقريباً ابلغ ما سمعت في هذا الموضوع .. وكان رده قوياً


اسأل الله ان يكفينا بنو علمان .. الذين يقولون قول المنافقين .. قال تعالى : ( وأما المُنافقِين فَيقُولونَ ما وَعَدَنا الله وَ رسوله إلا غُرُورَاً )


جزاك الله خيراً ..







 
قديم 26-06-10, 02:13 PM   رقم المشاركة : 4
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي جلاد الرافضة واخي مضيع الطاسة !! لكن استعجبت منك أخي وهل ترى أننا نرضى بغير تغطيت الوجه والحجاب الشرعي الأمة بها خير انظر هذا موضوع مشابه ومفيد جدا

بالصور ... قبل عهد الإستعمار لا وجود لخدعة كشف الوجه فهل من عودة للحق اليوم







التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» حكم تمثيل الصحابة في شكل رواية مسرحية أو فيلم سينمائي بحث لللجنة الدائمة
»» العثور على لقيط داخل كيس بالقطيف لا تعليق
»» حكم التهنئة بالعام الهجري
»» الموافقات بين أتباع ابي جهل وأتباع السيستاني وأتباع الحبيب الجفري
»» الطرق الصوفية تعلن الجهاد ..ولكن ضد من ؟
 
قديم 26-06-10, 02:36 PM   رقم المشاركة : 5
جهادية الشآم و الرباط
عضو نشيط







جهادية الشآم و الرباط غير متصل

جهادية الشآم و الرباط is on a distinguished road


جزاك الله خيراً يا أخيتي






التوقيع :
لقد أكرم الله خطّابا بالسم .. و رسول الله صلى الله عليه و سلم ما زال يرى أثر السم حتى لقي الله ..

مات خطاب غدرا
و قد قتل عمر .. و عثمان .. و علي غــــــدرا ..
مات خطاب على فراشه و قد مات سيف الله خالد بن الوليد على فراشه
فلا نامت أعين الجبناء
من مواضيعي في المنتدى
»» ياسر الحبيب لا يجوز الترحم على المرجع السيد فضل الله
»» أحاديث موضوعة في فضل فاطمة رضي الله عنها و الصحيح منها ..!!
»» مشروع مصري عراقي يدعو لإنشاء مزار رمزي للسيد المسيح في كربلاء
»» أئمة الجمعة في الدولة الفارسية يحذرون حكومتهم من ظاهرة التسنن في الأحواز
»» ابا الأيتام فضل الله
 
قديم 26-06-10, 04:51 PM   رقم المشاركة : 6
ابوسعود محب الفاروق
عضو نشيط







ابوسعود محب الفاروق غير متصل

ابوسعود محب الفاروق is on a distinguished road


رفع الله قدرك واعلى منزلتك عنده اختي العزيزة







 
قديم 26-06-10, 04:59 PM   رقم المشاركة : 7
خالد الازدي
عضو ذهبي






خالد الازدي غير متصل

خالد الازدي is on a distinguished road


جزاك الله خير على موضوعك القيم

وأسال الله ان يحفظ بنات المسلمين من كيد المنافقين والعلمانيين







التوقيع :
قال الله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} [لبقرة:9-10].

قال تعالى : {وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ} [البقرة : 206]
من مواضيعي في المنتدى
»» تغيير جو وشرايكم نروح للقمر
»» في المستقلة الرفيعي يترضى على ابوبكر ثم ياتيه اتصال من ؟
»» عاجل : المباحث البحرينية تقبض على داهسي أفراد الشرطة
»» لمن فاتته حلقة قناة وصال عن فساد المرجعية
»» سؤال عن التقية لو سمحتم يا زملائنا الشيعة
 
قديم 26-06-10, 05:01 PM   رقم المشاركة : 8
ابوسعود محب الفاروق
عضو نشيط







ابوسعود محب الفاروق غير متصل

ابوسعود محب الفاروق is on a distinguished road


اما معرف الاخت التي وضعت معرفها عن المجاهد الاكبر في هذا العصر (خطاب) سامر السويلم رحمه الله
فاتمنى من المشرفين وضع موضوع سيرة هاذا الرجل لانه والله المجاهد الذي لم يختلف عليه احد والمجاهد الذي يعد قدوة للنشئ.

رحمك الله يا خطاب ولدت عظيما ومت عظيما وستبقى عظيما.

اللهم ارزق الائمة خطاب اخر.
واللهم انصر الامير مهند بعد استشهاد خطاب وابو الوليد ومن اتى بعدهم الان الروس يريدونه اللهم انصره واحفظه من بين يديه ومن خلفه.

اسف على الخروج عن الموضوع لكن والله توقيع الاخت جهادية اعاد الى ذاكرتي من اشتاق اليه وانا لم اراه ابدا .

واسف مرة اخرى يا مناصرة الدعوة الاخت امل.
والسلام عليكم ورحمة الله.







 
قديم 26-06-10, 11:11 PM   رقم المشاركة : 9
الكابوس
عضو






الكابوس غير متصل

الكابوس is on a distinguished road


جزاك الله خيرا والبسك ثياب العافيه
اختي مناصره الدعوه على هذا الموضوع
بارك الله فيك وجعلنا ممن رضي الله عنهم في الدنيا والاخرة أنا واياك واخوننا المسلمين
اتمنى اني مااخطئت في الكلام هذه المره
ههههههههههههه بوركتي اخيتي







 
قديم 26-06-10, 11:36 PM   رقم المشاركة : 10
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكابوس مشاهدة المشاركة
   جزاك الله خيرا والبسك ثياب العافيه
اختي مناصره الدعوه على هذا الموضوع
بارك الله فيك وجعلنا ممن رضي الله عنهم في الدنيا والاخرة أنا واياك واخوننا المسلمين
اتمنى اني مااخطئت في الكلام هذه المره
ههههههههههههه بوركتي اخيتي

أشكر جميع الأخوة على ردودهم القيمة
كابوس الجدية من صفات المسلم فتنبهي






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» وفاة العلامة عبدالعزيز اليحيى في محافظة الأحساء !!
»» الليبراليون الخُدَّجْ ولوازم القول بأن سيادة الأمة قبل تطبيق الشريعة !
»» ما عدد دقات القلب لدى المرأة؟
»» الرافضة والصوفية والإباضية تناقض في المعتقد وإجتماع على أهل الحق
»» الروافض: الله يزور قبر الحسين مع الملائكة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:11 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "