الحمد لله رب العالمين
إن قدر الله تعالى لنا إتمام هذا الأمر على خيرٍ فإن هذا الموضوع بإذن الله تعالى سيكون نظرة عابرة إلي حديث يحتج به الرافضة , وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) , وسنورد بإذن الله تعالى هذه الأحاديث وقول الحفاظ في هذه المسألة , وأسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والسداد في الذب عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم , أسأل الله تعالى أن يجعل عملنا خالصاً لوجهه الكريم , وأن يغفر لنا ذنوبنا وما أسرفنا في أمرنا .
العلل ومعرفة الرجال الجزء : 3 » صفحة : 9
3906 - سمعت يحيى يقول قد كنت أرى ابنه هذا عمر بن إسماعيل بن مجالد شويطرا ليس بشيء كاذب رجل سوء خبيث حدث عن أبي معاوية بحديث ليس له أصل كذب عن الأعمش عن مجاهد عن بن عباس عن النبي صلى الله عليه و سلم علي مدينة العلم أو كلام هذا معناه .
المنتخب من علل الخلال الجزء : 1 » صفحة : 28
فقال أحمد: قبح الله أبا الصلت، ذاك ذكر عن عبدالرزاق حديثأً ليس له أصل.
فقال: 121- أخبرني منصور بن الوليد: ثنا إبراهيم بن الجنيد، قال: سئل يحيى بن معين، عن عمر بن إسماعيل بن مجالد بن سعيد؟كذاب يحدث -أيضاً- بحديث أبي معاوية، عن الأعمش بحديث: "أنا مدينة العلم وعليٌّ بابها"، وهذا حديث كذبٌ ليس له أصلٌ.
وسألته عن أبي الصلت الهروي؟
فقال: قد سمع وما أعرفه بالكذب.
قلت: فحديث الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس؟.
قال: ما سمعته قط، وما بلغني إلا عنه.
وقال محمد بن أبي يحيى، عن يحيى بن معين، أنه قال: حدثني به ثقة: محمد بن الطفيل، عن أبي معاوية.
وقال الأثرم: قلت لأبي عبدالله: حسين الأشقر تحدث عنه؟ كالمنكر لذلك.
فقال: لم يكن عندي ممن يكذب في الحديث وذكر عنه التشيع.
فقال له العباس: حدث بحديثٍ فيه: ذكر الجوالقين -يعني: أبا بكرٍ وعمرَ.
فقال أبو عبدالله: ما هذا بأهلٍ أن يحدَّث عنه.
وقال العباس: وحدَّث عن ابن عيينة، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن حجر المدريَّ [قال: قال لي علي بن أبي طالب]: إنك ستُقامُ بصنعاءَ فتُعرضُ علَى سَبٍّي وتعرض على البراءة مني، [فلا تتبرأ مني].
فاستعظمه أبو عبدالله، وأنكره.
قال العباس: وروى -أيضاً- عن ابن عيينة، عن ابن طاوس، عن أبيه: أخبرني أربعة من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال لعلي: "اللهم والِ من والاه وعاد من عاداه".
فأنكره أبو عبد الله، وكأنه لم يشك أن هذين كذب.
وحكى له العباس، عن علي أنه قال: هذان كذب، ليس هذا من حديث ابن عيينة.
سؤالات ابن الجنيد الجزء : 1 » صفحة : 285
معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: «أنا مدينة العلم وعلي بابها»، وهذا حديث كذب، ليس له أصل».
علل أحمد رواية المروذي ـ م م الجزء : 1 صفحة : 136 .
مناكير , قيل له : روى حديث مجاهد عن على :
" أنا مدينة العلم , وعلى بابها "
قال : ما سمعنا بهذا , قيل له : هذا الذي تنكر عليه ؟ قال : غير هذا , أما هذا فما سمعنا به , وروى عن عبد الرزاق واحدا لا نعرفها , ولم نسمعها .
قيل لأبي عبد الله : قد كان عند عبد الرزاق من هذه الأحاديث الرديئة ؟ قال : لم أسمع منها شيئا .
علل الترمذي الجزء : 1 » صفحة : 375 699 وسألت محمدا عن حديث محمد بن عمر بن الرومي عن شريك عن سلمة بن كهيل عن سويد بن غفلة عن الصنابحي عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنا دار الحكمة وعلي بابها سألت محمدا
عنه فلم يعرفه وأنكر هذا الحديث .
قال أبو عيسى لم يرو عن أحد من الثقات من أصحاب شريك ولا نعرف هذا من حديث سلمة بن كهيل من غير حديث شريك .
أحاديث القصاص لابن تيمية الجزء : 1 » صفحة : 78
15-أنا مدينة العلم وعلي بابها
هذا ضعيف بل موضوع عند أهل المعرفة بالحديث لكن قد رواه الترمذي وغيره ومع هذا فهو كذب
.أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب الجزء : 1 » صفحة : 92
390- حديث أنا مدينة العلموعلي بابها
قال الترمذي إنه منكر وكذا قال البخاري وقال إنه ليس له وجه صحيح وقال ابن معين إنه كذب لا أصل له وأورده ابن الجوزي في الموضوع ووفقه الذهبي وغيره وهذا الحديث قد ولع العلماء به وذكره من دون بيان رتبته خطأ ومثله أنا دار الحكمة وعلي بابها وزاد بعضهم وأبو بكر أساسها وعمر حيطانها وذلك لا ينبغي ذكره في كتب العلم لا سيما مثل ابن حجر الهيثمي ذكر ذلك في الصواعق والزواجر وهو غير جيد من مثله .
إحياء علوم الدين ومعه تخريج الحافظ العراقي جزء : 3 » صفحة : 89
لله عليه وسلم بني عبد المطلب الحديث وفيه فأيكم يبايعني على أن يكون أخي وصاحبي ووارثي فلم يقم إليه أحد فقمت إليه وفيه حتى إذا كان في الثالثة ضرب بيده على يدي وله وللحاكم من حديث ابن عباس أن عليا كان يقول في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم و الله إني لأخوه ووليه ووارث علمه الحديث وكل ما ورد في أخوته فضعيف لا يصح منه شيء وللترمذي من حديث ابن عمر وأنت أخي في الدنيا و الآخرة و للحاكم من حديث ابن عباس أنا مدينة العلم و علي بابها وقال صحيح الإسناد و قال ابن حبان لا اصل له و قال ابن طاهر انه موضوع وللترمذي من حديث علي أنا دار الحكمة وعلي بابها و قال غريب .
الأحاديث والاثار التي تكلم عليها شيخ الإسلام ابن تيمية جزء : 1 » صفحة : 18
122ـ " أنا مدينة العلم وعلي بابها "
هذا حديث ضعيف , بل موضوع وإن رواه الترمذي .
لأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة الجزء : 1 » صفحة : 118
71 حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها .
الؤلؤ المرصوع للقاوقجي الجزء : 1 » صفحة : 49
84- حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها أورده ابن الجوزي في العلل المتناهية .
لتذكرة في الأحاديث المشتهرة لجزء : 1 » صفحة 163
لحديث الخامس أنا مدينة العلم وعلي بابها
رواه الترمذي عن الصنابجي عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انا دار الحكمة وعلي بابها ثم قال وهو حديث منكر
وقال في كتاب العلل سألت محمدا عن هذا الحديث فأنكره وقال هذا حديث منكر وليس له وجه صحيح
ورواه الطبراني في معجمه والحاكم في مستدركه من جهة ابي الصلت عن ابي معاوية عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعا وقال صحيح الاسناد وابو الصلت وثقه مأمون
قال الذهبي في مختصره بل هو حديث موضوع ابو الصلت ليس بثقة ولا مأمون
وقال ابو زرعة حديث معاوية عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس انا مدينة الحكمة وعلي بابها خلق وقد افتضحوا فيه حكاة الخطيب في تاريخ بغداد
وقال ابن ابي حاتم عن يحيى بن معين حدث به عمر بن اسماعيل مجاهد عن ابي معاوية وهو حديث لا اصل له قاله عبد الله وسألت ابي عنه فقال ما رواه الاصدقاء
وقال ابن عدي في الكامل هذا الحديث انكره ابو الصلت الهروي عبد السلام بن صالح بالرقة على ابي معاوية محمد بن خادم الضرير عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس وسرق منه جماعة من الكذبة فذكرهم
وفي مسند الفردوس قال يحيى بن سعيد ليس لهذا الحديث ايضا .
الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة الجزء : 1 » صفحة 3
حديث أنا مدينة العلم و علي بابها.
الترمذي من حديث علي، وقال: منكر. وأنكره البخاري أيضا، والحاكم في مسدتركه من حديث ابن عباس وقال: صحيح، قال الذهبي: بل هو موضوع. وقال أبو زرعة: كم خلق افتضحوا فيه.
وقال يحيى بن معين: لا أصل له، وكذا قال أبو حاتم ويحيى بن سعيد. وقال الدار قطني: غير ثابت. وقال ابن دقيق العيد: لم يثبتوه، وذكره ابن الجوزي في " الموضوعات " وقال الحافظ أبو سعيد العلائي: الصواب أنه حسن باعتبار طرقه لا صحيح ولا ضعيف، فضلا عن أن يكون موضوعا.
قلت: وكذا قال شيخ الإسلام ابن حجر في فتوى له: وقد بسطت كلام العلائي وابن حجر في " التعقبات " التي لي على " الموضوعات " . انتهى.
الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة الجزء : 1 » صفحة 348
50 - حديث علي خير البرية رواه ابن عدي عن أبي سعيد مرفوعا وفي إسناده أحمد بن سالم أبو سمرة ولا يحتج به وقال في الميزان هذا كذب وقال ابن الجوزي موضوع .
51 - حديث أنا دار الحكمة وعلي بابها رواه أبو نعيم عن علي مرفوعا قال ابن الجوزي موضوع وفيه ما سيأتي في الحديث الذي بعده .
52 - حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب رواه الخطيب عن ابن عباس مرفوعا ورواه الطبراني وابن عدي والعقيلي وابن حبان عن ابن عباس أيضا مرفوعا وفي إسناد الخطيب جعفر بن محمد البغدادي وهو متهم وفي إسناد الطبراني أبو الصلت الهروي عبد السلام بن صالح قيل هو الذي وصعه وفي إسناد ابن عدي أحمد بن سلمة الجرجاني يحدث عن الثقات بالأباطيل وفي إسناد العقيلي عمر بن إسماعيل بن مجالد كذاب .
الجزء : 1 » صفحة 349
وفي إسناد ابن حبان إسماعيل بن محمد بن يوسف ولا يحتج به وقد رواه ابن مردويه عن علي مرفوعا وفي إسناده من لا يجوز الإحتجاج به ورواه أيضا ابن عدي عن جابر مرفوعا بلفظ هذا يعني عليا أمير البررة وقاتل الفجرة منصور من نصره مخذول من خذله أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب قيل لا يصح ولا أصل له وقد ذكر هذا الحديث ابن الجوزي في الموضوعات من طرق عدة وجزم ببطلان الكل وتابعه الذهبي وغيره وأجيب عن ذلك بأن محمد بن جعفر البغدادي الفيدي وقد وثقه يحيى بن معين وأن أبا الصلت الهروي قد وثقه ابن معين والحاكم وقد سئل يحيى عن هذا الحديث فقال صحيح وأخرجه الترمذي عن علي رضي الله عنه مرفوعا وأخرجه الحاكم في المستدرك عن ابن عباس مرفوعا وقال صحيح الإسناد قال الحافظ ابن حجر والصواب خلاف قولهما معا يعني ابن الجوزي والحاكم وأن الحديث من قسم الحسن لا يرتقي إلى الصحة ولا ينحط إلى الكذب انتهى وهذا هو الصواب لأن يحيى بن معين والحاكم قد خولفا في توثيق أبي الصلت ومن تابعه فلا يكون مع هذا الخلاف صحيحا بل حسنا لغيره لكثرة طرقه كما بيناه وله طرق أخرى ذكرها صاحب اللآلىء وغيره .
قلتُ : بل أبو الصلت متروك لا يحتج به .
قال الحافظ الجوزجاني في أحوال الرجال الجزء 1 , صفحة : 205
أبو الصلت الهروي كان زائغا عن الحق مائلا عن القصد سمعت من حدثني عن بعض الأئمة أنه قال فيه هو أكذب من روث حمار الدجال وكان قديما متلوثا في الأقذار .
الضعفاء للأصفهاني الجزء : 1 » صفحة 108
140 - عبد السلام بن صالح بن سليمان أبو الصلت الهروي يروي عن حماد بن زيد وأبي معاوية وعباد بن العوام وغيرهم أحاديث منكرة .
الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي الجزء : 2 » صفحة 106
1926 عبد السلام بن صالح بن سليمان بن ميسرة أبو الصلت الهروي يروي عن علي بن موسى الرضا وحماد بن زيد قال أبو حاتم الرازي لم يكن عندي بصدوق وضرب أبو زرعة على حديثه وقال ابن عدي متهم وقال العقيلي رافضي خبيث وقال ابن حبان لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد .
لفوائد الموضوعة في الأحاديث الموضوعة للكرمي الجزء : 1 » صفحة 94
57- وحديث أنا مدينة العلم وعلي بابها
أنكره البخاري وقال الحاكم موضوع وقال يحيى بن معين لا أصل له وقال أبو سعيد العلائي إنه حسن باعتبار طرقه .
قلتُ : لا يعتبر به فأكثر طرقه ضعيفة لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم , ويحيى إبن معين إمام الجرح والتعديل قال بضعف هذا الحديث وتركه .